- [ تعرٌف على ] أبو الربيع الكلاعي
- [ تعرٌف على ] لاوس
- [ تعرٌف على ] قاموس المعاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل محمد عبدالله البقمي ... الربوه ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الأمير سلطان للتربية الإجتماعية
- [ تعرٌف على ] أم حرام بنت ملحان
- [ اعلان السعودية ] ستوديو عامر حبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جابر احمد الربعي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عبد الله بهمن
- [ مطاعم السعودية ] شاورما زون
- [ مؤسسات البحرين ] إس . أي . جي للتجارة ش.م.ب (مقفلة) ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] المشاهد لتشييد مكاتب الإدارة- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ شقق مفروشة السعودية ] قصر الجزيرة للأجنحة المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى فهد محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] تجد بعض الشباب رضي بالجانب العلمي وترك باقي الجوانب ، تقول لأحدهم : لماذا لا تقوم الليل ؟! فيقول : طلب العلم يستحوذ على كل وقتي . وأنا أعجب من هذه التفرقة التي لا أصل لها ، من قال أنَّ علماء السلف تركوا الاجتهاد في العبادة والدعوة من أجل طلب العلم ؟!! وتجد آخرين لا همَّ لهم إلا الدعوة ، يتجولون على الناس لدعوتهم وربطهم بالمساجد ، وهذا في حد ذاته جيد ، لكن دعوة بدون علم ، هذا سرعان ما ينقلب على عقبيه ، لأنه لم يفهم دينه ، فربما يستجيب مرة أو مرتين بسيف الحياء ، أو بفعل تحمس مؤقت ، ثمَّ بعد ذلك لا تجده . وآخرون ارتضوا من الدين بالعبادة فلا تعلموا ولا دعوا ، فمن أين لهؤلاء بهذا ؟!! .
- [ مهارات إدارية ] كيف تبحث عن عمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد سعود السهلى ... الرويضه ... منطقة الرياض
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أفضل علاج لإلتهاب الحلق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النسيم
- [ متاجر السعودية ] منصة أكاد الصينية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تفتيح لون البشرة ] طرق تفتيح تحت الإبط
- [ تعرٌف على ] مراقبة أبوية
- [ تعرٌف على ] المسخ (رواية)
- [ حكمــــــة ] قال ابن السماك: لا تعن الناس على عيبك بسوء غيبك.
- [ آية ] ﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحْمَ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَيْرِ ٱللَّهِ ۖ فَمَنِ ٱضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١٧٣﴾ ]لما كان هذا الدين يسراً لا عسر فيه، ولا حرج، ولا جناح؛ رفع حكم هذا التحريم عن المضطر. البقاعي: 1/318.
- [ تعرٌف على ] متلازمة المثانة المؤلمة
- [ خذها قاعدة ] يا عصافير الشتاء : لا تلوميني ، إذا الطوفانُ جاء. - أمل دنقل
- [ حكمــــــة ] سبحان الله! هذا العالم ، ماذا كان يكون لولا لطف الله وعفوه!
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] سيسيليا كالديرون
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] كان الحسن يقول : اللهم إنا نعوذ بك أن نمثل معافاتك قالوا : وكيف ذلك يا أبا سعيد ؟ قال : الرجل يكون في بلده في خفض ودعة فتدعوه نفسه إلى أن يطلب الرزق من غيره .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد فتحي سعيد ابوالجدايل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه الكردي
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم شيرين ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حياة البادية للتجارة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] برعمي الجديد ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حلو عربي ] طريقة عمل الكليجة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] هيكسا تك انتر ناشيونال للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] تصميم قرافيك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كِـتَاب نافـِع, وَابـن بَار, وَزوجَـة محــبوبـَة, وَجـلــيـس صَـالـِح. وفي الله عِـوض عَن الجَـمـِيع.
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القريشى للعقارات
- [ تعرٌف على ] آية وإن يكاد
- [ تعرٌف على ] لامبر بريدج (كارولاينا الشمالية)
- [ مؤسسات البحرين ] وحي القلم للقرطاسية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] كير ستايل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البلجيكية
- [ متاجر السعودية ] أجمل مكان مدينة الشارقة للواجهات المائية ... منطقة الرياض
- [ الكعك والمعمول ] طريقة عمل كعك العيد بالعجوة .. تعرفِ على 10 خطوات لتحضيره وتقديمه
- [ خذها قاعدة ] إننا أصدقاء وسنبقى كذلك، إنها الأسوأ بالنسبة إلى شخص يود أن يُنهي علاقة غرامية، نظن أننا أغلقنا الباب وعلى العكس نجد أنفسنا محصورين فيه. - جوزيه ساراماغو
- [ تعرٌف على ] معركة أجنادين
- [ فيزياء ] 3 معلومات عن العناصر والمركبات
- [ تعرٌف على ] عثمان العمير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية اللاوسية
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] شركة كات لاين للوكالات التجارية
- [ خذها قاعدة ] الفلاسفة يكتفون بتفسير العالم، في حين أن المطلوب تغييره. - كارل ماركس
- [ تعرٌف على ] بطولة أمستردام لكرة القدم 2007
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبد قيس رحمه الله : يصلي في اليوم ثمانمائة ركعة وكان يقول إني لمقصر في العبادة وكان يعاتب نفسه.
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الله البراثي رات جوهرة في منامها خياما مضروبة فقالت لمن ضربت هذه الخيام فقيل للمجتهدين بالقرآن فكانت بعد ذلك لا تنام. قال البراثي كانت جوهرة تنبهني من الليل وتقول يا أبا عبد الله كاروان رفث معناه قد سارت القافلة.
- [ دليل الفجيرة الامارات ] تقنية البنات ... الفجيرة
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالامير حسين علي مرهون (100294) ... منامة
- [ تعرٌف على ] المرأة المسلسلة (مجرة)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سليم غانم العفارى للتجارة
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] السلطان بيتش ريزورت Al Sultan Beach Resort - Qatar ... الدوحة
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين
- [ حكمــــــة ] قول النبي في وجعه ( وارأساه ) هذا إنما قيل على وجه الإخبار لا على وجه شكوى الرب تعالى إلى العوّاد ، فإذا حمد المريض الله ثم أخبر بعلّته لم يكن شكوى منه
- [ ذكـــــرمسلم ] "سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا ، وأفضِل علينا عائذا بالله من النار"
- [ حكمــــــة ] عَن عُبَيد الله بن عَبد الله قَالَ كان عَبد الله إذا هدأت العيون قام فسمعت له دويا كدوي النحل حتى يصبح
- [ تعرٌف على ] ادوارد كلاريك
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة التقنية للفولاذ ذ.م.م. ... أبوظبي
- [ كيف يكون الاستعداد للقاء للههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 5 - أن يكون مولعا بذكر الله تعالى، لا يفتر لسانه ولا يخلو عنه قلبه، فإن من أحب شيئا أكثر من ذكره بالضرورة ومن ذكر ما يتعلق به . فيحب عبادته وكلامه وذكره وطاعته وأولياءه .6 - محبة كلام الله عز وجل، فإذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك فإن من المعلوم أن من أحب محبوبا كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه .
- [ خدمات السعودية ] بطاقات تهنئة العشر الاوائل من ذي الحجة 1444 – 2023 جديدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الناميبية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم قدرة فول ... المحرق
- [ أطباق رئيسية ] 2 من أهم طرق إعداد الملوخية
- [ تعرٌف على ] واتش دوغز (سلسلة)
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية الروسية على كفر تخاريم 2020
- [ متاجر السعودية ] بائع منتجات للعناية بالمنزل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الغانم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] برونسون للانشطة العقارية ... المحرق
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مدرسة فلج المعلا الثانوية للبنات ... ام القيوين
- [ تعرٌف على ] أجسام مضادة للغدة الدرقية
- [ حكمــــــة ] عن أبي عمران قال : إن المريض إذا جزع فأذنب قال الملك الذي على اليمين للملك الذي على الشمال لا تكتب
- [ خذها قاعدة ] تحركت فعلا أكثر مما استمتعت ، وتراكمت عليّ المشاكل وأنا أهمل الاستمتاع بالكنز البسيط : أن أحيا ، فعلى هذه الأرض، ليست مناسبات الدهشة ما نفتقر إليه، وإنما نفتقر إلى المندهشين. - إريك إيمانويل شميت
- [ مؤسسات البحرين ] سندويشات اسكندراني ... منامة
- [ تعرٌف على ] جورج واشنطن في الحرب الفرنسية والهندية
- [ الخدمات و الخدمات البترولية قطر ] شركة القمرا للتجارة والخدمات البترولية والغاز
- [ شؤون منزلية ] طريقة عمل البنياتا
- [ تعرٌف على ] حرب السنوات العشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غازي مسند العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] رامين للمواد الغذائية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الجداره ... منامة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الأصالة الابتدائية ... أبوظبي
- [ نصائح للأحبة ] أنواع الحب في علم النفس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز د فراس لطب وتقويم الأسنان ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فاندربلت (بنسيلفانيا)
- [ أطباق خليجية ] طريقة طبخ كبسة الحاشي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سنام العالمية لتقنية المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ تجارة و تجارة الصلب قطر ] جبال جروب
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبو الربيع الكلاعي # أخر تحديث اليوم 2024/05/14
تم النشر اليوم 2024/05/14 | أبو الربيع الكلاعي
أقوال العلماء
قال الذهبي:«أبو الربيع بن سالم الإمام العلامة الحافظ المجود الأديب البليغ شيخ الحديث والبلاغة».
قال ابن الأبار القضاعي: «عني أتم العناية بالتقييد والرواية، وكان إماما في صناعة الحديث، بصيرا به، حافظا حافلا، عارفا بالجرح والتعديل، ذاكرا للموالد والوفيات يتقدم أهل زمانه في ذلك، وفي حفظ أسماء الرجال وخصوصا من تأخر زمانه أو عاصره، كتب الكثير وكان حسن الخط لا نظير له نهاية في الإتقان والضبط، مع الاستبحار في الآداب والاشتهار بالبلاغة والفصاحة، فردا في إنشاء الرسائل، مجيدا في نظم القريض، خطيبا فصيحا مفوها مدركا، حسن السرد والمساق لما يحكيه ويحدث به ويود سامعه لو وصل حديثه ولم يقطعه».
قال ابن فرحون: «كان من أولي العزم والبسالة والإقدام يحضر الغزوات ويباشر بنفسه القتال ويبلي البلاء الحسن».
قال الحافظ ابن مسدي: «لم ألق مثله جلالة ونبلا، ورياسة وفضلا، كان إماما مبرزا في فنون من منقول ومعقول ومنثور وموزون، جامعا للفضائل، برع في علوم القرآن والتجويد. وأما الأدب فكان ابن بجدته، وأبا نجدته، وهو ختام الحفاظ».
قال النباهي: «كان حسن الهيئة والمركب والملبس والصورة، كريم النفس، يطعم فقراء الطلبة وينشطهم ويتحمل مؤونتهم.»
مؤلفاته
خلَّـف ابن سالم الكلاعي ما يقارب خمسة وعشرين مؤلفاً في مختلف العلوم والفنون، ولكن كتاب العمر كان الاكتفاء بسيرة المصطفى والثلاثة الخلفاء. الاكتفاء في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفاء
أوسع كتب الكلاعي وأشهرها كتابه «الاكتفاء في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفاء» وهو كتاب يقع في أربعة مجلدات، يستعرض فيه المؤلف تاريخ ابتداء الإسلام وأطرافاً من سيرة رسول الله، والغزوات التي جرت في أيامه وأيام خلفائه الثلاثة الأول رضي الله عنهم، مستعيناً في ذلك كله بمصنفات من سبقه من أئمة كتَّاب السيرة النبوية، كابن إسحاق والمدائني وموسى بن عقبة والواقدي وغيرهم ممن لم تصلنا كتبهم كاملة، إلا أنه حذف من تلك المصادر الأنسابَ المطولة والأخبارَ المتعارضة والروايات التي ليس لها علاقة بالمغازي، ولم يُبق إلا ما أيدته الأحاديث الصحيحة المروية عن فحول الصحابة والتابعين حتى لا يبقى إلا الأخبار المجردة، وخلاصة المغازي التي هي في هذا المجموع المقصودة المعتمدة. وقد طبع المجلد الأول من هذا الكتاب فقط عام 1931م، بعد أن صححه المستشرق الفرنسي هنري ماسيه، ويبدأ بذكر نسب رسول الله، وينتهي بذكر الهجرة إلى أرض الحبشة. وحقق أحمد غنيم الجزء الذي يبدأ بخلافة أبي بكر الصديق منتهيًا بدولة بني أمية، ونشرته إحدى دور النشر تحت عنوان الخلافة الراشدة والبطولة الخالدة في حروب الردة. ولعل هذا الجزء أهم أجزاء هذا المخطوط. وترجع أهمية هذا الجزء لكونه تناول أدق فترة من فترات التاريخ الإسلامي. وله من المؤلفات المطبوعة: «نكتة الأمثال ونفثة السحر الحلال»، بتحقيق الدكتور/ علي إبراهيم كردي، إصدار دار سعد الدين – دمشق، و«جهد النصيح وحظ المنيح من مساجلة المعري في خطبة الفصيح» دراسة وتحقيق / ثريا لهي. ومنها أيضاً: «جني الرطب في سني الخطب»، و«الأربعون السباعية من الحديث»، و«الإعلام بأخبار البخاري الإمام»، «الامتثال بمثال المبتهج في ابتداع الحكم واختراع الامثال»، و«تحفة الوارد ونجعة الرواد»، «حلية الامالي في الواقعات والعوالي».
وفاته
كان سليمان الكلاعي في السبعين من عمره، خرج يقود الناس ويحرضهم على الجهاد حتى خرج معه أهل بلنسية يواجهون بإمكاناتهم المحدودة جيش الأسبان الضخم، عند أنتيشة على بعد سبعة أميال من حاضرة بلنسية، وكانت موقعة كبيرة كان يحمل فيها الراية حتى قتل، وذلك ضحى يوم الخميس الموفي عشرين لذي الحجة سنة أربع وثلاثين وستمائة.
وفي تلك الموقعة أنشأ ابن الأبار القضاعي قصيدة طويلة يرثي فيها شيخه الكلاعي ومن استشهد معه، جاء فيها: سَقَى الله أَشْلاءً بِسَفْحِ أَنِيْشـةٍ سَـوَافِحُ تَزْجِيْهَا ثِقالُ الغمائـمِ وما بذَلُوْا إلا نُفُوسَـاً نَفِيْسَـةًتَحِنُّ إلى الأُخرى حنينَ الرَّوائِمِ سَلامٌ عَلَى الدُّنيا إذا لَمْ يَلُحْ بها مُحيَّا سُلَيْمَانَ بْنِ مُوْسَى بنِ سَالمِ يَمَانٍ كَلاَعِيٌّ نَمَاهُ إلى الْعُـلاتَمَـامٌ حَـوَاهُ قَبْلَ عَْقدِ التَّمَائِـمِ
سيرته وحياته
ولد الكلاعي سنة 565 هـ في ظاهر مرسية، وما لبث أن انتقل به أهله وهو ابن عامين إلى بلنسية، فاستقر فيها ، ونشأ على حب العلم وارتياد حلقات العلماء. ثم ارتحل سنة 587 هـ في طلب العلم في بلاده الأندلس، فزار إشبيلية وغرناطة وشاطبة ومالقة، وحصَّل في رحلته هذه مختلف العلوم والفنون، ونال الإجازة من كثير من العلماء والشيوخ.
ولما رجع إلى بلده بلنسية أخذ أهل العلم يتوافدون إليه من المشرق والمغرب للأخذ عنه والسماع منه؛ فكثر تلاميذه، وحظي معظمهم بالإجازة منه في شتى العلوم. وقد نُدب للعمل في ديوان الإنشاء فاستعفى، وولي القضاء فعرف بالعدل والاستقامة، كما ولي الخطابة في جامع بلنسية. وكان إضافة إلى علمه ذا جلالة ونبل ورياسة وفضل، حتى أصبح المتكلمَ عن الملوك في مجالسهم، والمنبئ عنهم لما يريدونه على المنبر في المحافل.
شرح مبسط
سليمان بن موسى الكلاعي، أبو الرّبيع (565 هـ -634هـ، 1170- 1237م): محدث، مؤرخ، أديب، ناثر، شاعر، خطيب أندلسي. أجمعت مصادر التراجم الأندلسية على أن الكلاعي كان إماماً متقدماً في علم القراءات، بارعاً في علوم القرآن والتجويد، مبرزاً في فنون المعقول والمنقول والموزون والمنثور، وكـان حافظاً للحديث، تام المعرفة بطرقه، ضابطاً لأحكام أسانيده، ذاكراً لرجاله، عارفاً بالجرح والتعديل. وكان حسن الخط، لا نظير لـه في الإتقان والضبط، مع الاستبحار في الأدب والتأريخ، والاشتهار بالبلاغة والفصاحة وإنشاء الرسائل.