شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 2:23 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] طراز لويس السادس عشر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] طراز لويس السادس عشر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-03-28 | طراز لويس السادس عشر

العمارة المدنية




تشمل المعالم البارزة لعمارة لويس السادس عشر المدنية، فندق دو لا موني في باريس (1771- 1776) لجاك دينيس أنطوان، وكذلك قصر العدل في باريس الذي صممه جاك أيضًا، ومسرح بيزانسون (1775) وقلعة بينوفيل في كالفادوس اللذان صممهما ليدوكس. يحتوي المبنى الأخير على عمارة هندسية وسقف مسطح وبورتيكو يتبع النظام العملاق مع أعمدة كورنثية. تبنت مدرسة الجراحة في باريس التي صممها جاك غوندوان أشكال التاون هاوس الكلاسيكية الجديدة (1769)، مع بلاط شرف يقع بين جناح عرض مع كولانيد على جهة الشارع والمبنى الرئيسي. أضاف أيضًا بريستايل وطابقًا آخر فوق الأعمدة، وحول المدخل إلى الساحة عبر قوس نصر منمنم.

كانت المسارح في باريس وبوردو أمثلة بارزة على الأسلوب الجديد. أكمل المعماري فيكتور لويس (1731- 1811) مسرح بوردو (1780)، المميز بأدراجه العظيمة والتي شكلت نموذجًا للأدراج في قصر غارنييه. أكمل المسرح الوطني الفرنسي في خضم الثورة الفرنسية عام 1791. بُني مسرح أوديون في بارس (1730- 1785) من تصميم ماري جوزيف بير (1730- 1785) وتشارلز دو وايلي (1729- 1798)، وقد تميز المسرح بوجود بورتيكو على شكل جناح مسقوف مع أعمدة في مقدمة الواجهة.

من أشهر المباني في تلك الفترة، قصر باغاتيل الصغير (1777)، الذي صممه وبناه فرانسوا جوزيف بيلانغر من أجل الكونت دو أرتوا، شقيق لويس السادس عشر. صًمم القصر الصغير واستُكمل بناؤه خلال 63 يومًا فقط، للفوز برهان مع ماري أنطوانيت حول قدرته على بناء القصر في أقل من ثلاثة أشهر. امتلكت ماري أنطوانيت بلفيدير صغيرًا مشابهًا من الكلاسيكية الجديدة أنشأه المعماري ريتشارد ميك، الذي صمم لها أيضًا هامو دو لا رين، وهو ملاذ ريفي في الحديقة.

من المشاريع المعمارية الأخرى غير الاعتيادية، تحويل القصر الملكي في قلب باريس إلى مركز تسوق كبير. إذ كلف دوق دو شارتر في عام 1781، المعماري فيكتور لويس بإنشاء رواق مسقوف من المتاجر والمقاهي والنوادي في الطابق الأرضي نتيجة حاجته للمال. أضاف فيكتور حلقة مغطاة في المركز في عام 1788، إضافة إلى ممشى مغطى ومساحة خاصة بالحفلات والترفيه، وسقف عريشة مدعومًا بواسطة 72 عمودًا أيونيًا.

المبنى الأكثر تميزًا لأسلوب لويس السادس عشر السكني المتأخر هو فندق دو سالم (الآن قصر دو لا ليون دو أونور، الذي بناه بيير روسو بين عامي 1751- 1783). تتميز الواجهة ببساطتها وانسجامها وتوازنها. يدعم كولانيد من أعمدة كورنثية الروتوندا، التي تعلوها التماثيل. اكتسبت الواجهة حيوية بفضل تماثيل الأباطرة الرومان ضمن الحنيات، والمنحوتات البارزة فوق نوافذ الجزء الأساسي المركزي نصف الدائري.



الأصل والتأثيرات




جاء أسلوب لويس السادس بمثابة رد فعل وانتقال إلى أسلوب الباروك الفرنسي، الذي سيطر على العمارة والزخرفة والفن الفرنسيين منذ منتصف القرن السابع عشر، وبشكل جزئي من الرغبة في إنشاء مثال جديد عن الجمال المرتكز على نقاء وعظمة فن الرومان والإغريق. ندد النحات الفرنسي والرسام والناقد الفني تشارلز نيكولاس كوتشين في عام 1754، بانحناءات وتموجات أسلوب الروكايل السائد: «لا تعذب دونما سبب تلك الأشياء التي يمكنها أن تكون مستقيمة، وعد إلى الإدراك الجيد الذي يُعد بداية للذوق الجيد».

أظهر لويس السادس عشر القليل من الحماس للفن أو العمارة، وقد ترك إدارتهما لتشارلز كلود فلاهاوت دو لا بيلاديري، كونت أنجيفيليه الذي أصبح المدير العام للمباني والحدائق والفنون والأكاديميات والمصانع الملكية. أجل كونت أنجيفيليه لأسباب مالية توسيع قصر فرساي، لكنه أكمل قصر كومبين الجديد (1751- 1783)، الذي بدأه لويس الخامس عشر وزينه من عام 1782 وحتى عام 1786. كانت إضافة الملك المعمارية الرئيسية إلى قصر فرساي، هي المكتبة الجديدة في الطابق الأول (التي بدأت في عام 1774). أصبح الملك أكثر كرمًا من أجل الملكة ماري أنطوانيت التي أعادت تزيين الشقق الكبرى الخاصة بالملكة في قصر فرساي عام 1785، ونفذت أعمالًا مهمة في شققها ضمن قصري فونتينبلو وكومبين، إضافة إلى شقق جديدة في قصر التويليري. أعطى الملك للملكة التريانون الصغير في فرساي، واشترى لها عام 1785 قصرًا جديدًا في سانت كلاود.

استُخدمت الكلاسيكية والنماذج الرومانية واليونانية القائمة في العمارة منذ عهد لويس الرابع عشر، الذي رفض مخطط جيان لورينزو برنيني لواجهة باروكية في متحف اللوفر، واختار بدلًا عنها واجهة كلاسيكية مع كولانيد وقوصرة. ابتعد المعماريون في عهد لويس الرابع عشر مثل جول أردوان مانسار وجاك لوميرسييه عن الأسلوب القوطي وأسلوب النهضة واستخدموا نسخة باروكية من القبة الرومانية في الكنائس الجديدة في فال دو غريس وليزانفاليد. واصل لويس الخامس عشر وكبار المعماريين لديه مثل جاك آنج غابرييل وجاك جيرمان سوفلوت، أسلوبًا من العمارة يعتمد على التناظر والخطوط المستقيمة. ابتكر غابرييل مجموعة من المباني الكلاسيكية حول ميدان الكونكورد، بينما صمم سوفلوت الباثينون (1758- 1790) بالاعتماد على النموذج الروماني.

صمم قصر تريانون الصغير في فرساي (1762- 1764) جاك آنجي غابرييل لعشيقة الملك لويس الخامس عشر، مدام دي بومباردو. تميز التريانون بشكله المكعب وواجهاته المتناظرة والبريستايل الكورنثي، وقد صُممت جميعها على غرار فيلات بالاديو، وجعلت منه نموذجًا لأسلوب لويس السادس عشر.

هناك تأثير بارز آخر في الأسلوب لمعماري عصر النهضة أندريا بالاديو، وعمارته التي أثرت على بناء المنازل الريفية في إنجلترا، وكذلك المعماري الفرنسي كلود نيكولاس ليدو (1736- 1806). كانت أفكار بالاديو مصدر إلهام لقصر لوفيسين، الذي بنى جناحه الموسيقي الكلاسيكي الجديد (1770-1771)، كلود نيكولاس ليدو لعشيقة لويس الخامس عشر، مدام دو باري. يتميز هذا الجناح بكونه مكعب الشكل ويمتلك واجهة من أربعة دعامات تدعم الساكف ودعامة الشرفة. أصبح هذا الجناح نموذجًا لمنازل مشابهة في عهد لويس السادس عشر.




شرح مبسط


تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] طراز لويس السادس عشر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1