أخبار عاجلة

كالح الاسم

الاسم

يرد اسم المدينة في النصوص الآشورية على شكل كالخو، وفي تناخ التناخ يرد الاسم بشكل كالخ/ كالح، أما الاسم نمرود فهو على الأرجح تسمية حديثة مستمدة من الشخصية التناخية نمرود بن كنعان نمرود ، فأقدم ذكر لهذه التسمية يعود للرحالة الألماني كارستن نيبور والذي زار موقع المدينة في العام 1766 م.

آثار

Nimrudpalais تصغير مخطط القصر
تمت أولى عمليات التنقيب في الموقع في العام 1846 م بإدارة الدبلوماسي والآثاري البريطاني Sir Austen Henry Layard ، وقد كشفت عن بقايا قصر كبير، وتحصينات، كذلك مجموعة كبيرة من المنحوتات من حجر الألبستر، ومشغولات عاج ية و مسلة مسلات وتماثيل ضخمة.
في العام 1955 م. كشفت الحفريات في معبد نبو والتي ادارها الآثاري البريطاني Sir Max Edgar Lucien Mallowan عن رقم مسمارية عليها نصوص تحوي عهود الولاء التي قدمها الحكام التابعين في الدولة الآشورية ملوك آشور للملوك الآشوريين

كالخو الآن

تعاني كالخو في السنوات الماضية من الإهمال، حيث تتعرض الآثار المكشوفة لل تعرية بسبب ال تصحر في المنطقة. cite news
url http //www.csmonitor.com/ /0211/p04s01-wome.html
Iraq No Haven for Ancient World's Landmarks
author Jane Arraf
publisher The Christian Science Monitor
date February 11,

coord 36 5 57 N 43 19 39 E

Nimrud stele تصغير منحوتة من كالح
كالح وتعرف كذلك بأسماء أخرى ككالخو وكالخو والنمرود، كانت مدينة آشور ية، آثارها الباقية تقع 30 كم للجنوب من موصل الموصل في عراق العراق اليوم، أسست كالخو في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وأصبحت في القرن التاسع قبل الميلاد عاصمة الإمبراطورية الآشورية الحديثة زمن الملك آشور ناصربال الثاني ، ودمرت في العام 612 ق.م على يد الكلدانيين والميديين. وتم في ما بعد تخريب ما تبقى من الاثار على يد تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل سنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.