اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 8:03 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ البحث العلمي ] المنهج التاريخي في البحث العلمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ سيارات الامارات ] معرض البدران للسيارات المستعملة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين فالح محمد الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تأجير سيارات الامارات ] ارض الطوارق لتأجير السيارات ARDH ALTAWARIQ RENT A CAR # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ فصل ] إذا وصل المحرمُ إلى حرم مكة - زاده اللّه شرفاً- استحبَّ له أن يقولَ: اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ فَحَرِّمنِي على النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ، ويدعو بما أحبّ. # ا
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة لولو شفيا غياثي ... الظفرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حديقة المشرف المركزية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] ركود اقتصادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] مصممة ازياء نسائية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الزامبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ صحة وطب الامارات ] مدينة الشيخ خليفة الطبية جناح العلوم السلوكية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الجورجية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] اليهودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الرواندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الدكتورة لمياء التخصصى للأسنان ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] نوفه لمقاولات تركيب المكيفات المركزية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مروة عباس أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] شمس الدين التتمش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] أربعون ألف سنة من لغة الإنسان , ولا يمكنك أن تجد حرفاً واحداً يصف الشعور الذي بداخلك تماماً. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مستشفيات الامارات ] True Care Medical Clinic # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دوائي المميزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنتاكي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إدوارد كاربنتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] عبد الملك السلولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] قصر بيسان للخضروات والفواكه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة حماية للحراسات الامنية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاهي السعودية ] كوفي وهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب معصراني رضوان محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] الطبيب الحسبان طايل .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- إدخال الأصبع لتنظيف المهبل بعد الدورة الشهرية.. هل يضر غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الغامبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمدان محمد البلادى ... خليص ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] نورثبورت (واشنطن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] تغير حالة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسجد الروضة المركزي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] السندباد للهواتف ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] حميدة شعبان غريب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد فرج سالم البلادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المنيوم و تجارة قطر ] شركة العوض للاستيراد والتصدير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية التشيلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سعاده رفّول اسعد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- الصفرات ..سكان الصفرات ..عوائل أهل الصفرات ..قرى المحمل ...معلومات تفصيلية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية عضة الماعز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- تعرٌف على ... زكريا الخيمي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ مؤسسات البحرين ] ميدي باك لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية -شركة تضامن بحرينية لصاحبتها ليلى عبدالامير علي وشريكتها ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] واعلم أن رأي الآخرين فيك لا ولم ولن يدل عليك، وذلك لأن هذا الرأي يكون مبنياً على قيم ونظام وتفكير هؤلاء الآخرين، لا قيمك أنت.. ولا تفكيرك أنت.. ولا مفهومك أنت، فأنا وأنت والجميع معجزة من الله - سبحانه وتعالى - فكيف لشخص أن يحكم على شخص آخر
- [ متاجر السعودية ] بيوتي بيردز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مطاعم الامارات ] جيرارد الفرنسية حلويات كافيه ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] اهتمام المرأة ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مطاعم الامارات ] شجرة ليمون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] متجر عطور فاء ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل الشارقة الامارات ] مسجد ابو صليت البدري ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ قضايا مجتمعية ] 10 خطوات تشطيب الشقة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ حكمــــــة ] عن زيد بن أسلم عن أبيه قال : رأيت عمر يمسك أذن فرسه بإحدى يديه ويمسك أذنه الأخرى ثم يثب حتى يقعد عليه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- هل يتأثر غشاء البكارة باللمس؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- تفسير رؤية خمسة وخميسة في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن مناور منير المطيري للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] جغرافيا إقليمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] طبيب أسنان المباشر دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إيسكودو جزر الرأس الأخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] تقدر ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الملاكمة في الألعاب الأولمبية الصيفية 1936 – وزن البانتام # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد وقيان بن مشنان الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالاله حمد البلادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] هيونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المنيوم و تجارة قطر ] بيوتي هوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الشباب العربى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ ملابس السعودية ] مركز اسوار البلاد للملابس الجاهزه و الاحذيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ميس الجبل - فرع القطيف # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ تسوق وملابس الامارات ] الصفقات الشامية للتجارة فرع 1 ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة شمس موبين لطب الأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مدارس السعودية ] شركة الخدمات الفنية عبر البلاد العربية المحدودة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ الكترونيات الامارات ] مركزسندباد التجارى ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1999 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مسيحيون يهود # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] بوعبدالله للخضروات والفواكه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مدن أجنبية ] تعرف على موقع القسطنطينية على الخريطة فى 4 نقاط # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل الشارقة الامارات ] البيت الشامي لتجارة معدات المطابخ ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الشامي الاصيل ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تسوق وملابس الامارات ] معارض لوريال 3 ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره بنت صالح بن علي المري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] كرم المملكة للعطورات والساعات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ رقم هاتف ] مركز صحي الرصيفة الشمالي .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ مؤسسات البحرين ] فلوريدا للتخليص ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ الخدمات و الخدمات البترولية قطر ] شركة بان ماريتايم لخدمات الطاقة البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مستشفيات الامارات ] LLH MEDICAL CENTRE (A Unit of VPS Healthcare) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهام مزيد ادم مجرشي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] الحزب الجمهوري (الولايات المتحدة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون اللمسة العربية الامريكية للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ميثم عبدالله احمد شعبان ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] أليكو (الشركة الامريكية للتأمين علي الحياة) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ رقم هاتف ] شركة جمل حسن و اولاده .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ تغذية الحامل ] الفواكه المضرة للحامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] فرنسيس مراش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/11/2023
[ تعرٌف على ] فرنسيس مراش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فرنسيس مراش
دليل الحرية الإنسانية، عام 1861.
المرآة الصافية في المبادئ الطبيعية، عام 1861.
تعزية المكروب وراحة المعتوب، عام 1864،
غابة الحق في تفصيل الأخلاق الفاضلة، ج.1865،
رحلة باريس، عام 1867،
كتاب دليل الطبيعة، ج.1867، [و]
الكنوز الفنية في الرموز الميمونية، عام 1870، وهي قصيدة تبلغ ما يقارب 500 بيت.
مشهد الأحوال، عام 1870، وهي مجموعة من القصائد والأعمال القصيرة في النثر المُقفّى.
دُرَر الصَدف في غَرائِب الصُدَف، عام 1872، وهي مجموعة من القصائد والأعمال القصيرة في النثر المُقفّى.
مرآة الحسناء، عام 1872.
شهادة الطبيعة في وجود الله والشريعة، عام 1892 (بعد وفاته).
الخلفية والتعليم
ولد فرنسيس مرّاش في مدينة حلب، التي كانت جزءًا من سوريا العثمانية (حاليًا تشكل جزءًا من سوريا)، ولد لأسرة قديمة من الملكانيين التجار المعروفين باهتماماتهم الأدبية. جانية شهرة وثروة بذلك خلال القرن الثامن عشر، كانت الأسرة قد تأسست بشكل جيد في حلب، على الرغم من مرورها بالعديد من المشاكل، حيث استشهد بطرس مرّاش، أحد أقرباء فرنسيس على يد الأصوليين الروم الأرثوذكس في أبريل 1818. هذا بالإضافة لإبعاد ملكانين كاثوليك آخرين خلال الاضطهاد، بينهم كان الكاهن جبرايل مرّاش. [أ] والد فرنسيس، فتح الله حاول نزع فتيل الصراع الطائفي من خلال أطروحته في عام 1849، الذي رفض فيها قانون الإيمان(en [الإنجليزية]). وكان قد بنى مكتبة خاصة كبيرة ليعطي أولاده الثلاثة فرنسيس، وعبد الله، ومريانا تعليمًا شاملًا، ولا سيما في مجال اللغة العربية والأدب. كانت حلب فيما بعد مركزًا فكريًا رئيسيًا في الدولة العثمانية، حيث ضمت العديد من المفكرين بالإضافة للعديد من الكتب التي ارتبطت بمستقبل العرب. كان هذا ظاهراً في المدارس التبشيرية الفرنسية، التي تعلمت فيها أسرة مرّاش اللغة العربية والفرنسية بالإضافة للغات الأجنبية الأخرى (الإنجليزية والإيطالية). لكن فرنسيس في البداية درس اللغة العربية بشكل خاص. وفي الرابعة من عمره، كان فرنسيس قد أُصيب بالحصبة، ومنذ ذلك الحين عانى من مشاكل العين التي تفاقمت مع مرور الوقت. وعلى أمل العثور على علاج أخذه والده إلى باريس في عام 1850، وبقي فيها لمدة عام تقريبًا، وفيما بعد أُعيد هو إلى حلب بينما بقي والده في باريس. وفي عام 1853 رافق فرنسيس والده في رحلة عمل لعدة أشهر في بيروت، حيث كان التأثر الثقافي بالأوروبيين ملحوظًا. فرنسيس شهد اتصال ثقافي مماثل آخر، عندما تلقى دروسًا خصوصية في الطب لمدة أربع سنوات على يد طبيب بريطاني في حلب، وبعد هذا فقد ازداد اهتمامه بالعلوم، وبالطب بشكل خاص. في هذا الوقت كان قد كتب ونشر العديد من الأعمال. ومارس مرّاش مهنة الطب لمدة عام تقريبًا، على أيّة حال، باعتبار أنه من الأكثر أمنًا لمهنته بأن يصبح طبيبًا مرخصًا له، فقد ذهب إلى باريس لمواصلة تعليمه الطبي في إحدى المدارس. ولكن حالته الصحية المتراجعة والعمى المتزايد أجبراه على التوقف عن الدراسة في غضون عام من وصوله إلى باريس. وعاد إلى حلب أعمى بشكل كامل، ومع ذلك فقد كان ما يزال قادرًا على إدارة شؤونه. المسيرة الأدبية والفكر
غابة الحق
الصفحة الأولى من نسخة مطبوعة من كتاب غابة الحق طبعت عام 1881
نحو عام 1865، نشر مرّاش غابة الحق (الإنجليزية: The Forest of Truth أو The Forest of Justice)، وهي قصة رمزية حول شروط إقامة الحضارة والحرية والمحافظة عليهما. [ب] حيث يروي هذا العمل قصة رمزية عن رؤية مروعة عن حرب بين مملكة الحرية ومملكة الرق، ويُحل النزاع بالقبض على الملك الأخير ومحاكمته لاحقاً من قبل ملك الحرية، وملكة الحكمة، ووزير السلام، وأخوية الحب، وقائد جيش الحضارة، مع فيلسوف مدينة النور-الذين يمثلهم المؤلف-كمجلس. أعرب مرّاش في هذا العمل عن أفكار حول الإصلاحات السياسية والاجتماعية،[ج] مسلطاً الضوء على حاجة العرب لأمرين قبل أي شيء هما: المدارس الحديثة الوطنية «الخالية من الاعتبارات الدينية». في عام 1870، وبينما كان التميز قائمًا ما بين مفهومي الوطن والأمة وتطبيق هذا المفهوم في سوريا الكبرى، أشار مرّاش إلى الدور التي تلعبه اللغة من بين عدة عوامل أخرى كثقل موازن للاختلافات الدينية والطائفية، وبالتالي في تحديد الهوية الوطنية. مع أن شاعرية تعابير مرّاش كانت تفتقر إلى الدقة في التفاصيل القانونية التي كانت تميز الأعمال الأدبية في أوروبا المتنورة، فقد ذكر المستشرق شموئيل موريه بأن مرّاش أصبح بعد كتابه غابة الحق، «أول كاتب عربي يعكس التفاؤل ووجهة النظر الإنسانية بالقرن الثامن عشر في أوروبا. ينبع هذا الرأي من الأمل في أن التعليم والعلوم والتكنولوجيا من شأنها حل المشاكل الإنسانية مثل الرق، والتمييز الديني والأمية والمرض والفقر والحرب، والآفات البشرية الأخرى، وأن الكتاب عبّر عن أمل الكاتب في الأُخوة والمساواة بين الشعوب.» حتى الآن، فإن وجهات نظره حول الحرية تختلف عن وجهة نظر ثوار فرنسا ومعاصريه من الشرق الأوسط، فبحسب مرّاش اعتبر بأن التوسل للحصول على الحرية استنادًا للمقاييس الطبيعية فستكون هذه الحرية سطحية، حتّى للطبيعة التي تستجيب لقواعدها الخاصة. ونتيجة لذلك، لا شيء في الكون قد يتوق للحرية دون تلبية الاحتياجات الأساسية والقواعد التي تضمن وجودها. وضروروة إحراز تقدم في هذا المجال قد يبرر إلغاء أيّة قيود لا تخدم وضع نظام جيد. وفي ضوء هذا المنطق وإشارة إلى الحرب الأهلية الأمريكية التي كانت جارية آنذاك، أظهر في غابة الحق تأييده لإلغاء الرق والعبودية. انهُ بالمحبة قد قام العالم جميعهُ وبالمحبة تتحرك جميع الاشياءِ وبالمحبة يثبت كل من المخلوقات على حدتهِ وبالمحبة يحافظ الكل على اجزائهِ وهكذا [...] فلا يخطي [كذا] من يسمي المحبة الهة الهيئة الاجتماعية بناءً على ما يصدر عنها من المفاعيل الغريبة والتاثيرات العجيبة بين البشر فلو اقيم لها وثنٌ في هيكل الذهن لكان على شكل غادةٍ كلها جميلة وليس فيها معاب
– مقتطفات من كتاب غابة الحق.
تكمن أيضًا أهمية هذا العمل في محاولة مرّاش للمزج بين الفكر الأوروبي بقراءته الخاصة في الاعتقاد المسيحي في الحب العالمي. في الواقع فقد حاول مرّاش التوفيق بين الفهم الفلسفي لمفهوم الحرية بالإضافة لاعتقاده بخيرية سلطة الكنيسة الكاثوليكية. كما ذكرت نازك سابا يارد: «جادل بأن المملكة الروحية [أي التي ترتكز على الدين] فقط هي من استطاعت أن تكبح البشر وبالتالي ضمان حرية الإنسان. الحب هو واحد من ركائز المسيحية. ومرّاش مثل بعض الصوفية والرومانسيين اعتبرها أساس الحضارة، بل الكون بأسره. حيث أن الحب بالنسبة لمرّاش كان القانون العام والحرية تعني المشاركة في هذا القانون، ويُتبِع ذلك بأن الحرية ستكون جزءًا لا يتجزأ من الحب والدين. »–نازك سابا يارد
أعمال لاحقة
في عام 1867، نشر مرّاش كتاب رحلة باريس، حول أحداث رحلته الثانية إلى باريس. يبدأ الكتاب في وصف ذهابه من حلب إلى الإسكندرونة واللاذقية وطرابلس، وبيروت، ويافا، والإسكندرية، والقاهرة ثم عودته إلى الإسكندرية حيث كان قد صعد على متن سفينة باتجاه مرسيلياووصل إليها في أكتوبر 1866. أثارت المدن العربية النفور واللامبالاة في نفس مرّاش، عدا القاهرة والإسكندرية حيث كان إسماعيل باشا قد بدأ بمشاريع التحديث. فيما بعد سافر عبر فرنسا وتوقف في ليون قبل أن ينتهي في باريس. فتنت فرنسا مرّاش وخصوصًا باريس; حيث وصف كل شيء في باريس في روايته، من معرض باريس لعام 1867 إلى أضواء الشوارع الغازية، فبهذه كانت الرواية قد أثنت على الحضارة الغربية. في مرآة الأحوال (الشاهدة على حياة مراحل الإنسان)، نُشرت في 1870، حيث قارن مرّاش مرة أخرى بين الشرق والغرب، حيث ورد في كتابه «في حين غرق الشرق عميقًا في الظلام، احتضنت الحضارة الغربية النور». كان قد عبّر مرّاش عن تفاؤله سابقًا إثر الإصلاحات الأولى في عهد السلطان عبد العزيز في عهد الدولة العثمانية[د] التي أعطت طريقًا للتشاؤم في كتابه مشهد الأحوال، كما أدرك أن هذه الإصلاحات سطحية وقال بأنه يأمل بألا تخرج إلى حيّز الوجود. فيما بعد، وفي كتابه درر الصَدف في غرائب الصُدف، الذي نُشر بعد ذلك بعامين قال فيه مصورًا الحياة الاجتماعية اللبنانية آنذاك، ومنتقدًا التقليد الأعمى للعادت الغربية واستخدام الكلمات الفرنسية في الحياة اليومية. طيلة حياته كان مرّاش قد ألّف عدة مقالات حول العلم (خاصة الرياضيات) أضافًة التعليم، وهو الموضوع الذي يهمه كثيرًا، فقد قال مرّاش في كتابه غابة الحق: "
«دون تعليم العقل، يكون الرجل حيوانًا بلا عقل. »
كما كتب العديد من المقالات في الصحافة الشعبية، حيف نشر في مجلة بطرس البستاني «الجنان»، وأظهر نفسه مفضلًا لتعليم المرأة الذي كان مقتصرًا على القراءة والكتابة إضافًة للقليل من الحساب والجغرافيا والنحو. في العدد الصادر عام 1872 من مجلة الجنان، كتب أنه ليس من الضروري للمرأة «أن تتصرف مثل الرجل، وتهمل واجباتها المنزلية والأسرية، أو أن تعتبر نفسها متفوقة على الرجل»، ومع ذلك فقد تابع مرّاش دراسات أخته. كما أدان مرّاش معاملة الرجال العرب لبناتهم وزوجاتهم بقسوة. لاحقًا نشر في أعماله محاولة إثبات وجود الله والقانون الإلهي والشريعة التي لم تكن مقتصرة على نطاق الشريعة الإسلامية حسب وجهة نظر مرّاش.
الصفحة الأولى من نسخة مطبوعة من كتاب مرآة الحسناء طبعت عام 1872
غالبًا اشتملت أعمال مرّاش على قصائد حيث كتب مرّاش في الموشحات والزجل وفقًا للمناسبة. شموئيل موريه ذكر بأن مرّاش «حاول إدخال ثورة في الخطابة، والموضوعات، والمجاز، والصور في الشعر العربي الحديث»، [ه] حتى أنه كان أحيانًا يسخر من الموضوعات الشعرية التقليدية. وفي مقدمة كتابه الشعريّ مرآة الحسناء، الذي نُشر للمرة الأولى في عام 1872، رفض مرّاش حتى الأنواع التقليدية من الشعر العربي، وبخاصة المديح، والاستهزاء والسخرية. كان استخدامه للطريقة التقليدية في الإلقاء في إلقاء أفكار جديدة تميز بصعود مرحلة جديدة في الشعر العربي الذي كان يقوم على شعراء المهجر. اعتبر شموئيل موريه بعض فقرات كتابَي غابة الحق ورحلة باريس بأنها شعر نثري، بينما وصفت سلمى الخضراء الجيوسي أعماله النثرية بأنها «غالباً رومانسية اللهجة، بالغة آفاق شعرية، وخطابية، وحيّة، وملونة، وموسيقية»، واصفةً إياه بأنه أول مثال عن الشعر النثري في الأدب العربي الحديث. كان جبران خليل جبران شديد الإعجاب بمرّاش، الذي قرأ أعماله في مدرسة الحكمة في بيروت. وفقًا لشموئيل موريه، فإن أعمال جبران كانت على صدى أعمال مرّاش و«الكثير من أفكاره عن الاستعباد، والتعليم وتحرير المرأة والحقيقة والخير الطبيعي للإنسان، والأخلاق التالفة في المجتمع». وقد ذكر خليل الحاوي بأن فلسفة مرّاش السالفة الذكر عن الحب العالمي تركت انطباعًا عميقًا في جبران. علاوةً على ذلك، فقد ذكر خالد الحاوي بأن تعابير مرّاش المتكررة أصبحت مخزونًا من الصور بالنسبة للكتّاب العرب في القرن العشرين، فقد ذكر على سبيل المثال: «وديان التأمل العقلي»، و«أجنحة الأفكار»، و«حجاب التاريخ»، و«مملكة الروح»، و«حوريات الغابة، والربيع والفجر»، و«جواهر الضوء»، و«عواصف الأيام والليالي»، و«دخان الانتقام وضباب الغضب». خصّص الشاعر والصحفي خليل مطران قصائدًا لمرّاش وغيره من معاصريه.
^ لا يُعرف إلا القليل عن حياة بطرس مرّاش وجبرايل مرّاش، إلا أن بطرس كان متزوجاً عندما قُتل، وكان اسم والده نصر الله مرّاش. بالإضافة إلى أن نيقولا الترك كان قد كتب قصيدة رثاء له. ^ بعد وفاة مرّاش تم طباعة الكتاب في القاهرة في عام 1880 أو في عام 1881، وفي بيروت عام 1881. وقد طبعت نسخة منقحة ومسهلة كتبها عبد المسيح الأنطاكي أيضًا طبعت في القاهرة في عام 1922 وقد قام المحرر فيها بإزالة بعض الأخطاء النحوية والتعابير العاميّة التي كانت موجودة في العمل. ^ على سبي المثال، دعا لإدخال الديمقراطية التمثيلية مع الاقتراع العام المتساوي والمساواة أمام القانون، وتطوير البنية التحتية، ودعم التجارة والتبادل التجاري، وتخصيص الدولة لأموال للمخترعين، والصيانة الدورية للمباني والأماكن العامة. ^ في عام 1861، وقبل اعتلاء عبد العزيز للعرش بفترة وجيزة، كتب مرّاش مديحًا شعريًا بمحمد فؤاد باشا (رجل الدولة العثمانية صاحب التأثير في عصر إصلاح التنظيمات العثمانية) في العدد الصادر بتاريخ 7 فبراير من صحيفة "حديقة الأخبار" (أول صحيفة نصف أسبوعية في بيروت). ^ على سبيل المثال، حاول مرّاش استخلاص صور شعية جديدة من الاختراعات الحديثة والاكتشافات العلمية. ففي إحدى قصائده في مجموعة مرآة الحسناء، حيث قال: "ومسيرُ الايام في العمر يحكي عَجلَات البخار في البيداءِ"، وفي قصيدة أخرى، تحدث عن "[كهرباءِ] الفتور بالاجفان". ^ هذا العمل كان على شكل حلقات متسلسلة في إحدى المجلات العثمانية الرسمية.
فرنسيس بن فتح الله بن نصر الله مرّاش (29 يونيو 1836-1873)، المعروف أيضاً باسم فرنسيس المرّاش أو فرنسيس مرّاش الحلبي، هو أحد كتاب وشعراء النهضة العربية من الشوام الحلبيين، بالإضافة إلى كونه طبيباً. معظم أعماله تدور حول العلوم والدين والتاريخ، حيث أن أعماله محللة تحت ضوء نظرية المعرفة. سافر في أنحاء الشرق الأوسط وفرنسا في شبابه، وبعد القليل من التدريب الطبي وممارسته للطب لمدة عام في مدينته حلب، كان خلالها قد كتب العديد من المؤلفات، التحق بكلية الطب في باريس. إلَّا أن تراجع صحته وفقدان البصر المتزايد أجبراه على العودة إلى مدينة حلب، حيث أنتج العديد من الأعمال الأدبية حتى وفاته في وقت مبكر.
أعماله
دليل الحرية الإنسانية، عام 1861.
المرآة الصافية في المبادئ الطبيعية، عام 1861.
تعزية المكروب وراحة المعتوب، عام 1864،
غابة الحق في تفصيل الأخلاق الفاضلة، ج.1865،
رحلة باريس، عام 1867،
كتاب دليل الطبيعة، ج.1867، [و]
الكنوز الفنية في الرموز الميمونية، عام 1870، وهي قصيدة تبلغ ما يقارب 500 بيت.
مشهد الأحوال، عام 1870، وهي مجموعة من القصائد والأعمال القصيرة في النثر المُقفّى.
دُرَر الصَدف في غَرائِب الصُدَف، عام 1872، وهي مجموعة من القصائد والأعمال القصيرة في النثر المُقفّى.
مرآة الحسناء، عام 1872.
شهادة الطبيعة في وجود الله والشريعة، عام 1892 (بعد وفاته).
حياته
الخلفية والتعليم
ولد فرنسيس مرّاش في مدينة حلب، التي كانت جزءًا من سوريا العثمانية (حاليًا تشكل جزءًا من سوريا)، ولد لأسرة قديمة من الملكانيين التجار المعروفين باهتماماتهم الأدبية. جانية شهرة وثروة بذلك خلال القرن الثامن عشر، كانت الأسرة قد تأسست بشكل جيد في حلب، على الرغم من مرورها بالعديد من المشاكل، حيث استشهد بطرس مرّاش، أحد أقرباء فرنسيس على يد الأصوليين الروم الأرثوذكس في أبريل 1818. هذا بالإضافة لإبعاد ملكانين كاثوليك آخرين خلال الاضطهاد، بينهم كان الكاهن جبرايل مرّاش. [أ] والد فرنسيس، فتح الله حاول نزع فتيل الصراع الطائفي من خلال أطروحته في عام 1849، الذي رفض فيها قانون الإيمان(en [الإنجليزية]). وكان قد بنى مكتبة خاصة كبيرة ليعطي أولاده الثلاثة فرنسيس، وعبد الله، ومريانا تعليمًا شاملًا، ولا سيما في مجال اللغة العربية والأدب. كانت حلب فيما بعد مركزًا فكريًا رئيسيًا في الدولة العثمانية، حيث ضمت العديد من المفكرين بالإضافة للعديد من الكتب التي ارتبطت بمستقبل العرب. كان هذا ظاهراً في المدارس التبشيرية الفرنسية، التي تعلمت فيها أسرة مرّاش اللغة العربية والفرنسية بالإضافة للغات الأجنبية الأخرى (الإنجليزية والإيطالية). لكن فرنسيس في البداية درس اللغة العربية بشكل خاص. وفي الرابعة من عمره، كان فرنسيس قد أُصيب بالحصبة، ومنذ ذلك الحين عانى من مشاكل العين التي تفاقمت مع مرور الوقت. وعلى أمل العثور على علاج أخذه والده إلى باريس في عام 1850، وبقي فيها لمدة عام تقريبًا، وفيما بعد أُعيد هو إلى حلب بينما بقي والده في باريس. وفي عام 1853 رافق فرنسيس والده في رحلة عمل لعدة أشهر في بيروت، حيث كان التأثر الثقافي بالأوروبيين ملحوظًا. فرنسيس شهد اتصال ثقافي مماثل آخر، عندما تلقى دروسًا خصوصية في الطب لمدة أربع سنوات على يد طبيب بريطاني في حلب، وبعد هذا فقد ازداد اهتمامه بالعلوم، وبالطب بشكل خاص. في هذا الوقت كان قد كتب ونشر العديد من الأعمال. ومارس مرّاش مهنة الطب لمدة عام تقريبًا، على أيّة حال، باعتبار أنه من الأكثر أمنًا لمهنته بأن يصبح طبيبًا مرخصًا له، فقد ذهب إلى باريس لمواصلة تعليمه الطبي في إحدى المدارس. ولكن حالته الصحية المتراجعة والعمى المتزايد أجبراه على التوقف عن الدراسة في غضون عام من وصوله إلى باريس. وعاد إلى حلب أعمى بشكل كامل، ومع ذلك فقد كان ما يزال قادرًا على إدارة شؤونه. المسيرة الأدبية والفكر
غابة الحق
الصفحة الأولى من نسخة مطبوعة من كتاب غابة الحق طبعت عام 1881
نحو عام 1865، نشر مرّاش غابة الحق (الإنجليزية: The Forest of Truth أو The Forest of Justice)، وهي قصة رمزية حول شروط إقامة الحضارة والحرية والمحافظة عليهما. [ب] حيث يروي هذا العمل قصة رمزية عن رؤية مروعة عن حرب بين مملكة الحرية ومملكة الرق، ويُحل النزاع بالقبض على الملك الأخير ومحاكمته لاحقاً من قبل ملك الحرية، وملكة الحكمة، ووزير السلام، وأخوية الحب، وقائد جيش الحضارة، مع فيلسوف مدينة النور-الذين يمثلهم المؤلف-كمجلس. أعرب مرّاش في هذا العمل عن أفكار حول الإصلاحات السياسية والاجتماعية،[ج] مسلطاً الضوء على حاجة العرب لأمرين قبل أي شيء هما: المدارس الحديثة الوطنية «الخالية من الاعتبارات الدينية». في عام 1870، وبينما كان التميز قائمًا ما بين مفهومي الوطن والأمة وتطبيق هذا المفهوم في سوريا الكبرى، أشار مرّاش إلى الدور التي تلعبه اللغة من بين عدة عوامل أخرى كثقل موازن للاختلافات الدينية والطائفية، وبالتالي في تحديد الهوية الوطنية. مع أن شاعرية تعابير مرّاش كانت تفتقر إلى الدقة في التفاصيل القانونية التي كانت تميز الأعمال الأدبية في أوروبا المتنورة، فقد ذكر المستشرق شموئيل موريه بأن مرّاش أصبح بعد كتابه غابة الحق، «أول كاتب عربي يعكس التفاؤل ووجهة النظر الإنسانية بالقرن الثامن عشر في أوروبا. ينبع هذا الرأي من الأمل في أن التعليم والعلوم والتكنولوجيا من شأنها حل المشاكل الإنسانية مثل الرق، والتمييز الديني والأمية والمرض والفقر والحرب، والآفات البشرية الأخرى، وأن الكتاب عبّر عن أمل الكاتب في الأُخوة والمساواة بين الشعوب.» حتى الآن، فإن وجهات نظره حول الحرية تختلف عن وجهة نظر ثوار فرنسا ومعاصريه من الشرق الأوسط، فبحسب مرّاش اعتبر بأن التوسل للحصول على الحرية استنادًا للمقاييس الطبيعية فستكون هذه الحرية سطحية، حتّى للطبيعة التي تستجيب لقواعدها الخاصة. ونتيجة لذلك، لا شيء في الكون قد يتوق للحرية دون تلبية الاحتياجات الأساسية والقواعد التي تضمن وجودها. وضروروة إحراز تقدم في هذا المجال قد يبرر إلغاء أيّة قيود لا تخدم وضع نظام جيد. وفي ضوء هذا المنطق وإشارة إلى الحرب الأهلية الأمريكية التي كانت جارية آنذاك، أظهر في غابة الحق تأييده لإلغاء الرق والعبودية. انهُ بالمحبة قد قام العالم جميعهُ وبالمحبة تتحرك جميع الاشياءِ وبالمحبة يثبت كل من المخلوقات على حدتهِ وبالمحبة يحافظ الكل على اجزائهِ وهكذا [...] فلا يخطي [كذا] من يسمي المحبة الهة الهيئة الاجتماعية بناءً على ما يصدر عنها من المفاعيل الغريبة والتاثيرات العجيبة بين البشر فلو اقيم لها وثنٌ في هيكل الذهن لكان على شكل غادةٍ كلها جميلة وليس فيها معاب
– مقتطفات من كتاب غابة الحق.
تكمن أيضًا أهمية هذا العمل في محاولة مرّاش للمزج بين الفكر الأوروبي بقراءته الخاصة في الاعتقاد المسيحي في الحب العالمي. في الواقع فقد حاول مرّاش التوفيق بين الفهم الفلسفي لمفهوم الحرية بالإضافة لاعتقاده بخيرية سلطة الكنيسة الكاثوليكية. كما ذكرت نازك سابا يارد: «جادل بأن المملكة الروحية [أي التي ترتكز على الدين] فقط هي من استطاعت أن تكبح البشر وبالتالي ضمان حرية الإنسان. الحب هو واحد من ركائز المسيحية. ومرّاش مثل بعض الصوفية والرومانسيين اعتبرها أساس الحضارة، بل الكون بأسره. حيث أن الحب بالنسبة لمرّاش كان القانون العام والحرية تعني المشاركة في هذا القانون، ويُتبِع ذلك بأن الحرية ستكون جزءًا لا يتجزأ من الحب والدين. »–نازك سابا يارد
أعمال لاحقة
في عام 1867، نشر مرّاش كتاب رحلة باريس، حول أحداث رحلته الثانية إلى باريس. يبدأ الكتاب في وصف ذهابه من حلب إلى الإسكندرونة واللاذقية وطرابلس، وبيروت، ويافا، والإسكندرية، والقاهرة ثم عودته إلى الإسكندرية حيث كان قد صعد على متن سفينة باتجاه مرسيلياووصل إليها في أكتوبر 1866. أثارت المدن العربية النفور واللامبالاة في نفس مرّاش، عدا القاهرة والإسكندرية حيث كان إسماعيل باشا قد بدأ بمشاريع التحديث. فيما بعد سافر عبر فرنسا وتوقف في ليون قبل أن ينتهي في باريس. فتنت فرنسا مرّاش وخصوصًا باريس; حيث وصف كل شيء في باريس في روايته، من معرض باريس لعام 1867 إلى أضواء الشوارع الغازية، فبهذه كانت الرواية قد أثنت على الحضارة الغربية. في مرآة الأحوال (الشاهدة على حياة مراحل الإنسان)، نُشرت في 1870، حيث قارن مرّاش مرة أخرى بين الشرق والغرب، حيث ورد في كتابه «في حين غرق الشرق عميقًا في الظلام، احتضنت الحضارة الغربية النور». كان قد عبّر مرّاش عن تفاؤله سابقًا إثر الإصلاحات الأولى في عهد السلطان عبد العزيز في عهد الدولة العثمانية[د] التي أعطت طريقًا للتشاؤم في كتابه مشهد الأحوال، كما أدرك أن هذه الإصلاحات سطحية وقال بأنه يأمل بألا تخرج إلى حيّز الوجود. فيما بعد، وفي كتابه درر الصَدف في غرائب الصُدف، الذي نُشر بعد ذلك بعامين قال فيه مصورًا الحياة الاجتماعية اللبنانية آنذاك، ومنتقدًا التقليد الأعمى للعادت الغربية واستخدام الكلمات الفرنسية في الحياة اليومية. طيلة حياته كان مرّاش قد ألّف عدة مقالات حول العلم (خاصة الرياضيات) أضافًة التعليم، وهو الموضوع الذي يهمه كثيرًا، فقد قال مرّاش في كتابه غابة الحق: "
«دون تعليم العقل، يكون الرجل حيوانًا بلا عقل. »
كما كتب العديد من المقالات في الصحافة الشعبية، حيف نشر في مجلة بطرس البستاني «الجنان»، وأظهر نفسه مفضلًا لتعليم المرأة الذي كان مقتصرًا على القراءة والكتابة إضافًة للقليل من الحساب والجغرافيا والنحو. في العدد الصادر عام 1872 من مجلة الجنان، كتب أنه ليس من الضروري للمرأة «أن تتصرف مثل الرجل، وتهمل واجباتها المنزلية والأسرية، أو أن تعتبر نفسها متفوقة على الرجل»، ومع ذلك فقد تابع مرّاش دراسات أخته. كما أدان مرّاش معاملة الرجال العرب لبناتهم وزوجاتهم بقسوة. لاحقًا نشر في أعماله محاولة إثبات وجود الله والقانون الإلهي والشريعة التي لم تكن مقتصرة على نطاق الشريعة الإسلامية حسب وجهة نظر مرّاش.
الإرث
الصفحة الأولى من نسخة مطبوعة من كتاب مرآة الحسناء طبعت عام 1872
غالبًا اشتملت أعمال مرّاش على قصائد حيث كتب مرّاش في الموشحات والزجل وفقًا للمناسبة. شموئيل موريه ذكر بأن مرّاش «حاول إدخال ثورة في الخطابة، والموضوعات، والمجاز، والصور في الشعر العربي الحديث»، [ه] حتى أنه كان أحيانًا يسخر من الموضوعات الشعرية التقليدية. وفي مقدمة كتابه الشعريّ مرآة الحسناء، الذي نُشر للمرة الأولى في عام 1872، رفض مرّاش حتى الأنواع التقليدية من الشعر العربي، وبخاصة المديح، والاستهزاء والسخرية. كان استخدامه للطريقة التقليدية في الإلقاء في إلقاء أفكار جديدة تميز بصعود مرحلة جديدة في الشعر العربي الذي كان يقوم على شعراء المهجر. اعتبر شموئيل موريه بعض فقرات كتابَي غابة الحق ورحلة باريس بأنها شعر نثري، بينما وصفت سلمى الخضراء الجيوسي أعماله النثرية بأنها «غالباً رومانسية اللهجة، بالغة آفاق شعرية، وخطابية، وحيّة، وملونة، وموسيقية»، واصفةً إياه بأنه أول مثال عن الشعر النثري في الأدب العربي الحديث. كان جبران خليل جبران شديد الإعجاب بمرّاش، الذي قرأ أعماله في مدرسة الحكمة في بيروت. وفقًا لشموئيل موريه، فإن أعمال جبران كانت على صدى أعمال مرّاش و«الكثير من أفكاره عن الاستعباد، والتعليم وتحرير المرأة والحقيقة والخير الطبيعي للإنسان، والأخلاق التالفة في المجتمع». وقد ذكر خليل الحاوي بأن فلسفة مرّاش السالفة الذكر عن الحب العالمي تركت انطباعًا عميقًا في جبران. علاوةً على ذلك، فقد ذكر خالد الحاوي بأن تعابير مرّاش المتكررة أصبحت مخزونًا من الصور بالنسبة للكتّاب العرب في القرن العشرين، فقد ذكر على سبيل المثال: «وديان التأمل العقلي»، و«أجنحة الأفكار»، و«حجاب التاريخ»، و«مملكة الروح»، و«حوريات الغابة، والربيع والفجر»، و«جواهر الضوء»، و«عواصف الأيام والليالي»، و«دخان الانتقام وضباب الغضب». خصّص الشاعر والصحفي خليل مطران قصائدًا لمرّاش وغيره من معاصريه.
ملاحظات
^ لا يُعرف إلا القليل عن حياة بطرس مرّاش وجبرايل مرّاش، إلا أن بطرس كان متزوجاً عندما قُتل، وكان اسم والده نصر الله مرّاش. بالإضافة إلى أن نيقولا الترك كان قد كتب قصيدة رثاء له. ^ بعد وفاة مرّاش تم طباعة الكتاب في القاهرة في عام 1880 أو في عام 1881، وفي بيروت عام 1881. وقد طبعت نسخة منقحة ومسهلة كتبها عبد المسيح الأنطاكي أيضًا طبعت في القاهرة في عام 1922 وقد قام المحرر فيها بإزالة بعض الأخطاء النحوية والتعابير العاميّة التي كانت موجودة في العمل. ^ على سبي المثال، دعا لإدخال الديمقراطية التمثيلية مع الاقتراع العام المتساوي والمساواة أمام القانون، وتطوير البنية التحتية، ودعم التجارة والتبادل التجاري، وتخصيص الدولة لأموال للمخترعين، والصيانة الدورية للمباني والأماكن العامة. ^ في عام 1861، وقبل اعتلاء عبد العزيز للعرش بفترة وجيزة، كتب مرّاش مديحًا شعريًا بمحمد فؤاد باشا (رجل الدولة العثمانية صاحب التأثير في عصر إصلاح التنظيمات العثمانية) في العدد الصادر بتاريخ 7 فبراير من صحيفة "حديقة الأخبار" (أول صحيفة نصف أسبوعية في بيروت). ^ على سبيل المثال، حاول مرّاش استخلاص صور شعية جديدة من الاختراعات الحديثة والاكتشافات العلمية. ففي إحدى قصائده في مجموعة مرآة الحسناء، حيث قال: "ومسيرُ الايام في العمر يحكي عَجلَات البخار في البيداءِ"، وفي قصيدة أخرى، تحدث عن "[كهرباءِ] الفتور بالاجفان". ^ هذا العمل كان على شكل حلقات متسلسلة في إحدى المجلات العثمانية الرسمية.
شرح مبسط
فرنسيس بن فتح الله بن نصر الله مرّاش (29 يونيو 1836-1873)، المعروف أيضاً باسم فرنسيس المرّاش أو فرنسيس مرّاش الحلبي، هو أحد كتاب وشعراء النهضة العربية من الشوام الحلبيين، بالإضافة إلى كونه طبيباً. معظم أعماله تدور حول العلوم والدين والتاريخ، حيث أن أعماله محللة تحت ضوء نظرية المعرفة. سافر في أنحاء الشرق الأوسط وفرنسا في شبابه، وبعد القليل من التدريب الطبي وممارسته للطب لمدة عام في مدينته حلب، كان خلالها قد كتب العديد من المؤلفات، التحق بكلية الطب في باريس. إلَّا أن تراجع صحته وفقدان البصر المتزايد أجبراه على العودة إلى مدينة حلب، حيث أنتج العديد من الأعمال الأدبية حتى وفاته في وقت مبكر.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] فرنسيس مراش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/11/2023
اعلانات العرب الآن