- [ تعرٌف على ] مملكة الأيبيريين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة أطياف الرشد العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كولمان (داكوتا الجنوبية)
- [ جمال ورشاقة الامارات ] جان ونيكولا ... دبي
- [ أدباء وشعراء ] من هو نجيب محفوظ؟ تعرف على 4 ملامح من حياة أول أديب عربي يحصل على نوبل
- [ صحة الجنين ] طريقة سماع نبض الجنين بالبيت
- [ تفتيح لون البشرة ] وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
- [ دليل دبي الامارات ] مخيم النابوده للإقامة و السكن دي اي بي ... دبي
- [ تفتيح لون البشرة ] مواد طبيعية لتفتيح البشرة
- [ تعرٌف على ] لينات الدرقة
- [ تعرٌف على ] أبو الربيع الكلاعي
- [ تعرٌف على ] لاوس
- [ تعرٌف على ] قاموس المعاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل محمد عبدالله البقمي ... الربوه ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الأمير سلطان للتربية الإجتماعية
- [ تعرٌف على ] أم حرام بنت ملحان
- [ اعلان السعودية ] ستوديو عامر حبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جابر احمد الربعي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عبد الله بهمن
- [ مطاعم السعودية ] شاورما زون
- [ مؤسسات البحرين ] إس . أي . جي للتجارة ش.م.ب (مقفلة) ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] المشاهد لتشييد مكاتب الإدارة- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ شقق مفروشة السعودية ] قصر الجزيرة للأجنحة المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى فهد محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] تجد بعض الشباب رضي بالجانب العلمي وترك باقي الجوانب ، تقول لأحدهم : لماذا لا تقوم الليل ؟! فيقول : طلب العلم يستحوذ على كل وقتي . وأنا أعجب من هذه التفرقة التي لا أصل لها ، من قال أنَّ علماء السلف تركوا الاجتهاد في العبادة والدعوة من أجل طلب العلم ؟!! وتجد آخرين لا همَّ لهم إلا الدعوة ، يتجولون على الناس لدعوتهم وربطهم بالمساجد ، وهذا في حد ذاته جيد ، لكن دعوة بدون علم ، هذا سرعان ما ينقلب على عقبيه ، لأنه لم يفهم دينه ، فربما يستجيب مرة أو مرتين بسيف الحياء ، أو بفعل تحمس مؤقت ، ثمَّ بعد ذلك لا تجده . وآخرون ارتضوا من الدين بالعبادة فلا تعلموا ولا دعوا ، فمن أين لهؤلاء بهذا ؟!! .
- [ مهارات إدارية ] كيف تبحث عن عمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد سعود السهلى ... الرويضه ... منطقة الرياض
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أفضل علاج لإلتهاب الحلق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النسيم
- [ متاجر السعودية ] منصة أكاد الصينية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تفتيح لون البشرة ] طرق تفتيح تحت الإبط
- [ تعرٌف على ] مراقبة أبوية
- [ تعرٌف على ] المسخ (رواية)
- [ حكمــــــة ] قال ابن السماك: لا تعن الناس على عيبك بسوء غيبك.
- [ آية ] ﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحْمَ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَيْرِ ٱللَّهِ ۖ فَمَنِ ٱضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١٧٣﴾ ]لما كان هذا الدين يسراً لا عسر فيه، ولا حرج، ولا جناح؛ رفع حكم هذا التحريم عن المضطر. البقاعي: 1/318.
- [ تعرٌف على ] متلازمة المثانة المؤلمة
- [ خذها قاعدة ] يا عصافير الشتاء : لا تلوميني ، إذا الطوفانُ جاء. - أمل دنقل
- [ حكمــــــة ] سبحان الله! هذا العالم ، ماذا كان يكون لولا لطف الله وعفوه!
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] سيسيليا كالديرون
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] كان الحسن يقول : اللهم إنا نعوذ بك أن نمثل معافاتك قالوا : وكيف ذلك يا أبا سعيد ؟ قال : الرجل يكون في بلده في خفض ودعة فتدعوه نفسه إلى أن يطلب الرزق من غيره .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد فتحي سعيد ابوالجدايل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه الكردي
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم شيرين ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حياة البادية للتجارة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] برعمي الجديد ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حلو عربي ] طريقة عمل الكليجة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] هيكسا تك انتر ناشيونال للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] تصميم قرافيك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كِـتَاب نافـِع, وَابـن بَار, وَزوجَـة محــبوبـَة, وَجـلــيـس صَـالـِح. وفي الله عِـوض عَن الجَـمـِيع.
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القريشى للعقارات
- [ تعرٌف على ] آية وإن يكاد
- [ تعرٌف على ] لامبر بريدج (كارولاينا الشمالية)
- [ مؤسسات البحرين ] وحي القلم للقرطاسية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] كير ستايل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البلجيكية
- [ متاجر السعودية ] أجمل مكان مدينة الشارقة للواجهات المائية ... منطقة الرياض
- [ الكعك والمعمول ] طريقة عمل كعك العيد بالعجوة .. تعرفِ على 10 خطوات لتحضيره وتقديمه
- [ خذها قاعدة ] إننا أصدقاء وسنبقى كذلك، إنها الأسوأ بالنسبة إلى شخص يود أن يُنهي علاقة غرامية، نظن أننا أغلقنا الباب وعلى العكس نجد أنفسنا محصورين فيه. - جوزيه ساراماغو
- [ تعرٌف على ] معركة أجنادين
- [ فيزياء ] 3 معلومات عن العناصر والمركبات
- [ تعرٌف على ] عثمان العمير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية اللاوسية
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] شركة كات لاين للوكالات التجارية
- [ خذها قاعدة ] الفلاسفة يكتفون بتفسير العالم، في حين أن المطلوب تغييره. - كارل ماركس
- [ تعرٌف على ] بطولة أمستردام لكرة القدم 2007
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبد قيس رحمه الله : يصلي في اليوم ثمانمائة ركعة وكان يقول إني لمقصر في العبادة وكان يعاتب نفسه.
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الله البراثي رات جوهرة في منامها خياما مضروبة فقالت لمن ضربت هذه الخيام فقيل للمجتهدين بالقرآن فكانت بعد ذلك لا تنام. قال البراثي كانت جوهرة تنبهني من الليل وتقول يا أبا عبد الله كاروان رفث معناه قد سارت القافلة.
- [ دليل الفجيرة الامارات ] تقنية البنات ... الفجيرة
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالامير حسين علي مرهون (100294) ... منامة
- [ تعرٌف على ] المرأة المسلسلة (مجرة)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سليم غانم العفارى للتجارة
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] السلطان بيتش ريزورت Al Sultan Beach Resort - Qatar ... الدوحة
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين
- [ حكمــــــة ] قول النبي في وجعه ( وارأساه ) هذا إنما قيل على وجه الإخبار لا على وجه شكوى الرب تعالى إلى العوّاد ، فإذا حمد المريض الله ثم أخبر بعلّته لم يكن شكوى منه
- [ ذكـــــرمسلم ] "سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا ، وأفضِل علينا عائذا بالله من النار"
- [ حكمــــــة ] عَن عُبَيد الله بن عَبد الله قَالَ كان عَبد الله إذا هدأت العيون قام فسمعت له دويا كدوي النحل حتى يصبح
- [ تعرٌف على ] ادوارد كلاريك
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة التقنية للفولاذ ذ.م.م. ... أبوظبي
- [ كيف يكون الاستعداد للقاء للههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 5 - أن يكون مولعا بذكر الله تعالى، لا يفتر لسانه ولا يخلو عنه قلبه، فإن من أحب شيئا أكثر من ذكره بالضرورة ومن ذكر ما يتعلق به . فيحب عبادته وكلامه وذكره وطاعته وأولياءه .6 - محبة كلام الله عز وجل، فإذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك فإن من المعلوم أن من أحب محبوبا كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه .
- [ خدمات السعودية ] بطاقات تهنئة العشر الاوائل من ذي الحجة 1444 – 2023 جديدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الناميبية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم قدرة فول ... المحرق
- [ أطباق رئيسية ] 2 من أهم طرق إعداد الملوخية
- [ تعرٌف على ] واتش دوغز (سلسلة)
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية الروسية على كفر تخاريم 2020
- [ متاجر السعودية ] بائع منتجات للعناية بالمنزل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الغانم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] برونسون للانشطة العقارية ... المحرق
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مدرسة فلج المعلا الثانوية للبنات ... ام القيوين
- [ تعرٌف على ] أجسام مضادة للغدة الدرقية
- [ حكمــــــة ] عن أبي عمران قال : إن المريض إذا جزع فأذنب قال الملك الذي على اليمين للملك الذي على الشمال لا تكتب
- [ خذها قاعدة ] تحركت فعلا أكثر مما استمتعت ، وتراكمت عليّ المشاكل وأنا أهمل الاستمتاع بالكنز البسيط : أن أحيا ، فعلى هذه الأرض، ليست مناسبات الدهشة ما نفتقر إليه، وإنما نفتقر إلى المندهشين. - إريك إيمانويل شميت
- [ مؤسسات البحرين ] سندويشات اسكندراني ... منامة
- [ تعرٌف على ] جورج واشنطن في الحرب الفرنسية والهندية
- [ الخدمات و الخدمات البترولية قطر ] شركة القمرا للتجارة والخدمات البترولية والغاز
- [ شؤون منزلية ] طريقة عمل البنياتا
- [ تعرٌف على ] حرب السنوات العشر
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مملكة الأيبيريين # أخر تحديث اليوم 2024/05/14
تم النشر اليوم 2024/05/14 | مملكة الأيبيريين
التاريخ
التأسيس
في عام 813، أنشأ الأمير الأيبيري الأخير آشوت الأول من سلالة الباغراتيواني نفسه في دوقية كلارجتي الموروثة، حيث قام بترميم قلعة أرتانأوجي التي قيل إنها بُنيت من قبل الملك فاختانج الأول الأيبيري في القرن الخامس وكان تحت الحماية البيزنطية. تم الاعتراف به كأمير حاكم وقربلاط أيبيريا، حارب أشوت العرب ودمج الأراضي المحيطة بأراضيه وأخذها من الحكم العربي بشكل تدريجي. لقد شجع أشوت إعادة توطين الجورجيين في هذه الأراضي ودافع عن الحياة الرهبانية التي بدأها الشخصية من الكنسية الجورجية البارزة غريغوري من خاندزتا (759-861). لفترة طويلة أصبحت المنطقة ملاذا ثقافيا واحدا وأحد أهم المراكز الدينية في جورجيا. ونتيجة لذلك تم نقل المركز السياسي والديني في أيبيريا فعليًا من وسط أيبيريا إلى الجنوب الغربي إلى تاو-كلارجيتجي. إن الموقع الجغرافي للأمارة بين الإمبراطوريات العظيمة في الشرق والغرب وحقيقة أن أحد فروع طريق الحرير يمر عبر أراضيها يعني أنها كانت عرضة لتيار مستمر من التدخلات الغير مشروعة المختلفة المصدر. مع نمو الأمراء العرب المحليين في القوقاز بشكل أكثر استقلالية يوما بعد يوم، اعترف الخليفة بآشوت كأمير لإيبريا لمواجهة الأمير المتمرد في إمارة تفليسي إسماعيل بن شعيب ج. 818. وقام أميرة إمارة تفليسي بتجنيد دعم لمحاربة أشوت والأمير جريجول من كاخيتي وويحارب القبائل في المرتفعات الجورجية في تسانارز. تحالف أشوت مع الملك أبخازيا ثيودوسيوس الثاني والتقى بالأمير في منطقة خوساني، فأنتصر وأخرج الكاخيتانين من وسط أيبيريا. ولكن عندما أعاد حاكم أرمينيا خالد بن يزيد الشيباني السيطرة على شرق جورجيا أرجع أشوت إلى تاو-كلارجيتجي. التقسيم
قسم آشوت العظيم إمارته إلى أبنائه الثلاثة الابن الأكبر أدارناسي الثاني (826-69) والدوق الأكبر (إريستافت-إريستافي)، حكم العاصمة أرتانوجي ووسط أراضي والده (شافشيتي ، وغرب كلارجيت).
الابن الوسط باغرات الأول 1 (826-76) حكم باغرات منطقة كولا ومعظم تاو والتي وصلت إلى عمق الأناضول، وأثبتت في النهاية أنها الجوهر الاستراتيجي لنطاق أشوت.
حكم الابن الأصغر غوارام (826-82) الشمال: سامتشكة وجافاختي وتريالتي (كارتلي الغربية)، وكان له عنوان غير ملكي وهو مابلالي ويعني «الحاكم».
عند وفاة أشوت، استولى العرب على كارتلي (وسط إيبيريا) وطالبوا بالضرائب من المناطق المتبقية. تحالف بغرات الأول مع الخليفة ضد إمارة تفليسي وإمارة كاخيتي. في عام 853، بدعم بوقا الكبير، استعاد بغرات وسط أيبيريا، ولكن فقط لفترة وجيزة حيث أجبره الأبخازيين على الخروج من هذه المنطقة. ولقد كان الابن الأكبر لأشوت الدوق الأكبر أدارنيس الثاني هو أول شقيق يموت. تم تقسيم ممتلكاته بالتساوي بين أبنائه: حصل جورجين الأول على تاو، بينما أخذ سومبات الأول كلارجيتي. اتبع الابن الأصغر لأشوت غوارام سياسة توسع عدوانية. في عام 880 انتصر على عدوه أمير تفلسي العربي والمسمى غابولوتس وأرسله مصفدًا بالسلاسل إلى القسطنطينية، وهو انتصار فاز من خلاله وأخذ كل من تريالتي وجافاختي. قبل عام 876 سلم غوارام بعض ممتلكاته إلى إخوانه وتقاعد لكي يذهب إلى دير أوبيزا حيث دفن بعد وفاته عام 882. الصراع الأسري
استولى ليباريت من الليباريت، على تريالتي حيث بنى المعقل قلدة-قرني ووضع نفسه تحت سيطرة ابن شقيق غورام دايفيد الأول(ابن باغرات الأول) بعد وقت قصير من عام 876. تركت هذه الترتيبات ابن غورارم نصرة بشكل أساسي بدون أي ميراث وربما حملته على قتل ابن عمه ديفيد الأول في عام 881 بمؤامرة منه. بعد القتل فر نصرة إلى الأراضي البيزنطية حيث تم استعادته من قبل صهره بغرات الأول من أبخازيا، تمكن الأخير من تأمين المساعدة العسكرية البيزنطية وغزا وأخذ ممتلكات باغراتيد نيابة عن نصرة. كان قلقا من القوة البيزنطية المقابلة في القوقاز وتدخل أشوت الأول من أرمينيا لدعم ابن ديفيد الأول أدنارناسي. وهكذا، تطور عداء سلالة بغراتية إلى صراع إقليمي. نجح نصرة في أخذ حصون أودزرخة حوايستسيخا ولومسيانتا ولكنه هُزم أخيرًا وقبض عليه وقتل في أبيندزا. بما أن أدارناسي كان لا يزال قاصرًا فتم تعيين الإمبراطور البيزنطي – وفقًا لسياسة الانقسام – ككربلاط بدلا من أدرانسي، ولكن ابن عمه غورغين الأول من تاو تحالف مع الأرمن الذين كانوا في ذلك الوقت ينمون، بعد ذلك بدأ أدراناسي من قاعدته في تاو السفلى في سياسة التوسع. كونه لم يكن كربلاط وكانت أرمينيا نظيرة له تولى أدارنيس لقب الملك. كانت العلاقات بين أدراناسي وغورغين متوترة وتدهورت لتصبح حرب مفتوحة. أصيب غورغن بجروح قاتلة وألقي القبض عليه في ميغلينافي بالقرب من أرتآني من قبل أدارناسي وحليفه باغرات الأول من كلارجتي (ابن سمبات الأول) في 891. تكيفت الحكومة البيزنطية مع الظروف، واعترفت بوفاة غورغين في 891 واعترفت بأدارنيس ككربلاط. ترك غورغن الأول من تاو ولدين وراءه وهم (أدارناسي وأشوت الغير ناضج) ولقد كان مؤسس «أول منزل تاو» باغراتيد والذي سيصبح منقرضًا مع حفيده غورغين الأول (الذي حكم بين 918-941).
شرح مبسط
كانت مملكة الأيبيريين (وبالجورجية: ქართველთა სამეფო) حكومة ملكية أوروآسيوية في العصور الوسطى تابعةً لسلالة باغراتيواني التي ظهرت حوالي عام 888 م خلفًا لإمارة أيبيريا في المنطقة التاريخية لتاو-كلاجتي أو أيبيريا العليا في شمال شرق تركيا وكذلك أجزاء من جنوب غرب جورجيا الحديثة والتي امتدت من البوابات الأيبيرية في الجنوب إلى القوقاز الصغرى في الشمال.