اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:53 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] شركة المواد الكهربائية التقدمية PROGRESSIVE ELECTRICAL MATERIALS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] يَنبغي لطَالب العلم أن يُوقـر العُلـماء, وَينظـر إليهم بعَيـن الإجـلال, وَيتواضـع لَهم, وَيخفض الجنـاح لهـم, ويَـحذر مِن الإسَـاءة إليْهم, أَو انتـقَـاص قـدرهِـم, أَو الوقُـوع بِـما يخـل بِالأدب مَعـهم أَو يـؤذيـهـم. # اخر تحديث اليوم 2024-
- [ متاجر السعودية ] بونشون ... المجمعة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الندى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قسم علوم الحاسوب جامعة أكسفورد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم كوزيكود ستار ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المجمع القروى بمحافظة حبونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 2019–20 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المقاولات قطر ] مشاريع الطاقة القطرية QATAR ENERGY AND PROJECTS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله الغيلان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مطلق سالم اللبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] مؤسسة اللمعة للتنظيفات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل العين الامارات ] مدرسة السعد الهندية، العين (بهاراتيا فيديا بهافان) ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز فيوتشر لطب الأسنان FUTURE DENTAL CENTER ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر منصور عبدالمحسن الحربي ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الابتدائية السابعة للبنات و الروضة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] أجيال الثقافة الأهلية للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] موقع كورنيش جدة الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قصة شتاء (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- نبات القرطوفة أسماء أخرى # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة مينال التخصصية للامراض الجلدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات قطر ] مطاعم لبنانية قطر | مطعم ليالي Layali Restaurant # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن زيد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن بن عبدالله بن مقرن القصير ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مسفر عبدالله الاكلبي ... الحزم ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات السيارات قطر ] معرض السلام للسيارات AL Salam Cars Showroom ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق محمد عبدالخالق القرني ... بلقرن ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] فوز العالمية للمقاولات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات السيارات قطر ] معرض فور ويل للسيارات four wheel cars showroom ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي بن عبدالرحمن بن عبدالرؤوف طاهر ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شام بشير محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-08
- [ أمراض الحمل والولادة ] زيادة دقات القلب عند الحامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] تريكو للشحن Trico Doha International Cargo ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد ناصر المسرحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر عود الهيلا ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الظاهري لتجارة زيت الزيتون والزيتون المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز طب الأسنان الألماني GERMAN DENTAL CENTER ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء محمد محسن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد سعود التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] شركة رامين التجارية شركة شخص واحد ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالرحمن فراج الاكلبي ... الروضه ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] مدرسة ندى العالمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم شباب الافغان للمندى والاكلات الشعبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولون السعودية ] شركة المقاولون السعوديون للاستثمار الصناعى والمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الكندي الجديدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] عن أبي العالية \" وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه \" ( الروم آية رقم : 27 ) قال : « إعادته أهون عليه من ابتدائه ، وكل عليه يسير » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] اجازة البنوك في العيد 1444 إجازة عيد الفطر “القرار الرسمي” # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] نايف محمد عبد الله الجبالي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] البروزى للبرادي والبرايت والبرايت والكهرباء. ذ م م ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ذا ماتريكس (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] انتاج منتجات العنايه الشخصيه المنزليه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - شمال غرب الصليبيخات - محافظة العاصمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة النباتات الدولية ذ م م INTERNATIONAL PLANT CO LLC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله بن عبدالعزيز التميمي ... الحلوة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المنيوم و تجارة قطر ] رابيد سلوشنس للكمبيوتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان عبدالمجيد عبدالخالق يحى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ياسمين للإتصالات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ منتجات غذائية ] أضرار الجبن السائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور هلال عبدالرحمن العنزي ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة صالح محمد صالح للأمراض الجلدية والتناسلية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الحبة الحمراء (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تفسير آية ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ متاجر السعودية ] متجر الركن الصيني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] نعيمه غازي بن مسلم الرشيدى ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الفرنسية لأعمال الحدائق FRENCH GARDENS WORKS W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شقق مفروشة السعودية ] الدار الخضراء للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالخالق مسفر القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالرحمن بن ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة الصرخة الحديثة للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزى ناصر ابن احمد حاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر سليمان سطام الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] سوسن محمدمحمود محمد الخضر القاضي ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم قلعة الذوق ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] ال صالح للادوات الكهربائيه والمقاولات الكهربائيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] رقمي المميزه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الفيصل والماجد للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر القمر الصغير ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز المسات الذهبية لصيانة السيارات والدرجات ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أدوات المطبخ و التجارة قطر ] مطابخ الهنا الشعبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] مركز بيروت للشحن BEIRUT CARGO CENTER LOGISTICS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة آثرك للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] امساكية رمضان 2023 – 1444 خميس مشيط pdf كاملة جاهزة للطباعة والتحميل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعليم الامارات ] مدرسة أم أيمن بنت ثعلبة للتعليم الأساسي الحلقة 2 ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] محمد سفر ناصر العتيبي ... الجمش (الدوادمي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صحة الحامل ] 2 من أنواع إفرازات الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مملكة سوني الحديثة ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نجم الجزيرة للتشغيل والصيانة ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] فهد بن عايض بن فهد الدوسري ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن محمد الربيعان ... عيون الجواء ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي بن محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خضر علي حسن الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ كتب ومؤلفات ] أفضل كتب ابن حزم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل مدينة سعد العبد الله... محافظة الجهراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ هاتف وعنوان ] المحامي عبدالرحمن ناصر علوى عبدالله آل بوحليقه... معلومات تهمك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- تفسير رؤية عضة الماعز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شميساني عمّار حسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [ متاجر السعودية ] منصة معينك ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] زواج على الطريقة المحلية (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] نجيب سرور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] نجيب سرور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | نجيب سرور
د. عصام الدين أبو العلا: مسرح نجيب سرور. مكتبة مدبولي بالقاهرة 1989.
محمد السيد عيد: التراث في مسرح نجيب سرور. هيئة الكتاب 1990.
عن الإنسان الطيب: ديوان كتبه في موروكو فيما بين 1958 و 1963 ولم ينشر.
حوار في الحديقة
هموم في الأدب والفن
تحت عباءة أبي العلاء
هكذا قال جحا.
خيال الظل - حققها ونشرها د.عصام الدين أبو العلا عام 2007.
سرور: رواية لطلال فيصل
رماد حلمك: مرثية لنجيب سرور - وهي أغنية موجودة على موقع اليوتيوب للمغني جوني، كلمات وألحان أنطونيوس نبيل، وإخراج كريم شعبان.
لنجيب باع كبير في النقد الأدبي والمسرحي. فبالإضافة إلى عمله الكبير رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ هناك الكثير من المقالات النقدية مثل «تحت عباءة أبي العلاء» و«هكذا قال جحا» و«حوار في المسرح» و«هموم في الأدب والفن» وغيرها مما لم ينشر في حينه أو نشر في الصحف والمجلات المصرية واللبنانية وغيرها. مع بدايات نجيب سرور تجد نفسك أمام فنان مرهف الإحساس محب لجميع الناس، صدره واسع، ربما عصبي المزاج أحيانا ً ولكنه ظريف ومرح غالبًا، وفي نفس الوقت تدرك الرصيد الثقافي الكبير عند شاعرنا الذي لا يوفر فرصة للربط الفلسفي والتاريخي وسرد الشواهد من التاريخ والأسطورة ليثبت ما يريد أن يقول. فرؤية نجيب لما خلف الصور التي تبدو لنا عادية أوصلته إلى حقائق كان من المستحيل نيل قناعة المعنيين بها في ذلك الوقت ولكن الحياة أثبتت صحتها. فلنقرأ ما قاله في قصيدته الشهيرة المسيح واللصوص بعد تعرفه على الكثير من خلفيات الأمور في هنغاريا، البلد الاشتراكي الأوروبي وقد تغلغل النفوذ الصهيوني في صفوف حزبه وحكومته والتي يتهم فيها المسيح بالتساهل والتسامح مع اللصوص مما أعطاهم الفرصة للاهتمام بمصالحهم والمتاجرة بنفس شعارات المسيح عدوهم. توفي نجيب سرور في 24 أكتوبر 1978 بمدينة دمنهور بمصر عن ستة وأربعين عامًا. فأثار رحيله المبكّر اكتئابًا في نفوس محبيه من الأدباء والفنانين والمفكرين والمناضلين والمكافحين.
يس وبهية - كتبها في بودابست قبل عودته من منفاه إلى وطنه.
آه يا ليل يا قمر - أخرجها جلال الشرقاوي.
قولوا لعين الشمس..
آلو يا مصر - حققها ونشرها د.عصام الدين أبو العلا بعد وفاة المؤلف.
ميرامار: التي اقتبسها من رواية نجيب محفوظ وأخرجها بنفسه لفرقة المسرح الحر عام 1968 على مسرح الزمالك.
التراجيديا الإنسانية: مجموعة شعرية كتبها بين 1952 و 1959. صدرت عن «[الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر]» عام 1967 بالقاهرة.
نشرت أعماله الكاملة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في ستة مجلدات، اثنان للمسرح واثنان للشعر واثنان للدراسات النقدية. بمراجعة وتحقيق وتقديم الدكتور عصام الدين أبو العلا.
ولد في عام 1932 في قرية فلاحيـة صغيرة تقتات بجني ما يزرع أهلها ومـا يربون من الدواجن والمواشي بعيدًا عن أية رعاية حكومية وترسل أبنـاءها بقليل من الحماس إلى المدارس الحكومية المجانية المكتظة بالتلاميذ يتعلمون بشروط بائسة القليل من المعرفة والعلم بعكس مدارس المدن الكبيرة أو المدارس الخاصة المكلفة. إدراك نجيب أهمية عالم المسرح بالنسبة لقضيته الأولى، النضال من أجل كشف الحقيقة سعيًا للحرية والعدالة، جعلته يترك دراسته الجامعية في كلية الحقوق قبل التخرج بقليل والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي حصل منه على الدبلوم في عام 1956 وهو في الرابعة والعشرين من العمر. حياة البؤس والحرمان واضطهاد بقايا الإقطاعية من مالكي الأراضي والمتنفذين للفلاحين البسطاء في الدقهلية، حيث نشأ نجيب سرور، تركت بذورًا ثورية في نفس الفتى الذي امتلأ قلبه حقداً على الإقطاعيين وسلوكهم غير الإنساني تجاه الفلاحين. «قصيدة الحذاء» التي كتبها عام 1956 في قصة تعرض أبيه أمامه وهو طفل للمهانة والضرب من عمدة القرية الذي سماه نجيب الرب وكان جشعًا جلفـًا ظالما قاسي القلب يتحكم في أرزاق الفلاحين وفي حياتهم. بتركه كلية الحقوق ودراسته وتخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية تبدأ علاقات نجيب المتميزة مع الكتاب والأدباء والمفكرين والمناضلين والفنانين من خلال أعمـال مسرحية شعبية برز فيهـا كمؤلف وممثـل ومخرج لافتــاً الأنظـار إلى عبقرية نـادرة. أخفى نجيب بداية انتمائه إلى جماعة حدتو الشيوعية قبل سفره في بعثة حكومية إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الإخراج المسرحي من عام 1958 وحتى عام 1973 حيث أعلن هناك تدريجيًا ميله للماركسية مما كان له أثر سلبي لدى مجموعة الطلاب الموفدين الذين حرضوا السفارة المصرية ولفقوا التقارير ضده وفي نفس الوقت تحول تساؤل الشيوعيين العرب عن كونه يحمل الفكر الماركسي في حين أنه موفد ضمن بعثة حكومية إلى شكوك أقلقته وأثارت في نفسه اكتئابا. هذه المعاناة جعلته يبالغ في تأكيد صدقه ونفوره من مجموعة الموفدين وعدم ارتباطه بأية جهة غير شيوعية عن طريق تشكيل مجموعة الديمقراطيين المصريين في السنة الدراسية الثانية عام 1958 وتعمد المشاركة في الحياة الطلابية وإلقاء الخطب الحماسية والبيانات ضد النظام الديكتاتوري وسياسة القمع في مصر والأردن والتي امتلأت بسببها سجون البلدين بالآلاف من أبناء الوطن الشرفاء من عمال وفلاحين ومثقفين. عندها فقط زالت الشكوك عن نجيب الذي سرعان ما أحاطه الشيوعيون من بلدان الشرق الأوسط بالمحبة والدعم وساعدوه بالتعاون مع إدارة الجامعة لحل مشكلة المنحة الحكومية المسحوبة وإبقائه في المغرب بمنحة حزبية أممية. في المغرب كتب نجيب دراسات نقدية ومقالات ورسائل وقصائد نـُشر بعضها في مجلات لبنانية أما ما لم ينشر عند كتابته فقد جمع بعضه فيما بعد ونشر بواسطته أو بمبادرة من أصدقائه بعد وفاته وترك الآخر كما هو في مكتبة بيته. مثل: «رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ» - دراسة طويلة كتبها عام 1958 ونشر فصولاً منها في المجلة اللبنانية (الثقافة الوطنية) 1958 ثم جمعها وقام وقدم لها محمد دكروب وصدرت في سلسلة «الكتاب الجديد» - دار الفكر الجديد، بيروت 1989 ثم أُعيد نشرها كاملة عن دار الفارابي عام 1991 أعمال شـعرية عن الوطن والمنفي - ديوان كتب قصائده في موسكو وبودابست بين 1959 و1963 ولم ينشر. ولع نجيب بالأدب والفلسفة وشغفه بالقراءة وكتابته للشعر بالعربية الفصحى لم يكبت رغبته الدائمة بمخاطبة الناس عبر المسرح. كان التمثيل في نظره أداة التعبير الأكثر نجاعة. ويقول أصدقاؤه بأنه لم يلقِ عليهم قصائده بل قام بتمثيلها. وكان له من المهارة في الأداء والتحكم بتعابير الوجه وحركة اليدين ما يشد الناس إليه فينشدوا بكليتهم إلى موضوع القصيدة أو الحديث مثيرا عواطفهم ومشاعر الحب أو الكراهية والضحك أو العبوس وتدفق الدموع حسب الموقف. أي موضوع عند نجيب سرور هو مادة يسخرها لربط الأمور وتسليط الضوء على أسباب معاناة الناس والظلم والاستغلال والتخلف. هذه البراعة عند نجيب سرور أساسها دراسته لفن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وقد حرص على التعرف في المغرب على المدارس المختلفة في الفنون المسرحية وانتقاء منها ما يريد بحرية وشجاعة ودون قيود فأصبح بعدها يتوق إلى العودة إلى مصر ليلتحم بشعبه ورفاقه وطليعة المثقفين المصريين ويقوم بدوره النضالي من أجل أن تحيا مصر ويسعد شعبها. كانت مصر في الخمسينات حُبلى بالثورة وشهد نجيب سرور وهو على مقاعد الدراسة انطلاق ثورة 23 يوليو وواكب - بعد التخرج- العدوان الثلاثي على مصر مما عمّق في نفسه الكره الشديد للامبريالية والاستعمار والرأسمالية وكان منطقياً أن يلتزم الخط الأحمر فانتمى إلى الحزب الشيوعي وطار إلى موسكو في بعثة حكومية لدراسة الإخراج المسرحي وصُدم - كما صدم غيره- بالوحدة الارتجالية مع سوريا ثم بمؤامرة الانفصال وراقب عن كثب بطش المخابرات المصرية بالطلبة فتحول إلى (معارض) سياسي في الخارج وسحبت منه البعثة والجنسية فزاد اقتراباً والتحاماً بأمميته وأصبح أحمر اللون عن (حق وحقيق) وليس عن ترف. لكن الفلاح المصري في ثنايا نجيب سرور لا يمكن أن يتأقلم مع القوقازي أو الروسي الأبيض حتى لو كان يتبنى الفكر الأحمر وسرعان ما اصطدم سرور بتنظيمات الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي نفسه فهرب إلى المجر ومنها إلى مصر عام 1964.
كانت مخابرات صلاح نصر في عام 1964 في أوج تألقها وسطوتها وكان من الطبيعي أن يحل نجيب سرور ضيفاً على زنازين صلاح نصر فيعذب وينفخ ويصلب وتمارس عليه كل أنواع التعذيب التي أبدع صلاح نصر في ابتكارها. ومع ذلك كانت بصمة نجيب سرور على الحياة الثقافية في مصر واضحة للعيان حتى يوم وفاته في عام 1978 فقد شارك في الحياة الثقافية شاعراً وناقدا وباحثا وكاتبا مسرحيا وممثلاً ومخرجاً حتى أصبح أحد اعلام المسرح العربي المعاصر.
كان الأمن المصري قد ترك الحبل على غاربه لنجيب سرور بعد أن وجد صلابة هذا الفلاح المصري المثقف لن تفت في عضدها زنازين صلاح نصر إلى أن تجاوز نجيب سرور الخط الأحمر حين توقّف أمام مجازر الملك حسين بحق الفلسطينيين في أيلول عام 1971 بكتابة وإخراج مسرحية بعنوان (الذباب الأزرق) سرعان ما تدخلت المخابرات الأردنية لدى السلطان المصرية لإيقافها. وبدأت منذ ذلك التاريخ مواجهة جديدة بين الأمن المصري ونجيب سرور انتهت بعزله وطرده من عمله ومحاصرته ومنعه من النشر ثم اتهامه بالجنون.
في هذه الفترة بالذات ولدت معلقته الشهيرة (كس أميات) تقريباً في الفترة نفسها التي كتب فيها مظفر النواب كس أمياته التي سماها (وتريات ليلية) ومع أن قصيدة مظفر النواب كانت الأسبق إلى الشهرة والانتشار إلّا أن هذا لم يكن بسبب تفردها أو تفوقها على كس أميات نجيب سرور وإنما لأن القصيدة حلقت عربياً بجناحين فلسطينيين فقد كان كان مظفر محسوباً على المقاومة الفلسطينية التي تبنته وطبعت كتبه وأقامت لها الندوات والأمسيات وأغدقت عليه الكثير من الأموال. وكان التشابه بين الرجلين كبيرا. فالاثنان شيوعيان، والاثنان مثقفان وظفا التاريخ والأسطورة في عملهما الإبداعي، والاثنان من طويلي اللسان، والاثنان على قوائم المطلوبين لأجهزة الأمن، والاثنان سطرا كس أمياتهما بعد مجازر أيلول بحق الفلسطينيين.
وكما حذف مؤلفو الكتب المدرسية اسم (هَن) من الأسماء الستة فجعلوها (خمسة)... حذف النقاد العرب اللفظة الأولى من اسم الديوان واكتفوا بالتعريف به على أنه «أميات» أو «الأميات» ومات نجيب سرور في 24 أكتوبر 1978 في مستشفى للأمراض العقلية أودعته فيها المخابرات المصرية عن ستة وأربعين عاماً.
مع عودة الشاعر إلى مصر عام 1964 بدأت حياته الفنية والأدبية والسياسية التي استمرت قُرابة الأربعة عشر عامًا حتى وفاته متأرجحة بين النجاح والمعاناة الشديدة، بكتابة وتقديم النصوص الدرامية ومسرحياتها، استهلّها في عام 1965 بعمل مسرحي من إخراج كرم مطاوع بعنوان «ياسين وبهية» ثم كتب مسرحية «يا بهية وخبريني» عام 1967 بإخراج كرم مطاوع ثم «آلو يا مصر» وهي مسرحية نثرية، كتبت في القاهرة عام 1968 و«ميرامار» وهي دراما نثرية مقتبسة عن رواية نجيب محفوظ المعروفة من إخراجه عام 1968. استمر تألق نجم نجيب سرور مع هذه الأعمال التي نشرت معظمها كتبًا في طفرة الصعود في السبعينات. في عام 1969 قدم نجيب سرور من تأليفه وإخراجه المسرحية النثرية الكلمات المتقاطعة التي تحولت فيما بعد إلى عمل تليفزيوني أخرجه جلال الشرقاوي ثم أعاد إخراجها للمسرح شاكر عبد اللطيف بعد عشر سنوات واستمر تألق هذا العمل الفني حتى عام 1996. وفي عام 1969 قدّم المسرحية النثرية الحكم قبل المداولة، وقد قام بتحقيقها ونشرها كاملة الباحث الجاد محمد السيد عيد. وكتب المسرحية النثرية البيرق الأبيض وفي عام 1970 قدّم ملك الشحاتين وهي كوميديا غنائية مقتبسة عن أوبرا القروش الثلاثة لبرشت و«الشحاذ» لجون جاي من إخراج جلال الشرقاوي. تجددت معاناة نجيب سرور بشدة في العام 1971 عندما كتب وأخرج العمل المكرس لمذابح أيلول الأسود في الأردن بعنوان الذباب الأزرق في قالب الكوميديا السوداء، إذ مُنع عرض هذه المسرحية من قبل أجهزة الرقابة في القاهرة. ثم كتب في العام 1974 المسرحية الشعرية منين أجيب ناس وقد عرضت في نفس العام أعقبها بمسرحية نثرية لم تعرض وتحمل العنوان النجمة ام ديل ثم بالدراما الشعرية المقتبسة عن مسرحية هاملت لشكسبير وحملت العنوان «أفكار جنونية في دفتر هملت». معظم أعمال نجيب الدرامية طبعت ونشرت بشكل فردي وكذلك ضمن مجموعة الأعمال الكاملة التي صدرت عام 1997. أغلب أعماله الشعرية كتبها فُرادى خلال فترات متباعدة ثم جمعها في دواوين أو مجموعات. فالمجموعة الشعرية «التراجيديا الإنسانية» كتب بعض قصائدها في مصر منذ 1952 وضمنها قصائد أخرى كتبها في موسكو قبل سفره إلى بودابست وقد أصدرتها «المصرية للتأليف والنشر والترجمة» عام 1967. والمجموعة الشعرية «لزوم ما يلزم» كتب قصائدها في هنغاريا في العام 1964 وصدرت في العام 1975. أما أعماله الشعرية في موسكو وبودابست (1959 – 1963) والتي سمَّـيت في مجموعها عن الوطن والمنفى فلم تـُنشر. إذ كتب نجيب سرور رباعيات وقصائد هجائية باللغة الشعبية المصرية ضمنها غيظه وحقده على الكذب والنفاق والخداع الذي اتسمت به السياسة العربية بعد حرب يونيو/ حزيران من عام سبعة وستين واستهجانه للمثقفين العرب الذين صمتوا عن قول الحقيقة أو باعوا أنفسهم لدوائر السياسة وكذلك رفضه لتحولات مجتمعية رآها تنتشر حوله. في فترة السبعينيات واجهت نجيب سرور ظروف قاسية للغاية وصل فيها اضطهاده وفصله من عمله مدرسًا في أكاديمية الفنون في القاهرة إلى التشرد المأساوي مما حفزه، وهو الإنسان الذي يكره الصمت والخنوع والاستسلام، على كتابة قصائد الساخنة انتقد فيها بشكل لاذع سياسة حكومة أنور السادات تجاه الوطن والشعب وخاصة قمع الحريات العامة وحرية التعبير والتسلط على المثقفين والتنكيل بالمواطنين. تحاملت أجهزة السلطة في حينها على الشاعر فلفقت له التهم المختلفة وساقته إلى مستشفى الأمراض العقلية. وقد تكرر ذلك سعيًا من السلطة لتحطيم نفسية نجيب سرور. فكتب نجيب سرور ما بين 1969 و 1974 قصائد هجائية في قالب الرباعيات سجل فيها ما رآه قلبا للأحوال وسيادة النفاق والتصنع وتحكم التافهين بشروط معيشة وإبداع الموهوبين، بلغة تعد فاحشة وإباحية بكثير من التصريحات الجنسية وكلمات السباب. عرفت في مجموعها بعنوان كس أميات، إلا أن من يرونه عنوانا محرجا يؤثرون لأجل تلافي الحرج في معرض حديثهم عن أعمال سرور الإشارة إليها باسم الأميات. ورغم شهرتها فإنها تعد أقل أعمال نجيب سرور قيمة فنية، وأقربهم إلي الصراخ العصبي الذي أصاب نجيب بعد الإحباط النفسي والإفلاس المادي. ولم تنشر القصائد في حياته لكن تسجيلا صوتيا وهو يلقيه في جلسة خاصة نسخ وانتشر. إلى أن نشر ابنه شهدي نجيب سرور على الويب عام 1998 أجزاء منه مما كان سببا في ملاحقته القانونية وهروبه إلى روسيا حيث يعيش الآن. في عام 1978 صدرت له «بروتوكولات حكماء ريش» وهي عبارة عن أشعار ومشاهد مسرحية و«رباعيات نجيب سرور» التي كان قد كتبها بين عامي 1974 و 1975. استمر إنتاج نجيب سرور حتى وفاته فقد كتب ديوان الطوفان الكبير وديوان فارس آخر زمن عام 1978 ولكنهما لم ينشرا حتى صدرت أعماله الكاملة في العام 1997.
محمد نجيب محمد هجرس (1 يونيو 1932 - 24 أكتوبر 1978) شاعر مصري، لُقِّب ب«شاعر العقل» وتزوج من الفنانة المصرية سميرة محسن. ولد بقرية إخطاب، مركز أجا، محافظة الدقهلية.
كتب صدرت عن أعماله الابداعية
د. عصام الدين أبو العلا: مسرح نجيب سرور. مكتبة مدبولي بالقاهرة 1989.
محمد السيد عيد: التراث في مسرح نجيب سرور. هيئة الكتاب 1990.
عن الإنسان الطيب: ديوان كتبه في موروكو فيما بين 1958 و 1963 ولم ينشر.
حوار في الحديقة
هموم في الأدب والفن
تحت عباءة أبي العلاء
هكذا قال جحا.
خيال الظل - حققها ونشرها د.عصام الدين أبو العلا عام 2007.
سرور: رواية لطلال فيصل
رماد حلمك: مرثية لنجيب سرور - وهي أغنية موجودة على موقع اليوتيوب للمغني جوني، كلمات وألحان أنطونيوس نبيل، وإخراج كريم شعبان.
عمله النقدي
لنجيب باع كبير في النقد الأدبي والمسرحي. فبالإضافة إلى عمله الكبير رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ هناك الكثير من المقالات النقدية مثل «تحت عباءة أبي العلاء» و«هكذا قال جحا» و«حوار في المسرح» و«هموم في الأدب والفن» وغيرها مما لم ينشر في حينه أو نشر في الصحف والمجلات المصرية واللبنانية وغيرها. مع بدايات نجيب سرور تجد نفسك أمام فنان مرهف الإحساس محب لجميع الناس، صدره واسع، ربما عصبي المزاج أحيانا ً ولكنه ظريف ومرح غالبًا، وفي نفس الوقت تدرك الرصيد الثقافي الكبير عند شاعرنا الذي لا يوفر فرصة للربط الفلسفي والتاريخي وسرد الشواهد من التاريخ والأسطورة ليثبت ما يريد أن يقول. فرؤية نجيب لما خلف الصور التي تبدو لنا عادية أوصلته إلى حقائق كان من المستحيل نيل قناعة المعنيين بها في ذلك الوقت ولكن الحياة أثبتت صحتها. فلنقرأ ما قاله في قصيدته الشهيرة المسيح واللصوص بعد تعرفه على الكثير من خلفيات الأمور في هنغاريا، البلد الاشتراكي الأوروبي وقد تغلغل النفوذ الصهيوني في صفوف حزبه وحكومته والتي يتهم فيها المسيح بالتساهل والتسامح مع اللصوص مما أعطاهم الفرصة للاهتمام بمصالحهم والمتاجرة بنفس شعارات المسيح عدوهم. توفي نجيب سرور في 24 أكتوبر 1978 بمدينة دمنهور بمصر عن ستة وأربعين عامًا. فأثار رحيله المبكّر اكتئابًا في نفوس محبيه من الأدباء والفنانين والمفكرين والمناضلين والمكافحين.
من أعماله
يس وبهية - كتبها في بودابست قبل عودته من منفاه إلى وطنه.
آه يا ليل يا قمر - أخرجها جلال الشرقاوي.
قولوا لعين الشمس..
آلو يا مصر - حققها ونشرها د.عصام الدين أبو العلا بعد وفاة المؤلف.
ميرامار: التي اقتبسها من رواية نجيب محفوظ وأخرجها بنفسه لفرقة المسرح الحر عام 1968 على مسرح الزمالك.
التراجيديا الإنسانية: مجموعة شعرية كتبها بين 1952 و 1959. صدرت عن «[الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر]» عام 1967 بالقاهرة.
نشرت أعماله الكاملة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في ستة مجلدات، اثنان للمسرح واثنان للشعر واثنان للدراسات النقدية. بمراجعة وتحقيق وتقديم الدكتور عصام الدين أبو العلا.
حياته
ولد في عام 1932 في قرية فلاحيـة صغيرة تقتات بجني ما يزرع أهلها ومـا يربون من الدواجن والمواشي بعيدًا عن أية رعاية حكومية وترسل أبنـاءها بقليل من الحماس إلى المدارس الحكومية المجانية المكتظة بالتلاميذ يتعلمون بشروط بائسة القليل من المعرفة والعلم بعكس مدارس المدن الكبيرة أو المدارس الخاصة المكلفة. إدراك نجيب أهمية عالم المسرح بالنسبة لقضيته الأولى، النضال من أجل كشف الحقيقة سعيًا للحرية والعدالة، جعلته يترك دراسته الجامعية في كلية الحقوق قبل التخرج بقليل والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي حصل منه على الدبلوم في عام 1956 وهو في الرابعة والعشرين من العمر. حياة البؤس والحرمان واضطهاد بقايا الإقطاعية من مالكي الأراضي والمتنفذين للفلاحين البسطاء في الدقهلية، حيث نشأ نجيب سرور، تركت بذورًا ثورية في نفس الفتى الذي امتلأ قلبه حقداً على الإقطاعيين وسلوكهم غير الإنساني تجاه الفلاحين. «قصيدة الحذاء» التي كتبها عام 1956 في قصة تعرض أبيه أمامه وهو طفل للمهانة والضرب من عمدة القرية الذي سماه نجيب الرب وكان جشعًا جلفـًا ظالما قاسي القلب يتحكم في أرزاق الفلاحين وفي حياتهم. بتركه كلية الحقوق ودراسته وتخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية تبدأ علاقات نجيب المتميزة مع الكتاب والأدباء والمفكرين والمناضلين والفنانين من خلال أعمـال مسرحية شعبية برز فيهـا كمؤلف وممثـل ومخرج لافتــاً الأنظـار إلى عبقرية نـادرة. أخفى نجيب بداية انتمائه إلى جماعة حدتو الشيوعية قبل سفره في بعثة حكومية إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الإخراج المسرحي من عام 1958 وحتى عام 1973 حيث أعلن هناك تدريجيًا ميله للماركسية مما كان له أثر سلبي لدى مجموعة الطلاب الموفدين الذين حرضوا السفارة المصرية ولفقوا التقارير ضده وفي نفس الوقت تحول تساؤل الشيوعيين العرب عن كونه يحمل الفكر الماركسي في حين أنه موفد ضمن بعثة حكومية إلى شكوك أقلقته وأثارت في نفسه اكتئابا. هذه المعاناة جعلته يبالغ في تأكيد صدقه ونفوره من مجموعة الموفدين وعدم ارتباطه بأية جهة غير شيوعية عن طريق تشكيل مجموعة الديمقراطيين المصريين في السنة الدراسية الثانية عام 1958 وتعمد المشاركة في الحياة الطلابية وإلقاء الخطب الحماسية والبيانات ضد النظام الديكتاتوري وسياسة القمع في مصر والأردن والتي امتلأت بسببها سجون البلدين بالآلاف من أبناء الوطن الشرفاء من عمال وفلاحين ومثقفين. عندها فقط زالت الشكوك عن نجيب الذي سرعان ما أحاطه الشيوعيون من بلدان الشرق الأوسط بالمحبة والدعم وساعدوه بالتعاون مع إدارة الجامعة لحل مشكلة المنحة الحكومية المسحوبة وإبقائه في المغرب بمنحة حزبية أممية. في المغرب كتب نجيب دراسات نقدية ومقالات ورسائل وقصائد نـُشر بعضها في مجلات لبنانية أما ما لم ينشر عند كتابته فقد جمع بعضه فيما بعد ونشر بواسطته أو بمبادرة من أصدقائه بعد وفاته وترك الآخر كما هو في مكتبة بيته. مثل: «رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ» - دراسة طويلة كتبها عام 1958 ونشر فصولاً منها في المجلة اللبنانية (الثقافة الوطنية) 1958 ثم جمعها وقام وقدم لها محمد دكروب وصدرت في سلسلة «الكتاب الجديد» - دار الفكر الجديد، بيروت 1989 ثم أُعيد نشرها كاملة عن دار الفارابي عام 1991 أعمال شـعرية عن الوطن والمنفي - ديوان كتب قصائده في موسكو وبودابست بين 1959 و1963 ولم ينشر. ولع نجيب بالأدب والفلسفة وشغفه بالقراءة وكتابته للشعر بالعربية الفصحى لم يكبت رغبته الدائمة بمخاطبة الناس عبر المسرح. كان التمثيل في نظره أداة التعبير الأكثر نجاعة. ويقول أصدقاؤه بأنه لم يلقِ عليهم قصائده بل قام بتمثيلها. وكان له من المهارة في الأداء والتحكم بتعابير الوجه وحركة اليدين ما يشد الناس إليه فينشدوا بكليتهم إلى موضوع القصيدة أو الحديث مثيرا عواطفهم ومشاعر الحب أو الكراهية والضحك أو العبوس وتدفق الدموع حسب الموقف. أي موضوع عند نجيب سرور هو مادة يسخرها لربط الأمور وتسليط الضوء على أسباب معاناة الناس والظلم والاستغلال والتخلف. هذه البراعة عند نجيب سرور أساسها دراسته لفن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وقد حرص على التعرف في المغرب على المدارس المختلفة في الفنون المسرحية وانتقاء منها ما يريد بحرية وشجاعة ودون قيود فأصبح بعدها يتوق إلى العودة إلى مصر ليلتحم بشعبه ورفاقه وطليعة المثقفين المصريين ويقوم بدوره النضالي من أجل أن تحيا مصر ويسعد شعبها. كانت مصر في الخمسينات حُبلى بالثورة وشهد نجيب سرور وهو على مقاعد الدراسة انطلاق ثورة 23 يوليو وواكب - بعد التخرج- العدوان الثلاثي على مصر مما عمّق في نفسه الكره الشديد للامبريالية والاستعمار والرأسمالية وكان منطقياً أن يلتزم الخط الأحمر فانتمى إلى الحزب الشيوعي وطار إلى موسكو في بعثة حكومية لدراسة الإخراج المسرحي وصُدم - كما صدم غيره- بالوحدة الارتجالية مع سوريا ثم بمؤامرة الانفصال وراقب عن كثب بطش المخابرات المصرية بالطلبة فتحول إلى (معارض) سياسي في الخارج وسحبت منه البعثة والجنسية فزاد اقتراباً والتحاماً بأمميته وأصبح أحمر اللون عن (حق وحقيق) وليس عن ترف. لكن الفلاح المصري في ثنايا نجيب سرور لا يمكن أن يتأقلم مع القوقازي أو الروسي الأبيض حتى لو كان يتبنى الفكر الأحمر وسرعان ما اصطدم سرور بتنظيمات الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي نفسه فهرب إلى المجر ومنها إلى مصر عام 1964.
كانت مخابرات صلاح نصر في عام 1964 في أوج تألقها وسطوتها وكان من الطبيعي أن يحل نجيب سرور ضيفاً على زنازين صلاح نصر فيعذب وينفخ ويصلب وتمارس عليه كل أنواع التعذيب التي أبدع صلاح نصر في ابتكارها. ومع ذلك كانت بصمة نجيب سرور على الحياة الثقافية في مصر واضحة للعيان حتى يوم وفاته في عام 1978 فقد شارك في الحياة الثقافية شاعراً وناقدا وباحثا وكاتبا مسرحيا وممثلاً ومخرجاً حتى أصبح أحد اعلام المسرح العربي المعاصر.
كان الأمن المصري قد ترك الحبل على غاربه لنجيب سرور بعد أن وجد صلابة هذا الفلاح المصري المثقف لن تفت في عضدها زنازين صلاح نصر إلى أن تجاوز نجيب سرور الخط الأحمر حين توقّف أمام مجازر الملك حسين بحق الفلسطينيين في أيلول عام 1971 بكتابة وإخراج مسرحية بعنوان (الذباب الأزرق) سرعان ما تدخلت المخابرات الأردنية لدى السلطان المصرية لإيقافها. وبدأت منذ ذلك التاريخ مواجهة جديدة بين الأمن المصري ونجيب سرور انتهت بعزله وطرده من عمله ومحاصرته ومنعه من النشر ثم اتهامه بالجنون.
في هذه الفترة بالذات ولدت معلقته الشهيرة (كس أميات) تقريباً في الفترة نفسها التي كتب فيها مظفر النواب كس أمياته التي سماها (وتريات ليلية) ومع أن قصيدة مظفر النواب كانت الأسبق إلى الشهرة والانتشار إلّا أن هذا لم يكن بسبب تفردها أو تفوقها على كس أميات نجيب سرور وإنما لأن القصيدة حلقت عربياً بجناحين فلسطينيين فقد كان كان مظفر محسوباً على المقاومة الفلسطينية التي تبنته وطبعت كتبه وأقامت لها الندوات والأمسيات وأغدقت عليه الكثير من الأموال. وكان التشابه بين الرجلين كبيرا. فالاثنان شيوعيان، والاثنان مثقفان وظفا التاريخ والأسطورة في عملهما الإبداعي، والاثنان من طويلي اللسان، والاثنان على قوائم المطلوبين لأجهزة الأمن، والاثنان سطرا كس أمياتهما بعد مجازر أيلول بحق الفلسطينيين.
وكما حذف مؤلفو الكتب المدرسية اسم (هَن) من الأسماء الستة فجعلوها (خمسة)... حذف النقاد العرب اللفظة الأولى من اسم الديوان واكتفوا بالتعريف به على أنه «أميات» أو «الأميات» ومات نجيب سرور في 24 أكتوبر 1978 في مستشفى للأمراض العقلية أودعته فيها المخابرات المصرية عن ستة وأربعين عاماً.
عمله الأدبي
مع عودة الشاعر إلى مصر عام 1964 بدأت حياته الفنية والأدبية والسياسية التي استمرت قُرابة الأربعة عشر عامًا حتى وفاته متأرجحة بين النجاح والمعاناة الشديدة، بكتابة وتقديم النصوص الدرامية ومسرحياتها، استهلّها في عام 1965 بعمل مسرحي من إخراج كرم مطاوع بعنوان «ياسين وبهية» ثم كتب مسرحية «يا بهية وخبريني» عام 1967 بإخراج كرم مطاوع ثم «آلو يا مصر» وهي مسرحية نثرية، كتبت في القاهرة عام 1968 و«ميرامار» وهي دراما نثرية مقتبسة عن رواية نجيب محفوظ المعروفة من إخراجه عام 1968. استمر تألق نجم نجيب سرور مع هذه الأعمال التي نشرت معظمها كتبًا في طفرة الصعود في السبعينات. في عام 1969 قدم نجيب سرور من تأليفه وإخراجه المسرحية النثرية الكلمات المتقاطعة التي تحولت فيما بعد إلى عمل تليفزيوني أخرجه جلال الشرقاوي ثم أعاد إخراجها للمسرح شاكر عبد اللطيف بعد عشر سنوات واستمر تألق هذا العمل الفني حتى عام 1996. وفي عام 1969 قدّم المسرحية النثرية الحكم قبل المداولة، وقد قام بتحقيقها ونشرها كاملة الباحث الجاد محمد السيد عيد. وكتب المسرحية النثرية البيرق الأبيض وفي عام 1970 قدّم ملك الشحاتين وهي كوميديا غنائية مقتبسة عن أوبرا القروش الثلاثة لبرشت و«الشحاذ» لجون جاي من إخراج جلال الشرقاوي. تجددت معاناة نجيب سرور بشدة في العام 1971 عندما كتب وأخرج العمل المكرس لمذابح أيلول الأسود في الأردن بعنوان الذباب الأزرق في قالب الكوميديا السوداء، إذ مُنع عرض هذه المسرحية من قبل أجهزة الرقابة في القاهرة. ثم كتب في العام 1974 المسرحية الشعرية منين أجيب ناس وقد عرضت في نفس العام أعقبها بمسرحية نثرية لم تعرض وتحمل العنوان النجمة ام ديل ثم بالدراما الشعرية المقتبسة عن مسرحية هاملت لشكسبير وحملت العنوان «أفكار جنونية في دفتر هملت». معظم أعمال نجيب الدرامية طبعت ونشرت بشكل فردي وكذلك ضمن مجموعة الأعمال الكاملة التي صدرت عام 1997. أغلب أعماله الشعرية كتبها فُرادى خلال فترات متباعدة ثم جمعها في دواوين أو مجموعات. فالمجموعة الشعرية «التراجيديا الإنسانية» كتب بعض قصائدها في مصر منذ 1952 وضمنها قصائد أخرى كتبها في موسكو قبل سفره إلى بودابست وقد أصدرتها «المصرية للتأليف والنشر والترجمة» عام 1967. والمجموعة الشعرية «لزوم ما يلزم» كتب قصائدها في هنغاريا في العام 1964 وصدرت في العام 1975. أما أعماله الشعرية في موسكو وبودابست (1959 – 1963) والتي سمَّـيت في مجموعها عن الوطن والمنفى فلم تـُنشر. إذ كتب نجيب سرور رباعيات وقصائد هجائية باللغة الشعبية المصرية ضمنها غيظه وحقده على الكذب والنفاق والخداع الذي اتسمت به السياسة العربية بعد حرب يونيو/ حزيران من عام سبعة وستين واستهجانه للمثقفين العرب الذين صمتوا عن قول الحقيقة أو باعوا أنفسهم لدوائر السياسة وكذلك رفضه لتحولات مجتمعية رآها تنتشر حوله. في فترة السبعينيات واجهت نجيب سرور ظروف قاسية للغاية وصل فيها اضطهاده وفصله من عمله مدرسًا في أكاديمية الفنون في القاهرة إلى التشرد المأساوي مما حفزه، وهو الإنسان الذي يكره الصمت والخنوع والاستسلام، على كتابة قصائد الساخنة انتقد فيها بشكل لاذع سياسة حكومة أنور السادات تجاه الوطن والشعب وخاصة قمع الحريات العامة وحرية التعبير والتسلط على المثقفين والتنكيل بالمواطنين. تحاملت أجهزة السلطة في حينها على الشاعر فلفقت له التهم المختلفة وساقته إلى مستشفى الأمراض العقلية. وقد تكرر ذلك سعيًا من السلطة لتحطيم نفسية نجيب سرور. فكتب نجيب سرور ما بين 1969 و 1974 قصائد هجائية في قالب الرباعيات سجل فيها ما رآه قلبا للأحوال وسيادة النفاق والتصنع وتحكم التافهين بشروط معيشة وإبداع الموهوبين، بلغة تعد فاحشة وإباحية بكثير من التصريحات الجنسية وكلمات السباب. عرفت في مجموعها بعنوان كس أميات، إلا أن من يرونه عنوانا محرجا يؤثرون لأجل تلافي الحرج في معرض حديثهم عن أعمال سرور الإشارة إليها باسم الأميات. ورغم شهرتها فإنها تعد أقل أعمال نجيب سرور قيمة فنية، وأقربهم إلي الصراخ العصبي الذي أصاب نجيب بعد الإحباط النفسي والإفلاس المادي. ولم تنشر القصائد في حياته لكن تسجيلا صوتيا وهو يلقيه في جلسة خاصة نسخ وانتشر. إلى أن نشر ابنه شهدي نجيب سرور على الويب عام 1998 أجزاء منه مما كان سببا في ملاحقته القانونية وهروبه إلى روسيا حيث يعيش الآن. في عام 1978 صدرت له «بروتوكولات حكماء ريش» وهي عبارة عن أشعار ومشاهد مسرحية و«رباعيات نجيب سرور» التي كان قد كتبها بين عامي 1974 و 1975. استمر إنتاج نجيب سرور حتى وفاته فقد كتب ديوان الطوفان الكبير وديوان فارس آخر زمن عام 1978 ولكنهما لم ينشرا حتى صدرت أعماله الكاملة في العام 1997.
شرح مبسط
محمد نجيب محمد هجرس (1 يونيو 1932 - 24 أكتوبر 1978) شاعر مصري، لُقِّب ب«شاعر العقل» وتزوج من الفنانة المصرية سميرة محسن. ولد بقرية إخطاب، مركز أجا، محافظة الدقهلية.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] نجيب سرور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن