اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 8:16 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هيئة المواصفات والمقاييس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] سوفتلوم التجارية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] إضراب 6 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ المعكرونة ] 2 من الطرق المختلفة لعمل المكرونة الفوتشيني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله قعدان مطلق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] قصر النبراس للأدوات الكهربائية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ محامين السعودية ] عبدالله احمد رزق الله المولد ... الدمام # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] المجلس الأعلى للأزهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام ابراهيم بن محمد اليحيى ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- قائمة بأكبر العشائر الأردنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] افعل الخيرَ وليَقعْ حيثُ يقَع فإنْ وقعَ في أهلِه فهم أهلُه وإن وقعَ في غير أهلِه فأنتَ أهلُه. - أبو محمد بن قتيبة الدينوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] لفان لتصليح السيارات والتجاره # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اوركسترا ميديا ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ المركبات الامارات ] شاطى الجميرا لتجارة الاطارات ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ابومحمد لاستيراد وتصديرالاسماك ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاهي السعودية ] دانتي كوفي وبيكري # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] الغرير العالمية للصرافة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال صالح بن خضر الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ أمراض الحمل والولادة ] أضرار تسمم الحمل على الجنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- تعرٌف على ... راوند أبو خزام | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- لاكتوديل (Lactodel) دواعي الاستخدام والاثار الجانبيه # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب غطمي وليد عدنان .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- [ خذها قاعدة ] أبكي بلا سبب واضح , وأحبك أنت كما أنت. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمنعم محمد فريح العبدالمنعم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد عبدالله عبيد المولد ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط العاصمة للرجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كابالن النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] أعمدة الحكمة السبعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حكمــــــة ] من عاين بعين بصيرته تناهي الأمور في بداياتها، نال خيرها، ونجا من شرها. ومن لم ير العواقب غلب عليه الحس، فعاد عليه بالألم ما طلب منه السلامة وبالنصب ما رجا منه الراحة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ الكترونيات الامارات ] نتسوفت كمبيوتر(ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الفانوس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] فؤاد الكعبازي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] مكتب طانطان وهبي يوسف للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود سعيد الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ بدع الطواف ] التبرك بالمطر النازل من ميزاب الرحمة من الكعبة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مانيلا اوشين تاور للمقاولات تضامن لاصحابها جياش لحوم مسعود وشريكه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مراحل الحمل ] الحمل في الشهر الثاني وأعراضه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] ون هاندرد للخدمات ... النبهانيه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ناصر عبدالله التركي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ المركبات الامارات ] كراج النصر ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالرحمن حمود الغنام ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عوض محسن المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم المطبخ اللبنانى Lebanese.kitchen ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ آية ] ﴿ وَلَوْ يُؤَاخِذُ ٱللَّهُ ٱلنَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَـْٔخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴾ [ سورة النحل آية:﴿٦١﴾ ]روي أن أب
- [ تعرٌف على ] المجلس التشريعي الكويتي الثاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مدارس السعودية ] مدرسه الامام الاوزاعي بنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] المحيط الأسود البحرية لأدوات صيد الأسماك ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] 10 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] جارودا اندونيسيا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] القمرا القابضة Al Qamra AGRICULTURE ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 30 أبريل 2041 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] جراد البحر إستاكوس إستاكوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناجي جمعان فالح السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية عضة الماعز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الامام الترمذى الابتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] أبراهام أبوتبول # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] براوننغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] شركة عبد الرزاق قنبر الأنصاري وأولاده المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] كالسيدونيا ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] صالون بامبو الأخضر الرجالي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ علوم ] بحث عن علم الأحياء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ محامين السعودية ] ناصر محمد عبدالمحسن الفريح ... البكيرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد امام التجارية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة حراء للديكور الداخلي ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن سعد بن كلفوت الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ياس مول 2 الأنصاري للصرافة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] عاصفة الحزم للعبايات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاولون الامارات ] الرميلة لمقاولات البناء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الأسد الملك للأعمال للنقش والزخرفة ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الخبز والزيتون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم العطاء - تضامن لاصحابها بتول السيد محسن وشركاها ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] موسسة عبدالمنعم الصغيرات للوجبات السريعه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالرحمن ابراهيم فخرو في السلمانية البحرين وعنوان عيادة طبية في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [ تعرٌف على ] أدونيس توماس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] سعود الكعبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات الاستقدام قطر ] Pyramids Manpower Agency الأهرام لجلب الايدي العامله ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] مطعم زعتر وزيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم بور سعيد النباتى ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء ديار بومريم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعود دغيم الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] عيادة الدكتور عبدالرحمن ابراهيم فخرو ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ذياب عوض الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متى يخرج هم الآخرة من قلبكهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال ابن القيم : اعلم أن القلب إذا خلى من الاهتمام بالدنيا والتعلق بما فيها من مال أو رياسة أو صورة ، وتعلق بالآخرة والاهتمام بها من تحصيل العدة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حكمــــــة ] قال أبو معشر : كنا في جنازة مع أبي جعفر القاري فبكى أبو جعفر ثم قال : حدثني زيد بن أسلم أن أهل النار لا يتنفسون فذلك الذي أبكاني . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة البحرينية المصرية للدرفلة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة حراء للاستيراد والتصدير ذ م م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] محمود جاسم غلوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] لوف فلسطيني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] متلازمة جرادينيجو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك علي محمد آل الرومي ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عبدالحكيم عائض الحربي ... عقله الصقور ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] فنجال يقعد الراس ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مركز الأحياء البحرية ... ام القيوين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بهلوان ماجد عفيف .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] طريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] طريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريق
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«إياكم والجلوس في الطرقات قالو: يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا الجلوس فأعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حقه؟قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر». عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«إتقوا اللعانين قالوا وما اللعانان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم». طريق روماني في شمال سوريا قرب حلب
غض البصر
الأمر بغض البصر يشترك فيه الرجال والنساء على حد سواء، وذلك لأن إطلاق البصر فيما يحرم يجلب عذاب القلب وألمه، وصاحبه يظن أنه يروِّح عن نفسه ويبهج قلبه، ولكن هيهات. ومُدمن النظر إلى النساء أعظمهم عذاباً، وكما قال ابن تيمية رحمه الله:
(تعمد النظر يورث القلب علاقة يتعذب بها الإنسان، وإن قويت حتى صارت غراماً وعشقاً زاد العذاب الأليم، سواء قدر أنه قادر على المحبوب أو عاجز عنه، فإن كان عاجزاً فهو في عذاب أليم من الحزن والهم والغم، وإن كان قادراً فهو في عذاب أليم من خوف فراقه، ومن السعي في تأليفه وأسباب رضاه!).
وأصل ذلك ومبدؤه من النظر، فلو أنه غض بصره لارتاحت نفسه وارتاح قلبه. قال تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَوَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
والشرع المطهر لم يغفل ما قد يقع من الناس بدون قصد منهم، فأمر من نظر إلى امرأة أجنبية بدون قصد منه أن يصرف بصره عنها ولا يتمادى. قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه سألت رسول الله ﷺ عن نظر الفجأة فأمرني أن أصرف بصري . رواه مسلم
ومعنى نظر الفجأة أن يقع بصره على الأجنبية من غير قصد فلا إثم عليه في أول ذلك، ويجب عليه أن يصرف بصره في الحال، فإن صرف في الحال فلا إثم عليه، وإن استدام النظر أثم . كف الأذى
من حقوق الطريق، كف الأذى وعدم إيذاء الناس في أبدانهم أو أعراضهم. وفي الحديث الذي رواه عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي ﷺ قال «المسلم من سَلِم المسلمون من لسانه ويده» رواه البخاري ومسلم.
والحديث من جوامع كلمه ﷺ فيشمل اللسان من تكلم بلسانه وآذى الناس في أعراضهم أو سبهم ويشمل من أخرج لسانه استهزاء وسخرية وكذا اليد فإن أذيتها لا تنحصر في الضرب بل تتعداها إلى أمور أُخر كالوشاة بالناس والسعي في الإضرار بهم عن طريق الكتابة أو القتل ونحو ذلك.
بل إن من محاسن هذا الدين أن كان كف المرء شره وأذاه عن الناس صدقة يتصدق بها على نفسه جاء ذلك في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت النبي ﷺأي العمل أفضل؟ قال «إيمان بالله وجهاد في سبيله» قلت فأي الرقاب أفضل؟ قال «أعلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها» قلت فإن لم أفعل؟ قال «تعين صانعا أو تصنع لأخرق» قال فإن لم أفعل؟ قال «تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها على نفسك» رواه البخاريـ وعند مسلم: «تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك». رد السلام
من حقوق الطريق رد السلام وهو واجب لقوله ﷺ وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه«خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز». رواه البخاري ومسلم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هو ما استحقت به الأمة الخيرية بين الأمم: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ .
قال ابن كثير قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سره أن يكون من تلك الأمة فليؤد شرط الله فيها، رواه ابن جرير، ومن لم يتصف بذلك أشبه أهل الكتاب الذين ذمهم الله بقوله تعالى: كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ .
وإذا ترك الناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حلَّ بهم العقاب فقد روى الإمام أحمد في مسنده قال (قام أبوبكر رضي الله عنه فحمد الله عز وجل وأثنى عليه فقال: أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وإنكم تضعونها على غير موضعها وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول: «إن الناس إذا رأوا المنكر، ولم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب»، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فوائد عظيمة للأمة من أهمها تحصين الأمة من الرذائل والفواحش والعقوبات. هداية السائل عن الطريق
من حقوق الطريق إرشاد السائل عن الطريق وهدايته إليه، سواءً كان ضالاً أو أعمى وقد بين النبي ﷺ أن من حق الطريق «إرشاد السبيل». رواه أبو داوود ومن حق الطريق إزالة الأذى عنه
من الآداب المستحبة في الطريق إزالة الأذى عن الطريق، بل هي من الإيمان، قال ﷺ «الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان».رواه البخاري
وهي من الصدقات، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ: «كل سلامى من الناس عليه صدقة... ثم قال: وتميط الأذى عن الطريق صدقة» رواه البخاري ومسلم.
وبسببها أدخل رجل الجنة فقد قال رسول الله ﷺ قال«بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره، فشكر الله له فغفرله». رواه البخاري ومسلم. تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس أو ظلهم
حذر رسولنا ﷺ ، من التخلي في طريق الناس أو ظلهم، لأن ذلك حق عام، فلا يحل لامرئٍ أن يفسد على الناس طرقهم التي يمشون عليها، أو ظلهم الذي فيه يجلسون، وبه يتقون حر الشمس فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ:«اتقوا اللعانين» قالوا: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال: «الذي يتخلى في طريق الناس، وظلهم» رواه مسلم. إعانة الرجل في حمله على دابته أو رفع متاعه عليها
فإذا رأيت كبير السن أو المقعد يريد أن يركب دابة أو سيارة وكان ذلك يشق عليه، فإنك تعينه على ذلك، أو تعينه في حمل متاعه، وهذا من الصدقة التي يؤجر المسلم عليها. فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «كل سُلامى عليه صدقة، كل يوم، يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة». رواه البخاري
الطَّرِيقُ فِي اللُّغَةِ:
السبيل يذكر ويؤنث، بالتذكير جاء في القرآن: وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىويقال: الطريق الأعظم والطريق العظمى.
الطريق في الاصطلاح:
لا يخرج عن المعنى اللغوي، ويطلق على النافذ، وغير النافذ، والواسع والضيق، والعام والخاص.
والطريق قد يكون عاما، وقد يكون خاصا فالطريق العامما يسلكه قوم غير محصورين، أو ما جعل طريقا عند إحياء بلد أو قبله أو وقفه مالك الأرض ليكون طريقاً ولو بغير إحياء.
وَإِنْ وُجِدَ سَبِيلٌ يَسْلُكُهُ النَّاسُ عَامَّةً، اعْتُمِدَ فِيهِ الظَّاهِرُ وَاعْتُبِرَ طَرِيقًا عَامًّا، وَلاَ يَبْحَثُ عَنْ أَصْلِهِ.
أَمَّا بِنْيَاتُ الطَّرِيقِ – وَهِيَ الْمَمَرَّاتُ الْخَفِيَّةُ الَّتِي يَعْرِفُهَا الْخَوَاصُّ – فَلاَ تَكُونُ بِذَلِكَ طَرِيقًا.
كلمة الطريق مذكر ويؤنث، وجمعه أطْرُق وطُرُق وأطْرِقاء وأطْرِقَة وجمع الجمع طُرُقات
المحافظة على نظافة الطريق وتعهده وإصلاحه واعتبار المحافظة على الطريق شعبة من شعب الإيمان قال رسول الله ﷺ:(الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان). رواه مسلم
ورتب الشرع الأجر العظيم على إماطة الأذى، فقال ﷺ:(بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره، فشكر الله له، فغفر له) متفق عليه.
وقال ﷺ:(لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس) رواه مسلم، ومعنى (يتقلب): أي يتنعم، فكانت نتيجة إماطته للأذى عن طريق المسلمين أن أدخله الله عز وجل الجنة، وماذا يرجو المسلم من أعماله أكثر من دخوله الجنة؟!
وعن أبي برزة الأسلمي قال: قلت: يا نبي الله، علمني شيئاً انتفع به، قال:(اعزل الأذى عن طريق المسلمين)رواه مسلم. تحريم الاعتداء على الطريق وذلك بالنهي عن كل أمر فيه إضرار بالطريق، فقد أكد العلماء في شروحهم لحديث حق الطريق أنه يجب على المسلم كف الأذى عن الطريق، فكما أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة يؤجر المسلم عليها، كذلك الاعتداء على الطريق وزر يحاسب عليه، أو وضع عقبات في الطريق يعثر فيها المشاة، أو إلقاء قاذورات أو أشواك تضر المارة، أو تضييقه الطريق بمجلسه أو قعوده حيث يتأذى الجيران، فيكشف نساءهم، ويقيد عليهم حريتهم، كل ذلك إضرار به مما يجب كفه، والعمل على إبعاد المارة منه.
الطرق المحلية والفرعية
تستوعب الطرق المحلية حركة مرور السيارات داخل حدود المناطق المحلية. وتصل الطرق الفرعية المجموعات السكانية الصغيرة بعضها ببعض، كما تربط الطرق المحلية بالطرق الرئيسية الممتدة إلى الأماكن النائية. وتقوم سلطات الحكم المحلي بشق وتعبيد معظم الطرق المحلية والفرعية وصيانتها. الطرق الرئيسية
أكثر الطرق أهمية تلك التي تستوعب أكبر عدد من السيارات وعربات النقل والحافلات، إذ إنها تربط المجتمعات السكانية الكبيرة بعضها ببعض.
يتم تقسيم بعض الطرق التي تتسع لأربعة مسارات أو أكثر، برصيف أرضي يمتد بطول منتصفها، يعرف باسم رصيف الأمان المركزي، إضافة إلى سياج حماية في أغلب الأحيان. ويؤمِّن هذا الرصيف حركة المرور في الاتجاهين. ويساعد في حماية المركبات من الاصطدام.
الرصيف: هو الجزء المرتفع من الطريق والمحاذي له من الجانبين، والمعد لسير المشاة.
كتف الطريق: هو جزء من الطريق ومحاذ له من الجانبين، غير مخصص لمرور المشاة ويستخدم للحالات الطارئة مثل سيارات الإسعاف ومركبات الشرطة... إلخ.
نهر الطريق: هو جزء الطريق المعد لمرور المركبات، ويقع بين حافتي الرصيف من كل جهة من الطريق ولا يشمل الرصيف.
المسلك: هو جانب من نهر الطريق المعد للسير من جهة واحدة، وبعض الطرق يكون لها مسلكان منفصلان بينهما جزيرة أمان.
المسار أو المسرب أو الحارة: هو الممر، وهو عبارة عن أي جزء من الأجزاء التي يقسم إليها المسلك الواحد، ويسمح عرضه بمرور صف واحد من المركبات المتتابعة بجانب صف من الدراجات الآلية، ويكون عرضه بين (3 إلى 3,75 مترًا) وفقًا لتصنيف الطريق.
الجزيرة الوسطية: هي المسافة الفاصلة بين المسلكين، وعادة ما تكون بها الخدمات على الطريق كأعمدة الإنارة، والشواخص، وخطوط الكهرباء وأجهزة ضبط السرعة.
الزقاق والزنقة والحارة
«الجادة» ودخلت تلك الكلمة اللغة التركية ولا زالت متداولة.
«النهج» وهذا المصطلح شائع في تونس
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
حقوق الطريق
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«إياكم والجلوس في الطرقات قالو: يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا الجلوس فأعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حقه؟قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر». عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«إتقوا اللعانين قالوا وما اللعانان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم». طريق روماني في شمال سوريا قرب حلب
غض البصر
الأمر بغض البصر يشترك فيه الرجال والنساء على حد سواء، وذلك لأن إطلاق البصر فيما يحرم يجلب عذاب القلب وألمه، وصاحبه يظن أنه يروِّح عن نفسه ويبهج قلبه، ولكن هيهات. ومُدمن النظر إلى النساء أعظمهم عذاباً، وكما قال ابن تيمية رحمه الله:
(تعمد النظر يورث القلب علاقة يتعذب بها الإنسان، وإن قويت حتى صارت غراماً وعشقاً زاد العذاب الأليم، سواء قدر أنه قادر على المحبوب أو عاجز عنه، فإن كان عاجزاً فهو في عذاب أليم من الحزن والهم والغم، وإن كان قادراً فهو في عذاب أليم من خوف فراقه، ومن السعي في تأليفه وأسباب رضاه!).
وأصل ذلك ومبدؤه من النظر، فلو أنه غض بصره لارتاحت نفسه وارتاح قلبه. قال تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَوَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
والشرع المطهر لم يغفل ما قد يقع من الناس بدون قصد منهم، فأمر من نظر إلى امرأة أجنبية بدون قصد منه أن يصرف بصره عنها ولا يتمادى. قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه سألت رسول الله ﷺ عن نظر الفجأة فأمرني أن أصرف بصري . رواه مسلم
ومعنى نظر الفجأة أن يقع بصره على الأجنبية من غير قصد فلا إثم عليه في أول ذلك، ويجب عليه أن يصرف بصره في الحال، فإن صرف في الحال فلا إثم عليه، وإن استدام النظر أثم . كف الأذى
من حقوق الطريق، كف الأذى وعدم إيذاء الناس في أبدانهم أو أعراضهم. وفي الحديث الذي رواه عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي ﷺ قال «المسلم من سَلِم المسلمون من لسانه ويده» رواه البخاري ومسلم.
والحديث من جوامع كلمه ﷺ فيشمل اللسان من تكلم بلسانه وآذى الناس في أعراضهم أو سبهم ويشمل من أخرج لسانه استهزاء وسخرية وكذا اليد فإن أذيتها لا تنحصر في الضرب بل تتعداها إلى أمور أُخر كالوشاة بالناس والسعي في الإضرار بهم عن طريق الكتابة أو القتل ونحو ذلك.
بل إن من محاسن هذا الدين أن كان كف المرء شره وأذاه عن الناس صدقة يتصدق بها على نفسه جاء ذلك في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت النبي ﷺأي العمل أفضل؟ قال «إيمان بالله وجهاد في سبيله» قلت فأي الرقاب أفضل؟ قال «أعلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها» قلت فإن لم أفعل؟ قال «تعين صانعا أو تصنع لأخرق» قال فإن لم أفعل؟ قال «تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها على نفسك» رواه البخاريـ وعند مسلم: «تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك». رد السلام
من حقوق الطريق رد السلام وهو واجب لقوله ﷺ وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه«خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز». رواه البخاري ومسلم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هو ما استحقت به الأمة الخيرية بين الأمم: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ .
قال ابن كثير قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سره أن يكون من تلك الأمة فليؤد شرط الله فيها، رواه ابن جرير، ومن لم يتصف بذلك أشبه أهل الكتاب الذين ذمهم الله بقوله تعالى: كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ .
وإذا ترك الناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حلَّ بهم العقاب فقد روى الإمام أحمد في مسنده قال (قام أبوبكر رضي الله عنه فحمد الله عز وجل وأثنى عليه فقال: أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وإنكم تضعونها على غير موضعها وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول: «إن الناس إذا رأوا المنكر، ولم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب»، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فوائد عظيمة للأمة من أهمها تحصين الأمة من الرذائل والفواحش والعقوبات. هداية السائل عن الطريق
من حقوق الطريق إرشاد السائل عن الطريق وهدايته إليه، سواءً كان ضالاً أو أعمى وقد بين النبي ﷺ أن من حق الطريق «إرشاد السبيل». رواه أبو داوود ومن حق الطريق إزالة الأذى عنه
من الآداب المستحبة في الطريق إزالة الأذى عن الطريق، بل هي من الإيمان، قال ﷺ «الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان».رواه البخاري
وهي من الصدقات، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ: «كل سلامى من الناس عليه صدقة... ثم قال: وتميط الأذى عن الطريق صدقة» رواه البخاري ومسلم.
وبسببها أدخل رجل الجنة فقد قال رسول الله ﷺ قال«بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره، فشكر الله له فغفرله». رواه البخاري ومسلم. تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس أو ظلهم
حذر رسولنا ﷺ ، من التخلي في طريق الناس أو ظلهم، لأن ذلك حق عام، فلا يحل لامرئٍ أن يفسد على الناس طرقهم التي يمشون عليها، أو ظلهم الذي فيه يجلسون، وبه يتقون حر الشمس فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ:«اتقوا اللعانين» قالوا: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال: «الذي يتخلى في طريق الناس، وظلهم» رواه مسلم. إعانة الرجل في حمله على دابته أو رفع متاعه عليها
فإذا رأيت كبير السن أو المقعد يريد أن يركب دابة أو سيارة وكان ذلك يشق عليه، فإنك تعينه على ذلك، أو تعينه في حمل متاعه، وهذا من الصدقة التي يؤجر المسلم عليها. فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «كل سُلامى عليه صدقة، كل يوم، يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة». رواه البخاري
حقوق الطريق
الطَّرِيقُ فِي اللُّغَةِ:
السبيل يذكر ويؤنث، بالتذكير جاء في القرآن: وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىويقال: الطريق الأعظم والطريق العظمى.
الطريق في الاصطلاح:
لا يخرج عن المعنى اللغوي، ويطلق على النافذ، وغير النافذ، والواسع والضيق، والعام والخاص.
والطريق قد يكون عاما، وقد يكون خاصا فالطريق العامما يسلكه قوم غير محصورين، أو ما جعل طريقا عند إحياء بلد أو قبله أو وقفه مالك الأرض ليكون طريقاً ولو بغير إحياء.
وَإِنْ وُجِدَ سَبِيلٌ يَسْلُكُهُ النَّاسُ عَامَّةً، اعْتُمِدَ فِيهِ الظَّاهِرُ وَاعْتُبِرَ طَرِيقًا عَامًّا، وَلاَ يَبْحَثُ عَنْ أَصْلِهِ.
أَمَّا بِنْيَاتُ الطَّرِيقِ – وَهِيَ الْمَمَرَّاتُ الْخَفِيَّةُ الَّتِي يَعْرِفُهَا الْخَوَاصُّ – فَلاَ تَكُونُ بِذَلِكَ طَرِيقًا.
الطريق في اللغة
كلمة الطريق مذكر ويؤنث، وجمعه أطْرُق وطُرُق وأطْرِقاء وأطْرِقَة وجمع الجمع طُرُقات
الاهتمام بحق الطريق
المحافظة على نظافة الطريق وتعهده وإصلاحه واعتبار المحافظة على الطريق شعبة من شعب الإيمان قال رسول الله ﷺ:(الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان). رواه مسلم
ورتب الشرع الأجر العظيم على إماطة الأذى، فقال ﷺ:(بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره، فشكر الله له، فغفر له) متفق عليه.
وقال ﷺ:(لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس) رواه مسلم، ومعنى (يتقلب): أي يتنعم، فكانت نتيجة إماطته للأذى عن طريق المسلمين أن أدخله الله عز وجل الجنة، وماذا يرجو المسلم من أعماله أكثر من دخوله الجنة؟!
وعن أبي برزة الأسلمي قال: قلت: يا نبي الله، علمني شيئاً انتفع به، قال:(اعزل الأذى عن طريق المسلمين)رواه مسلم. تحريم الاعتداء على الطريق وذلك بالنهي عن كل أمر فيه إضرار بالطريق، فقد أكد العلماء في شروحهم لحديث حق الطريق أنه يجب على المسلم كف الأذى عن الطريق، فكما أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة يؤجر المسلم عليها، كذلك الاعتداء على الطريق وزر يحاسب عليه، أو وضع عقبات في الطريق يعثر فيها المشاة، أو إلقاء قاذورات أو أشواك تضر المارة، أو تضييقه الطريق بمجلسه أو قعوده حيث يتأذى الجيران، فيكشف نساءهم، ويقيد عليهم حريتهم، كل ذلك إضرار به مما يجب كفه، والعمل على إبعاد المارة منه.
أنواع الطرق
طالع أيضًا: طريق سريع وطريق مزدوج وطريق سيارالطرق المحلية والفرعية
تستوعب الطرق المحلية حركة مرور السيارات داخل حدود المناطق المحلية. وتصل الطرق الفرعية المجموعات السكانية الصغيرة بعضها ببعض، كما تربط الطرق المحلية بالطرق الرئيسية الممتدة إلى الأماكن النائية. وتقوم سلطات الحكم المحلي بشق وتعبيد معظم الطرق المحلية والفرعية وصيانتها. الطرق الرئيسية
أكثر الطرق أهمية تلك التي تستوعب أكبر عدد من السيارات وعربات النقل والحافلات، إذ إنها تربط المجتمعات السكانية الكبيرة بعضها ببعض.
يتم تقسيم بعض الطرق التي تتسع لأربعة مسارات أو أكثر، برصيف أرضي يمتد بطول منتصفها، يعرف باسم رصيف الأمان المركزي، إضافة إلى سياج حماية في أغلب الأحيان. ويؤمِّن هذا الرصيف حركة المرور في الاتجاهين. ويساعد في حماية المركبات من الاصطدام.
أقسام الطريق
الرصيف: هو الجزء المرتفع من الطريق والمحاذي له من الجانبين، والمعد لسير المشاة.
كتف الطريق: هو جزء من الطريق ومحاذ له من الجانبين، غير مخصص لمرور المشاة ويستخدم للحالات الطارئة مثل سيارات الإسعاف ومركبات الشرطة... إلخ.
نهر الطريق: هو جزء الطريق المعد لمرور المركبات، ويقع بين حافتي الرصيف من كل جهة من الطريق ولا يشمل الرصيف.
المسلك: هو جانب من نهر الطريق المعد للسير من جهة واحدة، وبعض الطرق يكون لها مسلكان منفصلان بينهما جزيرة أمان.
المسار أو المسرب أو الحارة: هو الممر، وهو عبارة عن أي جزء من الأجزاء التي يقسم إليها المسلك الواحد، ويسمح عرضه بمرور صف واحد من المركبات المتتابعة بجانب صف من الدراجات الآلية، ويكون عرضه بين (3 إلى 3,75 مترًا) وفقًا لتصنيف الطريق.
الجزيرة الوسطية: هي المسافة الفاصلة بين المسلكين، وعادة ما تكون بها الخدمات على الطريق كأعمدة الإنارة، والشواخص، وخطوط الكهرباء وأجهزة ضبط السرعة.
أسماء الطريق
الزقاق والزنقة والحارة
«الجادة» ودخلت تلك الكلمة اللغة التركية ولا زالت متداولة.
«النهج» وهذا المصطلح شائع في تونس
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] طريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن