اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:26 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالله علي النعيمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ كتب ومؤلفات ] كتب ابن تيمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية البسام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مميز الخليج القلعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] موسسه الأخوين المميزين للمقاولات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر سعد بن عبدالعزيز التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان فهد بن عبدالله المنيعي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] رابط نظام فارس الخدمة الذاتية الجديد 1444 sshr.moe.gov.sa # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن سعود عبدالرحمن ال مسحان الدوسري ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مرافأ للتشغيل والصيانة (شركة شخص واحد) ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عيادات و خدمات طب الأسنان قطر ] مركز الأحمداني الطبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ازهار الورود اللبنانى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] موقع أساليب جديدة new methods ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الركن الفرنسى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] افضل موقع لمعرفة ارباح اليوتيوب 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ غدد ] أمراض الغدة النخامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- أشعر بنبض في الخصيتين، فما تفسير هذه الحالة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- أسماء العوائل التي سكنت جدة داخل سورها القديم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- دواعي استعمال دواء تكساكورت لعلاج الالتهابات الجلدية # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- تفسير رؤية السودان في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-04
- مواصفات مواليد شهر رجب للبنات والاولاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت منطقة التيسير .. مكة المكرمة خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فرسان العليا للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- هاتف وعنوان محل اللقماني للغاز - رابغ, جدة # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- [ رقم هاتف ] مركز صيانه براون Braun Service Center # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- هل يعتبر علاج سيروكويل وباروكسات مصنفة من المواد الإدمانية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- ارقام وهواتف عيادة د. غريب عبد المقصود - 52 ش احمد عرابى حى الاربعين بالسويس # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- دائرة مكمن بن عمار # اخر تحديث اليوم 2024-04-06
- ارقام وهواتف مكتب التأمينات الاجتماعية -السادس من اكتوبر ب ش عبد العزيز فهمى - الحى المتميز السادس من اكتوبر, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [رقم هاتف] الطبيب عمراني إدريس .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- - دكتور محمود كراجه # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] خالد بن بكر # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- ما سبب وجود أكياس في الدماغ لدى الجنين...وكيف نعالجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- فيصل الصانع حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- [ رقم هاتف ] شركة فنيسكو العالمية للتجاره العامه والمقاولات بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ رقم هاتف ]مطعم مشويات الرايق ش احمد زكى المعادى, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- حلمت اني اتوحم وانا عزباء # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- تفسير حلم ابتلاع الارض لشخص # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- وظائف خالية لدى معرض اطياب المرشود لبيع العطور ادوات التجميل بالكويت ..وظائف الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب رجب مريم عبد_الله .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- مؤسسة عبد الله حمد راشد الغانم "وكلاء ارامكو" وعنوانها بحى بقيق, الدمام, الشرقية, sa # اخر تحديث اليوم 2024-04-06
- تفسير حلم الاندومي في المنام للعزباء # اخر تحديث اليوم 2024-04-06
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز امن جويدة .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عايض جويعد الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- تفسير آية ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- أحمد البدوي نسبه ومولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- اوتو سمير ريان # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ رقم هاتف ] صيدلية ساحل (ال) .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور خالد السبتي لطب العيون - مركز الكويت التخصصي للعيون والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جاب gap ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تطاردني وساوس قبيحة في ذات الله فماذا أفعل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- حمى الضنك الإشارات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- نقص التروية العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- موكب الأباء (فيلم) نبذة عن الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- تعرٌف على ... محمد هاني البكري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- ارقام وهواتف سوبر ماركت العابد 56 ش شبرا شبرا, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- تفسير رؤية خمسة وخميسة في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ رقم هاتف ] الكرك للصرافة .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- مستوصف الأمانة الطبى # اخر تحديث اليوم 2024-04-06
- بسكوتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- [ تعرٌف على ] سقطرى: الأرض المخفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- ارقام وهواتف عيادة د. نبيل القاضى استشاري أمراض الباطنة - ميدان الجيزة - الدور 5 بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- تي إين تي مسلسلات وبرامج على قناة ذ¢ذذ¢ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تجربتي مع فوار مونورول لعلاج عدوى المسالك البولية # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- تعرٌف على ... خالد صبيح المصري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ رقم هاتف ] محل سرداح للحلويات والكاكاو والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- ارقام وهواتف المركز الطبى للعاملين فى قطاع البترول - مستشفى البترول بالقاهره # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز امن زهران .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات البروج ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- أحزاب الجزائر قائمة الأحزاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [رقم هاتف] مكتب العلام نور الدين للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ تعرٌف على ] حاجي إبراهيم شيرازي # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ رقم هاتف ] د. محمد الباهى .استشاري الطب النفسي # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- متلازمة الإفراز غير الملائم للهرمون المضاد لإدرار البول الأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ رقم هاتف ] محل العسعوسي والرملاوي للحلويات والكاكاو والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- ارقام وهواتف مطعم التوب ش 12 متفرع من ش 45 العصافرة قبلى, بالاسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام القاضى - ش المدارس حى غرب باسيوط # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم هاتف ] شركة طبّاره للتجارة و الصناعة .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- هل يمكن استخدام علاج الشعر بالبروتين خلال استخدامي لعلاج كوراكني؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- تفسير رؤية عضة الماعز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- ارقام و هواتف محل المحيميد لقطع غيار السيارات وعنوانه بحى حفر الباطن, الجبيل, الشرقية , (sa) # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- هل للستاتومين أعراض جانبية كبيرة في حالة الاستمرار عليه لفترة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- بلاعة (سطيف) التاريخ و السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالعزيز محمد السحيم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- قائمة فنادق حلب فنادق حلب # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عوده الكاحوتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ رقم هاتف ] مستشفى الجمال عين شمس الغربية بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- بورجازون (Borgasone) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- مستوصف الامل رابغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ تعرٌف على ] تشارلز أ. بيرد # اخر تحديث اليوم 2024-04-06
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد جبريل وصاص الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- تفسير حلم رؤية طائر الكروان في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ رقم هاتف ] شركة الاحمدية للتجارة العامة والمقاولات بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [ جغرافيا ] كم تبلغ مساحة ليبيا # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ شخصيات تاريخية ] قصة أرطغرل الحقيقية كامله مكتوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عبارات تهاني ] كلمات عيد ميلاد جميلة.. 18 عبارة تهنئة بعيد الميلاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات دار المعافاة الطبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] الرمز البريدي للباحة والاحياء التابعة لها Baha Postal Code # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أدب الرحلات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] أدب الرحلات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أدب الرحلات
ابن جبير الأندلسي
ابن بطوطة
ناصر بن خسرو
صمويل جونسون
هاينرش هاينه
رفاعة الطهطاوي
تشارلز ديكنز
مارك توين
اوكتاف ميربو
روبرت لويس ستيفنسون
إرنست همنجواي
أبو القاسم الزياني، الترجمانة الكبرى
الحسن الوزان، وصف أفريقيا
محمد ناصر العبودي
أن أدب الرحلات قد تراجع عما كان عليه في العصور السابقة وحتى أوائل القرن العشرين، وذلك على الرغم من أن العصر الحالي يعتبر بحق عصر الرحلة والسفر؛ نظراً للإمكانيات والتسهيلات الهائلة التي حدثت بحيث أصبح السفر جزءاً من الحياة العادية للرجل العادي والسياحة بمفهومها الحالي أصبحت بعكس ما كانت عليه الأوضاع في الماضي، فالرحالة الأوائل كانوا أدباء ومؤرخين وجغرافيين ومكتشفين؛ لذلك جاءت كتاباتهم سجلاً وافياٌ ودقيقاً وعميقاً عن انطباعاتهم عن حياة الشعوب التي زاروها، ومظاهر سلوكهم وعاداتهم وتقاليدهم ونظمهم الاجتماعية والسياسية إلخ.. فكتابات هؤلاء تكشف عن درجة عالية من القدرة على الملاحظة الدقيقة والتحليل، كما نلاحظ في كتابات ابن فضلان مثلاً، أو كتاب البيروني «تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة»، وكذلك كتابات الرحالة الأوروبيين في القرنين السابع عشر والثامن عشر وإن لم تخل كتابات هؤلاء من تحيز لثقافتهم الأوروبية، فضلاً عن إغراق بعضها في التخيلات والمبالغات والأحكام غير الدقيقة والافتراءات.
ولعل المسئولية الأساسية عن تخلف أدب الرحلات حالياً ترجع إلى حرمان المسافر من تجربة الرحلة الحقيقية بكل ما فيها من عمق وإثارة واكتشاف، فقد أصبح السفر سهلاً ومتاحاً لكل الناس وفقد المسافر خصوصيته فيما يسمى بالرحلات الجماعية المنظمة سلفاً، مما جعل «السائح» الحديث يحل محل «الرحالة» القديم، فالرحالة يعنى التميز والفردية والأصالة والعمق، والسائح هو المتابع السطحي الذي ترك أمور رحلته بيد غيره، يرى بعيون من نظم الرحلة، ويفهم ويصدر الأحكام المتعجلة النابعة من الآخرين وليس من ذاته، فهذا التحول من الرحالة إلى السائح يعد أحد أهم أسباب تراجع أدب الرحلات حالياً. يضاف إلى ذلك تقدم وسائل الاتصال خصوصاً التليفزيون والإنترنت بحيث يظن مستخدم هذه الوسائل أنه يعرف كل شيء عن العالم، وأنه زار كل مكان في العالم وهو جالس في بيته لم يتحرك من مكانه أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر.
والجدير بالذكر أنه يوجد في إذاعة البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية برنامج إسبوعي اسمه من أدب الرحلات يذاع في الثامنة من مساء كل أربعاء بتوقيت القاهرة. البرنامج من إعداد أحمد القصبي وتقديم معتز العجمي
أدب الرحلات عند العرب والمسلمين
عرف العرب أدب الرحلات منذ القدم، وكانت عنايتهم به عظيمة في سائر العصور. ولعل من أقدم نماذجه الذاتية، رحلة السيرافي بحرًا إلى المحيط الهندي في القرن الثالث الهجري، ورحلة سلام الترجمان إلى حصون جبال القوقاز عام 227 هـ، بتكليف من الخليفة العباسي الواثق، للبحث عن سدّ يأجوج ومأجوج، وقد روى الجغرافي ابن خُرْدَإذْبـُهْ (ت 272 هـ) أخبار هذه الرحلة. ثم تأتي رحلات كل من المسعودي مؤلف مروج الذهب، والمقدسي صاحب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، والإدريسي الأندلسي في نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، هذا إلى رحلة الرحالة المؤرخ عبد اللطيف البغدادي. وتأتي رحلة البيروني (ت 440 هـ)، المسماة تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة، نموذجًا فذًّا مخالفًا لكل ما سلف، إذ تُعد وثيقة تاريخية هامة تجاوزت الدراسة الجغرافية والتاريخية إلى دراسة ثقافات مجتمعات الهند قديمًا، ممثلة في لغاتها وعقائدها، وعاداتها، مع عناية خاصة باللغة السنسكريتية، وهي لغة الهند القديمة، إذ يتناولها البيروني بالتحليل، ويقارن بينها وبين اللغة العربية على نحو جديد. وقد أعانه على ذلك إتقانه اللغة السنسكريتية، وثقافته الواسعة، وميله إلى التحقيق والدقة، فضلاً عن إقامته الطويلة بالهند، حيث قاربت الأربعين عامًا. وكان البيروني قد دخلها برفقة السلطان محمد الغزنوي عند فتحه الهند، ثم انطلق سائحًا متأمِّلا. ابتداءً من القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي
ويعد القرن السادس الهجري/ الثاني عشرالميلادي وما يليه من أكثر القرون إنتاجًا لأدب الرحلات. وهنا يطالعنا ضمن النماذج العديدة نموذجان هما: رحلة ابن جبير الأندلسي. وهي في الواقع ثلاث رحلات، أولاها إلى مكة للحج، وثانيتها للمشرق وقد استغرقت عامين (585 - 587 هـ، 1189 - 1191م)، والثالثة للمشرق أيضًا، قام بها ابن جبير وهو، آنذاك، شيخ كبير أراد أن يتعزَّى عن فقد زوجته عام 601 هـ، ولم يعد، بعدها، للأندلس بلده، بل مكث قرابة عشر سنوات متنقلاً بين مكة وبيت المقدس والقاهرة مشتغلاً بالتدريس إلى حين وفاته بالإسكندرية، وسجل لنا مقاومة المسلمين للغزو الصليبي بزعامة نور الدين وصلاح الدين، كما وصف مظاهر الحياة في صقلية وبلاط النورمان، في لغة أدبية وتصوير شائق، هذا فضلاً عن وصفه مظاهر الرغد والحياة المزدهرة في مكة المكرمة. رحلات روبنسون كروزو
والنموذج الثاني في أدب الرحلات يمثله ابن بطوطة وهو أعظم رحالة المسلمين، وقد بدأت رحلته عام 725 هـ من طنجة بالمغرب إلى مكة المكرمة، وظل زهاء تسع وعشرين سنة يرحل من بلد إلى بلد، ثم عاد في النهاية ليملي مشاهداته وذكرياته على أديب كاتب يدعى: محمد بن جُزَيّ الكلبي بتكليف من سلطان المغرب وسمَّى ابن بطوطة رحلته تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. وروى ابن بطوطة مشاهداته لبلدان إفريقية وكان هو أول مكتشف لها، كما صور الكثير من العادات في مجتمعات الهند بعد ثلاثة قرون من الفتح الإسلامي لها. والرحلة، في عمومها، صورة شاملة دقيقة للعالم الإسلامي خلال القرن الثامن الهجري، وإبرازٌ لجوانب مشرقة للحضارة الإسلامية والإخاء الإسلامي بين شعوبه، بما لا نجده في المصادر التاريخية التقليدية. وهناك في أدب الرحلات، في القرن الثامن الهجري، كتاب خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف لأديب غرناطة الشهير: لسان الدين بن الخطيب، وكذلك نفاضة الجراب في علالة الاغتراب الذي وصف فيه مشاهداته في بلاد المغرب، خلال نفيه إليها، وهو في ثلاثة أجزاء. هذا بالإضافة إلى كتاب ابن خلدون التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا وهو مزيج من السيرة الذاتية وأدب الرحلات مكتوب بلغة سلسة، مع وصف دقيق لرحلته إلى كل من بلاد الأندلس حين أقام فيها ضيفا على ملك غرناطة من بني الأحمر، وإشبيلية حين أوفده الملك في سفارة إلى حاكمها المسيحي، ثم مصر التي أقام فيها قرابة ربع قرن متقلِّبا بين مناصب التدريس والقضاء. وفي القرن الحادي عشر الهجري برزت رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب التي تعود للموريسكي أفوقاي، الذي هرب من بلاد الإسبان خوفا من محاكم التفتيش وحط ببلاد المغرب وعينه سلطانها زيدان الناصر بن أحمد سفيرا له في بلاد أوروبا، فجمع كل هذه المغامرات في كتابه. وفي القرن الثامن عشر ميلادي دَوَّنَ السفير المغربي أحمد بن المهدي الغزال كتاب «الإجتهاد في المهادنة والجهاد»، بعد رحلته لإسبانيا وروى فيه ما شاهده من آثار الأندلس. وتبعه السفير ابن عثمان المكناسي الذي ألف «الإكسير في فكاك الأسير» بعد رحلته إلى إسبانيا، وتلاها كتابه ««البدر السافر لهداية المسافر إلى فكاك الأسارى من يد العدو الكافر»»، الذي دون فيه يومياته ومشاهداته خلال السفارة التي بعثه فيها محمد الثالث إلى كل من مالطة ومملكة نابولي. كما ألف أبو القاسم الزياني كتاب الترجمانة الكبرى عن رحلته للحجاز ومصر والقسطنطينية. العصر الحديث
أصبح أدب الرحلات شكلاً فنيًا داخلاً في الأدب، وليس دراسة تاريخية وجغرافية حيّة كما كان من قبل، ومن نماذجه في القرن التاسع عشر: تخليص الإبريز في تلخيص باريز لرفاعة رافع الطهطاوي، الذي رافق البعثة التي أرسلها محمد علي باشا للدراسة في فرنسا، ليكون واعظًا وإمامًا. وتصور رحلة الطهطاوي انبهاره بمظاهر النهضة الأوروبية، مع نقد لبعض عوائدهم في أسلوب أدبي.
أحمد فارس الشدياق: مشهور بكتابه الواسطة في أحوال مالطة، وقد وصف صنوفًا من العادات والتقاليد، وبخاصة النساء المالطيات.
عيسى بن هشام، أدب الرواية العربية الحديثة، معدود من كتب الرحلات الخيالية، إذ يقص رحلة قام بها البطل عيسى بن هشام برفقة أحد باشوات مصر، بعد أن خرج هذا الباشا من قبره، وكان قد مات منذ زمن بعيد، ثم خرج يتجوَّل في شوارع مصر ودوائرها الحكومية، ومنها المحاكم، ويصف لنا، بأسلوب أدبي ساخر، مظاهر التحول السلبي التي أصابت الحياة. كما تلقانا رحلة أمين الريحاني التي أسماها الريحانيات، وقد سجل مشاهداته في بلدان عربية ووصف عادات أهلها، كما زار بعض ملوك العرب ومن بينهم الملك عبد العزيز، وسجل لنا بعض أحاديثه وآرائه، هذا إلى رحلات
حسين فوزي أديب مصري ورحلته التي سمّاها السندباد العصري،
توفيق الحكيم ورحلته المسماة زهرة العمر وفيها يتناول بحس مسرحي قصصي جوانب من الحياة في باريس.
أدب الرحلات الحجازية، فكذلك عرف الأدب الحديث نماذج منها: الرحلة الحجازية للبتانوني،
ورحلة شكيب أرسلان: الارتسامات اللِّطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف. وهي تمضي، بشكل عفوي، على طريقة القدماء.
حمد الجاسر سجل رحلاته من مكتبات أوروبا بحثا عن المخطوطات المتصلة بالجزيرة العربية، وسرد أسماء العديد من المخطوطات ومحتوياتها وآراءه عنها، مع سرد لبعض النوادر والمواقف، التي تدخل بهذه الرحلات مجال الأدب الشائق الطريف.
محمد بن ناصر العبودي: الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي. أتاح له عمله في الرابطة زيارة معظم أصقاع العالم، فكان لمشاهداته العديدة وإطلاعاته أن تثمر أكثر من مائة وستين كتاباً في أدب الرحلات.
جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تمنح سنويا منذ سنة 2003 وتخص خمسة فروع وهي: تحقيق الرحلات، الدراسات في أدب الرحلة، الرحلة المعاصرة، الرحلة الصحفية، واليوميات
تندرج تحت اسم أدب الرحلات مجموعة كبيرة من الكتابات المختلفة في نواحٍ متعددة من حيث أسلوب الكاتب، ومنهج الكتابة، والغرض من الكتابة، والجمهور الذي يتوجه إليه الكاتب، واهتمامات كل منهما، الكاتب وجمهوره. لكن هذه الكتابات تشترك كلها في أنها تصف رحلة يقوم بها شخص ما إلى مكان ما لسبب ما. نشط أدب الرحلات أساساً على أيدي الجغرافيين والمستكشفين الذين اهتموا بتسجيل كل ما تقع عليه عيونهم أو يصل إلى آذانهم حتى لو كان خارج نطاق المعقول، ويدخل في باب الخرافة. وبالإضافة إلى تسجيل رحلات الرحالة، هناك نوع آخر من أدب الرحلات هو القصص الخيالية الشعبية مثل: سندباد الذي يُعد رمزاً للرحالة المدمن للرحلة، والقصص الأدبية مثل: قصة ابن طفيل عن حي بن يقظان، ورسالة الغفران لأبى العلاء المعرى.
والملاحم الشعرية والأدبية الكبرى في تاريخ الإنسانية تعد كذلك من أدب الرحلات، مثل: ملحمة الأوديسا الإغريقية. وملحمة جلجامش البابلية، وملحمة أبو زيد الهلالي العربية. وغيرها؛ لأن هذه الملاحم تنبني في جوهرها على حكاية رحلة يقوم بها البطل لتحقيق هدف معين، وقد تنبني تلك الرحلات الأسطورية على بعض الوقائع التاريخية أو الشخصيات الحقيقية في عصر ما، ثم يترك الشاعر لخياله العنان؛ ليخلق الملحمة التي هي خلاصة رؤية المجتمع لقضاياه الكبرى في مرحلة زمنية معينة.
أدب الرِّحلات هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان. وتُعد كتب الرحلات من أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية، لأن الكاتب يستقي المعلومات والحقائق من المشاهدة الحية، والتصوير المباشر، مما يجعل قراءتها غنية، ممتعة ومسلية. عدد كبير من الروايات والقصص يمكن أن يندرج بصورة ما تحت مسمى أدب الرحلات، فهذا المسمى الواسع كما نرى قادر على استيعاب أعمال ابن بطوطة وماركو بولو وتشارلز داروين وأندريه جيد وأرنست همنجواي ونجيب محفوظ، رغم التباين الكبير فيما بينهم؛ لكن الفكرة التي تجمعهم هي فكرة الرحلة نفسها، الرحلة الزمانية أو المكانية أو النفسية.
كتاب رحلات بارزون
ابن جبير الأندلسي
ابن بطوطة
ناصر بن خسرو
صمويل جونسون
هاينرش هاينه
رفاعة الطهطاوي
تشارلز ديكنز
مارك توين
اوكتاف ميربو
روبرت لويس ستيفنسون
إرنست همنجواي
أبو القاسم الزياني، الترجمانة الكبرى
الحسن الوزان، وصف أفريقيا
محمد ناصر العبودي
تراجع أدب الرحلات
أن أدب الرحلات قد تراجع عما كان عليه في العصور السابقة وحتى أوائل القرن العشرين، وذلك على الرغم من أن العصر الحالي يعتبر بحق عصر الرحلة والسفر؛ نظراً للإمكانيات والتسهيلات الهائلة التي حدثت بحيث أصبح السفر جزءاً من الحياة العادية للرجل العادي والسياحة بمفهومها الحالي أصبحت بعكس ما كانت عليه الأوضاع في الماضي، فالرحالة الأوائل كانوا أدباء ومؤرخين وجغرافيين ومكتشفين؛ لذلك جاءت كتاباتهم سجلاً وافياٌ ودقيقاً وعميقاً عن انطباعاتهم عن حياة الشعوب التي زاروها، ومظاهر سلوكهم وعاداتهم وتقاليدهم ونظمهم الاجتماعية والسياسية إلخ.. فكتابات هؤلاء تكشف عن درجة عالية من القدرة على الملاحظة الدقيقة والتحليل، كما نلاحظ في كتابات ابن فضلان مثلاً، أو كتاب البيروني «تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة»، وكذلك كتابات الرحالة الأوروبيين في القرنين السابع عشر والثامن عشر وإن لم تخل كتابات هؤلاء من تحيز لثقافتهم الأوروبية، فضلاً عن إغراق بعضها في التخيلات والمبالغات والأحكام غير الدقيقة والافتراءات.
ولعل المسئولية الأساسية عن تخلف أدب الرحلات حالياً ترجع إلى حرمان المسافر من تجربة الرحلة الحقيقية بكل ما فيها من عمق وإثارة واكتشاف، فقد أصبح السفر سهلاً ومتاحاً لكل الناس وفقد المسافر خصوصيته فيما يسمى بالرحلات الجماعية المنظمة سلفاً، مما جعل «السائح» الحديث يحل محل «الرحالة» القديم، فالرحالة يعنى التميز والفردية والأصالة والعمق، والسائح هو المتابع السطحي الذي ترك أمور رحلته بيد غيره، يرى بعيون من نظم الرحلة، ويفهم ويصدر الأحكام المتعجلة النابعة من الآخرين وليس من ذاته، فهذا التحول من الرحالة إلى السائح يعد أحد أهم أسباب تراجع أدب الرحلات حالياً. يضاف إلى ذلك تقدم وسائل الاتصال خصوصاً التليفزيون والإنترنت بحيث يظن مستخدم هذه الوسائل أنه يعرف كل شيء عن العالم، وأنه زار كل مكان في العالم وهو جالس في بيته لم يتحرك من مكانه أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر.
الإعلام وأدب الرحلات
والجدير بالذكر أنه يوجد في إذاعة البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية برنامج إسبوعي اسمه من أدب الرحلات يذاع في الثامنة من مساء كل أربعاء بتوقيت القاهرة. البرنامج من إعداد أحمد القصبي وتقديم معتز العجمي
تاريخ
أدب الرحلات عند العرب والمسلمين
عرف العرب أدب الرحلات منذ القدم، وكانت عنايتهم به عظيمة في سائر العصور. ولعل من أقدم نماذجه الذاتية، رحلة السيرافي بحرًا إلى المحيط الهندي في القرن الثالث الهجري، ورحلة سلام الترجمان إلى حصون جبال القوقاز عام 227 هـ، بتكليف من الخليفة العباسي الواثق، للبحث عن سدّ يأجوج ومأجوج، وقد روى الجغرافي ابن خُرْدَإذْبـُهْ (ت 272 هـ) أخبار هذه الرحلة. ثم تأتي رحلات كل من المسعودي مؤلف مروج الذهب، والمقدسي صاحب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، والإدريسي الأندلسي في نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، هذا إلى رحلة الرحالة المؤرخ عبد اللطيف البغدادي. وتأتي رحلة البيروني (ت 440 هـ)، المسماة تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة، نموذجًا فذًّا مخالفًا لكل ما سلف، إذ تُعد وثيقة تاريخية هامة تجاوزت الدراسة الجغرافية والتاريخية إلى دراسة ثقافات مجتمعات الهند قديمًا، ممثلة في لغاتها وعقائدها، وعاداتها، مع عناية خاصة باللغة السنسكريتية، وهي لغة الهند القديمة، إذ يتناولها البيروني بالتحليل، ويقارن بينها وبين اللغة العربية على نحو جديد. وقد أعانه على ذلك إتقانه اللغة السنسكريتية، وثقافته الواسعة، وميله إلى التحقيق والدقة، فضلاً عن إقامته الطويلة بالهند، حيث قاربت الأربعين عامًا. وكان البيروني قد دخلها برفقة السلطان محمد الغزنوي عند فتحه الهند، ثم انطلق سائحًا متأمِّلا. ابتداءً من القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي
ويعد القرن السادس الهجري/ الثاني عشرالميلادي وما يليه من أكثر القرون إنتاجًا لأدب الرحلات. وهنا يطالعنا ضمن النماذج العديدة نموذجان هما: رحلة ابن جبير الأندلسي. وهي في الواقع ثلاث رحلات، أولاها إلى مكة للحج، وثانيتها للمشرق وقد استغرقت عامين (585 - 587 هـ، 1189 - 1191م)، والثالثة للمشرق أيضًا، قام بها ابن جبير وهو، آنذاك، شيخ كبير أراد أن يتعزَّى عن فقد زوجته عام 601 هـ، ولم يعد، بعدها، للأندلس بلده، بل مكث قرابة عشر سنوات متنقلاً بين مكة وبيت المقدس والقاهرة مشتغلاً بالتدريس إلى حين وفاته بالإسكندرية، وسجل لنا مقاومة المسلمين للغزو الصليبي بزعامة نور الدين وصلاح الدين، كما وصف مظاهر الحياة في صقلية وبلاط النورمان، في لغة أدبية وتصوير شائق، هذا فضلاً عن وصفه مظاهر الرغد والحياة المزدهرة في مكة المكرمة. رحلات روبنسون كروزو
والنموذج الثاني في أدب الرحلات يمثله ابن بطوطة وهو أعظم رحالة المسلمين، وقد بدأت رحلته عام 725 هـ من طنجة بالمغرب إلى مكة المكرمة، وظل زهاء تسع وعشرين سنة يرحل من بلد إلى بلد، ثم عاد في النهاية ليملي مشاهداته وذكرياته على أديب كاتب يدعى: محمد بن جُزَيّ الكلبي بتكليف من سلطان المغرب وسمَّى ابن بطوطة رحلته تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. وروى ابن بطوطة مشاهداته لبلدان إفريقية وكان هو أول مكتشف لها، كما صور الكثير من العادات في مجتمعات الهند بعد ثلاثة قرون من الفتح الإسلامي لها. والرحلة، في عمومها، صورة شاملة دقيقة للعالم الإسلامي خلال القرن الثامن الهجري، وإبرازٌ لجوانب مشرقة للحضارة الإسلامية والإخاء الإسلامي بين شعوبه، بما لا نجده في المصادر التاريخية التقليدية. وهناك في أدب الرحلات، في القرن الثامن الهجري، كتاب خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف لأديب غرناطة الشهير: لسان الدين بن الخطيب، وكذلك نفاضة الجراب في علالة الاغتراب الذي وصف فيه مشاهداته في بلاد المغرب، خلال نفيه إليها، وهو في ثلاثة أجزاء. هذا بالإضافة إلى كتاب ابن خلدون التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا وهو مزيج من السيرة الذاتية وأدب الرحلات مكتوب بلغة سلسة، مع وصف دقيق لرحلته إلى كل من بلاد الأندلس حين أقام فيها ضيفا على ملك غرناطة من بني الأحمر، وإشبيلية حين أوفده الملك في سفارة إلى حاكمها المسيحي، ثم مصر التي أقام فيها قرابة ربع قرن متقلِّبا بين مناصب التدريس والقضاء. وفي القرن الحادي عشر الهجري برزت رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب التي تعود للموريسكي أفوقاي، الذي هرب من بلاد الإسبان خوفا من محاكم التفتيش وحط ببلاد المغرب وعينه سلطانها زيدان الناصر بن أحمد سفيرا له في بلاد أوروبا، فجمع كل هذه المغامرات في كتابه. وفي القرن الثامن عشر ميلادي دَوَّنَ السفير المغربي أحمد بن المهدي الغزال كتاب «الإجتهاد في المهادنة والجهاد»، بعد رحلته لإسبانيا وروى فيه ما شاهده من آثار الأندلس. وتبعه السفير ابن عثمان المكناسي الذي ألف «الإكسير في فكاك الأسير» بعد رحلته إلى إسبانيا، وتلاها كتابه ««البدر السافر لهداية المسافر إلى فكاك الأسارى من يد العدو الكافر»»، الذي دون فيه يومياته ومشاهداته خلال السفارة التي بعثه فيها محمد الثالث إلى كل من مالطة ومملكة نابولي. كما ألف أبو القاسم الزياني كتاب الترجمانة الكبرى عن رحلته للحجاز ومصر والقسطنطينية. العصر الحديث
أصبح أدب الرحلات شكلاً فنيًا داخلاً في الأدب، وليس دراسة تاريخية وجغرافية حيّة كما كان من قبل، ومن نماذجه في القرن التاسع عشر: تخليص الإبريز في تلخيص باريز لرفاعة رافع الطهطاوي، الذي رافق البعثة التي أرسلها محمد علي باشا للدراسة في فرنسا، ليكون واعظًا وإمامًا. وتصور رحلة الطهطاوي انبهاره بمظاهر النهضة الأوروبية، مع نقد لبعض عوائدهم في أسلوب أدبي.
أحمد فارس الشدياق: مشهور بكتابه الواسطة في أحوال مالطة، وقد وصف صنوفًا من العادات والتقاليد، وبخاصة النساء المالطيات.
عيسى بن هشام، أدب الرواية العربية الحديثة، معدود من كتب الرحلات الخيالية، إذ يقص رحلة قام بها البطل عيسى بن هشام برفقة أحد باشوات مصر، بعد أن خرج هذا الباشا من قبره، وكان قد مات منذ زمن بعيد، ثم خرج يتجوَّل في شوارع مصر ودوائرها الحكومية، ومنها المحاكم، ويصف لنا، بأسلوب أدبي ساخر، مظاهر التحول السلبي التي أصابت الحياة. كما تلقانا رحلة أمين الريحاني التي أسماها الريحانيات، وقد سجل مشاهداته في بلدان عربية ووصف عادات أهلها، كما زار بعض ملوك العرب ومن بينهم الملك عبد العزيز، وسجل لنا بعض أحاديثه وآرائه، هذا إلى رحلات
حسين فوزي أديب مصري ورحلته التي سمّاها السندباد العصري،
توفيق الحكيم ورحلته المسماة زهرة العمر وفيها يتناول بحس مسرحي قصصي جوانب من الحياة في باريس.
أدب الرحلات الحجازية، فكذلك عرف الأدب الحديث نماذج منها: الرحلة الحجازية للبتانوني،
ورحلة شكيب أرسلان: الارتسامات اللِّطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف. وهي تمضي، بشكل عفوي، على طريقة القدماء.
حمد الجاسر سجل رحلاته من مكتبات أوروبا بحثا عن المخطوطات المتصلة بالجزيرة العربية، وسرد أسماء العديد من المخطوطات ومحتوياتها وآراءه عنها، مع سرد لبعض النوادر والمواقف، التي تدخل بهذه الرحلات مجال الأدب الشائق الطريف.
محمد بن ناصر العبودي: الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي. أتاح له عمله في الرابطة زيارة معظم أصقاع العالم، فكان لمشاهداته العديدة وإطلاعاته أن تثمر أكثر من مائة وستين كتاباً في أدب الرحلات.
جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة
جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تمنح سنويا منذ سنة 2003 وتخص خمسة فروع وهي: تحقيق الرحلات، الدراسات في أدب الرحلة، الرحلة المعاصرة، الرحلة الصحفية، واليوميات
خصوصيته
تندرج تحت اسم أدب الرحلات مجموعة كبيرة من الكتابات المختلفة في نواحٍ متعددة من حيث أسلوب الكاتب، ومنهج الكتابة، والغرض من الكتابة، والجمهور الذي يتوجه إليه الكاتب، واهتمامات كل منهما، الكاتب وجمهوره. لكن هذه الكتابات تشترك كلها في أنها تصف رحلة يقوم بها شخص ما إلى مكان ما لسبب ما. نشط أدب الرحلات أساساً على أيدي الجغرافيين والمستكشفين الذين اهتموا بتسجيل كل ما تقع عليه عيونهم أو يصل إلى آذانهم حتى لو كان خارج نطاق المعقول، ويدخل في باب الخرافة. وبالإضافة إلى تسجيل رحلات الرحالة، هناك نوع آخر من أدب الرحلات هو القصص الخيالية الشعبية مثل: سندباد الذي يُعد رمزاً للرحالة المدمن للرحلة، والقصص الأدبية مثل: قصة ابن طفيل عن حي بن يقظان، ورسالة الغفران لأبى العلاء المعرى.
والملاحم الشعرية والأدبية الكبرى في تاريخ الإنسانية تعد كذلك من أدب الرحلات، مثل: ملحمة الأوديسا الإغريقية. وملحمة جلجامش البابلية، وملحمة أبو زيد الهلالي العربية. وغيرها؛ لأن هذه الملاحم تنبني في جوهرها على حكاية رحلة يقوم بها البطل لتحقيق هدف معين، وقد تنبني تلك الرحلات الأسطورية على بعض الوقائع التاريخية أو الشخصيات الحقيقية في عصر ما، ثم يترك الشاعر لخياله العنان؛ ليخلق الملحمة التي هي خلاصة رؤية المجتمع لقضاياه الكبرى في مرحلة زمنية معينة.
شرح مبسط
أدب الرِّحلات هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان. وتُعد كتب الرحلات من أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية، لأن الكاتب يستقي المعلومات والحقائق من المشاهدة الحية، والتصوير المباشر، مما يجعل قراءتها غنية، ممتعة ومسلية. عدد كبير من الروايات والقصص يمكن أن يندرج بصورة ما تحت مسمى أدب الرحلات، فهذا المسمى الواسع كما نرى قادر على استيعاب أعمال ابن بطوطة وماركو بولو وتشارلز داروين وأندريه جيد وأرنست همنجواي ونجيب محفوظ، رغم التباين الكبير فيما بينهم؛ لكن الفكرة التي تجمعهم هي فكرة الرحلة نفسها، الرحلة الزمانية أو المكانية أو النفسية.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أدب الرحلات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن