اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:19 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة المباني السامية للخدمات التجارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- العمليات الخاصة المشتركة الأردنية الدورات # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- سلطان بن مشعان أبا العلا مولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قائمة الاختراعات والاكتشافات الأرمنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الكمبودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة التحرير لمقاولات البناء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محلات أحذية الامارات ] Elite Style # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [ اختراعات واكتشافات ] كيف تعمل البوصلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ من حلف على مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان فمن تركها كان له الجنةسنن البيهقي الكبرى ج10/ص254 ] * أخبرنا أبو زكريا بن من حلف على مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان قال فمن تركها قال كان له الجنة أبي إسحاق وأبو بكر أحمد بن الحسن قالا ثنا أبو الع
- [ تعرٌف على ] جامعة كردفان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] بعض الأشخاص عار على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه ، ورب كلمة قالت لصاحبها دعني ، ولكن الحماقة داء أعيا من يداويه. - تركي الحمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تيا الكردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جلسة الاستماع الأمنية لأوبنهايمر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعليم الامارات ] مديرية المدارس الإيرانية في الإمارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] الخالدية لتأجير السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حملات سنوسرت الثالث # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهيد مطيران المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] لازورد للتحصيل ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ألف اختراع واختراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة جيكو الكيماوية المحدوة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عائلة أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فوائد الفواكه ] طريقة تناول ثمرة القشطة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] قناعتي أن الأختلاف شيء إيجابي، فنحن نستفيد من العيش مع من نختلف أكثر مما نستفيد ممن يشاركونا نفس الرأي. - أمين معلوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Naturalizer # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود في قول الله عزَّوجل: \"اتَّقوا الله حقَّ تقاته\": أن يطاع فلا يعصى،ويشكر فلا يكفر،ويذكر فلا ينسى. قال قتادة، مثل ذلك وزاد عليها: \" فاتَّقوا الله ما استطعتم\". # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] ولاية جنوب كردفان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ازياء شرقية eastern fashion ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف حمدان بريك العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ مقاهي السعودية ] Mashaeir cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] بكيمارت جورميه أم سقيم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سيل انى كار. كوم أبوظبي الخالدية مول ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة رومان الخليج للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قاعدة طيران الدفاع المدنى بمنطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سمكو آغا شكاك # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ علاقات أسرية ] مفهوم تنظيم الأسرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ملاعب قصر الخالدية للتنس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] الحلول العالمية لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد بن عليثه الجابري ... الأسلق العزيزيه ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن يوسف العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : \" يَوْ
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المباني السامية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] برنتانو شو سيتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مردف العالمية للخدمات العامه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التوتر الشديد (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خدمات عامة الامارات ] المجلس الأعلى للطاقة في دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] وأعتقد أن طريقة الحياة البسيطة والمتواضعة هي الأفضل للجميع ، وأفضل على حد سواء للجسم والعقل. - ألبرت أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] هدفي الرئيسي في الحياة أن أجمع أكبر قدر من المال لأقوم بأكبر قدر من الاختراعات. - توماس اديسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فك سفلي (إنسان) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ناجل هيئة للمأكولات البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] ألتميت انفورميشن تكنولوجي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] إن تحسرت يوما على ربح ضائع وصفقة خاسرة؛ فاذكر حسرة أهل النار على ما فات من حسنات، وضاع من فرص النجاة. واغتنم ما ضيّعوه! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض» . رواه البخاري. ---------------- فيه: عظيم فضل المجاهد وعظم عنا
- [ مؤسسات البحرين ] لوليا لتعبئة المواد الغذائية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن عبدالعزيز بن صالح الجابر ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] قصر الحلية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جوفوي قطر Jovoy Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية .. بعضكم سيقول بذيئة , لا بأس أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه. - مظفر النواب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] ما قيل في المساجد : عن حسان بن عطية رحمه الله قال: كانوا يمسكون عن ذكر النساء وعن الخنا في المساجد. [الحلية (تهذيبه) 2 / 266]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أداب تدخين السيجار قواعد دافيدوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- بوعبيد بودن # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- ارقام وهواتف مكتب صحة - الجزيرة 27 ش جزيرة بدران روض الفرج, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] لغات سامية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط طيران ايران IRAN AIR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة شادونغ سانواى المساهمة لهندسة البروكيماويات المحدودة ابو ظبي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] WACAFE Camp # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعود عبدالله مفرح تليدي ... احد رفيده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] هل قدرنا القدوم بعد الموعد بنصف نهار؟ ما أقصر العمر حين نأتيه متأخرين بعمر ! وما أتعسه حين نقضيه بالانتظار. - محمد ديريه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اقتراع أوريغون رقم 110 لعام 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] التخفي وكتمان الأعمال الصالحة : قال بشر بن الحارث رحمه الله: لا أعلم رجلاً أحب أن يعرف إلا ذهب دينه وافتضح. [الحلية (تهذيبه) 3 / 94]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل العين الامارات ] كافتيريا الجولان الخالدية العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] هواى - Hwaay ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد فاكهة الرامبوتان # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] الخالدية (مكة المكرمة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] Taj Cafe (1) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] مؤسسة المجلس لتجارة المواد الحديدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] مثلث الإبداع ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ متاجر السعودية ] موارد التقنية للآتصالات ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره حامد بركي الذويبي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاهي السعودية ] 4 BEANS CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالمنان عبدالرحمن خوجه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزينه عبدالعزيز مبروك البركاتي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] ضومنه كافيه | DHOMNAH CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر محمد بشير القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أمراض جلدية ] أسباب جفاف الجلد الشديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد منصور سليم الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم قاسم الجابري ... العارضه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معركة ملاذكرد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ارض الاحلام للملابس dream land ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الكترونيات الامارات ] مؤسسة الخالدية للتجارة الدولية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] في كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلّا بقي في القاع مهما صعد من قمم. - إبراهيم نصر الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اختراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] فابيولس براندز ... جلاجل ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] الطبيب غزلي محجوب .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مشعل مبارك الجابر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تصيين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] تصيين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تصيين
الشعوب الأسترونيزية قبل التصين كانت الشعوب الأصلية غير الصينية لجنوب الصين اللتي يسميها الصينيون إجمالاً بالباييو تسكن الخط الساحلي الصيني من أقصى الشمال إبتداءاً من نهر اليانغتسي إنتهاءاً بخليج تونكين أقصى الجنوب، وأظهر تحليل الحمض النووي لرفاة إنسان ترددات عالية من الهابلوغروب O1 في ثقافة اليانغتشو وترتبط هذه الثقافة بالشعوب الأسترونيزية الحديثة. يعتقد أن ثقافة ليانغتشو كانت موطن أسلاف الشعوب الأسترونيزية الأولى قبل إنتشارهم إلى تايوان وجنوب شرق آسيا ومع الزمن أدى إنتشار الصينيين الهان بإتجاه الجنوب إلى تصين معظم شعوب الباييو التي بقيت في جنوب الصين سواء في وادي اليانغتسي أو في المناطق الساحلية من مصب اليانغتسي إلى خليج تونكين وبات المتبقون ممن لم يتصينوا كليا يعرفون رسميا بالأقليات العرقية لجمهورية الصين الشعبية. الشعوب التركية أحفاد الإيغور اللذين هاجروا إلى مقاطعة تاويوان، هونان، تعرضوا للإدماج بشكل كبير في شعب الهان والهوي الصينيين ويمارسون العادات الصينية ويتحدثون بلهجات متنوعة من اللغة الصينية كلغة أم. هان وجين وفترة الممالك الستة عشر من سلالة الهان المتأخرة إلى سلالة جين المبكرة (265_420), قامت أعداد كبيرة من الشعوب غير الصينية التي تعيش على طول الحد الشمالي للصين بالإستيطان في شمال الصين وكان بعض هؤلاء المهاجرين، كالشيونغنو وشيانبي رعاة رحل من السهوب الشمالية وآخرون مثل دي وتشيانغ كانوا مزارعين ورعاة من جبال غرب سيتشوان في جنوب غرب الصين وعاشوا كمهاجرين بين العرقية الصينية وكانوا قد تصينوا إلى درجات مختلفة وعمل العديد منهم كعمال مزارع، بينما حصل البعض على مناصب رسمية في المحكمة والجيش. العديد من المجموعات القبلية في الشمال والشمال الغربي التي تم تجنيدها في الجيش بأعداد كبيرة إستغلت الفوضى للإستيلاء على السلطة من قبل أمراء حرب صينيين محليين. خلال فترة الممالك الثلاث، بادر تساو ساو ببدء سياسة توطين الشيونغنو الرحل بعيدا عن الحد الذي يقع بالقرب من تاييوان في مقاطعة شانشي الحالية، حيث تقل احتمالية تمردهم وعلى إثرها ترك الشيونغنو حياة البداوة وتم تعليم النخب منهم بالثقافة الصينية الكونفوشيوسية الأدبية، وساهم المهاجرون الصينيون الشماليون إلى الجنوب بتكوين الصين كإمبراطورية متعددة الأعراق. السلالات الشمالية والجنوبية السلالات الشمالية والجنوبية كانت فترة في التاريخ الصيني والتي استمرت من 386 إلى 589 بعد العصر المضطرب من فترة الممالك الستة عشر وبالرغم انه كان زمن نشوب حرب أهلية، إلا أنه كان زمن الفنون والثقافة المزدهرة والتقدم في التكنولوجيا وانتشار البوذية الماهايانا والطاوية ولقد شهدت الفترة هجرة واسعة النطاق للصينيين الهان إلى الأراضي الواقعة جنوب نهر اليانغتسي. وصلت الفترة إلى نهاية بتوحيد كل الصين على يد الإمبراطور وين من سلالة سوي وخلال هذه الفترة، تسارعت عملية الصيننة بين الوافدين من غير الهان في الشمال وبين السكان الأصليين في الجنوب كما ترافقت هذه العملية أيضًا مع زيادة شعبية البوذية (التي دخلت الصين في القرن الأول) والطاوية في كل من شمال وجنوب الصين. سلالة تانغ أثناء القرنين الثامن والتاسع في عهد سلالة تانغ، انتقل الجنود الصينيون الذكور إلى قويتشو (التي كانت تُعرف سابقًا بالأحرف اللاتينية باسم Kweichow) وتزوجوا من نساء أصليات غير صينيات وبات يعرف أحفادهم ب لاو-هان-جين (صيني الأصل) على نقيد الصينيين الجدد الذين إستعمروا قويتشو في أوقات لاحقة واستمروا بالحديث بلهجة قديمة حتى عام 1929. وينحدر العديد من المهاجرين إلى قويتشو من الجنود في الحاميات الذين تزوجوا من نساء غير صينيات. سلالة يوان عينت سلالة يوان المغولية مسلماً من بخارى يدعى السيد الأجل عمر شمس الدين حاكماُ على يونان بعد احتلال مملكة دالي البايية. عرف السيد الأجل عمر شمس الدين بمساعدته صيننة مقاطعة يونان، وكان الترويج للإسلام وللكونفوشية وللبوذية جزء من مهمته الحضارية على الشعوب غير الهان الصينية في يونان والتي إعتبرها «متخلفة وبربرية». كما أنشأ مدينة تشونغجينغ تشنغ ذات «الطابع الصيني» فيما بات يعرف اليوم بمدينة كونمينغ وأمر ببناية معبد بوذي ومسجدين ومعبد كونفوشيوسي في المدينة ولقد كان المعبد الكونفوشيوسي الذي بني عام 1274 وأستخدم كمدرسة أيضا أول معبد كونفوشيوسي يبنى في يونان. على هذا النحو كان السيد الأجل أول من يدخل التعليم والطقوس والتقاليد الكونفوشيوسية إلى يونان، بما في ذلك الهياكل الاجتماعية وطقوس الجنازة وعادات الزواج الصينية، وواصل بناء العديد من المعابد الكونفوشيوسية طوال فترة حكمه. تم تدريس الطقوس الكونفوشيوسية للطلاب في المدارس المنشأة حديثا من قبل علماء سيشوانيين، وتعلم أبناء يونان الأصليين من على يد السيد الأجل الإحتفالات الكونفوشيوسية مثل حفلات الزفاف والتوفيق للزواج والجنائز وعبادة الأسلاف والخضوع واستبدلأيضاً القادة الأصليين ملابسهم «البربرية» بملابس أعطيت إليهم من قبل السيد الأجل، وأشيد به وصفوه بأنه جعل من «إنسان الغاب وطيور النهس، أحادي القرن وعنقاء وتم استبدال لبادتم وفراءهم بالعباءات والقبعات». هي هونغزو، المشرف الإقليمي للدراسات الكونفوشيوسية. كان السيد الأجل أول من جلب الإسلام إلى يونان ولذلك يعود فضل وجود الإسلام في يونان إليه، وقد دون كل من ماركو بولو ورشيد الدين الوطواط أن يونان كانت مكتظة بالمسلمين خلال حكم سلالة اليوان وذكر رشيد اسم مدينة جميع سكانها من المسلمين ب «المدينة العظيمة ياتشي» ويعتقد بأن ياتشي هي مدينة دالي (Ta-li), التي إحتوت على الكثير من مسلمي الهوي، ثم أصبح ناصر الدين ابن السيد الأجل حاكم يونان بعد وفاته عام 1279. كتبت المؤرخة جاكلين أرميجو حسين عن سياسات السيد الأجل لفرض الكونفوشيوسية والصيننة في أبحاث عدة، بما في ذلك في أطروحتها «السيد الأجل شمس الدين: مسلم من آسيا الوسطى، يخدم المغول في الصين، ويجلب» الحضارة «إلى يونان»(1997), وفي «أصول التعليم الكونفوشيوسي والإسلامي في جنوب غرب الصين: يونان في فترة يوان» (بلا تاريخ), و «صيننة وفرض الكونفوشيوسية في التأريخ الصيني والغربي لمسلم من بخارى يخدم تحت حكم المغول في الصين».(1989) سلالة مينغ خلال غزوا المينغ ليونان، توزج الجنود الذين إستقروا بها الكثير من النساء الأصليات. سلالة تشينغ كان حكام سلالة تشينغ من عرقية المانشو التي تبنت قواعد تقويض السماء لتبرير حكمهم وأكدت النظرة التاريخية «الأرثوذكسية» على قدرة الصينيين الهان على أن «يصينوا» غزاتهم، على الرغم من أن أبحاث الحديثة مثل التي في مدرسة تاريخ تشينغ الجديدة كشفت أن حكام المانشو كانوا أذكياء جدا في تلاعبهم برعاياهم، ومن ثلاثينيات القرن السابع عشر وحتى القرن الثامن عشر على الأقل طور الأباطرة إحساسًا بهوية المانشو واستخدموا نماذج آسيا الوسطى للحكم بقدر تلك الكونفوشيوسية. مع ذلك يوجد دليل على الصيننة، على سبيل المثال كان لدى المانشو أسلوبهم الخاص بالتسمية الذي يختلف عن أسلوب الصينيين الهان ولكنهم بالنهاية تبنوا ممارسات التسمية المتعلقة بالصينيين الهان. كانت تتألف أسماء المانشو من أكثر من مقطعين لفظيين إثنين من المقاطع اللفظية للأسماء الصينية وعندما يتم نسخها صوتيًا إلى اللغة الصينية لم يكن لها أي معنى على الإطلاق، وكانت معاني الأسماء التي استخدمها المانشو مختلفة أيضاً عن معاني الصينيين الهان، واستخدموا الأرقام كأسماء شخصية. في نهاية المطاف، سمت العائلة المالكة (ايسين جورو) أولادها بأسماء صينية منفصلة عن أسماء المانشو وبل اعتمدوا الممارسات الصينية لأسماء الأجيال بالرغم أن استخدامها كان غير متسق ومليئ بالأخطاء وبالنهاية لم يعدوا يستخدمون أسماء من المانشو. كذلك غيرت عشيرة النيوهورو من المانشو إسمها إلى لانج والتي تبدو مثل «ذئب» في اللغة الصينية وتعني كلمة نيوهورو الذئب في المانشو وبذالك تكون الترجمة قد كونت. على الرغم ان المانشو إستبدلوا أساميهم بأسماء صينية، إتبع رجال الرايات الثامانية المانشوية أسلوبهم التقليدي بتسمية إسمهم الأول عند التعريف عن أنفسهم، بينما كان الصينييون الهان يستخدمون إسمهم الأخير والأول في الأسلوب الصيني العادي، وقد كان استخدام الاسم الأخير شاعاُ عند الصينيين الهان في حين كان غير تقليدي بالنسبة للمانشو. سلالة نغوين (الفيتنام) قام الإمبراطور الفيتنامي من سلالة النغوين مينه مانج بتصيين الأقليات العرقية مثل الكمبوديين والشامس وسكان الجبال (montagnards)(مونتاجنارد)و إدعى توريث الكونفوشيوسية وسلالة هان الصينية للفيتنام ووجه سياساته على الخميريين وقبائل التلال، كما صرح قائلا أنه«يجب علينا أن نأمل أن تتبدد عاداتهم البربرية لاشعورياً وأن ينعدوا يشكل يومي أكثر من ذي قبل بعادات الهان [الصينية الفيتنامية].» علاوة على ذلك، كان يستدخدم مصطلح هان (漢人) للدلالة على الفيتناميين، كما استعمل الاسم ترونج كويك (中國, نفس أحرف الهانزي كال«صين») للدلالة على الفيتنام، وبالمثل أشار اللورد نغوين فوك تشو إلى الفيتناميين على أنهم شعب الهان في عام 1712 عند التفريق بين الفيتناميين والشامس وتم تبني اللباس الصيني من قبل الفيتناميين تحت حكم سلالة نغوين.
الكومينتانغ إنتهج الكومينتانغ سياسة صيننة والتي وصفها مراقبون أجانب ب«الوقت الذي حان لبدء العمل على جعل جميع السكان الأصليين إما صينيين أو فليغادروا» ولوحظ أن «الإستعمار الصيني» ل«منشوريا ومنغوليا» أدى إلى إستنتاج «الإيمان بأن أيام البربريين قد إنتهت أخيراً». زمرة ما أنشأ جنرال هوي المسلم ما فوشيانغ مجموعة إدماجية وشجع إندماج المسلمين في المجتمع الصيني وكان ما فوشيانغ إدماجي شديد التحمس وقال أنه يجب على الهوي أن تدمج بهان. سنجان (شينجيانغ) حكمت الفرقة 36 لمسلمي الهوي (الجيش الثوري الوطني) المنطقة الجنوبية من تركستان الشرقية (التي سمتها الحكومة الصينية شينجيانغ) في 1934-1937 وكانت الإدارة التي تم إنشاؤها ذات طبيعة استعمارية حيث استوردت طهاة وحمامات من الهان، وغيرت أسماء ولافتات الشوارع التي كانت سابقاً حصرا باللغة الأويغورية إلى اللغة الصينية كما قام الهوي بتحويل أنماط السجاد من الأويغوري إلى الهاني في مصانع السجاد المملوكة للدولة. و تعد المراقبة الصارمة والاعتقالات الجماعية للأويغور في معسكرات إعادة التعليم في شينجيانغ جزء من سياسة الصيننة المستمرة للحزب الشيوعي الصيني، وتشير التقديرات منذ عام 2015 إلى أنه تم احتجاز أكثر من مليون من الأويغور في هذه المعسكرات، وتم إنشاء المعسكرات تحت إدارة الأمين العام شي جين بينغ بهدف رئيسي وهو ضمان الالتزام بالإيديولوجية الوطنية، كماإتهم منتقدوا المعاملة الصينية للايغور الحكومة الصينية بنشر سياسة الصيننة في شينجيانغ في القرن الحادي والعشرين، ووصفوها بأنها إبادة ثقافية أوعرقية للأويغور. تايوان بعد سيطرة جمهورية الصين على تايوان في عام 1945 ونقل عاصمتها إلى تايبيه في عام 1949, كانت نية شيانج كاي شيك هي العودة في النهاية إلى ما يعرف بالبر الرئيسي الصيني أو الصين القارية واستعادة السيطرة عليها وإعتقد شيانج أنه لإستعادتها سيكون من الضروري إعادة صيننة سكان تايوان الذين خضعوا للإدماج تحت الحكم الياباني وتضمنت الأمثلة على هذه السياسة إعادة تسمية الشوارع بأسماء جغرافية من الصين القارية واستخدام الغة القياسية الصينية (الماندرين) في المدارس والعقوبات على استخدام لغات إقليمية أخرى (مثل الفانغيان وهاكا وهوكين) وتعليم الطلاب تبجيل الأخلاق التقليدية وتنمية القومية الصينية الشاملة والنظر إلى تايوان من منظور الصين. وقد كانت الأسباب الأخرى لهذه السياسة من أجل مكافحة التأثيرات اليابانية التي حدثت في الخمسين عامًا الماضية على الثقافة التايوانية وللمساعدة في توحيد المهاجرين الجدد من الصين القارية الذين قدموا إلى تايوان مع حزب الكومينتانغ الذين كان لديهم توجه ليكونوا أكثر ولاء للمدينة أو للبلد أو للمقاطعة من الصين كأمة. عملية إعادة تأكيد الهوية غير الصينية، كما هو الحال مع المجموعات العرقية في تايوان، تعرف أحيانا باسم نزع الطابع الصيني (نزع الصيننة) وهي قضية في عدد من الحركات مثل حركة استقلال تايوان وحركات توطين تايوان. التبت صيننة التبت هو؛ تغير المجتمع التبتي إلى المعايير الصينية الهانية عن طريق دعاية الدولة وحضور الشرطة والإدماج الثقافي والاضطهاد الدينيو الهجرة ونقل السكان وتطوير ونقل الأراضي والإصلاح السياسي. وقد كان ساريًا منذ الغزو الصيني للتبت في عام 1951. كما تحولت أضاً المهرجانات التبتية التقليدية إلى «منصة للدعاية والمسرح السياسي» حيث «يُمنع موظفو الحكومة والمتقاعدون من ممارسة الأنشطة الدينية ويحظر على العاملين الحكوميين والطلاب في المدارس التبتية زيارة الأديرة المحلية», ومع استمرار طرد الرهبان والراهبات من الأديرة وتدمير دير لارونج جار أكبر مؤسسة بوذية في التبت، قال رئيس الإدارة المركزية التبتية لوبسانغ سانجاي «للأسف ما يحدث هو أن الحكومة الصينية تعيد إحياء شيء يشبه الثورة الثقافية في التبت». باكستان لقد تم إضفاء الطابع الصيني في باكستان عبر الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي يرحب بالمستوطنين الصينيين من البر الرئيسي بالإضافة إلى الترويج لأسلوب الحياة الصيني. الدين في أبريل 2016 , أعلن الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ أنه من أجل «التوجيه الفعال لتكيف الأديان مع المجتمع الاشتراكي فإن المهمة المهمة هي دعم استمرار ديانات الصين في اتجاه الصيننة». وكرر لاحقًا هذه الخطة أمام المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي قائلاً: «سننفذ السياسة الأساسية للحزب بشأن الشؤون الدينية بالكاملة ونصر على إضفاء الطابع الصيني على الأديان الصينية ونقدم توجيهًا فعالًا للدين والاشتراكية للتعايش.» البروتستانتية وصفت الحركة الوطنية الثلاثية للكنائس البروتستانتية في الصين تمرد الملاكمين والحركة المناهضة للمسيحية في 1922-1927 بأنها محاولات مبكرة لإضفاء الطابع الصيني على المسيحية. نظمت الحركة الوطنية الثلاثة للكنائس البروتستانتية والمجلس المسيحي الصيني في 4-6 أغسطس من العام 2014 مؤتمرًا في شنغهاي لإحياء ذكرى الحركة الوطنية الثلاث للكنائس البروتستانتية وتضمن هذا المؤتمر ندوة حول صيننة المسيحية وقال فو شيانوي رئيس الحركة الوطنية الثلاثة للكنائس البروتستانتية: «ستستمر الكنائس في الصين في إكتشاف إضفاء الطابع الصيني على المسيحية [و] ضمان تجذر المسيحية في تربة الثقافة الصينية والعرق والمجتمع الصيني... لتعزيز إضفاء الطابع الصيني على المسيحية، ستحتاج الكنائس إلى التوجيه والدعم من الوكالات الحكومية المسؤولة عن الشؤون الدينية». في عام 2019 تعهد رئيس الحركة الوطنية الثلاثة للكنائس البروتستانتية شو شياوهونغ، بإزالة أي "بصمة" غربية من العقيدة الصينية قائلاً: "يجب أن نعترف بأن الكنائس الصينية تكنى ب" الصين " وليس ب" الغرب ". و "بغض النظر عن مقدار الجهد أو الوقت الذي يستغرقه الأمر، فإن قرارنا في التمسك بصيننة البروتستانتية لن يتغير أبدًا ولن يتراجع تصميمنا على سلوك الطريق الذي يتكيف مع المجتمع الاشتراكي". الكاثوليكية في ديسمبر 2016 أعاد المؤتمر الوطني التاسع للممثلين الكاثوليكيين الصينيين التأكيد على خطتهم للرابطة الصينية الكاثوليكية الوطنية لدعم مبدأ الاستقلال والحكم الذاتي إلى جانب تعزيز الصيننة. في آذار (مارس) 2018 قال المطران بول غالاغر وزير العلاقات مع الدول التي في أمانة دولة الكرسي الرسولي، إن «تعبيرين أو بشكل أكثر دقة مبدأين يبرزان ينبغي أن يتفاعل كل منهما مع الآخر، وهما» الصيننة «و» الإنثقاف«و إنني على يقين من أن تحديًا فكريًا ورعويًا هامًا ينشأ بطريقة شبه طبيعية من الجمع بين هذين المصطلحين مما يشير إلى رؤيتين حقيقيتين للعالم». في يونيو عام 2018 , أصدر مؤتمر الأساقفة للكنيسة الكاثوليكية في الصين والجمعية الوطنية الكاثوليكية الصينية «خطة على مدى خمسة سنوات لمواصلة تمسك الكنيسة الكاثوليكية بتوجيه الصيننة في بلادنا». وتضمنت هذه الوثيقة أحكامًا تحظر العبادة خارج الهياكل المعينة للكنيسة والأوقات التي تسمح بها الحكومة فضلاً عن مشاركة القواصر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في أي خدمات دينية وباشرت الكنائس في مقاطعة خبي وأبرشية ييبين في مقاطعة سيتشوان بعقد ندوات تدريبية على الفور. الإسلام في عام 2015 أثار الزعيم الأعلى شي جين بينغ لأول مرة مسألة «صيننة الإسلام» ثم في عام 2018 صدر توجيه سري يأمر المسؤولين المحليين بـ «منع الإسلام من التدخل في الحياة العلمانية ووظائف الدولة». و قال يانغ فامينغ زعيم الرابطة الإسلامية في الصين في خطاب ألقاه عام 2018: «يجب أن نسمح بتغلغل الثقافة الصينية التقليدية في الإسلام وحراسة الوطن الروحي للشعب الصيني بشكل مشترك». وشجع الخصائص الصينية على التواجد في الاحتفال الديني والثقافة والعمارة.
في بعض أشكال الخيال وبسبب الدولة الشيوعية في الصين، يتم نزع السوفييتية عن الشخصيات ذات الطابع سوفيتي وتبدل لتصبح صينية لتلائم العصر الحديث (ما بعد الحرب الباردة). النسخة الأصلية من طبعة إعادة Red Dawn لعام 2012 صورت غزوًا صينيًا قبل أن تسرب معلومات إلى جلوبال تايمز، مما أثار جدلاً في الصين وهددت أن يتم بثه في البلاد (تم تغيير الغزاة إلى كوريين شماليين). في عام 2006 صدرت أول نسخة صينية منCrimson Dynamo و Abomination من شركة Marvel comics وأصبحوا أعضاء من The Liberatorsفي the ultimates 2.
سياسة الاندماج أو الإدماج هي سياسة وطنية تهدف لتقوية الهوية الصينية (Zhonghua minzu) بين الشعب ويعتقد مؤيدو الاندماج انه يساعد على تطوير قيم مشتركة والإحساس بالفخر كون الفرد مواطناً للبلد وإحترام وتقبل الإختلافات الثقافية بين المواطنين الصينيين، بينما يرى معارضوها انها تدمر التعددية الإثنية والتعددية اللغوية والتعددية الثقافية. مماثلاً لأمريكا الشمالية حيث كان يوجد ما يقارب 300 لغة أمريكية أصلية ومجموعة إثنية مختلفة، يوجد في الصين 292 لغة غير اللغة الصينية القياسية (الماندراين) وتتحدث بها الشعوب الأصلية في الإقليم، كما يوجد أيضاً عدد من لغات المهاجرين كالخميرية والبرتغالية والإنجليزية وإلخ.
الصيننة أو التصين أو إضفاء الطابع اليصيني وتعرف باللغة الإنجليزية ب (Sinicization أو sinification أو sinonization) وهي عملية تأثير الثقافة الصينية تحديدا ثقافة الصينيين الهان ولغتهم وقواعد سلوكهم الإجتماعية وهويتهم الإثنية على المجمعات غير الصينية.
أمثلة تاريخية
الشعوب الأسترونيزية قبل التصين كانت الشعوب الأصلية غير الصينية لجنوب الصين اللتي يسميها الصينيون إجمالاً بالباييو تسكن الخط الساحلي الصيني من أقصى الشمال إبتداءاً من نهر اليانغتسي إنتهاءاً بخليج تونكين أقصى الجنوب، وأظهر تحليل الحمض النووي لرفاة إنسان ترددات عالية من الهابلوغروب O1 في ثقافة اليانغتشو وترتبط هذه الثقافة بالشعوب الأسترونيزية الحديثة. يعتقد أن ثقافة ليانغتشو كانت موطن أسلاف الشعوب الأسترونيزية الأولى قبل إنتشارهم إلى تايوان وجنوب شرق آسيا ومع الزمن أدى إنتشار الصينيين الهان بإتجاه الجنوب إلى تصين معظم شعوب الباييو التي بقيت في جنوب الصين سواء في وادي اليانغتسي أو في المناطق الساحلية من مصب اليانغتسي إلى خليج تونكين وبات المتبقون ممن لم يتصينوا كليا يعرفون رسميا بالأقليات العرقية لجمهورية الصين الشعبية. الشعوب التركية أحفاد الإيغور اللذين هاجروا إلى مقاطعة تاويوان، هونان، تعرضوا للإدماج بشكل كبير في شعب الهان والهوي الصينيين ويمارسون العادات الصينية ويتحدثون بلهجات متنوعة من اللغة الصينية كلغة أم. هان وجين وفترة الممالك الستة عشر من سلالة الهان المتأخرة إلى سلالة جين المبكرة (265_420), قامت أعداد كبيرة من الشعوب غير الصينية التي تعيش على طول الحد الشمالي للصين بالإستيطان في شمال الصين وكان بعض هؤلاء المهاجرين، كالشيونغنو وشيانبي رعاة رحل من السهوب الشمالية وآخرون مثل دي وتشيانغ كانوا مزارعين ورعاة من جبال غرب سيتشوان في جنوب غرب الصين وعاشوا كمهاجرين بين العرقية الصينية وكانوا قد تصينوا إلى درجات مختلفة وعمل العديد منهم كعمال مزارع، بينما حصل البعض على مناصب رسمية في المحكمة والجيش. العديد من المجموعات القبلية في الشمال والشمال الغربي التي تم تجنيدها في الجيش بأعداد كبيرة إستغلت الفوضى للإستيلاء على السلطة من قبل أمراء حرب صينيين محليين. خلال فترة الممالك الثلاث، بادر تساو ساو ببدء سياسة توطين الشيونغنو الرحل بعيدا عن الحد الذي يقع بالقرب من تاييوان في مقاطعة شانشي الحالية، حيث تقل احتمالية تمردهم وعلى إثرها ترك الشيونغنو حياة البداوة وتم تعليم النخب منهم بالثقافة الصينية الكونفوشيوسية الأدبية، وساهم المهاجرون الصينيون الشماليون إلى الجنوب بتكوين الصين كإمبراطورية متعددة الأعراق. السلالات الشمالية والجنوبية السلالات الشمالية والجنوبية كانت فترة في التاريخ الصيني والتي استمرت من 386 إلى 589 بعد العصر المضطرب من فترة الممالك الستة عشر وبالرغم انه كان زمن نشوب حرب أهلية، إلا أنه كان زمن الفنون والثقافة المزدهرة والتقدم في التكنولوجيا وانتشار البوذية الماهايانا والطاوية ولقد شهدت الفترة هجرة واسعة النطاق للصينيين الهان إلى الأراضي الواقعة جنوب نهر اليانغتسي. وصلت الفترة إلى نهاية بتوحيد كل الصين على يد الإمبراطور وين من سلالة سوي وخلال هذه الفترة، تسارعت عملية الصيننة بين الوافدين من غير الهان في الشمال وبين السكان الأصليين في الجنوب كما ترافقت هذه العملية أيضًا مع زيادة شعبية البوذية (التي دخلت الصين في القرن الأول) والطاوية في كل من شمال وجنوب الصين. سلالة تانغ أثناء القرنين الثامن والتاسع في عهد سلالة تانغ، انتقل الجنود الصينيون الذكور إلى قويتشو (التي كانت تُعرف سابقًا بالأحرف اللاتينية باسم Kweichow) وتزوجوا من نساء أصليات غير صينيات وبات يعرف أحفادهم ب لاو-هان-جين (صيني الأصل) على نقيد الصينيين الجدد الذين إستعمروا قويتشو في أوقات لاحقة واستمروا بالحديث بلهجة قديمة حتى عام 1929. وينحدر العديد من المهاجرين إلى قويتشو من الجنود في الحاميات الذين تزوجوا من نساء غير صينيات. سلالة يوان عينت سلالة يوان المغولية مسلماً من بخارى يدعى السيد الأجل عمر شمس الدين حاكماُ على يونان بعد احتلال مملكة دالي البايية. عرف السيد الأجل عمر شمس الدين بمساعدته صيننة مقاطعة يونان، وكان الترويج للإسلام وللكونفوشية وللبوذية جزء من مهمته الحضارية على الشعوب غير الهان الصينية في يونان والتي إعتبرها «متخلفة وبربرية». كما أنشأ مدينة تشونغجينغ تشنغ ذات «الطابع الصيني» فيما بات يعرف اليوم بمدينة كونمينغ وأمر ببناية معبد بوذي ومسجدين ومعبد كونفوشيوسي في المدينة ولقد كان المعبد الكونفوشيوسي الذي بني عام 1274 وأستخدم كمدرسة أيضا أول معبد كونفوشيوسي يبنى في يونان. على هذا النحو كان السيد الأجل أول من يدخل التعليم والطقوس والتقاليد الكونفوشيوسية إلى يونان، بما في ذلك الهياكل الاجتماعية وطقوس الجنازة وعادات الزواج الصينية، وواصل بناء العديد من المعابد الكونفوشيوسية طوال فترة حكمه. تم تدريس الطقوس الكونفوشيوسية للطلاب في المدارس المنشأة حديثا من قبل علماء سيشوانيين، وتعلم أبناء يونان الأصليين من على يد السيد الأجل الإحتفالات الكونفوشيوسية مثل حفلات الزفاف والتوفيق للزواج والجنائز وعبادة الأسلاف والخضوع واستبدلأيضاً القادة الأصليين ملابسهم «البربرية» بملابس أعطيت إليهم من قبل السيد الأجل، وأشيد به وصفوه بأنه جعل من «إنسان الغاب وطيور النهس، أحادي القرن وعنقاء وتم استبدال لبادتم وفراءهم بالعباءات والقبعات». هي هونغزو، المشرف الإقليمي للدراسات الكونفوشيوسية. كان السيد الأجل أول من جلب الإسلام إلى يونان ولذلك يعود فضل وجود الإسلام في يونان إليه، وقد دون كل من ماركو بولو ورشيد الدين الوطواط أن يونان كانت مكتظة بالمسلمين خلال حكم سلالة اليوان وذكر رشيد اسم مدينة جميع سكانها من المسلمين ب «المدينة العظيمة ياتشي» ويعتقد بأن ياتشي هي مدينة دالي (Ta-li), التي إحتوت على الكثير من مسلمي الهوي، ثم أصبح ناصر الدين ابن السيد الأجل حاكم يونان بعد وفاته عام 1279. كتبت المؤرخة جاكلين أرميجو حسين عن سياسات السيد الأجل لفرض الكونفوشيوسية والصيننة في أبحاث عدة، بما في ذلك في أطروحتها «السيد الأجل شمس الدين: مسلم من آسيا الوسطى، يخدم المغول في الصين، ويجلب» الحضارة «إلى يونان»(1997), وفي «أصول التعليم الكونفوشيوسي والإسلامي في جنوب غرب الصين: يونان في فترة يوان» (بلا تاريخ), و «صيننة وفرض الكونفوشيوسية في التأريخ الصيني والغربي لمسلم من بخارى يخدم تحت حكم المغول في الصين».(1989) سلالة مينغ خلال غزوا المينغ ليونان، توزج الجنود الذين إستقروا بها الكثير من النساء الأصليات. سلالة تشينغ كان حكام سلالة تشينغ من عرقية المانشو التي تبنت قواعد تقويض السماء لتبرير حكمهم وأكدت النظرة التاريخية «الأرثوذكسية» على قدرة الصينيين الهان على أن «يصينوا» غزاتهم، على الرغم من أن أبحاث الحديثة مثل التي في مدرسة تاريخ تشينغ الجديدة كشفت أن حكام المانشو كانوا أذكياء جدا في تلاعبهم برعاياهم، ومن ثلاثينيات القرن السابع عشر وحتى القرن الثامن عشر على الأقل طور الأباطرة إحساسًا بهوية المانشو واستخدموا نماذج آسيا الوسطى للحكم بقدر تلك الكونفوشيوسية. مع ذلك يوجد دليل على الصيننة، على سبيل المثال كان لدى المانشو أسلوبهم الخاص بالتسمية الذي يختلف عن أسلوب الصينيين الهان ولكنهم بالنهاية تبنوا ممارسات التسمية المتعلقة بالصينيين الهان. كانت تتألف أسماء المانشو من أكثر من مقطعين لفظيين إثنين من المقاطع اللفظية للأسماء الصينية وعندما يتم نسخها صوتيًا إلى اللغة الصينية لم يكن لها أي معنى على الإطلاق، وكانت معاني الأسماء التي استخدمها المانشو مختلفة أيضاً عن معاني الصينيين الهان، واستخدموا الأرقام كأسماء شخصية. في نهاية المطاف، سمت العائلة المالكة (ايسين جورو) أولادها بأسماء صينية منفصلة عن أسماء المانشو وبل اعتمدوا الممارسات الصينية لأسماء الأجيال بالرغم أن استخدامها كان غير متسق ومليئ بالأخطاء وبالنهاية لم يعدوا يستخدمون أسماء من المانشو. كذلك غيرت عشيرة النيوهورو من المانشو إسمها إلى لانج والتي تبدو مثل «ذئب» في اللغة الصينية وتعني كلمة نيوهورو الذئب في المانشو وبذالك تكون الترجمة قد كونت. على الرغم ان المانشو إستبدلوا أساميهم بأسماء صينية، إتبع رجال الرايات الثامانية المانشوية أسلوبهم التقليدي بتسمية إسمهم الأول عند التعريف عن أنفسهم، بينما كان الصينييون الهان يستخدمون إسمهم الأخير والأول في الأسلوب الصيني العادي، وقد كان استخدام الاسم الأخير شاعاُ عند الصينيين الهان في حين كان غير تقليدي بالنسبة للمانشو. سلالة نغوين (الفيتنام) قام الإمبراطور الفيتنامي من سلالة النغوين مينه مانج بتصيين الأقليات العرقية مثل الكمبوديين والشامس وسكان الجبال (montagnards)(مونتاجنارد)و إدعى توريث الكونفوشيوسية وسلالة هان الصينية للفيتنام ووجه سياساته على الخميريين وقبائل التلال، كما صرح قائلا أنه«يجب علينا أن نأمل أن تتبدد عاداتهم البربرية لاشعورياً وأن ينعدوا يشكل يومي أكثر من ذي قبل بعادات الهان [الصينية الفيتنامية].» علاوة على ذلك، كان يستدخدم مصطلح هان (漢人) للدلالة على الفيتناميين، كما استعمل الاسم ترونج كويك (中國, نفس أحرف الهانزي كال«صين») للدلالة على الفيتنام، وبالمثل أشار اللورد نغوين فوك تشو إلى الفيتناميين على أنهم شعب الهان في عام 1712 عند التفريق بين الفيتناميين والشامس وتم تبني اللباس الصيني من قبل الفيتناميين تحت حكم سلالة نغوين.
أمثلة حديثة
الكومينتانغ إنتهج الكومينتانغ سياسة صيننة والتي وصفها مراقبون أجانب ب«الوقت الذي حان لبدء العمل على جعل جميع السكان الأصليين إما صينيين أو فليغادروا» ولوحظ أن «الإستعمار الصيني» ل«منشوريا ومنغوليا» أدى إلى إستنتاج «الإيمان بأن أيام البربريين قد إنتهت أخيراً». زمرة ما أنشأ جنرال هوي المسلم ما فوشيانغ مجموعة إدماجية وشجع إندماج المسلمين في المجتمع الصيني وكان ما فوشيانغ إدماجي شديد التحمس وقال أنه يجب على الهوي أن تدمج بهان. سنجان (شينجيانغ) حكمت الفرقة 36 لمسلمي الهوي (الجيش الثوري الوطني) المنطقة الجنوبية من تركستان الشرقية (التي سمتها الحكومة الصينية شينجيانغ) في 1934-1937 وكانت الإدارة التي تم إنشاؤها ذات طبيعة استعمارية حيث استوردت طهاة وحمامات من الهان، وغيرت أسماء ولافتات الشوارع التي كانت سابقاً حصرا باللغة الأويغورية إلى اللغة الصينية كما قام الهوي بتحويل أنماط السجاد من الأويغوري إلى الهاني في مصانع السجاد المملوكة للدولة. و تعد المراقبة الصارمة والاعتقالات الجماعية للأويغور في معسكرات إعادة التعليم في شينجيانغ جزء من سياسة الصيننة المستمرة للحزب الشيوعي الصيني، وتشير التقديرات منذ عام 2015 إلى أنه تم احتجاز أكثر من مليون من الأويغور في هذه المعسكرات، وتم إنشاء المعسكرات تحت إدارة الأمين العام شي جين بينغ بهدف رئيسي وهو ضمان الالتزام بالإيديولوجية الوطنية، كماإتهم منتقدوا المعاملة الصينية للايغور الحكومة الصينية بنشر سياسة الصيننة في شينجيانغ في القرن الحادي والعشرين، ووصفوها بأنها إبادة ثقافية أوعرقية للأويغور. تايوان بعد سيطرة جمهورية الصين على تايوان في عام 1945 ونقل عاصمتها إلى تايبيه في عام 1949, كانت نية شيانج كاي شيك هي العودة في النهاية إلى ما يعرف بالبر الرئيسي الصيني أو الصين القارية واستعادة السيطرة عليها وإعتقد شيانج أنه لإستعادتها سيكون من الضروري إعادة صيننة سكان تايوان الذين خضعوا للإدماج تحت الحكم الياباني وتضمنت الأمثلة على هذه السياسة إعادة تسمية الشوارع بأسماء جغرافية من الصين القارية واستخدام الغة القياسية الصينية (الماندرين) في المدارس والعقوبات على استخدام لغات إقليمية أخرى (مثل الفانغيان وهاكا وهوكين) وتعليم الطلاب تبجيل الأخلاق التقليدية وتنمية القومية الصينية الشاملة والنظر إلى تايوان من منظور الصين. وقد كانت الأسباب الأخرى لهذه السياسة من أجل مكافحة التأثيرات اليابانية التي حدثت في الخمسين عامًا الماضية على الثقافة التايوانية وللمساعدة في توحيد المهاجرين الجدد من الصين القارية الذين قدموا إلى تايوان مع حزب الكومينتانغ الذين كان لديهم توجه ليكونوا أكثر ولاء للمدينة أو للبلد أو للمقاطعة من الصين كأمة. عملية إعادة تأكيد الهوية غير الصينية، كما هو الحال مع المجموعات العرقية في تايوان، تعرف أحيانا باسم نزع الطابع الصيني (نزع الصيننة) وهي قضية في عدد من الحركات مثل حركة استقلال تايوان وحركات توطين تايوان. التبت صيننة التبت هو؛ تغير المجتمع التبتي إلى المعايير الصينية الهانية عن طريق دعاية الدولة وحضور الشرطة والإدماج الثقافي والاضطهاد الدينيو الهجرة ونقل السكان وتطوير ونقل الأراضي والإصلاح السياسي. وقد كان ساريًا منذ الغزو الصيني للتبت في عام 1951. كما تحولت أضاً المهرجانات التبتية التقليدية إلى «منصة للدعاية والمسرح السياسي» حيث «يُمنع موظفو الحكومة والمتقاعدون من ممارسة الأنشطة الدينية ويحظر على العاملين الحكوميين والطلاب في المدارس التبتية زيارة الأديرة المحلية», ومع استمرار طرد الرهبان والراهبات من الأديرة وتدمير دير لارونج جار أكبر مؤسسة بوذية في التبت، قال رئيس الإدارة المركزية التبتية لوبسانغ سانجاي «للأسف ما يحدث هو أن الحكومة الصينية تعيد إحياء شيء يشبه الثورة الثقافية في التبت». باكستان لقد تم إضفاء الطابع الصيني في باكستان عبر الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي يرحب بالمستوطنين الصينيين من البر الرئيسي بالإضافة إلى الترويج لأسلوب الحياة الصيني. الدين في أبريل 2016 , أعلن الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ أنه من أجل «التوجيه الفعال لتكيف الأديان مع المجتمع الاشتراكي فإن المهمة المهمة هي دعم استمرار ديانات الصين في اتجاه الصيننة». وكرر لاحقًا هذه الخطة أمام المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي قائلاً: «سننفذ السياسة الأساسية للحزب بشأن الشؤون الدينية بالكاملة ونصر على إضفاء الطابع الصيني على الأديان الصينية ونقدم توجيهًا فعالًا للدين والاشتراكية للتعايش.» البروتستانتية وصفت الحركة الوطنية الثلاثية للكنائس البروتستانتية في الصين تمرد الملاكمين والحركة المناهضة للمسيحية في 1922-1927 بأنها محاولات مبكرة لإضفاء الطابع الصيني على المسيحية. نظمت الحركة الوطنية الثلاثة للكنائس البروتستانتية والمجلس المسيحي الصيني في 4-6 أغسطس من العام 2014 مؤتمرًا في شنغهاي لإحياء ذكرى الحركة الوطنية الثلاث للكنائس البروتستانتية وتضمن هذا المؤتمر ندوة حول صيننة المسيحية وقال فو شيانوي رئيس الحركة الوطنية الثلاثة للكنائس البروتستانتية: «ستستمر الكنائس في الصين في إكتشاف إضفاء الطابع الصيني على المسيحية [و] ضمان تجذر المسيحية في تربة الثقافة الصينية والعرق والمجتمع الصيني... لتعزيز إضفاء الطابع الصيني على المسيحية، ستحتاج الكنائس إلى التوجيه والدعم من الوكالات الحكومية المسؤولة عن الشؤون الدينية». في عام 2019 تعهد رئيس الحركة الوطنية الثلاثة للكنائس البروتستانتية شو شياوهونغ، بإزالة أي "بصمة" غربية من العقيدة الصينية قائلاً: "يجب أن نعترف بأن الكنائس الصينية تكنى ب" الصين " وليس ب" الغرب ". و "بغض النظر عن مقدار الجهد أو الوقت الذي يستغرقه الأمر، فإن قرارنا في التمسك بصيننة البروتستانتية لن يتغير أبدًا ولن يتراجع تصميمنا على سلوك الطريق الذي يتكيف مع المجتمع الاشتراكي". الكاثوليكية في ديسمبر 2016 أعاد المؤتمر الوطني التاسع للممثلين الكاثوليكيين الصينيين التأكيد على خطتهم للرابطة الصينية الكاثوليكية الوطنية لدعم مبدأ الاستقلال والحكم الذاتي إلى جانب تعزيز الصيننة. في آذار (مارس) 2018 قال المطران بول غالاغر وزير العلاقات مع الدول التي في أمانة دولة الكرسي الرسولي، إن «تعبيرين أو بشكل أكثر دقة مبدأين يبرزان ينبغي أن يتفاعل كل منهما مع الآخر، وهما» الصيننة «و» الإنثقاف«و إنني على يقين من أن تحديًا فكريًا ورعويًا هامًا ينشأ بطريقة شبه طبيعية من الجمع بين هذين المصطلحين مما يشير إلى رؤيتين حقيقيتين للعالم». في يونيو عام 2018 , أصدر مؤتمر الأساقفة للكنيسة الكاثوليكية في الصين والجمعية الوطنية الكاثوليكية الصينية «خطة على مدى خمسة سنوات لمواصلة تمسك الكنيسة الكاثوليكية بتوجيه الصيننة في بلادنا». وتضمنت هذه الوثيقة أحكامًا تحظر العبادة خارج الهياكل المعينة للكنيسة والأوقات التي تسمح بها الحكومة فضلاً عن مشاركة القواصر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في أي خدمات دينية وباشرت الكنائس في مقاطعة خبي وأبرشية ييبين في مقاطعة سيتشوان بعقد ندوات تدريبية على الفور. الإسلام في عام 2015 أثار الزعيم الأعلى شي جين بينغ لأول مرة مسألة «صيننة الإسلام» ثم في عام 2018 صدر توجيه سري يأمر المسؤولين المحليين بـ «منع الإسلام من التدخل في الحياة العلمانية ووظائف الدولة». و قال يانغ فامينغ زعيم الرابطة الإسلامية في الصين في خطاب ألقاه عام 2018: «يجب أن نسمح بتغلغل الثقافة الصينية التقليدية في الإسلام وحراسة الوطن الروحي للشعب الصيني بشكل مشترك». وشجع الخصائص الصينية على التواجد في الاحتفال الديني والثقافة والعمارة.
في الثقافة الشعبية
في بعض أشكال الخيال وبسبب الدولة الشيوعية في الصين، يتم نزع السوفييتية عن الشخصيات ذات الطابع سوفيتي وتبدل لتصبح صينية لتلائم العصر الحديث (ما بعد الحرب الباردة). النسخة الأصلية من طبعة إعادة Red Dawn لعام 2012 صورت غزوًا صينيًا قبل أن تسرب معلومات إلى جلوبال تايمز، مما أثار جدلاً في الصين وهددت أن يتم بثه في البلاد (تم تغيير الغزاة إلى كوريين شماليين). في عام 2006 صدرت أول نسخة صينية منCrimson Dynamo و Abomination من شركة Marvel comics وأصبحوا أعضاء من The Liberatorsفي the ultimates 2.
الاندماج
سياسة الاندماج أو الإدماج هي سياسة وطنية تهدف لتقوية الهوية الصينية (Zhonghua minzu) بين الشعب ويعتقد مؤيدو الاندماج انه يساعد على تطوير قيم مشتركة والإحساس بالفخر كون الفرد مواطناً للبلد وإحترام وتقبل الإختلافات الثقافية بين المواطنين الصينيين، بينما يرى معارضوها انها تدمر التعددية الإثنية والتعددية اللغوية والتعددية الثقافية. مماثلاً لأمريكا الشمالية حيث كان يوجد ما يقارب 300 لغة أمريكية أصلية ومجموعة إثنية مختلفة، يوجد في الصين 292 لغة غير اللغة الصينية القياسية (الماندراين) وتتحدث بها الشعوب الأصلية في الإقليم، كما يوجد أيضاً عدد من لغات المهاجرين كالخميرية والبرتغالية والإنجليزية وإلخ.
شرح مبسط
الصيننة أو التصين أو إضفاء الطابع اليصيني وتعرف باللغة الإنجليزية ب (Sinicization أو sinification أو sinonization) وهي عملية تأثير الثقافة الصينية تحديدا ثقافة الصينيين الهان ولغتهم وقواعد سلوكهم الإجتماعية وهويتهم الإثنية على المجمعات غير الصينية.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تصيين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023