شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 9:14 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو بكر الأصم تفسيره # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

أبو بكر الأصم تفسيره # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة

تفسيره


وصفه عبد الجبار المعتزلي القاضي عبد الجبار بأنه تفسير عجيب حسن، وذكر أن أبو علي الجبائي أبا علي الجبائي معتزلة المعتزلي (ت 303 هـ ) لا يذكر أحداً في تفسيره إلا الأصم.



النقل عن التابعين


ينقل الأصم في تفسيره عن جملة من مفسر ي الصحابة و التابعون التابعين ، فينقل عن ابن عباس فيوافقه في مواضع ويخالفه في مواضع أخرى، كما نقل عن الحسن البصري ووافقه في تفسير آيات عديدة ولكن هذه الموافقة لم تمنعه من مخالفته أحياناً، كما نقل عن جملة آخرين من التابعون التابعين ممن وافقهم في تفسيرهم، وهم الشعبي (فقيه) الشَعبي ، و عكرمة البربري عكرمة ، و قتادة بن دعامة قتادة ، و محمد بن سالم الزهري الزهري ، و ابن اسحاق ، و الأوزاعي ، والسُّدي، والربيع بن أنس.. وفي بعض الأحيان كان الأصم يجهّل المروي عنه، فقيقول مثلاً روينا عن بعض اليهود.



الاعتماد على المغازي والسير


يظهر أن الأصم كان يستعين ب السيرة سيرة رسول الله ومغازيه، فنراه في تفسيره للآية 172 من سورة آل عمران يورد ما حدث مع رسول الله في معركة أحد وما بعدها ورغبة المسلمين في (المُثلة) انتقاماً لما فعل قريش المشركون في حمزة بن عبد المطلب حمزة عم الرسول، وكيف أن رسول الله نهاهم عن ذلك، وطلب من الزبير بن العوام الزبير أن يبعد صفية أخت حمزة عن رؤية أخيها بعد التمثيل به لئلا تجزعمن قِتلة أخيها، فردت صفية بأنه بلغها ما فعلوا وأن ذلك يسير في طاعة الله. وبعد ذلك يعود الأصمّ ويروي قصة المرأة التي قتل زوجها وأبوها وأخوها وابنها في أحد، ولما رأت النبي وهو حي قالت إن كل مصيبة بعدك هدر (هينة).



أسباب النزول


كما كان الأصم يستعين بأحداث من السيرة في بيان أسباب النزول ، فمثلاً عند تفسيره للآية 245 من سورة البقرة ((من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً..)) يذكر قصة أبو الدحداح حينما تبرع بحديقته.



المنهج الجدلي


لأن الأصم علم الكلام متكلم قبل أن يكون مفسر يظهر البعد الجدلي و علم الكلام الكلامي جلياً في تفسيره، فهو يكثر من التقسيم المنطق ي والإستدلالت الجدلية وإقامة الحجج العقلية المحكمة.. فمثلاً عند تبيينه لكلمة ( مشرك ) في قوله تعالى ((و لا تنكحوا المشركات حتى يؤمن..)) (الآية 221 من سورة البقرة ) يقول ((كل من جحد رسالته (أي رسالة النبي) فهو مشرك؛ من حيث أن تلك معجزة المعجزات التي ظهرت على يده كانت خارجة عن قدرة البشر، وكانوا منكرين صدورها عن الله، بل كانوا يضيفونها إلى الجن والشياطين، لأنهم كانوا يقولون فيها إنها سحر وحصلت من الجن والشياطين، فالقوم قد أثبتوا شريكاً لله سبحانه وتعالى في خلق هذه الأشياء الخارجة عن قدرة البشر، فوجب القطع بكونهم مشركين؛ لأنه لا معنى للإله إلا من كان قادرأ على خلق مثل هذه الأشياء)).



تفسير القرآن بالقرآن


لم يكتف الأصم في تفسيره بما سبق، بل يستعين أحياناً بآيات قرآنية لتفسير آية معينة، وهو ما يعرف بتفسير القرآن بالقرآن، ومن ذلك مثلاً في تفسيره للآية 13 من سورة التوبة ((ألا تقاتلون قوماً نكثوا أيمانهم..)) يستعين الأصم في تفسيرها بالآية 216 من سورة البقرة ، فيقول ((دلت هذه الآية على أنهم كرهوا هذا القتال لقوله تعالى ((كتب عليكم القتال وهو كره لكم)).



الاهتمام باللغة


أولى معتزلة المعتزلة اللغة اهتماماً كبيراً، فنجد أن عبد الجبار المعتزلي القاضي عبد الجبار في شرح الأصول الخمسة يعتبر أن مفسر المفسر لا يكون عالماً بتوحيد الله وعدله وما يجب له من الصفات الإلهية الصفات وما يصح وما يستحيل وغيرها من القضايا إلا إذا كان عالماً بأحوال اللغة و النحو و أصول الفقه .. ومن هنا نلاحظ الاهتمام بالشؤون اللغوية عند الأصم، و أبو علي الجبائي الجبائي ، و أبو القاسم الكعبي الكعبي ، و محمد بن بحر الأصفهاني الأصفهاني ، والرماني، وغيرهم من مفسر ي معتزلة المعتزلة .





فنجد الأصم مثلاً يعلق على قوله تعالى ((إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة))، ويقول بأن ما في قوله ((مثلاً ما)) هي ما زائدة كقوله ((فبما رحمة من الله لنت لهم )). وفي قوله تعالى ((و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين)) رأى الأصم أن الضمير في ((و إنها)) عائد إلى محذوف وهو الإجابة للنبي. والأمر نفسه يورده الأصم في قوله تعالى ((فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء)) فيرى أن الضمير المستتر في ((جعلا)) يرجع إلى النفس وزوجها من ولد آدم لا إلى آدم و حواء ، وهو يوافق في ذلك قول الحسن البصري و قتادة .





أثر تفسير الأصم


يذكر القاضي عبد الجبار المعتزلي بأن أبو علي الجبائي أبا علي الجبائي معتزلة المعتزلي (ت 303 هـ ) لا يذكر أحداً في تفسيره إلا الأصم، وهذا يدل على مكانة الأصمّ عند أبو علي الجبائي الجبائي ، وقد وافق أبو علي الجبائي الجبائي الأصم في تفسيره لعدة آيات، ولو أنه يخالفه أحياناً في تفسيره لآيات أخرى.. ويظهر أن أكثر مفسري معتزلة المعتزلة قد تأثروا بالأصم وتفسيره ووافقوه في أكثره ك أبو القاسم الكعبي البلخي ، و محمد بن بحر الأصفهاني الأصفهاني ، و عبد الجبار المعتزلي القاضي عبد الجبار .. غير أن محمد بن بحر الأصفهاني الأصفهاني قد خالف الأصم أحياناً، وكذلك عبد الجبار المعتزلي القاضي الذي يضعف أحياناً إستدلال الأصم، والملفت أن فخر الدين الرازي الرازي كان يوافق الأصم ويرفض نقض عبد الجبار المعتزلي القاضي عليه.. ويشار إلى أن الزمخشري – الذي نقل عن الأصم أيضاً – وافقه في مسائل وخالفه في أخرى، مثل قوله بأن قراءة الفاتحة في الصلاة غير واجبة في كل ركعة.



و قد أخذ عن الأصم التفسير من غير معتزلة المعتزلة المحدث الشهير ابن عُلية (ت 193 هـ )، كما ويذكر فؤاد سزكين في كتابه تاريخ التراث العربي أن الثعلبي (ت 427 هـ ) قد أخذ عن تفسير الأصمّ في الكشف (الكشف والبيان عن تفسير القرآن)، وعنه نقل عادل نويهض في معجم المفسرين، ولكن الدكتور خضر نبها تتبع كلام سزكين ووجد أنه التبس عليه النقل ما بين أبو العباس الأصم (محدث ت 277 هـ ) وأبي بكر الأصم، فالأول ورد كثيراً في تفسير الثعلبي وأما أبي بكر فلم يرد إلا مرتين. وكما سبق ذكره أخذ عن الأصم المفسر الكبير فخر الدين الرازي ، الذي كان يورد أحياناً بعد اسم الأصم ()، وقد خالفه في عدة مواضع.





نقل عن الأصم من مفسري الشيعة الطوسي (ت 460 هـ ) والطبرسي (ت 548 هـ ).





فقهه


يذكر ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان بأن للأصم مجموعة مقالات في الأصول. وأما المسائل الفقه ية و علم الكلام الكلامية ، فمنها



بعض المسائل الفقهية البارزة




  • يشير الأصم في تفسيره إلى أن قراءة الفاتحة غير واجبة في كل ركعة، ويتوافق في ذلك مع ابن عُلية ، ويخالف الإمام الشافعي الذي رأى أن الفاتحة واجبة في كل ركعة، وقد بين فخر الدين الرازي الرازي في مفاتح الغيب للرازي تفسيره أن المذاهب في هذه المسألة ستة، والملفت للنظر أن الزمخشري يرد على الأصم في ذلك ويخالفه.

  • يستنتج الأصم من قوله تعالى ((و أنزلنا من السماء ماء طهوراً)) بأن الوضوء جائز بجميع مائع المائعات ، موافقاً في ذلك قول الأوزاعي .



بعض المسائل الكلامية البارزة




  • يذكر الأصم عدة روايات عن رسول الله في تفضيل أبو بكر ، وينكر تأويل بعض الآيات في سورة الإنسان بأنه نزلت في حق علي بن أبي طالب الإمام علي ، ويرى فخر الدين الرازي الرازي في مفاتيح الغيب للرازي تفسيره أن أكابر معتزلة المعتزلة وافقوا الأصم في قوله هذا في تفاسيرهم، ك أبو علي الجبائي الجبائي ، و أبو القاسم الكعبي الكعبي ، و محمد بن بحر الأصفهاني الأصفهاني .

  • يرى الأصم في تفسيره لقوله تعالى ((و هو الذي مد الأرض)) أن المد هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه؛ أي أنه يرى أن الأرض مسطحه، وقد خالفه أبو القاسم الكعبي في ذلك، ورأى في الآية دليلاً صريحاً على كروية الأرض.

  • نُقل عن الأصم قوله (إن الناس لو أنصف بعضهم بعضاً وزال التظالم وما يوجب إقامة الحد، لاستغنى الناس عن إمام)، وهو في ذلك يتوافق مع آراء أفلاطون في المدينة الفاضلة.

  • يرى الأصم أن الملائكة أفضل من البشر، واستدل على ذلك بقوله تعالى ((إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته)).



موقفه من علي


ذكر ابن المرتضى أحمد بن يحيى بن المرتضى الأصم في طبقات معتزلة المعتزلة (المنية والأمل في شرح الملل والنحل) فقال ((كان أفصح الناس وأفقههم وأورعهم، خلا أنه كان يخطئ علي بن أبي طالب علياً في كثير من أفعاله، ويصوب معاوية بن أبي سفيان معاوية في بعض أفعاله)).. ويبرر عبد الجبار المعتزلي القاضي هذا الموقف من الأصمّ بحق الإمام علي بن أبي طالب علي بأن بعض أصحاب الأصم اعتذر عنه بأنه بُلي بمناظرة هشام بن الحكم. وهشامٌ هذا من متكلمي الشيعة الشيعة الإثنا عشرية الإمامية ، ومن أصحاب الإمام الصادق .





ومن المفيد القول إن الأصم قد وافق جمهور الخوارج في أن الدية واجبة على القاتل، وهذه الموافقة من قبل الأصم للخوارج – المعادين لعلي - يرى فيها البعض إشارة هامة تؤكد المنقول عن الأصم، وهو مخالفته وكرهه علي بن أبي طالب علياً ، ولكن بعض الدارسين لا يرى ذلك ويقولون بأن الطوسي والطبرسي في تفسيريهما أشارا إلى مسألة تفردا بها في الإماء وهي مروية عن علي بن أبي طالب الإمام علي ، ولكنهما قالا بأن الأصمّ وافقهما في المسألة.. وبالتالي يظهر أن الأصمّ كان يأخذ ما يوافق قناعاته بعيداً عن أي موقف مذهب ي أو عقائدي، فمثلاً نجده يوافق ابن عباس في مسائل ويخالفه في أخرى، وأمره كذلك مع الحسن البصري .





من مؤلفاته


عد له الذهبي بعضاً من مؤلفاته - عدا التفسير- وهي كتاب خلق القرآن ، وكتاب الحجة والرسل، وكتاب الحركات، واكتاب لرد على الملحدة، وكتاب الرد على المجوس ، وكتاب الأسماء الحسنى ، وكتاب افتراق الأمة.



معلومات عالم مسلم


سابقة تشريفية


الاسم عبد الرحمن بن كيسان




لاحقة تشريفية


لقب شيخ المعتزلة




الصورة ‏


حجم الصورة


التعليق معتزلة المعتزلة




لغة الاسم الأصلي


الاسم الأصلي


اسم الولادة


تاريخ الولادة 201 هـ / 816 م أبو بكر الأصم] تراجم الأعلام ، إسلام ويب]




مكان الولادة


تاريخ الوفاة 279 هـ / 892 م


مكان الوفاة


سبب الوفاة


احداثيات مكان الدفن


مكان الدفن


نصب تذكارية


عرقية


أسماء أخرى


الإقامة


الجنسية



العصر القرن الثاني للهجرة


المدرسة الأم


الاهتمامات الرئيسية معتزلة الاعتزال - علم الكلام – التفسير


منطقة البصرة


نظام المدرسة


المهنة عالم مسلم


أعمال


أعمال ملحوظة


اشتهر بـ


سنوات النشاط


تأثر بـ واصل بن عطاء ، و عمرو بن عبيد


أثر في بشر بن المعتمر ، و أبو علي الجبائي ، و أبو القاسم الكعبي ، و الإسكافي ، محمد بن بحر الأصفهاني ، و عبد الجبار المعتزلي القاضي عبد الجبار


الديانة


مذهب معتزلة المعتزلة


الزوجة


الحزب


أبناء


الأب


الأم


الجوائز


التوقيع


بديل التوقيع


حجم توقيع 120


الموقع الإلكتروني


ملاحظات






عبد الرحمن بن كيسان الأصمّ ( 201 هـ / 816 م - 279 هـ / 892 م، البصرة ) فقيه ومفسر ومتكلم معتزلة معتزلي ، عده عبد الجبار المعتزلي القاضي عبد الجبار من الطبقة السادسة من معتزلة الاعتزال ، والتي وُضع على رأسها أبو الهذيل العلاف أبا الهذيل العلاف . كان جليل المقدار، يكاتبه السلطان، لكنه كان صبوراً على الفقر، منقبضاً عن الدولة، وكان يصلي خلفه في مسجده في البصرة ثمانون شيخاً من علماءها، وهو أحد من له الرياسة في حياته.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو بكر الأصم تفسيره # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلانات العرب الآن