شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] نظرية الرجل العظيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] نظرية الرجل العظيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-19 | نظرية الرجل العظيم

نظرة عامة


قال كارلايل إن «تاريخ العالم ليس إلا سيرة الرجال العظماء»، مما يعكس اعتقاده بأن الأبطال شكلوا التاريخ من خلال سماتهم الشخصية والإلهام الإلهي. في كتابه عن الأبطال عبادة-البطل و البطولة في التاريخعبركارلايل عن رؤيته للتاريخ وتغيره بناء على قرارات «الأبطال», خاصة عند القيام بتحليل مفصل عن تأثير مثل هؤلاء الرجال (بما في ذلك محمد، شكسبير، لوثر، روسو، بريكليس، نابليون، وفاغنر). قالكارلايل أيضا أنه شعر أن دراسة العظماء «مثمرة» في الجانب البطولي الشخصي؛ فلا يمكن للمرء من خلال دراسة حياة عاشها مثل هؤلاء الأبطال، إلا أن يكشف شيئا عن حقيقة شخصيته. كما دعم النظرية أيضا الباحث الأميركي فريدريك آدامز وودز. ففي كتابهتأثير الملوك: خطوات جديدة في علم التاريخ استقصى وودزعن 386 من الحكام في أوروبا الغربية من القرن الثاني عشر وحتى الثورة الفرنسية في أواخر القرن الثامن عشر وتأثيرهم على مجرى الأحداث التاريخية. تتعارض هذه النظرية عادة مع النظرية التي تتحدث عن الأحداث التي تحدث في وقت من الزمن، أو عندما تؤدي موجة عظيمة من الأحداث الصغيرة إلى بعض التطورات. وقد كان تعاطي التاريخ عن طريق نظريةالرجل العظيم مالوفًا لدى المؤرخين في القرن التاسع عشر؛ ومن أشهر أعمال هذه المدرسةموسوعة بريتانيكا(البريطانية)الطبعة الحادية عشرة (1911) التي تحتوي على سير ذاتية مطولة ومفصلة عن الرجال العظماء في التاريخ، ولكن عدد قليل جدا من التاريخ الاجتماعي والشعبي. على سبيل المثال، جُمعت جميع المعلومات حول عصر ما بعد الروماني «عصر الهجرات» من التاريخ الأوروبي تحت سيرة أتيلا الهوني. كما أيدهذه النظرة البطولية للتاريخ وبقوة الفلاسفة مثل هيغل، كيركيغارد، نيتشه، وشبنغلر، لكنها سقطت بعد الحرب العالمية الثانية.[بحاجة لمصدر] كتب نيتشة في التأملات غير الموقوتة: «...والهدف من الإنسانية يكمن في أفضل العينات». كما كتب كيركيغارد في خوف ورعشة: «...أن تسقط بمثل هذه الطريقة وكأنك في ثانية كنت قادرًا على الوقوف والمشي، أن تحول قفزة الحياة إلى مشي، أن تعبر عن الغث والسمين، وهو شيء يمكن فقط لفرسان الإيمان فعله — هو المعجزة الواحدة والوحيدة.» انطلاقًا من النظرية القدرية جادل هيغلبأن ما هو حقيقي هو معقول، كما أنقادة التاريخ العالمي هم رموز الروح العالمية. ارتأىهيغل: «إن الرجال التاريخيين العظام هم الذين تشتمل أهدافهم الشخصية قضايا عظمى تمثل إرادة الروح العالمية.» وبالتالي، وفقا هيغل، فإن الرجل العظيم لا يخلق الواقع التاريخي نفسه ولكنه يكشف فقط عن المستقبل الذي لا مفر منه.

انتقادات


هربرت سبنسر كان من النقاد المعاصرين لنظرية كارلايل تعد معارضة هيربرت نقدًا لاذعا لصياغة كارلايل لنظرية الرجل العظيم، حيث يعتقدهربرت سبنسرالذي يعتقد أن نسبة الأحداث التاريخية إلى قرارات الأفراد هي وضع بدائي، صبياني وغير علمي. وقال إنه يعتقد أن الرجال الذي سماهم كارلايل «الرجال العظماء» هم مجرد منتجات من بيئتهم الاجتماعية.
«"عليك أن تقر بأن صناعة الرجل العظيم تعتمد على تأثيرات معقدة وطويلة أفرزت الجيل الذي نشأ فيه ، والحالة الاجتماعية التي نما فيها هذا الجيل ببطأ... فقبل أن يعيد القائد صناعة مجتمعه ، على مجتمعه أن يصنعه أولا."»–هيربيرت سبنير, دراسة علم الاجتماع
مثلت روايةتولستوي' الحرب والسلامنقدًا لنظرية الرجل العظيم. وفقا لتولستوي، فإن أهمية الأفراد العظماء هي محض خيال. ففي واقع الأمر هم فقط عبيد التاريخ الذين أدركوا مشيئة الآلهة. شددوليام جيمس في محاضرته 'الرجال العظماء وبيئتهم' على الأهمية الكبرى لانسجام القائد مع البيئة المحيطة (بالمعنى الواسع)، لكن وجهة نظره النهائية أن كلاًّ من البيئات والأفراد يشكلون بعضهم البعض بشكل متبادل، كما تفعل البيئات وافراد الحيوانات حسب نظرية داروين. على عكس النقد الحداثي للنظرية فإنسيدني هوكيدعم لفكرة; وقال انه ممتن لأولئك الذين صاغوا الأحداث من خلال تصرفاتهم، حيث كرس كتابه البطل في التاريخ لدور البطل في التاريخ وتأثير الأشخاصالبارزين.
يعّرفليونيد جرينينالشخصية التاريخية (رجل عظيم) هكذا:
«"هو الشخص الذي يؤثر عبر طباعه الشخصية، ربما الحظ، موقفه الاجتماعي، خصوصية العصر، وجوده نفسه، أفكاره أو أفعاله (أو امتناعه) بشكل مباشر أو غير مباشر خلال حياته أو بعد وفاته على مجتمعه أو مجتمع آخر، حيث يمكن ملاحظة ذلك بأنه ترك أثرًا بارزا (إيجابيًا كان أم سلبيًا أو غير واضح) على التاريخ وعلى التطور المطرد للمجتمع"»
لذا فإنه يخلص إلى أن دور الرجل العظيم يعتمد على عدد من العوامل، وليس مجرد الشخص ذاته.

شرح مبسط


نظرية الرجل العظيم هي فكرة من القرن التاسع عشر تنص على أن التاريخ يُفسر إلى حد كبير بتأثير «الرجال العظماء» أو الأبطال، وهم أفراد مؤثرون للغاية تمتعوا بتأثير تاريخي حاسم بسبب صفاتهم الطبيعية مثل الذكاء الحاد والشجاعة البطولية ومهارات القيادة الاستثنائية أو إلهامهم المقدس. تعود النظرية أساسًا إلى الفيلسوف والكاتب الإسكتلندي توماس كارلايل، الذي ألقى سلسلة من المحاضرات حول البطولة في عام 1840، ونُشرت لاحقًا باسم حول الأبطال وعبادة الأبطال والبطولة في التاريخ، وذكر فيها:
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] نظرية الرجل العظيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن