اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 5:53 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] ورام بن أبي فراس الحلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] مكتب عنبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تقريب بورن-أوبنهايمر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- مؤسسة محمد عمر باقادر للإطارات وعنوانها بحى خميس مشيط, عسير, الجنوبية, sa # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] عملية لادبروك # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] عامل نمو الأرومة الليفية القاعدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الاستكشاف الأوروبي لأستراليا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكورية الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم هاتف ] شركة مخزن حسين لتجارة المواد الغذائيه والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة فجر الإيمان للمقاولات - حولي .. حولي - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المدينة تحت الأرض (بكين) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ طب بديل ] مشروبات لعلاج الأنيميا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] حسين العبري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية في آسيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] السريع والغاضب 9 # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة العسكر لاستيراد وبيع اللحوم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] أجهزة مستخدمة في علم السموم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] تذكر أن أجمل ما في الحياة هي الأشياء أقلها نفعا كالطواويس والورود. - جان جاك روسو # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] سيف بن ذي يزن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- مؤسسة بدر الدمام لتأجير المعدات وعنوانها بحى سيهات, الدمام, الشرقية, sa # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- هاتف وعنوان مطعم بيت المشويات التركية - شرائع المجاهدين, مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ميلوز الإدارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة مؤسسة الركن العماني للتجارة - المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] المسح الضوئي بالموجات فوق الصوتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- نواكشوط التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] وكيع بن حسان التميمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير رؤية الجبن في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الجيلالي بن المختار السباعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] هانز هوتيغ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] محكمة ضمد .. جازان - المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير حلم العقرب في الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- ديجيمون أدفنتشر تراي القصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير رؤية التورتة في المنام للعصيمي وابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] العتبة العسكرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- عويلين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ فوائد الفواكه ] هل تريد طريقة فعّالة جديدة لإنقاص الوزن؟ تعرف على 3 من أهم فوائد الجريب فروت للتخسيس # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] ميدان العتبة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] قائمة حروب الدولة العثمانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف تجعل طفلك متفوقاً دراسياً # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ وسائل النقل ] مقال عن الطرق والمواصلات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- هل حبس المني في العادة السرية يؤدي لدوالي الخصية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- بلدة كورويذ (ميشيغان) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ التداوي باﻷعشاب ] أعشاب للكحة الناشفة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الفنزويلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] محافظة محايل عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] غطاء الغابات حسب الولاية والإقليم في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- أمل مرقص حياتها الفنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- فيصل بن ثامر بن عبد العزيز آل سعود مناصبه الحكومية # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] وفيات أبريل 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ عملات ] أسماء العملات الرقمية المشفرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] بنهارد إيه إم إل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] أسباب السواد حول العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] كرة القدم في البرازيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- نانا بيتكار السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] أنا بحاجة إلى طبيب (أغنية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] مجلة علمية محكمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] إيه سي ميلان بريميفيرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مفاهيم عامة ] معنى الريادة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] أنا أؤمن بالعدل ، ولكني سأدافع عن أمي قبل العدل. - ألبير كامو # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] دوران الشمس # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] هبة تشرين 2012 # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] إف-4 فانتوم الثانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ أطباق مشوية ] طريقة تتبيل اللحمة المشوية .. 3 طرق مختلفة ولذيذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] اللجوء إلى الله سيخفف عنك ويهبك المزيد من السكينة. - خولة حمدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- خالد لموشية المسيرة الرياضية مع الأندية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ فوائد الأعشاب ] فوائد عشبة الكبار # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- الرشيدية (المغرب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رواد الاعمال ] 6 أسرار لبناء الثقة في النفس | عالم البزنس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قضية اغتصاب فتاة القطيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جرائم حرب بريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] وستبتغين وترفضين وستضحكين وتحزنين ولكم سيحملك الخيال , لكن هناك هناك في العبث الذي لا تدركينْ. - بلند الحيدري # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تكون الأورام الصماوية المتعددة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- طريقة عمل ليزي كيك من الشيف ليلى فتح الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- صلاة الشفع والوتر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] صيدلية فارمسي ون - الاولى - مرج الحمام - 38 - سلسلة صيدليات ..الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ منوعات اجتماعية ] معوقات العمل الجماعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مطار شرم الشيخ الدولي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] وحدة أنبوبية كلوية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] علي أبو نوار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كلية الدراسات الإدارية العليا في لايبزيغ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] البياضة (توضيح) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- الرحيبات قطاع الزراعة والثروة الحيوانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- مدرسه ابتدائية قصر عليثه تعليم كبيرات/أملج بتبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكندية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- جان رينو السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] 27 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ فوائد الفواكه ] عدد السعرات الحرارية في البطيخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- بني شبيل نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- الفيمدوم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- أرسين لوبين اللص الظريف قائمة القصص # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] لا تتوقف الحياة بسبب بعض خيبات الأمل ، فالوقت لا يتوقف عندما تتعطل الساعة. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] منطقة بارنالا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] بروسبكت (أوهايو) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مساحات الدول ] ما أهمية المساحات الخضراء؟ تعرف على 21 منهم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قبض (تصوف) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] قبض (تصوف) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قبض (تصوف)
حينما يعقب حالَ البسط، أو الشِّرَّةِ، حالٌ من القبض، أو الْفَتْرَةِ، فمرد ذلك قد يكون إلى ضعف في الإيمان، وضعف القلب عن محبة الرحمن. وحينما يأتي القبض على المريد، فإن لله في هذا الحال حكم، منها أنه يظهر فيه صدق الصادق، فبعض السالكين إذا جاءه القبض استمسك، وأصبح في ابتهال ودعاء وإنابة إلى الله عز وجل، وخوف أن يسلب منه ذلك العمل الصالح. وهذا التألم والاستغفار يجعل المريد محافظاً على قيام الليل والنوافل والطاعات، حتى إذا أصبح منه من التقصير القليل أو الكثير في أمور ليست بالواجبة يتألم ويضجر، ويحس أنه قد فقد جوهر حياته. فهذا القبض يجعل المؤمن المتذوق أن حياته هي من حياة قلبه فيحس أن مصيبته كل المصيبة في دينه، وأنه إذا أصيب بنقص في دينه فتلك هي الخسارة، ويصير بذلك عبدا طائعا منيبا لله يحس أنه ينبغي أن تستغل الحركات والسكنات والأوقات في محبة الله. وقد علمنا الرسول ﷺ كيفية التعامل مع أحوال القبض التي تعتري القلب، وذلك بالاستغفار الكثير، وذلك في حديث نبوي نصه:
روي عن الأغر المزني أبي مالك في صحيح مسلم: إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي، وَإِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ فِي الْيَوْمِ مِئَةَ مَرَّةٍ، حديث صحيح
وهذه المراقبة القلبية التي أمرنا رسول الله ﷺ بمتابعة أحوالها يوميا، جاء الأمر بالتعامل معها عبر الاستغفار الكثير، والذي قام الإمام ابن تيمية -رحمه الله- بالتدليل عليه في قوله: قال الإمام المحقق ابن قيم الجوزية : قُلْتُ للإمام ابن تيمية يوما: سُئِلَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ، أَيُّهُمَا أَنْفَعُ لِلْعَبْدِ: التَّسْبِيحُ أَوِ الاِسْتِغْفَارُ؟ فأجاب ابن تيمية: إِذَا كَانَ الثَّوْبُ نَقِيًّا، فَالْبُخُورُ وَمَاءُ الْوَرْدِ أَنْفَعُ لَهُ. وَإِنْ كَانَ دَنِسًا، فَالصَّابُونُ وَالْمَاءُ أَنْفَعُ لَهُ. ثم قال لي: فَكَيْفَ وَالثِّيَابُ لاَ تَزَالُ دَنِسَةً
—ابن تيمية فجاءت الدلالة على أن كثرة الاستغفار هي المبادرة الأولى التي يجب أن يلجأ إليها المريد حينما يعتريه الْقَبْضُ في قلبه، وأن كثرة التسبيح هي ديدن السالك حينما تغشاه أحوال الْبَسْطِ. وهذا القبض الذي يتلو حلاوة الإيمان والطاعة، هو ضعف يحفظ العابد من الخروج عن الحد المألوف، ومن التجاوز إلى مقام التنطع والغلو في الدين، فيبتلي الله العبد المنيب بهذا النوع من الضعف لحكمة تتمثل في حدوث الشوق بعد ذلك إلى الخير أكثر بعد سلب الطاعة، التي تتلوها فترة يستمسك أثناءها بالفرائض، مع وجود اشتياق إلى العمل الصالح، كي يعود للعمل الصالح مرة ثانية مع حرص أكبر. ولذلك ينبغي للسالك أن يحسن الظن بالله إذا سلب أي شيء من الطاعة، وأن يدمن سؤال الله عز وجل أن يعيدها إليه.
نشأ مصطلح الْقَبْضِ عند المتصوفة قصد تربية السالكين والمريدين في طريقهم إلى الله -تعالى- ووقايتهم من الرهبانية والقنوط واليأس والاعتزال. ذلك أن اختلاط الزهاد المسلمين مع رهبان النصارى بعد توسع الفتوحات الإسلامية، بالإضافة إلى الترجمة والنقل من فلسفات الأمم الأخرى، قد حتم على شيوخ الصوفية الاحتراز من الوقوع في ما وقع فيه المتعبدون والناسكون من المخالفات والانحراف، كما صرح بذلك القرآن الكريم في سورة الحديد: ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ذلك أن تقعيد علم التصوف ومصطلحاته من طرف الإمام الجنيد البغدادي -رحمه الله- وأصحابه وتلاميذه، قد اصطدم بوجود الرهبانية النصرانية واليهودية والمجوسية وغيرها في الأمصار التي التحقت للتو بجغرافيا الأمة الإسلامية، فكان على المسلمين أن يحرروا تخصص التزكية والتربية من الأوضار والأدران التي التصقت بالأديان السابقة، ولعل من أهم أسباب ظهور الانحراف لدى الرهبان هو المبالغة في الحزن والتقشف والزهد والإعراض عن الدنيا. وقد كان الرسول الأمين ﷺ سَبَّاقا إلى التنبيه إلى خطورة الانقباض والفتور لدى المتعبدين المسلمين، وذلك في حديث نبوي نصه:
روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص في مسند أحمد: إِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةٌ، وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ، فَمَنْ كَانَتْ شِرَّتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ أَفْلَحَ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ، حديث صحيح
فبين رسول الرحمة ﷺ أن عمل المسلم يتأرجح بين الشِّرَّةِ، أي البسط والانبساط في القربات، وبين الْفَتْرَةِ، أي القبض والانقباض عن المندوبات، فاعتمد بذلك المتصوفة على مثل هذا الحديث النبوي من أجل ضبط مفاهيم ومصطلحات الطريقة الصوفية التي ينتهجها المتنسكون المتعبدون. وكان هذا الحديث النبوي نبراسا للتربية والتزكية الصوفية التي تنبه وتحذر من تجاوز الحد في البسط والشرة عند إقبال النفس على الطاعة، كي يبقى الالتزام الشرعي والفلاح الديني مضبوطا بالسنة النبوية بعيدا عن الشطح والزندقة وإسقاط التكليف. كما كان هذا الأثر النبوي الشريف دليلا تربويا على خطورة الهلاك والبوار والشنار على المتعبد والمريد الذي قد ينحرف عن السنة النبوية أثناء أحواله المرتبطة بالفترة والقبض، والتي قد ترديه في هاوية القنوط والخبل والرهبانية المنحرفة.
القبض لغة
أورد زين الدين الرازي في كتابه مختار الصحاح تعريفا لمصطلح القبض نصه: الْقَبْضُ في اللسان العربي معناه:
قَبَضَ الشيء: أخذه.
والقَبْضُ أيضا: ضد البسط وبابهما ضرب.
ويقال صار الشيء في قَبْضِكَ وفي قَبْضَتِك: أي في ملكك.
والانْقِباضُ: ضد الانبساط.
وانْقَبَضَ الشيء: صار مقبوضاً.
والقُبْضَةُ بالضم: ما قبضت عليه من شيء، يقال أعطاه قبضة من سويق أو تمر أي كفا منه، وربما جاء بالفتح.
والمَقْبِضُ بوزن المجلس: من القوس والسيف ونحوهما، حيث يقبض عليه بجمع الكف.
وتَقَبَّضَ عنه: اشمأزَّ.
وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار: انزوت.
وقَبَّضَ الشيء تَقْبيضاً: جمعه وزواه.
وقبَّضَهُ المال أيضا: أعطاه إياه.
وقُبِضَ فلان على ما لم يسم فاعله: فهو مقْبُوضٌ أي مات.
والقَبْضُ: الإسراع ومنه قوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ
—زين الدين الرازي، مختار الصحاح البسط شرعا
هنالك اسم من أسماء الله الحسنى هو الْقَابِضُ الذي اشتقاقه من الفعل الثلاثي قَبَضَ. وأورد حسن الشرقاوي في كتابه «ألفاظ الصوفية ومعانيها» تعريفا للبسط نصه: يستخدم الصوفية البسط ضد القبض، ويريدون بالقبض غلبة الخوف، وبالبسط غلبة الرجاء على القلب، فإذا خاف الصوفي من وعيد الله كان قبضاً، وإذا رجا الزاهد وعد الله ونعيم الله كان بسطاً، ويرى بعض أئمة الصوفية أن الله تعالى إذا كاشف عبداً بنعت جلاله قبضه، وإذا كاشفه بنعت جماله بسطه.
—حسن الشرقاوي، ألفاظ الصوفية ومعانيها وقال ابن الفارض في قصيدته «التائية الكبرى» في تعريف البسط والقبض: وَلَمَّا انقضى صَحوي تَقاضَيتُ وَصلَهاوَلَم يغشَني في بَسطِها قَبضُ خَشيَةِ وما نالَ شيئاً منهُ غيري سوى فتىًعلى قَدَمي في القبضِ والبسطِ ما فتي وعَرَّفَ محيي الدين بن عربي في الجزء الثالث من كتابه الفتوحات المكية تعريفا آخر للبسط فحواه: البسط: هو عندنا من يسع الأشياء ولا يسعه شيء، وقيل هو حال الرجاء، وقيل هو واردٌ توجبه إشارة إلى قبول ورحمة وأنس، وهو نقيض القبض.
القبض: حال الخوف في الوقت، وقيل واردٌ يرد على القلب توجبه إشارة إلى عتاب وتأديب.
—محيي الدين بن عربي، الفتوحات المكية
1 سورة البقرة، الآية: 245.
2 سورة التوبة، الآية: 67.
3 سورة طه، الآية: 96.
4 سورة الفرقان، الآية: 46.
5 سورة الزمر، الآية: 67.
ذكر القرآن معنى القبض في العديد من الآيات، منها قول الله : سورة البقرة: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ.(1)
سورة التوبة: الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.(2)
سورة طه: قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي.(3)
سورة الفرقان: ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا.(4)
سورة الزمر: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ.(5)
أورد ابن عطاء الله السكندري -رحمه الله- بعضا من الحكم العطائية المتعلقة بموضوع الْقَبْضِ، من بينها قوله: بَسَطَكَ كَيْ لاَ يُبْقِيَكَ مَعَ الْقَبْضِ، وَقَبَضَكَ كَيْ لاَ يَتْرُكَكَ مَعَ الْبَسْطِ، وَأَخْرَجَكَ عَنْهُمَا كَيْ لاَ تَكُونَ لِشَيْءٍ دُونَهُ
—ابن عطاء الله السكندري، الحكم العطائية فالقبض حزن وضيق يعتري القلب، إما بسبب فوات مرغوب أو عدم حصول مطلوب أوبغير سبب، وهو يتعاقب مع البسط على السالك تعاقب الليل والنهار. فالعوام إذا غلب عليهم الخوف انقبضوا، وإذا غلب عليهم الرجاء انبسطوا، والخواص إذا تجلى لهم الله -عز وجل- بوصف الجمال انبسطوا، وإذا تجلى لهم بوصف الجلال انقبضوا، وخواص الخواص استوى عندهم الجلال والجمال، فلا تغيرهم واردات الأحوال لأنهم بالله ولله لا لشيء سواه، فالأولون ملكتهم الأحوال، وخواص الخواص مالكون الأحوال. فمن لطف الله -تعالى- بالسالك أن يخرجه من الأغيار ويدفعه إلى حضرة الأسرار، فإذا أخذه القبض وتمكن منه الخوف وسكن تحت قهره وأنس بأمره، أخرجه إلى البسط لئلا يحترق قلبه ويذوب جسمه، وإذا حبسه البسط وفرح به وأنس بجماله قبضه لئلا يتركه مع البسط فيسيء الأدب ويجر إلى العطب، إذ لا يقف مع الأدب في البسط إلا القليل. فيسير المريد بين شهود جلال وجمال خالقه -تعالى-، فإذا شهد أثر وصف الجلال انقبض، وإذا شهدت أثر وصف الجمال انبسط، ثم يفتح له الباب ويرفع بينه وبين مولاه الحجاب، فيتنزه في كمال الذات وشهود الصفات، فيغيب عن أثر الجلال والجمال بشهود الكبير المتعال، فلا جلاله يحجبه عن جمال الله -تعالى-، ولا جماله يحجبه عن جلاله، ولا ذاته تحبسه عن صفاته، ولا صفاته تحبسه عن ذاته. فالسالك يشهد جماله في جلاله، ويشهد ذاته في صفاته، وصفاته في ذاته، فيخرجه عن شهود أثر الجلال والجمال ليكون عبد الله في كل حال، أخرجه عن كل شيء ليكون حراً من كل شيء وعبداً له في كل شيء. قال ابن فارس في الأدب مع القبض: القبض أولاً، ثم البسط ثانياً، ثم لا قبض ولا بسط، لأن القبض والبسط لمعان في الوجود، وأما مع الفناء والبقاء فلا
—ابن فارس لذلك فإن القبض والبسط لهما آداب إسلامية، فإذا أساء المتصوف فيهما الأدب طرد إلى الباب أو إلى سياسة الدواب. فمن آداب القبض الطمأنينة والوقار والسكون تحت مجاري الأقدار والرجوع إلى الواحد القهار، فإن القبض شبيه بالليل والبسط شبيه بالنهار، ومن شأن الليل الرقاد والهدوء والسكون والحنو. فعلى المريد أن يصبر ويسكن تحت ظلمة ليل القبض حتى تشرق عليه شموس نهار البسط، إذ لا بد لليل من تعاقب النهار، ولا بد للنهار من تعاقب الليل، يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل. فهذه آداب القبض التي لا يعرف له المريد سبباً، وأما إن عرف له سبباً فيرجع فيه إلى مسبب الأسباب، ولاذ بجانب الكريم الوهاب، فهل عوده الله -تعالى- إلا حُسناً، وهل أسدى إلى السالك إلا مِنناً. وفي هذه الآداب يقول ابن عطاء الله السكندري في إحدى حكمه: لِيُخَفِّفْ أَلَمَ الْبَلاَءِ عَلَيْكَ عِلْمُكَ بِأَنَّهُ سُبْحَانَهُ هُوَ الْمُبْلِي لَكَ. فَالَّذِي وَاجَهَتْكَ مِنْهُ الأَقْدَارُ هُوَ الَّذِي عَوَّدَكَ حُسْنَ الاِخْتِيَارِ
—ابن عطاء الله السكندري، الحكم العطائية والحاصل أن سبب القبض إنما هو النظر للسوى والغفلة عن المولى، وأما أهل الصفا فلا يشهدون إلا الصفا، ولذلك كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
روي عن عائشة بنت أبي بكرفي صحيح ابن حبان: إذا أصاب أحدَكم غمٌّ أو كَربٌ فليقُلِ: اللهُ، اللهُ ربِّي، لا أُشرِكُ به شيئًا، حديث صحيح
فقد دل عليه الصلاة والسلام المقبوض إلى الدواء، وهو شهود التوحيد والغيبة عن الشرك، فدل -صلى الله عليه وسلم- على القول، والمراد منه المعنى، فكأنه قال «اعرفوا الله ووحدوه، ينقلب قبضكم بسطاً، ونقمتكم نعمة». ومن آداب البسط، كف الجوارح عن الطغيان وخصوصاً جارحة اللسان، فإن النفس إذا فرحت بطرت وخفت ونشطت، فربما تنطق بكلمة لا تلقي لها بالا فتسقط في مهاوي القطيعة بسبب سوء أدبها، فإذا أحس المريد بالبسط فليلجم نفسه بلجام الصمت وليتحل بحلية السكينة والوقار وليدخل خلوته وليلتزم بيته، فمثل الفقير في حالة البسط والقوة كقدر على نار، فإن تركه يغلي اهراق إدامه وبقي شاحتاً، وإن كفه وأخمد ناره بقي إدامه تاماً. كذلك الفقير في حالة القوة والبسط يكون نوره قوياً وقلبه مجموعاً، فإذا تحرك وبطش وتتبع قوته برد ورجع لضعفه، وما ذلك إلا لسوء أدبه.
"الوقت والمقام والحال والقبض والبسط - الرسالة القشيرية": أ.د علي جمعة في ديسمبر 2014م على يوتيوب
"الفرق بين القبض والبسط في الطريق إلى الله": د. محمد مهنا في جوان 2016م على يوتيوب
"الرسالة القشيرية: القبض والبسط - الهيبة والأُنس": د. يسري جبر في أوت 2018م على يوتيوب
"القبض والبسط - محاولة لبسط الفهم": د. عدنان إبراهيم في ديسمبر 2013م على يوتيوب
"تزكية 2002 - الدرس السابع عشر: القبض والبسط": الشيخ رجب ديب في مارس 2017م على يوتيوب
الْقَبْضُ عند الصوفية هو حال يغلب فيه الخوف على القلب، على خلاف الْبَسْطِ، حينما يباشر المريد أداء الأوراد وفق منهاج التصوف الإسلامي عند أهل السنة والجماعة.[1][2]
التعامل مع القبض
حينما يعقب حالَ البسط، أو الشِّرَّةِ، حالٌ من القبض، أو الْفَتْرَةِ، فمرد ذلك قد يكون إلى ضعف في الإيمان، وضعف القلب عن محبة الرحمن. وحينما يأتي القبض على المريد، فإن لله في هذا الحال حكم، منها أنه يظهر فيه صدق الصادق، فبعض السالكين إذا جاءه القبض استمسك، وأصبح في ابتهال ودعاء وإنابة إلى الله عز وجل، وخوف أن يسلب منه ذلك العمل الصالح. وهذا التألم والاستغفار يجعل المريد محافظاً على قيام الليل والنوافل والطاعات، حتى إذا أصبح منه من التقصير القليل أو الكثير في أمور ليست بالواجبة يتألم ويضجر، ويحس أنه قد فقد جوهر حياته. فهذا القبض يجعل المؤمن المتذوق أن حياته هي من حياة قلبه فيحس أن مصيبته كل المصيبة في دينه، وأنه إذا أصيب بنقص في دينه فتلك هي الخسارة، ويصير بذلك عبدا طائعا منيبا لله يحس أنه ينبغي أن تستغل الحركات والسكنات والأوقات في محبة الله. وقد علمنا الرسول ﷺ كيفية التعامل مع أحوال القبض التي تعتري القلب، وذلك بالاستغفار الكثير، وذلك في حديث نبوي نصه:
روي عن الأغر المزني أبي مالك في صحيح مسلم: إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي، وَإِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ فِي الْيَوْمِ مِئَةَ مَرَّةٍ، حديث صحيح
وهذه المراقبة القلبية التي أمرنا رسول الله ﷺ بمتابعة أحوالها يوميا، جاء الأمر بالتعامل معها عبر الاستغفار الكثير، والذي قام الإمام ابن تيمية -رحمه الله- بالتدليل عليه في قوله: قال الإمام المحقق ابن قيم الجوزية : قُلْتُ للإمام ابن تيمية يوما: سُئِلَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ، أَيُّهُمَا أَنْفَعُ لِلْعَبْدِ: التَّسْبِيحُ أَوِ الاِسْتِغْفَارُ؟ فأجاب ابن تيمية: إِذَا كَانَ الثَّوْبُ نَقِيًّا، فَالْبُخُورُ وَمَاءُ الْوَرْدِ أَنْفَعُ لَهُ. وَإِنْ كَانَ دَنِسًا، فَالصَّابُونُ وَالْمَاءُ أَنْفَعُ لَهُ. ثم قال لي: فَكَيْفَ وَالثِّيَابُ لاَ تَزَالُ دَنِسَةً
—ابن تيمية فجاءت الدلالة على أن كثرة الاستغفار هي المبادرة الأولى التي يجب أن يلجأ إليها المريد حينما يعتريه الْقَبْضُ في قلبه، وأن كثرة التسبيح هي ديدن السالك حينما تغشاه أحوال الْبَسْطِ. وهذا القبض الذي يتلو حلاوة الإيمان والطاعة، هو ضعف يحفظ العابد من الخروج عن الحد المألوف، ومن التجاوز إلى مقام التنطع والغلو في الدين، فيبتلي الله العبد المنيب بهذا النوع من الضعف لحكمة تتمثل في حدوث الشوق بعد ذلك إلى الخير أكثر بعد سلب الطاعة، التي تتلوها فترة يستمسك أثناءها بالفرائض، مع وجود اشتياق إلى العمل الصالح، كي يعود للعمل الصالح مرة ثانية مع حرص أكبر. ولذلك ينبغي للسالك أن يحسن الظن بالله إذا سلب أي شيء من الطاعة، وأن يدمن سؤال الله عز وجل أن يعيدها إليه.
نشوء مصطلح القبض عند الصوفية
نشأ مصطلح الْقَبْضِ عند المتصوفة قصد تربية السالكين والمريدين في طريقهم إلى الله -تعالى- ووقايتهم من الرهبانية والقنوط واليأس والاعتزال. ذلك أن اختلاط الزهاد المسلمين مع رهبان النصارى بعد توسع الفتوحات الإسلامية، بالإضافة إلى الترجمة والنقل من فلسفات الأمم الأخرى، قد حتم على شيوخ الصوفية الاحتراز من الوقوع في ما وقع فيه المتعبدون والناسكون من المخالفات والانحراف، كما صرح بذلك القرآن الكريم في سورة الحديد: ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ذلك أن تقعيد علم التصوف ومصطلحاته من طرف الإمام الجنيد البغدادي -رحمه الله- وأصحابه وتلاميذه، قد اصطدم بوجود الرهبانية النصرانية واليهودية والمجوسية وغيرها في الأمصار التي التحقت للتو بجغرافيا الأمة الإسلامية، فكان على المسلمين أن يحرروا تخصص التزكية والتربية من الأوضار والأدران التي التصقت بالأديان السابقة، ولعل من أهم أسباب ظهور الانحراف لدى الرهبان هو المبالغة في الحزن والتقشف والزهد والإعراض عن الدنيا. وقد كان الرسول الأمين ﷺ سَبَّاقا إلى التنبيه إلى خطورة الانقباض والفتور لدى المتعبدين المسلمين، وذلك في حديث نبوي نصه:
روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص في مسند أحمد: إِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةٌ، وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ، فَمَنْ كَانَتْ شِرَّتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ أَفْلَحَ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ، حديث صحيح
فبين رسول الرحمة ﷺ أن عمل المسلم يتأرجح بين الشِّرَّةِ، أي البسط والانبساط في القربات، وبين الْفَتْرَةِ، أي القبض والانقباض عن المندوبات، فاعتمد بذلك المتصوفة على مثل هذا الحديث النبوي من أجل ضبط مفاهيم ومصطلحات الطريقة الصوفية التي ينتهجها المتنسكون المتعبدون. وكان هذا الحديث النبوي نبراسا للتربية والتزكية الصوفية التي تنبه وتحذر من تجاوز الحد في البسط والشرة عند إقبال النفس على الطاعة، كي يبقى الالتزام الشرعي والفلاح الديني مضبوطا بالسنة النبوية بعيدا عن الشطح والزندقة وإسقاط التكليف. كما كان هذا الأثر النبوي الشريف دليلا تربويا على خطورة الهلاك والبوار والشنار على المتعبد والمريد الذي قد ينحرف عن السنة النبوية أثناء أحواله المرتبطة بالفترة والقبض، والتي قد ترديه في هاوية القنوط والخبل والرهبانية المنحرفة.
تعريف القبض
القبض لغة
أورد زين الدين الرازي في كتابه مختار الصحاح تعريفا لمصطلح القبض نصه: الْقَبْضُ في اللسان العربي معناه:
قَبَضَ الشيء: أخذه.
والقَبْضُ أيضا: ضد البسط وبابهما ضرب.
ويقال صار الشيء في قَبْضِكَ وفي قَبْضَتِك: أي في ملكك.
والانْقِباضُ: ضد الانبساط.
وانْقَبَضَ الشيء: صار مقبوضاً.
والقُبْضَةُ بالضم: ما قبضت عليه من شيء، يقال أعطاه قبضة من سويق أو تمر أي كفا منه، وربما جاء بالفتح.
والمَقْبِضُ بوزن المجلس: من القوس والسيف ونحوهما، حيث يقبض عليه بجمع الكف.
وتَقَبَّضَ عنه: اشمأزَّ.
وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار: انزوت.
وقَبَّضَ الشيء تَقْبيضاً: جمعه وزواه.
وقبَّضَهُ المال أيضا: أعطاه إياه.
وقُبِضَ فلان على ما لم يسم فاعله: فهو مقْبُوضٌ أي مات.
والقَبْضُ: الإسراع ومنه قوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ
—زين الدين الرازي، مختار الصحاح البسط شرعا
هنالك اسم من أسماء الله الحسنى هو الْقَابِضُ الذي اشتقاقه من الفعل الثلاثي قَبَضَ. وأورد حسن الشرقاوي في كتابه «ألفاظ الصوفية ومعانيها» تعريفا للبسط نصه: يستخدم الصوفية البسط ضد القبض، ويريدون بالقبض غلبة الخوف، وبالبسط غلبة الرجاء على القلب، فإذا خاف الصوفي من وعيد الله كان قبضاً، وإذا رجا الزاهد وعد الله ونعيم الله كان بسطاً، ويرى بعض أئمة الصوفية أن الله تعالى إذا كاشف عبداً بنعت جلاله قبضه، وإذا كاشفه بنعت جماله بسطه.
—حسن الشرقاوي، ألفاظ الصوفية ومعانيها وقال ابن الفارض في قصيدته «التائية الكبرى» في تعريف البسط والقبض: وَلَمَّا انقضى صَحوي تَقاضَيتُ وَصلَهاوَلَم يغشَني في بَسطِها قَبضُ خَشيَةِ وما نالَ شيئاً منهُ غيري سوى فتىًعلى قَدَمي في القبضِ والبسطِ ما فتي وعَرَّفَ محيي الدين بن عربي في الجزء الثالث من كتابه الفتوحات المكية تعريفا آخر للبسط فحواه: البسط: هو عندنا من يسع الأشياء ولا يسعه شيء، وقيل هو حال الرجاء، وقيل هو واردٌ توجبه إشارة إلى قبول ورحمة وأنس، وهو نقيض القبض.
القبض: حال الخوف في الوقت، وقيل واردٌ يرد على القلب توجبه إشارة إلى عتاب وتأديب.
—محيي الدين بن عربي، الفتوحات المكية
هوامش
1 سورة البقرة، الآية: 245.
2 سورة التوبة، الآية: 67.
3 سورة طه، الآية: 96.
4 سورة الفرقان، الآية: 46.
5 سورة الزمر، الآية: 67.
القبض في القرآن
ذكر القرآن معنى القبض في العديد من الآيات، منها قول الله : سورة البقرة: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ.(1)
سورة التوبة: الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.(2)
سورة طه: قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي.(3)
سورة الفرقان: ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا.(4)
سورة الزمر: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ.(5)
الأدب مع القبض
أورد ابن عطاء الله السكندري -رحمه الله- بعضا من الحكم العطائية المتعلقة بموضوع الْقَبْضِ، من بينها قوله: بَسَطَكَ كَيْ لاَ يُبْقِيَكَ مَعَ الْقَبْضِ، وَقَبَضَكَ كَيْ لاَ يَتْرُكَكَ مَعَ الْبَسْطِ، وَأَخْرَجَكَ عَنْهُمَا كَيْ لاَ تَكُونَ لِشَيْءٍ دُونَهُ
—ابن عطاء الله السكندري، الحكم العطائية فالقبض حزن وضيق يعتري القلب، إما بسبب فوات مرغوب أو عدم حصول مطلوب أوبغير سبب، وهو يتعاقب مع البسط على السالك تعاقب الليل والنهار. فالعوام إذا غلب عليهم الخوف انقبضوا، وإذا غلب عليهم الرجاء انبسطوا، والخواص إذا تجلى لهم الله -عز وجل- بوصف الجمال انبسطوا، وإذا تجلى لهم بوصف الجلال انقبضوا، وخواص الخواص استوى عندهم الجلال والجمال، فلا تغيرهم واردات الأحوال لأنهم بالله ولله لا لشيء سواه، فالأولون ملكتهم الأحوال، وخواص الخواص مالكون الأحوال. فمن لطف الله -تعالى- بالسالك أن يخرجه من الأغيار ويدفعه إلى حضرة الأسرار، فإذا أخذه القبض وتمكن منه الخوف وسكن تحت قهره وأنس بأمره، أخرجه إلى البسط لئلا يحترق قلبه ويذوب جسمه، وإذا حبسه البسط وفرح به وأنس بجماله قبضه لئلا يتركه مع البسط فيسيء الأدب ويجر إلى العطب، إذ لا يقف مع الأدب في البسط إلا القليل. فيسير المريد بين شهود جلال وجمال خالقه -تعالى-، فإذا شهد أثر وصف الجلال انقبض، وإذا شهدت أثر وصف الجمال انبسط، ثم يفتح له الباب ويرفع بينه وبين مولاه الحجاب، فيتنزه في كمال الذات وشهود الصفات، فيغيب عن أثر الجلال والجمال بشهود الكبير المتعال، فلا جلاله يحجبه عن جمال الله -تعالى-، ولا جماله يحجبه عن جلاله، ولا ذاته تحبسه عن صفاته، ولا صفاته تحبسه عن ذاته. فالسالك يشهد جماله في جلاله، ويشهد ذاته في صفاته، وصفاته في ذاته، فيخرجه عن شهود أثر الجلال والجمال ليكون عبد الله في كل حال، أخرجه عن كل شيء ليكون حراً من كل شيء وعبداً له في كل شيء. قال ابن فارس في الأدب مع القبض: القبض أولاً، ثم البسط ثانياً، ثم لا قبض ولا بسط، لأن القبض والبسط لمعان في الوجود، وأما مع الفناء والبقاء فلا
—ابن فارس لذلك فإن القبض والبسط لهما آداب إسلامية، فإذا أساء المتصوف فيهما الأدب طرد إلى الباب أو إلى سياسة الدواب. فمن آداب القبض الطمأنينة والوقار والسكون تحت مجاري الأقدار والرجوع إلى الواحد القهار، فإن القبض شبيه بالليل والبسط شبيه بالنهار، ومن شأن الليل الرقاد والهدوء والسكون والحنو. فعلى المريد أن يصبر ويسكن تحت ظلمة ليل القبض حتى تشرق عليه شموس نهار البسط، إذ لا بد لليل من تعاقب النهار، ولا بد للنهار من تعاقب الليل، يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل. فهذه آداب القبض التي لا يعرف له المريد سبباً، وأما إن عرف له سبباً فيرجع فيه إلى مسبب الأسباب، ولاذ بجانب الكريم الوهاب، فهل عوده الله -تعالى- إلا حُسناً، وهل أسدى إلى السالك إلا مِنناً. وفي هذه الآداب يقول ابن عطاء الله السكندري في إحدى حكمه: لِيُخَفِّفْ أَلَمَ الْبَلاَءِ عَلَيْكَ عِلْمُكَ بِأَنَّهُ سُبْحَانَهُ هُوَ الْمُبْلِي لَكَ. فَالَّذِي وَاجَهَتْكَ مِنْهُ الأَقْدَارُ هُوَ الَّذِي عَوَّدَكَ حُسْنَ الاِخْتِيَارِ
—ابن عطاء الله السكندري، الحكم العطائية والحاصل أن سبب القبض إنما هو النظر للسوى والغفلة عن المولى، وأما أهل الصفا فلا يشهدون إلا الصفا، ولذلك كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
روي عن عائشة بنت أبي بكرفي صحيح ابن حبان: إذا أصاب أحدَكم غمٌّ أو كَربٌ فليقُلِ: اللهُ، اللهُ ربِّي، لا أُشرِكُ به شيئًا، حديث صحيح
فقد دل عليه الصلاة والسلام المقبوض إلى الدواء، وهو شهود التوحيد والغيبة عن الشرك، فدل -صلى الله عليه وسلم- على القول، والمراد منه المعنى، فكأنه قال «اعرفوا الله ووحدوه، ينقلب قبضكم بسطاً، ونقمتكم نعمة». ومن آداب البسط، كف الجوارح عن الطغيان وخصوصاً جارحة اللسان، فإن النفس إذا فرحت بطرت وخفت ونشطت، فربما تنطق بكلمة لا تلقي لها بالا فتسقط في مهاوي القطيعة بسبب سوء أدبها، فإذا أحس المريد بالبسط فليلجم نفسه بلجام الصمت وليتحل بحلية السكينة والوقار وليدخل خلوته وليلتزم بيته، فمثل الفقير في حالة البسط والقوة كقدر على نار، فإن تركه يغلي اهراق إدامه وبقي شاحتاً، وإن كفه وأخمد ناره بقي إدامه تاماً. كذلك الفقير في حالة القوة والبسط يكون نوره قوياً وقلبه مجموعاً، فإذا تحرك وبطش وتتبع قوته برد ورجع لضعفه، وما ذلك إلا لسوء أدبه.
فيديوهات
"الوقت والمقام والحال والقبض والبسط - الرسالة القشيرية": أ.د علي جمعة في ديسمبر 2014م على يوتيوب
"الفرق بين القبض والبسط في الطريق إلى الله": د. محمد مهنا في جوان 2016م على يوتيوب
"الرسالة القشيرية: القبض والبسط - الهيبة والأُنس": د. يسري جبر في أوت 2018م على يوتيوب
"القبض والبسط - محاولة لبسط الفهم": د. عدنان إبراهيم في ديسمبر 2013م على يوتيوب
"تزكية 2002 - الدرس السابع عشر: القبض والبسط": الشيخ رجب ديب في مارس 2017م على يوتيوب
شرح مبسط
الْقَبْضُ عند الصوفية هو حال يغلب فيه الخوف على القلب، على خلاف الْبَسْطِ، حينما يباشر المريد أداء الأوراد وفق منهاج التصوف الإسلامي عند أهل السنة والجماعة.[1][2]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قبض (تصوف) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023