أخبار عاجلة

البابونج علاج للتعب والإعياء

بابونج صغير، بابونج أبيض، بابونج ألماني

الاسم العلمي: Matricaria Chamomilla

الاسم الانجليزي: Wild Camomile

الفصيلة النباتية: مركبة Compositae

نبات عشبي معمر زراعي و بري، أوراقه مقسمة متعاقبة جالسة النصل ويتراوح ارتفاعه ما بين 15 - 50 سم ويزهر في شهر نيسان، أزهارها رويسات صفراء تحيط بها بتلات بيضاء وهي مميزة في الحقول وقد تكون سيقانها منتصبة أو زاحفة على الأرض. وهي عدة أنواع قريبة من بعضها في التكوين والاستعمال ولا تغفل ملاحظة النوع عند الاستعمال. تنبت في غالب الحقول ذات التربة الحمراء الخفيفة، وفي التربة الرملية وفي أماكن تجمع المياه في الصحراء (القيعان). ومناطق نموها في المملكة إربد، السلط، مأدبا، المفرق، الكرك والطفيلة.

أهم المكونات
زيت طيار، حمض الإنثامي Anthamic Acid، الإنتاميدين Anthamedine، الماتريكارين Matricarin، آزولين Azulene، كولين Choline، حديد Fe، فسفور P، كبريت S، عفص Tanin.
الفوائد والاستعمالات
اضطراب الجهاز الهضمي والقولون: تغلى ملعقة من البابونج + ملعقة خطمي + ملعقة اخيليا أو ملعقة يانسون في لتر ونصف ماء وتشرب 3 -4 كاسات صغيرة في اليوم.
فتح الشهية والمساعدة في هضم الطعام: تغلى ملعقة بابونج + ملعقة افسنتين + ملعقة شومر في حال عدم توفر (الافسنتين يستعمل القراص) في لتر ونصف ماء وتشرب 3 كاسات صغيرة في اليوم.

مسكن للمغص وآلام المعدة: تغلى ملعقة من البابونج + ملعقة اخيليا + ربع ملعقة مردكوش في لتر ماء وتشرب 3 كاسات صغيرة في اليوم ولا يوضع مردكوش للصغار.

خافض للحرارة: تغلى ملعقة بابونج + ملعقة نجيل عكرش + ملعقة مرسين في لتر ونصف ماء وتشرب فنجان كل ساعتين ويمكن اضافة ملعقة بنفسج.

حصى ورمل الكلى وحرقان البول: تغلى ملعقة بابونج + ملعقة شومر + ملعقة عرف الديك + ملعقة شعير في لتر ماء وتشرب 3 كاسات صغيرة في اليوم.

الدورة الشهرية: يساعد البابونج على ادرار الدورة اذا كانت متأخرة بحيث تغلى ملعقة بابونج + ملعقة افسنتين + ملعقة لسان الحمل أو ملعقة جنطيانا في لتر ونصف ماء وتشرب 3 كاسات صغيرة في اليوم ويجب التوقف عن الشرب عند نزول الدم لعدم حدوث النزيف.

التهابات البروستات: تغلي ملعقة بابونج + ملعقة اخيليا + ملعقة يانسون + نصف ملعقة عنب الدب في لتر ماء وتشرب 4 كاسات صغيرة في اليوم ويمكن اضافة بذر الكتان.

لإزالة الاعياء
تغلي ملعقة بابونج + ملعقة شومر +ملعقة بطم + ملعقة اخيليا في لتر ماء وتشرب 3 كاسات صغيرة في اليوم والله الشافي.
زيادة الفاعلية والنشاط
تغلي ملعقتي بابونج +ملعقة زعتر هندي (ناخواه) في لتر ماء وتشرب 2 كأس شاي يوم بعد يوم لمدة عشرة أيام. يتوقف عن الشرب لمدة أسبوع وتعاد العملية.
تحذير
يجب عدم شرب البابونج لوحده بشكل يومي منتظم لمدة نزيد على الأسبوعين، لأن ذلك يحدث صداعاً قد يتحول الى شقيقه، وأمراض نفسية عند الاستمرار بشربه لمدة تزيد عن الشهرين.

* ما ورد أعلاه من وصفات وطرق استخدام يعتبر مكملاً غذائياً وليس دواءً، لذاً لا يجوز استخدام النباتات وما ورد من الوصفات إلا ياستشارة المختصي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.