اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:28 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] التقسيم الإداري في ليبيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود منير بليعيس المقاطي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد رشيد محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] عن رجاء بن أبي سلمة قال : بلغني أن عمر بن عبد العزيز كان يصنع طعاما لمن يحضره فكان لا يأكل منه فكانوا لا يأكلون فقال ما شأنهم لا يأكلون قالوا إنك لا تأكل فلا يأكلون قال ما يوم بدرهمين من صلب ماله ينفقان في المطبخ ثم أكل وأكلوا . # اخر تحديث
- [ متاجر السعودية ] قطعه واحده ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] مصنع عجيب للعصائر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز بن ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تركيب ألواح الزجاج والألمنيوم و الخدمات قطر ] القبطان للنجارة والالمنيوم والديكور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] المتجر الفراشة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه اكليل للتسويق الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الشجرة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] رامي عبدالعزيز بن صالح الزهراني ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات قطر ] Zone Dental Center مركز زون لللأسنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم حكاية الحارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز الجراحة البيطرية doha vets ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] نوف وسيطه مواقع ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قرية البهارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] ايزي لاين للتجارة والنقليات والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد منير العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] عهود عبدالله عبدالرحمن الخليفي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] استديوهات القمر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] عيادة دايموند للطب البيطرى Diamond Veterinary Clinic ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد نجم الدين نصر الدين الصيني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رزان محمد هلال الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] شركة أنظم التهوية المركزية Central Ventilation System ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم العائلة الكبرى ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري هليل شنان الشمري ... عيون الجواء ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر منيف منير العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها عبدالعزيز بن سعد الجبالي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم سلام بومباي النباتي فرع 2 ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم أمروثا النباتي ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سيارات السعودية ] الجوهرة لزينة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] جديلة لمنتجات الشعر والعناية الشخصية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالمحسن عبدالله السعدون ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن ضيف الله بن سالم المسرحي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز توق للخدمات الطبية المنزلية - مجموعة توق التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر منصور عبدالمحسن الحربي ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز برايت لطب الأسنان BRITE DENTAL CENTRE ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز عبدالله حزام المنيعي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] باب الحارة (الجزء الأول) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أدوات المطبخ و التجارة قطر ] مطابخ بحر الشمال الشعبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] موقع نشري ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] أحمد سليمان عبدالله الحمدان ... المجمعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سائق سيارة أجرة (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] التركية الفرنسية للانشاءات والخدمات والتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مناحل السلوى ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق عبدالرحمن عبدالخالق الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الفيصل للهواتف المتحركة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شيخ المندى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] بدر لبيع الأرقام المميزة ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الشباب الرجالى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الجودة للادوية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشباب البخاري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] دبليو اس كلاسي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ كتب ومؤلفات ] سبب تأليف كتاب الخصائص لابن جني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] عبايات القمر ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق أحمد بن عبدالله السهيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] التقسيم الإداري في جزر القمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد صالح السلولي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية التاسعة للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه سعد شرف الشريف للتشغيل والصيانة ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] ﴿ إِنَّا نَحْنُ نُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا۟ وَءَاثَٰرَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَٰهُ فِىٓ إِمَامٍ مُّبِينٍ ﴾ [ سورة يس آية:﴿١٢﴾ ]فآثار المرء التي تبقى وتذكر بعد الإنسان من خير أو شر يجازى عليها: من أثر حسن؛ كعلم علموه، أو كتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام مقبل بن محسن الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عيد بن مصيول الحربي ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم صحتين اللبناني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] فيلم سيرة ذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] احمد صالح احمد الجراح ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تخفيضات و تنزيلات من زارا لغاية 50% # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ متاجر السعودية ] رياض تيراميسو ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أفلام ومسلسلات ] ملخص فيلم عمر وسلمى 1 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الهدايا و التجارة قطر ] الفلامنجو للزهور والنباتات وتجهيز الافراح والحفلات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] بيوت الياسمين للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدران عبدالله ضيف الله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] كيو ان تى للشحن و النقل QNT Cargo ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدماتوخدمات الإنترنت قطر ] مطعم شجرة القهوه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] تيراميسو لوج ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جمبر (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مرشد بن عبدالعزيز التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف مسفر فهيد السلولي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ اغذية السعودية ] الشركة اللبنانية للأغذية المحدودة (يلنيزلار) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] كيش الطبية QISH MEDICALS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات صيانة الكهرباء قطر ] الهندسة الكهربائية والميكانيكية MEP ENTERPRISES ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] عيادة الدكتور مانوج لطب الأسنان DR MANOJS DENTAL CLINIC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم و خدمات قطر ] شركة مشاوي البيك اللبناني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام هويدي حاجي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس الامارات ] المركز الامريكي لتعليم اللغات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العمارة التجارية Al Amara Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] مشاعل فارس ناصر السعدون ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] كانت في سعيد بن فروخ بن القطان ، والد يحيى سعيد الفقيه ، غفلة شديدة مشهورة ، فخرج يوم الجمعة وقد تهيأ للصلاة ، فلقى رجلا من أهل البصرة كثير المزاح ، فقال له : قد أخروا الجمعة إلى غد ، فقال : حسن. ورجع إلى منزله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد منير بن مشرع البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسي عمر موسى الشهري ... بارق ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسن محمدعلي بن محمدصالح المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم سانجيثا النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ترجمة اكادمية وطبية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جراح نهابه الشمرى ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفارس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نجم الجزيرة للتشغيل والصيانة ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عبارات جميلة ] 40 من أجمل الكلمات عن التفاؤل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام سحمي صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] شيفا (اليهودية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] شيفا (اليهودية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | شيفا (اليهودية)
تبدأ عملية الحداد بالمرحلة الأولى المعروفة باسم أنينوت، والعواطف المرتبطة بهذه الفترة هي مشاعر الغضب والإنكار وعدم التصديق وهي أشد فترات الحداد، وفي هذا الوقت يتم تنفيذ الكريا أو تمزيق الثياب، وتبدأ هذه المرحلة من لحظة وفاة الفرد حتى نهاية الجنازة. المرحلة التي تتبع أنينوت هي شيفعا، حيث يدخل المعزون في سبعة أيام مخصصة لإحياء ذكرى الفرد المتوفى. خلال فترة شيفعا يتم توجيه الأفراد لأخذ استراحة من روتينهم من أجل التركيز على خسارتهم. بعد فترة شيفعا تأتي مرحلة الحداد المعروفة باسم شيلوشيم. تستمر فترة الحداد خلال هذه الفترة لمدة ثلاثين يوما بعد الدفن. وتعتبر الأيام السبعة الأولى من شيلوشيم هي فترة شيفعا، ولكن شيلوشيم تواصل بعد انتهاء فترة شيفعا، والتي تتم بشكل أساسي في المنزل، بينما تسمح شيلوشيم للأفراد بمغادرة مساكنهم والبدء في التفاعل مع الآخرين والمشاركة في العلاقات الاجتماعية من أجل العودة ببطء إلى الأنشطة اليومية العادية. خلال المرحلة النهائية (ياهرزيت أو يزكور) ينتهي العمل بفترة الحداد التي دامت اثني عشر شهراً، كما تُقام احتفالات تذكارية سنوية للفرد الذي توفي.
هناك العديد من التقاليد التي يتم التمسك بها في فترة شيفعا. حيث يُطلب من المعزين البقاء في المنزل والامتناع عن الانخراط في العالم الاجتماعي طوال ذلك الوقت. كيريا
بعد سماع خبر وفاة أحد الأقارب، توجه المعتقدات والتقاليد اليهودية الأفراد إلى تمزيق ملابسهم كتعبير أساسي عن الحزن وتُعرف عملية تمزيق الثوب بالكيريا. يتم التمزيق أثناء الوقوف ويجب أن يمتد طوله إلى نطاق اليد أو ما يعادل حوالي 9 سنتيمتر (3.5بوصة). عند تمزيق الثوب يتلو المعزين دعاءً يصف الله بأنه «القاضي الحق». هذا الدعاء يذكر المعزين بأن الله قد سلب حياة قريب، ويُنظر إليه على أنه الخطوة الأولى في قبول الحزن. يُمزق الثوب على القلب إذا كان المتوفى أحد الوالدين، أو فوق الصدر على الجانب الأيمن إذا كان المتوفى قريبًا آخر. يتم ارتداء قطعة الملابس الممزقة طوال فترة شيفعا، والاستثناء الوحيد هو يوم السبت. غسل اليدين
بعد التواجد بالقرب من المتوفى أو حوله، من المعتاد أن يغسل المرء نفسه أو على الأقل يديه كوسيلة للتطهير. بعد الجنازة أو زيارة المقبرة يُطلب من الأفراد غسل أيديهم كعلامة على الانتقال الروحي عبر الماء. يكون القيام بذلك إلزاميًا خلال فترة شيفعا وبشكل خاص قبل دخول المنزل. هناك العديد من الأصول المختلفة لهذا التقليد، ولكن عادةً ما يرتبط الفعل بالتطهير الرمزي وفكرة أن الموت نجس بالمعنى الروحي. عند غسل اليدين بعد زيارة المتوفى، جرت العادة على عدم تمرير كوب الماء المستخدم من شخص لآخر، ويرجع ذلك للمعتقدات والآمال في وقف المأساة التي بدأت، بدلًا من السماح لها بالاستمرار من شخص إلى آخر كما يرمز إليه مرور الكوب. وجبة التعزية
الوجبة الأولى التي يجب تناولها بعد الجنازة تعرف باسم سيودا هافرا (بالعبرية: סעודת הבראה، ومعناها وجبة التعزية)، ويحصل المعزين على هذه الوجبة من الجيران. يعتبر تحضير هذه الوجبة ميتزفة (أي وصية أو قانون يهودي)، ولكن إذا كان الجار غير قادر على تحضير وجبة التعازي، فقد تقوم الأسرة الممتدة بذلك، أو قد يقوم الأفراد الذين في حالة حداد بتحضير الوجبة كحل أخير. لوحظ أنه في كثير من الأحيان بعد وفاة أحد أفراد الأسرة، يكون لدى الأفراد الذين في حداد رغبة في الموت وغالبًا ما يحاولون الخضوع للموت جوعاً. وفرت لهم الوجبة عند عودتهم إلى المنزل الدفء لتقليل مثل هذه الرغبات. يجب أن تحتوي اختيارات الطعام في وجبة التعازي على عدة أطباق محددة. مثال على ذلك الخبز الذي يرمز إلى الحياة بالإضافة إلى ذلك يقدم البيض المسلوق والخضروات المطبوخة والقهوة أو الشاي، في كثير من الأحيان يُسمح بتقديم النبيذ أيضًا. المرة الوحيدة التي لا يتم فيها تقديم وجبة التعازي تحدث عندما لا يكون هناك حداد عام أو إذا كان الشخص الذي مات قد مات بسبب الانتحار. شموع
شمعة شيفعا حمراء
في اليهودية تعتبر الشموع رمزًا للأحداث الخاصة خلال الحياة. ويضاء الشمع خلال العطلات الرئيسية ويوم السبت وأثناء عملية الحداد ويجب أن تحترق شموع الشيفعا بأكملها. قبل وفاة الحاخام يهوذا حناسي في القرن الثالث، أصدر تعليماته بضرورة استمرار احتراق الضوء. خلال شيفعا الشمعة تمثل المتوفى والضوء هو رمز للإنسان والفتيل واللهب يمثلان الجسد والروح على التوالي، بالإضافة إلى ارتباطهما ببعضهما البعض. تكون الشموع مصنوعة إما من الزيت أو البارافين ولا يسمح لها أن تكون كهربائية. الحرق المثالي للشمعة يتم في منزل المتوفى، ولكن يمكن إجراء استثناءات، وتكون الشموع في حضور الملتزمين بفترة شيفعا. خلال العطلات الرئيسية يمكن نقل الشمعة لتقليل الشعور بالحزن والتركيز على المناسبة السعيدة. المرايا
يُطلب من الأفراد الذين في حالة حداد أو في منزل شيفعا تغطية المرايا من وقت وفاة الفرد حتى نهاية شيفعا، هناك عدة أسباب وراء مطالبة اليهودية بذلك. قد ينبع السبب الأول من فكرة أن الإنسان قد خلق على صورة الله، وبذلك يكتسب الإنسان نفس كرامة وقيمة الله، وعندما تموت خليقة الله فإن هذا يقلل من صورته، يقطع موت البشر العلاقة بين الإنسان الحي والإله الحي. ونظرًا لأن الغرض من المرايا هو عكس مثل هذه الصورة يتم تغطيتها أثناء الحداد. أما السبب الثاني فلأن الأفراد في هذا الوقت يُطلب منهم التركيز على الحزن والحداد بدلاً من التركيز على أنفسهم، ولمنع الأفكار الأنانية يتم تغطية جميع المرايا داخل منازل الأفراد في فترة شيفعا. أما السبب الثالث يأتي من القانون الذي ينص على أنه لا يجوز للفرد الوقوف مباشرة أمام صورة أو عبادة واحدة. لذلك يتم إخفاء المرايا والصور أثناء الحداد. الصور
أحد الأسباب المرتبط بتغطية المرايا (ولدى البعض جميع صور الأشخاص أيضًا) هو أن الصلاة تُقام في بيت الحداد إذا كان النصاب القانوني يسمح بذلك، وينص القانون اليهودي بوضوح على أن لا يجوز عبادة صورة أو الوقوف مباشرة أمام واحد.. صورة .. مرآة. الأحذية
لا يُسمح بارتداء الأحذية الجلدية أثناء الشيفعا. وذلك بهدف التقليل من الرفاهية، فبدون أحذية جلدية يمكن للفرد التركيز على الحداد والمعنى الأعمق للحياة. ومع ذلك فإن الاستثناءات من هذه القاعدة تشمل النساء الحوامل والذين يعانون من أمراض القدمين. كما يجب أيضًا على الضيوف والأفراد الذين ليسوا في فترة شيفعا الامتناع عن ارتداء الأحذية الجلدية عندما يتواجدون في منزل الأفراد الذين في حالة حداد. الهيئة الشخصية
على غرار فكرة ارتداء الأحذية الجلدية تندرج النظافة الشخصية والعناية الشخصية التي يتم القيام بها بهدف المتعة. تُحظر مثل هذه الأفعال أثناء فترة شيفعا أو شيلوشيم حيث يُنظر إليها على أنها أفعال من أجل الراحة الجسدية. ومع ذلك هناك خط رفيع يفصل بين العناية الشخصية لأسباب صحية ولأسباب الراحة. لذلك يمنع التهيء أو التبرج من أجل الراحة لكن يُطلب من الأفراد الملتزمين بالحداد أن يستحموا بأخذ أجزاء منفصلة فقط من الجسم والرأس والوجه. إضافة إلى ذلك يوصى باستخدام الماء البارد، ولا يُسمح باستخدام مستحضرات التجميل لأن هذا يمثل الراحة والمتعة. ومع ذلك فإن الاستثناء من هذه القاعدة هو أن تكون المرأة عروساً أو مخطوبة للزواج أو تواعد للزواج أو تشعر كما لو أن استخدام المكياج ضروري. «الجلوس» شيفعا
«الجلوس» في فترة شيفعا يشير إلى الجلوس على مقاعد منخفضة في أوقات الحداد. ورد في سفر أيوب عند الحداد: «جلس أصدقاء أيوب معه على الأرض سبعة أيام وسبع ليالٍ». لذلك الأصل أن يُطلب من الأفراد الذين بفترة حداد قلب الأرائك أو الأسرة والجلوس على الأرض. مع مرور الوقت تم إجراء تعديلات على هذه القاعدة، تقول الهلاخاه أن على الفرد أن يجلس على مقاعد منخفضة أو على الأرض. جلوس الفرد على كرسي منخفض يكون للدلالة على عدم اهتمامه براحته الشخصية أثناء فترة الحداد. الحداد هو تعبير عن حزن النفس وكربها بأفعال رمزية خارجية. مارست المجتمعات المختلفة عادات مختلفة أثناء عملية «الجلوس» لشيفعا. لم يعد يهود السفارديم يجلسون مرتدين تاليت (وتعني بالعربية شال الصلاة) ، لكن اليهود اليمنيين لا يزالون يتبعون العادات اليهودية القديمة المتمثلة في الجلوس لمدة سبعة مرتدين تاليت. تمت الإشارة إلى هذه الممارسة في التلمود (مؤيد قطان)، وفي كتابات السلطات الحاخامية المبكرة. بين المجتمعات الأشكنازية والسفاردية، هذه الممارسة عفا عليها الزمن، هم ملتزمون بالمحكمين في القانون اليهودي الذين جاءوا مؤخرًا (بيت شداش، وشوري زهاف، وسيفتي كوهين) والذين ألغوا هذه العادة. الوحيدون الذين يستمرون في ممارسة هذه العادة هم يهود اليمن. مكان الحداد
المكان المثالي للحداد خلال فترة الشيفعا هو منزل الشخص المتوفى. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فإن أفضل مكان هو منزل قريب من المتوفى. لا يُسمح للأفراد عمومًا بمغادرة المبنى أثناء فترة شيفعا، ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة مثل: عدم وجود مساحة كافية لإيواء كل الأفراد في الحداد، أو فقدان شخص آخر من أفراد أسرته، أو عدم القدرة على إجراء الخدمات في المنزل. وإذا سُمح لفرد من الحداد بمغادرة المنزل، فعليه أن يفعل ذلك دون إزعاج الآخرين وليس بمفرده أبدًا.
كلمة شيفعا آتية من العبرية (بالعبرية: שבעה)، في إشارة إلى مدة السبعة أيام من هذه الفترة.
هناك عدد من روايات الكتاب المقدس وصفت الحداد لفترات محددة، في عدة حالات تكون هذه الفترة سبعة أيام. بعد وفاة يعقوب، أقام ابنه يوسف وأولئك المرافقون له فترة حداد لمدة سبعة أيام. وفي سفر أيوب، ذُكر أن أيوب حزن على مصيبته لمدة سبعة أيام. خلال هذا الوقت جلس على الأرض مع أصدقائه من حوله. يتضمن حداد الكتاب المقدس الامتناع عن الأعياد والأغاني وطقوس الهيكل. أعلن عاموس للشعب أن الله «سيحول أعيادك إلى حزن، وكل ترانيمك إلى رثاء»، كعقاب على الخطيئة، واصفًا هذا الحداد بأنه يشبه «حداد الابن الوحيد». بعد مقتل اثنين من أبناء هارون وهو كاهن كبير، رفض هارون أكل الذبائح، لأن هذا الفعل حسب كلامه لا يليق في وقت الحداد على وفاة الأبناء.
فترة الشيفعا (سبعة أيام الحداد) تبدأ مباشرة بعد الدفن، يعتبر ما تبقى من اليوم هو اليوم الأول من شيفعا، على الرغم من أنه يوم جزئي فقط. في اليوم السابع (على سبيل المثال يوم الاثنين، إذا كان اليوم الأول هو الثلاثاء) تنتهي فترة شيفعا في الصباح بعد صلاة الششارت. إذا لم يتم تقديم الخدمات العامة في صباح اليوم السابع، يتم تقديم الخدمة في منزل حداد، وبالتالي فإن اليوم السابع هو يوم جزئي مرة أخرى. يستمرالـشيلوشيم (فترة الثلاثين يومًا من الحداد) حتى نهاية الخدمات الصباحية في اليوم الثلاثين أي بعد 23 يوماً من نهاية شيفعا، وكما هو الحال مع فترة شيفعا، يتم حساب اليومين الجزئيين في البداية والنهاية كأيام كاملة. إذا وصل خبر وفاة قريب خلال 30 يومًا من وفاته، بما في ذلك اليوم الثلاثين، فإن المعزي ملزم فقط بالجلوس في حداد ليوم واحد. ولكن إذا وصل الخبر في غضون 30 يوماً، فإن المعزي مطلوب منه أن يجلس في حداد لمدة سبعة أيام. الأعياد الدينية في أوقات الحداد
الأعياد الدينية أثناء فترة شيفعا وشيلوشيم تغير من فترة الحداد قليلًا. بما أن اليهودية تحتضن الأعياد بفرح، فإن الحزن والأسى المرتبطين بالحداد يجب أن يوضعا جانبًا حتى انتهاء العيد. عادةً إذا مات فرد قبل بداية العطلة فإن أيام العيد تحتسب من أيام الحداد، وتُلغى القواعد المطبقة أثناء الحداد من أجل تشجيع الاحتفال بالعيد. إذا حدثت الوفاة أثناء العطلة أو من غير معرفة فإن الحداد يبدأ بعد انتهاء العيد. في حالات أخرى إذا تمت فترة شيفعا بالكامل قبل بدء العطلة، فستلغي العطلة القوانين المطبقة بشيلوشيم ، مما يدل على استيفاء واكتمال فترة الحداد. بإمكان العطلة اليهودية الكبيرة إنهاء الشيفعا، في حين أن السبت يعلق بعض جوانبها فقط. السبت
خلال يوم السبت يستمر الحداد الخاص بينما يتم تعليق الحداد العام. يسمح للأفراد بارتداء الأحذية ومغادرة منازلهم للمشاركة في الصلاة العامة، كما يُسمح للأفراد بتعطيل العمل بقواعد شيفعا لمدة تصل إلى ساعة وخمس عشرة دقيقة من أجل الطهي واللباس وأداء المهام الأخرى. إذا لم يكن هذا الوقت كافيًا للقيام بذلك فقد يتم تخصيص ساعتين ونصف الساعة لهذا الغرض في بعض المواقف. عيد الفصح
خلال عيد الفصح، أياً كان عدد الأيام التي مرت لشيفعا قبل البدء ستساوي سبعة أيام عندما يبدأ العيد، وعيد الفصح سيحتفل به لمدة ثمانية أيام، فإن أي حداد قبله سوف يصل إلى خمسة عشر يومًا عند انتهاء العيد، وسيتبق خمسة عشر يوماً فقط لـشيلوشيم. شافوت
خلال فترة شافوت أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عند بداية العطلة. اليوم الأول من شافوت يساوي اليوم السابع، ويعتبر اليوم الثاني من شافوت هو اليوم الخامس عشر، ولن يتبق سوى خمسة عشر يومًا لـشيلوشيم. عيد العرش
خلال عيد العرش أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عندما تبدأ العطلة. نظرًا لأن الاحتفال بعيد العرش لمدة سبعة أيام، فإن أي حداد قبله سيصل إلى أربعة عشر يومًا عند انتهاء العطلة. يعتبر شميني عتذيرت أن اليوم الثامن من عيد العرش يعادل سبعة أيام من الحداد. ويعتبر سيمشات توراه اليوم الثانى والعشرين للحداد، مما يترك ثمانية أيام فقط لـشيلوشيم. روش هاشانا
خلال روش هاشانا أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عندما تبدأ العطلة. يوم كيبور بعد رأس السنة سوف يرمز إلى نهاية الحداد ونهاية كل من شيفعا وشيلوشيم. يوم الغفران
خلال يوم الغفران أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عندما تبدأ العطلة. عيد العرش بعد يوم كيبور، سوف يرمز إلى نهاية الحداد ونهاية كل من شيفعا وشيلوشيم. يوم توف
إذا حدثت الوفاة خلال يوم توف، فإن شيفعا لا تبدأ حتى اكتمال الدفن. قد لا يتم الدفن في يوم توف، ولكن يمكن أن يتم ذلك خلال الأيام الوسيطة من عيد العرش أو عيد الفصح، والمعروف أيضًا باسم شول هامود. شول هامود
إذا حدث الدفن في عيد الفصح في شول هامود، فإن شيفعا لا تبدأ إلا بعد اكتمال يوم توف، وحيث أن ياميم توفيم تستمر لمدة يومين لا يتم الحداد في اليوم الثاني، ولكن اليوم لا يزال يشكل واحداً من أيام شيفعا.
تتم الصلاة في منزل الحداد احترامًا للشخص الحزين وكذلك المتوفى، الصلاة أثناء الحداد مهمة على الدوام، ومع ذلك تتغير الصلاة قليلًا أثناء شيفعا. كاديش
خلال فترة الحداد عادة ما تتم تلاوة كاديش، بدلًا من فقدان الإيمان بالدين تطلب التقاليد اليهودية من أولئك الذين عانوا من فقدان أحد الأحباء أن يؤكدوا علانية إيمانهم بالله. تؤمن اليهودية أنه قبل دخول الروح إلى الجنة، يلزم اثني عشر شهرًا كحد أقصى لتطهير أسوأ روح. على الرغم من أن الحداد الكامل يستمر لمدة اثني عشر شهراً، إلا أن كاديش يتلى فقط لمدة أحد عشر شهرًا حتى لا يعني ذلك أن الروح تتطلب اثني عشر شهراً كاملة من التطهير. صلاة الحداد
عادة ما تُعرف صلاة الحداد الحقيقية باسم «المالّي راشاميم» في الأدب الأشكنازي و«هاشكافا» في الأدب السفارديمي الصلاة ذاتها هي نداء من أجل أن تُعطى روح المتوفى الراحة المناسبة. عادة ما يتم تلاوة هذه الصلاة في القبر أثناء الدفن، وأثناء إزاحة الستار عن شاهد القبر، كما هو الحال في صلاة يزكور في الأعياد اليهودية. إذا كانت التلاوة تأبينًا فرديًا، فإن الصلاة تحتوي على اسم الشخص المتوفى، أما إذا كانت التلاوة بحضور جماعة فإن الصلاة ستحتوي وصفًا للميت. مينيان (الصلاة) خلال شيفعا
المعروف في المينيان أن الحد الأدنى للنصاب من الذكور يبلغ عشرة أو أكثر، وفي كثير من الأحيان في مجتمعات الإصلاح أو المجتمعات المحافظة يتألف المينيان من مزيج من عشرة أو أكثر من الذكور والإناث البالغين. الذين يجتمعون في منزل الحداد ويقومون بتقديم خدمات مماثلة لتلك التي تقام في الكنيس اليهودي. ومع ذلك أثناء شيفعا يتم إضافة أو حذف بعض الصلوات أو الآيات. خلال الأيام التي تُقرأ فيها التوراة في الكنيس، تُقرأ أيضًا في منزل شيفعا، يبذل المجتمع جهدًا لإعارة مخطوطة توراة إلى المعزين لهذا الغرض. التغييرات في الخدمة أثناء الحداد
يتم إجراء التغييرات التالية في صلاة الششارت (الصباح) مرتبة حسب النظام في الصلاة: إغفال البركة الكهنوتية: ص 187 (16:25) وهاليل على روش تشوديش: ص 188 (16:26)
حذف تاشانون ونفيلات أبايم: الصفحات 184 - 185 (16:20)
حذف تاشانون ونفيلات أباييم: الصفحات 184-185 (16:20) بالمثل، في صباح الاثنين والخميس (قبل قراءة التوراة) يتم حذف إريش أبايم.
إغفال المزمور 20
حذف المزمور 90:17
إضافة مزمور 49 - الخلاص من الروح (بالعبرية: למנצח לבני קרח) صفحة 189 (16:29) مرتين في اليوم: صباحًا وأيضًا في المساء .
استبدال المزمور 16 بمزمور 49 في الأيام التي تم فيها حذف تاشانون صفحة 189 (16:29)
حذف بيتوم هاكيتوريت
إضافة إلى ذلك يتم إجراء التغييرات التالية في صلوات أخرى: حذف تاشانون ونفيلات أبباييم من خدمة مينشا
حذف المزامير الستة قبل خدمات ليلة الجمعة صفحة 267 (28:6)
يتم حذف التوابل من الاستخدام في منزل المعزين خلال الحافدالة (نهاية السبت).
شيفعا (بالعبرية: שִׁבְעָה، معناها الحرفي «سبعة») وهي فترة الحداد في اليهودية تستمر لمدة أسبوع بعد الدفن يناقش فيها الأفراد خسارتهم وقبولهم راحة الآخرين، وتكون للأقارب من الدرجة الأولى (الوالدين والأزواج والأبناء و/ أو أشقاء الشخص المتوفى)، ولا تشترط على من كان عمره أقل من ثلاثين يومًا وقت الوفاة.
مراحل العزاء
تبدأ عملية الحداد بالمرحلة الأولى المعروفة باسم أنينوت، والعواطف المرتبطة بهذه الفترة هي مشاعر الغضب والإنكار وعدم التصديق وهي أشد فترات الحداد، وفي هذا الوقت يتم تنفيذ الكريا أو تمزيق الثياب، وتبدأ هذه المرحلة من لحظة وفاة الفرد حتى نهاية الجنازة. المرحلة التي تتبع أنينوت هي شيفعا، حيث يدخل المعزون في سبعة أيام مخصصة لإحياء ذكرى الفرد المتوفى. خلال فترة شيفعا يتم توجيه الأفراد لأخذ استراحة من روتينهم من أجل التركيز على خسارتهم. بعد فترة شيفعا تأتي مرحلة الحداد المعروفة باسم شيلوشيم. تستمر فترة الحداد خلال هذه الفترة لمدة ثلاثين يوما بعد الدفن. وتعتبر الأيام السبعة الأولى من شيلوشيم هي فترة شيفعا، ولكن شيلوشيم تواصل بعد انتهاء فترة شيفعا، والتي تتم بشكل أساسي في المنزل، بينما تسمح شيلوشيم للأفراد بمغادرة مساكنهم والبدء في التفاعل مع الآخرين والمشاركة في العلاقات الاجتماعية من أجل العودة ببطء إلى الأنشطة اليومية العادية. خلال المرحلة النهائية (ياهرزيت أو يزكور) ينتهي العمل بفترة الحداد التي دامت اثني عشر شهراً، كما تُقام احتفالات تذكارية سنوية للفرد الذي توفي.
عادات الشيفعا
هناك العديد من التقاليد التي يتم التمسك بها في فترة شيفعا. حيث يُطلب من المعزين البقاء في المنزل والامتناع عن الانخراط في العالم الاجتماعي طوال ذلك الوقت. كيريا
بعد سماع خبر وفاة أحد الأقارب، توجه المعتقدات والتقاليد اليهودية الأفراد إلى تمزيق ملابسهم كتعبير أساسي عن الحزن وتُعرف عملية تمزيق الثوب بالكيريا. يتم التمزيق أثناء الوقوف ويجب أن يمتد طوله إلى نطاق اليد أو ما يعادل حوالي 9 سنتيمتر (3.5بوصة). عند تمزيق الثوب يتلو المعزين دعاءً يصف الله بأنه «القاضي الحق». هذا الدعاء يذكر المعزين بأن الله قد سلب حياة قريب، ويُنظر إليه على أنه الخطوة الأولى في قبول الحزن. يُمزق الثوب على القلب إذا كان المتوفى أحد الوالدين، أو فوق الصدر على الجانب الأيمن إذا كان المتوفى قريبًا آخر. يتم ارتداء قطعة الملابس الممزقة طوال فترة شيفعا، والاستثناء الوحيد هو يوم السبت. غسل اليدين
بعد التواجد بالقرب من المتوفى أو حوله، من المعتاد أن يغسل المرء نفسه أو على الأقل يديه كوسيلة للتطهير. بعد الجنازة أو زيارة المقبرة يُطلب من الأفراد غسل أيديهم كعلامة على الانتقال الروحي عبر الماء. يكون القيام بذلك إلزاميًا خلال فترة شيفعا وبشكل خاص قبل دخول المنزل. هناك العديد من الأصول المختلفة لهذا التقليد، ولكن عادةً ما يرتبط الفعل بالتطهير الرمزي وفكرة أن الموت نجس بالمعنى الروحي. عند غسل اليدين بعد زيارة المتوفى، جرت العادة على عدم تمرير كوب الماء المستخدم من شخص لآخر، ويرجع ذلك للمعتقدات والآمال في وقف المأساة التي بدأت، بدلًا من السماح لها بالاستمرار من شخص إلى آخر كما يرمز إليه مرور الكوب. وجبة التعزية
الوجبة الأولى التي يجب تناولها بعد الجنازة تعرف باسم سيودا هافرا (بالعبرية: סעודת הבראה، ومعناها وجبة التعزية)، ويحصل المعزين على هذه الوجبة من الجيران. يعتبر تحضير هذه الوجبة ميتزفة (أي وصية أو قانون يهودي)، ولكن إذا كان الجار غير قادر على تحضير وجبة التعازي، فقد تقوم الأسرة الممتدة بذلك، أو قد يقوم الأفراد الذين في حالة حداد بتحضير الوجبة كحل أخير. لوحظ أنه في كثير من الأحيان بعد وفاة أحد أفراد الأسرة، يكون لدى الأفراد الذين في حداد رغبة في الموت وغالبًا ما يحاولون الخضوع للموت جوعاً. وفرت لهم الوجبة عند عودتهم إلى المنزل الدفء لتقليل مثل هذه الرغبات. يجب أن تحتوي اختيارات الطعام في وجبة التعازي على عدة أطباق محددة. مثال على ذلك الخبز الذي يرمز إلى الحياة بالإضافة إلى ذلك يقدم البيض المسلوق والخضروات المطبوخة والقهوة أو الشاي، في كثير من الأحيان يُسمح بتقديم النبيذ أيضًا. المرة الوحيدة التي لا يتم فيها تقديم وجبة التعازي تحدث عندما لا يكون هناك حداد عام أو إذا كان الشخص الذي مات قد مات بسبب الانتحار. شموع
شمعة شيفعا حمراء
في اليهودية تعتبر الشموع رمزًا للأحداث الخاصة خلال الحياة. ويضاء الشمع خلال العطلات الرئيسية ويوم السبت وأثناء عملية الحداد ويجب أن تحترق شموع الشيفعا بأكملها. قبل وفاة الحاخام يهوذا حناسي في القرن الثالث، أصدر تعليماته بضرورة استمرار احتراق الضوء. خلال شيفعا الشمعة تمثل المتوفى والضوء هو رمز للإنسان والفتيل واللهب يمثلان الجسد والروح على التوالي، بالإضافة إلى ارتباطهما ببعضهما البعض. تكون الشموع مصنوعة إما من الزيت أو البارافين ولا يسمح لها أن تكون كهربائية. الحرق المثالي للشمعة يتم في منزل المتوفى، ولكن يمكن إجراء استثناءات، وتكون الشموع في حضور الملتزمين بفترة شيفعا. خلال العطلات الرئيسية يمكن نقل الشمعة لتقليل الشعور بالحزن والتركيز على المناسبة السعيدة. المرايا
يُطلب من الأفراد الذين في حالة حداد أو في منزل شيفعا تغطية المرايا من وقت وفاة الفرد حتى نهاية شيفعا، هناك عدة أسباب وراء مطالبة اليهودية بذلك. قد ينبع السبب الأول من فكرة أن الإنسان قد خلق على صورة الله، وبذلك يكتسب الإنسان نفس كرامة وقيمة الله، وعندما تموت خليقة الله فإن هذا يقلل من صورته، يقطع موت البشر العلاقة بين الإنسان الحي والإله الحي. ونظرًا لأن الغرض من المرايا هو عكس مثل هذه الصورة يتم تغطيتها أثناء الحداد. أما السبب الثاني فلأن الأفراد في هذا الوقت يُطلب منهم التركيز على الحزن والحداد بدلاً من التركيز على أنفسهم، ولمنع الأفكار الأنانية يتم تغطية جميع المرايا داخل منازل الأفراد في فترة شيفعا. أما السبب الثالث يأتي من القانون الذي ينص على أنه لا يجوز للفرد الوقوف مباشرة أمام صورة أو عبادة واحدة. لذلك يتم إخفاء المرايا والصور أثناء الحداد. الصور
أحد الأسباب المرتبط بتغطية المرايا (ولدى البعض جميع صور الأشخاص أيضًا) هو أن الصلاة تُقام في بيت الحداد إذا كان النصاب القانوني يسمح بذلك، وينص القانون اليهودي بوضوح على أن لا يجوز عبادة صورة أو الوقوف مباشرة أمام واحد.. صورة .. مرآة. الأحذية
لا يُسمح بارتداء الأحذية الجلدية أثناء الشيفعا. وذلك بهدف التقليل من الرفاهية، فبدون أحذية جلدية يمكن للفرد التركيز على الحداد والمعنى الأعمق للحياة. ومع ذلك فإن الاستثناءات من هذه القاعدة تشمل النساء الحوامل والذين يعانون من أمراض القدمين. كما يجب أيضًا على الضيوف والأفراد الذين ليسوا في فترة شيفعا الامتناع عن ارتداء الأحذية الجلدية عندما يتواجدون في منزل الأفراد الذين في حالة حداد. الهيئة الشخصية
على غرار فكرة ارتداء الأحذية الجلدية تندرج النظافة الشخصية والعناية الشخصية التي يتم القيام بها بهدف المتعة. تُحظر مثل هذه الأفعال أثناء فترة شيفعا أو شيلوشيم حيث يُنظر إليها على أنها أفعال من أجل الراحة الجسدية. ومع ذلك هناك خط رفيع يفصل بين العناية الشخصية لأسباب صحية ولأسباب الراحة. لذلك يمنع التهيء أو التبرج من أجل الراحة لكن يُطلب من الأفراد الملتزمين بالحداد أن يستحموا بأخذ أجزاء منفصلة فقط من الجسم والرأس والوجه. إضافة إلى ذلك يوصى باستخدام الماء البارد، ولا يُسمح باستخدام مستحضرات التجميل لأن هذا يمثل الراحة والمتعة. ومع ذلك فإن الاستثناء من هذه القاعدة هو أن تكون المرأة عروساً أو مخطوبة للزواج أو تواعد للزواج أو تشعر كما لو أن استخدام المكياج ضروري. «الجلوس» شيفعا
«الجلوس» في فترة شيفعا يشير إلى الجلوس على مقاعد منخفضة في أوقات الحداد. ورد في سفر أيوب عند الحداد: «جلس أصدقاء أيوب معه على الأرض سبعة أيام وسبع ليالٍ». لذلك الأصل أن يُطلب من الأفراد الذين بفترة حداد قلب الأرائك أو الأسرة والجلوس على الأرض. مع مرور الوقت تم إجراء تعديلات على هذه القاعدة، تقول الهلاخاه أن على الفرد أن يجلس على مقاعد منخفضة أو على الأرض. جلوس الفرد على كرسي منخفض يكون للدلالة على عدم اهتمامه براحته الشخصية أثناء فترة الحداد. الحداد هو تعبير عن حزن النفس وكربها بأفعال رمزية خارجية. مارست المجتمعات المختلفة عادات مختلفة أثناء عملية «الجلوس» لشيفعا. لم يعد يهود السفارديم يجلسون مرتدين تاليت (وتعني بالعربية شال الصلاة) ، لكن اليهود اليمنيين لا يزالون يتبعون العادات اليهودية القديمة المتمثلة في الجلوس لمدة سبعة مرتدين تاليت. تمت الإشارة إلى هذه الممارسة في التلمود (مؤيد قطان)، وفي كتابات السلطات الحاخامية المبكرة. بين المجتمعات الأشكنازية والسفاردية، هذه الممارسة عفا عليها الزمن، هم ملتزمون بالمحكمين في القانون اليهودي الذين جاءوا مؤخرًا (بيت شداش، وشوري زهاف، وسيفتي كوهين) والذين ألغوا هذه العادة. الوحيدون الذين يستمرون في ممارسة هذه العادة هم يهود اليمن. مكان الحداد
المكان المثالي للحداد خلال فترة الشيفعا هو منزل الشخص المتوفى. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فإن أفضل مكان هو منزل قريب من المتوفى. لا يُسمح للأفراد عمومًا بمغادرة المبنى أثناء فترة شيفعا، ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة مثل: عدم وجود مساحة كافية لإيواء كل الأفراد في الحداد، أو فقدان شخص آخر من أفراد أسرته، أو عدم القدرة على إجراء الخدمات في المنزل. وإذا سُمح لفرد من الحداد بمغادرة المنزل، فعليه أن يفعل ذلك دون إزعاج الآخرين وليس بمفرده أبدًا.
علم أصول الكلمات
كلمة شيفعا آتية من العبرية (بالعبرية: שבעה)، في إشارة إلى مدة السبعة أيام من هذه الفترة.
روايات من الكتاب المقدس مشابهة لشيفعا
هناك عدد من روايات الكتاب المقدس وصفت الحداد لفترات محددة، في عدة حالات تكون هذه الفترة سبعة أيام. بعد وفاة يعقوب، أقام ابنه يوسف وأولئك المرافقون له فترة حداد لمدة سبعة أيام. وفي سفر أيوب، ذُكر أن أيوب حزن على مصيبته لمدة سبعة أيام. خلال هذا الوقت جلس على الأرض مع أصدقائه من حوله. يتضمن حداد الكتاب المقدس الامتناع عن الأعياد والأغاني وطقوس الهيكل. أعلن عاموس للشعب أن الله «سيحول أعيادك إلى حزن، وكل ترانيمك إلى رثاء»، كعقاب على الخطيئة، واصفًا هذا الحداد بأنه يشبه «حداد الابن الوحيد». بعد مقتل اثنين من أبناء هارون وهو كاهن كبير، رفض هارون أكل الذبائح، لأن هذا الفعل حسب كلامه لا يليق في وقت الحداد على وفاة الأبناء.
حساب توقيت شيفعا وشيلوشيم
فترة الشيفعا (سبعة أيام الحداد) تبدأ مباشرة بعد الدفن، يعتبر ما تبقى من اليوم هو اليوم الأول من شيفعا، على الرغم من أنه يوم جزئي فقط. في اليوم السابع (على سبيل المثال يوم الاثنين، إذا كان اليوم الأول هو الثلاثاء) تنتهي فترة شيفعا في الصباح بعد صلاة الششارت. إذا لم يتم تقديم الخدمات العامة في صباح اليوم السابع، يتم تقديم الخدمة في منزل حداد، وبالتالي فإن اليوم السابع هو يوم جزئي مرة أخرى. يستمرالـشيلوشيم (فترة الثلاثين يومًا من الحداد) حتى نهاية الخدمات الصباحية في اليوم الثلاثين أي بعد 23 يوماً من نهاية شيفعا، وكما هو الحال مع فترة شيفعا، يتم حساب اليومين الجزئيين في البداية والنهاية كأيام كاملة. إذا وصل خبر وفاة قريب خلال 30 يومًا من وفاته، بما في ذلك اليوم الثلاثين، فإن المعزي ملزم فقط بالجلوس في حداد ليوم واحد. ولكن إذا وصل الخبر في غضون 30 يوماً، فإن المعزي مطلوب منه أن يجلس في حداد لمدة سبعة أيام. الأعياد الدينية في أوقات الحداد
الأعياد الدينية أثناء فترة شيفعا وشيلوشيم تغير من فترة الحداد قليلًا. بما أن اليهودية تحتضن الأعياد بفرح، فإن الحزن والأسى المرتبطين بالحداد يجب أن يوضعا جانبًا حتى انتهاء العيد. عادةً إذا مات فرد قبل بداية العطلة فإن أيام العيد تحتسب من أيام الحداد، وتُلغى القواعد المطبقة أثناء الحداد من أجل تشجيع الاحتفال بالعيد. إذا حدثت الوفاة أثناء العطلة أو من غير معرفة فإن الحداد يبدأ بعد انتهاء العيد. في حالات أخرى إذا تمت فترة شيفعا بالكامل قبل بدء العطلة، فستلغي العطلة القوانين المطبقة بشيلوشيم ، مما يدل على استيفاء واكتمال فترة الحداد. بإمكان العطلة اليهودية الكبيرة إنهاء الشيفعا، في حين أن السبت يعلق بعض جوانبها فقط. السبت
خلال يوم السبت يستمر الحداد الخاص بينما يتم تعليق الحداد العام. يسمح للأفراد بارتداء الأحذية ومغادرة منازلهم للمشاركة في الصلاة العامة، كما يُسمح للأفراد بتعطيل العمل بقواعد شيفعا لمدة تصل إلى ساعة وخمس عشرة دقيقة من أجل الطهي واللباس وأداء المهام الأخرى. إذا لم يكن هذا الوقت كافيًا للقيام بذلك فقد يتم تخصيص ساعتين ونصف الساعة لهذا الغرض في بعض المواقف. عيد الفصح
خلال عيد الفصح، أياً كان عدد الأيام التي مرت لشيفعا قبل البدء ستساوي سبعة أيام عندما يبدأ العيد، وعيد الفصح سيحتفل به لمدة ثمانية أيام، فإن أي حداد قبله سوف يصل إلى خمسة عشر يومًا عند انتهاء العيد، وسيتبق خمسة عشر يوماً فقط لـشيلوشيم. شافوت
خلال فترة شافوت أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عند بداية العطلة. اليوم الأول من شافوت يساوي اليوم السابع، ويعتبر اليوم الثاني من شافوت هو اليوم الخامس عشر، ولن يتبق سوى خمسة عشر يومًا لـشيلوشيم. عيد العرش
خلال عيد العرش أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عندما تبدأ العطلة. نظرًا لأن الاحتفال بعيد العرش لمدة سبعة أيام، فإن أي حداد قبله سيصل إلى أربعة عشر يومًا عند انتهاء العطلة. يعتبر شميني عتذيرت أن اليوم الثامن من عيد العرش يعادل سبعة أيام من الحداد. ويعتبر سيمشات توراه اليوم الثانى والعشرين للحداد، مما يترك ثمانية أيام فقط لـشيلوشيم. روش هاشانا
خلال روش هاشانا أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عندما تبدأ العطلة. يوم كيبور بعد رأس السنة سوف يرمز إلى نهاية الحداد ونهاية كل من شيفعا وشيلوشيم. يوم الغفران
خلال يوم الغفران أي أيام لشيفعا قبل البداية ستساوي سبعة أيام عندما تبدأ العطلة. عيد العرش بعد يوم كيبور، سوف يرمز إلى نهاية الحداد ونهاية كل من شيفعا وشيلوشيم. يوم توف
إذا حدثت الوفاة خلال يوم توف، فإن شيفعا لا تبدأ حتى اكتمال الدفن. قد لا يتم الدفن في يوم توف، ولكن يمكن أن يتم ذلك خلال الأيام الوسيطة من عيد العرش أو عيد الفصح، والمعروف أيضًا باسم شول هامود. شول هامود
إذا حدث الدفن في عيد الفصح في شول هامود، فإن شيفعا لا تبدأ إلا بعد اكتمال يوم توف، وحيث أن ياميم توفيم تستمر لمدة يومين لا يتم الحداد في اليوم الثاني، ولكن اليوم لا يزال يشكل واحداً من أيام شيفعا.
الصلاة في بيت الشيفعا
تتم الصلاة في منزل الحداد احترامًا للشخص الحزين وكذلك المتوفى، الصلاة أثناء الحداد مهمة على الدوام، ومع ذلك تتغير الصلاة قليلًا أثناء شيفعا. كاديش
خلال فترة الحداد عادة ما تتم تلاوة كاديش، بدلًا من فقدان الإيمان بالدين تطلب التقاليد اليهودية من أولئك الذين عانوا من فقدان أحد الأحباء أن يؤكدوا علانية إيمانهم بالله. تؤمن اليهودية أنه قبل دخول الروح إلى الجنة، يلزم اثني عشر شهرًا كحد أقصى لتطهير أسوأ روح. على الرغم من أن الحداد الكامل يستمر لمدة اثني عشر شهراً، إلا أن كاديش يتلى فقط لمدة أحد عشر شهرًا حتى لا يعني ذلك أن الروح تتطلب اثني عشر شهراً كاملة من التطهير. صلاة الحداد
عادة ما تُعرف صلاة الحداد الحقيقية باسم «المالّي راشاميم» في الأدب الأشكنازي و«هاشكافا» في الأدب السفارديمي الصلاة ذاتها هي نداء من أجل أن تُعطى روح المتوفى الراحة المناسبة. عادة ما يتم تلاوة هذه الصلاة في القبر أثناء الدفن، وأثناء إزاحة الستار عن شاهد القبر، كما هو الحال في صلاة يزكور في الأعياد اليهودية. إذا كانت التلاوة تأبينًا فرديًا، فإن الصلاة تحتوي على اسم الشخص المتوفى، أما إذا كانت التلاوة بحضور جماعة فإن الصلاة ستحتوي وصفًا للميت. مينيان (الصلاة) خلال شيفعا
المعروف في المينيان أن الحد الأدنى للنصاب من الذكور يبلغ عشرة أو أكثر، وفي كثير من الأحيان في مجتمعات الإصلاح أو المجتمعات المحافظة يتألف المينيان من مزيج من عشرة أو أكثر من الذكور والإناث البالغين. الذين يجتمعون في منزل الحداد ويقومون بتقديم خدمات مماثلة لتلك التي تقام في الكنيس اليهودي. ومع ذلك أثناء شيفعا يتم إضافة أو حذف بعض الصلوات أو الآيات. خلال الأيام التي تُقرأ فيها التوراة في الكنيس، تُقرأ أيضًا في منزل شيفعا، يبذل المجتمع جهدًا لإعارة مخطوطة توراة إلى المعزين لهذا الغرض. التغييرات في الخدمة أثناء الحداد
يتم إجراء التغييرات التالية في صلاة الششارت (الصباح) مرتبة حسب النظام في الصلاة: إغفال البركة الكهنوتية: ص 187 (16:25) وهاليل على روش تشوديش: ص 188 (16:26)
حذف تاشانون ونفيلات أبايم: الصفحات 184 - 185 (16:20)
حذف تاشانون ونفيلات أباييم: الصفحات 184-185 (16:20) بالمثل، في صباح الاثنين والخميس (قبل قراءة التوراة) يتم حذف إريش أبايم.
إغفال المزمور 20
حذف المزمور 90:17
إضافة مزمور 49 - الخلاص من الروح (بالعبرية: למנצח לבני קרח) صفحة 189 (16:29) مرتين في اليوم: صباحًا وأيضًا في المساء .
استبدال المزمور 16 بمزمور 49 في الأيام التي تم فيها حذف تاشانون صفحة 189 (16:29)
حذف بيتوم هاكيتوريت
إضافة إلى ذلك يتم إجراء التغييرات التالية في صلوات أخرى: حذف تاشانون ونفيلات أبباييم من خدمة مينشا
حذف المزامير الستة قبل خدمات ليلة الجمعة صفحة 267 (28:6)
يتم حذف التوابل من الاستخدام في منزل المعزين خلال الحافدالة (نهاية السبت).
شرح مبسط
شيفعا (بالعبرية: שִׁבְעָה، معناها الحرفي «سبعة») وهي فترة الحداد في اليهودية تستمر لمدة أسبوع بعد الدفن يناقش فيها الأفراد خسارتهم وقبولهم راحة الآخرين، وتكون للأقارب من الدرجة الأولى (الوالدين والأزواج والأبناء و/ أو أشقاء الشخص المتوفى)، ولا تشترط على من كان عمره أقل من ثلاثين يومًا وقت الوفاة.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] شيفا (اليهودية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن