شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:18 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الأدب الياباني في العصور الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] الأدب الياباني في العصور الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

نظرة عامة

شرح مبسط
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الأدب الياباني في العصور الوسطى

نظرة عامة


استمرت فترة العصور الوسطى اليابانية نحو 400 عام، منذ تأسيس ميناموتو نو يوريموتو لشوغونية كاماكورا وإعادة تسميتها إلى شوغون في العام الثالث من عهد كينكيو (عام 1192) حتى تأسيس توكوغاوا إيه ياسو لشوغونية توكوغاوا في عهد كيشو (عام 1603) عقب معركة سيكيغاهارا عام 1600 التي بدأت فترة إيدو. تُقسم هذه الفترة عادةً، بناءً على مراكز السلطة السياسية، إلى فترات كاماكورا، نانبوكوشو (أو يوشينو)، موروماتشي وأزوتشي موموياما، ويُشار إليها باسم فترة كاماكورا-موروماتشي ببساطة. يُحدد تاريخ بدء هذه الفترة نحو عام 1156 (تمرد هوغين) أو عام 1221 (تمرد جوكيو)، وتُعتبر فترة أزوتشي موموياما أحيانًا جزءًا من الفترة المعاصرة المبكرة أيضًا. حُددت نهاية فترة العصور الوسطى عند دخول أودا نوبوناغا إلى العاصمة كيوتو في فترة إيروكو 11 (عام 1568) أو نهاية سلطة أشيكاغا في فترة تينشو 1 (عام 1573). تتسم هذه الفترة بالحرب، إذ أنها تبدأ بحرب غينبي وتنتهي بمعركة سيكيغاهارا، مع حدوث نزاعات أخرى مثل تمرد جوكيو، الحرب بين المجلسين الشمالي والجنوبي وحرب أونين (من عام 1467 – حتى عام 1477)، تتوجت هذه الأحداث بانفجار البلاد بأسرها في حرب خلال فترة سينغوكو. تمزق النظام الاجتماعي نتيجة لما سبق، وحدثت تغييرات عامة في المجتمع ومن الطبيعي أن تحدث تحولات في الأساليب والأذواق الأدبية. أصبحت فلسفة المؤقتّيّة (موجو) نافذة، وظهر الكثير من الباحثين عن الخلاص دينيًا، من كلا الناحيتين الجسدية والروحية، وتحديدًا في البوذية. المثُل العليا الجمالية
يُعرف المثال الأعلى الأساسي الذي نفخ الروح في الأذواق الجمالية في هذه الفترة باسم يوجين (معناه التقريبي «الغموض» أو «العمق»)، إلى جانب مفاهيم أخرى مثل يوشين (يعني حرفيًا «امتلاك القلب»، الشعر الأكثر «جلالةً» أو «جدية»، خلافًا للألعاب) ويوين (معناه الحرفي «الجمال الأثيري»). نأت هذه المثُل العليا بنفسها عن الواقعية، ممثلةً روح الفن لأجل الفن وهادفة إلى غمس القارئ في عالم «مثالي»، وكانت متناغمة مع المثل العليا للعزلة الرهبانية البوذية (شوكي-تونسي). اختلف الأمر الذي جبلَ يوجين بالضبط على امتداد تاريخه، ومن الأنواع الأدبية العديدة التي تأثرت به كان الواكا («الشعر الياباني»، يعني الشعر باليابانية المحكية، يُكتب إجمالًا على مقياس 5-7-5-7-7)، الرينغا («القصيدة المتواصلة») ومسرح نو. تضمنت التطورات اللاحقة إن (يعني حرفيًا «برّاق» أو «لامع»)، هاي وسابي (معناه التقريبي «الثبات» أو «التسكين»)، وكانت متصلة بأدب الفترة المعاصرة المبكرة للأدب الياباني. ناقش المترجم والمؤرخ الأدبي دونالد كين كلًا من اليوجين والهاي (الذي ترجمه مستخدمًا كلمة «استرخاء») بصفتها مفاهيم تشاركتها أشكال فن العصور الوسطى المثالية من رينغا ونو. وصف سابي على أنه استُخدم «لطرح جمال خفي خجول يعتبره الشعراء اليابانيون مثاليًا، خاصةً خلال العقود المضطربة من العصور الوسطى اليابانية»، وأعلن أنه ظهر للمرة الأولى نحو عهد شين كوكين واكاشو. ومع ذلك، كانت هناك نزعة إلى الواقعية في تطورات العصور الوسطى على مفهوم أوكاشي («فَرِح»، «سعيد»، «ساحر»، «فكاهي» أو «زاهٍ»). بدأ الكتّاب محاولة عكس الواقعية بطريقة تهجو الظروف الاجتماعية، أو لأجل المتعة ببساطة.

شرح مبسط


الأدب الياباني في العصور الوسطى (بالإنجليزية: Medieval Japanese literature)‏. كانت فترة العصور الوسطى في اليابان (متضمنةً فترات كاماكورا، نانبوكوشو وموروماتشي، وفي بعض الأوقات فترة أزوتشي-موموياما) مرحلة انتقالية بالنسبة لأدب الأمة. إذ توقفت مدينة كيوتو عن كونها المركز الحصري للأدب مع ظهور كتّاب وقُراء بارزين على امتداد البلاد، وتطورت تشكيلة أوسع من أنواع الأدب وأشكاله نتيجةً لذلك، مثل قصص غانكي مونوغاتاري وأوتوغيزوشي النثرية، وقصائد رينغا المتواصلة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأشكال المسرحية مثل نو. يمكن تقسيم الأدب الياباني في العصور الوسطى عمومًا إلى فترتين: بدايات العصور الوسطى وأواخرها، استمرت الأولى نحو 150 عامًا منذ نهاية القرن الثاني عشر حتى منتصف القرن الرابع عشر، واستمرت الأخيرة حتى نهاية القرن السادس عشر.
شهدت العصور الوسطى استمرار النزعات الأدبية خاصةَ الفترة الكلاسيكية، إذ تُوبعت كتابة مجلس الخيال (مونوغاتاري)، ووصل تأليف شعر واكا إلى مستويات جديدة في عهد شين كوكين واكاشو، وهي مُختارات جمّعها فوجيوارا نو تيكا وآخرون بأمر من الإمبراطور غو توبا. كان الغانكي مونوغاتاري، أو حكاية حرب، أحد الأنواع الأدبية الجديدة التي نشأت في هذه الفترة، وقصة الهائيكي -إعادة سرد درامية لأحداث الحرب بين عشيرتي ميناموتو وتايرا- خير مثال عليه. فضلًا عن هذه الحكايات البطولية، أُنتجت عدة أعمال تاريخية وشبه تاريخية في هذه الفترة، من بينها ميزو كاماغي وغوكانشو. ظهرت مواضيع تعبيرية سُميت زويهيتسو بظهور هوجوكي لكامو نو تشومي وتسوريزوريغوسا لكيكنو. خضعت البوذية اليابانية لإصلاحات خلال هذه الفترة أيضًا، إذ أُسست عدة طوائف جديدة هامة، - كان أشهر مؤسسيها دوغين، شينران، ونيشرين- الذين كتبوا أعدادًا جمةً من أطروحاتٍ شرحوا فيها تأويلاتهم للتعاليم البوذية. استمرت الكتابة باللغة الصينية الكلاسيكية، بدرجات متفاوتة من الجدارة الأدبية ودرجات متفاوتة من التأثير المباشر للأدب المؤلف في القارة، في كونها جانبًا من جوانب الأدب الياباني كما كانت منذ بداياته.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الأدب الياباني في العصور الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1