اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:20 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب روابي العاصمة للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن شعيب بن أدهام الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] عملية القوة المتعمدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ديرفوت ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق صالح مطلق التركي ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الرونق للكمبيوتر ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي صبحي غصاب الشمراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] ايت اوز كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المجلس المدني في سنغافورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بومطير للادوات المستعمله البسيطة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل مرزوق طلع الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جوائز محمد السادس للقرآن الكريم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم البيت التركي Turkish House Restaurant # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد حمود بن حامد المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الجامعة العربية المفتوحة (السعودية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] التوكل للطباعة فرع 1 ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع البحرين للحوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الليسوتوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] حضارة دلمون للاسماك الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] الزمرد الابيض لتجارة الأدوات الحديدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الاهلي بركس جاردنز لاندكابينج ليك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حلويات رمضان ] طريقة عمل عجينة القطايف الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر ابراهيم عامر العاصمي ... رجال المع ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بافيلون آرتز للمقاولات تضامن لاصحابها احمد عباس ابو رنكس وشريكه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] زخرفة متعددة الألوان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] المتوكل لتجارة السيارات المستعملة ذ.م.م. ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الانتخابات المحلية الجزائرية 2017 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج المنصور للمقاولات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] نوني لأدوات الشوكولا ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون رونق المدينة للرجال فرع ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] أغصان الزيتون ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مفاوضة مشتركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مجتمع متعمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] لولو فرايد تشكن ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] براون لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة بومحمد للحام والحدادة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الدرب الأخضر لتأجير السيارات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نخلة جريس زريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مراحل الحمل ] الحمل في الشهر التاسع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الصورة البيضاوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- أعاني من syringoma، فما العلاج المناسب له؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية التركية دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مونتيفيديو (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم فاسانتا بهافان النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بانوراما ميديا ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] متلازمة جرادينيجو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] أشفق على الفتاة حين تسوء سمعتها , فهي لا تستطيع تربية لحيتها لتمحو تلك الصورة. - علي شريعتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المسؤولية المحلية للدولرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] بئر كندوز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر خالد زويبن السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي Arab Qatari Agricultural Production Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم احمد سليمان العناز ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] كورت جيجار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] نيكو للاعمال المصرفيه الاستثماريه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ طب عام ] أسباب عدم التركيز وتشتت الانتباه من 3 عوامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افراح مبخوت عمر النهدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد محمد مفتاح المنصوري ... الظفرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] خدمات تدريب شخصي رياضي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ مؤسسات البحرين ] اكسبرس هيلن للمقاولات ، شركة تضامن ،لاصحابها سيد مرتضى صالح و محمود محمد منصور ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] حمام الزاجل للأحذية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] تكسوفت ذ.ذم.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الأول لتصميم الجرافيك ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] براك بن غرير آل حميد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] برجر بوليفارد جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] ركن الزاجل للتجارة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] شتات عراقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] جعفر احمد خليل المنصور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] معمدانية حرية الإرادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] سكلز زد ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سفارة مقدونيا ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة محمد القرنى للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مدارس السعودية ] مصنع نبيل نعمان واكد للتجهيزات التعليمية (رايت بورد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] خريطة إزالة الأحياء العشوائية بالمدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم لافي ماشع السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بداية الصحراء التجارية لمالكها فيصل بن جاسم بن محمد الوبره و شريكته منال عبدالنبي عبدالله العصفور ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد مسفر الهاجري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] عمدة برلين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الحرف اليدوية الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ التاريخ اﻹسلامي ] كيف بنيت الكعبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- نزع شوك السمك في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة المنصوري للحدادة واللحام ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] انرلاينز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الطائر المصري للشحن ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف سليمان سالم الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني عبدالله ضويحي القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] سوفت تك لبيع وتصميم وصيانة برامج الكمبيوتر ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] مكتب الزعيم لجلب الايدي العاملة AL ZAIM ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الفاكهة والخضراوات ] أنواع الفواكه وفوائدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الامارات التعليمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- كلمات لابنتي في عيد ميلادها # اخر تحديث اليوم 2024-04-14
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ سيارات الامارات ] كراج عاصفة الصحراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المجلس الرئاسي (ليبيا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] قعدنا لنحصي كوابيسنا وسارَ إلى حُلمِنَا الاخرون. - أحمد بخيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ماتيو برونوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر مشرية ... سراة عبيدة ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] كونتيننتال للاستقدام Continental Mercantile Corporation ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] عاصم سليمان صالح الحديثي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ألمانيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ملوك الطوائف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/04/2024
[ تعرٌف على ] ملوك الطوائف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 9 يوم و 22 ساعة
2 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ملوك الطوائف
كان المعتمد بن عباد يحكم أشبيلية، وكان يدفع الجزية لألفونسو السادس ملك قشتالة، وعندما جاءه ذات يوم وزير ألفونسو لأخذ الجزية، أساء الأدب مع المعتمد، وطلب بكل وقاحة، أن يسمح لزوجة ألفونسو الحامل أن تضع مولودها في أكبر مساجد المسلمين؛ لأنه تم التنبؤ لها أنها إذا ولدت هناك سيَدِينُ المسلمون بالولاء لولدها، فغضب المعتمد، وقتل الوزير، وعندما علم ألفونسو السادس بقتل وزيره، غضب وسار إلى أشبيلية وحاصرها بجيشه، وبعث إلى المعتمد بن عباد يخبره أنه سيمكث هنا، ولا يوجد ما يضايقه سوى الذباب، ويأمره أن يبعث له بمروحة ليروح بها الذباب، فلما وصلت هذه الرسالة إلى المعتمد قلبها، وكتب على ظهرها: «والله؛ لئن لم ترجع لأروحنَّ لك بمروحة من المرابطين»؛ هدد المعتمد بالاستعانة بدولة المرابطين، فخاف ألفونسو، وجمع جيشه وانصرف.
بنو الأفطس
بنو غانية
بنو عامر
بنو عباد
بنو تجيب
بنو الأغلب
بنو رزين
بنو صمادح
بنو ذي النون
بنو القاسم
بنو زيري
بنو جهور
بنو حمود
بنو هود
بنو الأحمر وهم بنو نصر
فكر ملوك الطوائف في الكارثة التي توشك أن تعصف بهم، وهي سقوط دولة الأندلس، فقاموا بعقد اجتماع يضم كافة أمراء الأندلس وعلماء الأندلس، وأشار العلماء في ذلك الاجتماع بالجهاد، وطبعا عارض الأمراء ذلك الرأي بشدة، بحجة عدم قدرتهم على الوقوف وحدهم في مواجهة القشتاليين، فاقترح العلماء مرة أخرى الاستعانة بالمرابطين، فتخوف الأمراء من ذلك الأمر؛ لأن المرابطين دولة قوية، ولو هزمت النصارى لأخذت دولة الأندلس، ولضمتها إلى دولة المرابطين، فتجادلوا كثيرا حتى قام المعتمد على الله بن عباد وقال خطبة كان آخرها مقولته الشهيرة: «والله لا يُسمَعُ عني أبدًا أنني أعدت الأندلس دار كفر ولا تركتها للنصارى، فتقوم علي اللعنة في منابر الإسلام مثلما قامت على غيري، تالله؛ إنني لأوثر أن أرعى الجمال لسلطان مراكش على أن أغدو تابعًا لملك النصارى وأن أؤدي له الجزية، والله لَأَنْ أرعى الإبل في المغرب خيرٌ لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا»، فلما انتهى من خُطبته تشجع كلٌّ من المتوكل على الله بن الأفطس وعبد الله بن بلقين، ووافقا على طلب العون من المرابطين لمحاربة قشتالة، وقام هؤلاء الأمراء الثلاثة بإرسال وفد مهيب من الوزراء والعلماء إلى دولة المرابطين في المغرب.
الوضعية السياسية بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري
منذ نهاية القرن الرابع الهجري، استبد الحجاب بالسلطة الفعلية في الأندلس، وتعاقب على العرش مجموعة من الخلفاء الأمويين العاجزين عن توحيدها والمتصارعين فيما بينهم، فضعف الحكم المركزي بقرطبة، وانتهى بسقوط الخلافة الأموية سنة 422هـ / 1031م. ونتيجة لذلك؛ انقسمت الأندلس إلى مجموعة من الإمارات الصغيرة المتطاحنة، سميت بمماليك الطوائف، فشجع هذا الوضع على توحد بعض المماليك المسيحية، وشرعت في التوسع على حساب بلاد المسلمين، وتمثل ذلك في احتلالها لطليطلة عام 478هـ / 1085م. بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس عام 422هـ، عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة؛ أهمها: بنو عباد بأشبيلية (414هـ - 484هـ).
بنو جهور في قرطبة (422هـ - 449هـ).
بنو حمود في مالقة (407هـ - 449هـ).
بنو زيري في غرناطة (403هـ - 483هـ).
بنو هود في سرقسطة (410هـ - 536هـ).
بنو رزين في السهلة (402هـ - 497هـ).
بنو ذي النون في طليطلة (400هـ - 478هـ).
بني الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ).
فصار كل منهم، (ملوكَ الطوائف)، يشن الغارة على جاره إلى أن ضعفوا عن لقاء عدو في الدين، حتى لم يبق في أيديهم إلا ما هو ضمان إتَاوةٌ في كل عام مقررة. الحياة الاقتصادية بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري
ظل اقتصاد الإمارات الأندلسية منتعشا، رغم التجزئة السياسية. فقد أقيمت مزروعات متنوعة وغنية، كالزعفران وقصب السكر. كما نشطت صناعة المواد الاستهلاكية والمصدرة، وتوسعت تجارة الموانئ الأندلسية عبر البحر المتوسط؛ بل شملت أيضا سواحل الهند والصين وشرق أفريقيا. الحياة الثقافية بالأندلس في القرن الخامس الهجري
رغم الانقسام السياسي؛ بلغت النهضة الثقافية ذروتها بالأندلس مع ملوك الطوائف في القرن 5هـ/11م، وشملت الميادين الأدبية والعلمية، وحفل العصر بالعديد من رجال الفكر والعلم والأدب. كان من عوامل هذه النهضة، رعاية الملوك لهذه الحركة الثقافية، ومشاركة بعضهم فيها، وتنافسهم في اقتناء الكتب، وتأسيس المكتبات والمدارس، ثم دخول صناعة الورق للأندلس في هذا القرن. وقد أسهمت الأندلس في عصر الطوائف المفكك سياسيا في إثراء الثقافة والفكر العربي، وإغناء التراث الحضاري الإسلامي. أبرز رجال الثقافة بالأندلس في القرن 5 الهجري/11 الميلادي: فقه الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
ابن حزم 456هـ / 1064م وزير للخلفاء الأمويين الأواخر طوق الحمامة كان يدعو للتوحيد، وله عدة مؤلفات أخرى
أبو الوليد الباجي 474هـ / 1081م قاض ومدرس في عهد بني الأفطس شرح الموطأ (في الفقه المالكي)، كان يدعو للتوحيد شعر الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
المعتمد بن عباد 489هـ / 1095م ثالث ملوك بني عباد ترك مجموعة من أروع القصائد
ابن زيدون 463هـ / 1070م وزير لبني جَهْورٍ ثم لبني عباد أمير شعراء الأندلس
ولادة بنت المستكفي 484هـ / 1091م بنت الخليفة الأموي المستكفي شاعرة تاريخ الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
ابن حيان 469هـ / 1076م وزير بني جَهْورٍ لمقتبس في تاريخ أهل الأندلس جغرافيا الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
أبو عبيد البكري 487هـ / 1094م ابن أحد أمراء الطوائف المسالك والممالك وهو موسوعة جغرافية حساب وفلك الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
الزرقالي 480هـ / 1087م كاتب بني هود كتاب أفق الدنيا كما أنه اخترع أجهزة دقيقة طب الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
أبو القاسم الزهراوي 403هـ / 1013م - التصريف لمن عجز عن التأليف وهو موسوعة طبية علم النبات الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
ابن العوام عاش في القرن 11م - كتاب الفلاحة وهو أشبه بدائرة معارف
بعد أن عاد يوسف بن تاشفين إلى أرض المغرب، حدثت الصراعات بين أمراء المؤمنين الموجودين في بلاد الأندلس على غنائم معركة الزلاقة، وحدثت الصراعات على البلاد المحررة، فضج العلماء، وذهبوا إلى يوسف بن تاشفين يطلبون منه الدخول مرة أخرى إلى الأندلس لتخليص الشعب من هؤلاء الأمراء، فتورع يوسف بن تاشفين من محاربة المسلمين، فأتته الفتاوى من كل بلاد المسلمين، حتى جاءته من بلاد الشام من أبي حامد الغزالي صاحب الإحياء، وكان معاصرا له، وجاءته الفتاوى من أبي بكر الطرطوشي عالم مصر، وجاءته الفتاوى من كل علماء المالكية في شمال إفريقية؛ جاءته الفتاوى أنه عليه أن يدخل البلاد، ويضمها إلى دولة المرابطين، حتى ينجد المسلمين مما هم فيه، ففعل ودخل الأندلس سنة 483هـ بعد موقعة الزلاقة سنة 479هـ بأربع سنوات، وهناك حاربه أمراء المؤمنين، وممن حاربه المعتمد بن عباد. استطاع يوسف بن تاشفين أن يضم كل بلاد الأندلس، وأيضا تحرير سرقسطة، وضمها إلى بلاد المسلمين، وأصبح يوسف بن تاشفين أميرا على دولة تصل من شمال الأندلس بالقرب من فرنسا إلى وسط أفريقيا. وبهذا انتهى عصر ملوك الطوائف، الذي امتد لسبع وخمسين سنة من 422هـ إلى سنة 479هـ.
الفترة الأولى (القرن 11)
طائفة شنتمرية الشرق: 1011م - 1104م (المرابطون).
طائفة الجزيرة الخضراء: 1035م - 1058م (إلى إشبيلية).
طائفة ألمرية: 1011م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة ألبونت: 1009م - 1106م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة أركش: 1011م - 1068م (حتى استولى عليها بنو عباد في أشبيلية).
طائفة بطليوس: 1009م - 1094م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة قرمونة: 1013م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة سبتة: 1061م - 1084م (إلى غرناطة).
طائفة قرطبة: 1031م - 1091م (إلى أشبيلية).
طائفة دانية والجزائر الشرقية: 1010م/1012م - 1076م (حتى ضمتها طائفة سرقسطة عام 468هـ، فيما حافظت الجزائر الشرقية على استقلالها حتى ضمها المرابطون عام 509هـ).
طائفة غرناطة: 1013م - 1090م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة خيريكا: القرن 11م (إلى توليدو).
طائفة لشبونة: 1022م - ؟؟؟؟ (إلى بطليوس).
طائفة لوركا: 1051م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة مالقة: 1026م - 1057م/1058م (حتى ضمتها مملكة غرناطة)؛ 1073م - 1090م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة مايوركا: 1018م - 1203م (إلى الموحدين).
طائفة ميرطولا: 1033م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة مولينا: ؟؟؟؟ - 1100م (إلى أراغون).
طائفة مورور: 1013م - 1066م (إلى أشبيلية).
طائفة مرسية: 1011م/1012م - 1065م (استقلت عن طائفة بلنسية، وحافظت على استقلالها حتى عام 481هـ؛ حيث ضمتها طائفة أشبيلية).
Murviedro وساجونتو: 1086م - 1092م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة لبلة: 1023م/1024م - 1091م (سقطت في أيدي قوات المعتضد بن عباد صاحب أشبيلية عام 445هـ).
طائفة رندة: 1039م/1040م - 1065م (ضمها المعتضد بن عباد إلى مملكة أشبيلية عام 457هـ).
طائفة رويدا: 1118م - 1130م (إلى أراغون).
طائفة ولبة وجزيرة شلطيش: 1012م/1013م - 1051م/1053م (ضمها المعتضد بن عباد إلى مملكة أشبيلية عام 443هـ).
طائفة شنتمرية الغرب: 1018م - 1051م (ضمت إلى أشبيلية).
سيجوربي: 1065م - 1075م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة اشبيلية: 1023م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة شلب: 1040م - 1063م (إلى أشبيلية).
طائفة طليطلة: 1010م/1031م - 1085م (إلى قشتالة).
طائفة طرطوشة: 1039م - 1060م (لسرقسطة)؛ 1081م/1082م - 1092م (لطائفة دانية والجزائر الشرقية).
طائفة بلنسية: 1010م/1011م - 1094م (أصبحت تابعة لقشتالة المتحالفة مع بني هود).
طائفة سرقسطة: 1018م - 1046م (إلى بني تجيب، ثم لبني هود)؛ 1046م - 1110م (إلى المرابطين؛ سنة 1118م إلى أراغون).
الفترة الثانية (القرن 12)
طائفة ألمرية: 1145م -1147م (لفترة وجيزة إلى قشتالة ثم إلى الموحدين).
طائفة أركش: 1143م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة بطليوس: 1145م -1150م (ضمت إلى الموحدين).
البجا وإيفورا: 1114م -1150م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة قرمونة: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
قسنطينة وHornachuelos: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
طائفة غرناطة: 1145م (ضمت إلى الموحدين).
غواديكس وبازا: 1145م -1151م (ضمت إلى طائفة مرسية).
جيان: 1145م -1159م (طائفة مرسية)؛ 1168م (ضمت إلى الموحدين).
خيريز دي لا فرونتيرا: 1145م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة مالقة: 1145م -1153م (ضمت إلى الموحدين).
ميرطولا: 1144م -1145م (ضمت إلى بطليوس).
طائفة مرسية: 1145م (ضمت إلى طائفة بلنسية)؛ 1147م -1172م (إلى الموحدين).
طائفة لبلة: 1145م -1150م تقريبا (ضمت إلى الموحدين).
بورتشينا: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
طائفة رندة: 1145م (ضمت إلى المرابطين).
شنترين: ؟؟؟؟ - 1147م (ضمت إلى البرتغال).
سيغورا: 1147م -؟؟؟؟ (مصير مجهول).
شلب: 1144م -1155م (ضمت إلى الموحدين).
تافيرا: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
تيخادا: 1145م -1150م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة بلنسية: 1145م -1172م (ضمت إلى الموحدين).
الفترة الثالثة (القرن 13م)
أرخونا: 1232م - 1244م (ضمت إلى قشتالة).
بايزا: 1224م - 1226م (ضمت إلى قشتالة).
طائفة سبتة: 1233م - 1236م (ضمت إلى الموحدين)، 1249م - 1305م (ثم إلى المرينيين).
طائفة دانية والجزائر الشرقية: 1224م - 1227م (ضمت إلى الموحدين).
لوركا: 1240م - 1265م (ضمت إلى قشتالة).
مينوركا: 1228م - 1287م (ضمت إلى أراغون).
طائفة مرسية: 1228م - 1266م (ضمت إلى قشتالة).
طائفة لبلة: 1234م - 1262م (ضمت إلى قشتالة).
طائفة أريولة: 1239م/1240م - 1249م/1250م (ضمت إلى مرسية أو قشتالة).
طائفة بلنسية: 1228م/1229م - 1238 م (ضمت إلى أراغون).
بالإضافة إلى ذلك، ولكن لا تعتبر عادة من ملوك الطوائف، وهي: مملكة غرناطة: 1237م - 1492م (ضمت إلى تاج قشتالة).
البشرات: 1568م - 1571م (ضمت إلى قشتالة أسبانيا).
عندما وصل الوفد إلى يوسف بن تاشفين فرح بهذه الفرصة، للجهاد في سبيل الله، وجهز سبعة آلاف رجل، وجهز السفن، وعبر مضيق جبل طارق في الخميس من منتصف ربيع الأول 479هـ / 30 يونيو 1086م، ولكن في وسط المضيق ترتفع الأمواج، ويهيج البحر، وتكاد السفن أن تغرق، فيقف ذليلا خاشعا يدعو ربه، والناس تدعو معه؛ يقول: «اللهم إن كنت تعلم في عبورنا هذا البحرَ خيرا لنا وللمسلمين فسهل علينا عبوره، وإن كنت تعلم غير ذلك فصعبه علينا حتى لا نعبره»، فتسكُن الريح ويعبر الجيش، ويدخل يوسف بن تاشفين أرض الأندلس، ويستقبله الناس استقبال الفاتحين، ويدخل إلى قرطبة، ويدخل إلى أشبيلية، ثم يعبر إلى اتجاه الشمال في اتجاه مملكة قشتالة، حتى وصل إلى الزلاقة شمال الأندلس، وقد انضم إليه من أهل الأندلس حتى وصل جيشه إلى حوالي ثلاثين ألف رجل، وهناك وقعت معركة الزلاقة. علق يوسف أشباخ في كتابه تاريخ الأندلس على عهد المرابطين والموحدين على موقعة الزلاقة بقوله: إن يوسف بن تاشفين لو أراد استغلال انتصاره في موقعة الزلاقة، لربما كانت أوروبا الآن تدين بالإسلام، ولدرس القرآن في جامعات موسكو، وبرلين، ولندن، وباريس.
والحقيقة أن المؤرخين جميعا يقفون حيارى أمام هذا الحدث التاريخي الهائل الذي وقع في سهل الزلاقة، ولم يتطور إلى أن تتقدم الجيوش الإسلامية لاسترداد طليطلة من أيدي النصارى، خاصة أن الملك الإسباني كان قد فقد زهرة جيشه في هذه المعركة، ولا يختلف أحد في الرأي بأن الطريق كان مفتوحا تماما، وممهدا لكي يقوم المرابطون والأندلسيون بهذه الخطوة.
كان كل ملوك الطوائف الموجودين في هذه الفترة يدفعون الجزية لألفونسو السادس ومن معه، إلا أمير مملكة بطليوس المتوكل بن الأفطس؛ فإنه كان لا يدفع جزية للنصارى، فأرسل له ألفونسو السادس رسالة شديدة اللهجة، يطالبه فيها بدفع الجزية، كما يدفعها أمراء الممالك الإسلامية المجاورة، فأرسل له رسالة يقول فيها: «وصل إلينا من عظيم الروم كتاب مدع في المقادير وأحكام العزيز القدير، يرعد ويبرق، ويجمع تارة ثم يفرق، ويهدد بجنوده المتوافرة وأحواله المتظاهرة، ولو علم أن لله جنودًا أعز بهم الإسلام، وأظهر بهم دين نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، أعزة على الكافرين، يجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون، بالتقوى يعرفون، وبالتوبة يتضرعون، ولئن لمعت من خلف الروم بارقة فبإذن الله، وليعلم المؤمنين، وليميز الله الخبيث من الطيب، ويعلم المنافقين. أما تعييرك للمسلمين فيما وهَى من أحوالهم، فبالذنوب المركومة، ولو اتفقت كلمتنا مع سائرنا من الأملاك لعلمت أي مصاب أذقناك؛ كما كانت آباؤك تتجرعه، وبالأمس كانت قطيعة المنصور على سلفك، لما أجبر أجدادك على دفع الجزية، حتى أهدى جدك إحدى بناته إليه. أما نحن؛ إن قلت أعدادنا، وعدم من المخلوقين استمدادنا، فما بيننا وبينك بحر نخوضه، ولا صعب نروده؛ ليس بيننا وبينك إلا السيوف، تشهد بحدها رقاب قومك، وجلاد تبصرها في ليلك ونهارك، وبالله وملائكته المسوِّمين نتقوى عليك ونستعين؛ ليس لنا سوى الله مطلب، ولا لنا إلى غيره مهرب، وما تتربصون بنا إلا إحدى الحسنيين: نصر عليكم؛ فيا لها من نعمة ومِنَّة، أو شهادة في سبيل الله؛ فيا لها من جنة، وفي الله العوض مما به هددت، وفرج يفرج بما نددت ويقطع بما أعددت». وختم رسالته وأرسلها إلى ألفونسو السادس، الذي لم يستطع أن يرد، وما استطاع أن يرسل له جيشًا ليحاربه.[بحاجة لمصدر]
ملوك الطوائف هي فترة تاريخية في الأندلس؛ بدأت عام 422هـ، عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية في الأندلس، ما شجع أمراء الأندلس ببناء دويلات منفصلة، وتأسيس أسرة حاكمة من أهله وذويه.[1]
موقف المعتمد بن عباد
كان المعتمد بن عباد يحكم أشبيلية، وكان يدفع الجزية لألفونسو السادس ملك قشتالة، وعندما جاءه ذات يوم وزير ألفونسو لأخذ الجزية، أساء الأدب مع المعتمد، وطلب بكل وقاحة، أن يسمح لزوجة ألفونسو الحامل أن تضع مولودها في أكبر مساجد المسلمين؛ لأنه تم التنبؤ لها أنها إذا ولدت هناك سيَدِينُ المسلمون بالولاء لولدها، فغضب المعتمد، وقتل الوزير، وعندما علم ألفونسو السادس بقتل وزيره، غضب وسار إلى أشبيلية وحاصرها بجيشه، وبعث إلى المعتمد بن عباد يخبره أنه سيمكث هنا، ولا يوجد ما يضايقه سوى الذباب، ويأمره أن يبعث له بمروحة ليروح بها الذباب، فلما وصلت هذه الرسالة إلى المعتمد قلبها، وكتب على ظهرها: «والله؛ لئن لم ترجع لأروحنَّ لك بمروحة من المرابطين»؛ هدد المعتمد بالاستعانة بدولة المرابطين، فخاف ألفونسو، وجمع جيشه وانصرف.
من ملوك الطوائف
بنو الأفطس
بنو غانية
بنو عامر
بنو عباد
بنو تجيب
بنو الأغلب
بنو رزين
بنو صمادح
بنو ذي النون
بنو القاسم
بنو زيري
بنو جهور
بنو حمود
بنو هود
بنو الأحمر وهم بنو نصر
اجتماع ملوك الطوائف
فكر ملوك الطوائف في الكارثة التي توشك أن تعصف بهم، وهي سقوط دولة الأندلس، فقاموا بعقد اجتماع يضم كافة أمراء الأندلس وعلماء الأندلس، وأشار العلماء في ذلك الاجتماع بالجهاد، وطبعا عارض الأمراء ذلك الرأي بشدة، بحجة عدم قدرتهم على الوقوف وحدهم في مواجهة القشتاليين، فاقترح العلماء مرة أخرى الاستعانة بالمرابطين، فتخوف الأمراء من ذلك الأمر؛ لأن المرابطين دولة قوية، ولو هزمت النصارى لأخذت دولة الأندلس، ولضمتها إلى دولة المرابطين، فتجادلوا كثيرا حتى قام المعتمد على الله بن عباد وقال خطبة كان آخرها مقولته الشهيرة: «والله لا يُسمَعُ عني أبدًا أنني أعدت الأندلس دار كفر ولا تركتها للنصارى، فتقوم علي اللعنة في منابر الإسلام مثلما قامت على غيري، تالله؛ إنني لأوثر أن أرعى الجمال لسلطان مراكش على أن أغدو تابعًا لملك النصارى وأن أؤدي له الجزية، والله لَأَنْ أرعى الإبل في المغرب خيرٌ لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا»، فلما انتهى من خُطبته تشجع كلٌّ من المتوكل على الله بن الأفطس وعبد الله بن بلقين، ووافقا على طلب العون من المرابطين لمحاربة قشتالة، وقام هؤلاء الأمراء الثلاثة بإرسال وفد مهيب من الوزراء والعلماء إلى دولة المرابطين في المغرب.
الأندلس في القرن الخامس الهجري
الوضعية السياسية بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري
منذ نهاية القرن الرابع الهجري، استبد الحجاب بالسلطة الفعلية في الأندلس، وتعاقب على العرش مجموعة من الخلفاء الأمويين العاجزين عن توحيدها والمتصارعين فيما بينهم، فضعف الحكم المركزي بقرطبة، وانتهى بسقوط الخلافة الأموية سنة 422هـ / 1031م. ونتيجة لذلك؛ انقسمت الأندلس إلى مجموعة من الإمارات الصغيرة المتطاحنة، سميت بمماليك الطوائف، فشجع هذا الوضع على توحد بعض المماليك المسيحية، وشرعت في التوسع على حساب بلاد المسلمين، وتمثل ذلك في احتلالها لطليطلة عام 478هـ / 1085م. بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس عام 422هـ، عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة؛ أهمها: بنو عباد بأشبيلية (414هـ - 484هـ).
بنو جهور في قرطبة (422هـ - 449هـ).
بنو حمود في مالقة (407هـ - 449هـ).
بنو زيري في غرناطة (403هـ - 483هـ).
بنو هود في سرقسطة (410هـ - 536هـ).
بنو رزين في السهلة (402هـ - 497هـ).
بنو ذي النون في طليطلة (400هـ - 478هـ).
بني الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ).
فصار كل منهم، (ملوكَ الطوائف)، يشن الغارة على جاره إلى أن ضعفوا عن لقاء عدو في الدين، حتى لم يبق في أيديهم إلا ما هو ضمان إتَاوةٌ في كل عام مقررة. الحياة الاقتصادية بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري
ظل اقتصاد الإمارات الأندلسية منتعشا، رغم التجزئة السياسية. فقد أقيمت مزروعات متنوعة وغنية، كالزعفران وقصب السكر. كما نشطت صناعة المواد الاستهلاكية والمصدرة، وتوسعت تجارة الموانئ الأندلسية عبر البحر المتوسط؛ بل شملت أيضا سواحل الهند والصين وشرق أفريقيا. الحياة الثقافية بالأندلس في القرن الخامس الهجري
رغم الانقسام السياسي؛ بلغت النهضة الثقافية ذروتها بالأندلس مع ملوك الطوائف في القرن 5هـ/11م، وشملت الميادين الأدبية والعلمية، وحفل العصر بالعديد من رجال الفكر والعلم والأدب. كان من عوامل هذه النهضة، رعاية الملوك لهذه الحركة الثقافية، ومشاركة بعضهم فيها، وتنافسهم في اقتناء الكتب، وتأسيس المكتبات والمدارس، ثم دخول صناعة الورق للأندلس في هذا القرن. وقد أسهمت الأندلس في عصر الطوائف المفكك سياسيا في إثراء الثقافة والفكر العربي، وإغناء التراث الحضاري الإسلامي. أبرز رجال الثقافة بالأندلس في القرن 5 الهجري/11 الميلادي: فقه الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
ابن حزم 456هـ / 1064م وزير للخلفاء الأمويين الأواخر طوق الحمامة كان يدعو للتوحيد، وله عدة مؤلفات أخرى
أبو الوليد الباجي 474هـ / 1081م قاض ومدرس في عهد بني الأفطس شرح الموطأ (في الفقه المالكي)، كان يدعو للتوحيد شعر الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
المعتمد بن عباد 489هـ / 1095م ثالث ملوك بني عباد ترك مجموعة من أروع القصائد
ابن زيدون 463هـ / 1070م وزير لبني جَهْورٍ ثم لبني عباد أمير شعراء الأندلس
ولادة بنت المستكفي 484هـ / 1091م بنت الخليفة الأموي المستكفي شاعرة تاريخ الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
ابن حيان 469هـ / 1076م وزير بني جَهْورٍ لمقتبس في تاريخ أهل الأندلس جغرافيا الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
أبو عبيد البكري 487هـ / 1094م ابن أحد أمراء الطوائف المسالك والممالك وهو موسوعة جغرافية حساب وفلك الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
الزرقالي 480هـ / 1087م كاتب بني هود كتاب أفق الدنيا كما أنه اخترع أجهزة دقيقة طب الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
أبو القاسم الزهراوي 403هـ / 1013م - التصريف لمن عجز عن التأليف وهو موسوعة طبية علم النبات الأسماء تاريخ الوفاة المهام أهم مؤلفاته
ابن العوام عاش في القرن 11م - كتاب الفلاحة وهو أشبه بدائرة معارف
ملوك الطوائف بعد الزلاقة
بعد أن عاد يوسف بن تاشفين إلى أرض المغرب، حدثت الصراعات بين أمراء المؤمنين الموجودين في بلاد الأندلس على غنائم معركة الزلاقة، وحدثت الصراعات على البلاد المحررة، فضج العلماء، وذهبوا إلى يوسف بن تاشفين يطلبون منه الدخول مرة أخرى إلى الأندلس لتخليص الشعب من هؤلاء الأمراء، فتورع يوسف بن تاشفين من محاربة المسلمين، فأتته الفتاوى من كل بلاد المسلمين، حتى جاءته من بلاد الشام من أبي حامد الغزالي صاحب الإحياء، وكان معاصرا له، وجاءته الفتاوى من أبي بكر الطرطوشي عالم مصر، وجاءته الفتاوى من كل علماء المالكية في شمال إفريقية؛ جاءته الفتاوى أنه عليه أن يدخل البلاد، ويضمها إلى دولة المرابطين، حتى ينجد المسلمين مما هم فيه، ففعل ودخل الأندلس سنة 483هـ بعد موقعة الزلاقة سنة 479هـ بأربع سنوات، وهناك حاربه أمراء المؤمنين، وممن حاربه المعتمد بن عباد. استطاع يوسف بن تاشفين أن يضم كل بلاد الأندلس، وأيضا تحرير سرقسطة، وضمها إلى بلاد المسلمين، وأصبح يوسف بن تاشفين أميرا على دولة تصل من شمال الأندلس بالقرب من فرنسا إلى وسط أفريقيا. وبهذا انتهى عصر ملوك الطوائف، الذي امتد لسبع وخمسين سنة من 422هـ إلى سنة 479هـ.
ممالك الطوائف
الفترة الأولى (القرن 11)
طائفة شنتمرية الشرق: 1011م - 1104م (المرابطون).
طائفة الجزيرة الخضراء: 1035م - 1058م (إلى إشبيلية).
طائفة ألمرية: 1011م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة ألبونت: 1009م - 1106م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة أركش: 1011م - 1068م (حتى استولى عليها بنو عباد في أشبيلية).
طائفة بطليوس: 1009م - 1094م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة قرمونة: 1013م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة سبتة: 1061م - 1084م (إلى غرناطة).
طائفة قرطبة: 1031م - 1091م (إلى أشبيلية).
طائفة دانية والجزائر الشرقية: 1010م/1012م - 1076م (حتى ضمتها طائفة سرقسطة عام 468هـ، فيما حافظت الجزائر الشرقية على استقلالها حتى ضمها المرابطون عام 509هـ).
طائفة غرناطة: 1013م - 1090م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة خيريكا: القرن 11م (إلى توليدو).
طائفة لشبونة: 1022م - ؟؟؟؟ (إلى بطليوس).
طائفة لوركا: 1051م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة مالقة: 1026م - 1057م/1058م (حتى ضمتها مملكة غرناطة)؛ 1073م - 1090م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة مايوركا: 1018م - 1203م (إلى الموحدين).
طائفة ميرطولا: 1033م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة مولينا: ؟؟؟؟ - 1100م (إلى أراغون).
طائفة مورور: 1013م - 1066م (إلى أشبيلية).
طائفة مرسية: 1011م/1012م - 1065م (استقلت عن طائفة بلنسية، وحافظت على استقلالها حتى عام 481هـ؛ حيث ضمتها طائفة أشبيلية).
Murviedro وساجونتو: 1086م - 1092م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة لبلة: 1023م/1024م - 1091م (سقطت في أيدي قوات المعتضد بن عباد صاحب أشبيلية عام 445هـ).
طائفة رندة: 1039م/1040م - 1065م (ضمها المعتضد بن عباد إلى مملكة أشبيلية عام 457هـ).
طائفة رويدا: 1118م - 1130م (إلى أراغون).
طائفة ولبة وجزيرة شلطيش: 1012م/1013م - 1051م/1053م (ضمها المعتضد بن عباد إلى مملكة أشبيلية عام 443هـ).
طائفة شنتمرية الغرب: 1018م - 1051م (ضمت إلى أشبيلية).
سيجوربي: 1065م - 1075م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة اشبيلية: 1023م - 1091م (حتى استولى عليها المرابطون).
طائفة شلب: 1040م - 1063م (إلى أشبيلية).
طائفة طليطلة: 1010م/1031م - 1085م (إلى قشتالة).
طائفة طرطوشة: 1039م - 1060م (لسرقسطة)؛ 1081م/1082م - 1092م (لطائفة دانية والجزائر الشرقية).
طائفة بلنسية: 1010م/1011م - 1094م (أصبحت تابعة لقشتالة المتحالفة مع بني هود).
طائفة سرقسطة: 1018م - 1046م (إلى بني تجيب، ثم لبني هود)؛ 1046م - 1110م (إلى المرابطين؛ سنة 1118م إلى أراغون).
الفترة الثانية (القرن 12)
طائفة ألمرية: 1145م -1147م (لفترة وجيزة إلى قشتالة ثم إلى الموحدين).
طائفة أركش: 1143م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة بطليوس: 1145م -1150م (ضمت إلى الموحدين).
البجا وإيفورا: 1114م -1150م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة قرمونة: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
قسنطينة وHornachuelos: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
طائفة غرناطة: 1145م (ضمت إلى الموحدين).
غواديكس وبازا: 1145م -1151م (ضمت إلى طائفة مرسية).
جيان: 1145م -1159م (طائفة مرسية)؛ 1168م (ضمت إلى الموحدين).
خيريز دي لا فرونتيرا: 1145م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة مالقة: 1145م -1153م (ضمت إلى الموحدين).
ميرطولا: 1144م -1145م (ضمت إلى بطليوس).
طائفة مرسية: 1145م (ضمت إلى طائفة بلنسية)؛ 1147م -1172م (إلى الموحدين).
طائفة لبلة: 1145م -1150م تقريبا (ضمت إلى الموحدين).
بورتشينا: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
طائفة رندة: 1145م (ضمت إلى المرابطين).
شنترين: ؟؟؟؟ - 1147م (ضمت إلى البرتغال).
سيغورا: 1147م -؟؟؟؟ (مصير مجهول).
شلب: 1144م -1155م (ضمت إلى الموحدين).
تافيرا: التواريخ والمصير كلاهما غير مؤكد أو غير معروف.
تيخادا: 1145م -1150م (ضمت إلى الموحدين).
طائفة بلنسية: 1145م -1172م (ضمت إلى الموحدين).
الفترة الثالثة (القرن 13م)
أرخونا: 1232م - 1244م (ضمت إلى قشتالة).
بايزا: 1224م - 1226م (ضمت إلى قشتالة).
طائفة سبتة: 1233م - 1236م (ضمت إلى الموحدين)، 1249م - 1305م (ثم إلى المرينيين).
طائفة دانية والجزائر الشرقية: 1224م - 1227م (ضمت إلى الموحدين).
لوركا: 1240م - 1265م (ضمت إلى قشتالة).
مينوركا: 1228م - 1287م (ضمت إلى أراغون).
طائفة مرسية: 1228م - 1266م (ضمت إلى قشتالة).
طائفة لبلة: 1234م - 1262م (ضمت إلى قشتالة).
طائفة أريولة: 1239م/1240م - 1249م/1250م (ضمت إلى مرسية أو قشتالة).
طائفة بلنسية: 1228م/1229م - 1238 م (ضمت إلى أراغون).
بالإضافة إلى ذلك، ولكن لا تعتبر عادة من ملوك الطوائف، وهي: مملكة غرناطة: 1237م - 1492م (ضمت إلى تاج قشتالة).
البشرات: 1568م - 1571م (ضمت إلى قشتالة أسبانيا).
الاستنجاد بيوسف بن تاشفين
عندما وصل الوفد إلى يوسف بن تاشفين فرح بهذه الفرصة، للجهاد في سبيل الله، وجهز سبعة آلاف رجل، وجهز السفن، وعبر مضيق جبل طارق في الخميس من منتصف ربيع الأول 479هـ / 30 يونيو 1086م، ولكن في وسط المضيق ترتفع الأمواج، ويهيج البحر، وتكاد السفن أن تغرق، فيقف ذليلا خاشعا يدعو ربه، والناس تدعو معه؛ يقول: «اللهم إن كنت تعلم في عبورنا هذا البحرَ خيرا لنا وللمسلمين فسهل علينا عبوره، وإن كنت تعلم غير ذلك فصعبه علينا حتى لا نعبره»، فتسكُن الريح ويعبر الجيش، ويدخل يوسف بن تاشفين أرض الأندلس، ويستقبله الناس استقبال الفاتحين، ويدخل إلى قرطبة، ويدخل إلى أشبيلية، ثم يعبر إلى اتجاه الشمال في اتجاه مملكة قشتالة، حتى وصل إلى الزلاقة شمال الأندلس، وقد انضم إليه من أهل الأندلس حتى وصل جيشه إلى حوالي ثلاثين ألف رجل، وهناك وقعت معركة الزلاقة. علق يوسف أشباخ في كتابه تاريخ الأندلس على عهد المرابطين والموحدين على موقعة الزلاقة بقوله: إن يوسف بن تاشفين لو أراد استغلال انتصاره في موقعة الزلاقة، لربما كانت أوروبا الآن تدين بالإسلام، ولدرس القرآن في جامعات موسكو، وبرلين، ولندن، وباريس.
والحقيقة أن المؤرخين جميعا يقفون حيارى أمام هذا الحدث التاريخي الهائل الذي وقع في سهل الزلاقة، ولم يتطور إلى أن تتقدم الجيوش الإسلامية لاسترداد طليطلة من أيدي النصارى، خاصة أن الملك الإسباني كان قد فقد زهرة جيشه في هذه المعركة، ولا يختلف أحد في الرأي بأن الطريق كان مفتوحا تماما، وممهدا لكي يقوم المرابطون والأندلسيون بهذه الخطوة.
موقف المتوكل على الله بن الأفطس
كان كل ملوك الطوائف الموجودين في هذه الفترة يدفعون الجزية لألفونسو السادس ومن معه، إلا أمير مملكة بطليوس المتوكل بن الأفطس؛ فإنه كان لا يدفع جزية للنصارى، فأرسل له ألفونسو السادس رسالة شديدة اللهجة، يطالبه فيها بدفع الجزية، كما يدفعها أمراء الممالك الإسلامية المجاورة، فأرسل له رسالة يقول فيها: «وصل إلينا من عظيم الروم كتاب مدع في المقادير وأحكام العزيز القدير، يرعد ويبرق، ويجمع تارة ثم يفرق، ويهدد بجنوده المتوافرة وأحواله المتظاهرة، ولو علم أن لله جنودًا أعز بهم الإسلام، وأظهر بهم دين نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، أعزة على الكافرين، يجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون، بالتقوى يعرفون، وبالتوبة يتضرعون، ولئن لمعت من خلف الروم بارقة فبإذن الله، وليعلم المؤمنين، وليميز الله الخبيث من الطيب، ويعلم المنافقين. أما تعييرك للمسلمين فيما وهَى من أحوالهم، فبالذنوب المركومة، ولو اتفقت كلمتنا مع سائرنا من الأملاك لعلمت أي مصاب أذقناك؛ كما كانت آباؤك تتجرعه، وبالأمس كانت قطيعة المنصور على سلفك، لما أجبر أجدادك على دفع الجزية، حتى أهدى جدك إحدى بناته إليه. أما نحن؛ إن قلت أعدادنا، وعدم من المخلوقين استمدادنا، فما بيننا وبينك بحر نخوضه، ولا صعب نروده؛ ليس بيننا وبينك إلا السيوف، تشهد بحدها رقاب قومك، وجلاد تبصرها في ليلك ونهارك، وبالله وملائكته المسوِّمين نتقوى عليك ونستعين؛ ليس لنا سوى الله مطلب، ولا لنا إلى غيره مهرب، وما تتربصون بنا إلا إحدى الحسنيين: نصر عليكم؛ فيا لها من نعمة ومِنَّة، أو شهادة في سبيل الله؛ فيا لها من جنة، وفي الله العوض مما به هددت، وفرج يفرج بما نددت ويقطع بما أعددت». وختم رسالته وأرسلها إلى ألفونسو السادس، الذي لم يستطع أن يرد، وما استطاع أن يرسل له جيشًا ليحاربه.[بحاجة لمصدر]
شرح مبسط
ملوك الطوائف هي فترة تاريخية في الأندلس؛ بدأت عام 422هـ، عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية في الأندلس، ما شجع أمراء الأندلس ببناء دويلات منفصلة، وتأسيس أسرة حاكمة من أهله وذويه.[1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ملوك الطوائف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/04/2024
اعلانات العرب الآن