اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:32 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- قائمة لاعبي كمال أجسام محترفين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عماد الغزاوي استشاري امراض نساء وولادة واطفال الانابيب بمستشفى رويال حياة بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف ] عيادة الفتح ... سلطنة عمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] القمة الإسلامية (2019) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كوبيت تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تنقلات تشمل 204 ضباط في إدارات «الداخلية» -اخبار الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- الفرق بين البابونج والاقحوان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- صالح بن إبراهيم بن سبعان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]وكالة الرويبخ للسفر والسياحة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... تيسير بن موسى | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- البير (ثادق) الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معرض التميمى للخيام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حقوق المدينة في البلدان المنخفضة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هاتف وعنوان محل الدقل للاحذية - البلد, المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... ذهب بنت نايف الشمري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شركة نجدية للتسويق المحدودة بجدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أنبوب صدري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية البلاط فى الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] مركز صحي الاميرة بسمة.. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أصول وإتقان للمقاولات ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- محمد عبد المتعال سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- محمد عمر أوسو موقفه من الثورة السورية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- راكيش فاشيس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الديمقراطية في الصين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- نظرة في بعض الأدوية المضادة للاكتئاب .. سلبيات وإيجابيات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كول أوف ديوتي طريقة اللعب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- نبيل نور الدين حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... حسناء الشجيري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- تعرٌف على ... خلفان أحمد حارب بن حارب | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- جرجا تاريخ جرجا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة امن المستقبل .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] معرض ضبعان المسلط للسيارات الجوف .. الجوف - المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]مجموعة انيشيال..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ رقم هاتف ] مستشفى النديم الحكومي .. عمان .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- ماري ساكس التينبورغ عن حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة ادريس وفيق للمواد الغذائية .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أطباق اللحوم ] 1 من أهم الطرق لعمل جلاش باللحمة المفرومة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ما هي اضرار حبوب ستيرونات ؟ وهل تؤثر على التكيسات ؟ حيث أنه يستخدم في # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف على وزير البيئه اللبناني السابق .. طارق الخطيب | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... محمد مصطفى الشرقاوي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب كشتبان محمد حسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- ذو الغرة الفضية مخلص القصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حلويات اياد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] أحببت وكرهت .. فرحت فحزنت .. ضحكت فبكيت .. ولكني رغم كل الألم عشت , وهذه خلاصة دنياي مع تجاربي. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع شركة صناعة الحقائب العالمية .. مكة المكرمة - المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الزياني للتجارة والتعهدات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- نرجس أوزتورك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- جنت أباد (سغŒد جمال الدغŒن) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- جوزيف عطية (مصارع) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] كيفية التخلص من سواد تحت العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ديانة يوروبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ذي حولان (ذمار) مراجع وروابط خارجية # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- كيفية إيقاف الديك عن الصياح # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شرح قصيدة ربوع لعيسى عصفور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- - المحامي فواز البقور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون ] صيدلية فيلكا بجليب الشيوخ..الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فيلم إباحي الحالة القانونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ليلة سقوط بغداد (فيلم) قصة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معمارية الحاسوب معمارية الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- جانغ دونغ غون أعماله الفنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] المؤمن ينظر ليعلم ، ويتكلم ليفهم ، ويسكت ليسلم ، ويخلو ليغنم. - وهب بن منبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف علي منير محمد ناصر بن سعد | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ ماء الورد ] فوائد شرب ماء الزهر مع الماء # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] فاشونيستا Fashionista ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- عبد السلام ياسين حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] طفل من المريخ (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- رويفع بن ثابت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فرقاطة ديسكوبيرتا كلاس السفن # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- محمد البسطاوي المشوار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- وظائف خالية لدى مستشفى الصباح بالكويت ..وظائف الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- دواعي استعمال كبسولات يتروكير للحامل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- اضرار اندرال 10 علي القلب والجسم | امراض القلب | عالم كيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- محمد المخزنجي سيرة ذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- تفسير حلم رؤية الجحش في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- إقليم الحوز المناطق الكبرى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف على الامين العام للمجلس التنفيذي بدرجة وكيل دائرة بمكتب أبوظبي التنفيذي .. محمد راشد الهاملي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كينجيرو تسودا أدواره في الأنمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معنى اسم كناز وصفاته الشخصية Knaz # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... لجين سعدالدين الجباوي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية حلم التوت في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ضرار العسعوسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- غانم الهديفي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ توريدات دوائيةوتجارة قطر ] صيدلية جودلايف اللؤلؤة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معلومات عن دواء كولشيسين # اخر تحديث اليوم 2024-02-26
- هكسول # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ناس الغيوان جذور التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل الزغاليل المحشية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] شركة نجد التجارية وها بحى شارع الخزان, مدينة الرياض...السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- الشخصية الهزلية صفات الشخصية الهزلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [رقم هاتف] الطبيب شبانة لينا محمد .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل الرشتة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- الرزيزة المغربية التأصيل (الايتيمولوجي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فتة انواع الفتة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]مؤسسة مبخوت الصيعري لقطع غيار السيارات..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] ميراثك الحقيقي: أن تعلم أنك لستَ شيئًا بغير الله تعالى، وأن هذا الكون كله أضيقُ من ثقب إبرة على من لم يعرف الله. # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] أبو شوشة (حيفا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد مرزوق عيد الحربي ... الحمراء ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ أشعار منوعة ] شعر عن سيدنا محمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ أشعار منوعة ] شعر عن سيدنا محمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | شعر عن سيدنا محمد
قال الشيخ الدكتور عائض القرني في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غـرامُ؟
فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ
من أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـدٍ؟
لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ
هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى
هو قائدٌ للمسلمينَ همامُ
هو سيدُ الأخلاق ِدون منافس ٍ
هو ملهمٌ هو قائدٌ مقدامُ
ماذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى
فمحمدٌ للعالمين إمامُ
ماذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى
في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ
رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً
في رسمهم يتجسد الإجرامُ
لا عشنا إن لم ننتصر يوماً فلا
سلمت رسومُهُمُ ولا الرسام
وصفوك َبالإرهـاب ِدونَ تعقلٍ
والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحامُ
لو يعرفونَ محمداَ وخصالهُ
هتفوا له ولأسلم الإعلامُ
في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقاً
تباً لهم ولأنفهم إرغام
فالدانمـركُ تجبرت في غييها
لم تعتذر والمسلمونَ نيام
يا حسرة َالسيفِ الذي لم ينعـتـق
من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ
أيسبُ أسوتنا الحبيبُ فما الـذي
يبقى إذا لم تغضبِ الأقوامُ
لا عشنا إن لم ننتـصر لمحـمـدٍ
يوماً لأن المسلمينَ كرامُ
سمعت جموعُ المسلمينَ كلامهم
ثم استفاقت نجدُنا والشـامُ
يـا أمــة َالمليارِ لا تتخوفي
لابــد أن تتقلبَ الأيام
لا بد للشعبِ المغيـبِ أن يفق
يوماً ويحدثُ في الربوع ِوئامُ
لا بـد لليثِ المكــمــم ِأن يـرى
يوماً وهل للظالمـــيـــنَ دوامُ
خالدَ اليرموكِ أين سـيوفنا
أوما لنا في المشرقين ِحسامُ
كانت تموجُ الأرضُ تحتَ خيولنا
كانت لنا في المغربين ِخيامُ
يا حسرة الأيـام ِكيف َتبدلت
وهماً وضاعَ من الأباةِ زمامُ
يا سيدَ الثقلين ِيا نورَ الهـدى
مـاذا أقولُ تخونُنُي الأقلام
ترتلُ للحبيبِ فضائلا
والفتـــحُ والأحزابُ والأنعامُ
الله أثنى عليك في آياتهِ
والمدحُ في آياتهِ إفحام
ستظلُ نبراساً لكلِ موحـدٍ
والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كـلامُ
صلى عليك الله يا نور الهدى
ما دارت الأفلاكُ والأجرام
صلى عليكَ الله ياخيرَ الورى
ما مرت الساعاتُ والأيام .
قال الشاعر جرير في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّداً
جَعَلَ الخِلافَةَ في الإِمامِ العادِلِ
وَلَقَد نَفَعتَ بِما مَنَعتَ تَحَرُّجاً
مَكسَ العُشورِ عَلى جُسورِ الساحِلِ
قَد نالَ عَدلُكَ مَن أَقامَ بِأَرضِنا
فَإِلَيكَ حاجَةُ كُلِّ وَفدٍ راحِلِ
إِنّي لَآمُلُ مِنكَ خَيراً عاجِلاً
وَالنَفسُ مولَعَةٌ بِحُبِّ العاجِلِ
وَاللَهُ أَنزَلَ في الكِتابِ فَريضَةً
لِاِبنِ السَبيلِ وَلِلفَقيرِ العائِلِ .
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ،
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ،
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ .
قال الشاعر عمر اليافي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
محمّدُ عند الله حيٌّ وجدّنا
ضجيع رسول الله في صدق مقعد
له ثانياً في الغار كان ولم يزل
أبو بكرٍ الصدّيق عند محمّد
ونحن على المؤذي لنا سمُّ ساعةٍ
بلا مهلةٍ حتّى على الفوز يقتدي
قتيلٌ سطا في نحره سيف غيرةٍ
ومن لم يصدِّق فليجرّب ويعتدي .
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم:
نَصَرنا رَسولَ اللَهِ وَالدينَ عَنوَةً
عَلى رَغمِ عاتٍ مِن مَعَدٍّ وَحاضِرِ
بِضَربٍ كَإيزاغِ المَخاضِ مشاشة
وَطَعنٍ كَأَفواهِ اللِقاحِ السَوادِرِ
وَسَل أُحُداً لَمّا اِستَقَلَّت شِعابُهُ
بِضَربٍ لَنا مِثلَ اللِيوثِ الخَوادِرِ
أَلَسنا نَخوضُ الخَوضَ في حَومَةِ الوَغى
إِذا طابَ وِردُ المَوتِ بَينَ العَساكِرِ
وَنَضرِبُ هامَ الدارِعينَ وَنَنتَمي
إِلى حَسَبٍ مِن جِذمِ غَسّانَ قاهِرِ
وَلَولا حَياءُ اللَهِ قُلنا تَكَرُّماً
عَلى الناسِ بِالخَيفَينِ هَل مِن مُنافِرِ
فَأَحياؤُنا مِن خَيرِ مَن وَطِئَ الثَرى
وَأَمواتُنا مِن خَيرِ أَهلِ المَقابِرِ .
قصيدة لابن الخياط في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
كل القلوب إلى الحبيب تميل
ومعي بذلك شاهد ودليل
أما الدلـــيل إذا ذكرت محمدًا
صارت دموع العاشقين تسيل
يا سيد الكونين يا عــلم الهدى
هذا المتيم في حمـاك نزيـل
لو صــادفتني من لدنك عناية:
لأزور طيبة والنخـيل جميل
هذا رســول الله هذا المصطفى
هذا لرب العالمين رسـول
هذا الذي رد العــــيون بكفه
لما بدت فوق الخدود تسـيل
هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى
كانت تقيل إذا الحبـيب يقيل
هذا الذي شرف الضريح بجسمه
منهاجه للسالكين سـبيل
يا رب إني قـد مدحـت محمدًا
فيه ثوابي وللمديــح جزيل
صلى عليك الله يا عــلم الهدى
ما حن مشتاق وسار دليل .
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ
فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ
مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ
فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً
يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ
وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً
وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي
بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ
تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا
سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
لَكَ الخَلقُ وَالنَعماءُ وَالأَمرُ كُلُّهُ
فَإِيّاكَ نَستَهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُ
لِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كُلَّ مُوَحِّدٍ
جِنانٌ مِنَ الفِردَوسِ فيها يُخَلَّدُ .
قال ابن زاكور في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
أَعَلَى مُحَمَّدٍ الرِّضَى ابْنِ الصِّينِي
عَلَمِ الْهُدَى انْهَمَلَتْ عُيُونُ الدِّينِ
سُحِّي عُيُونَ الدِّينِ عَبْرَةَ فَاقِدٍ
لِخَلِيلِهِ الْمُخْتَصِّ بِالتَّمْكِينِ
بَكَتِ السَّمَاءُ عَلَيْهِ حَقَّ بُكَائِهَا
وَالأَرْضُ تَبْكِيهِ لِيَوْمِ الدِّينِ .
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ
مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدِ
وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ
بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ يَصعَدُ
وَواضِحُ آثارٍ وَباقي مَعالِمٍ
وَرَبعٌ لَهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ
بِها حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها
مِنَ اللَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ
مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها
أَتاها البِلى فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ
عَرِفتُ بِها رَسمَ الرَسولِ وَعَهدَهُ
وَقَبراً بِها واراهُ في التُربِ مُلحِدُ
ظَلَلتُ بِها أَبكي الرَسولِ فَأَسعَدَت
عُيونٌ وَمِثلاها مِنَ الجِنِّ تُسعَدُ
يُذَكِّرنَ آلاءَ الرَسولِ وَما أَرى
لَها مُحصِياً نَفسي فَنَفسي تَبَلَّدُ
مُفَجَّعَةً قَد شَفَّها فَقدُ أَحمَدٍ
فَظَلَّت لِآلاءِ الرَسولِ تُعَدِّدُ
وَما بَلَغَت مِن كُلِّ أَمرٍ عَشيرَهُ
وَلَكِن لِنَفسي بَعدُ ما قَد تَوَجَّدُ
أَطالَت وُقوفاً تَذرِفُ العَينُ جُهدَها
عَلى طَلَلِ القَبرِ الَذي فيهِ أَحمَدُ
فَبورِكتَ يا قَبرَ الرَسولِ وَبورِكَت
بِلادٌ ثَوى فيها الرَشيدُ المُسَدَّدُ
وَبورِكَ لَحدٌ مِنكَ ضُمِّنَ طَيِّباً
عَلَيهِ بِناءٌ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدُ
تَهيلُ عَلَيهِ التُربَ أَيدٍ وَأَعيُنٌ
عَلَيهِ وَقَد غارَت بِذَلِكَ أَسعُدُ
لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً
عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ
وَراحوا بِحُزنٍ لَيسَ فيهِم نَبيُّهُم
وَقَد وَهَنَت مِنهُم ظُهورٌ وَأَعضُدُ
يُبَكّونَ مَن تَبكي السَمَواتُ يَومَهُ
وَمَن قَد بَكَتهُ الأَرضُ فَالناسُ أَكمَدُ
وَهَل عَدَلَت يَوماً رَزِيَّةُ هالِكٍ
رَزِيَّةَ يَومٍ ماتَ فيهِ مُحَمَّدُ
تَقَطَّعَ فيهِ مُنزَلُ الوَحيِ عَنهُمُ
وَقَد كانَ ذا نورٍ يَغورُ وَيُنجِدُ
يَدُلُّ عَلى الرَحمَنِ مَن يَقتَدي بِهِ
وَيُنقِذُ مِن هَولِ الخَزايا وَيُرشِدُ
إِمامٌ لَهُم يَهديهِمُ الحَقَّ جاهِداً
مُعَلِّمُ صِدقٍ إِن يُطيعوهُ يَسعَدوا
عَفُوٌّ عَنِ الزَلّاتِ يَقبَلُ عُذرَهُم
وَإِن يُحسِنوا فَاللَهُ بِالخَيرِ أَجوَدُ
وَإِن نابَ أَمرٌ لَم يَقوموا بِحَملِهِ
فَمِن عِندِهِ تَيسيرُ ما يَتَشَدَّدُ
فَبينا هُمُ في نِعمَةِ اللَهِ وَسطَهُم
دَليلٌ بِهِ نَهجُ الطَريقَةِ يُقصَدُ
عَزيزٌ عَلَيهِ أَن يَجوروا عَنِ الهُدى
حَريصٌ عَلى أَن يَستَقيموا وَيَهتَدوا
عَطوفٌ عَلَيهِم لا يُثَنّي جَناحَهُ
إِلى كَنَفٍ يَحنو عَلَيهِم وَيَمهَدُ
فَبَينا هُمُ في ذَلِكَ النورِ إِذ غَدا
إِلى نورِهِم سَهمٌ مِنَ المَوتِ مُقصَدُ
فَأَصبَحَ مَحموداً إِلى اللَهِ راجِعاً
يُبكيهِ حَقُّ المُرسِلاتِ وَيُحمَدُ
وَأَمسَت بِلادُ الحُرمَ وَحشاً بِقاعُها
لِغَيبَةِ ما كانَت مِنَ الوَحيِ تَعهَدُ
قِفاراً سِوى مَعمورَةِ اللَحدِ ضافَها
فَقيدٌ تُبَكّيهِ بَلاطٌ وَغَرقَدُ
وَمَسجِدُهُ فَالموحِشاتُ لِفَقدِهِ
خَلاءٌ لَهُ فيهِ مَقامٌ وَمَقعَدُ
وَبِالجَمرَةِ الكُبرى لَهُ ثَمَّ أَوحَشَت
دِيارٌ وَعَرصاتٌ وَرَبعٌ وَمَولِدُ
فَبَكّي رَسولَ اللَهِ يا عَينُ عَبرَةً
وَلا أَعرِفَنكِ الدَهرَ دَمعَكِ يَجمَدُ
وَما لَكِ لا تَبكينَ ذا النِعمَةِ الَّتي
عَلى الناسِ مِنها سابِغٌ يَتَغَمَّدُ
فَجودي عَلَيهِ بِالدُموعِ وَأَعوِلي
لِفَقدِ الَذي لا مِثلُهُ الدَهرُ يوجَدُ
وَما فَقَدَ الماضونَ مِثلَ مُحَمَّدٍ
وَلا مِثلُهُ حَتّى القِيامَةِ يُفقَدُ
أَعَفَّ وَأَوفى ذِمَّةً بَعدَ ذِمَّةٍ
وَأَقرَبَ مِنهُ نايِلاً لا يُنَكَّدُ
وَأَبذَلَ مِنهُ لِلطَريفِ وَتالِدِ
إِذا ضَنَّ مِعطاءُ بِما كانَ يُتلَدُ
وَأَكرَمَ صيتاً في البُيوتِ إِذا اِنتَمى
وَأَكرَمَ جَدّاً أَبطَحيّاً يُسَوَّدُ
وَأَمنَعَ ذِرواتٍ وَأَثبَتَ في العُلى
دَعائِمَ عِزٍّ شامِخاتٍ تُشَيَّدُ
وَأَثبَتَ فَرعاً في الفُروعِ وَمَنبِتاً
وَعوداً غَذاهُ المُزنُ فَالعودُ أَغيَدُ
رَباهُ وَليداً فَاِستَتَمَّ تَمامُهُ
عَلى أَكرَمِ الخَيراتِ رَبٌّ مُمَجَّدُ
تَناهَت وَصاةُ المُسلِمينَ بِكَفِّهِ
فَلا العِلمِ مَحبوسٌ وَلا الرَأيُ يُفنَدُ
أَقولُ وَلا يُلفى لِما قُلتُ عائِبٌ
مِنَ الناسِ إِلّا عازِبُ العَقلِ مُبعَدُ
وَلَيسَ هَوايَ نازِعاً عَن ثَنائِهِ
لَعَلّي بِهِ في جَنَّةِ الخُلدِ أَخلَدُ
مَعَ المُصطَفى أَرجو بِذاكَ جِوارَهُ
وَفي نَيلِ ذاكَ اليَومِ أَسعى وَأَجهَدُ
قال الشاعر أحمد شوقي في قصيدته:
وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ
وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً
مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي
إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ
دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت
فـيها إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها
إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكًا بِكَ الغَبراءُ
وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ
حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ
وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ
وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ
أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ
وَتَـهَلَّلَت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ
يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ
وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ
الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ
فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت
وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ
وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم
خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ
وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ
جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ
نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ
وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ
فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ
وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ
بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم
يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ
يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا
مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
لَـو لَـم تُـقِـم دينًا لَقامَت وَحدَها
ديـنـًا تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ
زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ
يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ
أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ
وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ
وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ
مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ
فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى
وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ
وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِرًا وَمُـقَدَّرًا
لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ
وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ
هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ
وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ
فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ
وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ
وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ
وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ
تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ .
قال البوصيري في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
كيف ترقَى رُقِيَّك الأَنبياءُ
يا سماءً ما طاوَلَتْها سماءُ
لَمْ يُساوُوك في عُلاكَ وَقَدْ حا
لَ سناً مِنك دونَهم وسَناءُ
إنّما مَثَّلُوا صِفاتِك للنا
س كما مثَّلَ النجومَ الماءُ
أنتَ مِصباحُ كلِّ فضلٍ فما تَص
دُرُ إلا عن ضوئِكَ الأَضواءُ
لكَ ذاتُ العلومِ من عالِمِ الغَي
بِ ومنها لآدمَ الأَسماءُ
لم تَزَلْ في ضمائرِ الكونِ تُختَا
رُ لك الأُمهاتُ الأَباءُ
ما مضتْ فَترةٌ من الرُّسْلِ إِلّا
بَشَّرَتْ قومَها بِكَ الأَنبياءُ
تتباهَى بِكَ العصورُ وَتَسْمو
بِكَ علْياءٌ بعدَها علياءُ
وَبَدا للوُجُودِ منك كريمٌ
من كريمٍ آبَاؤُه كُرماءُ
نَسَبٌ تَحسِبُ العُلا بِحُلاهُ
قَلَّدَتْهَا نجومهَا الْجَوزاءُ
حبذا عِقْدُ سُؤْدُدٍ وَفَخَارٍ
أنتَ فيه اليتيمةُ العصماءُ .
قصيدة: من أين أبدأ
قال الشيخ الدكتور عائض القرني في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غـرامُ؟
فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ
من أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـدٍ؟
لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ
هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى
هو قائدٌ للمسلمينَ همامُ
هو سيدُ الأخلاق ِدون منافس ٍ
هو ملهمٌ هو قائدٌ مقدامُ
ماذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى
فمحمدٌ للعالمين إمامُ
ماذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى
في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ
رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً
في رسمهم يتجسد الإجرامُ
لا عشنا إن لم ننتصر يوماً فلا
سلمت رسومُهُمُ ولا الرسام
وصفوك َبالإرهـاب ِدونَ تعقلٍ
والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحامُ
لو يعرفونَ محمداَ وخصالهُ
هتفوا له ولأسلم الإعلامُ
في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقاً
تباً لهم ولأنفهم إرغام
فالدانمـركُ تجبرت في غييها
لم تعتذر والمسلمونَ نيام
يا حسرة َالسيفِ الذي لم ينعـتـق
من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ
أيسبُ أسوتنا الحبيبُ فما الـذي
يبقى إذا لم تغضبِ الأقوامُ
لا عشنا إن لم ننتـصر لمحـمـدٍ
يوماً لأن المسلمينَ كرامُ
سمعت جموعُ المسلمينَ كلامهم
ثم استفاقت نجدُنا والشـامُ
يـا أمــة َالمليارِ لا تتخوفي
لابــد أن تتقلبَ الأيام
لا بد للشعبِ المغيـبِ أن يفق
يوماً ويحدثُ في الربوع ِوئامُ
لا بـد لليثِ المكــمــم ِأن يـرى
يوماً وهل للظالمـــيـــنَ دوامُ
خالدَ اليرموكِ أين سـيوفنا
أوما لنا في المشرقين ِحسامُ
كانت تموجُ الأرضُ تحتَ خيولنا
كانت لنا في المغربين ِخيامُ
يا حسرة الأيـام ِكيف َتبدلت
وهماً وضاعَ من الأباةِ زمامُ
يا سيدَ الثقلين ِيا نورَ الهـدى
مـاذا أقولُ تخونُنُي الأقلام
ترتلُ للحبيبِ فضائلا
والفتـــحُ والأحزابُ والأنعامُ
الله أثنى عليك في آياتهِ
والمدحُ في آياتهِ إفحام
ستظلُ نبراساً لكلِ موحـدٍ
والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كـلامُ
صلى عليك الله يا نور الهدى
ما دارت الأفلاكُ والأجرام
صلى عليكَ الله ياخيرَ الورى
ما مرت الساعاتُ والأيام .
قصيدة إن الذي بعث النبي محمدا
قال الشاعر جرير في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّداً
جَعَلَ الخِلافَةَ في الإِمامِ العادِلِ
وَلَقَد نَفَعتَ بِما مَنَعتَ تَحَرُّجاً
مَكسَ العُشورِ عَلى جُسورِ الساحِلِ
قَد نالَ عَدلُكَ مَن أَقامَ بِأَرضِنا
فَإِلَيكَ حاجَةُ كُلِّ وَفدٍ راحِلِ
إِنّي لَآمُلُ مِنكَ خَيراً عاجِلاً
وَالنَفسُ مولَعَةٌ بِحُبِّ العاجِلِ
وَاللَهُ أَنزَلَ في الكِتابِ فَريضَةً
لِاِبنِ السَبيلِ وَلِلفَقيرِ العائِلِ .
قصيدة: أغرّ عليه للنبوة خاتم
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ،
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ،
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ .
قصيدة: محمد عند الله حي وجدنا
قال الشاعر عمر اليافي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
محمّدُ عند الله حيٌّ وجدّنا
ضجيع رسول الله في صدق مقعد
له ثانياً في الغار كان ولم يزل
أبو بكرٍ الصدّيق عند محمّد
ونحن على المؤذي لنا سمُّ ساعةٍ
بلا مهلةٍ حتّى على الفوز يقتدي
قتيلٌ سطا في نحره سيف غيرةٍ
ومن لم يصدِّق فليجرّب ويعتدي .
قصيدة: نصرنا رسول الله والدين عنوة
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم:
نَصَرنا رَسولَ اللَهِ وَالدينَ عَنوَةً
عَلى رَغمِ عاتٍ مِن مَعَدٍّ وَحاضِرِ
بِضَربٍ كَإيزاغِ المَخاضِ مشاشة
وَطَعنٍ كَأَفواهِ اللِقاحِ السَوادِرِ
وَسَل أُحُداً لَمّا اِستَقَلَّت شِعابُهُ
بِضَربٍ لَنا مِثلَ اللِيوثِ الخَوادِرِ
أَلَسنا نَخوضُ الخَوضَ في حَومَةِ الوَغى
إِذا طابَ وِردُ المَوتِ بَينَ العَساكِرِ
وَنَضرِبُ هامَ الدارِعينَ وَنَنتَمي
إِلى حَسَبٍ مِن جِذمِ غَسّانَ قاهِرِ
وَلَولا حَياءُ اللَهِ قُلنا تَكَرُّماً
عَلى الناسِ بِالخَيفَينِ هَل مِن مُنافِرِ
فَأَحياؤُنا مِن خَيرِ مَن وَطِئَ الثَرى
وَأَمواتُنا مِن خَيرِ أَهلِ المَقابِرِ .
قصيدة: كل القلوب إلى الحبيب تميل
قصيدة لابن الخياط في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
كل القلوب إلى الحبيب تميل
ومعي بذلك شاهد ودليل
أما الدلـــيل إذا ذكرت محمدًا
صارت دموع العاشقين تسيل
يا سيد الكونين يا عــلم الهدى
هذا المتيم في حمـاك نزيـل
لو صــادفتني من لدنك عناية:
لأزور طيبة والنخـيل جميل
هذا رســول الله هذا المصطفى
هذا لرب العالمين رسـول
هذا الذي رد العــــيون بكفه
لما بدت فوق الخدود تسـيل
هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى
كانت تقيل إذا الحبـيب يقيل
هذا الذي شرف الضريح بجسمه
منهاجه للسالكين سـبيل
يا رب إني قـد مدحـت محمدًا
فيه ثوابي وللمديــح جزيل
صلى عليك الله يا عــلم الهدى
ما حن مشتاق وسار دليل .
قصيدة: نبي أتانا
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ
فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ
مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ
فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً
يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ
وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً
وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي
بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ
تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا
سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
لَكَ الخَلقُ وَالنَعماءُ وَالأَمرُ كُلُّهُ
فَإِيّاكَ نَستَهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُ
لِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كُلَّ مُوَحِّدٍ
جِنانٌ مِنَ الفِردَوسِ فيها يُخَلَّدُ .
قصيدة: أعلى محمد الرضى ابن الصيني
قال ابن زاكور في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
أَعَلَى مُحَمَّدٍ الرِّضَى ابْنِ الصِّينِي
عَلَمِ الْهُدَى انْهَمَلَتْ عُيُونُ الدِّينِ
سُحِّي عُيُونَ الدِّينِ عَبْرَةَ فَاقِدٍ
لِخَلِيلِهِ الْمُخْتَصِّ بِالتَّمْكِينِ
بَكَتِ السَّمَاءُ عَلَيْهِ حَقَّ بُكَائِهَا
وَالأَرْضُ تَبْكِيهِ لِيَوْمِ الدِّينِ .
قصيدة: بطيبة رسم للرسول ومعهد
قال الشاعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ
مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدِ
وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ
بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ يَصعَدُ
وَواضِحُ آثارٍ وَباقي مَعالِمٍ
وَرَبعٌ لَهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ
بِها حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها
مِنَ اللَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ
مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها
أَتاها البِلى فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ
عَرِفتُ بِها رَسمَ الرَسولِ وَعَهدَهُ
وَقَبراً بِها واراهُ في التُربِ مُلحِدُ
ظَلَلتُ بِها أَبكي الرَسولِ فَأَسعَدَت
عُيونٌ وَمِثلاها مِنَ الجِنِّ تُسعَدُ
يُذَكِّرنَ آلاءَ الرَسولِ وَما أَرى
لَها مُحصِياً نَفسي فَنَفسي تَبَلَّدُ
مُفَجَّعَةً قَد شَفَّها فَقدُ أَحمَدٍ
فَظَلَّت لِآلاءِ الرَسولِ تُعَدِّدُ
وَما بَلَغَت مِن كُلِّ أَمرٍ عَشيرَهُ
وَلَكِن لِنَفسي بَعدُ ما قَد تَوَجَّدُ
أَطالَت وُقوفاً تَذرِفُ العَينُ جُهدَها
عَلى طَلَلِ القَبرِ الَذي فيهِ أَحمَدُ
فَبورِكتَ يا قَبرَ الرَسولِ وَبورِكَت
بِلادٌ ثَوى فيها الرَشيدُ المُسَدَّدُ
وَبورِكَ لَحدٌ مِنكَ ضُمِّنَ طَيِّباً
عَلَيهِ بِناءٌ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدُ
تَهيلُ عَلَيهِ التُربَ أَيدٍ وَأَعيُنٌ
عَلَيهِ وَقَد غارَت بِذَلِكَ أَسعُدُ
لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً
عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ
وَراحوا بِحُزنٍ لَيسَ فيهِم نَبيُّهُم
وَقَد وَهَنَت مِنهُم ظُهورٌ وَأَعضُدُ
يُبَكّونَ مَن تَبكي السَمَواتُ يَومَهُ
وَمَن قَد بَكَتهُ الأَرضُ فَالناسُ أَكمَدُ
وَهَل عَدَلَت يَوماً رَزِيَّةُ هالِكٍ
رَزِيَّةَ يَومٍ ماتَ فيهِ مُحَمَّدُ
تَقَطَّعَ فيهِ مُنزَلُ الوَحيِ عَنهُمُ
وَقَد كانَ ذا نورٍ يَغورُ وَيُنجِدُ
يَدُلُّ عَلى الرَحمَنِ مَن يَقتَدي بِهِ
وَيُنقِذُ مِن هَولِ الخَزايا وَيُرشِدُ
إِمامٌ لَهُم يَهديهِمُ الحَقَّ جاهِداً
مُعَلِّمُ صِدقٍ إِن يُطيعوهُ يَسعَدوا
عَفُوٌّ عَنِ الزَلّاتِ يَقبَلُ عُذرَهُم
وَإِن يُحسِنوا فَاللَهُ بِالخَيرِ أَجوَدُ
وَإِن نابَ أَمرٌ لَم يَقوموا بِحَملِهِ
فَمِن عِندِهِ تَيسيرُ ما يَتَشَدَّدُ
فَبينا هُمُ في نِعمَةِ اللَهِ وَسطَهُم
دَليلٌ بِهِ نَهجُ الطَريقَةِ يُقصَدُ
عَزيزٌ عَلَيهِ أَن يَجوروا عَنِ الهُدى
حَريصٌ عَلى أَن يَستَقيموا وَيَهتَدوا
عَطوفٌ عَلَيهِم لا يُثَنّي جَناحَهُ
إِلى كَنَفٍ يَحنو عَلَيهِم وَيَمهَدُ
فَبَينا هُمُ في ذَلِكَ النورِ إِذ غَدا
إِلى نورِهِم سَهمٌ مِنَ المَوتِ مُقصَدُ
فَأَصبَحَ مَحموداً إِلى اللَهِ راجِعاً
يُبكيهِ حَقُّ المُرسِلاتِ وَيُحمَدُ
وَأَمسَت بِلادُ الحُرمَ وَحشاً بِقاعُها
لِغَيبَةِ ما كانَت مِنَ الوَحيِ تَعهَدُ
قِفاراً سِوى مَعمورَةِ اللَحدِ ضافَها
فَقيدٌ تُبَكّيهِ بَلاطٌ وَغَرقَدُ
وَمَسجِدُهُ فَالموحِشاتُ لِفَقدِهِ
خَلاءٌ لَهُ فيهِ مَقامٌ وَمَقعَدُ
وَبِالجَمرَةِ الكُبرى لَهُ ثَمَّ أَوحَشَت
دِيارٌ وَعَرصاتٌ وَرَبعٌ وَمَولِدُ
فَبَكّي رَسولَ اللَهِ يا عَينُ عَبرَةً
وَلا أَعرِفَنكِ الدَهرَ دَمعَكِ يَجمَدُ
وَما لَكِ لا تَبكينَ ذا النِعمَةِ الَّتي
عَلى الناسِ مِنها سابِغٌ يَتَغَمَّدُ
فَجودي عَلَيهِ بِالدُموعِ وَأَعوِلي
لِفَقدِ الَذي لا مِثلُهُ الدَهرُ يوجَدُ
وَما فَقَدَ الماضونَ مِثلَ مُحَمَّدٍ
وَلا مِثلُهُ حَتّى القِيامَةِ يُفقَدُ
أَعَفَّ وَأَوفى ذِمَّةً بَعدَ ذِمَّةٍ
وَأَقرَبَ مِنهُ نايِلاً لا يُنَكَّدُ
وَأَبذَلَ مِنهُ لِلطَريفِ وَتالِدِ
إِذا ضَنَّ مِعطاءُ بِما كانَ يُتلَدُ
وَأَكرَمَ صيتاً في البُيوتِ إِذا اِنتَمى
وَأَكرَمَ جَدّاً أَبطَحيّاً يُسَوَّدُ
وَأَمنَعَ ذِرواتٍ وَأَثبَتَ في العُلى
دَعائِمَ عِزٍّ شامِخاتٍ تُشَيَّدُ
وَأَثبَتَ فَرعاً في الفُروعِ وَمَنبِتاً
وَعوداً غَذاهُ المُزنُ فَالعودُ أَغيَدُ
رَباهُ وَليداً فَاِستَتَمَّ تَمامُهُ
عَلى أَكرَمِ الخَيراتِ رَبٌّ مُمَجَّدُ
تَناهَت وَصاةُ المُسلِمينَ بِكَفِّهِ
فَلا العِلمِ مَحبوسٌ وَلا الرَأيُ يُفنَدُ
أَقولُ وَلا يُلفى لِما قُلتُ عائِبٌ
مِنَ الناسِ إِلّا عازِبُ العَقلِ مُبعَدُ
وَلَيسَ هَوايَ نازِعاً عَن ثَنائِهِ
لَعَلّي بِهِ في جَنَّةِ الخُلدِ أَخلَدُ
مَعَ المُصطَفى أَرجو بِذاكَ جِوارَهُ
وَفي نَيلِ ذاكَ اليَومِ أَسعى وَأَجهَدُ
قصيدة: وُلِد الهدى
قال الشاعر أحمد شوقي في قصيدته:
وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ
وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً
مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي
إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ
دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت
فـيها إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها
إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكًا بِكَ الغَبراءُ
وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ
حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ
وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ
وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ
أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ
وَتَـهَلَّلَت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ
يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ
وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ
الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ
فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت
وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ
وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم
خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ
وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ
جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ
نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ
وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ
فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ
وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ
بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم
يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ
يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا
مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
لَـو لَـم تُـقِـم دينًا لَقامَت وَحدَها
ديـنـًا تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ
زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ
يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ
أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ
وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ
وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ
مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ
فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى
وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ
وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِرًا وَمُـقَدَّرًا
لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ
وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ
هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ
وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ
فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ
وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ
وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ
وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ
تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ .
قصيدة: كيف ترقى رقيك الأنبياء
قال البوصيري في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
كيف ترقَى رُقِيَّك الأَنبياءُ
يا سماءً ما طاوَلَتْها سماءُ
لَمْ يُساوُوك في عُلاكَ وَقَدْ حا
لَ سناً مِنك دونَهم وسَناءُ
إنّما مَثَّلُوا صِفاتِك للنا
س كما مثَّلَ النجومَ الماءُ
أنتَ مِصباحُ كلِّ فضلٍ فما تَص
دُرُ إلا عن ضوئِكَ الأَضواءُ
لكَ ذاتُ العلومِ من عالِمِ الغَي
بِ ومنها لآدمَ الأَسماءُ
لم تَزَلْ في ضمائرِ الكونِ تُختَا
رُ لك الأُمهاتُ الأَباءُ
ما مضتْ فَترةٌ من الرُّسْلِ إِلّا
بَشَّرَتْ قومَها بِكَ الأَنبياءُ
تتباهَى بِكَ العصورُ وَتَسْمو
بِكَ علْياءٌ بعدَها علياءُ
وَبَدا للوُجُودِ منك كريمٌ
من كريمٍ آبَاؤُه كُرماءُ
نَسَبٌ تَحسِبُ العُلا بِحُلاهُ
قَلَّدَتْهَا نجومهَا الْجَوزاءُ
حبذا عِقْدُ سُؤْدُدٍ وَفَخَارٍ
أنتَ فيه اليتيمةُ العصماءُ .
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أشعار منوعة ] شعر عن سيدنا محمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023