شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] فن جديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] فن جديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-23 | فن جديد

المجال الجغرافي للأرت نوفو


جراند باليه-باريس-داخلى
أمستردام
برشلونة
بلغراد
برلين براتسلافا
بروكسل
بودابست
بوينس آيرس شيكاغو
غلاسكو
هاغن
حربين لاهاي
هافانا
هلسنكي
كييف لوبيانا
لندن
ميلان
موسكو ميونخ
نانسي
مدينة نيويورك
باريس براغ
ريغا
روما
سان بطرسبرغ تبليسي
فينا
زغرب

التسمية


استخدم مصلح آرت نوفو لأول مرة في ثمانينيات القرن التاسع عشر في صحيفة بلجيكية تسمى لارت موديرني لوصف عمل ليه فينغت، وهم عشرون رسامًا ونحاتًا بحثوا عن الإصلاح من خلال الفن. اشتهر المصطلح بفضل مايزون دو لارت نوفو («بيت الفن الجديد»)، وهو معرض للفنون افتتح في باريس عام 1895، من قبل تاجر الفن الألماني الفرنسي صموئيل بينغ. ففي بريطانيا، كان مصطلح الآرت نوفو الفرنسي الأصل شائع الاستخدام بينما كان يسمى في فرنسا الأسلوب المعاصر (ما يماثل المصطلح البريطاني)، أو ما يسمى أسلوب 1900. كان يسمى في فرنسا أحيانًا، أسلوب جولز فيرني (تيمنًا بجولز فيرني)، وأسلوب ميترو (تيمنًا بمداخل مترو الأنفاق المصنوعة من الحديد والزجاج لهيكتور غيمارد) وفن الحقبة الجميلة وفن نهاية القرن. يرتبط الآرت نوفو، ولكنه ليس متطابقًا، مع الأساليب التي ظهرت في العديد من البلدان في أوروبا في نفس الوقت تقريبًا. غالبًا ما تستخدم أسماؤهم المحلية في بلدانهم لوصف الحركة بأكملها.

أبرز ممارسى الأرت نوفو


في العمارة
بناية في ريغا مِن قِبل ميخائيل أيستشتاين
محطة سكة فيتبسكاى في سان بطرسبرغ
منزل باتللو في برشلونة
فندق سيمبرلانى في بروكسل مِن قِبل بول هانكر
بيت المُصمّمِ بيتر بيهرنس
بناية مِن قِبل جوستاو لانداو جوديندغير
منزل في كييف مِن قِبل فلاديسلاف غوروديتسكى.
مبنى الانشقاق فينا
إيميليه أندريه (1871-1933)
جافريل بارانوفسكى (1860-1920)
بيتر بيهرينس (1868-1940)
جورجيس بيت (1868-1955)
بول تشاربونيير (1865-1953)
أنتوني جاودى (1852-1926)
هيكتر جيومارد (1867-1942)
بول هانكر (1859-1901)
جوزيف هوفمان (1870-1956)
فيكتور هورتا (1861-1947)
تشارلز ريني ماكينتوش (1868-1928)
لويس سوليفان (1856-1924)
يوجين فالين (1856-1922)
هنري فان دي فيلدي (1863-1957)
أوتو واجنر (1841-1918)
وليام وولكوت (1874-1943)
الجداريات والفسيفساء
أنتوني جاودى (1852-1926)
غوستاف كليمت (1862-1918)
ألفونس موتشا (1860-1939)
ميخائيل فروبل (1856-1910)

الملامح الشخصية لطراز الأرت نوفو


الديناميكيا، والأشكال المتَمَوُّجة، والخطوط المتَدَفُّقة، وبالأقواس المختلفة، والخطوط ذات الإيقاعاتِ المتغيرةِ، كونتَ مُعظم شخصية الأرت نوفوِ. الميزّة الأخرى استعمالُ القطوع الزائدةِ والقطوع المكافئةِ. لتبدو القوالب التقليدية كأنما دبت فيها الحياة ونمت من أشكال النباتات. ولأنها كانت حركة فَنِّية لَها صلاتُ مَع ما قَبْلَ الريفالتيس والحركة الرمزية، وفنانون مثل أوبري بيرتسلى، ألفونس موتشا، إدوارد برن جونز، غوستاف كليمت، وجان توورب والذي يُمكنُ أَنْ يصنّفَ في أكثر مِنْ واحدة من هذه الطرز. على خلاف اللوح الرمزية، على أية حال، فالأرت نوفو لَهُ نظرة بصرية مُتميّزة؛ وعلى خلاف حركةِ الفنونِ والحِرَفِ خلفيةِ المظهرِ (بالرغم من أنّهم ما كَانوا خلفيَين على الإطلاق)، استعملَ فناني الأرت نوفو وبسرعة موادَ جديدةَ، سطوح مميكنة، والتجريدية ووظًفوها في خدمةِ التصميمِ. زهرية مِن قِبل داوم (c. 1900)
الكرسي صمّمَ مِن قِبل هنري فان دي فيلدي لبيتِه "بلومنويرف" ببروكسل.
"ماجوليكاهاوس" مِن قِبل أوتو واجنر

تاريخ الأرت نوفو


بَلغَ الأرت نوفو الذروة في السَنَواتِ 1892 إلى 1902. فواحدة من أوّل صورِ الأرت نوفو يُمْكِن أَنْ تُوْجَدَ في قلعةِ روقيتيلات (فرنسا). أعادَ (فيوليت لو دك) القلعة في 1850، بالرغم من أنَّه كَانَ أكثر أعجاباً بأَنْ يصمم على طراز الإحياء القوطي. التحركات الأولى ل«حركةِ» الأرت نوفو يُمْكِنُ أَنْ تميزها في فترة 1880، في حفنة من التصاميمِ التقدمّيةِ مثل المصممِ المعمارى آرثر ماكموردو عند تصميمه غطاءِ كتابِ لمقالتِه على كنائسِ مدينةَ السّيرِ كرستوفر ورين، نَشرَ في 1883. بَعْض أشغال الحديد المطاوعِ الأنسيابية مِنْ 1880 s يُمْكِنُ أَنْ تكُونَ مُقَدَّمة أيضاً، أَو بَعْض المنسوجِات ذات التصميمات (المشجّرة)، والتي كانت ذات تأثير تحفيزى في أنماطِ التصميمِ الفيكتوريِ العاليِ. أعلى المراحل في تطورِ الأرت نوفو كَانتْ في المعرض العالمي في 1900 في باريس، التي فيها انتصرَ ' الطراز المعاصر ' في كُلّ الأوساط.و من المحتمل أن يكون وَصلَ لأوجَه، على أية حال، كان هناك أيضاً المعرض الدولي لفن الزخرفة الحديثة في 1902 في تورين، إيطاليا، حيث قام بالعرض فيه مصممون مِنْ تقريباً كُلّ البلاد الأوروبية والتي أزدهر بها الأرت نوفو. الأرت نوفو استعملَ العديد مِنْ الاختراعات التقنيةِ أواخر القرن التاسع عشرِ، خصوصاً الاستعمال الواسع للحديدِ المكشوفِ والكبيرِ، وقِطَعَ الزجاج المشكّلة بدون انتظام في المعمار. وذلك مع بدايةِ الحرب العالمية الأولى، على أية حال، طبيعة الطرز الغنية في تصميمِات الأرت نوفو —و التي كانت مكلفة جداً في أنتاجها —بَدأَ يصب في مصلحة العصرانيةِ المستقيمةِ الأكثرِ كفاءةً والتي كَانتْ أرخصَ في التكلفة وجعل الأفكار تَكُونُ أكثر إخلاصاً للجمال الصناعيِ البسيطِ الذي أصبحَ نواة فيما بعد لطراز الآرت ديكو.

شرح مبسط


تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] فن جديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن