شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 10:12 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد أبو عبد الله المغوفل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] محمد أبو عبد الله المغوفل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-19 | محمد أبو عبد الله المغوفل

سيرته


نسبه
هو محمد أبو عبد الله بن محمد بن واضح ابن عثمان بن الحاج عيسى بن محمد الملقب فكرون بن القاسم بن عبد الكريم بم محمد بن عبد الله بن احمد بن عبد الواحد بن محمد بن عبد السلام بن مشيش المتصل نسبه بالحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.[بحاجة لمصدر] حياته
ولد أبو عبد الله عام 823 هجري منطقة الونشريس عند قبيلة بني تغرين البربرية لعائلة مشهورة بالعلم والتقوى خاصة جده واضح الملقب بالفركون إضافة عيسى[مبهم] ولها نفوذ ديني قوي لدى القبائل البربرية والعربية على حد سواء وكان له فرصة تأدية مناسك الحج وإنتقل لتونس حيث تقلد مرتبة المشيخة وهي من المراتب الصوفية في بلاد المغرب وتتلمذ على يد أحمد بن احمادوش وعلي الجوثي واستقر ببلاد مغراوة ناحية واد أرهيو وأصبح يطلق عليه أبو عبد الله المغرواي وترك إرثا علميا حقيقا متجسد بشعر في غاية الجمال. علمه
ترك أبو عبد الله تراثًا علميًا متمثل في أشعار في مدح النبي عليه الصلاة والسلام وذكر الأولياء والصلحاء من القرن 6 هجري لغاية 9 هجري أي ذاكرة وأرشيف للعلماء[معلومة أم رأي؟] خاصة أن الفترة التي عاصرها الشيخ كانت غير مستقرة على الصعيد السياسي حيث شهدت منطقة بلاد المغرب الأوسط بعد سقوط الدولة الموحدية حروب طاحنة بين الزيانيين الحفصيين والمرنيين والتي أثرت على إستقرار القبائل وكذلك على العلماء أطلق الشيخ على أشعاره عنوان: '' فلك الكواكب وسلم الرقيا إلى المراتب ''. فلك الكواكب وسلم الرقيا إلى المراتب تعد قصيدة فلك الكواكب وسلم الرقيا إلى المراتب من أهم الأعمال الشعرية للقرن 9 هجري في العهد الزياني وشمل بلاد المغرب الأوسط عامة وإقليم البطحاء خاصة، الذي يضم سهول غليزان والشلف إضافة لقلعة بني راشد وتناول العلماء والصلحاء إبتداءا من القرن 6 هجري و9 هجري والجميل في أشعار الشيخ أنه ذكر شيوخه عرفانا ورد الجميل لهم[رأي شخصي؟] وتضم القصيدة حوالي 240 بيت شعريا.
جبال الونشريس
.
نزل فيها كثيرون كالغيثشيخ شيوخنا علي الجوثينجم السعود حل بالمنازلونوره مستمر لا يأفـــل
القصيدة الصماء
نظم الشيخ قصيدة أخرى لمدح النبي صلى الله عليه وسلم وسماها بالقصيدة الصماء وأشار إليها أبو راس الناصري لأن كل حروفها غير منقوطــة وتضم 70 بيتًا شعريًا.

ذكرى


خلدت ذكرى أبو عبد الله من قبل الناس خواصهم وعوامهم وجعلوا له مناسبة في كل بداية خريف تمجيدًا لذكراه ويقام على شرفه إحتفلًا تضرب من أجلها الخيام تنشطه مجموعة من الفرسان مشكلين عروض فانتازيا ساحرة والفرق الفولكلوريــة والشعراء والمداحين والقصاصين القادمة من مختلف الوطن بالإضافة للمغتربين الذين ينتظرون المناسبة بفارغ الصبر لإحياء صلة الرحم والإلتقاء مع الأحباب والضيوف في أجواء بهيجة والأمر البارزة في هذه الوعدة الكرم والجود وإعداد طبق الكسكسي بمختلف أنواعه. وتعد المناسبة فرصة للتجار المتوافدين من أرجاء البلاد والذين ينشطون ويكسرون هدوء المدينة ويجلبون معهم مختلف السلع والبضائع لتلبية حاجيات زبائنهم. وتعد الأغاني الممجدة لأبو عبد الله العلامة المسجلة للشيخ وأشهرها على الإطلاق قصيدة: أنا بالله بك يا سيدي بوعبد الله والتي أعادتها الفرق النسوية المداحات بمناسبة الأعراس والأفراح كما أعيدت في أنماط أخرى مثل الشيخة الريميتي والشيخة زوزو في فن القصبة وأنماط الراي مثل الشاب عبدو والشاب مولاي

علاقته مع العثمانيين


خريطة الاندلس ومملكة بني زيان والمملكة الوطاسية 1489م
شهد القرن 10 هجري صراعات سياسية بين الأمراء الزيانيين لتولي سدة الحكم إضافة للثورات الداخلية التي قادها عبد الكريم المغيلي وأحمد بن يوسف التي كانت ضد سياسة الزيانيين التي جعلت لليهود في دواليب السلطة مكانة لم يحلموا بهامما قوي إستبدادهم وتحكم في النشاط الإقتصادي القائم على الربا.
وساد بلاد المغرب الأوسط في العهد الزياني حالة اللاأمن بسبب ظاهر قطع الطريق وإفساد السابلة من قبل قبائل محاربة شرسة تخرج في جماعات من الفرسان مسلحين ونشروا الرعب والخوف في غي الناس الذين تركوا أراضيهم ونشاطهم الإقتصادي ولجأوا للجبال مما ساهم في تدهور خزينة الدولة القائمة على جباية المغارم لكنهم كانوا يحترمون الشيخ ويهابونه لإعتقادهم الولاية فيه إذ توسط مرة لأحمد بن يوسف وأرجع له ما نهب منه من قبل القبائل.
عروج وخير الدين بربروس
وكانت له قصة مع زعيمهم حميدة العبد الذي أراد مصاهرة الشيخ لكن الأخير رفض. وكل هذه الأمور مهدت للإحتلال الإسباني للموانئ الزيانية مثل تنسومزغران ووهران ومرسى الكبير مما أدى لتدخل العثمانيين بقيادة الأخوين عروج الذين رفعوا راية الجهاد وعند دخولهم للمنطقة الغربية للجزائر إستنجدوا بأبو عبد الله نظرًا لنفوذه ونظرًا لكبر سنه أرسل إبنيه عمار وأمحمد بن فغول للجهاد ناحية تلمسان ونظرًا لخدمته النبيلة قلد العثمانيين أبناءه وأحفاده بمقاليد مشيخة المنطقة لغاية دخول الإحتلال الفرنسي.

وفاته


توفي أبو عبد الله بعد أن عمر طويلاً عام 923 هجري ودفن شرق واد ارهيو بجانب ضفة واد الشلف وأقيمت عليه قبة التي أصبحت مزار يقصده الناس.

عائلته


تزوج أبو عبد الله من أمرأتين ولديه 6 ذكور وبنت وهم محجوبة بن يوسف بن معمر بن النطري الملقبة التغرينية: أنجب منها أمحمد أفغول وعمار ويحي ومريم.
خديجة بنت الميمون بن أبي بكرالملقبة بالميمونية: أنجب منها غلام الله ومحمد الخياطي ومحمد بن عطية.[بحاجة لمصدر]

شرح مبسط


محمد أبو عبد الله المغوفل من أعلام القرن التاسع هجري ومن أشهر الصوفية بالمغرب الأوسط من مواليد 828 هجري بالونشريس وكانت له حظوة عند قبائل البربر والعرب على حد سواء وعند قدوم العثمانيين للمنطقة لجأوا إليه نظرا لسطته الروحية وتأثيره القوي. توفي سنة 923 هجري قرب مدينة واد ارهيو بمحاذاة واد الشلف [1][2][3]
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد أبو عبد الله المغوفل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن