اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:42 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- شوكولاتة كادبوري بالحليب التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هندسة الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الثاني والعشرون قيراط ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ وسائل النقل ] إزالة الخدوش من السيارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] ان دباليو زيد ويست زون سوبرماركت ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] الخياط الفرنسي للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] جلوري للعبايات ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قصص عيد الميلاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] أثير اللبان ... جـــدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قصر الحمراء الطياره # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] صالون وادي الملوك للحلاقة الرجالية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إبراق لاسلكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الميانمارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الطيب للمعادن ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن دلقم القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ذا بوت التجارية The Boat Trading & Contracting Co.WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تمارين رياضية ] تمارين رفع الأثقال # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سلع مضادة للتنافس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الرعاية الطبية للتجارة CARE MEDICAL TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مندي الكندي شرورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة يوتراك للانتاج الفني ذ.م.م. ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سميثفيلد (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] مخرطة المثلث ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تجارة المعدات الطبية ومستلزمات المستشفيات قطر ] لان اند وان للتكنولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مطيافية الرنين المغناطيسي النووي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الجودة والإبداع للتطوير العقاري ... حائل ... حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] سوليفير للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هازارد (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات العقارات قطر ] أوف أسوسيات للعقارات Auf Associate Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية الرسول # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- إنترلوكين 1 مجموعة إنترلوكين 1 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] مرض عامر بن عبد قيس رحمه الله فبكى : فقيل له ما يبكيك وقد كنت وقد كنت ، فيقول : مالي لا أبكي ومن أحق بالبكاء مني ؟! والله ما أبكي حرصا على الدنيا ولا جزعا من الموت ولكن لبعد سفري وقلة زادي وإني أمسيت في صعود وهبوط جنة أو نار فلا أدري إلى أي
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة جونسون اند جونسون ميدل ايست منطقة حرة ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني صالح علي القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ البهارات ] طريقة عمل البهارات في المنزل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ معلومات غذائية ] هل الفول السوداني يزيد الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضا حبيب بن احمد بوحلق ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الخدمات و إنشاء وصيانة حمامات السباحة قطر ] شركه الشرق للتجاره والتكنولوجيا المحدوده # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] اقمشة الرفاعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] روان صلاح احمد الازهري ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ دليل الشارقة الامارات ] العنوان العالمية للعقارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة منازل الشعلة العقارية ... الدمام ... الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية خمسة وخميسة في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ المركبات الامارات ] البدري لتجارة السيارات المستعملة وقطع غيارها ذ.م.م. ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الكترونيات الامارات ] خلية الطاقة الهواتف النقالة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الخدمات و الخياطة والتطريز قطر ] خياطالنجمة الذهبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز بيوتي ستايل الكندي ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره حمود عبدالله الواكد ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ذا تشيز كيك بيكري ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-15
- [ ملابس السعودية ] معرض الحسناء للملابس الجاهزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] حلويات فراس ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بارتنرز للتكنولوجيا Pavilion IT ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خياطون الامارات ] المزاحمية للخياطة و التطريز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد وائل بن سالم غلام ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- هواتف شركة مطلق الغويري للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- فتح الرجلين بشكل كبير هل يؤثر على غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ فحص و خدمات اللحام بالليزر قطر ] شركة التقنية الثلاثية للتجارةوالمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سيرة ذاتية (أدب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في فنزويلا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] دخل الناس النار من ثلاثة أبواب : باب شبهة أورثت شكاً في دين الله . وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته . وباب غضب أورث العدوان على الآخرين . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] مقهى النخيل ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المحكمة الاتحادية العليا (العراق) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معيض بن موسى بن أحمد الصلاحي ... الحجرة ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ جمال ] كيفية التخلص من شعر الوجه طبيعياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سوبر ماركت الامارات ] سوبر ماركت العائلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف]معرض مصر موتورز # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ خدمات السعودية ] رابط حجز تذاكر مسرحية ذا إيليت في عيد الفطر enjoy.sa # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] الشركه اليونانيه للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] السلسلة الذهبية للخياطة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بنوك السعودية ] بنك البلاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ كلمات معبرة ] 24 من أجمل الكلمات عن التواضع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مهند الجميلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى فراج سالم القحطاني ... الروضه ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بنوك السعودية ] البنك السعودى الفرنسى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] وادي الملوك للكمبيوتر ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] معهد الشارقة لعلوم السكرتارية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] ملوك البحار للاسماك الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] قال عبد الرحمن بن عمر: وحدثني يحيى بن عبد الرحمن بن مهري أن أباه كان يحيى الليل كله قال عبد الرحمن بن عمر: وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: والله لا تجد فقد شيء تركته ابتغاء وجه الله، كنت أنا وأخي شريكين فأصبنا مالا كثيرا فدخل قلبي من ذلك شيء
- [ برمجة و خدمات الكمبيوتر قطر ] المجموعة القطرية للتكنولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] الشركة الكندية الدولية القابضة م.م.ح ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق ابش المركزية للتوفير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سوبر ماركت السعودية ] مركز السندى للمواد الغذائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الحلوى المميزة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ترنيمة عيد الميلاد (فيلم 2009) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كأس أبطال الكؤوس الآسيوية 1990–91 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مبنى النخيل لتجارة المنتجات المعدنية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن الماهر للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ أمراض الكبد والمرارة ] ما هو سبب تضخم الكبد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] حلويات فراس الضيافة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه شخص احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر سليمان محمد السعدون ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الذوق العالمي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] حكايهه ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات الامارات ] مستودع جلفار للأدوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة يوم بيوم المميز للتجارة ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أمن الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم السماء البيضاء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ قواعد اللغة العربية ] الفرق بين لا النافية ولا الناهية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ قواعد اللغة العربية ] الفرق بين لا النافية ولا الناهية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الفرق بين لا النافية ولا الناهية
تدخل كلّ من لا الناهية الجازمة ولا النافية على نوع معيّن من الجمل، وذلك على النحو الآتي:
لا الناهية الجازمة: تدخل على الفعل المضارع فقط، وذلك نحو: لا تُغضبْ والدك، ولا تُهملْ دروسك، ولا تُزعجْ معلّمك، فجميع الجمل السّابقة قد أفادت فيها "لا" معنى النهي أي "الأمر بالكف عن أداء فعل ما" .
لا النافية: تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّة سواء أكان فعلها ماضيًا أم مضارعًا، وذلك على نحو: لا أكرم الله مَن أساء لجاره، ولا أدرس في الضجّة، فجميع ما سبق ذكره من جملٍ هنا قد أفاد معنى نفي الأمر وحدوثه .
للتفريق بين لا الناهية الجازمة يُنظر إلى أمرين، الأوّل المعنى الذي أفادته "لا"، والثاني الكلمة التي جاءت بعد "لا".
لا الناهية الجازمة
في قولهم: "لا تحزنْ فالله ناظر" هنالك ثلاث مسائل:
أفادت لا الأمر بالكفّ عن فعل معيّن: فقد أفادت الطلب، فـ "لا" في الجملة السابقة أفادت الأمر بالكف عن الحزن.
أتت لا مع الفعل المضارع الذي يحتوي على ضمير المخاطب أو ما ينوب عن ضمائر المخاطب: فالفعل "تحزن" فعل مضارع فاعله أنتَ، وهو من ضمائر المخاطب.
جزمت لا الفعل المضارع: فالفعل المضارع "تحزنْ" هو فعل مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة.
لا النافية
في قولهم: لا رجل في الدّار، لا أراك الله بأسًا، لا يلعب الطفل بالكرة، هنا في الأمثلة السابقة ثَمّ مسائل منها:
أفادت "لا" النافية نفي أمرٍ ما ولم تُفِد الطلب: ففي الجملة الأولى نفت "لا" وجود الرجل في الدار ولم تنهَه عن ذلك، وفي الجملة الثانية أفاد النفي الدعاء، وفي الجملة الثالثة أفادت "لا" نفي لعب الطفل بالكرة ولم تفِد نهيه عن ذلك أيضًا.
تكون "لا" التي تسبق الجملة الاسميّة لا نافية: ففي الجملة الأولى جاء بعد "لا" جملة اسميّة، وعليه تكون "لا" نافية.
تكون "لا" التي تسبق الفعل الماضي لا نافية: ففي الجملة الثّانية جاء بعد "لا" فعلٌ ماضٍ، وعليه تكون "لا" نافية.
تكون "لا" التي تسبق الفعل المضارع نافية إذا ما كان ضمير الفعل المضارع المتكلّم أو الغائب: ففي الجملة الثالثة جاء بعد "لا" فعل مضارع، وهو "يلعبُ" وضميره عائد على الطفل أي "هو"، وهو من ضمائر الغائب، وعليه تكون "لا" نافية.
تنقسم لا إلى نوعين:
فإمّا أن تكون ناهية جازمة وهي التي تدخل على الفعل المضارع فتجزمه، وتفيد طلب الكف أو الانتهاء عن فعل أمر معيّن، فعندما يُقال: لا تفعل كذا، فالمراد الأمر بالكفّ عن هذا الفعل المشار إليه،وهي التي ترد قبل المضارع إذا ما أشار الفعل المضارع إلى أحد ضمائر المخاطب "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ"، أو ما ينوب عنها مثل: واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنّثة المخاطبة أو نون النسوة.
وإمّا أن تكون نافية، وهي التي تفيد نفي حصول أمر معيّن، وهذه الأخيرة أيضًا لها مواضعُ تميّزها عن سابقتها، فهي تأتي مع الأسماء مُطلقًا، فكل "لا" تسبق الجمل الاسميّة هي "لا" نافية، وكذلك تسبق الفعل الماضي مطلقًا، فكل "لا" تسبق الفعل الماضي هي لا نافية، وأمّا مع المضارع فتأتي إذا ما جاء الفعل المضارع مع ضمائر الغائب أو المتكلّم.
فيما يأتي تمارين توضح كيفية معرفة لا النافية والناهية في الجملة:
تحديد نوع لا في الجملة
لتحديد نوع لا في الجملة ثَمّ الأمثلة الآتية:
لا رجل في الدار.
لا تقرأْ بصوتٍ مرتفع.
لا يعمل الفلّاح في المساء.
لا قهرٌ مستمرًّا.
لا تقربوا الموبقات.
الجملة
نوع "لا"
التسويغ
لا رجل في الدار.
نافية
جاء بعدها اسم
لا تقرأْ بصوتٍ مرتفع.
ناهية جازمة
جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "أنتَ".
لا يعملُ الفلّاح في المساء.
نافية
جاء بعدها فعل مضارع غير مجزوم، ولم تفد الطلب، وضمير الفعل المضارع من ضمائر الغائب "هو".
لا قهرٌ مستمرًّا.
نافية
جاء بعدها اسم
لا تقربوا الموبقات.
ناهية جازمة
جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "واو الجماعة".
إضافة لا إلى الكلمة وإجراء التغييرات المناسبة
لمعرفة كيفية إضافة لا إلى الجملة هناك الأمثلة الآتية:
تقنطون من رحمة الله.
بارك الله بك.
تجني ثمرة عملك.
الطالبُ مجتهدٌ.
يعملُ المعلّم بإخلاص.
الكلمة
الحل
تقنطون
لا تقنطوا
بارك
لا باركَ
تجني
لا تجنِ
الطالب
لا طالبًا
يعملُ
لا يعملُ
استخراج لا النافية ولا الناهية
الجملة
لا الناهية
لا النافية
لا قدّر الله فرقتنا
لأنّه تلاها فعل ماض.
لا تستمعْ إلى رفقاء السوء
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "أنتَ".
لا رجلَ في الدّار
لأنّه جاء بعدها اسم
لا يكذبُ إلّا المذنب
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع غير مجزوم، ولم تفد الطلب، وضمير الفعل المضارع من ضمائر الغائب "هو".
لا تتحدثوا أثناء الدّرس
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "واو الجماعة".
فيما يأتي أمثلة توضيحيّة على لا النافية والناهية من الشعر العربي الفصيح:
فلا ثوبَ مجْدٍ غير ثوبِ ابن أحمدِ
على أحدٍ إلّا بلُؤمٍ مُرقّعُ
لا: نافية للجنس عاملة عمل إنّ.
مَنْ صدَّ عن نيرانها
فأنا ابنُ قيسٍ لا براحُ
لا: نافية عاملة عمل ليس.
لا باركَ الله في الغواني هل
يُصبحْنَ إلّا لهنّ مُطّلبُ؟
لا: نافية لا عمل لها "جاء بعدها فعل ماض".
يقولون لا تبْعدْ وهمْ يدفنونني
وأينَ مكانُ البعدِ إلّا مكانيا؟
لا: ناهية جازمة.
لا الناهية الجازمة: هي "لا" التي تفيد معنى الأمر بالكف عن القيام بفعلٍ معيّن، وذلك على نحو: لا تُغلقْ الباب، ففي الجملة السّابقة أمرٌ بعدم إغلاق الباب .
بينما لا النافية: هي "لا" التي تسبق الفعل أو الاسم، وتفيد نفي حدوثه، وذلك نحو: لا يدرسُ الطالبُ، فـ "لا" في الجملة السّابقة أفادت نفي دراسة الطّالب، وكذلك أيضًا نحو: لا رجل في الدّار، "لا" هنا أيضًا أفادت نفي وجود الرجل في الدّار، فالفرق بين لا الناهية ولا النافية من حيث المعنى أنّ لا الناهية تفيد الأمر بالكفّ عن القيام بفعل معيّن، بينما لا النافية تفيد نفي حدوث أمر أو وجود أمر معيّن .
يختلف وضع الكلمة وتصريفها بحسب نوع "لا" التي تسبقها، ويكون الفرق بينهما كالآتي:
لا الناهية الجازمة
إنّ لا الناهية الجازمة لا تدخل إلّا على الفعل المضارع كما قد سبق وذكر، فتؤثّر في حركته وتجزمه، وذلك نحو: لا تُغضبْ الله، ولا تهملوا دروسكم، ولا ترمِ الأوساخ على الأرض، ولا تؤذِ الآخرين، فـ "لا" في جميع الجمل السّابقة هي ناهية جازمة دخلت على الفعل المضارع، وأفادت طلب الكف عن فعل أمر ما، فجزمت الفعل المضارع وغيّرت حركته .
لا النافية
كما سبق وذكر لا النافية تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّةفإذا دخلت على الجملة الفعليّة لا تؤثّر على الفعل الذي يليها بشيء، فيبقى على حاله، وذلك نحو: لا ينجو إلّا من عمل صالحًا، ولا يكذبُ إلّا المذنب، ولا أراك الله شرًّا، فـ "لا" في الجمل السّابقة نافية، قد أفادت معنى نفي حدوث أمرٍ ما، لكنّها لم تحدث أي تغيير فيما بعدها، فالفعلان "ينجو ويكذب" بقيا على الرفع، والفعل "أراك" بقي ماضيًا مبنيًّا على الفتح أيضًا ولم يصبْه أي تغيير .
وإذا دخلت على الجملة الاسمية فإمّا أن تكون نافية عاملة عمل ليس، وذلك على نحو: لا رجلُ مسافرًا، وهنا ترفع المبتدأ وتنصب الخبر كما الأفعال الناقصة .
أو نافية للجنس عاملة عمل إنّ، وذلك على نحو: لا إكراه في الدّين، وهنا تنصب المبتدأ وترفع الخبر كعمل إنّ .
أو نافية غير عاملة، وذلك على نحو: لا الحياةُ باقيةٌ، وهنا لا تُحدث أي تغيير في الضّبط .
إنّ الفروقات بين لا النافية ولا الناهية كثيرة منها فروق من حيث التعريف، ومن حيث نوع الجملة، ومن حيث تصريف الكلمة التي بعدها، ومن حيث الإعراب، وتفصيلها فيما يأتي.
يختلف إعراب لا النافية ولا الناهية، وفيما يأتي توضيح ذلك:
إعراب لا الناهية
إذا جاءت "لا" ناهية جازمة يليها فعل مضارع مجزوم تُعرب "لا ناهية جازمة"، وذلك على نحو قولهم: لا تغلقوا الأبواب، فلا هنا ناهية جازمة، والفعل تغلقوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف للتفريق .
إعراب لا النافية
للا النافية أعاريب عدّة تختلف باختلاف سياق الجملة وما يجيء بعدها، وفيما يأتي توضيح ذلك :
إذا تلاها فعل تُعرب نافية لا عمل لها: وذلك على نحو: لا يقصّر العامل في عمله، لا: نافية لا عمل لها.
إذا تلتها جملة اسميّة من مبتدأ وخبر، تُعرب نافية لا عمل لها: مثل قولهم: لا الجودُ مُفقرٌ ولا الإقدامُ قتّال، فلا هنا نافيه مهملة أو لا عمل لها.
إذا تلاها اسمٌ منصوب وخبرٌ مرفوع تُعرب نافية للجنس عاملة عمل إنّ: وذلك على نحو: لا رجلَ في الدّار، لا: نافية للجنس عاملة عمل إنّ.
إذا تلاها اسمٌ مرفوع وخبرٌ منصوب تُعرب لا نافية عاملة عمل ليس: وذلك على نحو: لا منزلُ معمورًا، لا: نافية عاملة عمل ليس.
من حيث نوع الجملة
تدخل كلّ من لا الناهية الجازمة ولا النافية على نوع معيّن من الجمل، وذلك على النحو الآتي:
لا الناهية الجازمة: تدخل على الفعل المضارع فقط، وذلك نحو: لا تُغضبْ والدك، ولا تُهملْ دروسك، ولا تُزعجْ معلّمك، فجميع الجمل السّابقة قد أفادت فيها "لا" معنى النهي أي "الأمر بالكف عن أداء فعل ما" .
لا النافية: تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّة سواء أكان فعلها ماضيًا أم مضارعًا، وذلك على نحو: لا أكرم الله مَن أساء لجاره، ولا أدرس في الضجّة، فجميع ما سبق ذكره من جملٍ هنا قد أفاد معنى نفي الأمر وحدوثه .
قواعد للتمييز بين لا النافية ولا الناهية
للتفريق بين لا الناهية الجازمة يُنظر إلى أمرين، الأوّل المعنى الذي أفادته "لا"، والثاني الكلمة التي جاءت بعد "لا".
لا الناهية الجازمة
في قولهم: "لا تحزنْ فالله ناظر" هنالك ثلاث مسائل:
أفادت لا الأمر بالكفّ عن فعل معيّن: فقد أفادت الطلب، فـ "لا" في الجملة السابقة أفادت الأمر بالكف عن الحزن.
أتت لا مع الفعل المضارع الذي يحتوي على ضمير المخاطب أو ما ينوب عن ضمائر المخاطب: فالفعل "تحزن" فعل مضارع فاعله أنتَ، وهو من ضمائر المخاطب.
جزمت لا الفعل المضارع: فالفعل المضارع "تحزنْ" هو فعل مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة.
لا النافية
في قولهم: لا رجل في الدّار، لا أراك الله بأسًا، لا يلعب الطفل بالكرة، هنا في الأمثلة السابقة ثَمّ مسائل منها:
أفادت "لا" النافية نفي أمرٍ ما ولم تُفِد الطلب: ففي الجملة الأولى نفت "لا" وجود الرجل في الدار ولم تنهَه عن ذلك، وفي الجملة الثانية أفاد النفي الدعاء، وفي الجملة الثالثة أفادت "لا" نفي لعب الطفل بالكرة ولم تفِد نهيه عن ذلك أيضًا.
تكون "لا" التي تسبق الجملة الاسميّة لا نافية: ففي الجملة الأولى جاء بعد "لا" جملة اسميّة، وعليه تكون "لا" نافية.
تكون "لا" التي تسبق الفعل الماضي لا نافية: ففي الجملة الثّانية جاء بعد "لا" فعلٌ ماضٍ، وعليه تكون "لا" نافية.
تكون "لا" التي تسبق الفعل المضارع نافية إذا ما كان ضمير الفعل المضارع المتكلّم أو الغائب: ففي الجملة الثالثة جاء بعد "لا" فعل مضارع، وهو "يلعبُ" وضميره عائد على الطفل أي "هو"، وهو من ضمائر الغائب، وعليه تكون "لا" نافية.
الخلاصة
تنقسم لا إلى نوعين:
فإمّا أن تكون ناهية جازمة وهي التي تدخل على الفعل المضارع فتجزمه، وتفيد طلب الكف أو الانتهاء عن فعل أمر معيّن، فعندما يُقال: لا تفعل كذا، فالمراد الأمر بالكفّ عن هذا الفعل المشار إليه،وهي التي ترد قبل المضارع إذا ما أشار الفعل المضارع إلى أحد ضمائر المخاطب "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ"، أو ما ينوب عنها مثل: واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنّثة المخاطبة أو نون النسوة.
وإمّا أن تكون نافية، وهي التي تفيد نفي حصول أمر معيّن، وهذه الأخيرة أيضًا لها مواضعُ تميّزها عن سابقتها، فهي تأتي مع الأسماء مُطلقًا، فكل "لا" تسبق الجمل الاسميّة هي "لا" نافية، وكذلك تسبق الفعل الماضي مطلقًا، فكل "لا" تسبق الفعل الماضي هي لا نافية، وأمّا مع المضارع فتأتي إذا ما جاء الفعل المضارع مع ضمائر الغائب أو المتكلّم.
تمارين على لا النافية ولا الناهية
فيما يأتي تمارين توضح كيفية معرفة لا النافية والناهية في الجملة:
تحديد نوع لا في الجملة
لتحديد نوع لا في الجملة ثَمّ الأمثلة الآتية:
لا رجل في الدار.
لا تقرأْ بصوتٍ مرتفع.
لا يعمل الفلّاح في المساء.
لا قهرٌ مستمرًّا.
لا تقربوا الموبقات.
الجملة
نوع "لا"
التسويغ
لا رجل في الدار.
نافية
جاء بعدها اسم
لا تقرأْ بصوتٍ مرتفع.
ناهية جازمة
جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "أنتَ".
لا يعملُ الفلّاح في المساء.
نافية
جاء بعدها فعل مضارع غير مجزوم، ولم تفد الطلب، وضمير الفعل المضارع من ضمائر الغائب "هو".
لا قهرٌ مستمرًّا.
نافية
جاء بعدها اسم
لا تقربوا الموبقات.
ناهية جازمة
جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "واو الجماعة".
إضافة لا إلى الكلمة وإجراء التغييرات المناسبة
لمعرفة كيفية إضافة لا إلى الجملة هناك الأمثلة الآتية:
تقنطون من رحمة الله.
بارك الله بك.
تجني ثمرة عملك.
الطالبُ مجتهدٌ.
يعملُ المعلّم بإخلاص.
الكلمة
الحل
تقنطون
لا تقنطوا
بارك
لا باركَ
تجني
لا تجنِ
الطالب
لا طالبًا
يعملُ
لا يعملُ
استخراج لا النافية ولا الناهية
الجملة
لا الناهية
لا النافية
لا قدّر الله فرقتنا
لأنّه تلاها فعل ماض.
لا تستمعْ إلى رفقاء السوء
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "أنتَ".
لا رجلَ في الدّار
لأنّه جاء بعدها اسم
لا يكذبُ إلّا المذنب
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع غير مجزوم، ولم تفد الطلب، وضمير الفعل المضارع من ضمائر الغائب "هو".
لا تتحدثوا أثناء الدّرس
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب "واو الجماعة".
أمثلة على لا النافية ولا الناهية
فيما يأتي أمثلة توضيحيّة على لا النافية والناهية من الشعر العربي الفصيح:
فلا ثوبَ مجْدٍ غير ثوبِ ابن أحمدِ
على أحدٍ إلّا بلُؤمٍ مُرقّعُ
لا: نافية للجنس عاملة عمل إنّ.
مَنْ صدَّ عن نيرانها
فأنا ابنُ قيسٍ لا براحُ
لا: نافية عاملة عمل ليس.
لا باركَ الله في الغواني هل
يُصبحْنَ إلّا لهنّ مُطّلبُ؟
لا: نافية لا عمل لها "جاء بعدها فعل ماض".
يقولون لا تبْعدْ وهمْ يدفنونني
وأينَ مكانُ البعدِ إلّا مكانيا؟
لا: ناهية جازمة.
من حيث التعريف
لا الناهية الجازمة: هي "لا" التي تفيد معنى الأمر بالكف عن القيام بفعلٍ معيّن، وذلك على نحو: لا تُغلقْ الباب، ففي الجملة السّابقة أمرٌ بعدم إغلاق الباب .
بينما لا النافية: هي "لا" التي تسبق الفعل أو الاسم، وتفيد نفي حدوثه، وذلك نحو: لا يدرسُ الطالبُ، فـ "لا" في الجملة السّابقة أفادت نفي دراسة الطّالب، وكذلك أيضًا نحو: لا رجل في الدّار، "لا" هنا أيضًا أفادت نفي وجود الرجل في الدّار، فالفرق بين لا الناهية ولا النافية من حيث المعنى أنّ لا الناهية تفيد الأمر بالكفّ عن القيام بفعل معيّن، بينما لا النافية تفيد نفي حدوث أمر أو وجود أمر معيّن .
من حيث تصريف الكلمة التي بعدها
يختلف وضع الكلمة وتصريفها بحسب نوع "لا" التي تسبقها، ويكون الفرق بينهما كالآتي:
لا الناهية الجازمة
إنّ لا الناهية الجازمة لا تدخل إلّا على الفعل المضارع كما قد سبق وذكر، فتؤثّر في حركته وتجزمه، وذلك نحو: لا تُغضبْ الله، ولا تهملوا دروسكم، ولا ترمِ الأوساخ على الأرض، ولا تؤذِ الآخرين، فـ "لا" في جميع الجمل السّابقة هي ناهية جازمة دخلت على الفعل المضارع، وأفادت طلب الكف عن فعل أمر ما، فجزمت الفعل المضارع وغيّرت حركته .
لا النافية
كما سبق وذكر لا النافية تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّةفإذا دخلت على الجملة الفعليّة لا تؤثّر على الفعل الذي يليها بشيء، فيبقى على حاله، وذلك نحو: لا ينجو إلّا من عمل صالحًا، ولا يكذبُ إلّا المذنب، ولا أراك الله شرًّا، فـ "لا" في الجمل السّابقة نافية، قد أفادت معنى نفي حدوث أمرٍ ما، لكنّها لم تحدث أي تغيير فيما بعدها، فالفعلان "ينجو ويكذب" بقيا على الرفع، والفعل "أراك" بقي ماضيًا مبنيًّا على الفتح أيضًا ولم يصبْه أي تغيير .
وإذا دخلت على الجملة الاسمية فإمّا أن تكون نافية عاملة عمل ليس، وذلك على نحو: لا رجلُ مسافرًا، وهنا ترفع المبتدأ وتنصب الخبر كما الأفعال الناقصة .
أو نافية للجنس عاملة عمل إنّ، وذلك على نحو: لا إكراه في الدّين، وهنا تنصب المبتدأ وترفع الخبر كعمل إنّ .
أو نافية غير عاملة، وذلك على نحو: لا الحياةُ باقيةٌ، وهنا لا تُحدث أي تغيير في الضّبط .
ما الفرق بين لا النافية ولا الناهية؟
إنّ الفروقات بين لا النافية ولا الناهية كثيرة منها فروق من حيث التعريف، ومن حيث نوع الجملة، ومن حيث تصريف الكلمة التي بعدها، ومن حيث الإعراب، وتفصيلها فيما يأتي.
من حيث الإعراب
يختلف إعراب لا النافية ولا الناهية، وفيما يأتي توضيح ذلك:
إعراب لا الناهية
إذا جاءت "لا" ناهية جازمة يليها فعل مضارع مجزوم تُعرب "لا ناهية جازمة"، وذلك على نحو قولهم: لا تغلقوا الأبواب، فلا هنا ناهية جازمة، والفعل تغلقوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف للتفريق .
إعراب لا النافية
للا النافية أعاريب عدّة تختلف باختلاف سياق الجملة وما يجيء بعدها، وفيما يأتي توضيح ذلك :
إذا تلاها فعل تُعرب نافية لا عمل لها: وذلك على نحو: لا يقصّر العامل في عمله، لا: نافية لا عمل لها.
إذا تلتها جملة اسميّة من مبتدأ وخبر، تُعرب نافية لا عمل لها: مثل قولهم: لا الجودُ مُفقرٌ ولا الإقدامُ قتّال، فلا هنا نافيه مهملة أو لا عمل لها.
إذا تلاها اسمٌ منصوب وخبرٌ مرفوع تُعرب نافية للجنس عاملة عمل إنّ: وذلك على نحو: لا رجلَ في الدّار، لا: نافية للجنس عاملة عمل إنّ.
إذا تلاها اسمٌ مرفوع وخبرٌ منصوب تُعرب لا نافية عاملة عمل ليس: وذلك على نحو: لا منزلُ معمورًا، لا: نافية عاملة عمل ليس.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ قواعد اللغة العربية ] الفرق بين لا النافية ولا الناهية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن