شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] إنجيل متى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] إنجيل متى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-03-29 | إنجيل متى

التكوين والإعداد


البردية P
{\displaystyle {\mathfrak {P}}} 4، مع عنوان إنجيل متى، ευαγγελιον κατα μαθθαιον. تعود إلى أواخر القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث، وهي أقدم مخطوطة لإنجيل متى.
P
{\displaystyle {\mathfrak {P}}} 37، ورقة بردي من القرن الثالث تشمل متى 26
المخطوطات
أقدم مخطوطات كاملة نسبيا للكتاب المقدس هي المخطوطة الفاتيكانية والسينائية، اللتان تعودان إلى القرن 4. وإلى جانب هؤلاء توجد قطع مخطوطات تتراوح بين بضع آيات وفصول كاملة. P
{\displaystyle {\mathfrak {P}}} 104و P
{\displaystyle {\mathfrak {P}}} 67 هما مخطوطتان ملحوظتان لمتى. وهذه نسخ للنسخ. خلال عملية إعادة النسخ، حدثت اختلافات، وظهرت مخطوطات في مناطق مختلفة، وتم إجراء تصحيحات وتعديلات. يقوم علماء النقد النصي في العصر الحديث بجمع جميع المخطوطات الكبيرة الباقية، وكذلك الاستشهادات في أعمال آباء الكنيسة، من أجل إنتاج نص أقرب ما يمكن إلى ما تم فقدانه. التأليف والمصادر
مصادر متى تشمل إنجيل مرقس، ووثيقة ق، ومادة خاصة بمتى، ويطلق عليها المصدر م.
الإنجيل نفسه لا يحدد هوية المؤلف، ولكن ربما كان ذكر يهودي، يقف على الحافة بين القيم اليهودية التقليدية وغير التقليدية، وعلى دراية بالجوانب القانونية التقنية للنصوص التي كان يجري مناقشتها في ذلك الوقت. الغالبية العظمى من علماء العصر الحديث يعتقدون أن مرقس كان أول إنجيل قد تم تأليفه وأن متى (الذي يشمل نحو 600 من آيات مرقس ال661) ولوقا كذلك قد اعتمدا عليه كمصدر رئيسي في أعمالهم. كاتب إنجيل متى لم يقم ببساطة بنسخ مرقس، ولكن استخدامه كقاعدة، مؤكدا على قيمة يسوع في التقاليد اليهودية، ومضيفا تفاصيل أخرى لم تتم تغطيتها في إنجيل مرقس. تم العثور على 220 (تقريبا) من الآيات المشتركة بين متى ولوقا ولكن لم يتم العثور عليها في مرقس، وهي من مصدر ثاني، تجميعة مفترضة من الأقوال أعطاها العلماء اسم "Quelle" («المصدر» في اللغة الألمانية)، أو الوثيقة ق. هذا الرأي، والمعروف باسم فرضية المصدرين (مرقس و«ق»)، يسمح كذلك بوجود محتوى آخر تم الاعتماد عليه وهو التقاليد المعروفة باسم "special matthew"، أو المصدر م، وهو محتوى خاص بإنجيل متى، من الممكن أنه كان عبارة عن مصدر مستقل، أو أنه قد أتي من كنيسة مؤلف الإنجيل المجهول، أو أن المؤلف قد ابتكر هذه الآيات بنفسه. المؤلف أيضا كان لديه النصوص اليونانية تحت تصرفه، سواء مخطوطات (الترجمات اليونانية لسفر إشعيا، المزامير.... الخ) في شكل «تجميعات شهادات» (مجموعات من المقتطفات)، وإذا كان Papias صحيحا، ربما القصص التي كان يتم تناقلها شفهيا وسط مجتمعه. هذه المصادر في الغالب كانت باليونانية، ولكن في الغالب ليست من أي نسخة معروفة من الترجمة السبعونية; على الرغم من أن بعض العلماء يرون أن البعض منهم ربما كان ترجمات يونانية لمصادر عبرية أو آرامية أقدم. تحديد التاريخ
رأي الأغلبية بين العلماء هو أن متى كان نتاج الربع الأخير من القرن 1. [Notes 1] هذا يجعله عملا من إنتاج الجيل الثاني من المسيحيين الذين كان الحدث الأهم في عصرهم خراب أورشليم والهيكل على يد الرومان في سنة 70 في سياق الثورة اليهودية الكبرى (الحرب الرومانية اليهودية الأولى) (من 66 إلى 73). من هذه النقطة، ما قد بدأ مع يسوع الناصري كحركة مسيحية يهودية أصبح على نحو متزايد ظاهرة تتطور مع الوقت إلى دين منفصل. المجتمع المسيحي الذي يعود له إنجيل متى، مثل العديد من مسيحيي القرن الأول، كان لا يزال جزءا من المجتمع اليهودي: ومن هنا جاءت تسمية المسيحيين اليهود كوصف لهم. العلاقة بين متى وهذا العالم اليهودي الأوسع لا تزال موضع دراسة وخلاف، حيث السؤال هو إلى أي مدى -إن كان ذلك قد حدث- أبعد مجتمع متى نفسه عن جذوره اليهودية. بالتأكيد كان هناك صراع بين جماعة متى وغيرها من الجماعات اليهودية، ومن المتفق عليه عموما أن جذور الصراع كان إيمان مجتمع متى بيسوع كالمسيح واعتباره نهض من الموت، وموهوبا بصورة فريدة بالسلطة الإلهية. مؤلف إنجيل متى كان يكتب لمجتمع من المسيحيين اليهود الناطقين باليونانية على الأرجح في سوريا (أنطاكية، أكبر مدينة في سوريا الرومانية وثالث أكبر مدينة في الإمبراطورية، كثيرا ما تذكر كمكان مقترح). على عكس مرقس، لم يكترث متى بشرح العادات اليهودية، لأن جمهور إنجيله المستهدف كان يهودي؛ وعلى عكس لوقا، الذي ذكر نسب يسوع النسب إلى آدم أبي البشر، فقد ذكره متى فقط حتى إبراهيم. من بين الثلاثة مصادر المفترضة، فقط «المصدر م»، وهو الخاص بمجتمعه، يشير إلى «كنيسة» (ecclesia)، مجموعة منظمة لها قواعد لحفظ النظام؛ ويشير المحتوى من «م» إلى أن هذا المجتمع كان صارما في الحفاظ على الشريعة اليهودية، ومصمما أنه يجب أن يتجاوزوا الكتبة والفريسيين في «الاستقامة» (الالتزام بالشريعة اليهودية).

ملاحظات

^ هذا الرأي يستند إلى ثلاث حجج: (أ) وضع يعكس النهائي الفصل بين الكنيسة و الكنيس حوالي 85 م. (ب) أنه يعكس القبض روما وتدمير المعبد من قبل الرومان في 70 م. (ج) يستخدم مارك عادة مؤرخة في عام 70 ميلاديا ، كمصدر. (انظر R. T فرنسا (2007) و "إنجيل متى" ، الصفحة. 18.) فرنسا هو نفسه غير مقتنع بها غالبية – انظر تعليقه ، ص 18-19. نسخة محفوظة 01 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

المقارنة مع الأناجيل الأخرى


الكرستولوجيا
إنجيل متى هو عبارة عن إعادة تفسير ابتكارية لإنجيل مرقس، مع التشديد على تعاليم يسوع وكذلك أفعاله، ومع إجراء تغييرات دقيقة من أجل التأكيد على طبيعته الإلهية: على سبيل المثال، في إنجيل مرقس «الشاب» الذي يظهر في قبر يسوع يصبح «ملاكًا مشعًا» في إنجيل متى. لا تدل قصص المعجزات في إنجيل مرقس على ألوهية يسوع، بل تؤكد وضعه كمبعوث من الله (حيث كان ذلك هو مفهوم مرقس للمسيح).

مواضيع ذات صلة


متى العشار

المحتوى


يمكن تقسيم إنجيل متى إلى أربع هيكليات «أقسام» منفصلة ومتميزة:
أثنان منها تأهيلية «مقدمة»، والجزء الثالث الأهم الذي يمكن إعادة تقسيمه إلى خمسة اقسام، حيث كل قسم من هذه الأقسام مصحوبة بشرح عن حياة المسيح.
وأخيرا «رابعا» قسم الام المسيح وقيامته. شرح عن نسب، ولادة، وطفولة يسوع (متى اصحاح 1و2).
شرح عن أعمال يوحنا المعمدان التي تحضر لحياة السيد المسيح العلنية (متى اصحاح 3 و4:11).
شرح عن أعمال المسيح في الجليل (متى اصحاح 26-4:12):
الموعظة على الجبل المتعلقة بأعطاء دروس في التصرف والأخلاق (متى اصحاح 5 و 7)
شرح عن الرسالة التبشيرية التي هي الرسالة التي اوكلها المسيح لتلاميذه (متى اصحاح 10 و 11)
شرح عن الأمثال التي تتضمن قصص تحكي عن ملكوت الله (متى اصحاح 13)
شرح عن مكانة التلاميذ في الكنيسة المتعلقة عن علاقة الميحيين بعضهم ببعض (متى اصحاح 18 و 19:1)
شرح عن نهاية العالم وتدعى أيضا علامات نهاية الزمان «التي تحدث عنها السيد المسيح بينما هو جالس في جبل الزيتون» والمتعلقة عن مجيء المسيح الثاني ونهاية العالم (متى اصحاح 24 و 26:1)
الام وموت وقيامة السيد المسيح ومن ثم مهمة الرسل بعد هذه الأحداث (متى اصحاح 20-28:16).

شرح مبسط


تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] إنجيل متى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1