شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 11:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المولد النبوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] المولد النبوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-03-19 | المولد النبوي

مواقف علماء الإسلام منه


المؤيدون
كتاب الروائح الزكية في مولد خير البرية للشيخ عبد الله الهرري.
كتاب الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير للشيخ الدكتور جميل حليم الحسيني.
السيوطي، حيث قال: «عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف».
ابن الجوزي، حيث قال عن المولد النبوي: «من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام».
ابن حجر العسقلاني، حيث قال الحافظ السيوطي: «وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرّى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.. إلى أن قال: وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي.. نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة».
السخاوي، حيث قال عن المولد النبوي: «لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة، وإنما حدث بعدُ، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم».
ابن الحاج المالكي، حيث قال: «فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم». وقال أيضا: «ومن تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد».
ابن عابدين، حيث قال: «اعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وآله وسلم». وقال أيضا: «فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات من اعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصلوات».
الحافظ عبد الرحيم العراقي، حيث قال: «إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهور نور رسول الله في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة».
الحافظ شمس الدين ابن الجزري، حيث قال الحافظ السيوطي: «ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى (عرف التعريف بالمولد الشريف) ما نصه: قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له: ما حالك؟ فقال: في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين، وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا- وأشار لرأس أصبعه -، وأن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي وبإرضاعها له. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى اله عليه وسلم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته، لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيمة».
أبو شامة (شيخ النووي)، حيث قال: «ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين».
الشهاب أحمد القسطلاني (شارح البخاري)، حيث قال: «فرحم الله امرؤاً اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء».
الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي، حيث قال في كتابه المسمى (مورد الصادي في مولد الهادي): «قد صح أن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورًا بميلاد النبي»، ثم أنشد:
.
جزء من سلسلة مقالات حولالثقافة الإسلامية
العمارة
الإسلاميّة
العربية
الأذريّة
الهندوإسلامية
مغاربية
مغوليّة
عثمانية
باكستانيّة
فارسية
سلجوقية الفن
الفن الإسلامي
التخطيط
المُصغرات
البُسط والسجاد الرقص
السَّماع
الرقص الصوفي الملابس
العباءة
العقال
البوبو
البرقع
الچادر
الجلابيَّة
النقاب
سروال وقميص
الطاقية
الثوب
الجلباب
الحجاب
السونگکوك
الطربوش الأعياد والمناسبات
عيد الفطر
عيد الأضحى
ذكرى عاشوراء
ذكرى أربعين الإمام الحُسين
عيد الغدير
جاند رات
يوم الإمامة
الإسراء والمعراج
ليلة القدر
المولد النبوي
الرقص الصوفي
رمضان
ليلة منتصف شعبان الأدب
الإسلامي
العربي
الأذري
بنغالي
الجاوي
الأندونيسي
الكشميري
الكُردي
فارسي
السندي
الصومالي
التركي
الأُردي الموسيقى
الدستگاه
المديح النبوي
المقام
النشيد
القوالي
نعت المسرح
كراكوز وعيواظ
البڠساون
التعزية
السماع بوابة الإسلامعنت
تحتفل دول عدة في العالم بذكرى النبي محمد حيث تعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال: فلسطين، والعراق، والجزائر، والمغرب، والسودان، وسوريا، ومصر، وليبيا، والأردن، وتونس، والإمارات، والكويت، وسلطنة عمان واليمن.

تاريخ الاحتفال بالمولد


يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الله إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول «هذا يوم وُلدت فيه»، وحسب أبو شامة، فإن عمر الملاء هو أوّل من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد. فيما يذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم: قال السيوطي وابن كثير: أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.
قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية: «كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار».
قال الحافظ الذهبي: كان متواضعا خيرا سنيّا يحب الفقهاء والمحدثين.
قال ابن كثير: «كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً».
في الدولة الفاطمية جزء من سلسلة مقالات حولالمطبخ العربي
حسب البلد
الجزيرة العربية
البحرين
الإمارات
الكويت
سلطنة عمان
قطر
السعودية
اليمن
المغرب الكبير
الجزائر
ليبيا
موريتانيا
المغرب
تونس
الشام
العراق
الأردن
لبنان
فلسطين
سوريا
نهر النيل
مصر
السودان
القرن الأفريقي
جيبوتي
الصومال
المحيط الهندي
جزر القمر
دُول غير عربية
عرب البرازيل
عرب إندونيسيا المقادير
الخضروات
فاصولياء
فلفل حلو
ملفوف
حمص شائع
لوبياء ظفرية
باذنجان
عدس
رمان
سبانخ
بازلاء
طماطم
الأعشاب والتوابل
برباريس
فلفل أسود
فليفلة حريفة
كستناء
قرفة
كمون
ثوم
خاواييج
بندق
كراث
نعناع
مكسرات
بصل
مردقوش شائع
بابريكا
بقدونس
فستق
زعفران
سحاوق
جوز الخُبز
بتاو
بازين
بنت الصحن
عيش مرحرح
فتوت
خمير
خبز عربي
خبز ملوح
خبز التنور
لحوح
ملوجة
خبز المرقوق
مسمن
خبز عربي المشروبات
قهوة عربية
شاي عربي
عرق
عرقي
عيران
رب
شاي كركديه
جلاب
نقيع الزبيب
قشر
سحلب
شاي بحليب
شربات سلطات
سلطة عربية
بابا غنوج
سلطة بلانكيت
فتوش
فول مدمس
حمص بطحينة
ملفوف (طبخة)
سلطة مسموطة
مطبوخة
سلاطة مشوية
متبل الراهب
سلطة روبيان
بطاطا حلوة محمصة
تبولة
جاجيك
أمك حورية
سلطة القمح
زعلوك أجبان
جبنة عكاوي
لبنة
دمياطي
جبنة مصرية
حلوم
أقط
جبنة عربية
لبن رايب
لبنة
مش
جبن نابلسي
جبن رومي
شنكليش
يمني أطباق
بليلة
بطاطا حارة
كبسة
محموص
مندي
منسف
قوزي مُقبلات
[[]]
الشفوت أعياد ومُناسبات
رأس السنة الهجرية
رمضان
عيد الفطر
عيد الأضحى
شم النسيم
المولد النبوي
عيد الميلاد بوابة طعامعنت
بحسب الأستاذ حسن السندوبي فإنّ الفاطميين هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها. وفي سنة 488 هـ (تحت خلافة المستعلي بالله) أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي بإبطال الاحتفال بالموالد الأربعة وهي المولد النبوي ومولد الإمام علي ومولد السيدة فاطمة الزهراء ومولد الإمام الفاطمي الحاضر. وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال:
"اقتصر احتفال المولد النبوي في الدولة العبيدية (الفاطمية) بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمي فكان يتمثل في موكب قاضي القُضاة حيث تُحمل صواني الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم.
أما الاحتفالات التي كانت تلقى معظم الاهتمام فكان للأعياد الشيعية". في الدولة الأيوبية
كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، الملك مظفر الدين كوكبوري، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنة، وكان يصرف في الاحتفال الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة. وكان يصل إليه من البلاد القريبة من أربيل مثل بغداد، والموصل عدد كبير من الفقهاء والصوفية والوعّاظ، والشعراء، ولا يزالون يتواصلوا من شهر محرم إلى أوائل ربيع الأول. وكان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الأول، وسنة في 12 ربيع الأول، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد. فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها. فإذا كانت صبيحة يوم المولد، يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار. بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة، فيه من الطعام والخبز شيء كثير. من التقاليد المصرية الاحتفال بالمولد النبوي بصنع الأشكال المختلفة من السكر. هنا رجل يصنع مركبا.
العثمانيون
كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولّى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان. فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدؤوا بقراءة القرآن، وثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي. وفي صباح يوم 12 ربيع الأول، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان. في المغرب الأقصى
كان سلاطين المغرب الأقصى يهتمون بالاحتفال بالمولد النبوي، لا سيما في عهد السلطان أحمد المنصور الذي تولّى الملك في أواخر القرن العاشر من الهجرة، وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهده إذا دخل شهر ربيع الأول يجمّع المؤذنين من أرض المغرب، ثم يأمر الخياطين بتطريز أبهى أنواع المطرَّزات. فإذا كان فجر يوم المولد النبوي، خرج السلطان فصلّى بالناس وقعد على أريكته، ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد ومعجزاته، وذكر مولده. فإذا فرغ، بدأ قوم بإلقاء الأشعار والمدائح، فإذن انتهوا، بُسط للناس موائد الطعام.

مؤلفات


ذكر محمد علوي المالكي عددًا من العلماء ممن ألّفوا في المولد النبوي كتبًا، منهم: الحافظ عبد الرحيم العراقي: توفي 808 هـ، له مولد باسم «المورد الهني في المولد السني».
الحافظ ابن كثير: توفي 774 هـ، وله مولد طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد.
الحافظ السخاوي: توفي 902 هـ، وله مولد باسم «الفخر العلوي في المولد النبوي».
الحافظ ابن الجوزي: توفي 597 هـ، وله مولد باسم «العروس»، وقد طبع في مصر.
الحافظ أبو الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف بابن دحية الكلبي: توفي 633 هـ، وله مولد باسم «التنوير في مولد البشير النذير».
شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي: توفي 842 هـ، وله مولد باسم «المورد الصاوي في مولد الهادي» وكذلك «جامع الآثار في مولد المختار» و«اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق».
ملا علي قاري: توفي 1014 هـ، وله مولد باسم «المورد الروي في المولد النبوي» وهو مطبوع.
الحافظ شمس الدين ابن الجزري: توفي 660 هـ، إمام القراء، وله مولد باسم «عرف التعريف بالمولد الشريف».
علي زين العابدين السمهودي: توفي 911 هـ، وله مولد اسمه «الموارد الهنية في مولد خير البرية».
الحافظ محمد الشيباني المعروف بابن الديبع: توفي 944 هـ.
ابن حجر الهيتمي: توفي 974 هـ، وله مولد باسم «إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم».
الخطيب الشربيني: توفي 1014 هـ، وله مولد باسم «المولد الروي في المولد النبوي».
المحدث جعفر بن حسن البرزنجي: توفي 1177 هـ، وله مولد باسم «عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر»، وهو من أكثر الموالد انتشارًا في البلاد الإسلامية.
أبو البركات أحمد الدردير: توفي 1201 هـ، وله مولد مطبوع في مصر.
عبد الهادي نجا الأيباري المصري: توفي 1305 هـ، وله مولد مخطوط.
يوسف النبهاني: توفي 1350 هـ، وله مولد باسم «جواهر النظم البديع في مولد الشفيع»، طبع في بيروت.
عمر بن حفيظ: وله مولد باسم «الضياء اللامع بذكر مولد النبي الشافع».
نوح القضاة: مفتي الأردن سابقًا: وله مولد باسم «مولد الهادي»، طبع في الأردن.
المولد العثماني. المسمى الأسرار الربانية تأليف الإمام السيد محمد عثمان المرغني (المتوفي عام 1343 هـ).

شرح مبسط


المولد النبوي أو مولد الرسول هو ذكرى سنوية في يوم مولد النبي محمد بن عبد الله في 12 ربيع الأول حسب أشهر الأقوال عند أهل السنّة[1][2] أو 17 ربيع الأول حسب المنظور الشيعي.[3][4] حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا أو عبادة بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله.[5] حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المولد النبوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1