اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:09 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- نزع شوك السمك في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- جوارب الدوالي الضاغطة لعلاج دوالي الساقين وآثارها الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - دحضة - نجران خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حكمــــــة ] عن الحسن أنه كان يقول : من أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه وما من عبد يزداد علما ويزداد على الدنيا حرصا إلا ازداد إلى الله عز و جل بغضا وازداد من الله بعدا . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] ويليامزتاون (بنسيلفانيا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مردان قل علي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مؤسسة نهج الموضة للملابس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العازمي (شاعر) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- رابحة (مغنية) عن حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- هواتف وارقام مستشفى الهدى الاسلامى ارقام وهواتف مستشفى الهدى الاسلامى ش الفيضى - اطلس حلوان, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ريد بلودد وومان # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ تعرٌف على ] أمطار كاستمير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ نكت ورسائل ] رسائل حلوة للعيد .. أجمل 35 عبارة ورسالة لتهنئة عائلتك وأسرتك بالعيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] لا تقُل أن الحياة تعب قبل أن تتيقّن من أن الموت راحة , و إلاّ خسرت صداقة الاثنين. - ميخائيل نعيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] سلمى الماجدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] ابك لتحصيل الديون ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- هاتف وعنوان مطبخ ومطعم بن اسحاق - طريق مكه, جدة # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [رقم هاتف] الطبيب حبايبة منير عودة عقيل .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- وظائف خالية لدى مستشفى الجلاء لعائلات ضباط القوات المسلحة مصر الجديدة بالقاهرة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- وظائف خالية لدى مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] مؤسسة هوار.. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- تفسير رؤية طشت الغسيل في الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- بعد الإبرة التفجيرية، ما المدة القصوى لانطلاق البويضة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] يَشعُر الاشخاص الذين جمعتهُم المأساة المُشتركة بنوع من الأرتياح عِندما يَجتمعون معاً. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الأصول (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل ليزي كيك من الشيف ليلى فتح الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أبو قابوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات كيماويات الصقر 1 ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كيفية تهكير لعبة كلاش اوف كلانس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- دانتريلاكس (dantrelax) دواعي الاستعمال والآثار الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- أشرف العوضي حياته ومشواره المهني # اخر تحديث اليوم 2024-02-25
- مؤسسة عبد الله محمد الراشد الحميد التجارية وها بحى بريده, القصيم, الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [رقم هاتف] مدرسة أوسكار للحلاقة العصرية .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنام فيصل مطلق العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-22
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مثيب محمد علي السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ تعرٌف على ] معركة قاعة الرقص (أغنية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] كتائب الشهيد عز الدين القسام # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- طريقة عمل كريم جاب دجاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مقاهي السعودية ] Greeno Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ محامون السعودية ] الجابر للإستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ النقل الجوي و النقل قطر ] شركة ميتاغ المساهمة للطيران ( الاميركية ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] الزمردة للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ متاجر السعودية ] تزكو للعطور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- وظائف خالية لدى اوتو سمير ريان ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ تعرٌف على ] سعيد بن حمد الحارثي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ العناية بالبشرة ] ماسك لتصغير المسام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فوروسيميد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] ولكي تكون عضواً جيداً فى قطيع الأغنام ، يجب عليك أولاً وقبل كُل شيء ، أن تكون نعجة. - ألبرت أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الموسكي (القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صالح بن مطيران العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] كيربيز دريم كولكشن # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ محلات أحذية الامارات ] معرض الهديل للاحذية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مجموعة الماجد Al Majed Group ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ سيارات السعودية ] محل عبدالله عمر المردوف بابقى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد مطيران سفر المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جبران بن جابر الجابري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- قلنسوي برتقالي الحواف التصنيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يأنس بمن يكمله لا من يشبهه. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ البيت الرومانسى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- دواء كروتاميتونكريم كروتافيل ,كريم يوراكس # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] أمراء إمارة أفغانستان الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف على أول وزيرة محجبة في الجزائر .. بسمة عزوار | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- نظرية الشخصية الضمنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- إندومي تاريخ إندومي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] تجويف الأنبوب # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [رقم هاتف] فندق سليم .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] أفلام والت ديزني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [رقم هاتف] مؤسسة محكمة صلح الطيبة .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] مروة الأطرش # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] وولفرهامبتون واندررز # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] تاريخ النقل البري # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ حكمــــــة ] (لا يمحق الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محلات أحذية الامارات ] Payless # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] قوس الظل # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] المجلي للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ محلات أحذية الامارات ] الريان للهدايا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: \" إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ . فَكُلُوا حَتى يُؤَذن ابْنُ أم مَكْتُوم\". ---------------- كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان، بلال بن ر
- [ مؤسسات البحرين ] يسرى يوسف حبيب محمد الحليبي وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق شيراتون الخالدية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مقاهي السعودية ] مقهى تيفاق | Tyfaq Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] عنقاء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ محلات أحذية الامارات ] AL ARD AL KHADRAA READYMADE GAR. TR. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] ذا بيست جروب # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] سرت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ عظام وروماتيزم ] أين توجد عظمة الترقوة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مقاهي السعودية ] زي كافيه | ze cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ محلات أحذية الامارات ] شو بازار # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] الريادة السامية للتنظيفات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مطاعم الامارات ] المجلس من قبل مركز دبي التجاري العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا. - بيرتراند راسل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ مؤسسات البحرين ] الزمردة السوداء للخياطة النسائية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] بعد ما بعد الحداثة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] بعد ما بعد الحداثة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | بعد ما بعد الحداثة
يتفق معظم الباحثين على أن الحداثة بدأت في أواخر القرن التاسع عشر واستمرت كقوة ثقافية مسيطرة على الدوائر الفكرية في الثقافة الغربية حتى منتصف القرن العشرين. وكما هو الحال في جميع العهود فإن الحداثة تشمل العديد من الاتجاهات الفردية المتنافسة ومن المستحيل تعريفها كوحدة مفردة أو كلية. على الرغم من ذلك، يعتقد أن خصائصها العامة تشتمل على التركيز على «الجماليات الراديكالية، والتجارب الفنية، سواءً كانت فراغية أو متناغمة، أكثر من كونها مرتبة زمنياً، [بالإضافة إلى] مرونة الوعي الذاتي» والبحث عن الأصالة في العلاقات الإنسانية، والتجريد في الفن، والسعي وراء الكمال. تنعدم هذه الخصائص في ما بعد الحداثة وتصبح مثاراً للسخرية. قامت ما بعد الحداثة عقب الحرب العالمية الثانية كثفاعل مع إدراك القصور في الحداثة، والتي كانت مشروعاتها الفنية الراديكالية قد ارتبطت بالشمولية أو قد تم استيعابها داخل التيار الثقافي الرائج. يمكن إيجاد السمات الأساسية لما نسميه الآن ما بعد الحداثة في الأربعينيات، وبشكل ملحوظ في أعمال خورخي لويس بورخيس. على الرغم من ذلك، يتفق معظم الباحثين اليوم على أن ما بعد الحداثة بدأت تصارع الحداثة في أواخر الخمسينيات حتى سطت عليها في الستينيات. منذ ذلك الحين، هيمنت ما بعد الحداثة، ولكن ليس بلا منازع، على الفن، والأدب، والأفلام، والموسيقى، والدراما، والعمارة، والفلسفة. عادة ما يعتقد أن السمات البارزة في ما بعد الحداثة تتضمن العرض الساخر مع الأساليب، والاستشهادات، ومستويات السرد، الشك الميتافيزيقي أو العدمية تجاه «السرد الكبير» للثقافة الغربية، تفضيل ما هو ظاهري على ما هو حقيقي (أو بشكل أكثر دقة، التساؤل أساساً عن ما يشكله كل ما هو حقيقي) و«انحسار التأثير» على جانب الموضوع، والذي انحصر في التفاعل الحر لعلامات ظاهرية قابلة للتناسل بشكل لا نهائي محفزةً حالة من الوعي شبيهة بالفصام. منذ أواخر التسعينيات نما عند البعض أكاديمياً وفي الثقافة الشعبية احساس طفيف بأن ما بعد الحداثة «قد ولى زمانها». ومع ذلك كانت هناك محاولات رسمية قليلة لتعريف وتسمية العهد التالي لما بعد الحداثة، ولم يصبح أيٍ من هذه التسميات جزءاً من الثقافة الرائجة.
يصعب الحصول على إجماع على ما يشكله عهد ما طالما كان هذا العهد في مراحله المبكرة. ومع ذلك، هناك نمط إيجابي شائع لمحاولات تعريف ما بعد الحداثة بأنه من الممكن للإيمان، والثقة، والحوار، والآداء، والصدق أن تتجاوز سخرية ما بعد الحداثة. التعاريف التالية، والتي تتباين في العمق، والتركيز والنطاق، مدرجة في ترتيب زمني بحسب ظهورها. في عام 1995, أصدر المعماري والمخطط العمراني توم تيرنر كتاب يدعو فيه إلى منحى ما بعد بعد حداثي في التخطيط العمراني. ينتقد تيرنر العقيدة الما بعد حداثية القائلة «كل شيء مسموح» ويقترح أن «الوظائف التي تختص بالطبيعة البنائية تشهد بزوغ تدريجي لما بعد بعد الحداثة والذي يسعى إلى تهذيب السببية بالإيمان.» بشكل خاص، يناقش تيرنر استخدام الأنماط الهندسية والعضوية في التخطيط العمراني. ويستشهد كمصادر لهذه الأنماط، على سبيل المثال، بالأعمال المتأثرة بالطاوية للمعماري الأمريكي كريستوفر أليكساندر، وعلم النفس الغشتلتي، والمبدأ الخاص بالمحلل النفساني كارل جونج لأنماط المعمار. وفيما يخص المصطلحات، فإن تيرنر يدعو إلى «اعتناق الما بعد بعد حداثية - والصلاة من أجل مسمى أفضل.» في عام 1999, اقترح السلافي الروسي-الأمريكي ميخائيل إبستاين في كتابه عن الما بعد حداثية الروسية أن الما بعد حداثية "هي [...] جزء من تكوين تاريخي أكبر "والذي دعاه الما بعد حداثية." يؤمن إبستاين أن جماليات ما بعد الحداثة سوف تصبح أخيراً تقليدية بالكامل وتزود الأساس اللازم لنوع جديد من الشعر الذي لا يعتمد على السخرية والتي وصفها بالبادئة «ما وراء»:
لاعتبار المسميات التي ربما تستخدم للتعبير عن عصر جديد تالٍ ل «ما بعد الحداثة» فسوف يجد الواحد منا أن البادئة «ما وراء» تبرز بشكل خاص. فالثلث الأخير من القرن العشرين قد تطور تحت شعار ال «ما بعد»، والذي تمثل في ازدراء مفاهيم الحداثة كـ «الحقيقة» و«الموضوعية» و«الذاتية» و«الروح» و«اليوتوبيا» و«المثالية» و«الأصل الرئيسي» و«الأصالة» و«الصدق» و«العاطفة.» ويعاد توليد كل هذه المبادئ الآن في صورة «ما وراء الذاتية» و«ما وراء المثالية» و«ما وراء اليوتوبية» و«ما وراء الأصالة» و«ما وراء الغنائية» و«ما وراء العاطفة» إلخ وكمثال على ذلك يستشهد إبستاين بأعمال الشاعر المعاصر تيمور كيبيروف تم تقديم مصطلح ما بعد الألفية عام 2000, بواسطة المنظر الثقافي الأمريكي إريك جانز لوصف العهد التالي لما بعد الحداثة بعبارات أخلاقية واجنماعية-سياسية. يربط جانز ما بعد الحداثة بشدة بـ «تفكير الضحية،» والذي يعرفه بكونه مبني على المعارضة الأخلاقية الغير قابلة للنقاش بين الجناة والضحايا والتي تولدت من تجارب أوشفيتز وهيروشيما. في وجهة نظر جانز، يتم اشتقاق أخلاقيات ما بعد الحداثة من تعريف الضحية الهامشية وازدراء المركز اليوتوبي الذي يشغله المعتدي. في هذا السياق تتميز ما بعد الحداثة بسياسات الضحية الخلاقة في معارضتها لليوتوبية الحديثة والشمولية لكنها عقيمة في استيائها من الرأسمالية والديمقراطية الليبرالية، والتي يراها كعامل طويل الأمد في التصالح العالمي. وعلى النقيض من ما بعد الحداثة، تمتاز ما بعد الألفية برفضها للتفكير كضحية وتحول من أجل «الحوار المتكافئ» الذي سوف «يقلل [...] من الاستياء العالمي» طور جانز فكرة ما بعد الألفية في سجلات الحب والاستياء التي نشرها على الإنترنت والذي تحالف مع نظريته لعلم الإنسانيات التوليدي ومنظوره التصويري للتاريخ. في عام 2006, صاغ الباحث البريطاني آلان كيربي تقييماً اجتماعي-ثقافي لما بعد بعد الحداثة والذي دعاه «شبه الحداثة.» يربط كيربي شبه الحداثة بالابتذال والسطحية الناتجة عن المشاركة اللحظية المباشرة والسطحية في الثقافة والتي أصبحت ممكنة باستخدام الانترنت، والهواتف المحمولة، والتليفزيون التفاعلي وخلافه: «في شبه الحداثة يهاتف المرء، وينقر، ويضغط، ويتصفح، ويختار، وينقل، ويقوم بالتنزيل.» «الحالة الفكرية الواضحة» لشبه الحداثة توصف علاوة على ذلك بأنها «الجهل، والتطرف، والهياج» ويقال أنها تنتج «حالة شبيهة بالانتشاء» في نفوس المشاركين بها. المحصلة من هذه السطحية المحفزة من قبل وسائل الإعلام والمشاركة اللحظية في الأحداث التافهة هي حالة «توحد فردي» تحل محل فصام الحداثة ونرجسية ما بعد الحداثة. يرى كيربي عدم وجود أعمال ذات قيمة جمالية منبثقة عن «شبه الحداثة». كمثال لابتذال تلك الفترة يستشهد بتليفزيون الواثع وبرامج الأخبار الحوارية «توك شوز»، وحتى «الهراء» الموجود على بعض صفحات الويكيبيديا وبرامج توثيق حياة الأفراد بطريقة درامية والسينما الصحافية في أفلام مايكل مور ومورجان سبيرلوك. في كتاب له نشره في ديسمبر 2009 بعنوان الحداثة الرقمية: كيف فككت التكنولوجيا الحديثة ما بعد الحداثة وأعادت تشكيل ثقافتنا يفرق كيربي بين آراؤه في الثقافة وما كتب في آثار ما بعد الحداثة. في عام 2010 قدم المنظران الثقافيان تيموثيوس فيرميولان وروبين فان دير آكين مصطلح الما بعد حداثية كتدخل في نقاش ما بعد الحداثة. ففي مقالهما ’ملاحطات على ما بعد الحداثية’ يؤكدان على أن الألفية الثالثة تختص بظهور الحساسية التي تتذبذب بين -وتتموضع وراء- المراكز الحديثة والاستراتيجيات الما بعد حداثية. وكمثال لما بعد الحداثية يستشهد فيرميولين وفان دير آكين بـ ’السذاجة العالمة’ و’البراجماتية المثالية’ و’التعصب الوسطي’ لردود الأفعال الثقافية المختلفة كما يستشهدان بتغير المناخ والأزمة المالية وعدم استقرار السياسات البيئية. تشير البادئة ’ما بعد’ هنا إلى بعض المواقف الانعكاسية أو الاجترار التكراري، أما ما بعدية أفلاطون، التي تعبر عن التحرك بين قطبين متعاكسين كما هي الحركة إلى الأمام.
يعبر مصطلح ما بعد بعد الحداثة عن مجموعة واسعة من التطورات التي طرأت على: النظرية النقدية، والفلسفة، والعمارة، والفن، والأدب، والثقافة. والتي انبثقت عن ما بعد الحداثة وتفاعلت معها. فهي تشبه مصطلح الما بعد حداثية [1]
تحقيق الفترة
يتفق معظم الباحثين على أن الحداثة بدأت في أواخر القرن التاسع عشر واستمرت كقوة ثقافية مسيطرة على الدوائر الفكرية في الثقافة الغربية حتى منتصف القرن العشرين. وكما هو الحال في جميع العهود فإن الحداثة تشمل العديد من الاتجاهات الفردية المتنافسة ومن المستحيل تعريفها كوحدة مفردة أو كلية. على الرغم من ذلك، يعتقد أن خصائصها العامة تشتمل على التركيز على «الجماليات الراديكالية، والتجارب الفنية، سواءً كانت فراغية أو متناغمة، أكثر من كونها مرتبة زمنياً، [بالإضافة إلى] مرونة الوعي الذاتي» والبحث عن الأصالة في العلاقات الإنسانية، والتجريد في الفن، والسعي وراء الكمال. تنعدم هذه الخصائص في ما بعد الحداثة وتصبح مثاراً للسخرية. قامت ما بعد الحداثة عقب الحرب العالمية الثانية كثفاعل مع إدراك القصور في الحداثة، والتي كانت مشروعاتها الفنية الراديكالية قد ارتبطت بالشمولية أو قد تم استيعابها داخل التيار الثقافي الرائج. يمكن إيجاد السمات الأساسية لما نسميه الآن ما بعد الحداثة في الأربعينيات، وبشكل ملحوظ في أعمال خورخي لويس بورخيس. على الرغم من ذلك، يتفق معظم الباحثين اليوم على أن ما بعد الحداثة بدأت تصارع الحداثة في أواخر الخمسينيات حتى سطت عليها في الستينيات. منذ ذلك الحين، هيمنت ما بعد الحداثة، ولكن ليس بلا منازع، على الفن، والأدب، والأفلام، والموسيقى، والدراما، والعمارة، والفلسفة. عادة ما يعتقد أن السمات البارزة في ما بعد الحداثة تتضمن العرض الساخر مع الأساليب، والاستشهادات، ومستويات السرد، الشك الميتافيزيقي أو العدمية تجاه «السرد الكبير» للثقافة الغربية، تفضيل ما هو ظاهري على ما هو حقيقي (أو بشكل أكثر دقة، التساؤل أساساً عن ما يشكله كل ما هو حقيقي) و«انحسار التأثير» على جانب الموضوع، والذي انحصر في التفاعل الحر لعلامات ظاهرية قابلة للتناسل بشكل لا نهائي محفزةً حالة من الوعي شبيهة بالفصام. منذ أواخر التسعينيات نما عند البعض أكاديمياً وفي الثقافة الشعبية احساس طفيف بأن ما بعد الحداثة «قد ولى زمانها». ومع ذلك كانت هناك محاولات رسمية قليلة لتعريف وتسمية العهد التالي لما بعد الحداثة، ولم يصبح أيٍ من هذه التسميات جزءاً من الثقافة الرائجة.
التعريفات
يصعب الحصول على إجماع على ما يشكله عهد ما طالما كان هذا العهد في مراحله المبكرة. ومع ذلك، هناك نمط إيجابي شائع لمحاولات تعريف ما بعد الحداثة بأنه من الممكن للإيمان، والثقة، والحوار، والآداء، والصدق أن تتجاوز سخرية ما بعد الحداثة. التعاريف التالية، والتي تتباين في العمق، والتركيز والنطاق، مدرجة في ترتيب زمني بحسب ظهورها. في عام 1995, أصدر المعماري والمخطط العمراني توم تيرنر كتاب يدعو فيه إلى منحى ما بعد بعد حداثي في التخطيط العمراني. ينتقد تيرنر العقيدة الما بعد حداثية القائلة «كل شيء مسموح» ويقترح أن «الوظائف التي تختص بالطبيعة البنائية تشهد بزوغ تدريجي لما بعد بعد الحداثة والذي يسعى إلى تهذيب السببية بالإيمان.» بشكل خاص، يناقش تيرنر استخدام الأنماط الهندسية والعضوية في التخطيط العمراني. ويستشهد كمصادر لهذه الأنماط، على سبيل المثال، بالأعمال المتأثرة بالطاوية للمعماري الأمريكي كريستوفر أليكساندر، وعلم النفس الغشتلتي، والمبدأ الخاص بالمحلل النفساني كارل جونج لأنماط المعمار. وفيما يخص المصطلحات، فإن تيرنر يدعو إلى «اعتناق الما بعد بعد حداثية - والصلاة من أجل مسمى أفضل.» في عام 1999, اقترح السلافي الروسي-الأمريكي ميخائيل إبستاين في كتابه عن الما بعد حداثية الروسية أن الما بعد حداثية "هي [...] جزء من تكوين تاريخي أكبر "والذي دعاه الما بعد حداثية." يؤمن إبستاين أن جماليات ما بعد الحداثة سوف تصبح أخيراً تقليدية بالكامل وتزود الأساس اللازم لنوع جديد من الشعر الذي لا يعتمد على السخرية والتي وصفها بالبادئة «ما وراء»:
لاعتبار المسميات التي ربما تستخدم للتعبير عن عصر جديد تالٍ ل «ما بعد الحداثة» فسوف يجد الواحد منا أن البادئة «ما وراء» تبرز بشكل خاص. فالثلث الأخير من القرن العشرين قد تطور تحت شعار ال «ما بعد»، والذي تمثل في ازدراء مفاهيم الحداثة كـ «الحقيقة» و«الموضوعية» و«الذاتية» و«الروح» و«اليوتوبيا» و«المثالية» و«الأصل الرئيسي» و«الأصالة» و«الصدق» و«العاطفة.» ويعاد توليد كل هذه المبادئ الآن في صورة «ما وراء الذاتية» و«ما وراء المثالية» و«ما وراء اليوتوبية» و«ما وراء الأصالة» و«ما وراء الغنائية» و«ما وراء العاطفة» إلخ وكمثال على ذلك يستشهد إبستاين بأعمال الشاعر المعاصر تيمور كيبيروف تم تقديم مصطلح ما بعد الألفية عام 2000, بواسطة المنظر الثقافي الأمريكي إريك جانز لوصف العهد التالي لما بعد الحداثة بعبارات أخلاقية واجنماعية-سياسية. يربط جانز ما بعد الحداثة بشدة بـ «تفكير الضحية،» والذي يعرفه بكونه مبني على المعارضة الأخلاقية الغير قابلة للنقاش بين الجناة والضحايا والتي تولدت من تجارب أوشفيتز وهيروشيما. في وجهة نظر جانز، يتم اشتقاق أخلاقيات ما بعد الحداثة من تعريف الضحية الهامشية وازدراء المركز اليوتوبي الذي يشغله المعتدي. في هذا السياق تتميز ما بعد الحداثة بسياسات الضحية الخلاقة في معارضتها لليوتوبية الحديثة والشمولية لكنها عقيمة في استيائها من الرأسمالية والديمقراطية الليبرالية، والتي يراها كعامل طويل الأمد في التصالح العالمي. وعلى النقيض من ما بعد الحداثة، تمتاز ما بعد الألفية برفضها للتفكير كضحية وتحول من أجل «الحوار المتكافئ» الذي سوف «يقلل [...] من الاستياء العالمي» طور جانز فكرة ما بعد الألفية في سجلات الحب والاستياء التي نشرها على الإنترنت والذي تحالف مع نظريته لعلم الإنسانيات التوليدي ومنظوره التصويري للتاريخ. في عام 2006, صاغ الباحث البريطاني آلان كيربي تقييماً اجتماعي-ثقافي لما بعد بعد الحداثة والذي دعاه «شبه الحداثة.» يربط كيربي شبه الحداثة بالابتذال والسطحية الناتجة عن المشاركة اللحظية المباشرة والسطحية في الثقافة والتي أصبحت ممكنة باستخدام الانترنت، والهواتف المحمولة، والتليفزيون التفاعلي وخلافه: «في شبه الحداثة يهاتف المرء، وينقر، ويضغط، ويتصفح، ويختار، وينقل، ويقوم بالتنزيل.» «الحالة الفكرية الواضحة» لشبه الحداثة توصف علاوة على ذلك بأنها «الجهل، والتطرف، والهياج» ويقال أنها تنتج «حالة شبيهة بالانتشاء» في نفوس المشاركين بها. المحصلة من هذه السطحية المحفزة من قبل وسائل الإعلام والمشاركة اللحظية في الأحداث التافهة هي حالة «توحد فردي» تحل محل فصام الحداثة ونرجسية ما بعد الحداثة. يرى كيربي عدم وجود أعمال ذات قيمة جمالية منبثقة عن «شبه الحداثة». كمثال لابتذال تلك الفترة يستشهد بتليفزيون الواثع وبرامج الأخبار الحوارية «توك شوز»، وحتى «الهراء» الموجود على بعض صفحات الويكيبيديا وبرامج توثيق حياة الأفراد بطريقة درامية والسينما الصحافية في أفلام مايكل مور ومورجان سبيرلوك. في كتاب له نشره في ديسمبر 2009 بعنوان الحداثة الرقمية: كيف فككت التكنولوجيا الحديثة ما بعد الحداثة وأعادت تشكيل ثقافتنا يفرق كيربي بين آراؤه في الثقافة وما كتب في آثار ما بعد الحداثة. في عام 2010 قدم المنظران الثقافيان تيموثيوس فيرميولان وروبين فان دير آكين مصطلح الما بعد حداثية كتدخل في نقاش ما بعد الحداثة. ففي مقالهما ’ملاحطات على ما بعد الحداثية’ يؤكدان على أن الألفية الثالثة تختص بظهور الحساسية التي تتذبذب بين -وتتموضع وراء- المراكز الحديثة والاستراتيجيات الما بعد حداثية. وكمثال لما بعد الحداثية يستشهد فيرميولين وفان دير آكين بـ ’السذاجة العالمة’ و’البراجماتية المثالية’ و’التعصب الوسطي’ لردود الأفعال الثقافية المختلفة كما يستشهدان بتغير المناخ والأزمة المالية وعدم استقرار السياسات البيئية. تشير البادئة ’ما بعد’ هنا إلى بعض المواقف الانعكاسية أو الاجترار التكراري، أما ما بعدية أفلاطون، التي تعبر عن التحرك بين قطبين متعاكسين كما هي الحركة إلى الأمام.
شرح مبسط
يعبر مصطلح ما بعد بعد الحداثة عن مجموعة واسعة من التطورات التي طرأت على: النظرية النقدية، والفلسفة، والعمارة، والفن، والأدب، والثقافة. والتي انبثقت عن ما بعد الحداثة وتفاعلت معها. فهي تشبه مصطلح الما بعد حداثية [1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] بعد ما بعد الحداثة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023