شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 5:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فروض وسنن ] ما هي سنن المولود الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ فروض وسنن ] ما هي سنن المولود الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-23 | ما هي سنن المولود الجديد

تسمية المولود




يرى المالكيَّة أنَّ تسمية المولود تكونُ في اليوم السَّابع، فَيَعِقُّ الوالد عنه ويسمّيه، فإن لم يملك المال للعقيقة يسمّيه متى شاء، ويرى الشافعيَّة أنَّ التَّسمية في اليوم السَّابع على الاستحباب، ولا بأس أن يُسمّى المولود قبلهُ، وأمَّا الحنابلة فلهم في وقت التَّسمية رأيان؛ فأما الرأي الأوَّل أن يُسمَّى المولود في اليوم السَّابع، والرأي الثاني أن يُسمَّى يوم وِلادتهِ؛ وذلك لأنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- حينما وُلِدَ له إبراهيم سمَّاه يوم ولادته، وفي الحديث أيضاً الذي رواه سمرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم-: (كلُّ غلامٍ رَهينةٌ بعقيقتِهِ تُذبَحُ عنهُ يومَ سابعِهِ ويُحلَقُ ويُسَمَّى).

ويُسَنُّ أن يُسمَّى المولود بأحَبِّ الأسماء إلى الله -تعالى-؛ مثل عبد الله وعبد الرحمن، وما شابهَهُما ممَّا يُضاف إلى أسماء الله -تعالى-، وأقبحُ الأسماءِ حربٌ ومرَّةُ، فيُكره التسمّي بها، ويسنُّ التَّسمِّي باسم رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويُقاس عليه أسماء الأنبياء -عليهم السلام-، وتُكره الأسماء القبيحة؛ كشيطانٍ، وكُليبٍ، وظالمٍ، وشهابٍ، وحمارٍ، وحثّ النبيّ على عد تسمية المولود بأفلَحَ ونجيح، ولا يسار ولا رباح، فقد يُتشاءم من نفيه عادةً، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تُسمِّينَّ غُلامَك يَسارًا وَلا رَباحًا وَلا نَجيحًا وَلا أفلَحَ، فإنَّكَ تَقولُ: أَثَمَّ هوَ؟ فيَقولُ: لا).

وقد غيَّر النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- اسم عاصية إلى جميلة، وبرّة إلى زينب، فيُسنّ تغيير الأسماء غير الحسنة، ولا يجوز أن يُسَمَّى المولود بعبد الكعبة أو عبد النَّبيِّ ونحوِه، أو مَلِك الملوك أو شاهان -أي ملك الأملاك-، ويجوز التَّسميةُ بأكثر من اسمٍ، والاقتصار على اسمٍ واحدٍ أولى؛ لأنَّ ذلك فعل النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-.



الأذان في أُذُنِ المولود




يُستَحَبُّ الأذان في أُذُنِ المولود اليُمنى وإقامَةِ الصَّلاة في الأُذُنِ اليُسرى، فقد ثبت في حديث أبو رافع -رضي الله عنه- مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبيِّ قوله: (رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ أذَّنَ في أُذُنِ الحَسَنِ بنِ عليٍّ، - حِينَ ولَدْتُه فاطِمةُ - بِالصَّلاةِ).





العَقيقَة عن المولود




العقيقة في الُّلغة: هي الخَرَزَةُ الحمراء من الأحجار الكريمة، وقد تكون صفراء أو بيضاء، وتُطلق على شَعر كل مولودٍ نَبَتَ في بَطنِ أُمِّهِ، وعلى الذَّبيحةِ التي تُذبحُ عن المولود، وفي الاصطلاح الشَّرعيِّ: ما يُذكَّى عن المولود؛ شكراً لله -تعالى-، بنيَّةٍ وشروطٍ معيَّنة، وكَرِهَ الشافعيَّةُ تسميتها عقيقةً، ويستحبّ تسميتها نسيكةً أو ذبيحةً. وقال الحنفيَّة إنَّ العقيقة تُباحُ ولا تُستَحَب، ودليلهم أنَّ الأُضحِية نَسَخَت كُلَّ دمٍ غيرها، وأمَّا جمهور الفقهاء من غير الحنفيَّة فقد قالوا إنَّها تسنُّ من مالِ الوالدِ عن المولود ولا تَجِبُ، وذلك لما في الحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنه- فقال: (أنَّ النبيَّ عقَّ عن الحسنِ والحُسينِ كبشًا كبشًا).

وأمَّا حِكمتها؛ فهو شكر الله -تعالى-، وتطييب قلوب الأهل والأقارب على الطَّعام، فتشيع المحبَّة، ويُعَقُّ من الأنعام كما يُضحَّى، ويُعقُّ عن الذَّكر أو الأنثى بشاةٍ وهذا عند المالكيَّة، وأمَّا الشافعيَّة والحنابلة فعندهم عن الذَّكر شاتان وعن الأنثى شاةٌ واحدةٌ، ويُكره تلطيخ رأسِ المولود بدمِ العقيقة، ومن السنَّة أن تكون العقيقة في اليوم السَّابع، ويسنُّ عند الذَّبح أن يقول المسلم كما ورد عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم-: (عقّ عن الحسنِ والحسينِ وقال قولوا: بسم اللهِ والله أكبرُ، اللهم لك وإليكَ، هذه عقيقَةُ فلانٍ).



حلقُ شَعر المولود والتصدّق بوزنه




يُستَحَبُّ أن يُحَلَقَ شعر رأسِ المولودِ في اليوم السَّابِع، وهو فعل النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- لحفيديهِ الحَسَنَ والحُسَين، وهذا مذهب المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة، والتَّصَدُّقُ بوزن الشَّعرِ ذَهَباً في مذهب المالكيَّة والشافعيَّة، والتَّصدُّق بفضَّةٍ على مذهبِ الحنابلة، ودليل ذلك أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال لفاطمة أن تفعل ذلك للحسن بقوله: (احلِقي رأسَهُ وتصدَّقي بزنةِ شعرِهِ فضَّةً)، ويستوي في ذلك الذَّكر والأنثى، وأمَّا الحنابلة فلا يرون حلق شعر الأنثى، ويرى الحنفيَّة أنَّ الحلق مباح، وليس بسنَّةٍ ولا واجبٍ.



تحنيك المولود




التَّحنيك لغةً: التَّدليك، وبالاصطلاح الشَّرعيِّ: تدليك فم المولود بالتَّمر، ويكون ذلك بمضغِ التَّمر، ثم يؤخذ منه بالأصبع ويُدلَّكُ في فَمُ المولود، وحكمه مستحب، ويفعله أحدُ الوالدين، أو من يكون من أهل العلم والصَّلاح، وبعد التَّحنيك يدعو له كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت مشروعيّته في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- حيث قال: (وُلِدَ لي غُلَامٌ فأتَيْتُ به النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَسَمَّاهُ إبْرَاهِيمَ وَحَنَّكَهُ بتَمْرَةٍ)، فإن لم يتيسر التَّمر فيجوز استخدام الرُّطَبِ. والتَّحنيك يكون بعد الوِّلادةِ، حيث يكون أوَّل ما يَدخُلُ جوف الطفل شيءٌ حلوٌ.



الخِتان للمولود




الخِتان لغةً: من الخَتْنِ، وهو قطع القلفةِ من الذَّكر والنُّواة من الأنثى، ويُطلق على موضع الخِتان، ولا فرق بين المعنى اللّغوي والاصطلاحي، ويجوز الخِتان في أيِّ يومٍ ومن السُّنَّة أن يكون في اليوم السَّابع. وقد ذُكر في الحديث الشريف قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتانُ، والِاسْتِحْدادُ، ونَتْفُ الإبْطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ)، وحكم الخِتان على أقوال:


القول الأوَّل: إنَّ الخِتانَ سنَّةٌ في حقِّ الرِّجال، وليس بواجبٍ، وهو شعيرةٌ من شعائر الإسلام، وهو مذهب المالكيَّة والحنفيَّة، ومندوبٌ في حقِّ المرأةِ عند المالكيَّة، ومكرَمَةٌ لها عند الحنفيَّة، وفي روايةٍ عند الحنفيَّة أنَّه سنَّةٌ لها أو مستحبّ.
القول الثاني: إنّ الخِتان واجبٌ على الرِّجال والنِّساء عند الشافعيَّة والحنابلة.
القول الثَّالث: إنّ الخِتان واجِبٌ على الرِّجال ومكرمة للنِّساء، وهو قول ابن قدامة في كتاب المغني.



ما هي سنن المولود الجديد




وَرَدَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعةً من السُّنن فيما يخصُّ المولود الجديد، ومنها ما يأتي:


تسميةُ المولودِ.
حَلْقُ رأسِ المولود.
تحنيكُ المولود.
خِتانُ المولودِ.
إرضاع المولود.
حضانة المولود.
النَّفَقَةُ على المولود.
اتِّباعُهُ لأبَوَيه في الإسلام.
العقيقة عن المولود.
الأذان والإقامة في أذُنيّ المولود.
تكفينه والصلاة عليه ودفْنه إذا مات بعد أن استهلّ -أي رفع صوته بالبكاء بعد ولادته-.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فروض وسنن ] ما هي سنن المولود الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن