- [ تعرٌف على ] الفاو (العراق)
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م. ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الوطنية أن يأتي حبك لشعبك أولاً، أما القومية فأن يأتي كرهك لكل الشعوب عدا شعبك أولاً. - شارل ديغول
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الزوراء للتعليم الثانوي للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد عبدالله القرعاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الثانية والعشرون للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبة مجاز الثقافية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إنفورميشن سيتي لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن لصاحبتها عفاف على وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ أزياء وملابس ] كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس
- [ الكيك الإسفنجي ] 3 خطوات لإعداد تورتة عيد الميلاد
- [ تعرٌف على ] وست ميلتون (أوهايو)
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] شركه غانم للخدمات والصيانه
- [ مؤسسات البحرين ] سكيلز كونكت للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أفهم حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسين صالح ال زريع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال: ما أيس من الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء وقال: أخبرنا سعيد وهو ابن أربع وثمانين وقد ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: ما شيء أخوف عندي من النساء.
- [ حكمــــــة ] « الزهد : ثلاثة أحرف ، أما الزاي : فترك الزينة ، وأما الهاء : فترك الهوى ، وأما الدال : فترك الدنيا »
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان سعد بن عبدالرحمن المسعرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة شعبان لتجارة الاطارات وزينة السيارات ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] متجر اريوس للعطور الاصليه
- [ حكمــــــة ] صلّى محمد بن أبي توبة بمعروف الكرخي ثم قال : لا أصلي بكم أخرى، فقال معروف : أو أنت تحدّث نفسك بصلاة أخرى ؟ نعوذ بالله من طول الأمل، فإنه يمنع خير العمل .
- [ دليل عجمان الامارات ] الصقر للخدمات البحرية والشحن ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هاميلتون كابيتال أسوسيتس ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عدنان بن عبدالعزيز قطان ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] مغسلة رويال كير
- [ مؤسسات البحرين ] كوزينا اوروبا لمطابخ الالمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ الفصل الحادي عشر في أعمال يوم النحر ] 1-رمي جمرة العقبة:فإذا أتى منى رمى جمرة العقبة بسبع حصيات، ويرفع يده في الرمي وهى آخر الجمرات من ناحية منى وأقربهن من مكة وهى الجمرة الكبرى، ولا يرمي يوم النحر غيرها، يرميها مستقبلاً لها، يجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه. هذا هو الذي صح عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – فيها، ويستحب أن يكبِّر مع كل حصاة[30].وله أن يأخذ الحصى من حيث شاء لكن لا يرمى بحصى قد رُمي به.ويستحب أن يكون فوق الحمص ودون البندق وإن كسره جاز. والتقاط الحصى أفضل من تكسيره.وإن شاء قال مع ذلك: "اللهم اجعله حجًّا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا)".فإذا رمى جمرة العقبة نحر هديه إن كان معه هدى.ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل من التقصير وإذا قصره جمع الشعر وقص منه بقدر الأنملة أو أقل أو أكثر، والمرأة لا تقص أكثر من ذلك، وإذا فعل ذلك فقد تحلَّل باتفاق المسلمين التحلُّل الأول، فيلبس الثياب ويقلم أظفاره، وكذلك له - على الصحيح - أن يتطيب ويتزوج، أي يحل ّ له عقد النكاح دون المباشرة، وأن يصطاد في الحلِّ خارج الحرم، ولا يبقى عليه من المحظورات إلا النساء؛ لحديث ابن عباس قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا رميتم الجمرة فقد حلَّ لكم كل شيء إلا النساء))[31].2- الهَدْي والصيام على القارِن والمتمتِّع:الهَدْي:وليس في عمل القارِن زيادة على عمل المفرد لكن عليه وعلى المتمتع هدى بَدَنَة أو بقرة أو شاة أو شرك في دم.ويستحب أن تُنحر الإبل مستقبلة القبلة قائمة معقولة اليد اليسرى والبقر والغنم بضجعها على شقها الأيسر مستقبلاً القبلة ويقول بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك اللهم تقبل منى كما تقبلت من إبراهيم خليلك.وكل ما ذُبِح بمنى وقد سيق من الحل إلى الحرم فانه هدى بالاتفاق، ويسمى أيضًا أضحية بخلاف ما يذبح يوم النحر بالحل فانه أضحية وليس بهدى.وأما إذا اشترى الهَدْي من منى وذبحه فيها ففيه نزاع فمذهب مالك أنه ليس بهدى وهو منقول عن ابن عمر ومذهب الثلاثة أنه هدى وهو منقول عن عائشة.الصيام:فمن لم يجد الهَدْي صام ثلاثة أيام قبل يوم النحر وسبعة إذا رجع.وفيه ثلاث روايات عن أحمد قيل: أنه يصومها قبل الإحرام بالعمرة، وقيل: لا يصومها إلا بعد الإحرام بالحج، وقيل: يصومها من حين الإحرام بالعمرة، وهو الأرجح.وقد قيل: أنه يصومها بعد التحلُّل من العمرة؛ فإنه حينئذ شرع في الحج؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة))[32]، وحينئذ فلابد من صوم بعض الثلاثة قبل الإحرام بالحج.3- الطواف والسعي بعد الإفاضة من عرفة:وبعد ذلك يدخل مكة فيطوف طواف الإفاضة إن أمكنه يوم النحر، وإلا فعله في أيام التشريق فإن تأخيره عن ذلك فيه نزاع.ثم يسعى بعد ذلك سعى الحج وليس على المفرد إلا سعي واحد، وكذلك القارِن عند جمهور العلماء، وكذلك المتمتِّع في أصحِّ أقوالهم، وهو أصح الروايتين عن أحمد، فإن الصحابة الذين تمتعوا مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا مرة واحدة قبل التعريف، فإذا اكتفى المتمتع بالسعي الأول أجزأه ذلك كما يجزئ المفرِد والقارِن.قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "قيل لأبى: المتمتع كم يسعى بين الصفا والمروة؟ قال: إن طاف طوافين يعنى بالبيت وبين الصفا والمروة فهو أجود، وإن طاف طوافًا واحدًا فلا بأس، وإن طاف طوافين فهو أعجب إليَّ".وروى أحمد بسنده عن ابن عباس أنه كان يقول: "المفرد والمتمتع يجزئه طواف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة".وقد اختلفوا في الصحابة المتمتعين مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع اتفاق الناس على أنهم طافوا أولاً بالبيت وبين الصفا والمروة، ولما رجعوا من عرفة قيل: إنهم سعوا أيضًا بعد طواف الإفاضة، وقيل: لم يسعوا وهذا هو الذي ثبت في صحيح مسلم: 1218 وغيره عن جابر قال: "لم يطف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا؛ طوافه الأول".وقد روى في حديث عائشة: "أنهم طافوا مرتين"، لكن هذه الزيادة قيل: إنها من قول الزهري، وقد احتج بها بعضهم على أنه يستحب طوافان، وهذا ضعيف، والأظهر ما في حديث جابر، ويؤيده قوله: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة)).فالمتمتع من حين أحرم بالعمرة دخل بالحج لكنه فصل (بتحليل) ليكون أيسر على الحاج، ((وأحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة))؛ المسند: 1: 236.ولا يستحب للمتمتع ولا لغيره أن يطوف للقدوم بعد التعريف بل هذا الطواف هو السنة في حقه كما فعل الصحابة مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فإذا طاف طواف الإفاضة فقد حلَّ له كل شيء؛ النساء وغير النساء.----------[30] - لما رواه البخاري في الحج، باب يكبر مع كل حصاة 1750، ومسلم في الحج، باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي 1296.[31] - "لقول عائشة رضي الله عنها: "كنت أطيب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لإحرامه قبل أن يحرم، ولحِلِّه قبل أن يطوف بالبيت"؛ متفقٌ عليه واللفظ للبخاري.فإذا ثبت بهذه السنة حل الطيب، وهو من مقدمات النكاح ودواعيه: فعقدُ النكاح أولى؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: {وَإِذَا حَلَلتُم فَاصطَادُواْ} [المائدة: 2]، ولم يقيده من جميع المحظورات؛ بل هو مطلق ونكره في سياق الشرط: فيدخل فيه كل حِلٍّ، سواء كان حلاًّ من جميع المحظورات أم أكثرها أم من بعضها". أهـ مختصرًا، انظر: شرح العمدة [2/535- 538][32] - رواه أحمد (1/236)، ومسلم (1243) في الحج، باب جواز العمرة في أشهر الحج بنحوه.
- [ دليل الشارقة الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ النوافل ] طريقة صلاة الشروق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالقادر عبدالعلي كوتمباوالا ... منامة
- [ تعرٌف على ] عزام صالح
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء سعيد ملا علي عبدالله عبدالامام ... منامة
- [ فوائد الخضروات ] ما هي فوائد الجزر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كنار لخدمات مسح الأراضي ذ.م.م ... منامة
- [ مدن عربية ] أكبر مدن السعودية مساحة
- [ الحميات الغذائية ] نظام غذائي للتخسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بدر بن عبداللطيف البدر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدينا هوارد
- [ نسائية وتوليد ] أعراض الدورة الشهرية
- [ تعرٌف على ] كرانشي رول
- [ جبال ووديان ] أين يقع الجبل الأخضر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عايش ابراهيم الرويمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للعلاقات بجامعة الإمام
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 2006–07
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] مركز الرخام الإيطالي Italian Marble Center ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فابيولا دي مورا إي أراغون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المركز الاقليمي للتكنولوجيا والاستشارات ... أبوظبي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أعراض المس
- [ خذها قاعدة ] إذا لم يقترن العلم بالضمير أدى إلى خراب النفس. - فرانسوا رابليه
- [ مطاعم الامارات ] مطعم سعيد المري ... دبي
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز الصقر الذهبي للكراتيه ... الشارقة
- [ تسوق وملابس الامارات ] حلق واسورة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع التراث العالمي في المملكة المتحدة
- [ مساحات الدول ] ما هي مساحة مصر
- [ شركات عامة قطر ] كاليلي للشكولاتة و الهدايا Callalily Flowers and Chocolates ... الدوحة
- [ المركبات الامارات ] فوليك ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] محمد مهدي الكيشوان
- [ متاجر السعودية ] قهوة عربية واعمال يدوية حياكة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن الشافعي قال: العلم علمان علم الدين وهو الفقه وعلم الدنيا وهو الطب وما سواه من الشعر وغيره فعناء وعبث.
- [ دليل دبي الامارات ] كنار للتغليف ش.ذ.م.م ... دبي
- [ المركبات الامارات ] ورشة سيهجان لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ماريا دي باديلا
- [ خدمات السعودية ] التسجيل في إحسان كمحتاج (الرابط والخطوات والشروط)
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة الافضل للتجارة ذ م م AL AFDHAL TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في أنغويلا
- [ تعرٌف على ] كوبلاي (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حامد مغرم الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المدرسة المتوسطة السابعة بأبها
- [ تعرٌف على ] لوريمور
- [ مؤسسات البحرين ] مركز ميزون للهاتف ... المنطقة الجنوبية
- [ خدمات عامة الامارات ] جميرا 3 بارك 2 مسجد ... دبي
- [ تعرٌف على ] جامعة بيرزيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لميس خالد عبدالرحيم الخوتاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أليس مضحكاً ؛ أن يمر اليوم وراء اليوم ، ولا شيء يتغيّر ، ولكن عندما تنظر إلي الوراء : تجد كل شيء مختلف. - كليف ستيبلز لويس
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد حمامات الزيت للشعر
- [ خذها قاعدة ] أيّ رجل أدرك من العظمة الإنسانية مثلما أدرك مُحمد، وأي إنسان بلغ من مراتب الكمال مثل ما بلغ، لقد هدم هذا الرسول كل المعتقدات الباطلة التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق. - ألفونس دو لامارتين
- [ محامين السعودية ] مها منصور علي كدسه ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شانديز لتركيب و أزالة الاعلانات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقبول زين مقبول العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] المغسلة المثالية
- [ تعرٌف على ] المسيحية في فنلندا
- [ مؤسسات البحرين ] الجميرا للهواتف المستعملة ... المنطقة الجنوبية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الاسعاف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هوازن مانع عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل عجمان الامارات ] حلب أرتس للديكور و الأصباغ ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي غانم مسعود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كيو سيرف - مساحين ASERVE QATAR - CHARTERED QUANTITY SURVEYORS ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 1971–72
- [ منوعات أدبية ] من هم الأعراب؟
- [ مشروبات باردة وساخنة ] تحضير الشاي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز الابتسامة الأول لطب الأسنان ... أبوظبي
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله علي حموض ... أبها
- [ تعرٌف على ] طاقة داخلية
- [ سيارات السعودية ] ورشة مطر على الغامدى لصيانة السيارات
- [ عقارات الامارات ] في جي اي وسيط عقاري
- [ خذها قاعدة ] الصباحات التي فاتها أن تكون أعيادًا، كالعادة هادئة وغير مكترثة. - محمد التركي
- [ ظواهر طبيعية ] الفرق بين الخسوف والكسوف بـ 7 معلومات عنهم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الفاو (العراق) # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الفاو (العراق)
السكان
صورة من الفاو للجانب الإيراني
تسكن منطقة الفاو عشائر عربية منها عشائر الراشد والدواسر وبنو تميم وآل نصار والشلش والحيال وغيرهم. بلغ عدد سكان الفاو أوائل القرن العشرين حوالي 1700 نسمة وكان الأجانب يمثلون الأكثرية فيها حتى عام 1913م حيث وصل تعداد السكان إلى 5000 نسمة تقريباً. بلغ مجموع سكانها في سنة 1948م حوالي 25715 نسمة وفي عام 1979م بلغ التعداد 75 ألف نسمة بينما بلغ سكان القضاء عام 2005 م حوالي 105080نسمة وبلغ سكان المدينة 18890 نسمة عام 2007 حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء العراقي. وفي تقديرات عام 2011 م بلغ عدد سكان مدينة الفاو قرابة 52 ألف نسمة.
التسمية
تختلف الآراء عن أصل اسم الفاو، فهناك الرواية المحلية التي يتناقلها السكان تفيد أن سفينةً إسمها (الفاو) تابعة للديلم جاءت إلى هذه المنطقة لشراء التمور وصادف أن هبّت ريح شديدة أدت إلى غرق السفينة في نهر اللبان الذي كان إسمه نهر المهلبان – نسبة إلى القائد العربي الشهير المهلب بن أبي صفرة ثم خفف بمرور الزمن إلى اللبان – فأخذ الناس يطلقون على المنطقة اسم الفاو فيقولون (محل غرق الفاو) ثم حذفت لفظة غرق لتبقى الفاو ثم سميت المنطقة كلها بهذا الاسم. ، ومن بين هذه الأقوال هو أن الفاو تقع في مصب شط العرب أي فاه وتطورت الكلمة حتى أصبحت فاو ، أما بعض المصادر فترجح أن كلمة الفاو كانت في الأصل الفأو وتعني الأرض المكشوفة للناظر أو الأرض المحصورة بين مرتفعين. مصادر أخرى تثير الشك في هذا الترجيح لكون تسمية الفاو شاعت بعد بناء محطة التلغراف في عام 1861م، إذ أن البريطانيين كانوا يطلقون على الفاو، بلغة إنجليزية، كلمة (FEW) أي أنها تتألف من ثلاث كلمات: الحرف (F) يعني (Flat) أي المنبسط.
الحرف (E) ويعني (Earth) أي الأرض.
الحرف (W) ويعني (Water) أي الماء. ومن هنا فإن كلمة (few) تعني الأرض المنبسطة على الماء ثم حورت الكلمة إلى (Faw) ثم إلى (Fao).
الجغرافيا
المقالات الرئيسة: شط العرب وشبه جزيرة الفاو والخليج العربي
الموقع الجغرافي
تقع مدينة الفاو في الجنوب الشرقي لقضاء الفاو والذي يحده من الشمال ناحية السيبة التابعة لقضاء أبي الخصيب ومن الجنوب مياه الخليج العربي ومن الشرق مياه شط العرب الفاصلة بين القضاء وجمهورية إيران الإسلامية ومن الغرب مياه خور عبد الله الفاصلة بين القضاء وقضاء الزبير ودولة الكويت، وبهذا فهو يمتد بين دائرتي عرض 94’29° و 34’30° شمالاً وخطي طول 21’48° و 36’48° شرقاً، وتبلغ مساحة المدينة 3775 كيلومتراً مربعاً. قضاء شط العرب السيبة، أبو الخصيب مركز قضاء الزبير
شط العرب، إيران خور الزبير أم قصر شرق الفاو غرب
الخليج العربي الخليج العربي خور عبد الله، الكويت السطح
أرض الفاو هي أرض رسوبية تكونت من الترسبات الهائلة التي يلقيها شط العرب في الخليج العربي وبمرور الزمن بدأت الرواسب تكون أراضٍ جديدة خصبة وقابلة للزراعة لذلك فإن مساحة شبه جزيرة الفاو في ازدياد مستمر يمتد من منطقة أبي الخصيب شِمالاً حتى رأس البيشة جُنوباً غرب شط العرب شريط أخضر من بساتين النخيل لا يتجاوز عُرْضَهُ كيلومتراً واحداً. تتخلل هذا الشريط أنهار متباينة العرض ترتبط بشط العرب تسمى أحوازات تتأثر بظاهرة المد والجزر بمُحاذاة حافة البساتين الغربية حَيْثُ يمتد الطريق العام الذي يربط مدينة الفاو بالبصرة، اليابسة بين الطريق العام والطريق الإستراتيجي أرض رخوة وتتعرض للغرق في فصل الشتاء لارتفاع نسبة المياه الجوفية، اليابسة غرب الطريق الإستراتيجي امتداداً لخور الزبير مغمورة بالمياه الضحلة، منطقة الممالح عبارة عن أحواض لغرض ترسيب الملح، جنوب الطريق (أم قصر- الفاو) المنفذ المائي الوحيد للعراق هو خور عبد الله الذي يتصل برأس الخليج العربي. الكويت
الزبير
الفاو
أبو الخصيب
إيران
الخليج العربي
المناخ
تقع مدينة الفاو في جنوب محافظة البصرة التي تمتاز بالمناخ الجاف الحار صيفاً والبارد الرطب شتاءاً، وبالتطرف الكبير في درجات الحرارة وارتفاع نسبة الإشعاع الشمسي وقلة الأمطار وارتفاع نسبة الرطوبة مقارنةً ببقية أجزاء القطر. تسقط معظم الأمطار في فصلي الشتاء والربيع في الفترة من شهر تشرين الثاني ولغاية شهر نيسان. تَراوَحَ مجموعُ تساقطِ الأمطار السنوي للفترة ما بين عامي 1980م – 2006م من 84.3 إلى 296.6 ملم وبمعدل 134.8، وتَراوَحَ مجموعُ التبخر السنوي للفترة ذاتها من 3292.1 إلى 4506.9 ملم وبمعدل 3735.7 ملم، في حين بلغت نسبة معدل التبخر السنوي إلى نسبة معدل الأمطار 27.7. موقع المدينة على رأس الخليج العربي يعني أنها تقع ضمن المنطقة شبه المدارية التي يسود فيها مرتفع شبه مداري لذا يحدث على المنطقة في فصول الشتاء والربيع والخريف انخفاض في الهواء العلوي بسبب سيطرة نظام الضغط شبه المداري المرتفع في هذه الفصول على من عبور بعض المنخفضات الحركية خاصة في فصلي الشتاء والربيع، كذلك يوجد فائض في الإشعاع الشمسي في المنطقة بسبب هذا الموقع شبه المداري، خاصة في فصل الصيف، الذي تكون السماء فيه صافية، ومدة السطوع الشمسي في اليوم تكون طويلة، والأشعة الشمسية الساقطة تكون عمودية. الموارد المائية
منظر من بساتين مدينة الفاو
تؤثر عوامل عديدة على مكونات مياه شط العرب الرئيسية في قضاء الفاو من أهمها التأثر بالمياه البحرية المالحة حيث تندفع كميات كبيرة من مياه الخليج العربي المالحة خلال فترة المد لمسافات طويلة في شط العرب لتصل شمالاً حتى ناحية السيبة التابعة لقضاء أبي الخصيب ولأيام عدة في الشهر، بسبب تصاريف شط العرب المتدنية وهذا أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب بالتزامن مع شحة تصاريف نهري دجلة والفرات والتغييرات في تصاريف نهر الكارون وهذا أدى إلى توغل المياه البحرية بإتجاه شط العرب وبالتالي تدني نوعية مياهه. تتميز المياه الجوفية في الفاو بدرجة ملوحتها العالية والسبب أن مصدر هذه الملوحة في الأساس هو تسرب مياه الخليج العربي المالحة إضافة للأمطار. تنخفض نسب الأملاح في المياه الجوفية للمناطق المجاورة لشط العرب أو لجداول الري بسبب التجدد الذي يحصل فيها إلا أنها مع ذلك فهي تبقى مياهاً مالحةً ولا تكون هذه المياه صالحة لأي نوع من أنواع الاستعمال سواء كانت للشرب أو للري وتسبب هذه المياه مشـكلات عديدة تتمثل في حالة ارتفاعها وقربها من سطح الأرض إلى عدم إمكانية زراعة تلك المنطقة بسبب تغدق التربة وكثرة الأملاح فيها، وتسبب هذه المياه مشكلات أخرى في تصريف المياه الثقيلة فضلاً عن إتلافها لأسس المباني والمنشآت المدنية المختلفة لحل مشاكل المياه قامت الحكومة العراقية بشق قناة إروائية يبلغ طولها 128 كيلومتراً مياهها ذات نوعية جيدة إذ لا تتجاوز تراكيز الأملاح فيها 1400 جزء بالمليون، في حين تبلغ تلك التراكيز 2800 جزء بالمليون في مياه شط العرب. تهدف هذه القناة إلى نقل المياه العذبة من منطقة كتيبان شمال الفاو إلى رأس البيشة الواقعة أقصى جنوب الفاو إضافة إلى سقي الأراضي الزراعية التي تمر بها بعد امتداد لسان ملحي من شط العرب إلى محافظة البصرة.
الحفريات
في عام 1955م عثر الأهالي بطريق الصدفة على فقرة وضلع للحوت الأحدب في ناحية الفاو وقد وجدت على ساحل خور عبد الله بين الفاو والكويت وكان الضلع المذكور يستعمل كقنطرة على أحد الأنهار الصغيرة لعبور الناس. تعود قصة الضلع والفقرة إلى تاريخ 6 يناير 1955م حينما تسلم متحف التاريخ الطبيعي في بغداد كتاباً صادراً من قائممقامية قضاء أبو الخصيب يذكر فيها مايلي: «أعلمنا مدير ناحية الفاو في 31/5/1955 بأنه عثر بطريق الصدفة لدى أحد الأهليين على فقرة عظمية كبيرة مع جزء أحد أضلاع العمود الفقري ويظهر إنهما من مخلفات حيوان بحري ضخم جداً المعتقد أنه حوت عثر عليهما على ساحل الخليج بين الفاو والكويت قبل خمسة سنوات تقريبا وكان الضلع المذكور يستعمل كقنطرة على أحد الأنهار الصغير لعبور الأهليين»
ذكر هذا الحدث من قبل روبرت هات 1959م وأطلق على هذا الحوت: الحوت الأحدب (بالإنجليزية: The humpback whale (Megaptera novaeangliae))
وذكر أن هناك تقرير قديم يشير بأن بارجة عسكرية تركية كانت قد قتلت ذلك الحوت بمدفعيتها قبل مئة سنة في شط العرب وقد تبع ذلك نقل عظامه إلى إحدى القرى المحيطة بالمنطقة.
الوضع الاقتصادي
صيد الأسماك في مدينة الفاو
موقع مدينة الفاو على رأس الخليج العربي أكسبها أهمية اقتصادية من الناحية الزراعية والاقتصادية كونها ميناء لتصدير النفط إضافة إلى ظاهرة المد والجزر وفائدتها في الري السيحي ووجود الممالح. تبلغ مساحتها (488085 دونم) وهذه المساحة قابلة للزيادة نتيجة الترسبات التي يضخها شط العرب. ساعدت العناصر المناخية السائدة في الفاو على جعلها منطقة صالحة لزراعة مختلف المحاصيل إذ الفاو بجزء كبير من زراعة النخيل الذي يمثل 6.2% من إنتاج محافظة البصرة من التمور و 4% من إنتاج العراق وتشتهر بأشجار الحناء والكروم. صيد الأسماك
يعيش أغلب سكان المدينة على صيد السمك، لكن هذه المهنة تنتابها عدة مشاكل منها التجاوزات على مراكب الصيد العراقية واحتجازها من قبل خفر السواحل الكويتية والإيرانية، وكذلك الاعتداء على المياه الإقليمية العراقية في إستغلال للغياب الواضح لدور البحرية العراقية في حماية أرواح وممتلكات الصيادين. في ساعات الصباح الأولى يجتمع صيادو الأسماك في منطقة «النكعة» وهي المكان الذي يقع على جرف شط العرب شرقي المدينة ويجمع فيه الصيادون صيدهم ليباع فيها. سوق السمك في المدينة مزدهرة كمّاً ونوعاً بمختلف أنواع الأسماك والروبيان. كميات السمك المعروض تتطابق مع حجم سكان المدينة ويتم بيع الباقي إلى المحافظات الأخرى. ممالح الفاو
الممالح هي قنوات مائية غير مبطنة تسبب رشح المياه المستمر فيها إلى باطن الأرض إلى ارتفاعها المستمر حيث بدأت تتجمع على سطح الأرض وبسبب شدة التبخر الشديد حيث يصل التبخر من سطح المياه المكشوفة إلى “2.5” متر في السنة مما يؤدي إلى تركيز الأملاح وتحويل المياه المكشوفة إلى ممالح. تقع وسط شبه جزيرة الفاو جف الماء فيها بمرور الزمن وتحولت إلى مناطق تجمع الملح. هناك مملحتان في الفاو إحداهما في منطقة الفاو الشمالي على الساحل الشرقي لخور عبد الله في منطقة أرض الصبخ والأخرى في الفاو الجنوبي تمتد ما بين القشلة وحوز الراشد وتعتبر هذه من الممالح القديمة شيدت في زمن الاحتلال البريطاني للعراق وتقع أيضا في أراضي الصبخ ترتبط بجسر يربطها بشارع يصل ما بينها وبين ناحية الخليج العربي. مملحة البصرة التابعة للشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين في قضاء الفاو هي إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن وتقوم بإستثمار الأملاح الخام الموجودة في المنطقة.
التصنيف العمراني
بوابة مدينة الفاو قبل العام 2008
تبلغ مساحة مدينة الفاو 3775 كيلومتراً مربعاً، حظي الاستخدام السكني بالنصيب الأوفر منها حيث بلغت نسبته 60% من إجمالي المساحة، وقد تم تقسيم أرض المدينة على نظام شبكي يتصف بشوارع طولية مستقيمة متوازية تتقاطع مع شوارع عرضية بزوايا قائمة أو شبه قائمة ونظراً لمحاذاة المدينة لشط العرب فقد أخذت شكلاً مستطيلاً حيث احتلت الشوارع الداخلية في المدينة ما نسبته 18.5% من مساحة المدينة، وساعدت طوبوغرافية الأرض المنبطسة على تبنّي هذا النوع من التخطيط الذي أثر بدوره على تصميم الوحدات السكنية. خصص أيضاً 0.9% من مساحة المدينة للإستخدام التجاري على شكل وحدات تمثل أسواقاً عصرية في بعض أحياء المدينة لكن إتضح فشلها في تقديم الخدمة لسكان المدينة لوقوعها في أماكن غير مناسبة للسكان مما أدى إلى ظهور العديد من الدكاكين المتفرقة في أحيائها. أما الاستخدام الصناعي فقد خصصت له مساحة تبلغ 0.6% إلا أنها لم تنفذ فعلاً بل إن الاستعمالات الصناعية الحالية تجاذبت مكانياً مع الاستعمالات التجارية. أما الخدمات بمختلف أنواعها العامة والمجتمعية فقد خُصِصَت لها مساحة تقدر بـ12.11%، في حين خصص للمناطق الخضراء فيها 2.1% من خلال إقامة متنزهين أحدهما عند مدخل المدينة والثاني على ضفاف شط العرب، وخصصت 5.73 من المساحة الكلية للمدينة كمناطق ترفيهية ورياضية وساحات عامة للاحتفالات حيث تم إنشاء بعض النصب التذكارية التي تحاكي معركة تحرير المدينة.
التاريخ
المقالات الرئيسة: الحرب العراقية-الإيرانية ومعركة تحرير الفاو وقصر الفاو
تشير مصادر إلى أن تاريخ الفاو يعود إلى 2500 ق.م وحسبما تشير اللقى التاريخية إلى أن الملك الآشوري سنحاريب أطلق عليها (ريبو سلامو) أي باب السلامة أما العرب فأسموها ماء الصبر أي المر إلا أن هذه الآراء مثار جدل لا سيما إذا علمنا أن هذه المنطقة كانت مغمورة بمياه الخليج العربي في تلك التواريخ. العهد العثماني
صورة تمثل وجهاء الفاو مع موظفي الناحية ، التقطت هذه الصورة سنة 1960
أطلق عليها الوالي العثماني مدحت باشا مفتاح العراق، وسماها صلاح الدين الصباغ أرض السلامة.
كانت الفاو تابعة للمعامر التي تعد بمثابة مراع تسمى بـ«الدكاك» وملتزمة -أي مستثمرة- من قبل عائلة السعدون مقابل ولائها للدولة العثمانية.
و لأن أراضي الفاو كانت خالية من المزروعات فإنها في نظام الأراضي في الدولة العثمانية تعد من ممتلكات بيت المال وللوالي في البصرة صلاحية منح الأراضي التابعة إلى بيت المال إلى من يرغب في استثمارها من خلال نظام الالتزام وفي ضوء ذلك النظام منح الوالي العثماني أراضي المعامر إلى راشد السعدون وبذلك أصبحت المناطق الجنوبية من المعامر خاضعة لهذا الإلتزام وعندما انتقلت الأراضي الجنوبية من المعامر إلى عائلة الصباح من خلال تنازل بيت السعدون أصبحت تلك الأراضي ملتزمة من لدن عائلة الصباح مباشرة مع السلطات العثمانية. نظراً لازدياد حجم التجارة البريطانية في منطقة الخليج العربي وإيران في بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر وما نتج عن ذلك من تشعب في مصالح بريطانيا في المنطقة وكون العراق الطريق الأقصر بين المستعمرات البريطانية في الهند وبريطانيا نفسها من ناحية، وكون هذا الطريق أكثر أماناً من طريق الرجاء الصالح فقد بادرت الدبلوماسية البريطانية إلى تركيز نفوذها في منطقة الفاو التي تعد الموقع الاستراتيجي لحماية شط العرب من أي نفوذ أجنبي من طرف، والوقوف عن كثب من تحركات السلطات العثمانية من طرف آخر . القوات الأمريكية في شوارع الفاو عام 2003
حاولت بريطانيا بكل ما تملك من جهود سياسية واقتصادية أن تجعل من منطقة الفاو منطقة نفوذ لها كونها تقع في بداية ممر مائي وهي مهمة جداً لنفوذها السياسي والاقتصادي لكون شط العرب يمثل حلقة مهمة لأهم طريق وأقصر مع مستعمراتها في الهند، فقد حاولت مراقبة التحرك العثماني في المنطقة ومنع كل المحاولات التي من شانها تقوية مركز العثمانيين في الفاو.
مقابل ذلك حاولت الدولة العثمانية تثبيت سيطرتها الفعلية في الفاو من أجل كبح النفوذ السياسي والاقتصادي لبريطانيا في المنطقة.
فقد حاولت السلطات العثمانية بناء قلعة عسكرية في الفاو كان الهدف منها الوقوف عن كثب لمراقبة السفن البريطانية التي تؤم موانئ المنطقة من جهة والدفاع عن مصالحها إن اقتضى الأمر ضد تزايد النفوذ البريطاني.
مقابل ذلك وجدت بريطانيا في محاولة الدولة العثمانية بناء القلعة العسكرية يحد من نفوذها في المنطقة، لذا إحتجت لدى الباب العالي كما حرضت روسيا القيصرية باعتبارها الوسيط في عقد معاهدة أرضروم عام 1848 كما دفعت إيران للاحتجاج لدى الباب العالي بغرض منع إنشاء التحصينات في شط العرب، ولقد استمرت تلك المراسلات حتى نهاية القرن التاسع عشر. كما قامت الدولة العثمانية بتقوية نفوذها، من خلال بناء مقر حكومي ومحجر صحي في الفاو لمراقبة السفن التي ترسو في المنطقة من جهة وتحصيل الرسوم من جهة أخرى، وقد وقفت بريطانيا موقفاً رافضاً لذلك من خلال الاحتجاج على هذه الإعمال وعندما وجدت أن رفع المذكرات والمراسلات لا يجدي نفعاً حاولتْ إنشاء فرع للقنصلية البريطانية في الفاو من أجل أن تكون قريبة من تحركات العثمانيين، وعندما جوبه طلبها بالرفض قامت بوضع سفينة حربية مواجهة للفاو لمراقبة الوضع من جهة وإشعار الدولة العثمانية بقوتها من جهة أخرى. العهد البريطاني
الشارع الرئيسي في مدينة الفاو
تنازع على الفاو البرتغاليون والعثمانيون والإنجليز الذين احتلوها عام 1914م. فأصبحت مسرحاً لأول معركة بين العشائر العراقية وقوات الاحتلال البريطانية عام 1914م في منطقة كوت الزين، والتي قادها الشيخ شلال بن فضل شيخ عشائر الشرش، وتكبدت فيها القوات الغازية خسائر جسيمة. العهد الجمهوري
قصر الفاو يبدو مضيئا في احتفال تغيير القيادة بين الفيلق الثالث الأمريكي والفيلق الثامن عشر المحمول جوا في وقت مبكر من فبراير 2005
في حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران 1980م – 1988م، كانت شبه جزيرة الفاو ساحة تنافس بين البلدين وقد احتلت في فبراير 1986م من قبل إيران واستعادها العراق في أبريل 1988م في معركة طاحنة وقع ضحيتها 170,000 جندياً من الطرفين. تحقيقات الأمم المتحدة تشير إلى استخدام العراق للأسلحة الكيميائية أثناء المعركة. تعرضت المدينة للتدمير بالكامل أثناء الحرب العراقية الإيرانية وتم بناء مدينة جديدة في غضون 4 أشهر في عام 1989م ولكن أغلب الأهالي الذين هاجروا من المدينة لم يعودوا إليها عند نهاية الحرب قام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ببناء قصر فخم يقع على بعد 5 كيلومتر من مطار بغداد الدولي وسمي بقصر الفاو تيمناً بتحريرها وبني وسط بحيرة ولذلك يطلق عليه أيضاً لقب قصر الماء. بعد عام 2003 م استخدم القصر كقاعدة للقوات الأمريكية وفي 2004 م أصبح المقر العام للقوة متعددة الجنسيات في العراق. وكان يشاركه معه في نفس المبنى مركز العمليات المشتركة ومعسكر النصر (كامب فيكتوري) التابع للقوات الأمريكية. في حرب الخليج الثالثة في مارس عام 2003 م، سقطت شبه جزيرة الفاو بعد بضعة أيام فقط في أيدي قوات التحالف الدولي المهاجمة بعد معركة غير متكافئة سقط على إثرها 140 جندياً عراقياً وأسر قرابة 440 آخرون.
الوضع الإداري لقضاء الفاو
يقسم قضاء الفاو إدارياً إلى ثلاث نواحي: ناحية الفاو ومركزها الفاو الشمالي وهو الكائن على ضفة شط العرب اليمنى والحاوي على دوائر الدولة ومؤسسات الميناء والسوق التجاري.
ناحية البحار ومركزها قرية الدورة تم إستحداثها عام 1962. وتم ربطها بمركز القضاء بطريق مبلط حديثاً.
ناحية الخليج العربي مركزها الفاو الجنوبي والقشلة التي تبعد عن قصبة الفاو بمسافة 25 كيلو متراً ويتكون هذا القسم من 27 حوزاً وهذه الأحواز تضم معظم سكان الناحية الأصليين.
إضافة للقرى التالية: كوت خليفة، كوت بندر، الدواسر، الفداغية، المعامر، ورأس البيشة.
جوامع ومساجد الفاو
جامع محمد الخلف القديم وهو من المساجد القديمة التي شيدت عام 1318هـ/1900م، وحاليا يحوي مدرسة دينية ومركز إقرائي لتحفيظ القرآن ويقع ضمن جامع الرحمن في حوز ابن جبران في قضاء الفاو وقد جدد عدة مرات، كان آخرها من المحسن عبد اللطيف العثمان عام 1388هـ/1968م، وتم ترميمه وبني فيه غرفة للإمام وبجوارها منارة ترتفع نحو 25 مترا، ذات حوض واحد غلفت بالكاشي الكربلائي وكتب حولها بخط جميل آيات من القرآن الكريم، وحاليا فيه حملة ترميم ابتدأت منذ عام 2006م، من قبل ديوان الوقف السني، وما زال العمل فيه مستمرا.
جامع الراشد الشمالي القديم وهو من الجوامع القديمة، ويعتبر أول المساجد التي بنيت في قضاء الفاو مع بداية تأسيسها حيث أسسه وبناه راشد عبد الله الراشد عام 1255 هـ/1839م، ويقع بالقرب من ساحة الاحتفالات وقريبا من جامع الرحمن، وتم ترميمه عدة مرات، ثم جدد عام 1324 هـ/1906م، على يد المتبرع عيسى بن عبد العزيز الراشد، ثم جدد بناؤه عام 1954م، ثم جدده المحسن محمد طاهر عام 1398 هـ/1978م، وبعدها تمت إزالته وتجديده للمرة الأخيرة عام 2010م، على يد ديوان الوقف السني، وتبقى الآن جزء من منارته التي شيدت عام 1952م، والتي تعرضت للهدم والتخريب خلال الفترة الطائفية الأخيرة عام 2006م.
مسجد علي حسين الراشد في قرية الفذاغية، من المساجد الأثرية التي شيدت عام 1300 هـ/1883م، على يد عائلة آل الخشنام. ثم جدد بناؤه عام 1339 هـ/1920م، ثم تم هدمه وبناؤه من جديد عام 1426 هـ/2005م. من قبل رئاسة ديوان الوقف السني في العراق وتم تأثيثه وفرشه على النمط الحديث.
مسجد الكوت، وهو من المساجد التراثية التي بناها الشيخ عبد العزيز الراشد وجماعة من آل الراشد، عام 1326 هـ/1908م، وقد كان من اللبن والطين والقصب وجريد النخيل ويقع في حوز الكوت التابع لقضاء الفاو، وكان في المسجد مدرستان لتحفيظ القرآن هدمتا بعد احتلال الفاو.
مسجد الخشنام، وهو من المساجد الأثرية التي شيدت عام 1300 هـ/ 1883م، على يد عائلة الخشنام، ويقع في قرية الفداغية في الفاو .
جامع محمد باقر الصدر، وهو أحد مساجد البصرة وأيضاء أحد أكبر الجوامع في الفاو يقع في الأحياء الشمالية من مدينة الفاو.
حسينية أم الحسن.
الصحة
تحتوي المدينة على مستشفى بسعة 50 سريراً ومركزين للرعاية الصحية يقع أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، وتقدم المستشفى خدماتها لجميع سكان المدينة والريف المحيط بها. تعاني المدينة من قصور واضح في تلبية حاجات السكان من الخدمات الصحية يتمثل في قلة التخصصات الطبية في المستشفى إضافة إلى موقع المستشفى الواقع في أطراف المدينة الشمالية قرب بوابة المدينة مما يتسبب في معاناة السكان، خصوصاً سكان الأحياء الجنوبية البعيدة نسبياً عن المستشفى.
شرح مبسط
الفاو هي مدينة ساحلية عراقية تمثل المركز الإداري لقضاء الفاو ولها موقع استراتيجي اشتهرت من خلاله بما جرى على أرضها من حروب من جهة، وبما تشهده من حراك اقتصادي من جهة أخرى. تقع في الجنوب الشرقي من محافظة البصرة في منطقة شبه جزيرة الفاو وهي أقصى نقطة في جنوب العراق تطل على الخليج العربي في الجزء الجنوبي وعلى ضفاف شط العرب في الجزء الشرقي من شبه جزيرة الفاو.[7] تبعد المدينة عن مركز المحافظة 100 كيلومتر[1] ويبلغ عدد سكانها 52 ألف نسمة.