اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:07 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دليل الشارقة الامارات ] النبع الصافي لتجارة اللحوم ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] شارع الأعمدة في بيروت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون أحمد الأنصاري للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] ﴿ وَتِلْكَ ٱلْجَنَّةُ ٱلَّتِىٓ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [ سورة الزخرف آية:﴿٧٢﴾ ]يقال لهم يوم القيامة هذه المقالة؛ أي: صارت إليكم كما يصير الميراث إلى الوارث بما كنتم تعملونه فى الدنيا من الأعمال الصالحة. الشوكاني:4/564. # اخر تح
- [ تعرٌف على ] الجامعة التونسية لكرة اليد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] كلاسيك مون بيوتي صالون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالمنعم حسين القحطاني ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] النصر لسمكرة و صباغة السيارات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة خيام الصحراء للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان صالح علي ال السنبقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع التشكيل المعماري للحديد المطاوع ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المؤسسة البرازيلية للمثليين، والمثليات، مزدوجي التوجه الجنسي، ترافستي، المتحولين جنسيا، وثنائيي الجنس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله زميم مليح الفهمي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] الارقام المرجعيه الامام 1444 الفصل الثالث # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] ﴿ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَٰرُ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٥﴾ ]قال معاذ رضي الله عنه: العمل الصالح: الذي فيه أربعة أشياء: العلم، والنية، والصبر، والإخلاص. البغوي: 1/27.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عرب ادفايزرس لتحصيل الديون ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعال بن عليان بن علي الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جوائز صحفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تنمية الذكاء ] سبب عدم التركيز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم دهامر الجابري ... الحائر ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تجربتي مع فوار مونورول لعلاج عدوى المسالك البولية # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- اسماء فيسبوكية جزائرية مزخرفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تنبيه على كيفية الانتقال من استخدام حبوب (سيرازيت) للرضاعة إلى حبوب (سيلست) لمنع الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن حسين بن حسن أزهر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] الخطبة الخالية من الألف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالله معيض القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فوائد الفاكهة ] فاكهة ممتعة ومفيدة للغاية .. 4 من أهم فوائد المانجو الصحية للجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الشروق (القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] اكسيوس أروما ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هيل سيتي (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مردقوش كبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد بن رزق الله المولد ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] نوره ابراهيم عبدالكريم الجنيدل ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] لاتباين وتباين مرافق وتباين معاكس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] من هو نواف الاسيوي الاعلامي الرياضي السعودي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] Bahar Alazyaa Trading (Fashionsea.uae) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد فيصل بن سليمان الهاجري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] وقد يكون مناسبا أن لا نتعمد تركيب وتعقيد البسيط ؛ إن كان وضاحا وبسيطا. - محمد حامد الأحمري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البتول منصر صالح الصقري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل عجمان الامارات ] الجميرا للتجارة العامة ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ساندويتشات ] 4 وصفات مختلفة لطريقة عمل شاورما الدجاج في البيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف سليمان محمد الراجحي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صناعةوصناعة الثلج قطر ] مصنع كلاسيك للمياه المعبأه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] معاوية لقطع غيار الحافلات و الشحانات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] برج النخلة 2 ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مذكر عبدالله الهاجري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنا سعد عبدالكريم العرجان ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ الكترونيات الامارات ] مؤسسة المنصورة للالكترونيات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بقالات الامارات ] بقالة توكل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمنعم معتق بن بويتل الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مشروبات باردة وساخنة ] طريقة عمل نسكافيه بالحليب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عطيه بريك المالكي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] محلات الغدير لبيع الحوم الطازجه والدجاج ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] لفان لبيع مواد البناء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] براون رود لاصلاح الإلكترونيات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] دجاج كنتاكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] شركة بوماس لتجارة ادوات الانارة ولوازمها ش ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم زيتونة اللبناني ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] استثنائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] ياسين للتحصيل ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] قالاسيا ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] بوتيك روما ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الاحسان للاستشارات القانونية وتحصيل الديون ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مايكل كورس ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] عمارة رومانسكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] علم الأحياء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة نجاه حسن محمد بومجداد ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] ﴿ وَحَسِبُوٓا۟ أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا۟ وَصَمُّوا۟ ثُمَّ تَابَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا۟ وَصَمُّوا۟ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ ۚ وَٱللَّهُ بَصِيرٌۢ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٧١﴾ ]ظن هؤلاء الذين أخذ عليهم الميثاق أنه لا يقع من
- [ مؤسسات البحرين ] التميز للأيدي العاملة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] بوس كافيه BOSS CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ آية ] ﴿ ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلْحَىُّ ٱلْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُۥ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٥٥﴾ ]نفى الله تعالى عن نفسه النوم لأنه آفة، وهو منزه عن الآفات. البغوي: 1/269. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] المانا لاستقدام العمالة Al Mana Recruitment Services ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] عاصفة رملية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] كوفي شوادر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعليم الامارات ] منظومة جاما التعليمية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] فيزا لجلب الايدى العاملة Visa Manpower ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد سعيد ال جراد ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] كلاسيك للخدمات اللوجستية Classic Logistics ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فــــــرصةصحيح الترغب للألباني ] عن قرة بن إياس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وإفطاره # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] هناك طرح مفيد في مواجهة التغريب لكن الإشكال وقته، كمن يرى رجال الإطفاء يطفئون الحريق، فيطلب منهم التوقف ليحدثهم عن ضرورة بناء عوازل حرارية! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ضباط 8 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] فوال رومانسية الطايف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تروث أور كونسكيونسيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] كان عبد الله بن الزبير يحيي الدهر أجمع فكان يحيي ليلة قائما حتى يصبح وليلة يحييها راكعا حتى الصباح وليلة يحييها ساجدا حتى الصباح # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] وادي عمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه نعيم بن باشه المولد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أبو القاسم البغوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شخصيات تاريخية ] 3 معلومات مهمة عن ماسينيسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه تي زون TeaZone Cafè Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ريما فوتوغرافي ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الجامعة الدولية في فيينا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إضراب 6 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ إنترنت ] تعرف على 6 من أهم سلبيات وإيجابيات الإنترنت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات عامة قطر ] ميلانو لتخليص المعاملات و الخدمات Milano Clearance Services ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بنوك وصرافة الامارات ] رضا الأنصاري للصرافة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] ملفانا جاليري ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أحكام المسبوق في الصلاة
ذهب الحنفيّة إلى أنّ المسبوق لا يقوم إلى أداء ما فاته من الصلاة إلا بعد قيام الإمام إلى صلاة النافلة إن كان بعدها نافلة، وإن لم يكُن لها نافلة؛ فيجبُ عليه الانتظار حتى يستقبل الإمام المُصلّين بِوجهه، ولا يقوم المسبوق لإتمام ما فاته من الصلاة بعد التشهُّد إلا في حال خوفه مِن زوال الوقت، أو زوال العُذر إن كان من أصحاب الأعذار.
وذهب أكثرُ أهل العِلم إلى جواز قيام المسبوق بعد انتهاء الإمام مِن التسليمة الأولى؛ لأنّها واجبة، وأمّا التسليمةُ الثانيّة فهي سُنّة، ويرى الحنابلة قيام المسبوق بعد إتمام إمامه التسليمتين؛ لأنّهما واجبتان، وإن قام قبل التسليمة الثانيّة فيجبُ عليه إتمامها نافلةً، والأفضلُ للمسبوق عدم القيام إلا بعد التسليمتين، لأنّه جُعل الإمام ليُؤتمّ به، وقد ذكر الإمام النوويّ وابن المُنذر وُجود الإجماع بِصحة الصلاة بعد قيام المسبوق لإتمام صلاته بعد التسليمة الأولى، وما ذهب إليه الحنابلة من وجوب التسليمتين لا وجود له، وأنّ المُهاجرين كانوا يُسلّمون تسليمةً واحِدة.
يُعرّف المسبوق: بأنّه المأموم الذي سَبقه الإمام بجميع الصلاة أو بعضها، ولِلمسبوق العديد مِنَ الأحكام الخاصّة به، ومنها ما يأتي:
قراءة دُعاء الاستفتاح: فقد ذهب الحنفيّة إلى أنّه لا يَستفتح إن كان الإمام قد بدأ بِالقِراءة، أو في حالة عدم قُدرته على إدارك الركعة معه إذا قرأه، وإن كانت الصلاة سِرّاً فيجوز له الاستفتاح، وأمّا الشافعيّة فيرون استفتاحه إن أدرك الإمام في القيام في الركعة الأُولى أو غيرها، وغلب على ظنّه إدراك الإمام قبل رُكوعه، فإن خاف فوات الركعة فإنّه يكتفي بالفاتحة لأنّها أولى، وإن أدركه في غير القيام فلا يأتي بالدعاء، ويرى الحنابلة سُقوط الاستفتاح عن المسبوق إن جاءَ بعد الركعة الأولى.
تكبيرة الإحرام عند نُزوله للرُكوع: اتّفق جُمهور الفُقهاء إلى وُجوب تكبيرة الإحرام على المسبوق إن أدرك إمامهُ راكعاً، وهنا يجبُ عليه الإتيان بها وهو قائم، وإن جاء بِبعض حُروفها في غير قيامه فلا تُعَدُّ له، وإن كبّر واقفاً أدرك الرُّكوع مع الإمام؛ لأنّ تكبيرة الإحرام من أركان الصلاة.
مُتابعة المسبوق للإمام: أي عندما يبدأ المسبوق صلاتَه لوحدِه بعد سلام الإمام، فهل تكون بدايةُ صلاته أم آخرها؟ فذهب الجُمهور من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة على أنّها تكون بداية صلاته، ويقضي ما فاته من الصلاة، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا أتَيْتُم الصَّلاةَ فلا تأتوها تسعَوْن وائتوها وعليكم السَّكينةُ، فما أدرَكْتُم فصلُّوا وما فاتكم فاقضوا)، وأمّا الشافعيّة فيَرون أنّها تكون آخر صلاته، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إِذَا سَمِعْتُمُ الإقَامَةَ، فَامْشُوا إلى الصَّلَاةِ وعلَيْكُم بالسَّكِينَةِ والوَقَارِ، ولَا تُسْرِعُوا، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا)، فيدُلُّ الحديث على أنَّ ما فاته هو أوّل الصلاة، فلو جاء في الركعة الثانيّة من صلاة الفجر وقنت الإمام، فإنّهُ يقنت المسبوق مرةً أُخرى على اعتبار أنّها الركعة الثانية بحقّه.
اقتِداء المسبوق للإمام مُنفرداً خلف الصّفِّ: ويكونُ الحُكم هنا بِحسب الصورة، فلو ركع دون الصّفِّ؛ خوفاً من فوات الركعة، ثُمّ أدرك الصّفَّ والإمامُ لا زال في الرُكوع، ففيها قولان؛ الأول للحنفيّة بِكراهة ذلك، إلاّ في حال عدم وجود سِعةٍ في الصّفّ، والثانيّ قول المالكيّة والحنابلة وبعضُ الحنفيّة بجواز ذلك، واستدلّوا بما ورد عن بعض الصحابة الكرام، وأمّا الصورة الثانيّة إن كبّر دون الصّفّ ولكنّه أدرك الإمام بعد وقوفه من الرُكوع، فقد ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى صحّة الصلاة مع الكراهة.
وأمّا المالكيّة فيَرون أنّه لا يجوز له الرُكوع إلا مع وصوله للصّفّ، ولكن إن ركع فصلاتهُ صحيحةٌ مع الكراهة؛ لأنّ مُراعاته للصّفّ أولى من إدراكه للركعة، ويرى الحنابلة عدم صحّة الصلاة مُطلقاً في هذه الحالة، أما إن لَحِق المسبوق الإمام بعد السُّجود، فذهب الحنابلة إلى عدم احتساب الركعة، وأمّا المالكيّة فقالوا إن ركع دون الصف وأدركه في السُجود؛ فصلاته صحيحةٌ مع الكراهة، وأمّا الصورة الأخيرة وهي إن كبّر دون الصف في حال لم يخشَ فوات الرّكعة، فإنّ تكبيرة الإحرام لا تنعقد؛ لأنّ الرُكوع دون الصّفّ يكون في حالة الضرورة فقط، وهنا لا حاجة من عدم إدراك الصّف.
إمامة المسبوق والاقتداءِ به: وذلك عندما يكون المسبوق يُصلّي ما فاته، ثُمّ يأتي شخصٌ آخر للاقتداءِ به، فقد ذهب الحنفيّة والمالكيّة إلى عدم صحّة الاقتداءِ بالمسبوق، ويجبُ على المُقتدي به إعادةُ صلاته، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتَمَّ به، فلا تَخْتَلِفُوا عليه)؛ فيجب مُتابعة الإمام في أفعال الصلاة، وعليه فلا يكونُ الإنسانُ إماماً ومأموماً في وقتٍ واحد.
وذهب الشافعيّة إلى صحّة الاقتداءِ به مع الكراهة، باستثناء صلاة الجُمعة فلا يجوزُ الاقتداء بالمسبوق، وأمّا الحنابلة فيرون صحّة الصلاة، واستدلّوا بِفعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- مع ابن عباس، فعنه -رضي الله عنه- قال إن المبيّ كان: (يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَقُمْتُ أُصَلِّي معهُ، فَقُمْتُ عن يَسَارِهِ، فأخَذَ برَأْسِي، فأقَامَنِي عن يَمِينِهِ)، فالحديثُ يدلُّ على جواز الانتقال من الصلاة مُنفرداً إلى الجماعة، وعليه فيجوزُ للمسبوق الانتقالُ من حال كونه مأموماً إلى أن يُصبحَ إماماً.
استخلاف المسبوق إماماً: الأصل في ذلك عدم قبول المسبوق، ولكنّه جائز في حال قبوله، ويبدأ من حيثُ انتهى الإمام، وإن أتى بِمُبطلٍ للصلاة فصلاتُهُ باطلة وصلاةُ من معه صحيحة، وهنا يبقى على المسبوق تدارك الركعات التي لم يلحقها؛ فيرى المالكيّة عندئذٍ أنّه في حال وصوله للسلام فإنّه يُشيرُ إليهم بِالجُلوس، ثُمّ يقوم فيتُمَّ صلاته، ويرى الشافعيّة تخيير المُقتدي بين مُفارقة الإمام والتسليم، أو انتظاره والسلامُ معه، ويرى الحنابلة انتظار المُصلّين لإمامهم حتى يُتمَّ ما فاته ثُمّ التسليم معه.
المسبوق كالمُنفرد بعد قيامه لِقضاء ما فاته، فيبدأ بالثناء والتعوّذ والقِراءة، ولو أدرك الإمام في الركعة الرابعة من صلاة العشاء، فإنه يُصلّي الركعة الثانيّة جهراً، ثُمّ يُكمل بقيّة الصلاة سِرّاً، وإن سجد الإمام للسهو بعد الصلاة، فإنّه يؤخّره حتى يقضي ما فاته من ركعات ثُمّ يسجد للسّهو.
الزيادة في عدد ركعات الصلاة: وذلك في حالِ قام الإمام بأداء ركعةٍ زائدة سهواً، ففي هذه الحالة تُحسب الركعةُ للمسبوق، فإن كان قد أتى في الركعة الثانيّة فإنهُ يُسلّمُ مع الإمام؛ لأنّه لو قيل بوجوب إتيانه بركعةٍ زائدة لكان ذلك زيادةً في الصلاة عمداً، وهذا موجبٌ لِبُطلان الصلاة.
إن الآثار المُترتِّبة على صلاة المسبوق في حال سُجود الإمام للسهو على النحو الآتي:
سُجود الإمام للسهو قبل السلام أو بعده: ففي حال كان السُجود للسهو قبل السلام فيجبُ على المسبوق مُتابعته، وهذا ما ذهب إليه الفُقهاءُ الأربعة، وأمّا إن كان السُجود بعد السلام، فقد ذهب جُمهور الفُقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّه لا يُتابعه في ذلك، بل يقوم فيقضي ما فاته، ثُمّ يَسجد للسهو؛ لأنّ صلاة الإمام انتهت بعد السلام، ويرى الحنفيّة انتظار المسبوق لحينِ انتهاء الإمام من التسليم والسُجود معه، ثُمّ يقضي ما فاته.
اقتداء المسبوق بالإمام قبل وبعد السهو وأثرُ ذلك: فذهب الحنفيّة إلى أنّ المُسبوق يُتابعُ إمامه بصرف النظر أدرك السهو أو لم يُدركه، وأمّا الجُمهور فيرون أن ترتّب السهو قبل وصوله، ثم سجود الإمام للسهو قبل السلام، ففي هذه الحالة يسجدُ المسبوق معه، ثُمّ يقضي ما فاته، وإن كان السُجود بعد السلام؛ فإنه يُؤخّره إلى بعد قضاء ما فاته، ثُمّ يسجد للسهو.
اقتداء المسبوق بالإمام أثناء سُجوده للسهو: ذهب الحنفيّة إلى أنّه إن أدرك الإمام في السجدة الأولى فيجب عليه مُتابعته فيما بقي من أفعال الصلاة، وإن أدركه بعد السجدة الأولى فيُتابعه، ولا يقضي السجدة الأولى، وأمّا المالكيّة فيرون سُقوط السهو عنه؛ لأنّه لم يُدرك ركعةً مع الإمام، وإن أدركه في سُجود السهو فلا قضاء عليه لذلك السجود، وأمّا الشافعيّة والحنابلة فيرون مُتابعته للإمام إن أدركه في السجدة الأولى، وإن أدركه في السجدة الثانيّة فيُصلّيها معه ثُمّ يقضي السجدة الأولى بعد قضاء ما فاته من الصلاة.
سهو المسبوق في قضاء ما فاته: ذهب الفُقهاء الأربعة إلى أنّه يسجُد للسهو في آخر الصلاة، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا شَكَّ أحدُكم في صلاتِهِ فليتحرَّ، ويسجُدْ سجدتينِ بعدما يفرُغُ).
إعادة المسبوق لِسُجود السهو إن كان قد سجد مع الإمام: ذهب المالكيّة إلى سُقوط سُجود السهو عن المسبوق إن سَجَده مع الإمام، وإن لم يسجد معه فإنه يقوم بالسجود بعد قضاء ما فاته، وأمّا الشافعيّة فيرون إعادته لِسُجود السهو حتى وإن سجد مع الإمام، ويرى الحنابلة سُقوطه عنه، ولكن إن سها في قضائه فعليه أن يسجُد للسهو.
سُجود المسبوق للسهو: يرى الحنفيّة أنّ المسبوق يُتابعُ إمامَه، فعليه السُجود معه، وإن لم يُتابعه فيلزمه السُجود في آخر الصلاة، وأمّا المالكيّة فيرون بُطلان الصلاة إن سجد المسبوق عمداً في حال لم يلحق ركعةً مع الإمام، ويرى الشافعيّة أن الإمام يتحمّل سهو المأموم، وإن سها المسبوق بعد ذلك فعليه السجود للسهو؛ لانقطاعه عن الإمام.
سُجود المسبوق للسهو من غير سبب: ذهب جُمهور أهل العلم إلى عدم مشوعيّة سُجود السهو إلاّ في حال توفرِ سببٌ له، وجاء عن بعض الصحابة الكرام؛ كابن عُمر، وابن الزُّبير، وأبي سعيدٍ الخُدريّ -رضي الله عنهم- مشروعيّة سجود السهو للمسبوق إذا أدرك وَتْراً من الصلاة مع الإمام.
وقت قيام المسبوق لقضاء ما فاته
ذهب الحنفيّة إلى أنّ المسبوق لا يقوم إلى أداء ما فاته من الصلاة إلا بعد قيام الإمام إلى صلاة النافلة إن كان بعدها نافلة، وإن لم يكُن لها نافلة؛ فيجبُ عليه الانتظار حتى يستقبل الإمام المُصلّين بِوجهه، ولا يقوم المسبوق لإتمام ما فاته من الصلاة بعد التشهُّد إلا في حال خوفه مِن زوال الوقت، أو زوال العُذر إن كان من أصحاب الأعذار.
وذهب أكثرُ أهل العِلم إلى جواز قيام المسبوق بعد انتهاء الإمام مِن التسليمة الأولى؛ لأنّها واجبة، وأمّا التسليمةُ الثانيّة فهي سُنّة، ويرى الحنابلة قيام المسبوق بعد إتمام إمامه التسليمتين؛ لأنّهما واجبتان، وإن قام قبل التسليمة الثانيّة فيجبُ عليه إتمامها نافلةً، والأفضلُ للمسبوق عدم القيام إلا بعد التسليمتين، لأنّه جُعل الإمام ليُؤتمّ به، وقد ذكر الإمام النوويّ وابن المُنذر وُجود الإجماع بِصحة الصلاة بعد قيام المسبوق لإتمام صلاته بعد التسليمة الأولى، وما ذهب إليه الحنابلة من وجوب التسليمتين لا وجود له، وأنّ المُهاجرين كانوا يُسلّمون تسليمةً واحِدة.
أحكام المسبوق في الصلاة
يُعرّف المسبوق: بأنّه المأموم الذي سَبقه الإمام بجميع الصلاة أو بعضها، ولِلمسبوق العديد مِنَ الأحكام الخاصّة به، ومنها ما يأتي:
قراءة دُعاء الاستفتاح: فقد ذهب الحنفيّة إلى أنّه لا يَستفتح إن كان الإمام قد بدأ بِالقِراءة، أو في حالة عدم قُدرته على إدارك الركعة معه إذا قرأه، وإن كانت الصلاة سِرّاً فيجوز له الاستفتاح، وأمّا الشافعيّة فيرون استفتاحه إن أدرك الإمام في القيام في الركعة الأُولى أو غيرها، وغلب على ظنّه إدراك الإمام قبل رُكوعه، فإن خاف فوات الركعة فإنّه يكتفي بالفاتحة لأنّها أولى، وإن أدركه في غير القيام فلا يأتي بالدعاء، ويرى الحنابلة سُقوط الاستفتاح عن المسبوق إن جاءَ بعد الركعة الأولى.
تكبيرة الإحرام عند نُزوله للرُكوع: اتّفق جُمهور الفُقهاء إلى وُجوب تكبيرة الإحرام على المسبوق إن أدرك إمامهُ راكعاً، وهنا يجبُ عليه الإتيان بها وهو قائم، وإن جاء بِبعض حُروفها في غير قيامه فلا تُعَدُّ له، وإن كبّر واقفاً أدرك الرُّكوع مع الإمام؛ لأنّ تكبيرة الإحرام من أركان الصلاة.
مُتابعة المسبوق للإمام: أي عندما يبدأ المسبوق صلاتَه لوحدِه بعد سلام الإمام، فهل تكون بدايةُ صلاته أم آخرها؟ فذهب الجُمهور من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة على أنّها تكون بداية صلاته، ويقضي ما فاته من الصلاة، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا أتَيْتُم الصَّلاةَ فلا تأتوها تسعَوْن وائتوها وعليكم السَّكينةُ، فما أدرَكْتُم فصلُّوا وما فاتكم فاقضوا)، وأمّا الشافعيّة فيَرون أنّها تكون آخر صلاته، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إِذَا سَمِعْتُمُ الإقَامَةَ، فَامْشُوا إلى الصَّلَاةِ وعلَيْكُم بالسَّكِينَةِ والوَقَارِ، ولَا تُسْرِعُوا، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا)، فيدُلُّ الحديث على أنَّ ما فاته هو أوّل الصلاة، فلو جاء في الركعة الثانيّة من صلاة الفجر وقنت الإمام، فإنّهُ يقنت المسبوق مرةً أُخرى على اعتبار أنّها الركعة الثانية بحقّه.
اقتِداء المسبوق للإمام مُنفرداً خلف الصّفِّ: ويكونُ الحُكم هنا بِحسب الصورة، فلو ركع دون الصّفِّ؛ خوفاً من فوات الركعة، ثُمّ أدرك الصّفَّ والإمامُ لا زال في الرُكوع، ففيها قولان؛ الأول للحنفيّة بِكراهة ذلك، إلاّ في حال عدم وجود سِعةٍ في الصّفّ، والثانيّ قول المالكيّة والحنابلة وبعضُ الحنفيّة بجواز ذلك، واستدلّوا بما ورد عن بعض الصحابة الكرام، وأمّا الصورة الثانيّة إن كبّر دون الصّفّ ولكنّه أدرك الإمام بعد وقوفه من الرُكوع، فقد ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى صحّة الصلاة مع الكراهة.
وأمّا المالكيّة فيَرون أنّه لا يجوز له الرُكوع إلا مع وصوله للصّفّ، ولكن إن ركع فصلاتهُ صحيحةٌ مع الكراهة؛ لأنّ مُراعاته للصّفّ أولى من إدراكه للركعة، ويرى الحنابلة عدم صحّة الصلاة مُطلقاً في هذه الحالة، أما إن لَحِق المسبوق الإمام بعد السُّجود، فذهب الحنابلة إلى عدم احتساب الركعة، وأمّا المالكيّة فقالوا إن ركع دون الصف وأدركه في السُجود؛ فصلاته صحيحةٌ مع الكراهة، وأمّا الصورة الأخيرة وهي إن كبّر دون الصف في حال لم يخشَ فوات الرّكعة، فإنّ تكبيرة الإحرام لا تنعقد؛ لأنّ الرُكوع دون الصّفّ يكون في حالة الضرورة فقط، وهنا لا حاجة من عدم إدراك الصّف.
إمامة المسبوق والاقتداءِ به: وذلك عندما يكون المسبوق يُصلّي ما فاته، ثُمّ يأتي شخصٌ آخر للاقتداءِ به، فقد ذهب الحنفيّة والمالكيّة إلى عدم صحّة الاقتداءِ بالمسبوق، ويجبُ على المُقتدي به إعادةُ صلاته، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتَمَّ به، فلا تَخْتَلِفُوا عليه)؛ فيجب مُتابعة الإمام في أفعال الصلاة، وعليه فلا يكونُ الإنسانُ إماماً ومأموماً في وقتٍ واحد.
وذهب الشافعيّة إلى صحّة الاقتداءِ به مع الكراهة، باستثناء صلاة الجُمعة فلا يجوزُ الاقتداء بالمسبوق، وأمّا الحنابلة فيرون صحّة الصلاة، واستدلّوا بِفعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- مع ابن عباس، فعنه -رضي الله عنه- قال إن المبيّ كان: (يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَقُمْتُ أُصَلِّي معهُ، فَقُمْتُ عن يَسَارِهِ، فأخَذَ برَأْسِي، فأقَامَنِي عن يَمِينِهِ)، فالحديثُ يدلُّ على جواز الانتقال من الصلاة مُنفرداً إلى الجماعة، وعليه فيجوزُ للمسبوق الانتقالُ من حال كونه مأموماً إلى أن يُصبحَ إماماً.
استخلاف المسبوق إماماً: الأصل في ذلك عدم قبول المسبوق، ولكنّه جائز في حال قبوله، ويبدأ من حيثُ انتهى الإمام، وإن أتى بِمُبطلٍ للصلاة فصلاتُهُ باطلة وصلاةُ من معه صحيحة، وهنا يبقى على المسبوق تدارك الركعات التي لم يلحقها؛ فيرى المالكيّة عندئذٍ أنّه في حال وصوله للسلام فإنّه يُشيرُ إليهم بِالجُلوس، ثُمّ يقوم فيتُمَّ صلاته، ويرى الشافعيّة تخيير المُقتدي بين مُفارقة الإمام والتسليم، أو انتظاره والسلامُ معه، ويرى الحنابلة انتظار المُصلّين لإمامهم حتى يُتمَّ ما فاته ثُمّ التسليم معه.
المسبوق كالمُنفرد بعد قيامه لِقضاء ما فاته، فيبدأ بالثناء والتعوّذ والقِراءة، ولو أدرك الإمام في الركعة الرابعة من صلاة العشاء، فإنه يُصلّي الركعة الثانيّة جهراً، ثُمّ يُكمل بقيّة الصلاة سِرّاً، وإن سجد الإمام للسهو بعد الصلاة، فإنّه يؤخّره حتى يقضي ما فاته من ركعات ثُمّ يسجد للسّهو.
الزيادة في عدد ركعات الصلاة: وذلك في حالِ قام الإمام بأداء ركعةٍ زائدة سهواً، ففي هذه الحالة تُحسب الركعةُ للمسبوق، فإن كان قد أتى في الركعة الثانيّة فإنهُ يُسلّمُ مع الإمام؛ لأنّه لو قيل بوجوب إتيانه بركعةٍ زائدة لكان ذلك زيادةً في الصلاة عمداً، وهذا موجبٌ لِبُطلان الصلاة.
سجود المسبوق للسّهو
إن الآثار المُترتِّبة على صلاة المسبوق في حال سُجود الإمام للسهو على النحو الآتي:
سُجود الإمام للسهو قبل السلام أو بعده: ففي حال كان السُجود للسهو قبل السلام فيجبُ على المسبوق مُتابعته، وهذا ما ذهب إليه الفُقهاءُ الأربعة، وأمّا إن كان السُجود بعد السلام، فقد ذهب جُمهور الفُقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّه لا يُتابعه في ذلك، بل يقوم فيقضي ما فاته، ثُمّ يَسجد للسهو؛ لأنّ صلاة الإمام انتهت بعد السلام، ويرى الحنفيّة انتظار المسبوق لحينِ انتهاء الإمام من التسليم والسُجود معه، ثُمّ يقضي ما فاته.
اقتداء المسبوق بالإمام قبل وبعد السهو وأثرُ ذلك: فذهب الحنفيّة إلى أنّ المُسبوق يُتابعُ إمامه بصرف النظر أدرك السهو أو لم يُدركه، وأمّا الجُمهور فيرون أن ترتّب السهو قبل وصوله، ثم سجود الإمام للسهو قبل السلام، ففي هذه الحالة يسجدُ المسبوق معه، ثُمّ يقضي ما فاته، وإن كان السُجود بعد السلام؛ فإنه يُؤخّره إلى بعد قضاء ما فاته، ثُمّ يسجد للسهو.
اقتداء المسبوق بالإمام أثناء سُجوده للسهو: ذهب الحنفيّة إلى أنّه إن أدرك الإمام في السجدة الأولى فيجب عليه مُتابعته فيما بقي من أفعال الصلاة، وإن أدركه بعد السجدة الأولى فيُتابعه، ولا يقضي السجدة الأولى، وأمّا المالكيّة فيرون سُقوط السهو عنه؛ لأنّه لم يُدرك ركعةً مع الإمام، وإن أدركه في سُجود السهو فلا قضاء عليه لذلك السجود، وأمّا الشافعيّة والحنابلة فيرون مُتابعته للإمام إن أدركه في السجدة الأولى، وإن أدركه في السجدة الثانيّة فيُصلّيها معه ثُمّ يقضي السجدة الأولى بعد قضاء ما فاته من الصلاة.
سهو المسبوق في قضاء ما فاته: ذهب الفُقهاء الأربعة إلى أنّه يسجُد للسهو في آخر الصلاة، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا شَكَّ أحدُكم في صلاتِهِ فليتحرَّ، ويسجُدْ سجدتينِ بعدما يفرُغُ).
إعادة المسبوق لِسُجود السهو إن كان قد سجد مع الإمام: ذهب المالكيّة إلى سُقوط سُجود السهو عن المسبوق إن سَجَده مع الإمام، وإن لم يسجد معه فإنه يقوم بالسجود بعد قضاء ما فاته، وأمّا الشافعيّة فيرون إعادته لِسُجود السهو حتى وإن سجد مع الإمام، ويرى الحنابلة سُقوطه عنه، ولكن إن سها في قضائه فعليه أن يسجُد للسهو.
سُجود المسبوق للسهو: يرى الحنفيّة أنّ المسبوق يُتابعُ إمامَه، فعليه السُجود معه، وإن لم يُتابعه فيلزمه السُجود في آخر الصلاة، وأمّا المالكيّة فيرون بُطلان الصلاة إن سجد المسبوق عمداً في حال لم يلحق ركعةً مع الإمام، ويرى الشافعيّة أن الإمام يتحمّل سهو المأموم، وإن سها المسبوق بعد ذلك فعليه السجود للسهو؛ لانقطاعه عن الإمام.
سُجود المسبوق للسهو من غير سبب: ذهب جُمهور أهل العلم إلى عدم مشوعيّة سُجود السهو إلاّ في حال توفرِ سببٌ له، وجاء عن بعض الصحابة الكرام؛ كابن عُمر، وابن الزُّبير، وأبي سعيدٍ الخُدريّ -رضي الله عنهم- مشروعيّة سجود السهو للمسبوق إذا أدرك وَتْراً من الصلاة مع الإمام.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن