اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:29 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ زجاج ومرايا و تجارة قطر ] اليرموك للالمنيوم والتجاره # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الزراعة بالخرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ اعلان السعودية ] وكالة اعمال البراء للدعاية والإعلان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] انوار النجوم لخدمات تصليح التكيف المركزي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الخطوط الجوية البريطانية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] متلازمة تالية لشلل الأطفال # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فاروق لاستشارات تصميم الديكورات الداخلية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- حاتم جميل مختار نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] منصة طريق المدونات ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] دانه رمضان حسن شعبان ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ سياحة وترفيه الامارات ] لاما للسياحة و العطلات ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] فلوريدا لقطع غيار السيارات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] يونيفرسال فولتاس ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات السماء البيضاء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] محكمة الملخص البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الشوكة الذهبية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] مركز عناية وتطوير الاعمال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الدستور للسكراب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره مسعود كامل احمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ عبارات تهاني ] بطاقات تهاني عيد الاضحى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] كارافايو كوريا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] توب جرين لتجارة اجهزة المكيفات المركزية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- انتفاخٌ دائريٌ صلبٌ أسفل رأس القضيب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المركبات الامارات ] احمد العامري اوتو ايست ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ألبوم القرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تجارة و تجارة معدات الديكور قطر ] ارض اللبان للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية للتوفيق في الحياة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الوريعة لتصليح كهرباء ومكيفات السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مميز للمشاريع ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] ليس المرءُ لُغزاً للآخرين فقط بل لنفسهِ أيضاً. - سورين كيركغور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] طول (جغرافيا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاولون السعودية ] شركة الحرمين للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] إدوار مرقص # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ العناية بالقدم ] فوائد تدليك القدمين بالماء والملح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المنيوم و تجارة قطر ] الجناح الملكي للآلمنيوم ذ.م.م # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] الصداقة ، جبل شاهق لا يتسلقه إلا الأوفياء. - أوليفر هولمز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إدوارد ستافورد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الفرن الهندي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] جيليو دوهيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مقاومة الشيخ المقراني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل العين الامارات ] مسجد العامري ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- أ بي سي كيريا روابط # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] داء الكيسات المذنبة العصبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ خذها قاعدة ] الأدب ينتشر أسرع حين يكون نصفه للتجارة ونصفه للفن. - وليم رالف إنغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية العائلة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي راجى رجاء البلادى ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاج بالحرمان من الأندروجين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] حزمة كوديكس كيه-لايت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] Commercial Name (English) ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] اللمسات الخضراء خدمات التنظيف ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مهارات التواصل ] 3 من أهم فوائد التواصل مع الآخرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] فيريكو لتدقيق الحسابات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي راشد موسى زهراني ... الباحة ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إيان سومرهالدر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مراكز تدريب الامارات ] المركز الدولى للتدريب والدراسات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عين الطاقات التجارية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] الالمعي للارقام المميزة ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] نادي النخيل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] مكتب موقع مشروع بوابة مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] ام حبيب للخضروات والفواكه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المركبات الامارات ] توت فان يخت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مشتملات النوع ب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مجرة سومبريرو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] نمنمة الشتاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] فشت الملوك للسندويشات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إدجار كود # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] البلازما الجرثومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي منور بن جبل الهذلي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاهي السعودية ] سلف ميد كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مراكز تدريب الامارات ] معهد المنار العلمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شلهوب سيمون سليم .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير رؤية مكان مظلم في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] نقاهة للرعاية المنزلية والصحية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جارالله عبدالهادي ابن جارالله المري ... النعيريه ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الليتوانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] حق الاحتفاظ بالأسلحة وحملها في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] وكالة الأفلام الحكومية الأوكرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] اللغة اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] متلازمة كاساباك ميريت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المشاريع الهندسية الكندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله ماجد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تسوق وملابس الامارات ] مكتب غنتوت ... الظفرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] صالون غواني لتجميل السيدات و العنوان بالفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] لمسات للحلاقة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] ليونز باي (كولومبيا البريطانية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الروسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فولتا كولومبيا 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون التهاني للحلاقة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1889 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟! # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] اليونانية الأخينية الدورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهي نايف بن العفين البلادي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية القيرغيزستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمات عامة الامارات ] كافتيريا كمون و ليمون ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-07
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ابن الحاجب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/03/2024
[ تعرٌف على ] ابن الحاجب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
آخر تحديث منذ 24 يوم و 5 ساعة
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ابن الحاجب
الحافظ زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي ابن عبد الله بن سلامة بن سعد المنذري (توفي 656هـ) وقد روى عنه الحديث.
الإمام الحافظ شرف الدين عبد المؤمن بن خلف بن أبي الحسين بن شرف الدمياطي (613-705هـ) روى عنه الحديث.
شرف الدين عبد الله بن محمد بن علي الفهري المعروف بابن التلمساني (توفي 644هـ).
كمال الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن خلف الأنصاري الزملكاني (توفي 651هـ) أخذ عنه النحو.
الملك الناصر داود بن عيسى بن العادل أبي بكر بن أيوب. وكان سلطان دمشق بعد أبيه نحوًا من سنة (توفي 656هـ). وقرأ عليه النحو.
عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان أبو شامة المقدسي (توفي 665هـ).
الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائي، صاحب الألفية. يقول الخضري في حاشيته على ابن عقيل: «ونقل التبريزي في أواخر شرح الحاجبية أنه -أي ابن مالك- جلس في حلقة ابن الحاجب واستفاد منه» قال الدماميني: «لم أقف عليه لغيره ولا أدري من أين أخذه».
الإمام الحافظ منصور بن سليم بن منصور الإسكندراني الشافعي (607-637هـ) وقد روى عنه الحديث.
العلامة زين الدين عبد السلام بن علي بن عمر بن سيد الناس قاضي قضاة المالكية بدمشق (توفي 681هـ).
الإمام ناصر الدين أحمد بن محمد بن منصور المعروف بابن المنَيِّر (توفي 683هـ) تفقه به وأجازه بالإفتاء. وكان ابن الحاجب معجبًا به أشد الإعجاب لفرط ذكائه وكثرة بحثه.
الإمام المحقق أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن بن عبد الله القرافي، صاحب التآليف البديعة (ت:684هـ).
الشيخ أبو بكر بن عمر بن علي بن سالم، الإمام العلامة رضي الدين القسنطيني الشافعي النحوي (607-695هـ). أخذ عنه العربية وشرح الكافية التي لشيخه.
الإمام المحدث زين الدين علي بن محمد بن المنير قاضي القضاة شارح صحيح البخاري (توفي 695هـ).
موفق الدين محمد بن أبي العلاء بن علي النصيـبي البعلبكي (توفي 695هـ). أخذ عنه القراءات.
الإمام ناصر الدين أبو علي منصور بن أحمد بن عبد الحق الزواوي (631- 731هـ).
أبو علي الحسن بن الجلال. روى عنه الحديث.
أبو الفضل الإربلي الذهبي.
جمال الدين أبو إسحاق الفاضلي.
الشيخة أم محمد وجيهة بنت علي بن يحيى بن سلطان السكندرية.
وروى عنه طائفة بالإجازة منهم: العماد بن البالسي.
عبد العزيز بن إبراهيم بن يَنَّة الهواري ولد سنة (617هـ).
أبو الحسن بن البقال.
ياقوت الحموي.
هو الشيخ الإمام عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس أبو عمرو ابن الحاجب الكردي[؟] الدُّويني الأصل الإسنائي المولد. ولد سنة سبعين أو إحدى وسبعين وخمسمائة (570 أو 571هـ، الموافق 1174 أو 1175م في إسنا في صعيد مصر وكان أبوه جنديًا كرديًا، حاجبًا للأمير عز الدين موسك الصلاحي -وهو ابن خال السلطان صلاح الدين الأيوبي- قدم به أبوه إلى القاهرة فحفظ القرآن وبدأ الاشتغال بالعلم في صغره.
الإمام الشاطبي أبو محمد قاسم بن فِيرُّه بن أبي القاسم خلف الرعيني (538 - 590هـ)، تأدب عليه وقرأ عليه القرآن ببعض الروايات وسمع منه التيسير والشاطبية.
أبو الفضل محمد بن يوسف بن علي الغزنوي الحنفي (522-599هـ). قرأ عليه جميع القراءات.
أبو الجود غياث بن فارس بن مكي بن عبد الله اللخمي (518-605هـ) قرأ عليه بالسبع.
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (506-598هـ) سمع منه الحديث وأخذه عنه.
أبو منصور شمس الدين أبو الحسن علي بن إسماعيل بن علي الصنهاجي الأَبياري (557-618هـ) وقد تفقه عليه.
أحمد بن الخليل بن سعادة بن جعفر بن عيسى البرمكي (583-637هـ).
أبو حامد محمد بن علي بن محمود كمال الدين بن الصابوني (ت: 680هـ).
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي (ت:601هـ) سمع منه الحديث وهو آخر من حدث بالشام.
الحافظ بهاء الدين أبو محمد القاسم بن عساكر (527-600هـ). سمع منه الحديث بدمشق.
الإمام أبو الحسن الشاذلي (571-656هـ) إمام الطريقة الشاذلية. قرأ عليه كتاب الشفا للقاضي عياض.
إسماعيل بن ياسين. سمع منه الحديث.
حماد الحراني. سمع منه الحديث.
فاطمة بنت سعد الخير. سمع منها الحديث.
أحمد بن الحسن أبو غالب المعروف بابن البنا. وقد تأدب عليه.
أبو الحسن بن جبير. أخذ عنه الفقه والأصول.
كان الشيخ فقيهًا فاضلا مفتيًا مناظرًا مبرزًا في عدة علوم مُتبحرًا فيها مع ثقة ودين وورع وتواضع واحتمال دون تكلف، وكان من أذكياء العالم، ضرب به المثل في حِدَّة الذِّهن وحسن التصور وكان رأسًا في علوم كثيرة منها: الأصول والفروع والعربية والتصريف والعروض والتفسير. وكان ابن الحاجب علامة زمانه ورئيس أقرانه استخرج ما كَمُنَ من درر الفهم ومزج نحو الألفاظ بنحو المعاني، وأسس قواعد تلك المباني وتفقه حتى ساد أهل عصره وكان من أنجم الهداية. وقد استوطن مصر ثم استوطن الشام ودرس بجامعها في الزاوية النورية المالكية ثم رجع إلى مصر مع العز بن عبد السلام فاستوطنها سنة 638هـ وذلك بعد أن أخرجهما والي دمشق لإنكارهما عليه أمورًا قام بها، وتصدر بالمدرسة الفاضلية بالموضع الذي كان يُدرِّس فيه الشاطبي وقصده الطلبة ثم توجه إلى الإسكندرية ليقيم بها فلم تطل مدته هناك، وقد نهل الفضلاء من علمه الزاخر وهو في كل ذلك على حال عدالة وفي منصب جلالة وصنف التصانيف المفيدة وخالف النحاة في مسائل دقيقة، وأورد عليهم إشكالات، وإلزامات مفحمة تعز الإجابة عنها. وكان الشيخ ذا قدرة عجيبة على الاختصار حتى إنه كان يضن بالفاء أو الواو إذا كانت زائدة يتم المعنى بدونها وقد يختصر الخطبة التي تكون أول التصنيف بل قد يكتفي بالبسملة ويشرع في ذكر ذلك العلم الذي قصده. وله القدرة على إدراج المسائل الكثيرة في الألفاظ القليلة. ومصنفاته فيها حسن صناعة وجودة تصنيف تدل على تمكنه وحذقه وذكائه وقد رزقت القبول وطارت في الآفاق وسارت بها الركبان. وكان ابن الحاجب وابن مالك طرفي نقيض خالفا العادة؛ لأن ابن مالك مغربي شافعي وابن الحاجب كردي مالكي ومن هنا غلط بعض الشراح للمقدمة فجعله مغربيًا لما سمع بأنه مالكي.
قال الإمام تقي الدين ابن دقيق العيد: هذا الرجل تيسرت له البلاغة فتفيأ ظلها الظليل وتفجرت ينابيع الحكمة فكان خاطره ببطن المسيل، وقرب المرمى فخفف الحمل الثقيل.
قال القاضي ابن خلكان: كان من أحسن خلق الله ذهنًا وجاءني مرارًا بسبب أداء شهادات وسألته عن مواضع في العربية مشكلة فأجاب عنها أبلغ إجابة بسكون كثير وتثبت تام، وذكره العلامة ابن أبي شامة فقال: كان من أذكى الأمة قريحة، ركنًا من أركان الدين في العلم والعمل بارعًا في العلوم الأصولية وتحقيق علم العربية متقنًا لمذهب مالك وكان ثقة حجة متواضعًا عفيفًا كثير الحياء منصفًا محبًا للعلم وأهله ناشرًا له صبورًا على البلوى محتملا للأذى.
توفي الشيخ في السادس والعشرين من شوال سنة ست وأربعين وستمائة (26 شوال 646 هـ) الموافق 18 من فبراير سنة 1249م بالإسكندرية ضحوة النهار ودفن من يومه بباب البحر بمقبرة الشيخ الصالح بن أبي شامة وموضع ضريحه الآن في الطابق السفلي من مسجد أبي العباس المرسي. ولما مات رثاه الفقيه أبو العباس ناصر الدين أحمد بن المنير وكتبت على قبره هذه الأبيات: ألا أيها المختال في مطرف العمرهلم إلى قبر الفقيه أبي عمرو ترى العلم والآداب والفضلوالتقى ونيل المنى والعز غيبن في قبر وتوقن أن لا بد ترجع مرةإلى صدف الأجداث مكنونة الدر فتدعو له الرحمن دعوة رحمةيكافئ بها في مثل منزله القفر
كتاب الجامع بين الأمهات في الفقه: وقد بالغ الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد في مدح هذا الكتاب وكان مما قال فيه: «هذا كتاب أتى بعجب العجاب ودعا قصي الإجادة فكان المجاب، وراض عصي المراد فأزال شماسه وانجاب، وأبدى ما حقه أن تصرف أعنة الشكر إليه، وتلقى مقاليد الاستحسان بين يديه، وأن يبالغ في استحسانه وتشكر نفحات خاطره ونفثات لسانه، فإنه تيسرت له البلاغة فتفيأ ظلها الظليل وتفجرت له ينابيع الحكمة فكان خاطره ببطن المسيل وقرب المرمى فخفف الحمل الثقيل وقام بوظيفة الإيجاز فناداه لسان الإنصاف: ما على المحسنين من سبيل». وكان الشيخ كمال الدين الزملكاني يقول: «ليس للشافعية مثل مختصر ابن الحاجب للمالكية وكفى بهذه الشهادة فخرًا». وقد اعتنى العلماء شرقًا وغربًا بشرح هذا الكتاب وتدريسه.
كافية ذوي الأرب في معرفة كلام العرب: المعروفة بالكافية وهي مقدمة وجيزة في النحو. وكان أبو حيان يقول عنها: هذه نحو الفقهاء! وقد انتشرت انتشارًا فاق الحدود حتى إن مخطوطاتها في كل مكتبة من مكتبات العالم تقريبًا. وقد بلغت شروحها (67) شرحًا وثلاثة مختصرات وخمس منظومات. وقد طبعت طبعات عديدة.
الشافية: وهي مقدمة وجيزة في التصريف. وقد اعتنى بها العلماء كذلك فبلغ عدد شروحها (26) شرحًا. وقد طبعت طبعات عديدة. وقد ظهرت بركة هذين الكتابين على الطلبة وأقبل العلماء عليهما بالدرس والشرح وتصدرا قائمة الكتب المدرسية في معاهد العلم شرقًا وغربًا.
وقد صرح ابن الحاجب بكون الشافية ملحقةً بالكافية ومتممة لها في علمي التصريف والخط، ومؤخرًا صدرت الكافية والشافية معًا بين دفتي كتاب واحد بتحقيق الدكتور صالح عبد العظيم الشاعر. شرح المقدمتين شرحًا مختصرًا. وقد طبع هذا الشرح باستانبول ثم تكرر طبعه.
منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل: وهو في أصول الفقه.
مختصر منتهى السول والأمل: وقد اعتنى العلماء بهذا المختصر فصار كتاب الناس شرقًا وغربًا واشتغل العلماء به. وشرحه كثرة كاثرة من العلماء والفضلاء.
الأمالي: وهو في غاية الإفادة اشتمل على فوائد عربية غريبة ونكات وقواعد وغير ذلك.
الإيضاح في شرح المفصل للزمخشري: وقد طبع بتحقيق الدكتور موسى العليلي ببغداد في جزأين.
نظم الكافية وسماه: الوافية في نظم الكافية.
شرح الوافية نظم الكافية: طبع بتحقيق الدكتور موسى العليلي بالعراق سنة 1981م.
شرح المقدمة الجزولية.
المقصد الجليل في علم الخليل: وهو نظم في العروض على وزن الشاطبية تقع في (171) بيتًا. وشرحها الإمام الإسنوي.
رسالة في العشر: وهي رسالة صغيرة في استعمال كلمة «عشر» في أول الكلام وآخره.
القصيدة الموشحة بالأسماء المؤنثة.
كتاب في علم الكلام. وقد كتب عليه ثلاثة شروح.
جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر المالكي بن يونس الدويني الأسنائي المعروف باسم ابن الحاجب (570 هـ - 646 هـ / 1174م - 1249م) هو فقيه مالكي كردي من إسنا، درس العلوم الإسلامية في القاهرة وكان أيضًا مقرئ وأصولي نحوي.[1]
تلاميذه
الحافظ زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي ابن عبد الله بن سلامة بن سعد المنذري (توفي 656هـ) وقد روى عنه الحديث.
الإمام الحافظ شرف الدين عبد المؤمن بن خلف بن أبي الحسين بن شرف الدمياطي (613-705هـ) روى عنه الحديث.
شرف الدين عبد الله بن محمد بن علي الفهري المعروف بابن التلمساني (توفي 644هـ).
كمال الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن خلف الأنصاري الزملكاني (توفي 651هـ) أخذ عنه النحو.
الملك الناصر داود بن عيسى بن العادل أبي بكر بن أيوب. وكان سلطان دمشق بعد أبيه نحوًا من سنة (توفي 656هـ). وقرأ عليه النحو.
عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان أبو شامة المقدسي (توفي 665هـ).
الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائي، صاحب الألفية. يقول الخضري في حاشيته على ابن عقيل: «ونقل التبريزي في أواخر شرح الحاجبية أنه -أي ابن مالك- جلس في حلقة ابن الحاجب واستفاد منه» قال الدماميني: «لم أقف عليه لغيره ولا أدري من أين أخذه».
الإمام الحافظ منصور بن سليم بن منصور الإسكندراني الشافعي (607-637هـ) وقد روى عنه الحديث.
العلامة زين الدين عبد السلام بن علي بن عمر بن سيد الناس قاضي قضاة المالكية بدمشق (توفي 681هـ).
الإمام ناصر الدين أحمد بن محمد بن منصور المعروف بابن المنَيِّر (توفي 683هـ) تفقه به وأجازه بالإفتاء. وكان ابن الحاجب معجبًا به أشد الإعجاب لفرط ذكائه وكثرة بحثه.
الإمام المحقق أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن بن عبد الله القرافي، صاحب التآليف البديعة (ت:684هـ).
الشيخ أبو بكر بن عمر بن علي بن سالم، الإمام العلامة رضي الدين القسنطيني الشافعي النحوي (607-695هـ). أخذ عنه العربية وشرح الكافية التي لشيخه.
الإمام المحدث زين الدين علي بن محمد بن المنير قاضي القضاة شارح صحيح البخاري (توفي 695هـ).
موفق الدين محمد بن أبي العلاء بن علي النصيـبي البعلبكي (توفي 695هـ). أخذ عنه القراءات.
الإمام ناصر الدين أبو علي منصور بن أحمد بن عبد الحق الزواوي (631- 731هـ).
أبو علي الحسن بن الجلال. روى عنه الحديث.
أبو الفضل الإربلي الذهبي.
جمال الدين أبو إسحاق الفاضلي.
الشيخة أم محمد وجيهة بنت علي بن يحيى بن سلطان السكندرية.
وروى عنه طائفة بالإجازة منهم: العماد بن البالسي.
عبد العزيز بن إبراهيم بن يَنَّة الهواري ولد سنة (617هـ).
أبو الحسن بن البقال.
ياقوت الحموي.
اسمه ونسبه ومولده
هو الشيخ الإمام عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس أبو عمرو ابن الحاجب الكردي[؟] الدُّويني الأصل الإسنائي المولد. ولد سنة سبعين أو إحدى وسبعين وخمسمائة (570 أو 571هـ، الموافق 1174 أو 1175م في إسنا في صعيد مصر وكان أبوه جنديًا كرديًا، حاجبًا للأمير عز الدين موسك الصلاحي -وهو ابن خال السلطان صلاح الدين الأيوبي- قدم به أبوه إلى القاهرة فحفظ القرآن وبدأ الاشتغال بالعلم في صغره.
شيوخه
الإمام الشاطبي أبو محمد قاسم بن فِيرُّه بن أبي القاسم خلف الرعيني (538 - 590هـ)، تأدب عليه وقرأ عليه القرآن ببعض الروايات وسمع منه التيسير والشاطبية.
أبو الفضل محمد بن يوسف بن علي الغزنوي الحنفي (522-599هـ). قرأ عليه جميع القراءات.
أبو الجود غياث بن فارس بن مكي بن عبد الله اللخمي (518-605هـ) قرأ عليه بالسبع.
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (506-598هـ) سمع منه الحديث وأخذه عنه.
أبو منصور شمس الدين أبو الحسن علي بن إسماعيل بن علي الصنهاجي الأَبياري (557-618هـ) وقد تفقه عليه.
أحمد بن الخليل بن سعادة بن جعفر بن عيسى البرمكي (583-637هـ).
أبو حامد محمد بن علي بن محمود كمال الدين بن الصابوني (ت: 680هـ).
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي (ت:601هـ) سمع منه الحديث وهو آخر من حدث بالشام.
الحافظ بهاء الدين أبو محمد القاسم بن عساكر (527-600هـ). سمع منه الحديث بدمشق.
الإمام أبو الحسن الشاذلي (571-656هـ) إمام الطريقة الشاذلية. قرأ عليه كتاب الشفا للقاضي عياض.
إسماعيل بن ياسين. سمع منه الحديث.
حماد الحراني. سمع منه الحديث.
فاطمة بنت سعد الخير. سمع منها الحديث.
أحمد بن الحسن أبو غالب المعروف بابن البنا. وقد تأدب عليه.
أبو الحسن بن جبير. أخذ عنه الفقه والأصول.
صفاته
كان الشيخ فقيهًا فاضلا مفتيًا مناظرًا مبرزًا في عدة علوم مُتبحرًا فيها مع ثقة ودين وورع وتواضع واحتمال دون تكلف، وكان من أذكياء العالم، ضرب به المثل في حِدَّة الذِّهن وحسن التصور وكان رأسًا في علوم كثيرة منها: الأصول والفروع والعربية والتصريف والعروض والتفسير. وكان ابن الحاجب علامة زمانه ورئيس أقرانه استخرج ما كَمُنَ من درر الفهم ومزج نحو الألفاظ بنحو المعاني، وأسس قواعد تلك المباني وتفقه حتى ساد أهل عصره وكان من أنجم الهداية. وقد استوطن مصر ثم استوطن الشام ودرس بجامعها في الزاوية النورية المالكية ثم رجع إلى مصر مع العز بن عبد السلام فاستوطنها سنة 638هـ وذلك بعد أن أخرجهما والي دمشق لإنكارهما عليه أمورًا قام بها، وتصدر بالمدرسة الفاضلية بالموضع الذي كان يُدرِّس فيه الشاطبي وقصده الطلبة ثم توجه إلى الإسكندرية ليقيم بها فلم تطل مدته هناك، وقد نهل الفضلاء من علمه الزاخر وهو في كل ذلك على حال عدالة وفي منصب جلالة وصنف التصانيف المفيدة وخالف النحاة في مسائل دقيقة، وأورد عليهم إشكالات، وإلزامات مفحمة تعز الإجابة عنها. وكان الشيخ ذا قدرة عجيبة على الاختصار حتى إنه كان يضن بالفاء أو الواو إذا كانت زائدة يتم المعنى بدونها وقد يختصر الخطبة التي تكون أول التصنيف بل قد يكتفي بالبسملة ويشرع في ذكر ذلك العلم الذي قصده. وله القدرة على إدراج المسائل الكثيرة في الألفاظ القليلة. ومصنفاته فيها حسن صناعة وجودة تصنيف تدل على تمكنه وحذقه وذكائه وقد رزقت القبول وطارت في الآفاق وسارت بها الركبان. وكان ابن الحاجب وابن مالك طرفي نقيض خالفا العادة؛ لأن ابن مالك مغربي شافعي وابن الحاجب كردي مالكي ومن هنا غلط بعض الشراح للمقدمة فجعله مغربيًا لما سمع بأنه مالكي.
قال العلماء عنه
قال الإمام تقي الدين ابن دقيق العيد: هذا الرجل تيسرت له البلاغة فتفيأ ظلها الظليل وتفجرت ينابيع الحكمة فكان خاطره ببطن المسيل، وقرب المرمى فخفف الحمل الثقيل.
قال القاضي ابن خلكان: كان من أحسن خلق الله ذهنًا وجاءني مرارًا بسبب أداء شهادات وسألته عن مواضع في العربية مشكلة فأجاب عنها أبلغ إجابة بسكون كثير وتثبت تام، وذكره العلامة ابن أبي شامة فقال: كان من أذكى الأمة قريحة، ركنًا من أركان الدين في العلم والعمل بارعًا في العلوم الأصولية وتحقيق علم العربية متقنًا لمذهب مالك وكان ثقة حجة متواضعًا عفيفًا كثير الحياء منصفًا محبًا للعلم وأهله ناشرًا له صبورًا على البلوى محتملا للأذى.
وفاته
توفي الشيخ في السادس والعشرين من شوال سنة ست وأربعين وستمائة (26 شوال 646 هـ) الموافق 18 من فبراير سنة 1249م بالإسكندرية ضحوة النهار ودفن من يومه بباب البحر بمقبرة الشيخ الصالح بن أبي شامة وموضع ضريحه الآن في الطابق السفلي من مسجد أبي العباس المرسي. ولما مات رثاه الفقيه أبو العباس ناصر الدين أحمد بن المنير وكتبت على قبره هذه الأبيات: ألا أيها المختال في مطرف العمرهلم إلى قبر الفقيه أبي عمرو ترى العلم والآداب والفضلوالتقى ونيل المنى والعز غيبن في قبر وتوقن أن لا بد ترجع مرةإلى صدف الأجداث مكنونة الدر فتدعو له الرحمن دعوة رحمةيكافئ بها في مثل منزله القفر
مؤلفاته
كتاب الجامع بين الأمهات في الفقه: وقد بالغ الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد في مدح هذا الكتاب وكان مما قال فيه: «هذا كتاب أتى بعجب العجاب ودعا قصي الإجادة فكان المجاب، وراض عصي المراد فأزال شماسه وانجاب، وأبدى ما حقه أن تصرف أعنة الشكر إليه، وتلقى مقاليد الاستحسان بين يديه، وأن يبالغ في استحسانه وتشكر نفحات خاطره ونفثات لسانه، فإنه تيسرت له البلاغة فتفيأ ظلها الظليل وتفجرت له ينابيع الحكمة فكان خاطره ببطن المسيل وقرب المرمى فخفف الحمل الثقيل وقام بوظيفة الإيجاز فناداه لسان الإنصاف: ما على المحسنين من سبيل». وكان الشيخ كمال الدين الزملكاني يقول: «ليس للشافعية مثل مختصر ابن الحاجب للمالكية وكفى بهذه الشهادة فخرًا». وقد اعتنى العلماء شرقًا وغربًا بشرح هذا الكتاب وتدريسه.
كافية ذوي الأرب في معرفة كلام العرب: المعروفة بالكافية وهي مقدمة وجيزة في النحو. وكان أبو حيان يقول عنها: هذه نحو الفقهاء! وقد انتشرت انتشارًا فاق الحدود حتى إن مخطوطاتها في كل مكتبة من مكتبات العالم تقريبًا. وقد بلغت شروحها (67) شرحًا وثلاثة مختصرات وخمس منظومات. وقد طبعت طبعات عديدة.
الشافية: وهي مقدمة وجيزة في التصريف. وقد اعتنى بها العلماء كذلك فبلغ عدد شروحها (26) شرحًا. وقد طبعت طبعات عديدة. وقد ظهرت بركة هذين الكتابين على الطلبة وأقبل العلماء عليهما بالدرس والشرح وتصدرا قائمة الكتب المدرسية في معاهد العلم شرقًا وغربًا.
وقد صرح ابن الحاجب بكون الشافية ملحقةً بالكافية ومتممة لها في علمي التصريف والخط، ومؤخرًا صدرت الكافية والشافية معًا بين دفتي كتاب واحد بتحقيق الدكتور صالح عبد العظيم الشاعر. شرح المقدمتين شرحًا مختصرًا. وقد طبع هذا الشرح باستانبول ثم تكرر طبعه.
منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل: وهو في أصول الفقه.
مختصر منتهى السول والأمل: وقد اعتنى العلماء بهذا المختصر فصار كتاب الناس شرقًا وغربًا واشتغل العلماء به. وشرحه كثرة كاثرة من العلماء والفضلاء.
الأمالي: وهو في غاية الإفادة اشتمل على فوائد عربية غريبة ونكات وقواعد وغير ذلك.
الإيضاح في شرح المفصل للزمخشري: وقد طبع بتحقيق الدكتور موسى العليلي ببغداد في جزأين.
نظم الكافية وسماه: الوافية في نظم الكافية.
شرح الوافية نظم الكافية: طبع بتحقيق الدكتور موسى العليلي بالعراق سنة 1981م.
شرح المقدمة الجزولية.
المقصد الجليل في علم الخليل: وهو نظم في العروض على وزن الشاطبية تقع في (171) بيتًا. وشرحها الإمام الإسنوي.
رسالة في العشر: وهي رسالة صغيرة في استعمال كلمة «عشر» في أول الكلام وآخره.
القصيدة الموشحة بالأسماء المؤنثة.
كتاب في علم الكلام. وقد كتب عليه ثلاثة شروح.
شرح مبسط
جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر المالكي بن يونس الدويني الأسنائي المعروف باسم ابن الحاجب (570 هـ - 646 هـ / 1174م - 1249م) هو فقيه مالكي كردي من إسنا، درس العلوم الإسلامية في القاهرة وكان أيضًا مقرئ وأصولي نحوي.[1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ابن الحاجب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/03/2024
اعلانات العرب الآن