اليوم: السبت 30 مارس 2024 , الساعة: 8:58 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط الطيران اليمنية YEMEN AIRWAYS - YEMENIA ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] تشوبارد بوتيك Chopard Boutique ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ متاجر السعودية ] متجر من اجلك للتصميم ... صبيا ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد عبدالله ضامري ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ خذها قاعدة ] الكاتبُ سارقٌ، لكنّه سارقٌ لطيف وحسّاس : فهو لا يُفرغُ البيتَ من محتوياته .. إنّها سرقةُ الواقع، وهي ضروريّة. - أنطونيو تابوكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] واسم حيوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن إبراهيم أبو حيمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أهم 4 معلومات عن دواء فاروفين .. أفضل دواء لالتهابات العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ متاجر السعودية ] دليل اندونيسيا ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ المركبات الامارات ] نور الهيلي لتصليح الاطارات وتبديل الزيوت ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] ماو إيتشيميتشي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ شوربات ] طريقة شوربة الحريرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ بنوك وصرافة الامارات ] بنك ابوظبي التجاري صراف ألي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] القواسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ميدتاون للتجارة والخدمات MIDTOWN TRADING & SERVICES ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] سما الامارات لنخليص المعاملات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن منصور عبدالعزيز الراجحي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] كينورينيناز # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] بومبى فيديو ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ دليل دبي الامارات ] بوابة جميرا لتجارة الهواتف المتحركة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ خدمات عامة الامارات ] أبراج نخلة جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] العمدة للخضروات والفواكه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأوروبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- تجربتي مع قلم أنسولين تريسيبا لعلاج السكر # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- ارقام وهواتف عياده د. اسامة عبادة سالم - 88 ش عبد السلام عارف جليم بالاسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- بالصور الجنس الفموي ... بين الفوائد و الأضرار ! # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- [ دليل دبي الامارات ] جميرا بيتش ريزيدنس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] مفروشات البيت الامريكي american home furniture ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ حكمــــــة ] عن أنس بن مالك قال: يُؤتى بابن آدم يوم القيامة حتى يوقف بين كفتي الميزان ويوكل به ملك فإن ثقل ميزانه نادى الملك بصوت يُسْمع الخلائق سعد فلان بن فلان سعادة لا يشقى بعدها أبدًا وإن خف ميزانه نادى بصوت يسمع الخلائق شقي فلان بن فلان شقاوة لا يس
- [ تعرٌف على ] إينياكي ويليامز # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ببساطة الإيطالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مقاهي السعودية ] Garden cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] نجمة البستاني لتركيب وسائل الري ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- السلام عليكم انا اتناول دواء ليبونكس 750 ملج قبل النوم ودواء ولبترين 150 ملج بعد # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- [ خذها قاعدة ] _x000D_لاهثًا بين القارات والاجتماعات. هل لاحظتِ أن الكلب المشرّد الذي_x000D_لا سيّد له، يتبعك ويظل يمشي خلفك حتّى تتبنّيه؟ أمّا الكلب الذي_x000D_يخرج في نزهة مع سيّده، فهو يركض أمامه حتّى ليصعب على سيّده_x000D_اللحاق به. إنّ الذين ترينهم ف
- [ مؤسسات البحرين ] مريكو للمظلات والستائر والالمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] شمس الابداع للدعاية والاعلان ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] ريتشارد فون كرافت إيبنج # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ المركبات الامارات ] العمدة لتنجيد وزينه السيارات ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] مقاطعة تيميتش # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] شركة غلوم برايد للمقاولات تضامن لاصحابها عبدالله غلوم وشريكه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] اقصدوني للصيانة وأعمال الديكور ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] ميليبول اكويبمينت للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة نورا للتجاره والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] نجلاء حسن عبدالله الصياد ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة النهدى للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [رقم هاتف] الطبيب صبح ايفون.. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة محمد سعيد الغامدى للقرطاسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مرطبات ساس النخل ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ جسم الإنسان ] مكونات الدم ووظائفها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تسوق وملابس الامارات ] هبوب النسيم للخياطة و التطريز ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] اقبال الشرقي لخياطه الستائر والجلسات العربية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة البستاني ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ خذها قاعدة ] متى تعرف أنك تائه ؟ عندما تقف في بلادك وعيناك ترنو إلى بلاد أخرى , عندما تقف في بلاد لم تنشأ فيها وعيناك ترنو إلى بلادك , عندما تبقى في بلادك وعيناك على مستقبل تراه مستحيلاً , عندما تبقى في بلادك وعيناك على ماض لن يعود أبداً. - أمين معلوف #
- [ حكمــــــة ] حسن الخلق : عن عبد الله بن طاووس رحمه الله. قال: قال لي أبي: اعلم أن لكل شيء غاية، وغاية المرء حسن خلقه. [الحلية (تهذيبه) 2 / 31]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] عن ابن جريج قال : قسم العقل على ثلاثة أجزاء فمن كن فيه كمل عقله : حسن المعرفة بالله وحسن الطاعة له وحسن الصبر على أمره . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الجمعية الرياضية النسائية بسبيطلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تسوق وملابس الامارات ] نظارات المجلس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] الطاعة للمشاريع # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] أميرة الهدى للعبايات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد محمد حماد الخويطر ... عنيزه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حكمــــــة ] نصائح وتوجيهات للصديق : عن العمريّ قال: قال رجلٌ لعمر بن الخطاّب رضى الله عنه: إنّ فلانًا رجلُ صدْقٍ. قال: سافرتَ معه؟ قال: لا. قال: فكانت بينك وبينه خصومةٌ؟ قال: لا. قال: فهل ائتمنته على شيءٍ؟ قال: لا. قال: فأنت الذي لا علم لَك به، أُراك ر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن صنهات بن عيد الحربي ... عقله الصقور ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ميلينيوم Millennium Hotel Doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل وادي النسيم للخياطة والتطريز ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الألمانية للألمنيوم والحديد ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- ارقام وهواتف مركز د. عصام بليغ - الحى الثالث , السادس من اكتوبر بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الكعبي للتدريب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- كلية الهندسة جامعة الأزهر # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- تفسير رؤية طائر كبير في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] فيلم ناروتو شيبودن: البرج المفقود # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] شركة نورث فليد ليموزين # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى ضيف الله بريكان الحربى ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- تفسير حلم رؤية الجحش في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة نوره للألمنيوم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الحمراء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ خياطون رجال السعودية ] مشغل انوار المنصورة الرجالى # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ادونيا العقارية ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مفلح ظافر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معتمدية بني خلاد # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] هيماجل برديش # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] إن سير التاريخ لا يتوقف على المثقف، لكن المثقف مطالب بالخضوع إلى قوانين التاريخ إن أراد أن يكون له وجود وتأثير. - عبد الله العروي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] فرع شركة عيسى essa ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ستار نورث التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ تعرٌف على ] الأبجدية الأوكرانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- ما سبب وجود أكياس في الدماغ لدى الجنين...وكيف نعالجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع. [رواه مسلم في مقدمته]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بركه فايز راغب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الدفاع المدنى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] بلودنز # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [رقم هاتف] الطبيب الحسبان طايل .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ تعرٌف على ] روكليغ (نيوجيرسي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- الفوائد الطبية لعشبة العثرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ فنادق الامارات ] اتلانتيس النخلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] بنو هاشم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023
[ تعرٌف على ] بنو هاشم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
آخر تحديث منذ 4 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-30 | بنو هاشم
قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة، نذكر منها: الدولة الإدريسية: أقامها السيد الشريف إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عام 788 م وانتهت في سنة 990 م في المغرب العربي.
الدولة العباسية: أقامها أول الخلفاء العباسيين أبو عباس عبد الله السفاح سنة 750 م وانتهت في بغداد عام 1258 م ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام 1261 م في عهد السلطنة المملوكية التي قامت في مصر والشام وانتهت عام 1519 م على يد الدولة العثمانية.
الدولة الفاطمية: أقامها عبيد الله المهدي عام 909 م قضى عليها صلاح الدين الأيوبي عام 1171 م وأقام الدولة الأيوبية في مصر[محل شك].
إمارة آل مهنا: أقامها الشريف عبيد الله بن طاهر ويعدّون أجداد أسرة السعدون الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق، إمارة المدينة المنورة تأسست عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في أحفاده مستقلة حتى عام 850 هـ عندما ضمها أبناء عمهم الأشراف الحسنيين إلى إمارة مكة. حكم المدينة المنورة 12 أميرا ثلاثة منهم ضموا لحكمهم مكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة في فترات مختلفة. وقد كان نفوذ حكام المدينة المنورة يصل إلى نجد.
إمارة الجعليين: قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد. قامت عام 1588 م على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام 1823 م.
مملكة الشايقية: قامت في شمال السودان ويرجع نسبهم إلى شايق بن حميدان أحد أحفاد إبراهيم جعل الجد الجامع لقبائل المجموعة الجعلية العباسية، وقد استقلت عن سلطنة سنار في القرن السابع عشر واستمرت حتى عام 1821 م حيث سقطت على يد محمد علي باشا أثناء غزوه للسودان.
مملكة بهاولبور: قامت في بلاد السند عام 1702 م على يد الأمير محمد المبارك خان الأول ولم يتم القضاء بواسطة الحرب على هذه الإمارة، بل إنه وفي أعقاب استقلال الهند عام 1947 م وتقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان اختار آخر الأمراء العباسيين في بهاولبور الانضمام طوعًا إلى باكستان في 5 أكتوبر 1947 م.
إمارة بستك العباسية: تأسست عام 1673 م على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج. توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967 م.
إمارة بهدينان: إمارة عباسية قامت في كردستان في شمال العراق عام 1367 م على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله وسقطت على يد إمارة سوران في عام 1834 م.
إمارة المنتفق: أقامها الشريف حسن بن مالك من نسل الحسين بن علي، وتعد أسرة السعدون هي الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق من عام 1530 م وإلى عام 1918 م، وقد سقط حكم أسرة السعدون ودولتهم (مملكة المنتفق) في الحرب العالمية الأولى بعد عدة سنوات من القتال ضد بريطانيا العظمى وحلفائها.
دولة القواسم: القواسم قبيلة هاشمية كونت إمارة كبيرة عام 1727 م في رأس الخيمة والشارقة وبندر لنجة وتوسعت في الإمارات وسلطنة عمان وقطر ومكران وأجزاء من السعودية، وبدأت زعامتهم في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة، وتمكن القواسم في القرن السابع عشر الميلادي من جمع أضخم قوة بحرية في المنطقة ثم اصطدموا مع أقوى إمبراطورية في العالم بريطانيا الأمر الذي دفع الإنجليز لإرسال حملة بحرية لمهاجمة القواسم، ولقد لعب القواسم دوراً رائداً في تاريخ الخليج العربي. كان أحد أجدادهم، قاسم الكبير ولا يزال حكمهم حتى اليوم وهم اليوم حكام إمارة رأس الخيمة وإمارة الشارقة.
المملكة الحجازية الهاشمية: هي مملكة أسسها الهاشميون بعد نجاح الثورة العربية الكبرى في عام 1916 م بقيادة الشريف حسين بن علي واشتملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن حتى جنوب فلسطين التاريخية، وكانت مكة المكرمة مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية وسقطت عام 1926 م.
الإمارة الإدريسية: تأسست عام 1908 م وما إن حل عام 1911 م إلا وقد كان محمد بن علي الإدريسي حاكم جازان وتهامة وعسير أقوى رجل في تلك المنطقة ولم يكن ينازع سيادته أحد ودانت له أغلب المناطق والقبائل في المنطقة بعد أن طرد الأتراك في معركة الحفاير الشهيرة في يونيو من ذلك العام، كذلك قاموا بضرب سفن الدولة العثمانية الرابضة في ميناء جازان وأمدوه بالسلاح والذخائر والمؤن وأصبح حينها أحد أقوى القوى في الجزيرة العربية مع الإمام يحيى حميد الدين عدوه اللدود وكذلك الحسين بن علي الهاشمي ملك مملكة الحجاز وحاكم نجد الأمير عبدالعزيز آل سعود والأمير سعود الرشيد حاكم إمارة آل رشيد في حائل وبعض القوى القبلية المتشرذمة في الجزيرة العربية واستمرت الدولة حتى عام 1930 م.
المملكة المتوكلية اليمنية: هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد الإمام يحيى حميد الدين كانت تقع في اليمن الشمالي وكانت عاصمتها صنعاء ثم انتقلت إلى تعز. حدث انقلاب عسكري عام 1962 م وانتهت عام 1970 م بعد حرب أهلية استمرت 7 سنوات.
المملكة العربية السورية: هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد الملك فيصل الأول واستمرت عامين وقضت عليها فرنسا عام 1920 م.
إمارة شرق الأردن: إمارة تأسست عام 1921 م على يد الأمير عبد الله الأول وانتهت عام 1946 م ولكن بدون أي حروب حيث تم إعلان المملكة الأردنية الهاشمية.
المملكة العراقية الهاشمية: مملكة تأسست عام 1921 م تحت الانتداب البريطاني على يد الملك فيصل الأول ونالت استقلالها عام 1932 م من بريطانيا واستمرت 26 عاما وسقطت على إثر انقلاب عسكري قام به الجيش عام 1958 م.
المملكة الليبية: مملكة أسسها إدريس الأول السنوسي الهاشمي عام 1951 م في ليبيا تحت اسم «المملكة الليبية المتحدة» قبل أن تصبح المملكة الليبية بعد إلغاء النظام الإتحادي.
المملكة الأردنية الهاشمية: مملكة تأسست عام 1946 م على يد الملك عبد الله الأول أمير شرق الأردن ولا تزال هذه المملكة قائمة حتى اليوم. ملكها هو عبد الله الثاني بن الحسين وفي عهد هذه المملكة قامت حروب مهمة هي: الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 م، وحرب النكسة عام 1967 م، ومعركة الكرامة عام 1968 م، وحرب السادس من أكتوبر عام 1973 م.
المملكة المغربية: بدأت كإمارة أسسها الشريف بن علي من الأسرة العلوية عام 1041 هـ ثم تحولت إلى سلطنة ثم إلى مملكة فيما بعد، واستقلت عن الحماية الفرنسية والإسبانية عام 1956 م، ويحكمها اليوم الملك محمد السادس بن الحسن.
«إنَّ اللهَ تعالى اصْطفَى كِنانةَ من ولَدِ إِسماعِيلَ، واصْطَفَى قُريْشًا من كِنانَةَ، واصْطفَى من قُريْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطفانِي من بَنِي هاشِمٍ » عن كعب بن عجرة قال:
«جَلَسْنا يومًا أمامَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في المسجدِ في رهطٍ منَّا معشرَ الأنصارِ ورهطٍ من المهاجِرينَ ورهطٍ من بني هاشمٍ فاختَصَمْنا في رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيُّنا أولى به وأحبُّ إليه قُلْنا نحنُ معشرَ الأنصارِ آمَنَّا به واتَّبَعْناه وقاتَلْنا معه وكتيبته في نحرِ عدوِّه فنحنُ أولى برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأحبُّهم إليه وقال إخوانُنا المهاجِرونَ نحنُ الَّذين هاجَرْنا مع اللهِ ورسولِه وفارَقْنا العشائرَ والأهلينَ والأموالَ وقد حضَرْنا ما حضَرْتُم وشهَدْنا ما شهِدْتُم فنحنُ أولى برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأحبُّهم إليه وقال إخوانُنا من بني هاشمٍ نحنُ عشيرةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد حضَرْنا الَّذي حضَرْتُم وشهِدْنا الَّذي شهِدْتُم فنحنُ أولى برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأحبُّهم إليه فخرَج علينا رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأقبَل علينا فقال إنَّكم لتقولُنَّ شيئًا فقُلْنا مثلَ مقالتِنا فقال للأنصارِ صدَقْتُم مَن يرُدُّ هذا عليكم وأخبَرْناه بما قال إخوانُنا المهاجِرونَ فقال صدَقوا مَن يرُدُّ هذا عليهم وأخبَرْناه بما قال بنو هاشمٍ فقال صدَقوا ومَن يرُدُّ هذا عليهم ثُمَّ قال ألا أقضي بينَكم قُلْنا بلى بأبينا أنتَ وأمِّنا يا رسولَ اللهِ قال أمَّا أنتم يا معشرَ الأنصارِ فإنَّما أنا أخوكم فقالوا اللهُ أكبرُ ذهَبْنا به وربِّ الكعبةِ وأمَّا أنتم يا معشرَ المهاجِرينَ فإنَّما أنا منكم فقالوا اللهُ أكبرُ ذهَبْنا به وربِّ الكعبةِ وأمَّا أنتم بنو هاشمٍ فأنتم منِّي وإليَّ فقالوا اللهُ أكبرُ ذهَبْنا به وربِّ الكعبةِ فقُمْنا وكُلُّنا راضٍ مُغتَبطٌ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم » عن جُبيرِ بنِ مُطْعَمَ قال:
«لمَّا قَسَمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سَهْمَ ذَوِي القُرْبَى بينَ بني هاشمٍ وبينَ بني المطلبِ ، أتيتُ أنا و عثمانُ بنُ عفانَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقُلنا: يا رسولَ اللهِ ، إخوانُنا بنو هاشمٍ لا نُنْكِرُ فضلَهم لمكانِكَ الذي وضعكَ اللهُ بهِ منهم ، فما بالُ إخوانِنا من بني المطلبِ أعطيتَهم وتركتَنَا ، وإنَّما قرابتُنا وقرابتُهم واحدٌ ؟ فقالَ عليهِ الصلاةُ والسلامُ: إنَّما بنو هاشمٍ وبنو المطلبِ شيٌء واحدٌ ، وشَبَّكَ بينَ أصابعِه ، ويُرْوَى أنهُ قال: لم يُفارقوني في جاهليةٍ ولا إسلامٍ » عن يزيد بن حيان قال:
«انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بنُ سَبْرَةَ، وَعُمَرُ بنُ مُسْلِمٍ، إلى زَيْدِ بنِ أَرْقَمَ، فَلَمَّا جَلَسْنَا إلَيْهِ قالَ له حُصَيْنٌ: لقَدْ لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا، رَأَيْتَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ، وَغَزَوْتَ معهُ، وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لقَدْ لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا، حَدِّثْنَا يا زَيْدُ ما سَمِعْتَ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: يا ابْنَ أَخِي وَاللَّهِ لقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي، وَقَدُمَ عَهْدِي، وَنَسِيتُ بَعْضَ الذي كُنْتُ أَعِي مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَما حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا، وَما لَا، فلا تُكَلِّفُونِيهِ، ثُمَّ قالَ: قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا، بمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قالَ: أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فإنَّما أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي فَقالَ له حُصَيْنٌ: وَمَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يا زَيْدُ أَليسَ نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ؟ قالَ: نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قالَ: وَمَن هُمْ؟ قالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قالَ: نَعَمْ. وَزَادَ في حَديثِ جَرِيرٍ كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ، مَنِ اسْتَمْسَكَ به، وَأَخَذَ به، كانَ علَى الهُدَى، وَمَن أَخْطَأَهُ، ضَلَّ. وفي روايةٍ: دَخَلْنَا عليه فَقُلْنَا له: لقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا، لقَدْ صَاحَبْتَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ، وَسَاقَ الحَدِيثَ بنَحْوِ حَديثِ أَبِي حَيَّانَ. غَيْرَ أنَّهُ قالَ: أَلَا وإنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَحَدُهُما كِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، هو حَبْلُ اللهِ، مَنِ اتَّبَعَهُ كانَ علَى الهُدَى، وَمَن تَرَكَهُ كانَ علَى ضَلَالَةٍ وَفِيهِ فَقُلْنَا: مَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ نِسَاؤُهُ؟ قالَ: لَا، وَايْمُ اللهِ إنَّ المَرْأَةَ تَكُونُ مع الرَّجُلِ العَصْرَ مِنَ الدَّهْرِ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إلى أَبِيهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ، وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ. »
عن أم المؤمنين عائشة قالت: «خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غَدَاةً وَعليه مِرْطٌ مُرَحَّلٌ، مِن شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ فأدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الحُسَيْنُ فَدَخَلَ معهُ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فأدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فأدْخَلَهُ، ثُمَّ قالَ: {إنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} »
علم الدولة العباسية.
علم مملكة الحجاز.
علم المملكة العربية السورية.
علم المملكة العراقية الهاشمية.
علم المملكة الأردنية الهاشمية.
علم المملكة المتوكلية اليمنية.
يرجع نسب الهاشميين إلى عمرو (هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (قريش) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقد سمي عمرو هاشمًا لكونه يهشم الثريد للحجاج في مكة المكرمة، وقد توفي هاشم في مدينة غزة بفلسطين وكانت تسمى غزة هاشم وذلك في رحلة قريش السنوية للتجارة. وبنو هاشم هم أبناؤه وهم أربعة: أسد، وأبو صيفي، ونضلة، وعبد المطلب، ولم يبق لهاشم من عقب إلا من عبد المطلب. فأما عبد المطلب فلديه من الأبناء اثنا عشر ولم يعقب أحد معهم عقبًا باقيًا إلا أربعة: العباس، وأبو طالب، والحارث، وأبو لهب. وفيما يلي فروعهم: آل العباس بن عبد المطلب
آل عبد الله بن العباس (ومنهم خلفاء الدولة العباسية)
آل عبيد الله بن العباس
آل معبد بن العباس
آل أبي طالب بن عبد المطلب
آل علي بن أبي طالب
آل الحسن بن علي بن أبي طالب (وهم السادة الأشراف الحسنيون)
آل الحسين بن علي بن أبي طالب (وهم السادة الأشراف الحسينيون)
آل محمد بن علي بن أبي طالب
آل العباس بن علي بن أبي طالب
آل عمر بن علي بن أبي طالب
آل عقيل بن أبي طالب
آل جعفر بن أبي طالب (ومنهم آل الجعفري الطيار في الأحساء وهم يتوارثون مهنة القضاء وإمامة جامع الجبري)
آل الحارث بن عبد المطلب
آل نوفل بن الحارث
آل ربيعة بن الحارث
آل أبي لهب بن عبد المطلب
آل عتبة بن أبي لهب
آل معتب بن أبي لهب
كان يطلق سابقًا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب، في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم ولبني لام هي في كتاب لابن الأثير حيث قال عباس بن جحدر أن مجموعة من آل الشريف كان يوجد لديهم عبيد سمر اللون نسب فيما بعد إلى اسم القبيلة بعد انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية وثم هاجروا إلى إفريقيا الوسطى وإلى تشاد والنيجر بالتحديد، وقال: (في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)، وفي نفس الفترة في القرن الرابع الهجري، كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، وبقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز. ومن أوائل من لقب بـ«السَّيِّد» من آل النبي محمد ﷺ بعد السبطين هو معاذ بن داود بن محمد بن عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب المؤرخة وفاته سنة 295 هـ في الشاهد الحجري الذي على قبره، ونُقِش على الحجر عبارة: (السَّيِّد الشَّرِيف معاذ بن داود). هناك من ألّف في الفرق بين لقب الشريف والسيد واصطلاح ذلك في البيت الهاشمي عبر التاريخ ومن هذا «رسالة في الشرافة» لحسني بن أحمد بن علي العباسي. السبطان
وهما الحسن والحسين أبناء علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد، وتعتبر ذريتهم أكبر بطون بني هاشم. قال النبي محمد ﷺ بأن الحسن والحسين سبطان من هذه الأمة، وانقسمت ذريتهم إلى قسمان: الأشراف الحسنيون.
الأشراف الحسينيون.
أما الأشراف الحسنيون فهم من أربعة طبقات بالجزيرة العربية وهي كالتالي: الطبقة الأولى (الأشراف الموسويون): وهم بنو موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
الطبقة الثانية (الأشراف السليمانيون): وهم بنو سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
الطبقة الثالثة (الأشراف الهواشم الأمراء): وهم بنو أبو هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
الطبقة الرابعة (الأشراف القتاديون): وهم بنو قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. وهم الطائفة الأكثر عددًا من الأشراف الحسنيين المقيمين بالحجاز ومنهم ملوك الأردن والمملكة العراقية في السابق.
والأشراف الحسينيون هم الفرع الثاني من أشراف الحجاز وانتشروا بالجزيرة العربية والعراق والشام وكانوا حكام المدينة المنورة سابقا عرفوا بآل مهنا.
الدول الهاشمية
قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة، نذكر منها: الدولة الإدريسية: أقامها السيد الشريف إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عام 788 م وانتهت في سنة 990 م في المغرب العربي.
الدولة العباسية: أقامها أول الخلفاء العباسيين أبو عباس عبد الله السفاح سنة 750 م وانتهت في بغداد عام 1258 م ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام 1261 م في عهد السلطنة المملوكية التي قامت في مصر والشام وانتهت عام 1519 م على يد الدولة العثمانية.
الدولة الفاطمية: أقامها عبيد الله المهدي عام 909 م قضى عليها صلاح الدين الأيوبي عام 1171 م وأقام الدولة الأيوبية في مصر[محل شك].
إمارة آل مهنا: أقامها الشريف عبيد الله بن طاهر ويعدّون أجداد أسرة السعدون الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق، إمارة المدينة المنورة تأسست عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في أحفاده مستقلة حتى عام 850 هـ عندما ضمها أبناء عمهم الأشراف الحسنيين إلى إمارة مكة. حكم المدينة المنورة 12 أميرا ثلاثة منهم ضموا لحكمهم مكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة في فترات مختلفة. وقد كان نفوذ حكام المدينة المنورة يصل إلى نجد.
إمارة الجعليين: قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد. قامت عام 1588 م على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام 1823 م.
مملكة الشايقية: قامت في شمال السودان ويرجع نسبهم إلى شايق بن حميدان أحد أحفاد إبراهيم جعل الجد الجامع لقبائل المجموعة الجعلية العباسية، وقد استقلت عن سلطنة سنار في القرن السابع عشر واستمرت حتى عام 1821 م حيث سقطت على يد محمد علي باشا أثناء غزوه للسودان.
مملكة بهاولبور: قامت في بلاد السند عام 1702 م على يد الأمير محمد المبارك خان الأول ولم يتم القضاء بواسطة الحرب على هذه الإمارة، بل إنه وفي أعقاب استقلال الهند عام 1947 م وتقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان اختار آخر الأمراء العباسيين في بهاولبور الانضمام طوعًا إلى باكستان في 5 أكتوبر 1947 م.
إمارة بستك العباسية: تأسست عام 1673 م على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج. توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967 م.
إمارة بهدينان: إمارة عباسية قامت في كردستان في شمال العراق عام 1367 م على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله وسقطت على يد إمارة سوران في عام 1834 م.
إمارة المنتفق: أقامها الشريف حسن بن مالك من نسل الحسين بن علي، وتعد أسرة السعدون هي الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق من عام 1530 م وإلى عام 1918 م، وقد سقط حكم أسرة السعدون ودولتهم (مملكة المنتفق) في الحرب العالمية الأولى بعد عدة سنوات من القتال ضد بريطانيا العظمى وحلفائها.
دولة القواسم: القواسم قبيلة هاشمية كونت إمارة كبيرة عام 1727 م في رأس الخيمة والشارقة وبندر لنجة وتوسعت في الإمارات وسلطنة عمان وقطر ومكران وأجزاء من السعودية، وبدأت زعامتهم في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة، وتمكن القواسم في القرن السابع عشر الميلادي من جمع أضخم قوة بحرية في المنطقة ثم اصطدموا مع أقوى إمبراطورية في العالم بريطانيا الأمر الذي دفع الإنجليز لإرسال حملة بحرية لمهاجمة القواسم، ولقد لعب القواسم دوراً رائداً في تاريخ الخليج العربي. كان أحد أجدادهم، قاسم الكبير ولا يزال حكمهم حتى اليوم وهم اليوم حكام إمارة رأس الخيمة وإمارة الشارقة.
المملكة الحجازية الهاشمية: هي مملكة أسسها الهاشميون بعد نجاح الثورة العربية الكبرى في عام 1916 م بقيادة الشريف حسين بن علي واشتملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن حتى جنوب فلسطين التاريخية، وكانت مكة المكرمة مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية وسقطت عام 1926 م.
الإمارة الإدريسية: تأسست عام 1908 م وما إن حل عام 1911 م إلا وقد كان محمد بن علي الإدريسي حاكم جازان وتهامة وعسير أقوى رجل في تلك المنطقة ولم يكن ينازع سيادته أحد ودانت له أغلب المناطق والقبائل في المنطقة بعد أن طرد الأتراك في معركة الحفاير الشهيرة في يونيو من ذلك العام، كذلك قاموا بضرب سفن الدولة العثمانية الرابضة في ميناء جازان وأمدوه بالسلاح والذخائر والمؤن وأصبح حينها أحد أقوى القوى في الجزيرة العربية مع الإمام يحيى حميد الدين عدوه اللدود وكذلك الحسين بن علي الهاشمي ملك مملكة الحجاز وحاكم نجد الأمير عبدالعزيز آل سعود والأمير سعود الرشيد حاكم إمارة آل رشيد في حائل وبعض القوى القبلية المتشرذمة في الجزيرة العربية واستمرت الدولة حتى عام 1930 م.
المملكة المتوكلية اليمنية: هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد الإمام يحيى حميد الدين كانت تقع في اليمن الشمالي وكانت عاصمتها صنعاء ثم انتقلت إلى تعز. حدث انقلاب عسكري عام 1962 م وانتهت عام 1970 م بعد حرب أهلية استمرت 7 سنوات.
المملكة العربية السورية: هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد الملك فيصل الأول واستمرت عامين وقضت عليها فرنسا عام 1920 م.
إمارة شرق الأردن: إمارة تأسست عام 1921 م على يد الأمير عبد الله الأول وانتهت عام 1946 م ولكن بدون أي حروب حيث تم إعلان المملكة الأردنية الهاشمية.
المملكة العراقية الهاشمية: مملكة تأسست عام 1921 م تحت الانتداب البريطاني على يد الملك فيصل الأول ونالت استقلالها عام 1932 م من بريطانيا واستمرت 26 عاما وسقطت على إثر انقلاب عسكري قام به الجيش عام 1958 م.
المملكة الليبية: مملكة أسسها إدريس الأول السنوسي الهاشمي عام 1951 م في ليبيا تحت اسم «المملكة الليبية المتحدة» قبل أن تصبح المملكة الليبية بعد إلغاء النظام الإتحادي.
المملكة الأردنية الهاشمية: مملكة تأسست عام 1946 م على يد الملك عبد الله الأول أمير شرق الأردن ولا تزال هذه المملكة قائمة حتى اليوم. ملكها هو عبد الله الثاني بن الحسين وفي عهد هذه المملكة قامت حروب مهمة هي: الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 م، وحرب النكسة عام 1967 م، ومعركة الكرامة عام 1968 م، وحرب السادس من أكتوبر عام 1973 م.
المملكة المغربية: بدأت كإمارة أسسها الشريف بن علي من الأسرة العلوية عام 1041 هـ ثم تحولت إلى سلطنة ثم إلى مملكة فيما بعد، واستقلت عن الحماية الفرنسية والإسبانية عام 1956 م، ويحكمها اليوم الملك محمد السادس بن الحسن.
أحاديث عن بني هاشم
عن رسول الله ﷺ:«إنَّ اللهَ تعالى اصْطفَى كِنانةَ من ولَدِ إِسماعِيلَ، واصْطَفَى قُريْشًا من كِنانَةَ، واصْطفَى من قُريْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطفانِي من بَنِي هاشِمٍ » عن كعب بن عجرة قال:
«جَلَسْنا يومًا أمامَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في المسجدِ في رهطٍ منَّا معشرَ الأنصارِ ورهطٍ من المهاجِرينَ ورهطٍ من بني هاشمٍ فاختَصَمْنا في رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيُّنا أولى به وأحبُّ إليه قُلْنا نحنُ معشرَ الأنصارِ آمَنَّا به واتَّبَعْناه وقاتَلْنا معه وكتيبته في نحرِ عدوِّه فنحنُ أولى برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأحبُّهم إليه وقال إخوانُنا المهاجِرونَ نحنُ الَّذين هاجَرْنا مع اللهِ ورسولِه وفارَقْنا العشائرَ والأهلينَ والأموالَ وقد حضَرْنا ما حضَرْتُم وشهَدْنا ما شهِدْتُم فنحنُ أولى برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأحبُّهم إليه وقال إخوانُنا من بني هاشمٍ نحنُ عشيرةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد حضَرْنا الَّذي حضَرْتُم وشهِدْنا الَّذي شهِدْتُم فنحنُ أولى برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأحبُّهم إليه فخرَج علينا رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأقبَل علينا فقال إنَّكم لتقولُنَّ شيئًا فقُلْنا مثلَ مقالتِنا فقال للأنصارِ صدَقْتُم مَن يرُدُّ هذا عليكم وأخبَرْناه بما قال إخوانُنا المهاجِرونَ فقال صدَقوا مَن يرُدُّ هذا عليهم وأخبَرْناه بما قال بنو هاشمٍ فقال صدَقوا ومَن يرُدُّ هذا عليهم ثُمَّ قال ألا أقضي بينَكم قُلْنا بلى بأبينا أنتَ وأمِّنا يا رسولَ اللهِ قال أمَّا أنتم يا معشرَ الأنصارِ فإنَّما أنا أخوكم فقالوا اللهُ أكبرُ ذهَبْنا به وربِّ الكعبةِ وأمَّا أنتم يا معشرَ المهاجِرينَ فإنَّما أنا منكم فقالوا اللهُ أكبرُ ذهَبْنا به وربِّ الكعبةِ وأمَّا أنتم بنو هاشمٍ فأنتم منِّي وإليَّ فقالوا اللهُ أكبرُ ذهَبْنا به وربِّ الكعبةِ فقُمْنا وكُلُّنا راضٍ مُغتَبطٌ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم » عن جُبيرِ بنِ مُطْعَمَ قال:
«لمَّا قَسَمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سَهْمَ ذَوِي القُرْبَى بينَ بني هاشمٍ وبينَ بني المطلبِ ، أتيتُ أنا و عثمانُ بنُ عفانَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقُلنا: يا رسولَ اللهِ ، إخوانُنا بنو هاشمٍ لا نُنْكِرُ فضلَهم لمكانِكَ الذي وضعكَ اللهُ بهِ منهم ، فما بالُ إخوانِنا من بني المطلبِ أعطيتَهم وتركتَنَا ، وإنَّما قرابتُنا وقرابتُهم واحدٌ ؟ فقالَ عليهِ الصلاةُ والسلامُ: إنَّما بنو هاشمٍ وبنو المطلبِ شيٌء واحدٌ ، وشَبَّكَ بينَ أصابعِه ، ويُرْوَى أنهُ قال: لم يُفارقوني في جاهليةٍ ولا إسلامٍ » عن يزيد بن حيان قال:
«انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بنُ سَبْرَةَ، وَعُمَرُ بنُ مُسْلِمٍ، إلى زَيْدِ بنِ أَرْقَمَ، فَلَمَّا جَلَسْنَا إلَيْهِ قالَ له حُصَيْنٌ: لقَدْ لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا، رَأَيْتَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ، وَغَزَوْتَ معهُ، وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لقَدْ لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا، حَدِّثْنَا يا زَيْدُ ما سَمِعْتَ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: يا ابْنَ أَخِي وَاللَّهِ لقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي، وَقَدُمَ عَهْدِي، وَنَسِيتُ بَعْضَ الذي كُنْتُ أَعِي مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَما حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا، وَما لَا، فلا تُكَلِّفُونِيهِ، ثُمَّ قالَ: قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا، بمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قالَ: أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فإنَّما أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي فَقالَ له حُصَيْنٌ: وَمَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يا زَيْدُ أَليسَ نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ؟ قالَ: نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قالَ: وَمَن هُمْ؟ قالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قالَ: نَعَمْ. وَزَادَ في حَديثِ جَرِيرٍ كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ، مَنِ اسْتَمْسَكَ به، وَأَخَذَ به، كانَ علَى الهُدَى، وَمَن أَخْطَأَهُ، ضَلَّ. وفي روايةٍ: دَخَلْنَا عليه فَقُلْنَا له: لقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا، لقَدْ صَاحَبْتَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ، وَسَاقَ الحَدِيثَ بنَحْوِ حَديثِ أَبِي حَيَّانَ. غَيْرَ أنَّهُ قالَ: أَلَا وإنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَحَدُهُما كِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، هو حَبْلُ اللهِ، مَنِ اتَّبَعَهُ كانَ علَى الهُدَى، وَمَن تَرَكَهُ كانَ علَى ضَلَالَةٍ وَفِيهِ فَقُلْنَا: مَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ نِسَاؤُهُ؟ قالَ: لَا، وَايْمُ اللهِ إنَّ المَرْأَةَ تَكُونُ مع الرَّجُلِ العَصْرَ مِنَ الدَّهْرِ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إلى أَبِيهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ، وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ. »
عن أم المؤمنين عائشة قالت: «خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غَدَاةً وَعليه مِرْطٌ مُرَحَّلٌ، مِن شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ فأدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الحُسَيْنُ فَدَخَلَ معهُ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فأدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فأدْخَلَهُ، ثُمَّ قالَ: {إنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} »
أعلام ورايات
علم الدولة العباسية.
علم مملكة الحجاز.
علم المملكة العربية السورية.
علم المملكة العراقية الهاشمية.
علم المملكة الأردنية الهاشمية.
علم المملكة المتوكلية اليمنية.
نسب بني هاشم
يرجع نسب الهاشميين إلى عمرو (هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (قريش) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقد سمي عمرو هاشمًا لكونه يهشم الثريد للحجاج في مكة المكرمة، وقد توفي هاشم في مدينة غزة بفلسطين وكانت تسمى غزة هاشم وذلك في رحلة قريش السنوية للتجارة. وبنو هاشم هم أبناؤه وهم أربعة: أسد، وأبو صيفي، ونضلة، وعبد المطلب، ولم يبق لهاشم من عقب إلا من عبد المطلب. فأما عبد المطلب فلديه من الأبناء اثنا عشر ولم يعقب أحد معهم عقبًا باقيًا إلا أربعة: العباس، وأبو طالب، والحارث، وأبو لهب. وفيما يلي فروعهم: آل العباس بن عبد المطلب
آل عبد الله بن العباس (ومنهم خلفاء الدولة العباسية)
آل عبيد الله بن العباس
آل معبد بن العباس
آل أبي طالب بن عبد المطلب
آل علي بن أبي طالب
آل الحسن بن علي بن أبي طالب (وهم السادة الأشراف الحسنيون)
آل الحسين بن علي بن أبي طالب (وهم السادة الأشراف الحسينيون)
آل محمد بن علي بن أبي طالب
آل العباس بن علي بن أبي طالب
آل عمر بن علي بن أبي طالب
آل عقيل بن أبي طالب
آل جعفر بن أبي طالب (ومنهم آل الجعفري الطيار في الأحساء وهم يتوارثون مهنة القضاء وإمامة جامع الجبري)
آل الحارث بن عبد المطلب
آل نوفل بن الحارث
آل ربيعة بن الحارث
آل أبي لهب بن عبد المطلب
آل عتبة بن أبي لهب
آل معتب بن أبي لهب
السادة الأشراف
كان يطلق سابقًا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب، في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم ولبني لام هي في كتاب لابن الأثير حيث قال عباس بن جحدر أن مجموعة من آل الشريف كان يوجد لديهم عبيد سمر اللون نسب فيما بعد إلى اسم القبيلة بعد انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية وثم هاجروا إلى إفريقيا الوسطى وإلى تشاد والنيجر بالتحديد، وقال: (في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)، وفي نفس الفترة في القرن الرابع الهجري، كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، وبقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز. ومن أوائل من لقب بـ«السَّيِّد» من آل النبي محمد ﷺ بعد السبطين هو معاذ بن داود بن محمد بن عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب المؤرخة وفاته سنة 295 هـ في الشاهد الحجري الذي على قبره، ونُقِش على الحجر عبارة: (السَّيِّد الشَّرِيف معاذ بن داود). هناك من ألّف في الفرق بين لقب الشريف والسيد واصطلاح ذلك في البيت الهاشمي عبر التاريخ ومن هذا «رسالة في الشرافة» لحسني بن أحمد بن علي العباسي. السبطان
وهما الحسن والحسين أبناء علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد، وتعتبر ذريتهم أكبر بطون بني هاشم. قال النبي محمد ﷺ بأن الحسن والحسين سبطان من هذه الأمة، وانقسمت ذريتهم إلى قسمان: الأشراف الحسنيون.
الأشراف الحسينيون.
أما الأشراف الحسنيون فهم من أربعة طبقات بالجزيرة العربية وهي كالتالي: الطبقة الأولى (الأشراف الموسويون): وهم بنو موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
الطبقة الثانية (الأشراف السليمانيون): وهم بنو سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
الطبقة الثالثة (الأشراف الهواشم الأمراء): وهم بنو أبو هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
الطبقة الرابعة (الأشراف القتاديون): وهم بنو قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. وهم الطائفة الأكثر عددًا من الأشراف الحسنيين المقيمين بالحجاز ومنهم ملوك الأردن والمملكة العراقية في السابق.
والأشراف الحسينيون هم الفرع الثاني من أشراف الحجاز وانتشروا بالجزيرة العربية والعراق والشام وكانوا حكام المدينة المنورة سابقا عرفوا بآل مهنا.
شرح مبسط
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] بنو هاشم # اخر تحديث اليوم 2024-03-30 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023