اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 12:15 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ متاجر السعودية ] عباية غصن ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تاريخ دستور المملكة الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الراحة التامة للرعاية المنزلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] قد يرجى اللقاء بعد فراق اﻷبدان..ولكن الجفاءالذي يقطع اﻷرواح بنصلهيكتب على اﻷبدان فراقا إلى اﻷبد..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة حسين بن علي بن ابراهيم الشيخ العقاري ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة فواز السحيمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] روز جولد لانشطة خدمات الدعم الاخرى للاعمال شركة تضامن لاصحابها معصومة جواد وشريكتها ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شقق مفروشة السعودية ] الجابرة للأجنحة والشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] براونيز منصور ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بوم للإدارة و الإستشارات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ارقام وهواتف عياده د. عمر يحيى الخشاب - 87 ش 9 المعادى بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ دليل دبي الامارات ] مساكن جميرا ليفنج بالمركز التجاري العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] اول زى بيركس اسبريسو كافيه ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان علي سنيد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] وحدة زخرفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بقالات الامارات ] بقالة حليمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الجذر الأخضر لخدمات الشحن - شركة تضامن بحرينية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مقام عراقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بومبي فيشنى ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلو ريف هول للمقاولات تضامن لاصحابها فاطمة محمد رشيد وشريكها ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الفانوس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الغرير للحديد والاستيل ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] لا أريد أن أبكي (أغنية ماريا كاري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] المكتبة العربية العالمية الرواق الكلاسيكي ... القطيف ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] كان الملائكة لا يعرفون حكمة استخلاف آدم ، رغم ذلك ، لم يكد أمر السجود يصدر إليهم حتى سجدوا ، وهذه حقيقة الإيمان ، أن يطيع الكائن حتى لو كان لا يفهم الحكمة. - أحمد بهجت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الجامعة العربية الدولية الخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] فيصل اباد للحوم الطازجة والدجاج ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أحمد بن جعفر الدينوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] برادات النوراء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] معهد أجيال الرؤية للتدريب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات عامة الامارات ] بناية الزمرد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- ظفار يريم المعالم الأثرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] المركز القطري التشيكي للعلاج الطبيعي Qatar Czech Therapy Center ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الامام الترمذى الابتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الأنصاري للصرافة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد ابراهيم بن حمد التركي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] شركة عاصفة الوسيل للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إدارة المحتوى التعليمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قلعة نخل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الفلسطيني لقطاع غزة 2015 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جدو المصري لتخليص المعاملات الحكومية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] أخاف العيون التي تستطيع اختراق ضفافي .. فقد تبصر القلب حافي .. أخاف اعترافي. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] محطة نخلة جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] فيصل جرادات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] (اتبعوا من لا يسألكم أجراً) الداعية متطوع في دعوته،فمؤمن آلِ يس مَدَحَ الرسل بقوله : ( اتبعوا من لا يسألكم أجراً) وهو أيضاً لم يطلب غير الأجر (الاحتساب ضرورة لنا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بومبى فيديو ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بومحمود لخدمات السيارات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] بير تي نخلة جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الكندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض حسن عوض القرني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ تعرٌف على ] موريس (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فصل ] قال أصحابنا: يستحبّ للإِمام في الصلاة الجهرية أن يسكت أربع سكتات: إحداهنّ عقيب تكبيرة الإِحرام، ليأتي بدعاء الاستفتاح، والثانية بعد فراغه من الفاتحة سكتة لطيفة جداً بين آخر الفاتحة وبين آمين، ليعلم أن آمين ليست من الفاتحة، والثالثة بعد آمين س
- [ مطاعم السعودية ] محمصة و مقهى براون بيرد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نجم ثنائي HR 4796 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] فابووركس ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] راس الكعب للمقاولات والصيانة العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر عويض ال العرجاء ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] حركة شباب 6 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم محمد الطامي ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض مبارك عويض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الإيثان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بقالات الامارات ] بقالة أبو هزاع الكعبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة رومان الخليج للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] الرمز البريدي عقلة الصقور والاحياء التابعة لها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جبهة التحرير الوطني الجزائرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سيارات السعودية ] معرض الجابرى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الغطاء النباتي ] كيفية المحافظة على الغابات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] رقية وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد تركي علي الهاجري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] التجاري وفا بنك (وكالة مراكش محاميد).. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- براقي الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- معركة هدان معلومات أخرى # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- [رقم هاتف] الطبيب رمضاني سعيد .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- [ مطاعم الامارات ] مقهى الزمرد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ دليل دبي الامارات ] مساج شاطئ جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الأيام الخالية من السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] قال ابن عبد البر:\" جماع الخير كله تقوى الله عز وجل، واعتزال شرور الناس، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ، ومن طلب العلم لله فالقليل يكفيه، ومن طَلَبَهُ للناس، فحوائج الناس كثيرة، وأزين الحلي على العالم التقوى، وحقيق على من جالس عالما،
- [ آية ] ﴿ إِنِّى وَجَدتُّ ٱمْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَىْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ﴿٢٣﴾ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَٰنُ أَعْمَٰلَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمْ لَا ي
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع نتائج الطلاب من توكلنا Twakkalna 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] هل ترى أبكيك حبا .. أم تُرى أبكيك عمرا .. أم ترى أبكي , لأن صرتُ بعدك لا أغني. - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تشكيله مشويات ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ جواهرجية الامارات ] مجوهرات النخلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات سيام للأيدي العاملة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- مارك هنري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] السيال لاستقدام العمالة Al Sial Manpower Recruitment ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الجامعة العثمانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن مصلح ضيف الله الحربي ... البكيرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] فقر الدم أثناء الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ موردون الامارات ] مؤسسة البيت الشرقي للزخرفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] اللغة ناقل غير شفاف، وهي تنتج لنا في معظم الأحيان الفهم المتعدد بل المتناقض. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سياحة وترفيه الامارات ] أتلانتس النخلة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خميس بن ناجم بن بركي الفهمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] عبد القاهر البغدادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوال عبدالعزيز منصور التركي ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ السيرة النبوية ] ما هي حجة الوداع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ السيرة النبوية ] ما هي حجة الوداع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما هي حجة الوداع
تُعرَّف حجّة الوداع بأنّها: الحجّة التي ودّع فيها النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- الصحابةَ -رضي الله عنهم-؛ إذ كان يقول لهم أثناء أدائه مناسك الحجّ: (يا أَيُّها الناسُ خُذُوا عَنِّي مناسكَكم، فإني لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ بعد عامي هذا)، وكانت حجّة الوداع في العام العاشر للهجرة، وتُوفّي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في شهر ربيع الأوّل من العام الحادي عشر للهجرة.
وقد تعددت الآراء في عدد المرّات التي حجّ فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقِيل إنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ مرّةً واحدةً في الإسلام؛ وهي حجّة الوداع، ولم يرد ما يُثبت أنّه حجّ قبل الهجرة، أو لم يحجّ، بل ورد ما يدلّ على أنّه حجّ مرّةً واحدةً بعد الهجرة.
وذلك بدليل ما ثبت في الصحيح عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مَكَثَ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ، ثُمَّ أَذَّنَ في النَّاسِ في العَاشِرَةِ، أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ حَاجٌّ، فَقَدِمَ المَدِينَةَ بَشَرٌ كَثِيرٌ، كُلُّهُمْ يَلْتَمِسُ أَنْ يَأْتَمَّ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَعْمَلَ مِثْلَ عَمَلِهِ).
وقِيل إنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ قبل البعثة وبعدها، إلّا أنّه لم يرد ما يُؤكّد عدد مرّات حجّه، ويمكن القول إنّ الثابت والصحيح أنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ مرّةً واحدةً بعد الهجرة؛ وهي حجّة الوداع.
شاء الله أنْ تكون فريضة الحجّ في الإسلام سبباً في تطهير تلك الشعيرة المباركة ممّا شابها من شرك الجاهلية وضلالاتهم، وأصبح الحجّ في ظل الإسلام شعيرة أساسها التوحيد، ونبذ الشرك، واقتضت حكمة الله -سبحانه- أنْ تكون حجّةُ الوداع لقاءً حاشداً، جمع عدداً كبيراً من المسلمين بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فأخذوا عنه المناسك، واستمعوا إليه في خطبة جامعة مانعة، سُمِّيت بخُطبة الوداع.
وقد بيّن فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصول الدين، ومبادئ العقيدة، ووصّى خلالها أصحابه -رضي الله عنهم- وصيّة مُودِّعٍ، ولم تقتصر خُطبة الوداع على وصايا للأمّة الإسلاميّة في كلّ العصور فحَسْب؛ بل كانت رسالة رحمةٍ للبشريّة عامّةً؛ إذ كان أوّل مبدأ أكّد عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في خطبة الوداع حُرمة سَفْك الدماء بغير حقٍّ؛ وذلك عندما افتتحها بقَوْله: (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا).
ولطالما حَثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه -رضي الله عنهم- على هذا المبدأ، وإنّما أراد أن يؤكّد عليه في ذلك الموقف العظيم أمام الجموع الحاضرة، ثمّ انتقل -عليه الصلاة والسلام- إلى مبدأ عظيمٍ آخر؛ وهو انتهاء عصر الجاهليّة بلا رجعةٍ، وبداية عصر الإسلام، وبُطلان عادات ومعاملات الجاهليّة جميعها، كالربا، والثأر، وغيرها.
ثمّ انتقل -عليه الصلاة والسلام- ليُرسّخ في ضمير الأمّة مبدأ عظيماً من مبادئ الرحمة والإنسانيّة؛ إذ أوصى بالنساء خَيراً، وكم تحتاج المرأة في كلّ عصرٍ من العصور إلى مَن يحميها من الظلم والاستغلال، وإلى رعاية الأب، والزوج، والابن، ثمّ ختم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- خُطبة الوداع؛ مُبيِّناً للأمّة أنّ سبيل العِزّة والتمكين لا يكون إلّا بالتمسُّك بكتاب الله -تعالى-.
فرض الله -سبحانه وتعالى- الحجّ في أواخر العام التاسع للهجرة، وأَذِن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالخروج إلى الحجّ في العام العاشر للهجرة، وفيما يأتي بيان صفة حجّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لحجة الوداع:
خرج -عليه الصلاة والسلام- في الخامس والعشرين من ذي القعدة من المدينة المُنوَّرة باتّجاه مكّة، ولمّا وصل ميقات ذي الحُليفة اغتسلَ للإحرام، وتطيَّب، ولَبِس الرداء والإزار، ثمّ صلّى في المسجد، وأهلَّ بالحجّ والعُمرة، وأخذ يُلبّي قائلاً: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ).
إلى أن وصل إلى ذي طوى بالقُرب من مكّة المُكرَّمة، فنزل وبات فيه ليلة الرابع من ذي الحِجّة، ثمّ صلّى بالمسلمين صلاة الفجر، واغتسل، ودخل مكّة نهاراً، وتوجّه إلى الكعبة المُشرَّفة؛ فمَسح الحجر الأسود، وقبّله.
ثمّ شرع بالطواف، وكان قد أسرع بالمَشي مع تقارُب خُطاه في الأشواط الثلاثة الأولى، وأتمّ سبعةً بالمَشي دون إسراعٍ، ثمّ توجّه إلى مقام إبراهيم -عليه السلام-، وقرأ قَوْل الله -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
لمّا وصل رسول الله -عليه الصلاة والسلام- إلى الصفا، قرأ قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).
ثم ارتقى على جبل الصفا حتى رأى الكعبة، فاستقبل القِبلة، ثمّ كبّر الله، ووحَّدَه، وقال: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ).
ثمّ دعا الله -سبحانه وتعالى-، وأعاد الذِّكر والدعاء ثلاث مرّاتٍ، ثمّ نزل باتِّجاه المروة، ولمّا بلغ بطن الوادي أسرع المَشي، ولمّا وصل إلى المروة، قال ما قاله عند الصفا.
أعاد الكَرَّة إلى أن انتهى من السَّعي بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ، إلّا أنّه لم يتحلّل من إحرامه؛ لأنّه كان قارناً بين الحجّ والعُمرة، وكان قد ساق الهَدْي معه.
أمرَ مَن لم يَسُقِ الهَدْي من الصحابة -رضي الله عنهم- أن يجعلوا إحرامهم عمرةً؛ فيتحلّلوا من إحرامهم بعد الطواف والسَّعي؛ لقَوْله -عليه الصلاة والسلام-: (لو أَنِّي اسْتَقْبَلْتُ مِن أَمْرِي ما اسْتَدْبَرْتُ لَمْ أَسُقِ الهَدْيَ، وَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً، فمَن كانَ مِنكُم ليسَ معهُ هَدْيٌ فَلْيَحِلَّ، وَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً)، وأقام النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في مكّة أربعة أيّامٍ.
التروية وعرفة
فيما يأتي استكمال صفة حج النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم التروية وعرفة:
توجّه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ومَن معه من المسلمين إلى مِنى في ضُحى يوم الخميس؛ الثامن من ذي الحِجّة، وصلّى بها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، وأمر بأن تُقام له قبّةُ في نَمِرة بالقُرب من عرفاتٍ.
ثمّ سار -عليه الصلاة والسلام- حتى نزل في تلك القبّة، وبقي فيها إلى وقت صلاة الظهر، ثمّ توجّه نحو وادي عُرنة، وخطب في الناس خُطبةً شاملةً، وضَّحَ فيها أصول الإسلام، وقواعد الدِّين، وسيأتي ذكر شيء مما قاله النبي الكريم في الخطبة.
ثمّ أذّن المُؤذّن، وأقام الصلاة، وصلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالناس الظُّهر والعصر جَمْعاً، وتوجّه بعدها تلقاء جبل عرفاتٍ، والمسلمون يسيرون خلفه، وعن يمينه، ويساره، فوقف في جبل الرحمة؛ وهو جبلٌ في وسط عرفات، ثمّ استقبل القِبلة.
بقي واقفاً في عرفاتٍ إلى غروب الشمس، وفي تلك اللحظات المباركة نزل الوحي على قلب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقَوْل الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
ثم خرج النبيّ عند غروب الشمس باتِّجاه مزدلفة، وأردف أسامة بن زيد -رضي الله عنه- خلفه، وكان يأمر الناس بالسكينة قائلاً: (أَيُّهَا النَّاسُ، السَّكِينَةَ السَّكِينَةَ).
مما قاله النبي في خطبة الوداع
كان ممّا قاله النبي في خطبة حجة الوداع: (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، أَلَا كُلُّ شيءٍ مِن أَمْرِ الجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ، وَدِمَاءُ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ، وإنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِن دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ، كانَ مُسْتَرْضِعًا في بَنِي سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ).
(وَرِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، فإنَّه مَوْضُوعٌ كُلُّهُ، فَاتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فإنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بكَلِمَةِ اللهِ، وَلَكُمْ عليهنَّ أَنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ، فإنْ فَعَلْنَ ذلكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غيرَ مُبَرِّحٍ، وَلَهُنَّ علَيْكُم رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بالمَعروفِ).
وقال -عليه الصلاة والسلام- في ختام الخُطبة: (وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ ما لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إنِ اعْتَصَمْتُمْ به، كِتَابُ اللهِ، وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَما أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟)، فشَهِدوا أنّه قد بلّغ وأدّى ونَصَحَ، فأشهدَ اللهَ -تعالى- على إقرارهم ثلاث مرّاتٍ: (بإصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إلى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إلى النَّاسِ اللَّهُمَّ، اشْهَدْ، اللَّهُمَّ، اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ).
مُزدلفة ومِنى
صلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمسلمين المغرب والعشاء جَمْعاً في مُزدلفة ثمّ نام، وصّلى الفجر، ثمّ توجهّ إلى المَشعر الحرام، فاستقبل القِبلة، ودعا الله -تعالى-، وكبَّره، وحَمِدَه، وبقي واقفاً حتى طلعَ الصبح، وانتشر الضوء، ثمّ توجّه إلى مِنى مُلبّياً، وأمر عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- في الطريق بالتقاط سبع حَصَياتٍ.
ولَمّا وصل إلى مِنى رَجم جمرة العقبة راكباً بسبع حَصَياتٍ، وكان يُكبّر الله مع كلّ حصاةٍ، ثمّ توجّه إلى المَنحر، ونَحر الهَدْي بِيَده الشريفة، ثمّ حَلَق شَعره، ثمّ أفاض إلى مكّة، وأدّى طواف الإفاضة، وصلّى الظهر، ثمّ رجع إلى مِنى، وبات فيها، وتوجّه إلى الجَمَرات في اليوم التالي عند الظهيرة، وبدأ برَجم الجمرة الصُّغرى، ثمّ الوُسطى، ثمّ جمرة العقبة، وأقام في مِنى أيّام التشريق، وكان يرمي الجمرات فيها.
ثمّ خرج من مِنى في اليوم الثالث عشر، ونزل بخيف بني كنانة من الأبطح، وأقام هناك بقيّة يومه وليلته، فصلّى الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، واستراح قليلاً، ثمّ توجّه إلى البيت الحرام، وطاف طواف الوداع، ثمّ قفل عائداً إلى المدينة المُنوَّرة، وقد أدّى مناسك الحجّ، وبذلك يكون النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قد بيّن للأمّة الإسلاميّة مناسك الحجّ، وما فرضه الله -سبحانه وتعالى- عليهم، وما حَرَّمه.
لحجّة الوداع عدّة أسماءٍ؛ إذ أُطلِق عليها اسم (حجّة الإسلام)؛ ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يحجّ غيرها بعد هجرته إلى المدينة، وفرض الحجّ على المسلمين، ومن أسمائها أيضاً: حجّة البلاغ والتمام؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أتمّ الرسالة، وأدّى الأمانة.
وبعد إتمامه تبليغ الناس بكيفيّة أداء شعيرة الحجّ، اكتمل التشريع الإسلاميّ، فأنزل الله -تعالى- قَوْله: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، أمّا سبب تسمية هذه الحجّة المباركة بحجّة الوداع؛ فيرجع إلى أنّها كانت آخر حجّة لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
حيث ودّع النبي فيها أصحابه -رضي الله عنهم-؛ فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (وَقَف النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يومَ النَّحرِ بينَ الجَمَراتِ في الحَجَّةِ التي حَجَّ بهذا، وقال: (هذا يومُ الحَجِّ الأكبَرِ)، فطَفِقَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (اللَّهمَّ اشهَدْ). ووَدَّع النَّاسَ، فقالوا: هذه حَجَّةُ الوَداعِ).
حجّة الوداع آخر حجة حجّها الرسول
تُعرَّف حجّة الوداع بأنّها: الحجّة التي ودّع فيها النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- الصحابةَ -رضي الله عنهم-؛ إذ كان يقول لهم أثناء أدائه مناسك الحجّ: (يا أَيُّها الناسُ خُذُوا عَنِّي مناسكَكم، فإني لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ بعد عامي هذا)، وكانت حجّة الوداع في العام العاشر للهجرة، وتُوفّي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في شهر ربيع الأوّل من العام الحادي عشر للهجرة.
وقد تعددت الآراء في عدد المرّات التي حجّ فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقِيل إنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ مرّةً واحدةً في الإسلام؛ وهي حجّة الوداع، ولم يرد ما يُثبت أنّه حجّ قبل الهجرة، أو لم يحجّ، بل ورد ما يدلّ على أنّه حجّ مرّةً واحدةً بعد الهجرة.
وذلك بدليل ما ثبت في الصحيح عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مَكَثَ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ، ثُمَّ أَذَّنَ في النَّاسِ في العَاشِرَةِ، أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ حَاجٌّ، فَقَدِمَ المَدِينَةَ بَشَرٌ كَثِيرٌ، كُلُّهُمْ يَلْتَمِسُ أَنْ يَأْتَمَّ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَعْمَلَ مِثْلَ عَمَلِهِ).
وقِيل إنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ قبل البعثة وبعدها، إلّا أنّه لم يرد ما يُؤكّد عدد مرّات حجّه، ويمكن القول إنّ الثابت والصحيح أنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ مرّةً واحدةً بعد الهجرة؛ وهي حجّة الوداع.
تأمّلات في خطبة الوداع
شاء الله أنْ تكون فريضة الحجّ في الإسلام سبباً في تطهير تلك الشعيرة المباركة ممّا شابها من شرك الجاهلية وضلالاتهم، وأصبح الحجّ في ظل الإسلام شعيرة أساسها التوحيد، ونبذ الشرك، واقتضت حكمة الله -سبحانه- أنْ تكون حجّةُ الوداع لقاءً حاشداً، جمع عدداً كبيراً من المسلمين بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فأخذوا عنه المناسك، واستمعوا إليه في خطبة جامعة مانعة، سُمِّيت بخُطبة الوداع.
وقد بيّن فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصول الدين، ومبادئ العقيدة، ووصّى خلالها أصحابه -رضي الله عنهم- وصيّة مُودِّعٍ، ولم تقتصر خُطبة الوداع على وصايا للأمّة الإسلاميّة في كلّ العصور فحَسْب؛ بل كانت رسالة رحمةٍ للبشريّة عامّةً؛ إذ كان أوّل مبدأ أكّد عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في خطبة الوداع حُرمة سَفْك الدماء بغير حقٍّ؛ وذلك عندما افتتحها بقَوْله: (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا).
ولطالما حَثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه -رضي الله عنهم- على هذا المبدأ، وإنّما أراد أن يؤكّد عليه في ذلك الموقف العظيم أمام الجموع الحاضرة، ثمّ انتقل -عليه الصلاة والسلام- إلى مبدأ عظيمٍ آخر؛ وهو انتهاء عصر الجاهليّة بلا رجعةٍ، وبداية عصر الإسلام، وبُطلان عادات ومعاملات الجاهليّة جميعها، كالربا، والثأر، وغيرها.
ثمّ انتقل -عليه الصلاة والسلام- ليُرسّخ في ضمير الأمّة مبدأ عظيماً من مبادئ الرحمة والإنسانيّة؛ إذ أوصى بالنساء خَيراً، وكم تحتاج المرأة في كلّ عصرٍ من العصور إلى مَن يحميها من الظلم والاستغلال، وإلى رعاية الأب، والزوج، والابن، ثمّ ختم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- خُطبة الوداع؛ مُبيِّناً للأمّة أنّ سبيل العِزّة والتمكين لا يكون إلّا بالتمسُّك بكتاب الله -تعالى-.
صفة حجّة الوداع
فرض الله -سبحانه وتعالى- الحجّ في أواخر العام التاسع للهجرة، وأَذِن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالخروج إلى الحجّ في العام العاشر للهجرة، وفيما يأتي بيان صفة حجّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لحجة الوداع:
خرج -عليه الصلاة والسلام- في الخامس والعشرين من ذي القعدة من المدينة المُنوَّرة باتّجاه مكّة، ولمّا وصل ميقات ذي الحُليفة اغتسلَ للإحرام، وتطيَّب، ولَبِس الرداء والإزار، ثمّ صلّى في المسجد، وأهلَّ بالحجّ والعُمرة، وأخذ يُلبّي قائلاً: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ).
إلى أن وصل إلى ذي طوى بالقُرب من مكّة المُكرَّمة، فنزل وبات فيه ليلة الرابع من ذي الحِجّة، ثمّ صلّى بالمسلمين صلاة الفجر، واغتسل، ودخل مكّة نهاراً، وتوجّه إلى الكعبة المُشرَّفة؛ فمَسح الحجر الأسود، وقبّله.
ثمّ شرع بالطواف، وكان قد أسرع بالمَشي مع تقارُب خُطاه في الأشواط الثلاثة الأولى، وأتمّ سبعةً بالمَشي دون إسراعٍ، ثمّ توجّه إلى مقام إبراهيم -عليه السلام-، وقرأ قَوْل الله -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
لمّا وصل رسول الله -عليه الصلاة والسلام- إلى الصفا، قرأ قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).
ثم ارتقى على جبل الصفا حتى رأى الكعبة، فاستقبل القِبلة، ثمّ كبّر الله، ووحَّدَه، وقال: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ).
ثمّ دعا الله -سبحانه وتعالى-، وأعاد الذِّكر والدعاء ثلاث مرّاتٍ، ثمّ نزل باتِّجاه المروة، ولمّا بلغ بطن الوادي أسرع المَشي، ولمّا وصل إلى المروة، قال ما قاله عند الصفا.
أعاد الكَرَّة إلى أن انتهى من السَّعي بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ، إلّا أنّه لم يتحلّل من إحرامه؛ لأنّه كان قارناً بين الحجّ والعُمرة، وكان قد ساق الهَدْي معه.
أمرَ مَن لم يَسُقِ الهَدْي من الصحابة -رضي الله عنهم- أن يجعلوا إحرامهم عمرةً؛ فيتحلّلوا من إحرامهم بعد الطواف والسَّعي؛ لقَوْله -عليه الصلاة والسلام-: (لو أَنِّي اسْتَقْبَلْتُ مِن أَمْرِي ما اسْتَدْبَرْتُ لَمْ أَسُقِ الهَدْيَ، وَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً، فمَن كانَ مِنكُم ليسَ معهُ هَدْيٌ فَلْيَحِلَّ، وَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً)، وأقام النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في مكّة أربعة أيّامٍ.
التروية وعرفة
فيما يأتي استكمال صفة حج النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم التروية وعرفة:
توجّه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ومَن معه من المسلمين إلى مِنى في ضُحى يوم الخميس؛ الثامن من ذي الحِجّة، وصلّى بها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، وأمر بأن تُقام له قبّةُ في نَمِرة بالقُرب من عرفاتٍ.
ثمّ سار -عليه الصلاة والسلام- حتى نزل في تلك القبّة، وبقي فيها إلى وقت صلاة الظهر، ثمّ توجّه نحو وادي عُرنة، وخطب في الناس خُطبةً شاملةً، وضَّحَ فيها أصول الإسلام، وقواعد الدِّين، وسيأتي ذكر شيء مما قاله النبي الكريم في الخطبة.
ثمّ أذّن المُؤذّن، وأقام الصلاة، وصلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالناس الظُّهر والعصر جَمْعاً، وتوجّه بعدها تلقاء جبل عرفاتٍ، والمسلمون يسيرون خلفه، وعن يمينه، ويساره، فوقف في جبل الرحمة؛ وهو جبلٌ في وسط عرفات، ثمّ استقبل القِبلة.
بقي واقفاً في عرفاتٍ إلى غروب الشمس، وفي تلك اللحظات المباركة نزل الوحي على قلب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقَوْل الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
ثم خرج النبيّ عند غروب الشمس باتِّجاه مزدلفة، وأردف أسامة بن زيد -رضي الله عنه- خلفه، وكان يأمر الناس بالسكينة قائلاً: (أَيُّهَا النَّاسُ، السَّكِينَةَ السَّكِينَةَ).
مما قاله النبي في خطبة الوداع
كان ممّا قاله النبي في خطبة حجة الوداع: (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، أَلَا كُلُّ شيءٍ مِن أَمْرِ الجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ، وَدِمَاءُ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ، وإنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِن دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ، كانَ مُسْتَرْضِعًا في بَنِي سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ).
(وَرِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، فإنَّه مَوْضُوعٌ كُلُّهُ، فَاتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فإنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بكَلِمَةِ اللهِ، وَلَكُمْ عليهنَّ أَنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ، فإنْ فَعَلْنَ ذلكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غيرَ مُبَرِّحٍ، وَلَهُنَّ علَيْكُم رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بالمَعروفِ).
وقال -عليه الصلاة والسلام- في ختام الخُطبة: (وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ ما لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إنِ اعْتَصَمْتُمْ به، كِتَابُ اللهِ، وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَما أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟)، فشَهِدوا أنّه قد بلّغ وأدّى ونَصَحَ، فأشهدَ اللهَ -تعالى- على إقرارهم ثلاث مرّاتٍ: (بإصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إلى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إلى النَّاسِ اللَّهُمَّ، اشْهَدْ، اللَّهُمَّ، اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ).
مُزدلفة ومِنى
صلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمسلمين المغرب والعشاء جَمْعاً في مُزدلفة ثمّ نام، وصّلى الفجر، ثمّ توجهّ إلى المَشعر الحرام، فاستقبل القِبلة، ودعا الله -تعالى-، وكبَّره، وحَمِدَه، وبقي واقفاً حتى طلعَ الصبح، وانتشر الضوء، ثمّ توجّه إلى مِنى مُلبّياً، وأمر عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- في الطريق بالتقاط سبع حَصَياتٍ.
ولَمّا وصل إلى مِنى رَجم جمرة العقبة راكباً بسبع حَصَياتٍ، وكان يُكبّر الله مع كلّ حصاةٍ، ثمّ توجّه إلى المَنحر، ونَحر الهَدْي بِيَده الشريفة، ثمّ حَلَق شَعره، ثمّ أفاض إلى مكّة، وأدّى طواف الإفاضة، وصلّى الظهر، ثمّ رجع إلى مِنى، وبات فيها، وتوجّه إلى الجَمَرات في اليوم التالي عند الظهيرة، وبدأ برَجم الجمرة الصُّغرى، ثمّ الوُسطى، ثمّ جمرة العقبة، وأقام في مِنى أيّام التشريق، وكان يرمي الجمرات فيها.
ثمّ خرج من مِنى في اليوم الثالث عشر، ونزل بخيف بني كنانة من الأبطح، وأقام هناك بقيّة يومه وليلته، فصلّى الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، واستراح قليلاً، ثمّ توجّه إلى البيت الحرام، وطاف طواف الوداع، ثمّ قفل عائداً إلى المدينة المُنوَّرة، وقد أدّى مناسك الحجّ، وبذلك يكون النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قد بيّن للأمّة الإسلاميّة مناسك الحجّ، وما فرضه الله -سبحانه وتعالى- عليهم، وما حَرَّمه.
أسماء حجّة الوداع
لحجّة الوداع عدّة أسماءٍ؛ إذ أُطلِق عليها اسم (حجّة الإسلام)؛ ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يحجّ غيرها بعد هجرته إلى المدينة، وفرض الحجّ على المسلمين، ومن أسمائها أيضاً: حجّة البلاغ والتمام؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أتمّ الرسالة، وأدّى الأمانة.
وبعد إتمامه تبليغ الناس بكيفيّة أداء شعيرة الحجّ، اكتمل التشريع الإسلاميّ، فأنزل الله -تعالى- قَوْله: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، أمّا سبب تسمية هذه الحجّة المباركة بحجّة الوداع؛ فيرجع إلى أنّها كانت آخر حجّة لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
حيث ودّع النبي فيها أصحابه -رضي الله عنهم-؛ فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (وَقَف النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يومَ النَّحرِ بينَ الجَمَراتِ في الحَجَّةِ التي حَجَّ بهذا، وقال: (هذا يومُ الحَجِّ الأكبَرِ)، فطَفِقَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (اللَّهمَّ اشهَدْ). ووَدَّع النَّاسَ، فقالوا: هذه حَجَّةُ الوَداعِ).
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ السيرة النبوية ] ما هي حجة الوداع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن