- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد بن محمد آل رهن ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مرفأ الأزهار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسن عبدالله العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ للخياطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] الموجة الجديدة في السينما البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره احمد عبدالله السلامه ... تيماء ... منطقة تبوك
- [ تسوق وملابس الامارات ] مانيلا تاتش لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية للسيدات ... دبي
- [ سيارات الامارات ] معرض المرفأ للسيارات وقطع الغيار
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إعمار السلامه للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الامن والسلامة وطرق للتطبيق
- [ تعرٌف على ] دير الحجر (الوادي الجديد)
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين - فرع رضوى 8
- [ المركبات الامارات ] محل ابو رفيق لقطع غيار السيارات المستعملة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الطيران الجديد تونس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن علي بن محمد السلامه ... الخبراء والسحابين ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] اضطهاد المسيحيين من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن متعب بن عبدالله السلامه ... تيماء ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر علي بن محمد المرهون ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة السيل
- [ خذها قاعدة ] الزمن يحل كل المشاكل ويجعلها قديمة. - أرسطو
- [ خذها قاعدة ] أعرف أن المراكب في المرفأ تشكو الضجر، ولكن المراكب المبحرة تشكو الغربة وتشهد أن موسم الهجرة إلى الوطن قد حان. - غادة السمان
- [ تعرٌف على ] متجه
- [ مؤسسات البحرين ] بروست الدجاج الجديد ... منامة
- [ تعرٌف على ] النزهة في عموم أوروبا
- [ مؤسسات البحرين ] هورايزن لأدوات للأمن والسلامة ... المحرق
- [ ملابس الامارات ] الصقر البري للتجارة
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين - فرع شارع التحلية
- [ تأمين السعودية ] شركة التأمين العربية التعاونية
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة ندى الربيع ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مبنى السلامة مركز القلعة (محوي) مركز ترخيص المركبات الخفيفة ... أبوظبي
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالعزيز حميدي السلامه ... جدة
- [ خذها قاعدة ] في مرفأ عينيك الأزرق , أمطارٌ من ضوءٍ مسموع , وشموسٌ دائخةٌ وقلوع , ترسم رحلتها للمطلق .. في مرفأ عينيك الأزرق , شباكٌ بحري مفتوح , وطيورٌ في الأبعاد تلوح , تبحث عن جزرٍ لم تخلق .. في مرفأ عينيك الأزرق , يتساقط ثلجٌ في تموز , ومراكب حبلى بالفيروز , أغرقت البحر و لم تغرق .. في مرفأ عينيك الأزرق , أركض كالطفل على الصخر , أستنشق رائحة البحر , وأعود كعصفورٍ مرهق .. في مرفأ عينيك الأزرق , أحلم بالبحر وبالإبحار , وأصيد ملايين الأقمار , وعقود اللؤلؤ والزنبق .. في مرفأ عينيك الأزرق , تتكلم في الليل الأحجار .. في دفتر عينيك المغلق , من خبأ آلاف الأشعار ؟ لو أني .. لو أني .. بحار , لو أحدٌ يمنحني زورق , أرسيت قلوعي كل مساء , في مرفأ عينيك الأزرق. - نزار قباني
- [ متاجر السعودية ] شركة زخارف الإبداع للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اطيب مزاج ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن خضير بن عبدالرحمن السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] بندر أحمد حميدي السلامه ... جدة
- [ دليل دبي الامارات ] مهمة مكافحة الحرائق وخدمات السلامة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] الفيصل لصيانة واصلاح وتأجير ادوات السلامة والحريق البحري ... منامة
- [ حكم ومواعظ دينية ] لماذا فرض الله الحجاب
- [ بطانيات و تجارة قطر ] المرفأ للتجارة
- [ صحة وطب الامارات ] عيداة السلامة طبيب بشرى ... أبوظبي
- [ ملابس الامارات ] فيميل للملابس الداخلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان حمد بن سليمان السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تسوق وملابس الامارات ] كلاسيك للازياء الموحده (ذ.م.م) ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد بن عبدالوهاب الحماد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عيداة السلامة طبيب بشرى ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] بيع أجهزة ومعدات السلامة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عاصم بن عمر بن الخطاب
- [ دليل الشارقة الامارات ] المرفأ لصياغة الذهب ... الشارقة
- [ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] زهرة الخليج للمستلزمات النسائية
- [ متاجر السعودية ] متجر ايه اتش ام ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] زهراء ام اي فوتو ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خماسي فلوريد الفوسفور
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن خالد بن عبدالله الزعبي ... صفوى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم بن صالح السلامه ... الخبراء والسحابين ... منطقة القصيم
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] روضة الفجر الجديد elfager kg ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] متجر مرفأ ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] عادة (علم الاجتماع)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد خالد علي السلامه ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبايات كيناز ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ساحل المرفأ ... الظفرة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة كنز الالوان للتجارة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة حميد حامد عبد المولى الصحفى
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين
- [ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] سبلي انجرا للتجاره
- [ شقق مفروشة السعودية ] مسكن الرحالة للشقق المفروشة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندى السلامة
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ لتعبئة الغاز ... المحرق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم التعاون الجديد لتقديم الوجبات
- [ تعرٌف على ] اللوتس (القاهرة الجديدة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن علي بن حماد السلامه ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المجموعة ألف لكأس الأمم الإفريقية 2013
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل الرشوف
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ للسفر ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي عامر الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] قائمة الهاتريك في كأس الأمم الإفريقية
- [ ملابس السعودية ] محل جزيرة الكنز للملابس
- [ صحة وطب الامارات ] ًصيدلية الحنان الجديدة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن علي آل مويس ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المسيحية في بابوا غينيا الجديدة
- [ ملابس السعودية ] الأصالة رقم 2 للملابس النسائية
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Basfoor Rent A Car
- [ تعرٌف على ] أبرتسة
- [ مؤسسات البحرين ] بوجوتا للعقارات و إدارة الممتلكات ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] قطب ميلانو للعلب والاكياس والزجاجات الفارغة ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] رابط تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه الرفاع لتصليح الدراجات الهوائيه الاجهزه المنزليه ... منامة
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الهمزة
- [ أطفال ] نقص النمو عند الأطفال
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء اسماء الله الحسنى
- [ بحار ومحيطات ] بحيرة البرلس
- [ أحكام الشريعة الإسلامية ] 5 فوائد عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعرف عليهم
- [ تعرٌف على ] أندي موراي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون كورزون للحلاقة الرجالية ... منامة
- [ خدمات قطر ] مؤسسات قطر الطبية | ميديتيك (مؤسسة التكنولوجيا الطبية& الهندسة )
- [ دليل عجمان الامارات ] الكلاسيكي التلقائي إصلاح الباب والصيانة ... عجمان
- [ تعرٌف على ] مظاهرات 15 شباط 2003 المضادة للحرب
- [ ماذونين السعودية ] موسى ابن محمد ابن حسن العمري ... القنفذة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قبلان سالم قبلان آل شنان ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ خدمات السعودية ] اسئلة ثقافية عامة متنوعة صعبة وسهلة واجابتها 2023
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
صيادون في شارع ضيق
رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا بالإنجليزية hunters in a narrow street نشرت عام 1960.
تناول فيها حياة مهاجر فلسطيني في العراق والعلاقات التي كونها في مدينة تعيش صراعا اجتماعيا وسياسيا قاسيا وحاسما.
تظهر في هذا العمل الكثير من ملامح شخصية جبرا من خلال بطله جميل فران الذي يتقاطع مع سيرة جبرا في العديد من النقاط لذلك عدها الكثيرون رواية سيرة ولكن جبرا أشار إلى انها ليست كذلك. صور جبرا العديد من الشخصيات العراقية من فئات مختلفة وعبر بشكل نموذجي عن صراع الأجيال والطبقات والسياسة داخل شبكة من الحكايات المترابطة حملت كل عناصر الرواية الكلاسيكية والحديثة فقد حضرت فيها قصص الحب والقتل والخديعة كما ظهرت المواقف الثقافية والسياسية بشكل معلن بتقنيات روائية حديثة. البطل
استعمل في هذه الرواية صوتا واحدا هو صوت جميل الفلسطيني – في ما عدا فصلين- مكن جبرا من تكوين صورة موضوعية لمجتمع العراق. حمل جبرا بطله العديد من ملامح الخاصة فهو همزة الوصل بين جيلين متصارعين (سلافة وعائلتها) وبين العراقي والدخيل (برايان الإنجليزي وشباب الجامعة) وهو ملجأ لكل شخصيات الرواية من عدنان الشاعر إلى سلمى الهاربة من سلطة زوجها كما أنه غيب عن قصد ذاكرة البطل الآتي من فلسطين فهو صورة من جيل الشتات الفلسطيني الأول. الإطار العام
تميز الإطار المكاني في الرواية بالتدقيق إذ ذكرت أسماء الشوارع والفنادق والملاهي في حين غاب تماما أي تفصيل عن الإطار الزماني. انتقل الراوي بين أمكنة متناقصة اجتماعية فمن الفنادق سيئة السمعة والمواخير إلى قصور العائلات العريقة.قد يكون الشارع الضيق المشار اليه في العنوان هو شارع الرشيد الذي احتل مساحة واسعة من الرواية اما الصيادون فهم شخصيات الرواية المتهافتة (عدنان – حسين – سلمى – سلافة – توفيق – عماد) تحت ضغط من المناخ الاجتماعي السائد في بغداد المدينة الممزقة بين الحضارة والبداوة وبين التقاليد والحداثة وبين الأصيل والدخيل. قال عنها الناقد محمد عصفور:«انها سيرة شخص غريب في المدينة أو سيرة مدينة غريبة عن شخوصها قاسية عليهم.»
صراخ في ليل طويل
صراخ في ليل طويل هي إحدى روايات الكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا وقد كتبها في سنة 1946.
السفينة
«السفينة» رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا نشرت عام 1970 وقد كتبها بالعربية.
تعتبر السفينة أكثر روايات جبرا فلسطينية إذ انها تتناول بالدرس جيلا من فلسطينيي الشتات معتمدة على ذاكرة ابطالها لتصوير ملامح هذه الشخصية لعالمية الجديدة. ينحصر الإطار المكاني في سفينة اين تتشكل مجموعة من العلاقات المعقدة بين الشخصيات ويبقى الإطار الزماني غير محدد كما هو الحال في أغلب روايات جبرا إبراهيم جبرا.
بعد رواية «صيادون في شارع ضيق» (1960) التصق جبرا إبراهيم جبرا أكثر بفلسطين وخاصة بعالم الرواية العربية فهي رواية مؤسسة لحداثة روائية عربية سوف تتركز بصفة أوضح في أعماله المقبلة أهمها «البحث عن وليد مسعود» 1978
البحث عن وليد مسعود
المقالة الرئيسة: البحث عن وليد مسعود (رواية)
البحث عن وليد مسعود هي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، نشرت أول مرة عام 1978. صنفت في الرتبة الثانية في قائمة أفضل مئة رواية عربية.
يوميات سراب عفان
يوميات سراب عفان رواية لجبرا إبراهيم جبرا موضوعها علاقة حب غريبة بين الكاتب نائل عمران وقارئة رواياته سراب عفان الذين يتقاسمان دور الراوي في فصول الرواية الاربع وغالبا ما تتداخل الأحداث بين خيالات سراب وتوقعاتها وما تحياه في فضاءها المعيش وأحيانا ما تحياه من خلال شخصيات رواية نائل عمران «الدخول في المرايا» التي مثل تفاعلها بقارئيها من شخصيات الرواية موضوعا فرعيا ثريا داخل الرواية. إذا كان الحب حاضرا في جميع روايات جبرا فانه في «يوميات سراب عفان» هو الموضوع الرئيسي ويكاد يكون المطلق، الحب الكامل روحياً وجسدياً مصحوباً بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبأسراره وتهويماته. العلاقة بين البطلين علاقة مخطط لها من سراب التي تلبس العديد من الشخصيات الحقيقة داخل الرواية لتصل إلى نائل عمران الذي يجد نفسه في موقف رد الفعل بنفس الطاقة الشعورية ويصر كلاهما أن يكون هذا الحب متوتراً وعنيفاً ويكون أيضاً خالياً من عقد الحب العادي.
شخصية سراب عفان هي أكثف الشخصيات النسائية التي أبدعها جبرا هي صورة لامرأة عربية تريد الخروج من قمقمها والانفتاح على الحياة عبر تجربة عاطفية عجائبية ولاحقا عبر العمل الفدائي وتستمد فرادتها من تحويلها أوهامها إلى حقيقة يعترف بها الأخرون ويفرضونها عليها يقول عنها نائل حين تهجره لتنضم إلى العمل الفدائي أنها لا تكاد تحيا إلا من خلال شخصية درامية تتلبسها، ركز جبرا في هذا العمل على الناحية الجمالية حيث كانت اللغة شاعرية دقيقة ومكتظة وكانت الأطر المكانية والزمانية ضبابية ككل أعماله السابقة.
عالم بلا خرائط
عمل روائي جمع رمزين من رموز الكتابة الروائية العربية الحديثة هما عبد الرحمن المنيف وجبرا إبراهيم جبرا حيث تظافرت تجربتهما ومواهبهما لترسم عالما روائيا متخيلا بالكامل ولكنه كان عالما ثريا وفريدا مشحونا بإسقاطات سياسية وفنية تجعله في قلب العصر.
تقع أحداث الرواية في مدينة خيالية (عمورية التي ظهر اسمها من قبل في رواية الآن.. هنا شرق المتوسط مرة أخرى) التي هي مزيج من عواصم عربية مختلفة وواقعة تحت نفس ظروفها الاجتماعية والسياسية والملاحظ أن عمورية تشابه الأطر المكانية التي عالجها سواء منيف أو جبرا في أعمال سابقة من حيث العلاقة الصدامية بينها وبين أبطالها وخضوعها لصراع عنيف بين ماضيها وحاضرها وبين هويتها والمد الثقافي الغربي.
تدور جميع الأحداث حول شخصية الراوي علاء الدين نجيب الأستاذ الجامعي المتخرج من كليات الغرب المتمرد والمتذبذب المشدود إلى ماضي عائلته العجائبي أين يلتقي التاريخ بالأسطورة بالدين وحوله ترتسم شبكة من العلاقات التي ستكون تربة للجريمة وقصص الحب الجنونية والصدام السياسي. يمثل حادث اغتيال نجوى العامري – عشيقة علاء – محور الرواية والحدث الذي أتاح للراوي (وهو المتهم الرئيسي الذي لم تثبت ادانته) أن يكتشف هشاشة عالمه الذي يعيش فيه ويعرف موقعه منه. تنتهي الرواية دون اكتشاف الجاني الحقيقي إذ أن تراكم الغموض والتفاصيل حول سيرة كل من علاء أو نجوى أو زوجها خلدون جعلت المحققين يغرقون في ضبابية هذا الوضع الذي هو وضع عمورية بأسرها.
اتسمت الرواية بتركيز لغوي شديد إذ اقترب نص الرواية من الشعرية ولكنه لم يضع خيط الأحداث ورسم الشخصيات بكل دقة وموضوعية واحتفظ للقارئ بمتعة التشويق والاثارة عبر حكايات متلاحقة مستعصية التأويل ومن خلال رؤية البطل الذي كان ككل أبطال منيف أو جبرا السابقين مثقفا عربيا متوترا مقيدا بعلاقاته وواعيا بحدة وقسوة لمصير وطنه.
شرح مبسط
هذه قائمة ببعض مؤلفات الكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا: