شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاحد 7 اغسطس 2022 , الساعة: 10:34 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




اعلانات
محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معنى عبارة: الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/08/2022

اعلانات

معنى عبارة: الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه

آخر تحديث منذ 13 ساعة و 12 دقيقة
758 مشاهدة

معنى عبارة: الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه


إنّ ما تفيده عبارة "الشّاذ يحفظ ولا يقاس عليه" يتلخّص في قول المراديّ: "إذا كان المسموع من كلام العرب مخالفًا للقياس، أو أنّه قليل شاذّ فعنده يحفظ المسموع ولا يُقاس عليه، على أن يكون المسموع مطّردًا وشائعًا، والقليل يُحفظ ولا يُقاس عليه"، ففي كلام العرب وممّا ينهجه النّحاة كابن جنّيّ والسّيوطيّ وغيرهم أنّ القياس يكون على الأغلب الشّائع في اللّغة، ولا يكون القياس على النّدرة والقلّة، ويعدّ شاذًّا فيُحفظ ولا يُقاس عليه.

نشأة القاعدة النحوية واللّغويّة وتطورها
بداية وضع القواعد النّحويّة كانت سماعيّة من أفواه العرب،مع ضبط أماكن قَبول المسموع من اللّغة لتمكّن تلك القبائل لُغويًّا ولفصاحتهم كقبائل الجزيرة العربيّة، بالأخصّ مناطق الوسط، واستثناء أطراف الجزيرة لقربها من الرّوم والفرس، تلي مرحلة الجمع مرحلة التّدقيق في الحصيلة اللّغويّة لتتبعها مرحلة وضع قواعد اللّغة والنّحو العربيّ، واستنباط ما صحّ منه وكان نشأة القاعدة النّحوية واللّغوية في العراق لينمو ويزدهر هذا العلم ويكتمل.
تعريف الشاذ
الشّذوذ فى اللّغة: جاء في اللّسان: "شذّ عنه یشذّ شذوذًا: انفردَ عن الجمهور وندر فهو شاذّ، وأشذّه غيره، وقوم شذّاذ إذا لم يكونوا في منازلهم ولاحيّهم"، قال ابن فارس: "الشّين والذّال، يدلّ على الانفراد والمفارقة، شذّ الشّيء يشذّ شذوذًا، وشذّاذ النّاس: الّذين يكونوا في القوم، وليسوا من قبائلهم ولا منازلهم"، وشذّاذ الحصى: "المتفرّق منه"، وفي "القاموس": "شذّ يشذّ شذًّا وشذوذًا أي: ندر وقلّ عن الجمهور"، والنّتيجه عند الدّارسين من علماء اللّغة فالشّذوذ اصطلاحًا" التّفرق، والتّفرّد، والغرابة، والمخالفة، والقّلة"، أمّا اصطلاحًا: فالشّذوذ عند النّحاة يعني: "مخالفة القياس".
كلام العرب الفصحاء في الاحتجاج النحوي
ابن جنيّ

مفهوم القاعدة اللغوية


القاعدة لغةً: القواعد، وجمعُها قاعدة، وهي في اللّغة: الأساس، فقاعدة كلّ شيء هي أساسُه، وقواعد البيت؛ أي: أسُسُه، ومن ذلك قواعد العلوم، والقاعدة: "ما يقعد عليه الشيء"؛ أي: يستقرّ ويثبت، أمّا اصطلاحًا فتأتي بمعنى: الضّابط، وهي الأمر الكلّيّ المنطبق على جميع تفاصيلها، كشموليّة القاعدة النّحوية وتماسك محتواها، والقاعدة اصطلاحًا: هي قضيّة كليّة منطبقة على جميع جزئيّاتها، والقاعدة: مايلاحظه الدّارس العالم، ليوجزه بقاعدة تعدّ زبدة وخلاصة أفكاره، ويرى السّيوطيّ القاعدة تشمل عدّة فروع، في اللّغة والنّحو وفي القراءات السّبعيّة في القرآن الكريم، وهي "وصف لسلوك معيّن في تركيب اللّغة"، كقولهم حول النّحو العربيّ: قانون لغويّ، يعدّ مرجعًا لكلّ طالب علم يتدارس ما أفرزته جهود متكاتفة.
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معنى عبارة: الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار