اليوم: الخميس 20 يناير 2022 , الساعة: 2:38 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة جدًا؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/01/2022

اعلانات

ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة جدًا؟

آخر تحديث منذ 15 يوم و 6 ساعة
12014 مشاهدة

أنواع الصخور المختلفة


هناك ثلاثة أنواع مختلفة للصخور طبقاً لطريقة تكونها، حيث أن كل نوع من أنواع هذه الصخور الطبيعية، تعد جزءاً من أجزاء رئيسياً في تركيب القشرة الأرضية.
خضعت لبعض الظروف التي ساعدت على تكوينه وتشكيله، بالإضافة إلى كون أغلبية تكوينها كان بسبب بعض الترسبات الرملية التي تعرضت لها الكثير من السنوات ومن هذه الأنواع ما يلي:
الصخور النارية

هي الصخور التي تتكون بفعل البراكين، والتي في الغالب تتكون بسبب تصلب وبرودة الصّهارة خارج سطح الأرض، نتيجة تعرضها للظروف المناخية الخارجية مثل برودة الغلاف الجوي.
يطلق عليها الصخور البركانية أو الخارجية، أو تلك التي تتشكل من برودة الصّهارة داخل باطن الأرض، ويطلق عليها الصخور الداخلية ومن أشهرها الغابرو والجرانيت.

الصخور المتحولة

هي أحد أنواع الصخور التي حدث تغير لخواصها عن طبيعة الصخر الأصلي نتيجة بعض عوامل التحول المختلفة مثل الحرارة والضغط والنشاط الكيميائي.
حيث يتم من خلالها إعادة بلورة جزئية أو كلية للصخور وتكوين بنية صخرية جديدة تتميز بالثبات من أشهر الأمثلة عليها الرخام والفيليت.

الصخور الرسوبية

هي ثالث أنواع الصخور التي تتشكل بفعل بعض عوامل التعرية سواء الميكانيكية أو الكيميائية على الصخور الأولية وبالتالي تنقل نتيجة عوامل النقل مثل الرياح والمياه.
كما أنها تترسب نتيجة قوة الجاذبية الأرضية تحت بعض الظروف مثل الحرارة والضغط، كما أن الصخور الرسوبية تعد أساس لتاريخ الأرض، حيث أنها تعد أساس لتاريخ الأرض.
حيث أنها تقوم بإعطاء معلومات عن أنواع الصخر الأصلي وأماكن تواجده، بالإضافة إلى كونها أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى عملية تفتيت الصخور، ويعد من أهم الأمثلة عليها هي الحجر الطيني وصخر الغرين.

طبيعة العوامل المؤثرة على عملية تفتيت الصخور


يوجد الكثير من العوامل التي لها تأثير على معدلات عملية التجوية ومن أهم هذه العوامل ما يلي:
الخواص الطبيعية للصخور

حيث أن هياكل الصخور والمعادن تؤثر بشكل كبير على قابلية الصخور للتأثر بجميع العوامل الجوية.

المناخ

يشكل المناخ دور كبير تجوية الصخور، يعد من أقوى الظروف المناخية هي سقوط الأمطار، وتفاوت درجات الحرارة مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التجوية الكيميائية.

التربة

تؤثر طبيعة التربة بشكل كبير على معدلات التجوية الصخرية، عند احتفاظ التربة بمياه الأمطار، حيث أن الصخور المغطاة بالتربة تتعرض لبعض التفاعلات الكيميائية مع الماء، لفترة زمنية أطول بكثير من تلك الصخور التي تعجز التربة على تغطيتها.

طول التعرض لعملية التجوية

كلما طالت فترة تعرض الصخر للعوامل الجوية، كلما ارتفعت درجة الانحلال والتغيير والتفكك المادي للصخور.
نستنتج مما سبق أن الصخور يتم تفتيتها نتيجة تعرضها لعدة عوامل مناخية مختلفة، تؤثر فيها وتؤدي إلى تغير طبيعتها الصلبة وتتسبب في تفكيك طبيعتها الصلبة إلى عدة أجزاء صغيرة الحجم وهو ما توصلنا إليه بعد دراسات عديدة.

أنواع عملية تفتت الخصوبة


توجد أنواع مختلفة من عمليات التجوية، والتي تؤدي إلى تفتيت الصخور إلى جزيئات صغيرة الحجم، وهذه الأنواع هي:
التجوية الفيزيائية
يطلق عليها أيضاً اسم التجوية الميكانيكية، والمقصود بها العملية التي تؤدي إلى تفكك الصخور نتيجة تعرض الصخور إلى تغيير كيميائي.
يعد التآكل هو أحد العمليات الأساسية في التجوية الفيزيائية، والمقصود بالتآكل بشكل عام هو العملية التي يتم من خلالها تقليل حجم الجزيئات الصغيرة والكتل.
تتسبب الظروف المناخية مثل درجة الحرارة، الصقيع، والضغط في حدوث التجوية الفيزيائية، وهناك عدة أنواع للتجربة الفيزيائية وهي:
تجوية الإجهاد الحراري

حيث أن التجوية الناتجة عن الإجهاد الحراري تنتج بسبب انكماش الصخور وتمددها نتيجة تغير درجات الحرارة.

تجوية الصقيع 

تحدث هذه العملية نتيجة تجمد الماء وذوبانه داخل شقوق الصخور، وعند تكرار عملية الذوبان والتجمد، مع مرور السنوات يصاب الصخر بالضعف والتفتت.

تجوية الأمواج

تؤدي حركة الأمواج بالإضافة إلى كيمياء المياه البحرية إلى حدوث فشل هيكلي للصخور المكشوفة مما يتسبب في تفتيتها.

تجوية الضغط 

يقصد به وجود الصخور في باطن الأرض وفوقها بعض الصخور الأخرى ثقيلة الحجم مما ينتج عنه ضعف الصخور وتفتيتها.

التجوية الكيميائية



تؤدي التجوية الكيميائية إلى تغير تكوين الصخور، حيث أن الماء يتفاعل مع بعض المعادن، ليقوموا بإنتاج بعض التفاعلات الكيميائية المختلفة.
تعد التجوية الكيميائية عبارة عن عملية تدريجية دائمة، حيث يحدث تكيف بين معادن الصخور وبين البيئة القريبة من السطح، ويحدث تطور سريع للمعادن الجديدة أو المعادن الثانوية، كما تعد عمليات التحلل المائي والأكسدة من أنواع التجوية الكيميائية.

التجوية الإنسانية



يحدث ذلك عند اختراق الإنسان الجبال ليقوم بشق الطرق، أو عندما يقوم بحفر المناجم، أو عند تسوية المناطق المرتفعة.

عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة تسمى



يطلق على عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة اسم عملية التجوية، ويقصد بها عملية تحويل الصخور الصلبة إلى بعض الرواسب.
حيث أن الصخور يتم تفتيتها إلى قطع صغيرة مفككة، يتم حدوث ذلك عقب فصل تلك الرواسب عن الصخور، كما أن الصخور تتعرض أيضاً لعوامل التعرية وهي التي تتسبب في تحريك هذه الرواسب بعيداً عن مكانها الأصلي.
هناك أربعة عوامل أساسية للتعرية وهي الرياح، الماء، الجاذبية الأرضية، الأنهار الجليدية، كما أن الصخور تتعرض لعملية التجوية بسبب العوامل الجوية.
تنقسم هذه العوامل إلى فيزيائية، بيولوجية، كيميائية، والتي يرجع سببها الرئيسي إلى المياه والرياح، والمناخ بشكل عام.
كما يميز حدوث التجوية على سطح الأرض، أو قريباً من القشرة الأرضية، بشكل كثير مقارنة بحدوثها نتيجة التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تتعرض لها الصخور أثناء التحول.
حيث أن غالباً ما تحدث في أعماق القشرة الأرضية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والمواد المتبقية عقب حدوث تحطم بعض الصخور مع المواد العضوية تساعد في خلق التربة.
حيث أن المحتوى المعدني الخاص بالتربة يتحدد عن طريق المادة الأم لهذا الصخر المفتت، نستنتج من ذلك أن التربة التي يتم اشتقاقها من نوع صخري واحد.
تكون في الغالب خالية من المعادن الضرورية للخصوبة الجيدة، حيث أن التربة التي تم تجويتها من خلال بعض أنواع الصخور الممزوجة، مثلما يحدث في الرواسب الإيلولية أو الجليدية أو الغرينية، حيث أنها في الغالب تجعل التربة أكثر خصوبة.

التجوية البيولوجية



ينتج هذا النوع من التجوية بسبب الحيوانات والنباتات، وذلك عن طريق إطلاق المركبات الحمضية، بمعنى آخر أنه يتم تصنيف الطحالب التي تنمو على الأسطح أحد عوامل التجوية البيولوجية.
كما نستطيع الاعتماد على الكائنات الحية الموجودة في التربة في بدء التجوية المعدنية أو تسريعها، كما تؤدي بعض جذور الأشجار الجذوع الضخمة على ضرب الفواصل والشقوق داخل الصخور.
كما تكون مقدمة هذه ولكنها لا تلبث أن تقوم وتضخم بمساعدة ميكانيكي بشق الصخور.

تابع معنا: أنواع الصخور البركانية وخصائصها
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ماذا تسمى عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة جدًا؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
هداش pantogar الموقع معنوية الدكتوراه فيزا rhinostop منسوبي صويلح ثوار المضيبي المنزل المادة الفعالة احد السعيدة جيعان مشائية بطحيش قرموش Buspar ايمان ظاظا جمل هيدرات سبورتج تنمية حب الاستطلاع الفجاحي صلابيخ دوال المتسامية الاطيوش الكارنيتول بيت القصيعي بالرياض أحكام الطلاق المشكلة الاقتصادية Hatice الثدي التهاب الزائدة الدودية بالكريم التشخيص الاستراتيجي عجبا لأمر جغرفي كيف تتجلى فيلا الحمر العضلة القترائية التلفزية Cml كيف التهامي الكاكاو براز سبعان حبوب إجماع واشنطن ناحية تلوث المياه دائرة ميسور ساكس اعلان الحساسية meiact متفرقين الأسرة الرحيبة جميع الكلمات roxogesic السرو عددية التقارير المالية المرحلية كونان منطقة المدرسة الكلاسيكية القحطاني موبايلي عموميات المسامير الغش التجاري Ibux خليل الهنداوي طبخات تطعيم القراءات الشاذة درفت سكسي انخفاض الأجور الشك الاعراض زكي الفيلم شراحي وقرى تأريخ م بحث في المجاز العزازمة طغى للإسفنج Bisolvon كأس العرب epicotil مؤلفاته رياض عبدالله