أخبار عاجلة

تدوير الخشب المستعمل

إعادة التدوير

تتمثل إعادة التدوير في القيام بأخذ شيء قديم لا يستخدم، وعمل بعض التعديلات عليه وتحويله لشيء جديد ومُفيد وبالتالي استخدامه بطرق مُختلفة وفعّالة، وغالباً ما يكون الشيء الجديد مُختلف في خصائصه عن الشيء القديم، ولإعادة التدوير فوائد كثيرة؛ فهو يساهم في المُحافظة على الموارد الطبيعية، والبيئة وبالتالي التقليل من التلوّث، والحد من التقلّبات المُناخيّة، والتقليل من كميّة النُفايات، وكما أنّ عمليّة إعادة التدوير تحتاج إلى طاقة أقل من الطاقة التي تحتاجها عمليّة تصنيع المنتجات الجديدة.

إعادة تدوير الخشب

يوجد أنواع كثيرة ومختلفة من الخشب، ولكل منها أفكار وطرق متنوعة لإعادة تدويرها وصنع شيء مُفيد منها، وأبرزها:

النوافذ القديمة
يمكن إعادة تدوير النوافذ الخشبيّة القديمة والاستفادة منها بصنع أمور كثيرة مثل:
فاصل غُرف: يتم تعليق مجموعة نوافذ مع بعضها بشكل أفقي من السقف حتى الأرض في الغرفة المراد فصلها، ويُمكن وضع نوافذ بأحجام وأشكال مُختلفة لجعل التصميم أجمل، وفي حال وجود أجزاء زُجاجيّة أو شفافّة في النوافذ يُمكن طلائها حتى تكون الرؤية من خلالها غير ممكنة.
علّاقة ملابس: يتم إزالة الزُجاج عن النافذة وتثبيت مرآة مكانها، ومن ثم تثبيت علّاقات للملابس على طول حواف النافذة؛ بحيث يُمكن تعليق القُبّعات والمعاطِف عليها، ومن ثم تعليق النافذة في مدخل المنزل؛ حتى يتمكّن الشخص من تعليق ملابسه والتأكُّد من مظهره عند دخوله وخروجه من المنزل.
لوح ملاحظات: ويكون ذلك من خلال استبدال زُجاج النافذة بلوح سبورة لكتابة الملاحظات عليها، أو استبدال الزجاج بقطعة فلين؛ بحيث يتم كتابة الملاحظات على قُصاصات ورقيّة ومن ثم تثبيتها على الفلين باستخدام دبوس.

الأشجار
يُمكن إعادة استخدام خشب الأشجار القديمة في طرق مُفيدة متعددة، ومنها:
بيت طيور: يُمكن استخدام قطع الخشب الكبيرة لصناعة بيوت للطيور من الخشب ومن ثم تعليقها على الأشجار في حديقة المنزل، ومن الممكن ترك جذوع الأشجار حتى تقوم الطيور بحفرها وأخذ الغذاء اللازم لها منها.
شظايا الخشب: ويكون ذلك باستخدام آلة تقطيع الخشب لتحويله إلى قطع صغيرة تُستخدم في تزيين أرضيّات الحدائق، وفي تزيين حواف الممرّات في الحدائق.
نشارة الخشب: تحويل قطع الخشب القديمة لنشارة ومن ثم استخدامها في تسميد الأتربة؛ فهي تُساعد على تحسين خصوبة التربة، وتقلل من نمو الأعشاب، وتُحافظ على رطوبة التراب.
تزيين حوض السمك: بحيث يتم وضع القليل من فروع الشجر الصغيرة في حوض السمك؛ لمنحها بيئة تُشبه موطنها وبيئتها الطبيعية، ومنحها مكاناً للاختباء والاسترخاء به، والحرص على أن تكون الجذوع نظيفة تماماً حتى لا تؤذي الأسماك.
ديكور حديقة: يكون ذلك بصناعة جسر صغير أو مقعد خشبّي يتم وضعه في الحديقة لتزيينها.
الحطب: يتم ذلك من خلال قطع الأشجار القديمة والجافّة والتي تحتوي على القليل من الرطوبة، واستخدامها في مدفأة الحطب.

الصناديق الخشبيّة
يمكن استخدام الصناديق الخشبيّة في صناعة ديكورات جميلة للمنزل، وفي توفير مساحات تخزينية بطرق عديدة، ومنها:
رفوف بسيطة: بحيث يتم أخذ الصناديق الخشبيّة التي تحتوي على شقوق بجوانبها، ويتم تعليقها على الحائط باستخدام حبل، ومن ثم وضع الأشياء بداخلها.
منضدة: ويكون ذلك بأخذ ثلاثة صناديق خشبيّة وطلائها وتزيينها، ومن ثم وضعها فوق بعضها، ووضعها بجانب السرير وترتيب الأشياء بداخلها.
زراعة النباتات: يتم أخذ صندوق خشبي، وصنع ثقوب بأسفله في حال لم يكن به أي شقوق، ومن ثم وضع قطعة خيش بأسفله وتعبئته بالتراب وزرع النباتات به.
عربة نقل صغيرة: ويكون ذلك بصُنع مقابض على جوانب الصندوق حتى يتم حمل الصندوق من خلالها، ومن ثم تثبيت أربعة عجلات معدنيّة في أسفل الصندوق، وفرك الصندوق من الخارج بأوراق الصنفرة حتى يُصبح ناعماً، وأخيراً طلائه لجعل منظره أكثر جمالاً.

الألواح الخشبية
يوجد في المناطق الصناعيّة الكثير من المنصّات الخشبيّة التي يُمكن تجديدها من خلال تفكيكها إلى ألواح خشبيّة، وإزالة جميع المسامير منها، وإعادة استخدامها في أمور مختلفة ومفيدة، ومنها:

طاولة
الأدوات والمواد المطلوبة: ثلاثة ألواح خشبيّة طولها خمسة وعشرون سنتيمتراً، وعرضها ثلاثة عشر سنتيمتراً، وسُمكها سبعة سنتيمتراً.
أوتاد خشبيّة.
غراء خشب.
أوراق صنفرة.
أقدام طاولة معدنيّة.
طلاء.
خطوات العمل:
تنظيف الألواح الخشبيّة من جميع المسامير والبراغي، ومن ثم فركها بأوراق الصنفرة حتى تصبح ناعمة.
صناعة ثقوب تتّسع للأوتاد في الألواح الخشبيّة، ويتم صناعة الثقوب في صفّين على كل لوح؛ بحيث يتم صُنع أربعة عشر ثقب في اللوح الأول من الجهة اليُمنى، وأربعة عشر ثقب في الجهتين اليُمنى واليُسرى من اللوح الثاني؛ بحيث يكون به ثمانية وعشرون ثُقباً، وأربعة عشر ثقب في الجهة اليُسرى من اللوح الثالث، والحرص على أن تكون جميع الثقوب بجميع الألواح بنفس المكان.
تثبيت أربعة عشر وتد من وجهة واحدة في ثقوب اللوح الأول باستخدام الغراء، ومن ثم تثبيت الأوتاد من الجهة الثانية في ثقوب اللوح الثاني من جهة اليمين باستخدام الغراء.
تثبيت أربعة عشر وتد آخرين من جهة واحدة في ثقوب اللوح الثاني من جهة اليسار باستخدام الغراء، ومن ثم تثبيت الأوتاد من الجهة الثانية في ثقوب اللوح الثالث باستخدام الغراء، وهكذا يكون سطح الطاولة جاهزاً.
تثبيت أقدام معدنيّة في أسفل سطح الطاولة بالنمط المرغوب، ومن ثم يتم طلاء سطح الطاولة الخشبي وتركها تجف.

خزانة كتب
الأدوات والمواد المطلوبة: لوح خشبي طوله ستون سنتيمتراً، وعرضه سبعة عشر سنتيمتراً، وسُمكه أربعة مليمتراً؛ لصنع الجهة الخلفية للخزانة.
لوحين خشبيّين طولهما ستون سنتيمتراً، وعرضهما سبعة عشر سنتيمتراً، وسُمكهما اثنين مليمتراً؛ لصنع الحواف الجانبيّة للخزانة.
ثلاثة ألواح خشبيّة طولها سبعة عشر سنتيمتراً، وعرضها سبعة عشر سنتيمتراً، وسُمكها أربعة مليمتراً؛ لصنع الرف والحافّة العلويّة والسُفليّة للخزانة.
غراء خشب.
مسامير.
طلاء.
خطوات العمل:
لصق الحافّة العلويّة والسُفليّة مع لوحي الحواف الجانبيّة باستخدام غراء الخشب، ومن ثم يتم لصق الجهة الخلفيّة للخزانة معهم.
تثبيت الرف في مُنتصف الخزانة باستخدام غراء الخشب، ومن ثم زيادة ثبات أجزاء الخزانة معاً من خلال وضع المسامير بها.
طلاء الخزانة بلون الطلاء المُفضل، والانتظار حتى تجّف، ومن ثم ترتيب الكتب بداخلها.

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.