اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:32 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة معاذ بن جبل الإبتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية المصرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] متاجرة بالمرض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الإعلام الكردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجده عايض عويض الجابري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] متلازمة التوأم المتلاشي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الحرب السيامية الكمبودية (1591-1594) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تيدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ دليل دبي الامارات ] لو باريت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] خياط سبتة ومليلية للأزياء المغربية Sabta & Melilla Moroccan Tailor ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حق الاقتراع الأسود # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي مصلح ناصر الحويصي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاهي السعودية ] INTERNET CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز غويلي بن مغلي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال رجل لابن سيرين: رأيت في المنام كأن لحيتي بلغت سرتي، وأنا أنظر إليها. فقال له: أنت رجل مؤذن تنظر في دور الجيران. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الخدمات الطبية بوزارة الدفاع والطيران # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أوكيما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] عبداللطيف عبدالرحمن عبداللطيف المجنه ... الاحساء # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبداللة داحس الجلاجل للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] بلونة (إيطاليا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ مطاعم السعودية ] مطعم روما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 22 - وفي هذه السنة: كتب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المعاقل فكان معلقا بسيفه . المعاقل جمع معقلة ، وهي الدية ، وتسمى الدية عقلا لأنها تعقل الدماء من أن تسفك : أي تمسك # اخر ت
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة اصداف جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] قول الحقائق الخطيرة أفضل من كتمانها. - ليو تولستوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] كلية قطر للطيران Qatar Aeronautical College ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال الصلت بن حكيم : كان عبد الله بن مرزوق ، يتمثل كثيرا هذا البيت : ومؤمل والموت دون رجائه ومحاذر أكفانه لم تغزل. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] هي اند شي لتجارة الاحذية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ كيف تكون زاهدا في الدنياهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 3 - أن يستوي عند العبد حامده وذامه في الحق ، وهذا من علامات الزهد في الدنيا واحتقارها ، وقلة الرغبة فيها، فإن من عظمت الدنيا عنده أحب المدح وكره الذم ، فربما حمله ذلك على ترك كثير
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: يقول تعالى: لو أني أنزلت هذا القرآن على جبل حملته إياه تصدع وخشع من ثقله ومن خشية الله، فأمر الله عز وجل الناس إذا أنزل عليهم القرآن أن يأخذوه بالخشية الشديدة والتخشع فالعَجَبُ كل العَجَبِ من مُصَلٍّ عظمة غفل
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] خليج العقبة للخدمات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فوائد الفواكه ] ما فوائد التفاح # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قائمة عارضات غلاف مجلة فوغ (النسخة الإيطالية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمة بليغةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال شيخ الإسلام : فإن عظمة الله تعالى وجلاله في قلب العبد يقتضي تعظيم حرماته وتعظيم حرماته يحول بينه وبين الذنوب والمتجرئون على معاصيه ما قدروه حق قدره . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ثريا اللمكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين وابن شاهين # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ سيارات السعودية ] ورشة الجرفين لسمكرة وبويات السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة البسام للعقارات وتخليص المعاملات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الغطاء النباتي ] الأهمية الاقتصادية للغابات الاستوائية المطيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى علي بن مردف سهلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الدكتور تركي الطبي العام # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] إنّ العالم ينفق كليّة طاقاته في مقولات ال(نعم) وال(لا) ضمن نقد ما فكر فيه غيره، أمّا هو فإنه لم يعد يفكر. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المعهد الثقافي الكردي في فيينا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما , لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] شركة تاوازون للكيماويات ذ.م.م اتش كيو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أحداث حافلة فاس تفاصيل البطولة المغربية لموسم 72/73 في ظ±خر دورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- ما هي أعراض تهبيطة الرحم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] حاولوا أن تطفئوا حرائق الجهل ثم تضيئوا أنوار العلم , هذا هو الداء والدواء. - جلال عامر_x000D_ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حبوب البشرة ] إزالة آثار حب الشباب في يومين # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة شموع تبوك للتطوير العقاري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] أينما كان هناك مُجتمعٌ إنساني... تتجلى روح المسرح التي لا يمكن كبتها. - بريت بيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] اذا فسدت البيئة فلابد للانسان أن يحتمي بعقله لينجو من الفساد. - أحمد زكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- تعرٌف على ... أسامة جاويش | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ محلات أحذية الامارات ] محل تصليح الاحذية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ماكيماكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] شركة النيل المصرية العقارية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح أحمد دخيل الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسيم مردعان يحي حكمي ... مزهره ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ألفريد فيلهلم فولكمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] إن الله أمرنا بالجدية في الإسلام فقال : \" إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ \" [ الطارق /13-14] فالأمر ليس هزلًا ، اليوم نرى سمات الصالحين في الظاهر ، ولكن على قلوب فارغة ، على عقول فارغة ، وأنا آسف إن قلت هذا ، ولكن هذا واقع لل
- [ تعرٌف على ] باز أحمر الذيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] معركة الخالدية (2016) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] لا سنزا ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فوائد الفواكه ] فوائد منقوع التين المجفف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: عن وهب بن منبه رحمه الله قال: إن للعلم طغيانًا كطغيان المال. [الحلية (تهذيبه) 2 / 49]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] دير الأنبا مقار # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الحروب النابليونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] طب العيون العصبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] حكاية للتجارة والمقاولات وتخليص المعاملات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محمد راشد المشدق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] المجلس الشعبي للمطابخ ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ صيدليات الامارات ] عبد الله المطوع للصيدليات والكيماويات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] برروما roopam textiles ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال الحسن : « باليقين طلبت الجنة ، وباليقين هرب من النار ، وباليقين أوتيت الفرائض ، وباليقين صبر على الحق ، وفي معافاة الله خير كثير قد والله رأيناهم يتقاربون في العافية فلما نزل البلاء تفارقوا ». # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [رقم هاتف] الطبيب بوعلام عبد العزيز .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ساس المتكاملة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن مطلق بن مطيران المزيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] انرجى ستار للبتروكيماويات ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Milano # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند حمدان رده الجابري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس لمواد البناء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] صالون المجلس للحلاقه الرجاليه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عقار موبيتيل Mobitil لعلاج الروماتيزم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حملة الإحسان للحج والعمرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تسوق وملابس الامارات ] غلامهيت للخياطة والتطريز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط الطيران العمانية OMAN AIR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أساس الكهروميكانيكا للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم بن غليث بن مسلم الرويتعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الثورات الكردية في تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة المجلس ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مريع بن تركي القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله مرداس القحطاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للأدوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اختراع الهاتف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] علامات الشقاوة: أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه . وكلما زيد في عمله زيد في فخره واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه . وكلما زيد في عمره زيد في حرصه . وكلما زيد في ماله زيد في بخله وإمساكه . وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في كبره وتيهه # اخر ت
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] القطري للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] شركة مزايا للاستيراد والتصدير .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] البعنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] البعنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | البعنة
البعنة هي كلمة آرامية تعني حظيرة الغنم، وهي على موقع «بيت عناتا»، وهي مشتقة من اسم «عناة» وهو إله سامي. وكانت القرية اقطاعاً لليوناني أبولونيوس، وزير المال، في القرن الثاني قبل الميلاد. وكان اسمها الصليبي «سانت جورج» ومن أسموها دير البعنة. وذكرت المصادر الصليبيَّة عدة مرات كنيسة سانت جورج في لي بعنة أو البعنة. وذكرت أيضاً أنَّ فيها راهبتين وهما أنجيريوس وليوث براند، وكاهنين هما بندكت وسلفستر. وتشير الوقائع الفلسطينية إلى أن الدير فيها صليبي الأصل. البعنة الحالية هي قرية جديدة، بدأ السكن فيها في القرن السادس عشر، بعد أن أوقفت «دير البعنة» على الشيخ الصفدي الصوفيّ أحمد بن أسعد البقاعي المُلقب بالأسد، فبقيت كلمة دير للأسد، ولم تلتصق بالبعنة، وذلك أيام السلطان العثماني سليم الأول (1520-1566). وفي القرن السابع عشر سكنها المسلمون إلى جانب سكانها المسيحيين. هناك الكثير من أسماء المواقع التي لا تختفي، ولكن تنتقل من مكان إلى آخر، مع التغييرات السياسية لهذا الموقع. مثال على ذلك ما جرى لإسم القديس جوارجيوس في البعنة، الذي انتقل إلى مغارة تبعد حوالي 2 كم إلى الشرق من دير الأسد والبعنة المعروفة باسم «مغارة الخضر». والخضر هو اسم يطلق شعبياً على البني إيليا أو جوارجيوس. ومن المعتقد أن مسلمي دير الأسد، والذين قدموا إلى القرية في القرن السادس عشر، مع الصوفي أحمد بن الأسد، لم يرضوا أن يعيشوا في ظلّ اسم لقديس مسيحي، فاتخذوا إسماً اسلامياً وهو «الخضر»، ونقلوا العبادة شرقاً، وعينوا للمقام الجديد قيماً يحرسه ويرشد الناذرين إليه.
العصور الكلاسيكية
جنبا إلى جنب مع العديد من المواقع الأخرى، تم اقتراح البعنة كموقع لبيت عناث القديمة المذكورة في النصوص المصرية والتوراتية. وتُشير الأدلة الأثرية إلى أن البعنة، على الرغم من احتمال استيطانها في العصر البرونزي المبكر، لم تعد مسكونة في أواخر العصر البرونزي. ومن بين أسماء الأماكن الموجودة في قائمة رمسيس الثاني، لا تزال بيت عناث هي الاسم الوحيد الذي يشير بوضوح إلى الجليل وفقًا لسفر القضاة. العصور الوسطى
بقيت أخبار البعنه التاريخية مقفلاً عليها إلى أن احتلها صلاح الدين الايوبي من الصليبين وبعد معركة حطين عام 1187م. وتذكر النصوص أنه 79 سنة كانت حالة القرية خراباً على يد الظاهر بيبرس السلطان الرابع من سلاطين المماليك عقب احتلاله لمنطقة الجليل من الصليبين بإسثناء مدينة عكا عام 1266. ولم يدم الخراب طويلاً فسكنت من المسلمين ومسيحيين ومن جهات شتى. وليس من شك أن طائفة صغيرة من مسيحييها عادت إليها لأن بيبرس هاد وسالم مسيحيي البلاد التي اجتاحها كما ذكر بعضهم. العصر العثماني
في عام 1517 دُمجت البعنة، مع باقي فلسطين، في الدولة العثمانية بعد أن تم الإستيلاء عليها من المماليك، وبحلول عام 1596 ظهر في سجلات الضرائب على أنها تابعة لناحية عكا، وهي جزء من سنجق صفد. وكان عدد سكانها 61 أسرة منهم 46 من المُسلمين وحوالي 15 من المسيحيين. دفع القرويون نسبة ضرائب ثابتة قدرها 25% على مختلف المنتجات الزراعية، بما في ذلك القمح والشعير والزيتون والقطن والماعز أو خلية النحل، بالإضافة إلى معصرة للعنب أو الزيتون؛ في ما مجموعه 7,134 آقجة. في عام 1739 انتزع ظاهر العمر الزيداني البعنه من محمد النافع صاحب صفد بعد أن ضرب قلعتها الصليبيه بمدفعيته. وفي زمن سليمان باشا عّين موسى أبو ريّا من سخنين وكيلاً على مقاطعتي الشاغور والجبال وترشيحا لجمع الضرائب. أظهرت خريطة تعود إلى فترة غزو نابليون عام 1799 من قبل بيير جاكوتين المكان المسمى باسم «البعنة»، بينما في عام 1838، تم اعتبار البعنة كقرية مسيحية أرثوذكسية في منطقة الشاغور، الواقعة بين صفد وعكا وطبريا. في عام 1875 زار فيكتور جويرين القرية وقال أنّ السكان منقسمون بين الموحدون الدروز والمسيحيين الروم الأرثوذكس. وقال أن الكنيسة «اليونانية» بُنيت مؤخراُ على كنيسة خربة أخرى، وقد كُرست للقديسة بربارة، وأضاف أن الكنيسة نظيفة مصونة وحولها مقبرة للمسيحيين، وقال أن للدروز هناك (مسجدّ!) يقولون أنه بني على أثر كنيسة قديمة، وقد أخرجوا منها جرن معمودية كبير. في أواخر القرن التاسع عشر، تم وصفها بأنها قرية تضم على حوالي 300 مسلم وحوالي 100 مسيحي، وتحيط بها الزيتون والأراضي الصالحة للزراعة. وشوهدت ناووس أيضًا مُلقاة خارج البلدة. وصف الملازم هربرت كتشنر من صندوق استكشاف فلسطين القرية تحت اسم «البعنة». وأظهرت قائمة السكان تعود إلى حوالي عام 1887 أنّ البعنة كان فيها 620 نسمة، وكان عدد المُسلمون أكثر قليلاً من المسيحيين الروم الكاثوليك. الانتداب البريطاني
في تعداد فلسطين لعام 1922 الذي أجرته سلطات الانتداب البريطاني، كان عدد سكان البعنة حوالي 518 نسمة؛ منهم 311 مسلماً وحوالي 207 مسيحيًا، وكان جميع المسيحيين من الروم أرثوذكس. بحلول عام 1931، إزداد عدد السكان ليصل إلى حوالي 651 شخص؛ كان منهم حوالي 441 مسلمًا وحوالي 210 مسيحيًا، يعيشون في ما مجموعه 133 منزلًا. في إحصاءات عام 1945 ضمت البعنة حوالي 830 نسمة؛ كان منهم حوالي 530 مُسلم وحوالي 300 مسيحي. وكان أهالي القرية يملكون 14,839 دونماً من الأراضي، بينما كانت 57 دونماً عامة. وكانت 1,619 دونم عبارة عن مزارع وأراضي قابلة للري، وكانت 5,543 دونم تستخدم للحبوب، في حين أن 57 دونماً كانت عبارة عن أرض مبنية (حضرية). دولة إسرائيل
خلال عملية حيرام بين 29 إلى 31 أكتوبر من عام 1948، استسلمت القرية للجيش الإسرائيلي. وهرب العديد من القرويين شمالاً ولكن بقي بعضهم ولم يتعرضون للطرد. وظلّت القرية خاضعة بموجب الأحكام العرفية حتى عام 1966. في عام 1981، تم إنشاء حي بدوي في القرية، يسكنه أفراد من قبيلة سواعد من الرامة. في عام 2017 كان حوالي 92.6% من السكان من المُسلمين، وكان حوالي 7.4% من السكان من أتباع الديانة المسيحية. على مدار السنوات شهدت نسبة المسيحيين انخفاضاً بسبب الهجرة المسيحية إلى الرامة والجش وشفا عمرو، وبسبب انخفاض نسبة المواليد بين المسيحيين بالمقارنة مع نسبة المواليد بين المُسلمين في البلدة. ومن الحمائل المسيحية في البلد آل إلياس، والخازن، وجريس، وحناوّي ومبارك. ويتبع جلّ المسيحيين في البلدة طائفة الروم الأرثوذكس وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك ويملكون كنيستين وهي كنيسة القديسة بربارة الأرثوذكسية وكنيسة مار بطرس وبولس للروم الملكيين الكاثوليك. في عام 2017 نما عدد السكان بمعدل نمو سنوي بلغ 1.5%. وكانت في المرتبة الثانية من أصل عشرة في المؤشر الاجتماعي-الاقتصادي في عام 2017. وبلغت نسبة المؤهلين للحصول على شهادة الثانوية العامة أو البجروت بين طلاب الصف الثاني عشر في المدارس الحكوميَّة بين عام 2016 وعام 2017 حوالي 69.2%. وكان متوسط الراتب الشهري للسكان في نهاية عام 2016 هو 4,999 شيكل جديد بالمقارنة مع المتوسط الوطني حوالي 8,913 شيكل جديد.
حارة البلدة القديمة
حارة البلدة القديمة أو حارة الجامع – الشونة هي الأقدم في القرية من حيث الابنيه والشوارع وما زال فيها بعض البيوت القديمة أو المرممة، وعلى سبيل المثال بيت سهيل الخوري وبيت أبناء خازن خازن أبو نمر وبيت لبيب الخازن وبيت على العك. ومقر هذه الحارة قمة التله التي بنيت عليها القرية شانها شان أغلب القرى العربية القديمة التي اعتلت الجبال وقمم التلال. ويوجد في هذه الحارة مسجد يعود تاريخه إلى الفاروق عمر بن الخطاب. الحارة الغربية
الحارة الغربية أو حاره النصارى- كما تسمّى وهي مجمع المسيحيين في القرية ويقع قسم من هذه الحارة على قمة التله والقسم الآخر على منطقة بيدر السوق. يوجد في هذه الحارة كنيستان: كنيسة القديس بطرس وبولس للروم الملكيين الكاثوليك على بيدر السوق وكنيسة القديسة برباره الأرثوذكسيَّة. حارة السماق
تقع حارة السماق في الجهة الشرقية للبلده القديمة ربما سميت بذلك لكثرة شجار السماق في هذه المنطقة وهي منطقه مشجرة بالزيتون وقسم من شجيرات السماق.(اشتهرت قديماً هذه المنطقة بكثرة الآبار والمغاور لذلك اعتبروا هذه المنطقة سابقا منطقه مخفيه ربطوها بعدة خرافات تعود حول الجن). حارة دار بدران
سُميت حارة دار بدران بهذا بسبب كثرة سكان تلك العائلة فيها (بدران) وهي تقع ضمن الحارة القديمة من الجهة الشمالية وكان مقراً لمختار البعنه قبل 1948 «حسين الحاج» ومن بعده بقيت مقراً للمختار أحمد نمر بدران حتى وفاته. حارة البيدر
سميت حارة البيدر بهذا لكثرة البيادر فيها سابقا وهي من أكبر الحارات في القرية وجديدة نسبيا للحاره القديمة وتعتبر اليوم المركز الحيوي في القرية حيث يوجد فيها المراكز الحيوية مثل المحال التجارية والملاهي وغيرها. حارة البركة
سميت حارة البركة بهذا لوجود البركة فيها سابقاً والتي تمرت نهائيا عام 1987 وهي منطقه واسعه جداً وغير مقتظه وفيها بناية مدرسه ابتدائية والسوق المحلي. حارة بيدر السوق
سُميت حارة بيدر السوق بهذا لوجود بيدر كبير آن ذاك واقامة سوق فيها أمّا اليوم لا يوجد سوق ولا بيدر حيث اقتض بالسكان والأبنية وقد كان فيه سابقاً مدرسة بيدر السوق التابعة للاوقاف المسيحية. واليوم تضم على مدرسة دار للسكن. وهذه الحارة مليئه بالآبار وما زال قسم منها ليومنا هذا وتقع هذه الحارة كثغره من ثغرات البلدة القديمة من الجهة الشمالية الغربية بمحاذاة دير الاسد وكل سكانها مسيحيون. حارة كرم الدار
من مميزات حارة كرم الدار كروم الزيتون واللوزيات والاشجار المختلفة الأخرى ومن هذه الحارة يمر المدخل الرئيسي للقرية. القلعة الشتويات
سميت القلعة الشتويات بذلك لكثرة الصخور فيها أو لكثرة اشجار التين الشتاوي في هذه الحارة ولكن قلبت هذه الحارة رأسا على عقب وأصبحت مركزاً حيويا جدا للقرية حيث يوجد فيها بناية المجلس المحلي، ومقر توزيع البريد ومكز لرعاية الطفل.
القلعة الكبيرهك سمين بذلك لوجود قلعه صغيره في القرية وهذه القلعة تقع جنوب غرب البلدة القديمة وهي حاره متراميه الاطراف واسعه ومنطقه تطوير وبناء جديده ابنيتها راقيه وجميله وغير مكتظه تضم هذه القلعة منطقه كرم الزيت والمعاصر لكثرة معاصر الزيتون فيها في العصور القديمة. منطقة الخلال
منطقة الخلال هي أيضاً منطقه واسعة جداً وتقع على الحدود بين مجد الكروم من الجهة الغربية وسميت بذلك لكثره الخلال فيها. والخلال جمع «خله» وهي التله الصغيرة. منطقة غدّاره
تقع منطقة غدّاره جنوب شرق البلدة القديمة وربما سميت بهذا الاسم لموقعها حيث تقع في الجهة الشرقية من شارع البعنه-دير الا وهذا الشارع يقع بمنطقة منخفضة بين تلتين تل البعنه 300م وتله أخرى منخفضه أكثر وارتفاعها 150م وفي فصل الشتاء تكثر المياه وخاصة مياه الجرف الشديدة، فكان من الصعب قطع واجتياز هذه المياه للوصول إلى منطقة السهول الشرقية فاطلقوا عليها «غدّارة» لكثرة غدر المياه لمجتازيها. منطقه الكرم الأحمر
سُميت منطقه الكرم الأحمر بذلك لكثرة مياه الجرف التي حملت معها طمياً وترابا من جبال دير الاسد ذات التراب الأحمر ولوصول هذا الطمي إلى هذه المنطقة المستويه. ولاستقراره وتجمعه هناك أصبحت تربه المنطقة حمراء بعدما كانت بيضاء. وتضمن المنطقة بيوت من دير الأسد ومن البعنة ولكن المنطقة تعتبر لحدود البعنة. منطقة القلعة الصغيرة
تمتاز منطقة القلعة الصغيرة بكثرة صخورها وهي تعتبر منطقة تطوير. فيها بنايه المدرسة الإعدادية انتقل إليها قسم من البدو الذين سكنو سابقا بالقرب من مدينة كرمئيل غربا قبل حوالي 20 عاما ونيفاً. منطقة يسكن فيها سكان من الطبقة الغنية، واقيم مجلس البعنة بهذه المنطقة المفضلة لدى العديد من السكان المحليين واقيم بهذه المنطقة محل عام وجميل يسمى ليالي السهر لصاحبه يوسف لافي. وفيها بناية مسجد النور. العريض
تقع منطقة للعريض بالقرب من البركة في سفوح جبال دير الأسد. حارة دار تيتي
حارة دار تيتي هي حاره غير كبيرة تتبع لحاره البيدر مقتظه بالسكان والأبنية. الخنقة
سميت الخنقة بهذا الاسم لكثرة وغمر المياة لها في فصل الشتاء و«خنقها» أي ملئها وطمسها. الموبرة
منطقه الموبرة هي منطقة صغيره نسبياً بالمقارنة مع حارات القرية الآخرى ومن أهم مميزاتها انها غير مسكونه وهي منطقه صخرية تقع جنوبي حارة كرم الدار.
إحداثيات: 32°55′43″N 35°16′04″E / 32.928488888889 °N 35.267786111111 °E / 32.928488888889 ; 35.267786111111
التسمية
البعنة هي كلمة آرامية تعني حظيرة الغنم، وهي على موقع «بيت عناتا»، وهي مشتقة من اسم «عناة» وهو إله سامي. وكانت القرية اقطاعاً لليوناني أبولونيوس، وزير المال، في القرن الثاني قبل الميلاد. وكان اسمها الصليبي «سانت جورج» ومن أسموها دير البعنة. وذكرت المصادر الصليبيَّة عدة مرات كنيسة سانت جورج في لي بعنة أو البعنة. وذكرت أيضاً أنَّ فيها راهبتين وهما أنجيريوس وليوث براند، وكاهنين هما بندكت وسلفستر. وتشير الوقائع الفلسطينية إلى أن الدير فيها صليبي الأصل. البعنة الحالية هي قرية جديدة، بدأ السكن فيها في القرن السادس عشر، بعد أن أوقفت «دير البعنة» على الشيخ الصفدي الصوفيّ أحمد بن أسعد البقاعي المُلقب بالأسد، فبقيت كلمة دير للأسد، ولم تلتصق بالبعنة، وذلك أيام السلطان العثماني سليم الأول (1520-1566). وفي القرن السابع عشر سكنها المسلمون إلى جانب سكانها المسيحيين. هناك الكثير من أسماء المواقع التي لا تختفي، ولكن تنتقل من مكان إلى آخر، مع التغييرات السياسية لهذا الموقع. مثال على ذلك ما جرى لإسم القديس جوارجيوس في البعنة، الذي انتقل إلى مغارة تبعد حوالي 2 كم إلى الشرق من دير الأسد والبعنة المعروفة باسم «مغارة الخضر». والخضر هو اسم يطلق شعبياً على البني إيليا أو جوارجيوس. ومن المعتقد أن مسلمي دير الأسد، والذين قدموا إلى القرية في القرن السادس عشر، مع الصوفي أحمد بن الأسد، لم يرضوا أن يعيشوا في ظلّ اسم لقديس مسيحي، فاتخذوا إسماً اسلامياً وهو «الخضر»، ونقلوا العبادة شرقاً، وعينوا للمقام الجديد قيماً يحرسه ويرشد الناذرين إليه.
تاريخ
العصور الكلاسيكية
جنبا إلى جنب مع العديد من المواقع الأخرى، تم اقتراح البعنة كموقع لبيت عناث القديمة المذكورة في النصوص المصرية والتوراتية. وتُشير الأدلة الأثرية إلى أن البعنة، على الرغم من احتمال استيطانها في العصر البرونزي المبكر، لم تعد مسكونة في أواخر العصر البرونزي. ومن بين أسماء الأماكن الموجودة في قائمة رمسيس الثاني، لا تزال بيت عناث هي الاسم الوحيد الذي يشير بوضوح إلى الجليل وفقًا لسفر القضاة. العصور الوسطى
بقيت أخبار البعنه التاريخية مقفلاً عليها إلى أن احتلها صلاح الدين الايوبي من الصليبين وبعد معركة حطين عام 1187م. وتذكر النصوص أنه 79 سنة كانت حالة القرية خراباً على يد الظاهر بيبرس السلطان الرابع من سلاطين المماليك عقب احتلاله لمنطقة الجليل من الصليبين بإسثناء مدينة عكا عام 1266. ولم يدم الخراب طويلاً فسكنت من المسلمين ومسيحيين ومن جهات شتى. وليس من شك أن طائفة صغيرة من مسيحييها عادت إليها لأن بيبرس هاد وسالم مسيحيي البلاد التي اجتاحها كما ذكر بعضهم. العصر العثماني
في عام 1517 دُمجت البعنة، مع باقي فلسطين، في الدولة العثمانية بعد أن تم الإستيلاء عليها من المماليك، وبحلول عام 1596 ظهر في سجلات الضرائب على أنها تابعة لناحية عكا، وهي جزء من سنجق صفد. وكان عدد سكانها 61 أسرة منهم 46 من المُسلمين وحوالي 15 من المسيحيين. دفع القرويون نسبة ضرائب ثابتة قدرها 25% على مختلف المنتجات الزراعية، بما في ذلك القمح والشعير والزيتون والقطن والماعز أو خلية النحل، بالإضافة إلى معصرة للعنب أو الزيتون؛ في ما مجموعه 7,134 آقجة. في عام 1739 انتزع ظاهر العمر الزيداني البعنه من محمد النافع صاحب صفد بعد أن ضرب قلعتها الصليبيه بمدفعيته. وفي زمن سليمان باشا عّين موسى أبو ريّا من سخنين وكيلاً على مقاطعتي الشاغور والجبال وترشيحا لجمع الضرائب. أظهرت خريطة تعود إلى فترة غزو نابليون عام 1799 من قبل بيير جاكوتين المكان المسمى باسم «البعنة»، بينما في عام 1838، تم اعتبار البعنة كقرية مسيحية أرثوذكسية في منطقة الشاغور، الواقعة بين صفد وعكا وطبريا. في عام 1875 زار فيكتور جويرين القرية وقال أنّ السكان منقسمون بين الموحدون الدروز والمسيحيين الروم الأرثوذكس. وقال أن الكنيسة «اليونانية» بُنيت مؤخراُ على كنيسة خربة أخرى، وقد كُرست للقديسة بربارة، وأضاف أن الكنيسة نظيفة مصونة وحولها مقبرة للمسيحيين، وقال أن للدروز هناك (مسجدّ!) يقولون أنه بني على أثر كنيسة قديمة، وقد أخرجوا منها جرن معمودية كبير. في أواخر القرن التاسع عشر، تم وصفها بأنها قرية تضم على حوالي 300 مسلم وحوالي 100 مسيحي، وتحيط بها الزيتون والأراضي الصالحة للزراعة. وشوهدت ناووس أيضًا مُلقاة خارج البلدة. وصف الملازم هربرت كتشنر من صندوق استكشاف فلسطين القرية تحت اسم «البعنة». وأظهرت قائمة السكان تعود إلى حوالي عام 1887 أنّ البعنة كان فيها 620 نسمة، وكان عدد المُسلمون أكثر قليلاً من المسيحيين الروم الكاثوليك. الانتداب البريطاني
في تعداد فلسطين لعام 1922 الذي أجرته سلطات الانتداب البريطاني، كان عدد سكان البعنة حوالي 518 نسمة؛ منهم 311 مسلماً وحوالي 207 مسيحيًا، وكان جميع المسيحيين من الروم أرثوذكس. بحلول عام 1931، إزداد عدد السكان ليصل إلى حوالي 651 شخص؛ كان منهم حوالي 441 مسلمًا وحوالي 210 مسيحيًا، يعيشون في ما مجموعه 133 منزلًا. في إحصاءات عام 1945 ضمت البعنة حوالي 830 نسمة؛ كان منهم حوالي 530 مُسلم وحوالي 300 مسيحي. وكان أهالي القرية يملكون 14,839 دونماً من الأراضي، بينما كانت 57 دونماً عامة. وكانت 1,619 دونم عبارة عن مزارع وأراضي قابلة للري، وكانت 5,543 دونم تستخدم للحبوب، في حين أن 57 دونماً كانت عبارة عن أرض مبنية (حضرية). دولة إسرائيل
خلال عملية حيرام بين 29 إلى 31 أكتوبر من عام 1948، استسلمت القرية للجيش الإسرائيلي. وهرب العديد من القرويين شمالاً ولكن بقي بعضهم ولم يتعرضون للطرد. وظلّت القرية خاضعة بموجب الأحكام العرفية حتى عام 1966. في عام 1981، تم إنشاء حي بدوي في القرية، يسكنه أفراد من قبيلة سواعد من الرامة. في عام 2017 كان حوالي 92.6% من السكان من المُسلمين، وكان حوالي 7.4% من السكان من أتباع الديانة المسيحية. على مدار السنوات شهدت نسبة المسيحيين انخفاضاً بسبب الهجرة المسيحية إلى الرامة والجش وشفا عمرو، وبسبب انخفاض نسبة المواليد بين المسيحيين بالمقارنة مع نسبة المواليد بين المُسلمين في البلدة. ومن الحمائل المسيحية في البلد آل إلياس، والخازن، وجريس، وحناوّي ومبارك. ويتبع جلّ المسيحيين في البلدة طائفة الروم الأرثوذكس وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك ويملكون كنيستين وهي كنيسة القديسة بربارة الأرثوذكسية وكنيسة مار بطرس وبولس للروم الملكيين الكاثوليك. في عام 2017 نما عدد السكان بمعدل نمو سنوي بلغ 1.5%. وكانت في المرتبة الثانية من أصل عشرة في المؤشر الاجتماعي-الاقتصادي في عام 2017. وبلغت نسبة المؤهلين للحصول على شهادة الثانوية العامة أو البجروت بين طلاب الصف الثاني عشر في المدارس الحكوميَّة بين عام 2016 وعام 2017 حوالي 69.2%. وكان متوسط الراتب الشهري للسكان في نهاية عام 2016 هو 4,999 شيكل جديد بالمقارنة مع المتوسط الوطني حوالي 8,913 شيكل جديد.
أحياء البلدة
حارة البلدة القديمة
حارة البلدة القديمة أو حارة الجامع – الشونة هي الأقدم في القرية من حيث الابنيه والشوارع وما زال فيها بعض البيوت القديمة أو المرممة، وعلى سبيل المثال بيت سهيل الخوري وبيت أبناء خازن خازن أبو نمر وبيت لبيب الخازن وبيت على العك. ومقر هذه الحارة قمة التله التي بنيت عليها القرية شانها شان أغلب القرى العربية القديمة التي اعتلت الجبال وقمم التلال. ويوجد في هذه الحارة مسجد يعود تاريخه إلى الفاروق عمر بن الخطاب. الحارة الغربية
الحارة الغربية أو حاره النصارى- كما تسمّى وهي مجمع المسيحيين في القرية ويقع قسم من هذه الحارة على قمة التله والقسم الآخر على منطقة بيدر السوق. يوجد في هذه الحارة كنيستان: كنيسة القديس بطرس وبولس للروم الملكيين الكاثوليك على بيدر السوق وكنيسة القديسة برباره الأرثوذكسيَّة. حارة السماق
تقع حارة السماق في الجهة الشرقية للبلده القديمة ربما سميت بذلك لكثرة شجار السماق في هذه المنطقة وهي منطقه مشجرة بالزيتون وقسم من شجيرات السماق.(اشتهرت قديماً هذه المنطقة بكثرة الآبار والمغاور لذلك اعتبروا هذه المنطقة سابقا منطقه مخفيه ربطوها بعدة خرافات تعود حول الجن). حارة دار بدران
سُميت حارة دار بدران بهذا بسبب كثرة سكان تلك العائلة فيها (بدران) وهي تقع ضمن الحارة القديمة من الجهة الشمالية وكان مقراً لمختار البعنه قبل 1948 «حسين الحاج» ومن بعده بقيت مقراً للمختار أحمد نمر بدران حتى وفاته. حارة البيدر
سميت حارة البيدر بهذا لكثرة البيادر فيها سابقا وهي من أكبر الحارات في القرية وجديدة نسبيا للحاره القديمة وتعتبر اليوم المركز الحيوي في القرية حيث يوجد فيها المراكز الحيوية مثل المحال التجارية والملاهي وغيرها. حارة البركة
سميت حارة البركة بهذا لوجود البركة فيها سابقاً والتي تمرت نهائيا عام 1987 وهي منطقه واسعه جداً وغير مقتظه وفيها بناية مدرسه ابتدائية والسوق المحلي. حارة بيدر السوق
سُميت حارة بيدر السوق بهذا لوجود بيدر كبير آن ذاك واقامة سوق فيها أمّا اليوم لا يوجد سوق ولا بيدر حيث اقتض بالسكان والأبنية وقد كان فيه سابقاً مدرسة بيدر السوق التابعة للاوقاف المسيحية. واليوم تضم على مدرسة دار للسكن. وهذه الحارة مليئه بالآبار وما زال قسم منها ليومنا هذا وتقع هذه الحارة كثغره من ثغرات البلدة القديمة من الجهة الشمالية الغربية بمحاذاة دير الاسد وكل سكانها مسيحيون. حارة كرم الدار
من مميزات حارة كرم الدار كروم الزيتون واللوزيات والاشجار المختلفة الأخرى ومن هذه الحارة يمر المدخل الرئيسي للقرية. القلعة الشتويات
سميت القلعة الشتويات بذلك لكثرة الصخور فيها أو لكثرة اشجار التين الشتاوي في هذه الحارة ولكن قلبت هذه الحارة رأسا على عقب وأصبحت مركزاً حيويا جدا للقرية حيث يوجد فيها بناية المجلس المحلي، ومقر توزيع البريد ومكز لرعاية الطفل.
القلعة الكبيرهك سمين بذلك لوجود قلعه صغيره في القرية وهذه القلعة تقع جنوب غرب البلدة القديمة وهي حاره متراميه الاطراف واسعه ومنطقه تطوير وبناء جديده ابنيتها راقيه وجميله وغير مكتظه تضم هذه القلعة منطقه كرم الزيت والمعاصر لكثرة معاصر الزيتون فيها في العصور القديمة. منطقة الخلال
منطقة الخلال هي أيضاً منطقه واسعة جداً وتقع على الحدود بين مجد الكروم من الجهة الغربية وسميت بذلك لكثره الخلال فيها. والخلال جمع «خله» وهي التله الصغيرة. منطقة غدّاره
تقع منطقة غدّاره جنوب شرق البلدة القديمة وربما سميت بهذا الاسم لموقعها حيث تقع في الجهة الشرقية من شارع البعنه-دير الا وهذا الشارع يقع بمنطقة منخفضة بين تلتين تل البعنه 300م وتله أخرى منخفضه أكثر وارتفاعها 150م وفي فصل الشتاء تكثر المياه وخاصة مياه الجرف الشديدة، فكان من الصعب قطع واجتياز هذه المياه للوصول إلى منطقة السهول الشرقية فاطلقوا عليها «غدّارة» لكثرة غدر المياه لمجتازيها. منطقه الكرم الأحمر
سُميت منطقه الكرم الأحمر بذلك لكثرة مياه الجرف التي حملت معها طمياً وترابا من جبال دير الاسد ذات التراب الأحمر ولوصول هذا الطمي إلى هذه المنطقة المستويه. ولاستقراره وتجمعه هناك أصبحت تربه المنطقة حمراء بعدما كانت بيضاء. وتضمن المنطقة بيوت من دير الأسد ومن البعنة ولكن المنطقة تعتبر لحدود البعنة. منطقة القلعة الصغيرة
تمتاز منطقة القلعة الصغيرة بكثرة صخورها وهي تعتبر منطقة تطوير. فيها بنايه المدرسة الإعدادية انتقل إليها قسم من البدو الذين سكنو سابقا بالقرب من مدينة كرمئيل غربا قبل حوالي 20 عاما ونيفاً. منطقة يسكن فيها سكان من الطبقة الغنية، واقيم مجلس البعنة بهذه المنطقة المفضلة لدى العديد من السكان المحليين واقيم بهذه المنطقة محل عام وجميل يسمى ليالي السهر لصاحبه يوسف لافي. وفيها بناية مسجد النور. العريض
تقع منطقة للعريض بالقرب من البركة في سفوح جبال دير الأسد. حارة دار تيتي
حارة دار تيتي هي حاره غير كبيرة تتبع لحاره البيدر مقتظه بالسكان والأبنية. الخنقة
سميت الخنقة بهذا الاسم لكثرة وغمر المياة لها في فصل الشتاء و«خنقها» أي ملئها وطمسها. الموبرة
منطقه الموبرة هي منطقة صغيره نسبياً بالمقارنة مع حارات القرية الآخرى ومن أهم مميزاتها انها غير مسكونه وهي منطقه صخرية تقع جنوبي حارة كرم الدار.
شرح مبسط
إحداثيات: 32°55′43″N 35°16′04″E /
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] البعنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023