اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:22 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دليل دبي الامارات ] كوزينا للأكل اليوناني ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل العين الامارات ] مكتب النخيل لتأجير السيارات ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومندى باجنيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 1996–1997 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] البدر التلقائي للبزل ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] أسرار هبه للأزياء الفرنسيه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تشارلز إدوارد دوق ألباني وساكس كوبورج وغوتا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] ميليتارى فيت جي بي ار تي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ماجدة عبد الوهاب المشوار الفني # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ محامين السعودية ] فهد منصور سهو العتيبي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] فرع مؤسسة انصاري محمود المنزلاوي للتجهيزات والخدمات الطبية ... ينبع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جون ويك (سلسلة أفلام) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] \"ولا يحض على طعام المسكين\" لا يكفي أن تطعمه حض الآخرين معك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مركز ابها للخضروات والفواكه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات عامة الامارات ] محكمة الرويس ... الظفرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] مقهى أجمل حكاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم درة الصين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الميانمارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مخابز و مطاعم التعاون العائلي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تفسير حلم رؤية الجحش في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] جيبرالتار للتكنولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ماكسيميليان رونغه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نهائي الجائزة الكبرى لألعاب القوى 2001 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة تالة البلاد للاستثمار والتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جون ويليام جودوارد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة جواهر طراد سطام التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ النوافل ] 9 خطوات لصلاة الاستخارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد علي العيد ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ أمراض الحساسية ] فوائد العسل للحساسية الجلدية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] ذا فور للمخبوزات the four bakers ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات حسيبة للبناء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الميانمارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] استئصال جراحي كهربائي باستخدام العروة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] وسط تباين في التصوير بالرنين المغناطيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السويسرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] استئصال الأمراض المعدية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] موبيكا MODERN BUILDING CARPENTRY ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] ذم الحسد : قال بعضهم: الحسدُ أوّلُ ذنبٍ عُصِيَ الله به في السماءِ، يعني حسدَ إبليسَ آدمَ، وأوّل ذنب عُصِي الله به في الأرض، يعني حسد ابن آدم أخاه حتى قتلَه. [عيون الأخبار 2 / 408]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2018 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الكازاخستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تجربتي مع نفلومان لعلاج التهابات المفاصل # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الميانمارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم كوزنوز صبز ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حلول و خدمات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة ثاني بن عبداللة بن فالح لتكنولوجيا المعلومات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] حاملة الطائرات جوزيبي غاريبالدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كأس سوبر أبطال الانتركونتيننتال # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] دجاج كنتاكي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صحتك في خطوتك Step Into Health Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] في لحظة ما , بومضة من الزمن .. قد يتغير كل هذا الذي تظنه لن يتغير. - الشمس التبريزي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الجنوبية تحت 17 سنة لكرة القدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] عزم مغناطيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هذا الكريسماس: الشتاء قادم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] مجوهرات سلسلة المحدودة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كهربية حرارية للمواد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] يهودا بن شموئيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا الرفاعين ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] خِشيَةُ أَب : قصة في خوف الأب «الفضيل بن عياض» رحمه الله، وخشيته من الله عز وجل : عن محمد بن ناحية قال: صلَّيتُ خلف الفضيل فقرأ «الحاقة» في الصبح، فلمَّا بلغ إلى قوله {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ} غلبة البكاء... وعن إسحاق بن إبراهيم الطبري قال: ما ر
- [ تعرٌف على ] سيارة كهربائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نموذج فكري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ هاتف وعنوان ] المحامي بدر عبدالله خميس عبدالله... معلومات تهمك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت الشامية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] شاهين للطيران # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المنيوم و تجارة قطر ] مؤسسة سالم مبارك المري للمنيوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الذوق الرفيع للحلويات والمأكولات المغربية ذ م م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أورثو للأدوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تاريخ الهجرة إلى الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] تهاني الخليج لخدمات الافراح ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السويسرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] براوه قهوة بلدي # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ مقاولات عامة الامارات ] تاج العمارة للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ارقام وهواتف عيادة د. مجدى عبد الله سيد الاهل - ش السوق الزقازيق بالشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- قناة تمازيغت برامج القناة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات وعقارات الذوق الرفيع ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] كراميلا للحلويات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد العزيز الفارس للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] فولتا لا كومونيتات فالنسيانا 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] حلب الشهباء لكهرباء السيارات ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ العظمة من صفات اللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال الإمام الأصبهاني : العظمة صفة من صفات الله تعالى ، لا يقوم لها خلق .والله تعالى خلق بين الخلق عظمة يعظم بها بعضهم بعضا .- فمن الناس من يعظم المال .- ومنهم من يعظم الفضل .- ومنهم من
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] سوسيتيه ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1986–87 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مرنان للعباءات النسائية ... صبيا ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فنادق السعودية ] دار لندى للوحدات السكنة المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فيتامينات ومعادن ] جرعة فيتامين د للحامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة البهلول للتكييفات والثلاجات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات عامة الامارات ] بيت العائلة الإبراهيمية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مهند عبدالرحمن عبدالكريم الخليفي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الصحة الجنسية ] أين يظهر الطفح الجلدي لمرض الإيدز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تأجير سيارات الامارات ] الشباب لتأجير السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون التوت للرجال ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] شتان بين شعورين: شعور الغيرة على حرمات الله والرغبة في حمايتها، وشعور البغضاء لعباد الله والرغبة في إذلالهم. - محمد الغزالي (من كتاب خلق المسلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ التخلص من الحشرات ] كيف نقضي على البق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الموزمبيقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ميلين بيتكوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] النخيل للشقق الفندقية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شموع علي بن دنفان الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مايكل أندروود (طبيب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مفروشات النخيل ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] صالون السندباد للحلاقة الرجالية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] محمد السجلماسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] معاوضة ربوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] معاوضة ربوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | معاوضة ربوية
.
^ المغشوش من الذهب والفضة هو: الذي يخلط معه نسبة من معدن آخر أقل قيمة منه، ويقال له في العرف الحاضر في الذهب مثلاً عيار كذا. ^ النقد الصحيح: مقابل المكسر، مثل: قطعة ربع دينار ذهب، فالربع كسر من واحد صحيح. بوابة الإسلام
المعاوضة الربوية هي: تبادل مالين ربويين، والربا لغة: الزيادة، واصطلاحا: (عقد على عوض غير معلوم التماثل في معيار الشرع أو مع تأخير في العوضين أو أحدهما).
و للربا علتان هما: النقد باعتباره جنس الأثمان، -عند مالك والشافعي-، أو باعتبار أن العلة فيه هي الوزن، -عند أبي حنيفة وأحمد- والطعم لكونه مما يقتات ويدخر، -عند مالك-، أو لكونه مطعوما، -عند الشافعي-، أو لكون العلة فيه هي الكيل، -عند أبي حنيفة وأحمد-، وللنقد جنسان، هما: الذهب و الفضة، والطعم هو: ما قصد للطعم تقوتا كالقمح، أو تفكها كالزبيب، أو تداويا كالأدوية، أو إصلاحا كالملح. والمعاوضة الربوية أقسام 1-اتحاد العلة والجنس وهو: أن يتحد العوضان في علة الربا، بأن يكون بيع نقد بنقد، أو مطعوم بمطعوم، وأن يتحد العوضان في الجنس الربوي كبيع ذهب بذهب، أو فضة بفضة، أو تمر بتمر. ولا يصح هذا البيع إلا بثلاثة شروط هي:
الحلول بمعنى: عدم التأجيل.
التقابض بمعنى: قبض العوضين في مجلس العقد.
التماثل بمعنى: اتفاق العوضين في المقدار، كيلا في المكيل ووزنا في الموزون، مثل: مائة جرام ذهب بمائة جرام ذهب،
2-اتحاد العلة واختلاف الجنس مثل: بيع ذهب بفضة أو تمر بزبيب، ولا يصح هذا البيع إلا بشرطين هما:
الحلول بمعنى: عدم التأجيل.
التقابض بمعنى: تسليم العوضين في مجلس العقد.
3-اختلاف العلة والجنس مثل: بيع ذهب بتمر، وهذا البيع صحيح لا يدخله الربا.
النقد يقصد به المال الربوي أي: ذات جنس الذهب والفضة، سواء كانا مضروبين على هيئة عملة نقدية، أو غير مضروبين كالتبر والسبائك، والمصاغ على هيئة حلي أو غيره، ويطلق على الخالص منهما. وهما متحدان في علة الربا، وهي: النقدية، أو الوزن، وللمعاوضة الربوية فيهما صورتان هما: 1-اتحاد الجنس كبيع ذهب بذهب، أو فضة بفضة. وهو غير جائز إلا بثلاثة شروط هي:
الحلول بمعنى: عدم التأجيل في العوضين أو أحدهما، ويسمى: ربا النسيئة بسبب التأجيل.
التقابض بمعنى: قبض العوضين في مجلس العقد، ويسمى: -عند الشافعية ربا اليد عند عدم التقابض في المجلس.
التماثل بمعنى: التساوي في المقدار كبيع مائة جرام ذهب خالص مقابل مائة جرام ذهب خالص، فإذا تفاوت العوضان في مقدار الوزن باعتبار الخالص منهما! دخل الربا في هذه المعاوضة، ويسمى: ربا الفضل بسبب الزيادة في أحد العوضين.
3-اختلاف الجنس، كبيع ذهب بفضة، ويصح بشرطين: الحلول والتقابض.
ربا النقد هو: بيع ذهب بذهب أو فضة بذهب، ويشمل المضروب وغيره، والمضروب من النقد هو: (المعمول على هيئة عملة نقدية من الذهب والفضة). و يصدق على الصرف وهو: بيع نقد بنقد، وقد تصرف عملة بأخرى لاختلاف الصفات، كاستبدال عملة قديمة بأخرى جديدة، أو خالصة بمغشوشة أو صحيحة -غير مجزئة- بمكسرة بمعنى: مجزئة إلى أجزاء مثل: ثمانية أجزاء دينار ذهب مقابل دينار ذهب صحيح -غير مكسر-.
وغير المضروب مثل: الحلي من الذهب والفضة، ومن المعرف في محلات الذهب أنهم يشترون الذهب من الزبون بقيمة أقل مما يبيعونه منه، فإذا ما أراد الشخص بيع ما لديه من الذهب، مقابل ذهب يشتريه من محل الذهب! فسيضطر مثلا: إلى يشتري مائة جرام، مقابل دفع مائة وعشرة جرام ذهب تقريبا، وهذا البيع حرام شرعا، يقع البائع والمشتري في إثم الربا، ويسمى: ربا الفضل لوجود الزيادة في أحد العوضين، ويمكن التخلص من الربا بأحد أمرين:- 1-استيفاء الشروط وهي: الحلول، والتقا بض، والتساوي في مقدار العوضين، لكن البائع لا يقبل بالشرط الأخير.
2-أن يبيع من صاحب المحل بثمن من غير الذهب ويقبض الثمن، ثم يشتري ما شاء بعد ذلك.
ولا يصح بيع الذهب بالذهب، ولا الفضة بالفضة، إلا حالا من غير تأجيل، بقبض العوضين في المجلس، وتساوي العوضين في الوزن باعتبار الخالص، من غير اعتبار الجودة والرداءة، والصحة والتكسير
اتفق جمهور الفقهاء على أن الربا في الذهب والفضة، وأجناس المطعومات، وأن المطعومات تشمل كل قوت مدخر، مقدر بالكيل، وقد ورد في الحديث ستة أجناس، هي: الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح، ويقاس على الأقوات المذكوة في الحديث غيرها -عند الجمهور- مثل: الزبيب قياسا على التمر، والأقوات كالعدس والذرة وغيرها، قياسا علي البر والشعير، فيشمل الأقوات القابلة للإدخار، والممكن ضبطها بالكيل، في حال بيع الجنس منها بمثله. ولبيع المطعوم بمطعوم حالتان هما: 1-اتحاد العوضين في العلة والجنس، كبيع البر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر وهكذا، ولا يصح هذا البيع إلا بثلاثة شروط هي: الحلول والتقابض والتماثل، كما سبق في الذهب والفضة، والتماثل في المطعومات هو: تساوي العوضين في المقدار باعتبار الكيل، ويعتبرحال كمال النفع، وحصول الجفاف، ويكون في الأقوات بعداشتداد الحب وجفافه، وتحول الرطب إلى تمر، و العنب إلى زبيب، وهكذا، لأن المطعومات لا يتحقق فيها التماثل إلا في حال الكمال، أما قبل الكمال! فيتعذر ضبط التماثل، وهو: في الأجناس الرطبة، كالتفاح وكل مطعوم حال عدم جفافه. ولا يصح بيع الربوي منه بمثله عند الشافعية إلا في صور يجوز فيها بيع رطب برطب، كبيع اللبن باللبن، ورطب بجاف في بيع الرطب بالتمر، فيما دون خمسة أوسق، بشروط في بيع العرايا، وهو: بيع ثمر النخل بتمر.
2-اتحاد العلة واختلاف الجنس، كبيع شعير بتمر، فيصح بشرطين الحلول والتقابض.
ربا القرض هو: الذي تكون فيه زيادة للمقرض، مشروطة في العقد. وصورته: أن يقترض الشخص قدرا من المال، مؤجلا لمدة، ويشترط عليه المقرض زيادة. كأن يقرضه مائة مثلا، لمدة عام، ليردها مائة وعشرين، فالزائد على المائة هو الربا الحرام في الشرع الإسلامي، وقد كان في الجاهلية وجود التعامل بالربا، فكان ذو الحاجة، أو الفقير و العائل يقترض مالا من الغني فيشترط عليه زيادة، فإذا يتمكن من قضاء الدين عند حلول أجله؛ اشترط عليه وألزمه بمضاعفة تلك الزيادة، وكلما ازداد التأخير؛ طلب مضاعفة الزيادة. وعندما جاء الإسلام؛ أبطل هذا التعامل، ونهى عنه، وحث على معونة المعسر، وإبراءه -تطوعا من غير إلزام- وأمر بإمهاله إلى حين ميسرة. وأمر الذين كان لهم تعامل به الجاهلية ممن أسلموا: أن يتوبوا إلى الله تعالى مماسلف، ولهم أصول أموالهم، يستردونها من غير زيادة، لا يظلمون في الإسلام بأخذ أموالهم، ولا يظلمون غيرهم بأخذ الزيادة. قال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَفَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ
وقال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ —انظر تفسير الطبري
سورة البقرة، وسورة آل عمران آية:130
للمعاوضة في المال الربوي في الشريعة الإسلامية حالتان، أولهما: عند استيفاء الشروط المطلوبة شرعا، تكون المعاوضة صحيحة، فمثلا: إذا صرف ديناراً صحيحا من الذهب بثمانية أجزاء مكسرة منه، وتم التقابض! فهذه المعاوضة صحيحة، لما فيها من التعاون، وبذل المعروف، لمن يحتاج إلى الصرف من غير الحصول منه على فائدة مادية.
ثانيهما: عند عدم توفر الشروط المطلوبة شرعا، تكون المعاوضة غير صحيحة، يأثم المتعاقدان بسبب تعاطي الربا، الذي أجمع المسلمون على تحريمه بالإضافة إلى ما فيه من الإحتكار، واستغلال ذوي الحاجة، وهو مخالف لما يدعو إليه الإسلام من التراحم، وحسن التعامل، وبذل المعروف.
المعاوضة الربوية نوع من المعاوضات المالية في علم الفقه، ضمن فقه المعاملات، والمعاوضة هي: عقد بين طرفين يبذل كل منهما مالا للآخر على وجه المبادلة، والمعاوضة الربوية هي: التي يكون فيها تبادل مالين ربويين، والأعيان الربوية في الشرع الإسلامي في شيئين هما: النقد والطعم. فالنقد يشمل جنسين هما: الذهب و الفضة، والطعم هو: ما قصد لطعم الإنسان تقوتا كالبر والشعير أو تفكها كالتمر أو تداويا كالأعشاب الطبية أو إصلاحا كالملح والفلفل. وتكون صورة المعاوضة الربوية في: بيع الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والتمر بالتمر، وهكذا في بيع مطعوم بمثله كبيع شعير بشعير. وفي سنن أبي داود وغيره حديث: عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
《الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء، والفضة بالفضة ربا إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء، والملح بالملح ربا إلا هاء وهاء، مثلا بمثل سواء بسواء.》متفق عليه وفي رواية لمسلم 《عينا بعين فمن زاد أو ازداد فقد أربى》.
وعلة الربا عند أبي حنيفة في الذهب والفضة الوزن، وفي غيرهما الكيل، وعلة الربا عند مالك والشافعي في الذهب والفضة كونهما جنس الأثمان، وفي غيرهما عند مالك كونها من القوت المدخر، وعند الشافعي كونها مطعومات.
هوامش
.
^ المغشوش من الذهب والفضة هو: الذي يخلط معه نسبة من معدن آخر أقل قيمة منه، ويقال له في العرف الحاضر في الذهب مثلاً عيار كذا. ^ النقد الصحيح: مقابل المكسر، مثل: قطعة ربع دينار ذهب، فالربع كسر من واحد صحيح. بوابة الإسلام
المعاوضة الربوية
المعاوضة الربوية هي: تبادل مالين ربويين، والربا لغة: الزيادة، واصطلاحا: (عقد على عوض غير معلوم التماثل في معيار الشرع أو مع تأخير في العوضين أو أحدهما).
و للربا علتان هما: النقد باعتباره جنس الأثمان، -عند مالك والشافعي-، أو باعتبار أن العلة فيه هي الوزن، -عند أبي حنيفة وأحمد- والطعم لكونه مما يقتات ويدخر، -عند مالك-، أو لكونه مطعوما، -عند الشافعي-، أو لكون العلة فيه هي الكيل، -عند أبي حنيفة وأحمد-، وللنقد جنسان، هما: الذهب و الفضة، والطعم هو: ما قصد للطعم تقوتا كالقمح، أو تفكها كالزبيب، أو تداويا كالأدوية، أو إصلاحا كالملح. والمعاوضة الربوية أقسام 1-اتحاد العلة والجنس وهو: أن يتحد العوضان في علة الربا، بأن يكون بيع نقد بنقد، أو مطعوم بمطعوم، وأن يتحد العوضان في الجنس الربوي كبيع ذهب بذهب، أو فضة بفضة، أو تمر بتمر. ولا يصح هذا البيع إلا بثلاثة شروط هي:
الحلول بمعنى: عدم التأجيل.
التقابض بمعنى: قبض العوضين في مجلس العقد.
التماثل بمعنى: اتفاق العوضين في المقدار، كيلا في المكيل ووزنا في الموزون، مثل: مائة جرام ذهب بمائة جرام ذهب،
2-اتحاد العلة واختلاف الجنس مثل: بيع ذهب بفضة أو تمر بزبيب، ولا يصح هذا البيع إلا بشرطين هما:
الحلول بمعنى: عدم التأجيل.
التقابض بمعنى: تسليم العوضين في مجلس العقد.
3-اختلاف العلة والجنس مثل: بيع ذهب بتمر، وهذا البيع صحيح لا يدخله الربا.
المعاوضة الربوية في النقد
النقد يقصد به المال الربوي أي: ذات جنس الذهب والفضة، سواء كانا مضروبين على هيئة عملة نقدية، أو غير مضروبين كالتبر والسبائك، والمصاغ على هيئة حلي أو غيره، ويطلق على الخالص منهما. وهما متحدان في علة الربا، وهي: النقدية، أو الوزن، وللمعاوضة الربوية فيهما صورتان هما: 1-اتحاد الجنس كبيع ذهب بذهب، أو فضة بفضة. وهو غير جائز إلا بثلاثة شروط هي:
الحلول بمعنى: عدم التأجيل في العوضين أو أحدهما، ويسمى: ربا النسيئة بسبب التأجيل.
التقابض بمعنى: قبض العوضين في مجلس العقد، ويسمى: -عند الشافعية ربا اليد عند عدم التقابض في المجلس.
التماثل بمعنى: التساوي في المقدار كبيع مائة جرام ذهب خالص مقابل مائة جرام ذهب خالص، فإذا تفاوت العوضان في مقدار الوزن باعتبار الخالص منهما! دخل الربا في هذه المعاوضة، ويسمى: ربا الفضل بسبب الزيادة في أحد العوضين.
3-اختلاف الجنس، كبيع ذهب بفضة، ويصح بشرطين: الحلول والتقابض.
ربا النقد هو: بيع ذهب بذهب أو فضة بذهب، ويشمل المضروب وغيره، والمضروب من النقد هو: (المعمول على هيئة عملة نقدية من الذهب والفضة). و يصدق على الصرف وهو: بيع نقد بنقد، وقد تصرف عملة بأخرى لاختلاف الصفات، كاستبدال عملة قديمة بأخرى جديدة، أو خالصة بمغشوشة أو صحيحة -غير مجزئة- بمكسرة بمعنى: مجزئة إلى أجزاء مثل: ثمانية أجزاء دينار ذهب مقابل دينار ذهب صحيح -غير مكسر-.
وغير المضروب مثل: الحلي من الذهب والفضة، ومن المعرف في محلات الذهب أنهم يشترون الذهب من الزبون بقيمة أقل مما يبيعونه منه، فإذا ما أراد الشخص بيع ما لديه من الذهب، مقابل ذهب يشتريه من محل الذهب! فسيضطر مثلا: إلى يشتري مائة جرام، مقابل دفع مائة وعشرة جرام ذهب تقريبا، وهذا البيع حرام شرعا، يقع البائع والمشتري في إثم الربا، ويسمى: ربا الفضل لوجود الزيادة في أحد العوضين، ويمكن التخلص من الربا بأحد أمرين:- 1-استيفاء الشروط وهي: الحلول، والتقا بض، والتساوي في مقدار العوضين، لكن البائع لا يقبل بالشرط الأخير.
2-أن يبيع من صاحب المحل بثمن من غير الذهب ويقبض الثمن، ثم يشتري ما شاء بعد ذلك.
ولا يصح بيع الذهب بالذهب، ولا الفضة بالفضة، إلا حالا من غير تأجيل، بقبض العوضين في المجلس، وتساوي العوضين في الوزن باعتبار الخالص، من غير اعتبار الجودة والرداءة، والصحة والتكسير
المعاوضة الربوية في المطعومات
اتفق جمهور الفقهاء على أن الربا في الذهب والفضة، وأجناس المطعومات، وأن المطعومات تشمل كل قوت مدخر، مقدر بالكيل، وقد ورد في الحديث ستة أجناس، هي: الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح، ويقاس على الأقوات المذكوة في الحديث غيرها -عند الجمهور- مثل: الزبيب قياسا على التمر، والأقوات كالعدس والذرة وغيرها، قياسا علي البر والشعير، فيشمل الأقوات القابلة للإدخار، والممكن ضبطها بالكيل، في حال بيع الجنس منها بمثله. ولبيع المطعوم بمطعوم حالتان هما: 1-اتحاد العوضين في العلة والجنس، كبيع البر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر وهكذا، ولا يصح هذا البيع إلا بثلاثة شروط هي: الحلول والتقابض والتماثل، كما سبق في الذهب والفضة، والتماثل في المطعومات هو: تساوي العوضين في المقدار باعتبار الكيل، ويعتبرحال كمال النفع، وحصول الجفاف، ويكون في الأقوات بعداشتداد الحب وجفافه، وتحول الرطب إلى تمر، و العنب إلى زبيب، وهكذا، لأن المطعومات لا يتحقق فيها التماثل إلا في حال الكمال، أما قبل الكمال! فيتعذر ضبط التماثل، وهو: في الأجناس الرطبة، كالتفاح وكل مطعوم حال عدم جفافه. ولا يصح بيع الربوي منه بمثله عند الشافعية إلا في صور يجوز فيها بيع رطب برطب، كبيع اللبن باللبن، ورطب بجاف في بيع الرطب بالتمر، فيما دون خمسة أوسق، بشروط في بيع العرايا، وهو: بيع ثمر النخل بتمر.
2-اتحاد العلة واختلاف الجنس، كبيع شعير بتمر، فيصح بشرطين الحلول والتقابض.
ربا القرض
ربا القرض هو: الذي تكون فيه زيادة للمقرض، مشروطة في العقد. وصورته: أن يقترض الشخص قدرا من المال، مؤجلا لمدة، ويشترط عليه المقرض زيادة. كأن يقرضه مائة مثلا، لمدة عام، ليردها مائة وعشرين، فالزائد على المائة هو الربا الحرام في الشرع الإسلامي، وقد كان في الجاهلية وجود التعامل بالربا، فكان ذو الحاجة، أو الفقير و العائل يقترض مالا من الغني فيشترط عليه زيادة، فإذا يتمكن من قضاء الدين عند حلول أجله؛ اشترط عليه وألزمه بمضاعفة تلك الزيادة، وكلما ازداد التأخير؛ طلب مضاعفة الزيادة. وعندما جاء الإسلام؛ أبطل هذا التعامل، ونهى عنه، وحث على معونة المعسر، وإبراءه -تطوعا من غير إلزام- وأمر بإمهاله إلى حين ميسرة. وأمر الذين كان لهم تعامل به الجاهلية ممن أسلموا: أن يتوبوا إلى الله تعالى مماسلف، ولهم أصول أموالهم، يستردونها من غير زيادة، لا يظلمون في الإسلام بأخذ أموالهم، ولا يظلمون غيرهم بأخذ الزيادة. قال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَفَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ
وقال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ —انظر تفسير الطبري
سورة البقرة، وسورة آل عمران آية:130
حكم المعاوضة الربوية
للمعاوضة في المال الربوي في الشريعة الإسلامية حالتان، أولهما: عند استيفاء الشروط المطلوبة شرعا، تكون المعاوضة صحيحة، فمثلا: إذا صرف ديناراً صحيحا من الذهب بثمانية أجزاء مكسرة منه، وتم التقابض! فهذه المعاوضة صحيحة، لما فيها من التعاون، وبذل المعروف، لمن يحتاج إلى الصرف من غير الحصول منه على فائدة مادية.
ثانيهما: عند عدم توفر الشروط المطلوبة شرعا، تكون المعاوضة غير صحيحة، يأثم المتعاقدان بسبب تعاطي الربا، الذي أجمع المسلمون على تحريمه بالإضافة إلى ما فيه من الإحتكار، واستغلال ذوي الحاجة، وهو مخالف لما يدعو إليه الإسلام من التراحم، وحسن التعامل، وبذل المعروف.
شرح مبسط
المعاوضة الربوية نوع من المعاوضات المالية في علم الفقه، ضمن فقه المعاملات، والمعاوضة هي: عقد بين طرفين يبذل كل منهما مالا للآخر على وجه المبادلة، والمعاوضة الربوية هي: التي يكون فيها تبادل مالين ربويين، والأعيان الربوية في الشرع الإسلامي في شيئين هما: النقد والطعم. فالنقد يشمل جنسين هما: الذهب و الفضة، والطعم هو: ما قصد لطعم الإنسان تقوتا كالبر والشعير أو تفكها كالتمر أو تداويا كالأعشاب الطبية أو إصلاحا كالملح والفلفل. وتكون صورة المعاوضة الربوية في: بيع الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والتمر بالتمر، وهكذا في بيع مطعوم بمثله كبيع شعير بشعير. وفي سنن أبي داود وغيره حديث: عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
《الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء، والفضة بالفضة ربا إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء، والملح بالملح ربا إلا هاء وهاء، مثلا بمثل سواء بسواء.》متفق عليه وفي رواية لمسلم 《عينا بعين فمن زاد أو ازداد فقد أربى》.
وعلة الربا عند أبي حنيفة في الذهب والفضة الوزن، وفي غيرهما الكيل، وعلة الربا عند مالك والشافعي في الذهب والفضة كونهما جنس الأثمان، وفي غيرهما عند مالك كونها من القوت المدخر، وعند الشافعي كونها مطعومات.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] معاوضة ربوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن