اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 1:43 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] اوموت لاين لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية تضامن ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] الجوم الثلاثة للماس ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاولون السعودية ] الشركة السعودية اللبنانية للإنشاءات الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] مطبعة النخيل ومكتبتها ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اتحاد الأحساء للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 1 - غزوة الأبواء في صفر من السنة الثانية للهجرة . 2 - غزوة بواط في ربيع الأول من السنة الثانية للهجرة . 3 - غزوة سفوان في ربيع الأول من السنة الثانية للهجرة . 4 - غزوة العشيرة
- [ تعرٌف على ] النظم الحاسوبية للوسائط المتعددة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عياد هلال بن عطيه المطرفى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] القاضي المحاملي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية المنغولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- تفسير رؤية الدود الابيض في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ تعرٌف على ] منخفض القطارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل مدينة سعد العبد الله... محافظة الجهراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة المثلى لأنظمة الكهروميكانيك التجارية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات السعودية ] رمزيات تكبيرات عشر ذي الحجة 1444 ، ثيمات عشر ذي الحجة جديدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ الحمى و ارتفاع الحرارة ] كيفية قياس درجة حرارة الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره خربوش سفر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حميدان حامد حميد الفارسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بسمة ركن التمييز للمقاولات العامة ... الدوادمي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] بطاقة الحاسوب الشخصي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كيان العمارة للتطوير العقاري ... تيماء ... تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة المثل للنقليات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- تفسير حلم رؤية الجحش في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جبال فيفا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير رؤية المراة السمينة فى المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] علمانية يهودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار : خرجت أنا وزين القراء حسان بن أبي حسان نزور المقابر فلما أشرف عليها سبقته عبرة ثم أقبل علي فقال يا مالك هذه عساكر الموتى ينتظر بها من يقي من الأحياء ثم يصاح بهم فإذ هم قيام ينظرون قال فوضع مالك يده على رأسه وجعل يبكي ويقو
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ابو_علي سعد شكيب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الزاير التجارية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] سوسيمبل للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعد سعدون الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] كل كائن حيّ و كلّ شيء ، و في كل لحظة ، يصرخ و يحاول الإفلات .و ما علينا إلا أن نسمع بكل جوارحنا صراخ الحياة ..في كل شجرة ، و في كلّ مارّ ، و في كل بركة ماء ، و في كل خشخشة. - ميخائيل بافلوفيتش شيشكين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-07
- [ رقم تلفون ] مدرسة روضة راشد الابتدائية الاعدادية المستقله للبنات .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ تعرٌف على ] استئصال المبيض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] باتيسري صفصوف .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ حكمــــــة ] النفس حين تدرك أنها لن تقوم بحال حتى تنتهي مما بيدها فإنها تضاعف إنتاجها وتستخرج طاقتها الاحتياطية لتنتهي وترتاح! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] خلية العالم للهواتف ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب خزام توفيق محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-15
- دواء ثيوتاسيد (Thiotacid) دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-06
- [ تعرٌف على ] ماسومي أسانو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] كوافيرالجوهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ محامين السعودية ] ابرار احمد عوضه الزهراني ... الجبيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] الألفية الميلادية الثانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 2006–07 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- تحميل رواية العشق انفى للعشق pdf # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- طريقة تحضير التمرية او المبروكه او المفروكه او الشعثه بالصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] محمد درويش (ممثل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف]ارقام و هواتف سامي بن غتار بن محمد الثقفي مأذون عقود الأنكحة وعنوانه الطائف ترعة ثقيف..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى عبدالله بن حسن الازوري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] برادات البدرة - شركة توصية بسيطة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الميانمارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم تلفون ] كراج بوصابر لخدمات السيارات ... البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محسن علي جراح ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب جمعه مرشده علي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب المتفائلون للأستقدام العمالة المنزلية بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمود علي حسن كتو ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ تعرٌف على ] منتخب هولندا لهوكي الحقل للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رواف عبدالله بن حسن الازوري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- عبارات عن ابن الاخت جميلة 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-10
- [ تعرٌف على ] الخلاق (أسماء الله الحسنى) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مؤسسة الهيدبارك التجاريه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مهارات التواصل ] نصائح عن الصداقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بخيت تركي بخيت القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف]مدرسة ذعبلوتن حكومي متوسط للبنين بالمنطقة الشرقية..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ تعرٌف على ] جزيرة جيجو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صحة الحامل ] حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- محلات الهيثم للعطاره # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ متاجر السعودية ] اكلات شعبيه من يد سنعة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- ارقام وهواتف عياده د. هشام مصطفى عبد الصمد - الدور 2 الجيزة بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] ديمقراطية شبه مباشرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ أشعار منوعة ] 5 من أجمل الأبيات الشعرية القصيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- هل دواء سبيمان يزيد عدد الحيوانات المنوية أم ينقصها أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن حسن بن دخيل الله الازوري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم دراما # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ حكمــــــة ] ذكر خالد بن صفوان المزاح فقال: يصك أحدكم صاحبه بأشد من الجندل، وينشقه أحرق من الخردل، ويفرغ عليه أحر من المرجل، ثم يقول: إنما كنت أمازحك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] كلنا سينتهي بنا المطاف إلى مغادرة هذا العالم , فلتحرص إذن وأنت هنا ألا تجرح قلب إنسان كائنا من كان. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ سيارات السعودية ] مجمع المنيف لإصلاح السيارات والحدادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية السويسرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] ياسمين خليل ابراهيم علي شجاعي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي ناصر بن محمد الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ سيارات السعودية ] ورشة الصينى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات السعودية ] خطوات الغاء رخصة بلدية في السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : تدبر سورة {ألم نشرح لك صدرك}[الشرح :1] وتذكرها عند الشدائد ، واعلم أنها من أعظم الأدوية عند الأزمات . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] سكوب للانتاج والتوزيع الفني ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم تلفون ] عيادة الدكتور موسى خداده لامراض الصدر الجهاز التنفسي بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم هوك اند كوك للمأكولات البحرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] Commercial Name (English) ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف منير حمدى المقاطى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] العشرة المبشرون بالجنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] العشرة المبشرون بالجنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | العشرة المبشرون بالجنة
يعتقد أهل السنة والجماعة بثبوت تبشير العشرة بالجنة، وكان بعض التابعين يجزمون بتواتر روايات التبشير بالجنة، يقول الشَّعْبِيُّ: «أَدْرَكْتُ خَمْسَ مِائَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ، كُلُّهُمْ يَقُولُ: عُثْمَانُ وَعَلِيٌّ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ.». قال ابن قدامة: «نَشهَدُ لِلعَشَرةِ بالجَنَّةِ كَما شَهِدَ لَهمُ النَّبيُّ ﷺ». وقال ابن عثيمين: «المُعيَّنُونَ مِن أهلِ الجَنَّةِ كَثيرُون، ومِنهم: العَشَرةُ المُبَشَّرُونَ بالجَنَّةِ، وخُصُّوا بهذا الوصفِ؛ لِأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جَمعَهم في حَديثٍ واحِدٍ». وقال القاضي عياض: «إعلامٌ مِنَ النَّبيِّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ بأنَّ أبا بَكرٍ وعُمرَ وعُثمانَ مِن أهلِ الجَنَّةِ، والقَطعُ لَهم بمِثلِ ما أعلَمَنا بمَعنى ذَلِكَ». وقال الطحاوي في العقيدة الطحاوية: وأن العشرة الذين سماهم رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وبشرهم بالجنة نشهد لهم بالجنة على ما شهد لهم رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وقوله الحق: وهم أبو بكر، وعمر وعثمان وعلي وطلحة، والزبير وسعد وسعيد، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة بن الجراح، وهو أمين هذه الأمة -رضي الله عنهم- أجمعين
رسم اسم فترة حياته مكان الدفن مُلاحظات
أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ
(50 ق هـ - 13هـ / 573م - 634م)
المسجد النبوي، إلى جانب الرسول محمد وعمر بن الخطاب، المدينة المنورة
هو أولُ الخُلفاء الراشدين، وأول من أسلم من الرجال، وهو وزيرُ نبيّ الإسلام مُحمد وصاحبهُ، ورفيقهُ عند هجرته إلى المدينة المنورة. بويع أبو بكر بالخِلافة، فبدأ بإدارة شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاء وتسيير الجيوش، وارتدت كثير من القبائل العربية عن الإسلام، فأخذ يقاتلها ويُرسل الجيوش لمحاربتها حتى أخضع الجزيرة العربية بأكملها تحت الحُكم الإسلامي، ولما انتهت حروب الرِّدة، بدأ أبو بكر بتوجيه الجيوش الإسلامية لفتح العراق وبلاد الشَّام، ففتح مُعظم العراق وجزءاً كبيراً من أرض الشَّام. أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي
(40 ق.هـ - 26 ذو الحجة 23 هـ / ما بين عاميّ 586 و590 - 7 نوفمبر 644م)
المسجد النبوي، إلى جانب الرسول محمد وأبي بكر الصديق، المدينة المنورة
هو ثاني الخلفاء الراشدين، أمير المؤمنين المُلقب بالفاروق، في عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، والقدس، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الإمبراطورية البيزنطية. وهو مؤسس التقويم الهجري. أبو عبد الله عثمان بن عفَّان الأموي القرشي
(47 ق.هـ - 35 هـ / 576 - 656م)
البقيع بالمدينة المنورة ثالث الخلفاء الراشدين، ومن السابقين إلى الإسلام. يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، وأول مهاجر إلى أرض الحبشة. بويع عثمان بالخلافة بعد الشورى التي تمت بعد وفاة عمر بن الخطاب، وقد استمرت خلافته نحو اثني عشر عاماً. تم في عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي، وفتحت في أيام خلافته أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي. في النصف الثاني من خلافته ظهرت أحداث الفتنة التي أدت إلى استشهاده.
أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي
(13 رجب 23 ق هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م)
قصر الإمارة، الكوفة (عند السنة)، النجف (عند الشيعة) ابن عم الرسول محمد وصهره، من آل بيته، وزوج ابنته فاطمة، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر، ووقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، أولها موقعة الجمل ثم موقعة صفين، كما خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه وتتبرأ من حكمه وسياسيته سموا بالنواصب ولعل أبرزهم الخوارج. واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.
الزُّبَيْرُ بن العَوَّام القرشي الأسدي (28 ق.هـ - 36 هـ / 594 - 656م) البصرة ابن عمة نبي الإسلام محمد بن عبد الله، وأحد الثمانية السابقين إلى الإسلام، يُلقب بـ حواري رسول الله؛ لأن النبي قال عنه: «إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ»، أوَّل من سلَّ سيفه في الإسلام، وهو أبو عبد الله بن الزبير الذي بُويع بالخلافة ولكن خلافته لم تمكث طويلًا، وزوج أسماء بنت أبي بكر المُلقّبة بذات النطاقين. شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي، وشارك في فتح مصر، وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وبعد مقتل عثمان بن عفان خرج إلى البصرة مطالبًا بالقصاص من قتلة عثمان فقَتَله عمرو بن جرموز في موقعة الجمل،
طَلْحَة بن عُبَيْد اللّه التَّيمي القُرشي
(28 ق.هـ - 36 هـ / 594 - 656م)
البصرة هو أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، قال عنه الرسول محمد أنه شهيد يمشي على الأرض فقال: «من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله». شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي إلا غزوة بدر حيث كان بالشام، وكان ممن دافعوا عن الرسول محمد في غزوة أحد حتى شُلَّت يده، فظل كذلك إلى أن مات. وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وبعد مقتل عثمان بن عفان خرج إلى البصرة مطالبًا بالقصاص من قتلة عثمان فقُتِلَ في موقعة الجمل.
عبد الرّحمن بن عوف القرشيّ الزهريّ
(43 ق هـ - 32 هـ / 580 - 656م)
البقيع بالمدينة المنورة هو أحد الثمانية الذين سبقوا بالإسلام، كان اسمه في الجاهلية عبد عمرو، وقيل عبد الكعبة، فسماه النبي عبد الرحمن. شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي، وأرسله النبي على سرية إلى دومة الجندل، وصلى النبي محمد وراءه في إحدى الغزوات، وكان عمر بن الخطاب يستشيره، وجعله عمر في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وكان عبد الرحمن تاجرًا ثريًا وكريمًا.
سَعِيد بن زَيْد القرشي العدوي
(22 ق.هـ - 51 هـ / 600 - 671م)
العقيق بالمدينة المنورة أحد السابقين الأولين إلى الإسلام، حيث أسلم بعد ثلاثة عشر رجلًا، كان أبوه زيد من الأحناف في الجاهلية؛ فلا يعبد إلا الله ولا يسجد للأصنام، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وأخته عاتكة بنت زيد زوجة عمر، وزوجته هي أخت عمر فاطمة بنت الخطاب والتي كانت سببًا في إسلام عمر بن الخطاب. شهد سعيد المشاهد كلها مع النبي إلا غزوة بدر، شهد معركة اليرموك، وحصار دمشق وفتحها، وولاه عليها أبو عبيدة بن الجراح، فكان أول من عمل نيابة دمشق من المسلمين.
سَعْد بن أَبي وقاص مَالِك القرشي الزهري
(23 ق هـ أو 27 ق هـ - 55 هـ / 595 أو 599 - 674م)
البقيع بالمدينة المنورة أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، وهو أوّل من رمى بسهمٍ في سبيل الله، وقال له النبي: «ارم فداك أبي وأمي»، وهو من أخوال النبي، شهد المشاهد كلها مع النبي، وكان من الرماة الماهرين، استعمله عمر بن الخطاب على الجيوش التي سَيَّرها لقتال الفرس، فانتصر عليهم في معركة القادسية، وأَرسل جيشًا لقتال الفرس بجلولاء فهزموهم، وهو الذي فتح مدائن كسرى بالعراق. فكان من قادة الفتح الإسلامي لفارس، وكان أول ولاة الكوفة، حيث قام بإنشائها بأمر من عمر سنة 17 هـ، وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، اعتزل سعد الفتنة بين علي ومعاوية، وكان آخر المهاجرين وفاةً.
أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي
(40 ق هـ/584م - 18هـ/639م)
غور الأردن أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، لقَّبَهُ النّبيُّ محمدٌ بأمين الأمة حيث قال: «إن لكل أمّة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح». شهد مع الرسول محمد غزوة بدر والمشاهد كلها، وكان أبو عبيدة أحد القادة الأربعة الذين عيَّنهم أبو بكر لفتح بلاد الشام، ولما ولي عمر بن الخطاب الخلافةَ عَزَلَ خالداً بنَ الوليد، واستعمل أبا عبيدة، وقد نجح أبو عبيدة في فتح دمشق وغيرِها من مُدُنِ الشامِ وقُراها. وفي عام 18هـ الموافق 639م توفي أبو عبيدة بسبب طاعون عمواس في غور الأردن ودُفن فيه.
يعتقد الشيعة الاثنا عشرية ببطلان حديث العشرة المبشرين بالجنة ويعدونه من الأحاديث الموضوعة. ويستدل الشيعة بما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما -واللفظ للبخاري- عن سعد بن أبي وقاص قال: ما سمعت النبي يقول لأحد يمشي على الأرض إنه من أهل الجنة، إلا لعبد الله بن سلام. ورواها مسلم: ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لحي يمشي على الأرض .... إلخ وكما يبغض الشيعة طلحة والزبير بدعوى أنهما قاتلا علياً. وروى الشيخ المفيد أحد علماء الشيعة: «عن أبي جعفر محمد بن علي أن أمير المؤمنين واقف طلحة والزبير في يوم الجمل وخاطبهما، فقال في كلامه لهما: لقد علم المستحفظون من آل محمد - وفي حديث آخر: من أصحاب عائشة ابنة أبي بكر وها هي ذه فاسألوها أن أصحاب الجمل ملعونون على لسان النبي ، وقد خاب من افترى. فقال له طلحة: سبحان الله! تزعم أنا ملعونون وقد قال رسول الله : عشرة من أصحابي في الجنة. فقال أمير المؤمنين : هذا حديث سعيد بن زيد بن نفيل في ولاية عثمان، ثم قال: سموا لي العشرة؟ فسموا تسعة وأمسكوا عن واحد. فقال لهم: فمن العاشر؟ قالوا: أنت. قال: الله أكبر، أما أنتم فقد شهدتم لي أني من أهل الجنة وأنا بما قلتم من الكافرين، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لعهد النبي الأمي إلي: أن في جهنم جباً فيه ستة من الأولين وستة من الآخرين، على رأس ذلك الجب صخرة إذا أراد الله تعالى أن يسعر جهنم على أهلها أمر بتلك الصخرة فرفعت، إن فيهم - أو معهم - لنفرا ممن ذكرتم، وإلا فأظفركم الله بي، وإلا فأظفرني الله بكما وقتلتكما بمن قتلتما من شيعتي».
شجرة نسب العشرة المبشرين بالجنة، ينتهي نسبهم جميعًا مع نسب النبي إلى فهر بن مالك.
وردت عدة أحاديث نبوية أخرى تبشر الصحابة العشرة بدخول الجنة بخلاف الحديث الجامع لأسماء العشرة المبشرين بالجنة، فروى البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري حديث يبشر فيه النبي محمد كلا من أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان بالجنة، فعن أبي موسى: «أنه توضأ في بيته ثم خرج فقلت لألزمن رسول الله ﷺ ولأكونن معه يومي هذا قال فجاء المسجد فسأل عن النبي ﷺ فقالوا خرج ووجه ها هنا فخرجت على إثره أسأل عنه حتى دخل بئر أريس فجلست عند الباب وبابها من جريد حتى قضى رسول الله ﷺ حاجته فتوضأ فقمت إليه فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر فسلمت عليه ثم انصرفت فجلست عند الباب فقلت لأكونن بواب رسول الله ﷺ اليوم فجاء أبو بكر فدفع الباب فقلت من هذا فقال أبو بكر فقلت على رسلك ثم ذهبت فقلت يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة فأقبلت حتى قلت لأبي بكر ادخل ورسول الله ﷺ يبشرك بالجنة فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله ﷺ معه في القف ودلى رجليه في البئر كما صنع النبي ﷺ وكشف عن ساقيه ثم رجعت فجلست وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني فقلت إن يرد الله بفلان خيرا يريد أخاه يأت به فإذا إنسان يحرك الباب فقلت من هذا فقال عمر بن الخطاب فقلت على رسلك ثم جئت إلى رسول الله ﷺ فسلمت عليه فقلت هذا عمر بن الخطاب يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة فجئت فقلت ادخل وبشرك رسول الله ﷺ بالجنة فدخل فجلس مع رسول الله ﷺ في القف عن يساره ودلى رجليه في البئر ثم رجعت فجلست فقلت إن يرد الله بفلان خيرا يأت به فجاء إنسان يحرك الباب فقلت من هذا فقال عثمان بن عفان فقلت على رسلك فجئت إلى رسول الله ﷺ فأخبرته فقال ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه فجئته فقلت له ادخل وبشرك رسول الله ﷺ بالجنة على بلوى تصيبك فدخل فوجد القف قد ملئ فجلس وجاهه من الشق الآخر.»، وروى ابن عساكر بإسناده حديث يبشر الخلفاء الراشدين الأربعة بالجنة، فعن عبد الله بن مسعود عن النبي أنه قال: «القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة.»،
قال البوصيري في «القصيدة المضرية في مدح خير البرية»:
. ثُمَّ الصَّلاة ُ عَلَى المُخْتارِ ما طَلَعَتْشمسُ النهارِ وما قد شعشعَ القمرُ ثمَّ الرِّضَا عَنْ أبي بكْرٍ خَلِيفَتِهِمَنْ قامَ مِنْ بعْدِهِ لِلدِّينِ يَنْتَصِرُ وعن أبي حفصٍ الفاروقِ صاحبهِمَنْ قَوْلُهُ الفَصْلُ في أحْكامِهِ عُمَرُ وجُدْ لعثمانَ ذي النورين من كملتْ له المحاسنُ في الدارين والظفرُ كذا عليٍّ مع ابنيهِ وأمهماأهْلِ العَبَاءِ كما قدْ جَاءَنا الخَبَرُ سَعْدٌ سعِيدُ بْنُ عَوفٍ طَلْحَة ٌ وأبُوعُبَيْدة َ وزُبيْرٌ سادَة ٌ غُرَرُ والآلِ والصحبِ والأتباعِ قاطبة ًما جَنَّ لَيْلُ الدَّياجي أوْ بَدَا السَّحَرُ
وقال ابن حجر العسقلاني:
سعد سعيد زبير طلحة وأبوعبيدة وابن عوف قبله الخلفا لا تسألن القوافي عن مآثرهمإن شئت فاستنطق القرآن والصحفا
تعددت طرق وأسانيد حديث العشرة المبشرين بالجنة في كتب الحديث عند أهل السنة والجماعة، أبرز أسانيد الحديث: رواه أبو داود في سننه:
من طريق حفص بن عمر النمري عن الحر بن الصياح عن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد فذكر رجل عليًا فقام سعيد بن زيد فذكر الحديث
من رواية أبي كامل عن عبد الوحد بن زياد عن صدقة بن المثنى النخعي عن جده رياح بن الحارث ثم ذكر قصة فيها ذكر سعيد بن زيد للحديث
رواه الترمذي من حديث صالح بن مسمار المروزي عن ابن أبي فديك عن موسى بن يعقوب عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه أن سعيد بن زيد حدثه في نفر الحديث
رواه النسائي في سننه الكبرى من رواية محمد بن أبان عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ثم ذكر ذات طريق الترمذي.
رواه ابن ماجه في سننه، باب في «فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم»، فصل «فضائل العشرة رضي الله عنهم».
أخرجه أحمد في مسنده مسند العشرة المبشرين بالجنة، مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة، مسند سعيد بن زيد، حديث رقم 1587
رواه ابن حبان:
من طريق أبو خليفة عن الحوضي (هو حفص بن عمر) عن شعبة عن الحر بن الصياح ثم ذكر ذات طريق أبو داود
من طريق محمد بن اسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف عن قتيبة بن سعيد عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف به وفيه ذكر أبو عبيدة بن الجراح.
رواه الحاكم في المستدرك:
من حديث أبي بكر بن إسحاق عن علي بن عبد العزيز ومحمد بن غالب عن أبي حذيفة، ودعلج بن أحمد السجزي ببغداد عن عبد العزيز بن معاوية البصري عن أبي حذيفة عن سفيان عن منصور عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم عن سعيد بن زيد به وفيه ذكر ابن مسعود مع العشرة.
من طريق أبو علي الحافظ عن إبراهيم بن دحيم الدمشقي عن أبيه عن ابن أبي فديك.
رواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني من طريق خليفة بن خياط عن قتيبة عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن عن أبيه عبد الرحمن بن عوف وفيه ذكر أبو عبيدة بن الجراح.
رواه أبو يعلى من طريق زهير عن قتيبة بن سعيد.
رواه البزار من طريق حمزة بن عون المسعودي عن محمد بن القاسم الأسدي عن سفيان وشريك وابن عياش عن عاصم عن زر بن حبيش عن علي به.
يُثبت أهل السنة والجماعة أنَّ النبي بَشَّرَ كثيراً من الصحابة بالجنة من غير العشرة، فبشّر أفراداً بأسمائهم، وبشّر جماعات بكاملها، فالأفراد كخديجة بنت خويلد، وعبد الله بن سلام، وعكاشة بن محصن وثابت بن قيس بن شماس وعبد الله بن مسعود، والحسن والحسين وغيرهم ممن لم تُذكر أسماؤهم، كما جاء في الحديث: «أنَّ أعْرَابِيًّا أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: دُلَّنِي علَى عَمَلٍ إذَا عَمِلْتُهُ دَخَلْتُ الجَنَّةَ، قالَ: تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ به شيئًا، وتُقِيمُ الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ، وتُؤَدِّي الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومُ رَمَضَانَ قالَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ لا أزِيدُ علَى هذا، فَلَمَّا ولَّى، قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن سَرَّهُ أنْ يَنْظُرَ إلى رَجُلٍ مِن أهْلِ الجَنَّةِ، فَلْيَنْظُرْ إلى هذا». والجماعات كأهل بيعة الرضوان تحت الشجرة، وأهل غزوة بدر، وقد حضر غزوة بدر ثلاثمائة وبضعة عشر صحابيًا، وحضر الحديبية ألفٌ وأربعمائة صحابي، وقيل ألف وخمسمائة.
العَشَرَةُ المُبَشَّرُوْنَ بالجَنَّةِ هم عشرة من الصحابة بشرهم الرسول محمد بالجنة حسب اعتقاد أهل السنة والجماعة، وهم المذكورون في الحديث الذي رواه كل من عبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد عن النبي أنه قال:[هامش 1][1] «أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة.»
وجهة نظر أهل السنة والجماعة
يعتقد أهل السنة والجماعة بثبوت تبشير العشرة بالجنة، وكان بعض التابعين يجزمون بتواتر روايات التبشير بالجنة، يقول الشَّعْبِيُّ: «أَدْرَكْتُ خَمْسَ مِائَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ، كُلُّهُمْ يَقُولُ: عُثْمَانُ وَعَلِيٌّ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ.». قال ابن قدامة: «نَشهَدُ لِلعَشَرةِ بالجَنَّةِ كَما شَهِدَ لَهمُ النَّبيُّ ﷺ». وقال ابن عثيمين: «المُعيَّنُونَ مِن أهلِ الجَنَّةِ كَثيرُون، ومِنهم: العَشَرةُ المُبَشَّرُونَ بالجَنَّةِ، وخُصُّوا بهذا الوصفِ؛ لِأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جَمعَهم في حَديثٍ واحِدٍ». وقال القاضي عياض: «إعلامٌ مِنَ النَّبيِّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ بأنَّ أبا بَكرٍ وعُمرَ وعُثمانَ مِن أهلِ الجَنَّةِ، والقَطعُ لَهم بمِثلِ ما أعلَمَنا بمَعنى ذَلِكَ». وقال الطحاوي في العقيدة الطحاوية: وأن العشرة الذين سماهم رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وبشرهم بالجنة نشهد لهم بالجنة على ما شهد لهم رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وقوله الحق: وهم أبو بكر، وعمر وعثمان وعلي وطلحة، والزبير وسعد وسعيد، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة بن الجراح، وهو أمين هذه الأمة -رضي الله عنهم- أجمعين
العشرة المبشرون بالجنة
رسم اسم فترة حياته مكان الدفن مُلاحظات
أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ
(50 ق هـ - 13هـ / 573م - 634م)
المسجد النبوي، إلى جانب الرسول محمد وعمر بن الخطاب، المدينة المنورة
هو أولُ الخُلفاء الراشدين، وأول من أسلم من الرجال، وهو وزيرُ نبيّ الإسلام مُحمد وصاحبهُ، ورفيقهُ عند هجرته إلى المدينة المنورة. بويع أبو بكر بالخِلافة، فبدأ بإدارة شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاء وتسيير الجيوش، وارتدت كثير من القبائل العربية عن الإسلام، فأخذ يقاتلها ويُرسل الجيوش لمحاربتها حتى أخضع الجزيرة العربية بأكملها تحت الحُكم الإسلامي، ولما انتهت حروب الرِّدة، بدأ أبو بكر بتوجيه الجيوش الإسلامية لفتح العراق وبلاد الشَّام، ففتح مُعظم العراق وجزءاً كبيراً من أرض الشَّام. أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي
(40 ق.هـ - 26 ذو الحجة 23 هـ / ما بين عاميّ 586 و590 - 7 نوفمبر 644م)
المسجد النبوي، إلى جانب الرسول محمد وأبي بكر الصديق، المدينة المنورة
هو ثاني الخلفاء الراشدين، أمير المؤمنين المُلقب بالفاروق، في عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، والقدس، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الإمبراطورية البيزنطية. وهو مؤسس التقويم الهجري. أبو عبد الله عثمان بن عفَّان الأموي القرشي
(47 ق.هـ - 35 هـ / 576 - 656م)
البقيع بالمدينة المنورة ثالث الخلفاء الراشدين، ومن السابقين إلى الإسلام. يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، وأول مهاجر إلى أرض الحبشة. بويع عثمان بالخلافة بعد الشورى التي تمت بعد وفاة عمر بن الخطاب، وقد استمرت خلافته نحو اثني عشر عاماً. تم في عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي، وفتحت في أيام خلافته أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي. في النصف الثاني من خلافته ظهرت أحداث الفتنة التي أدت إلى استشهاده.
أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي
(13 رجب 23 ق هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م)
قصر الإمارة، الكوفة (عند السنة)، النجف (عند الشيعة) ابن عم الرسول محمد وصهره، من آل بيته، وزوج ابنته فاطمة، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر، ووقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، أولها موقعة الجمل ثم موقعة صفين، كما خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه وتتبرأ من حكمه وسياسيته سموا بالنواصب ولعل أبرزهم الخوارج. واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.
الزُّبَيْرُ بن العَوَّام القرشي الأسدي (28 ق.هـ - 36 هـ / 594 - 656م) البصرة ابن عمة نبي الإسلام محمد بن عبد الله، وأحد الثمانية السابقين إلى الإسلام، يُلقب بـ حواري رسول الله؛ لأن النبي قال عنه: «إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ»، أوَّل من سلَّ سيفه في الإسلام، وهو أبو عبد الله بن الزبير الذي بُويع بالخلافة ولكن خلافته لم تمكث طويلًا، وزوج أسماء بنت أبي بكر المُلقّبة بذات النطاقين. شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي، وشارك في فتح مصر، وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وبعد مقتل عثمان بن عفان خرج إلى البصرة مطالبًا بالقصاص من قتلة عثمان فقَتَله عمرو بن جرموز في موقعة الجمل،
طَلْحَة بن عُبَيْد اللّه التَّيمي القُرشي
(28 ق.هـ - 36 هـ / 594 - 656م)
البصرة هو أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، قال عنه الرسول محمد أنه شهيد يمشي على الأرض فقال: «من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله». شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي إلا غزوة بدر حيث كان بالشام، وكان ممن دافعوا عن الرسول محمد في غزوة أحد حتى شُلَّت يده، فظل كذلك إلى أن مات. وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وبعد مقتل عثمان بن عفان خرج إلى البصرة مطالبًا بالقصاص من قتلة عثمان فقُتِلَ في موقعة الجمل.
عبد الرّحمن بن عوف القرشيّ الزهريّ
(43 ق هـ - 32 هـ / 580 - 656م)
البقيع بالمدينة المنورة هو أحد الثمانية الذين سبقوا بالإسلام، كان اسمه في الجاهلية عبد عمرو، وقيل عبد الكعبة، فسماه النبي عبد الرحمن. شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي، وأرسله النبي على سرية إلى دومة الجندل، وصلى النبي محمد وراءه في إحدى الغزوات، وكان عمر بن الخطاب يستشيره، وجعله عمر في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وكان عبد الرحمن تاجرًا ثريًا وكريمًا.
سَعِيد بن زَيْد القرشي العدوي
(22 ق.هـ - 51 هـ / 600 - 671م)
العقيق بالمدينة المنورة أحد السابقين الأولين إلى الإسلام، حيث أسلم بعد ثلاثة عشر رجلًا، كان أبوه زيد من الأحناف في الجاهلية؛ فلا يعبد إلا الله ولا يسجد للأصنام، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وأخته عاتكة بنت زيد زوجة عمر، وزوجته هي أخت عمر فاطمة بنت الخطاب والتي كانت سببًا في إسلام عمر بن الخطاب. شهد سعيد المشاهد كلها مع النبي إلا غزوة بدر، شهد معركة اليرموك، وحصار دمشق وفتحها، وولاه عليها أبو عبيدة بن الجراح، فكان أول من عمل نيابة دمشق من المسلمين.
سَعْد بن أَبي وقاص مَالِك القرشي الزهري
(23 ق هـ أو 27 ق هـ - 55 هـ / 595 أو 599 - 674م)
البقيع بالمدينة المنورة أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، وهو أوّل من رمى بسهمٍ في سبيل الله، وقال له النبي: «ارم فداك أبي وأمي»، وهو من أخوال النبي، شهد المشاهد كلها مع النبي، وكان من الرماة الماهرين، استعمله عمر بن الخطاب على الجيوش التي سَيَّرها لقتال الفرس، فانتصر عليهم في معركة القادسية، وأَرسل جيشًا لقتال الفرس بجلولاء فهزموهم، وهو الذي فتح مدائن كسرى بالعراق. فكان من قادة الفتح الإسلامي لفارس، وكان أول ولاة الكوفة، حيث قام بإنشائها بأمر من عمر سنة 17 هـ، وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، اعتزل سعد الفتنة بين علي ومعاوية، وكان آخر المهاجرين وفاةً.
أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي
(40 ق هـ/584م - 18هـ/639م)
غور الأردن أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، لقَّبَهُ النّبيُّ محمدٌ بأمين الأمة حيث قال: «إن لكل أمّة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح». شهد مع الرسول محمد غزوة بدر والمشاهد كلها، وكان أبو عبيدة أحد القادة الأربعة الذين عيَّنهم أبو بكر لفتح بلاد الشام، ولما ولي عمر بن الخطاب الخلافةَ عَزَلَ خالداً بنَ الوليد، واستعمل أبا عبيدة، وقد نجح أبو عبيدة في فتح دمشق وغيرِها من مُدُنِ الشامِ وقُراها. وفي عام 18هـ الموافق 639م توفي أبو عبيدة بسبب طاعون عمواس في غور الأردن ودُفن فيه.
وجهة نظر الشيعة
يعتقد الشيعة الاثنا عشرية ببطلان حديث العشرة المبشرين بالجنة ويعدونه من الأحاديث الموضوعة. ويستدل الشيعة بما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما -واللفظ للبخاري- عن سعد بن أبي وقاص قال: ما سمعت النبي يقول لأحد يمشي على الأرض إنه من أهل الجنة، إلا لعبد الله بن سلام. ورواها مسلم: ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لحي يمشي على الأرض .... إلخ وكما يبغض الشيعة طلحة والزبير بدعوى أنهما قاتلا علياً. وروى الشيخ المفيد أحد علماء الشيعة: «عن أبي جعفر محمد بن علي أن أمير المؤمنين واقف طلحة والزبير في يوم الجمل وخاطبهما، فقال في كلامه لهما: لقد علم المستحفظون من آل محمد - وفي حديث آخر: من أصحاب عائشة ابنة أبي بكر وها هي ذه فاسألوها أن أصحاب الجمل ملعونون على لسان النبي ، وقد خاب من افترى. فقال له طلحة: سبحان الله! تزعم أنا ملعونون وقد قال رسول الله : عشرة من أصحابي في الجنة. فقال أمير المؤمنين : هذا حديث سعيد بن زيد بن نفيل في ولاية عثمان، ثم قال: سموا لي العشرة؟ فسموا تسعة وأمسكوا عن واحد. فقال لهم: فمن العاشر؟ قالوا: أنت. قال: الله أكبر، أما أنتم فقد شهدتم لي أني من أهل الجنة وأنا بما قلتم من الكافرين، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لعهد النبي الأمي إلي: أن في جهنم جباً فيه ستة من الأولين وستة من الآخرين، على رأس ذلك الجب صخرة إذا أراد الله تعالى أن يسعر جهنم على أهلها أمر بتلك الصخرة فرفعت، إن فيهم - أو معهم - لنفرا ممن ذكرتم، وإلا فأظفركم الله بي، وإلا فأظفرني الله بكما وقتلتكما بمن قتلتما من شيعتي».
أحاديث مشابهة
شجرة نسب العشرة المبشرين بالجنة، ينتهي نسبهم جميعًا مع نسب النبي إلى فهر بن مالك.
وردت عدة أحاديث نبوية أخرى تبشر الصحابة العشرة بدخول الجنة بخلاف الحديث الجامع لأسماء العشرة المبشرين بالجنة، فروى البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري حديث يبشر فيه النبي محمد كلا من أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان بالجنة، فعن أبي موسى: «أنه توضأ في بيته ثم خرج فقلت لألزمن رسول الله ﷺ ولأكونن معه يومي هذا قال فجاء المسجد فسأل عن النبي ﷺ فقالوا خرج ووجه ها هنا فخرجت على إثره أسأل عنه حتى دخل بئر أريس فجلست عند الباب وبابها من جريد حتى قضى رسول الله ﷺ حاجته فتوضأ فقمت إليه فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر فسلمت عليه ثم انصرفت فجلست عند الباب فقلت لأكونن بواب رسول الله ﷺ اليوم فجاء أبو بكر فدفع الباب فقلت من هذا فقال أبو بكر فقلت على رسلك ثم ذهبت فقلت يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة فأقبلت حتى قلت لأبي بكر ادخل ورسول الله ﷺ يبشرك بالجنة فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله ﷺ معه في القف ودلى رجليه في البئر كما صنع النبي ﷺ وكشف عن ساقيه ثم رجعت فجلست وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني فقلت إن يرد الله بفلان خيرا يريد أخاه يأت به فإذا إنسان يحرك الباب فقلت من هذا فقال عمر بن الخطاب فقلت على رسلك ثم جئت إلى رسول الله ﷺ فسلمت عليه فقلت هذا عمر بن الخطاب يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة فجئت فقلت ادخل وبشرك رسول الله ﷺ بالجنة فدخل فجلس مع رسول الله ﷺ في القف عن يساره ودلى رجليه في البئر ثم رجعت فجلست فقلت إن يرد الله بفلان خيرا يأت به فجاء إنسان يحرك الباب فقلت من هذا فقال عثمان بن عفان فقلت على رسلك فجئت إلى رسول الله ﷺ فأخبرته فقال ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه فجئته فقلت له ادخل وبشرك رسول الله ﷺ بالجنة على بلوى تصيبك فدخل فوجد القف قد ملئ فجلس وجاهه من الشق الآخر.»، وروى ابن عساكر بإسناده حديث يبشر الخلفاء الراشدين الأربعة بالجنة، فعن عبد الله بن مسعود عن النبي أنه قال: «القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة.»،
في الشعر
قال البوصيري في «القصيدة المضرية في مدح خير البرية»:
. ثُمَّ الصَّلاة ُ عَلَى المُخْتارِ ما طَلَعَتْشمسُ النهارِ وما قد شعشعَ القمرُ ثمَّ الرِّضَا عَنْ أبي بكْرٍ خَلِيفَتِهِمَنْ قامَ مِنْ بعْدِهِ لِلدِّينِ يَنْتَصِرُ وعن أبي حفصٍ الفاروقِ صاحبهِمَنْ قَوْلُهُ الفَصْلُ في أحْكامِهِ عُمَرُ وجُدْ لعثمانَ ذي النورين من كملتْ له المحاسنُ في الدارين والظفرُ كذا عليٍّ مع ابنيهِ وأمهماأهْلِ العَبَاءِ كما قدْ جَاءَنا الخَبَرُ سَعْدٌ سعِيدُ بْنُ عَوفٍ طَلْحَة ٌ وأبُوعُبَيْدة َ وزُبيْرٌ سادَة ٌ غُرَرُ والآلِ والصحبِ والأتباعِ قاطبة ًما جَنَّ لَيْلُ الدَّياجي أوْ بَدَا السَّحَرُ
وقال ابن حجر العسقلاني:
سعد سعيد زبير طلحة وأبوعبيدة وابن عوف قبله الخلفا لا تسألن القوافي عن مآثرهمإن شئت فاستنطق القرآن والصحفا
طُرق وأسانيد حديث العشرة
تعددت طرق وأسانيد حديث العشرة المبشرين بالجنة في كتب الحديث عند أهل السنة والجماعة، أبرز أسانيد الحديث: رواه أبو داود في سننه:
من طريق حفص بن عمر النمري عن الحر بن الصياح عن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد فذكر رجل عليًا فقام سعيد بن زيد فذكر الحديث
من رواية أبي كامل عن عبد الوحد بن زياد عن صدقة بن المثنى النخعي عن جده رياح بن الحارث ثم ذكر قصة فيها ذكر سعيد بن زيد للحديث
رواه الترمذي من حديث صالح بن مسمار المروزي عن ابن أبي فديك عن موسى بن يعقوب عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه أن سعيد بن زيد حدثه في نفر الحديث
رواه النسائي في سننه الكبرى من رواية محمد بن أبان عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ثم ذكر ذات طريق الترمذي.
رواه ابن ماجه في سننه، باب في «فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم»، فصل «فضائل العشرة رضي الله عنهم».
أخرجه أحمد في مسنده مسند العشرة المبشرين بالجنة، مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة، مسند سعيد بن زيد، حديث رقم 1587
رواه ابن حبان:
من طريق أبو خليفة عن الحوضي (هو حفص بن عمر) عن شعبة عن الحر بن الصياح ثم ذكر ذات طريق أبو داود
من طريق محمد بن اسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف عن قتيبة بن سعيد عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف به وفيه ذكر أبو عبيدة بن الجراح.
رواه الحاكم في المستدرك:
من حديث أبي بكر بن إسحاق عن علي بن عبد العزيز ومحمد بن غالب عن أبي حذيفة، ودعلج بن أحمد السجزي ببغداد عن عبد العزيز بن معاوية البصري عن أبي حذيفة عن سفيان عن منصور عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم عن سعيد بن زيد به وفيه ذكر ابن مسعود مع العشرة.
من طريق أبو علي الحافظ عن إبراهيم بن دحيم الدمشقي عن أبيه عن ابن أبي فديك.
رواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني من طريق خليفة بن خياط عن قتيبة عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن عن أبيه عبد الرحمن بن عوف وفيه ذكر أبو عبيدة بن الجراح.
رواه أبو يعلى من طريق زهير عن قتيبة بن سعيد.
رواه البزار من طريق حمزة بن عون المسعودي عن محمد بن القاسم الأسدي عن سفيان وشريك وابن عياش عن عاصم عن زر بن حبيش عن علي به.
المبشرون بالجنة من غير العشرة
يُثبت أهل السنة والجماعة أنَّ النبي بَشَّرَ كثيراً من الصحابة بالجنة من غير العشرة، فبشّر أفراداً بأسمائهم، وبشّر جماعات بكاملها، فالأفراد كخديجة بنت خويلد، وعبد الله بن سلام، وعكاشة بن محصن وثابت بن قيس بن شماس وعبد الله بن مسعود، والحسن والحسين وغيرهم ممن لم تُذكر أسماؤهم، كما جاء في الحديث: «أنَّ أعْرَابِيًّا أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: دُلَّنِي علَى عَمَلٍ إذَا عَمِلْتُهُ دَخَلْتُ الجَنَّةَ، قالَ: تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ به شيئًا، وتُقِيمُ الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ، وتُؤَدِّي الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومُ رَمَضَانَ قالَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ لا أزِيدُ علَى هذا، فَلَمَّا ولَّى، قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن سَرَّهُ أنْ يَنْظُرَ إلى رَجُلٍ مِن أهْلِ الجَنَّةِ، فَلْيَنْظُرْ إلى هذا». والجماعات كأهل بيعة الرضوان تحت الشجرة، وأهل غزوة بدر، وقد حضر غزوة بدر ثلاثمائة وبضعة عشر صحابيًا، وحضر الحديبية ألفٌ وأربعمائة صحابي، وقيل ألف وخمسمائة.
شرح مبسط
العَشَرَةُ المُبَشَّرُوْنَ بالجَنَّةِ هم عشرة من الصحابة بشرهم الرسول محمد بالجنة حسب اعتقاد أهل السنة والجماعة، وهم المذكورون في الحديث الذي رواه كل من عبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد عن النبي أنه قال:[هامش 1][1] «أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة.»
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] العشرة المبشرون بالجنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن