اليوم: الاربعاء 8 ديسمبر 2021 , الساعة: 6:51 م


اعلانات
محرك البحث


المسيحية في العراق تاريخها

آخر تحديث منذ 52 سنة و 8 شهر 0 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المسيحية في العراق تاريخها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/01/1970

تاريخها


Dürer - Apostel Thomas نقش ل آلبرخت دورر يظهر توما الرسول . يعتبر توما بحسب التقليد المسيحي أول مبشر بالمسيحية في بلاد ما بين النهرين .

ظهرت المسيحية في القرن الأول الميلادي حيث كان معظم سكان العراق يعتنقون المسيحية، وبعض منهم اليهودية و المجوسية و المانوية و عبادة الأصنام عبادة الأوثان ، وبعد دخول مسلم المسلمين العراق للعراق تضاءلت أعداد المسيحيين بشكل كبير على مدى عدة قرون لأسباب عديدة منها فرض الجزية واعتناق الناس الإسلام. أقدم قائمة كنائس العراق كنيسة في العراق موجودة آثارها في محافظة كربلاء قرب بلدة عين تمر وهي تعد من أقدم الكنائس في العالم.المسيحية العراقية



الفترة الآرامية المسيحية


في أوائل القرن السادس قبل الميلاد سقطت بابل وهي آخر عاصمة لدولة عراقية مستقلة. حينها سيطر الفُرس الفرس على بلاد النهرين وراحوا يتبنون بالتدريج الميراث الحضاري العراقي، وأبسط مثال تبنيهم نوروز ليوم نيروز الذي كان يومًا مقدسًا عراقيًّا باسم حاجتو (أي يوم الحج)، وهو اليوم الأول من السنة العراق العراقية الجديدة التي تبدأ في أول أيام المنقلب الربيعي، وفيه يعود تموز (ميثولوجيا) تموز إله الخصب الذكوري إلى الحياة ليخصب عشتار إلهة الخصب الأنوثي وتعود الخضرة والحياة إلى ربوع النهرين.


منذ القرن السادس قبل الميلاد حتى القرن السابع القرن السابع الميلادي ، أي خلال أكثر من ألف عام، استمر العراق تابعًا للدول الأجنبية، وأصبح ساحة للصراع بين القوتين الأساسيتين في المنطقة حينذاك أخمينيون القوة الفارسية والقوة الأوربية الإمبراطورية المقدونية الإغريقية ثم الإمبراطورية الرومانية الرومانية ثم البيزنطية ، ولكن الهيمنة الفارسية كانت هي الأقوى والأبقى. ولم تنته هذه الحالة إلا فتوحات إسلامية بالفتح العربي الإسلامي . يشبِّه البعض تلك الفترة الطويلة المضطربة بتلك الحقبة التي عاشها العراق بعد سقوط بغداد (1258) سقوط بغداد وتحوله إلى ساحة للصراع الإيراني العثماني ، حتى الفتح الإنكليزي وقيام الدولة الوطنية.


خلال تلك القرون التي أعقبت سقوط بابل ، خسر العراقيون الكثير من ميراثهم الحضاري مع فقدانهم لاستقلاليتهم السياسية. لكنهم تمكنوا من الحفاظ على خصوصيتهم الثقافية والدينية رغم كل الضغوطات الحضارية الفارسية و الحضارة الغربية الغربية ؛ فقد بقوا متمسكين بلغتهم الآرامية ( السريانية ) التي هي امتداد للغتهم السابقة الأكدية ( الآشورية لغة بابلية البابلية )، كما حافظوا على خصوصيتهم الدينية، حيث بقوا على ديانة الخصب سومريون السومرية بابليون البابلية آشوريون الآشورية ) حتى القرن الثاني القرن الثاني الميلادي . بعدها تحولوا بغالبيتهم إلى المسيحية ، بل إنهم أسسوا مذهبًا مسيحيًّا خاصًّا وهو ( نسطورية المذهب النسطوري ).


انتشرت الكنائس المسيحية في جميع أنحاء بلاد النهرين ، وأصبحت مدينة المدائن مقر الكنيسة النسطورية العراقية الرسمية ومقر المرجع الأعلى ( الجاثليق )، وأُطلِق عليها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية كنيسة بابل ، لكن بعض المؤرخين المستشرقين يفضلون أن يطلقوا عليها كنيسة فارس .
Hawler Castle right 350 لعبت مدينة أربيل عاصمة حدياب دورًا محوريًا في نشوء كنيسة المشرق.

وقد عانى المسيحيون العراقيون من اضطهاد الدولة الساسانية بسبب إصرارهم على نشر المسيحية في بلاد فارس بحيث تمكنوا من نشرها حتى في داخل البلاط وعائلة الشاه. بل إن اللغة السريانية العراقية أصبحت اللغة الثقافية الأولى في الإمبراطورية، وانحصرت اللغة البهلوية في الجانب الإداري. لهذا بدأ كسرى الأول منذ عام 98 حملة اضطهاد واسعة تواصلت خلال قرنين لاحقين، حيث قام الملوك الفرس من أبناء كسرى وأحفاده وقوَّادهم بمواصلة حملات التنكيل والاضطهاد والقتل خلال قرون. وتعد الفترة الواقعة بين عامي 339 ـ 379 من أكثر عهود الاضطهاد لمسيحيي العراق، وقد سميت بفترة الاضطهاد الأربعيني؛ حيث دامت أربعين عامًا إبان عهد الملك شابور الثاني سابور الثاني .


رغم الاضطهاد، ظهر الأدب اللاهوتي والفلسفي بين مسيحيي العراق، وقد بدأه طاطيان المولود في بلاد آشور في أوائل القرن الثاني للميلاد بعمله الدياطسرون، وهو ترجمة لمضمون الأناجيل الأربعة ب السريانية وما أضافه عليها ثم تلاه مليطون السرديني وبرديصان ومدرسته بنهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ، وقد برز من أشهر المؤرخين وكُتَّاب السريان في القرنين الثالث والرابع أفرام السرياني مار أفرام السرياني ،الذي خلَّف مجموعة ضخمة من الأعمال الأدبية والدينية والفلسفية والتاريخية من شعر ونثر، وقد أرَّخ أحداث حصار نصيبين من قبل الفرس شعرًا بين عامي 350 - 370 ، كما أقام أكاديمية في نصيبين ثم هجرها إلى الرها بعد أن استولى عليها الفرس وأسس هناك أكاديمية أخرى، ويبلغ ما تركه مار أفرام ثلاثة ملايين سطر في مختلف نواحي الحياة.



وأثناء الانشقاقات المذهبية ترك السريان أدبًا في جميع المجالات وبالأخص خلال المجادلات الدينية التي جرت بين النساطرة و الكنيسة السريانية الأرثوذكسية اليعاقبة ، وقد كان للمدارس التي أنشؤوها في كل من نصيبين والرها و جنديسابور و قنسرين ، دور كبير في نبوغ الأدباء والعلماء الكبار مثل يعقوب النصيبيني وبار صوما ونرسي و يعقوب البرادعي ، ومن العلماء سرجيس الرأس عيني وغيره، ومن كُتَّاب التاريخ يشوع العموني والمؤلف المجهول لكتاب تاريخ الرها و يوحنا الأفسسي وزكريا المدلل.الحقبة الآرامية المسيحيةروفائيل اسحق/ تاريخ نصاري العراق/ طبعة ثانية ( مطرانية الكلدان في ديترويت) 1989



الحيرة المسيحية


Saint Elijah's Monastery 1 250 تصغير أحد الأديرة الأثرية في شمال العراق.

لقد تعودت وجهة النظر القومية اختصار تاريخ العراق منذ سقوط بابل حتى فتوحات إسلامية الفتح العربي الإسلامي ، أي اكثر من ألف عام بتاريخ الحيرة مدينة الحيرة و المناذرة دولة المناذرة . ورغم أن الحيرة وسكانها لم تشكلا سوى جزء بسيط من سكان العراق آنذاك، إلا أن تلك الوجهة تقتضي أخذ مجتمع الحيرة نموذجًا مصغرًا من عموم المجتمع العراقي.


تقع الحيرة وسط العراق بالقرب من النجف ، وقد كان لها دورها في توطيد المسيحية في غرب العراق ونشرها بين القبائل الرحل من عرب و الآراميين ، بل ونشر المسيحية و ثقافة العراق الثقافة العراقية إلى الجزيرة العربية و الحجاز على الأخص، مما ساعد على تقبل المسيحية العراقية. خالفت النسطورية الكنيسة البيزنطية (أم قيس) للكنيسة البيزنطية و الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الكنيسة السورية . انتشرت النسطورية عن طريق عدد من ملوك الحيرة وزوجاتهم وعوائلهم.


صارت الحيرة لمكانتها الدينية دارًا لرفات عدد من كبار الجاثليق الجثالقة في تاريخ المسيحية الشرقية الكنيسة الشرقية منذ القرن الخامس إلى ما بعد دخول العرب المسلمين إلى العراق بفترة طويلة، منهم داد يشوع ( 456 ) وبابوي ( 484 ) وآقاق( 496 ) وحزقيال ( 581 ) وإيشوعياب ( 595 ) وكوركيس ( 681 ) وإبراهيم ( 850 ). وأصبحت ملجأً جاثليق للجاثليق الذي كان مركزه المدائن غالبًا، ففي الأزمات الطارئة بين المسيحية والملوك ساسانيون الساسانيين ، يضطر إلى تركها، فحدث أن غادر إيشوعياب الأول إيشوعياب الأول الأرزني ( 582 - 595 ) إلى الحيرة، واجتمع بالملك النعمان بن المنذر ، وكان المنذر قد تنصر حديثًا سنة 593 ، وصار يعد نفسه من حماة المذهب نسطورية النسطوري ، وأصبحت الحيرة، حاضرة ملكه، من معاقل هذا المذهب، وهناك وافت المنية الجاثليق، فتولت شؤون دفنه هند الصغرى أخت النعمان. ومن المفارقات أن أختي المنذر بن ماء السماء ( 512 - 554 ) وهما هند الصغرى ومريم كانتا مسيحيتان مع والدتهما، وقد تعاونن جميعهن في تأسيس دير شهير.


أهلت المسيحية، وهي خارج السلطة، الحيرة لتخليها عن شريعة سلفها اليهودية والأديان المحيطة بها، التي تُقِر قطع اليد ورجم النساء وقتل المرتد وأخذ الجزية والتدخل بشؤون الناس الخاصة، من تحريم وتحليل المشارب والأطعمة، في أن تكون دوحة علم للعلم و الثقافة والعمران، يضاف إلى ذلك ما ورثته من حضارة بابلية حضارة بابل ، لذا يعد العباديون أكثر أهل الحيرة ثقافة ثقافةً آنذاك، حذق بعضهم صناعة الصناعات ، ودرس بعضهم العلوم ، وفاق بعض آخر في لغة اللغات ، فحذق العربية وتعلم الفارسية ، وكانوا يتقنون في الغالب لغة آرامية لغة إرم بحكم تنصرهم واعتداد النصارى بها لغةً مقدسة لأنها لغة الدين، لذلك كان لهم وجه ومقام في الحيرة، ولهذا السبب اختار الفرس تراجمهم، ومَنْ كان يتولى المراسلة بينهم وبين العرب من المسيحية مسيحيي الحيرة).


ومن الحيرة امتدت الصِلات بين قريش و العراق العراقيين ، فانعكس ذلك فيما بعد على ما بين الإسلام و المسيحية ، عبر الصلات التجارية، فكان بالحيرة سراة نصارى اشتركوا مع سراة قريش في الأعمال التجارية، مثل كعب بن عدي التنوخي، وهو من سراة نصارى الحيرة، وكان أبوه أسقفًا على المدينة، وكان يتعاطى التجارة، وله شركة في التجارة في الجاهلية مع عمر بن الخطاب في تجارة البز، وكان عقيدًا لهم.المسيحية العراقية * سميرة فادي



الفترة العربية الإسلامية


ArabicDiatessaron يسار 250بك صورة للصفحتين الأولتين من « مكتبة الفاتيكان المخطوط الفاتيكاني عدد 250»، وهو عبارة عن ترجمة عربية لإنجيل الدياسطرون، ويرقى للعصر العباسي.

عندما فتح العراق فتحت الجيوش العربية الإسلامية العراق في القرن السابع ، وجدت أمامها حوالي سبعة ملايين عراقيون عراقي ، لغتهم الثقافية والدينية هي السريانية ، بمن فيهم الجماعات العرب العربية في إمارة المناذرة في الحيرة . أما من الناحية الدينية فقد كانت غالبيتهم الساحقة تابعة للكنيسة نسطورية النسطورية ، وهنالك أقليات من أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الكنيسة اليعقوبية وكذلك اليهود و مندائية المندائية .


لقد رحب المسيحيون عراقيون العراقيون بالفاتحين المسلمين ، إذ كان للصراع الدائر بين الروم والفرس تأثير سلبي كبير على حياتهم المادية والدينية، وهذا ما أدى إلى كره سريان (توضيح) السريان ويأسهم من كلتا الدولتين، فكانوا يطمحون إلى التخلص من هذا الاستبداد بأية وسيلة كانت، لذا عندما جاءت الجيوش العربية الإسلامية عام 637 إلى بلاد النهرين رحب بهم العراقيون أملًا في التخلص من واقع الظلم والاستبداد الذي ذاقوه من قبل الفرس والروم مئات السنين، وقد حصلوا فعلًا على عهود بالأمان من قادة جيوش المسلمين ومن الخلفاء .


وقد استعان العرب المسلمون آشوريون/سريان/كلدان بالسريان وبالأخص الشرقيين منهم مثل سمعان بن الطباخين وغيره في ترتيب أمور الدولة وتنظيم الأجهزة الإدارية وتنظيم الحياة الاجتماعية و ثقافة الثقافية و علم العلمية ، ومن أشهر علماء السريان الذين حنين بن إسحق وأبو بشير ويوحنا بن جلاد ويحيى بن عدي والكندي وآل بختيشوع وغيرهم، الذين ألفوا وترجموا ونقلوا مختلف العلوم الطبية والفلكية ومن اللغات لغة سريانية السريانية و لغة يونانية اليونانية و لغة فارسية الفارسية إلى اللغة لغة عربية العربية أتحفوا المكتبة العباسية بمصنفاتهم وعلومهم، كما أدار السريان الشرقيون بيت الحكمة ، وكان أطباء الخلفاء دائمًا من السريان. لكن لم يدم هذا الازدهار الثقافي بسبب فقدان العرب السلطة وسيطرة الأجانب عليهم.كتاب ميزبوتاميا ~ خمسة آلاف عام من التدين العراقي ~ أكبر موسوعة عن العقائد الدينية العراقية

التبشير الكاثوليكي والبروتستاني


SyriacChurch-Mosul يمين 250بك صورة تعود لبدايات القرن العشرين تصور احتفالًا في مدينة الموصل شمال العراق.

تعد مدينة الموصل من المناطق المهمة بالنسبة للمبشرين المسيحيين بسبب كثرة أبناء الطائفة المسيحية فيها، إذ عد القرن السابع عشر بداية للإرساليات الغربية، فانطلقت الإرساليات الفرنسية تحت رعاية وتنظيم مجمع التبشير بالإيمان في روما ، فأرسلت لتلك الغاية بعثات تبشيرية متواصلة منذ أواسط القرن السابع عشر ومنها إرسالية الآباء الكرمليين الذين كانوا يترددون علي مدينة الموصل ، ففي عام 1622 أنشئ في روما تنظيم يدعي مجمع انتشار الإيمان غايته نشر التعاليم المسيحية الكاثوليكية في الشرق بصورة خاصة، وكانت مدينة بيروت و حلب المركزين الرئيسيين التي تُرسَل منهما الإرساليات التبشيرية، فانطلقت إلى العراق وإلى الموصل بعثات تبشيرية مستفيدة من الأقليات المسيحية الموجودة لإنجاح عملها.


كما بدأ الفرنسيون نشاطهم في العراق منذ أوائل الدولة العثمانية الحكم العثماني ، ولكن لم يكن نشاطهم يلفت النظر، ولذلك تركوا المبشرين الكبوشيين، جمهورية الدومينيكان فالدومنيكانيون الكاثوليك يعملون دون أن يتعرض لهم أحد، وكانت مهمتهم الأساسية تحويل أكبر عدد من الطوائف المسيحية إلى المذهب الكاثوليكي. سعى الكبوشيون لإقامة مركز لهم في الموصل ، وأسسوا أول نواة كاثوليكية عام 1636 بهدف تحويل النساطرة من مذهبهم الشرقي إلى المذهب الكاثوليكي ، إلا أن العلاقة التي تربط الكبوشيون ب الدولة العثمانية اعتراها التدهور، مما أدى إلى غلق دارهم في بغداد ، وإغلاق مركزهم في الموصل ، وانتقالهم إلي ديار بكر .

Badger 1852 Church in Mosul East side تصغير يسار صورة بهو كنيسة في الجانب الشرقي الموصل للموصل منتصفَ القرن التاسع عشر

ونتيجة للجهود المبذولة آنذاك ازداد عدد المتكثلكين، مما دفعهم إلي الاعتقاد بأنهم قادرون علي الامتناع عن دفع الرسوم المستحقة عليهم للدولة، فسعى بطاركة القوش النساطرة وبطاركة ماردين اليعاقبة لكبح جماح ذلك التيار الديني المعزَّز بحماية الفرنسيين ، وعمدوا إلى استخدام سلطاتهم الإدارية والقضائية وتوسطوا لدى الحكام، وكانت تهمة تعاون الكاثوليك مع المبشرين الأوربيين كافية لإنزال العقوبات بهم، فاضطر الكبوشيون إلي هجر مراكزهم في الموصل عام 1724 ، ويمكن القول أن مدة حكم الجليليين في الموصل تعد مدة تقدم التبشير الكاثوليكي في شمال العراق . وقد تمكن الكبوشيون من تكوين أول نواة كاثوليكية لهم بعد تلك المدة في مدينة الموصل من النساطرة الذين أطلق عليهم تسمية كلدان كاثوليك الكلدان عام 1750 ، وبذلك انتعشت الكثلكة من جديد في مدينة الموصل ، وعملت من أجل تحقيق أهدافها، ففي عام 1750 نجح الأبوان الإيطاليان فرنسيس طورياني، وعبد الأحد يلشيني، في فتح مركز للآباء الدومينيكانيين في الموصل ، وسهل مهمتهم كاثوليك الموصل الذين كانوا على علاقة حسنة مع الوالي الجليلي وتصدوا للفرس مع المسلمين عام 1742 . انتشرت الكثلكة في الموصل، فبعد أن كان عدد أسر الكلدان الكاثوليك في الموصل عام 1747 لا يتجاوز العشرات، أصبحت في مطلع القرن التاسع عشر 1000 أسرة كلدانية.


أرسلت الجمعية الإنكليزية جرانت مبشرًا لها في العراق عام 1843 ، وقد حالفه النجاح في عمله بين الطوائف المسيحية العراقية، كما حظي بمساعدة القنصل البريطاني ، الذي وضع كل إمكانياته لكسب السريان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية اليعاقبة و نسطورية النساطرة و الكلدان الكاثوليك الكلدان إلى الكنيسة الأنجليكانية . وقد أصبح جرانت موضع ثقتهم واحترامهم في ذلك الوقت، إذ طلب منه قساوسة النساطرة أن يبني لهم مدرسة لتعليم الصبيان، فاستغل حاجتهم وأشاع بين الأكراد أن البناية قلعة حربية وأن النساطرة يستعدون للهجوم على الأكراد، مما دفع الأكراد إلى أن يهجموا على مقر البطريرك الآثوري ويحرقوه، فازدادت الفتنة بين الآثوريين والأكراد، حتى تدخلت السلطات البريطانية بحجة حماية الآثوريين، ووجهت وزارة الخارجية البريطانية عام 1857 كتابًا إلى السفارة البريطانية في القسطنطينية بصدد حماية الآثوريين.


ولعل الأدوار التي اتُّخذت في استمرار التبشير لم تقتصر على كرسي الكنيسة فحسب، وإنما بفتح أبوابه عن طريق الواجهات المدرسية، والمطبعة التي فتحت في الموصل، كما أنه لم يقتصر العمل على الجانب الثقافي، بل تعداه إلى الجانب العلاجي، وبخاصة عندما اجتاحت الكوليرا مدينة الموصل بين عامي 1863 - 1865 ، كما أن الإرساليات التبشيرية قد ت نشاطات اجتماعية مختلفة لخدمة مبادئ الدول التي أرسلتها.


لقد ساهم النشاط التبشيري الأمريكي في مدينة دهوك ، التي كانت تابعة إداريًّا للواء الموصل في إرسال المبشر كمبرلاند الذي كان يدعو المسلمين علناً للدخول في الدين المسيحي، مما أدى إلي قتله من قبل سليم آغا بيسفكي من أهالي دهوك عام 1938 .تاريخ نصارى العراق/ رفائيل بابو اسحق / 1948 بغداد

الدولة العراقية


Founders4 الرهبان اليسوعيون الأمريكيون الأربعة المؤسسون ل كلية بغداد .

وصلت نسبة المسيحيين في العراق حسب إحصاء سكان إحصاء عام 1947 إلى 3.1 ، أي حوالي 149 ألف نسمة من إجمالي سكان العراق البالغ عددهم أربعة ملايين ونصف المليون. وفي عقد 1980 ثمانينيات القرن العشرين ، قُدِر عددهم بين مليون نسمة ومليونين من إجمالي سكان العراق. انخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة عقد 1990 التسعينيات وما أعقب حرب الخليج الثانية من أوضاع اقتصادية وسياسية متردية. كما تسارعت وتيرة هذه الهجرة بعد احتلال العراق عام 2003 وأعمال العنف الطائفي التي عصفت بالعراق وأدت إلى تهجير عدد كبير من مسيحيي العاصمة بغداد وخصوصاً ضاحية الدورة (بغداد) الدورة إضافة إلى مسيحيي المدن الأخرى إلى شتات عراقي خارج العراق أو إلى منطقة إقليم كردستان العراق الآمنة نسبياً.تاريخ المسيحية في العراق



بعد الغزو الأمريكي للعراق 2003


Sayedat al-najat تصغير كنيسة سيدة النجاة التي مجزرة سيدة النجاة تم ذبح الناس في داخلها أثناء قداس الأحد على مرأى ومسمع القوات العراقية والأمريكية

منذ بدء حرب العراق عام 2003 وبسبب ميليشيا الميليشيات العسكرية والتنظيمات إرهاب الإرهابية التي انتشرت في البلد و الهجمات على المسيحيين في الموصل سنة استهدفت المسيحيين ، تأزم الوضع الإنساني في العراق بصورة كبيرة حتى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لجنة الصليب الأحمر الدولي وصفته في بأنه الوضع الإنساني الأسوأ في العالم.الوضع الإنساني في العراق هو الأخطر في العالم] ضمن هذا الإطار تَرَدَّتْ أيضاً أوضاع المسيحيين بشكل كبير، حيث أشار تقرير نشره موقع ال بي بي سي العربي إلى أن قرابة نصف المسيحيين العراقيين والمقدر عددهم بـ 800 ألف نسمة قد فَرُّوا إلى الخارج بسبب أحداث العنف، حيث تعرض قسم منهم لأحداث إجرامية كالخطف والتعذيب والقتل،http //www.islamm o.cc/akhbar/arab/ /11/20/111411.html الجارديان بوش وبلير سبب فرار المسيحيين من العراق وتكررت بشكل خاص حوادث اختطاف واغتيال رجال الدين المسيحي، كما حدث عام 2005 عندما وَقَع بولص إسكندر أحد قس قساوسة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بيد جماعة مسلحة في أحد شوارع الموصل ، وطالب الخاطفون حينها بفدية دفعتها لهم أسرة القس إلا أن جثة الأخير وجدت بعد فترة ملقاة في شارع مقطوعة الرأس والأطراف. وفي مطلع عام 2005 خطف باسيل جورج القس موسى مطران الكنيسة السريانية الكاثوليكية كنيسة السريان الكاثوليك في العراق وأُخلي سبيله فيما بعد. وفي كانون الأول/ديسبمر اختطف في بغداد سامي الريس كاهن الكاهن في الكنيسة الكلدانية وأطلق أيضاً، وبعد أيام من اختطاف الأخير أعلن عن مقتل القسيس بروتستانتية البروتستانتي منذر الدير البالغ من العمر 69 عاماً. وفي 3 3 حزيران/ تعرض قسيس كلداني يدعى رغيد كني لإطلاق نار من مجهولين قتل على إثره مع ثلاثة من الشمامسة بعد خروجهم من الكنيسة في مدينة الموصل . وأشار تقرير بي بي سي إلى أن استهداف الكهنة المسيحيين يرجع لأسباب عديدة منها الدافع الديني للمتطرفين الذين يريدون إخلاء العراق من العناصر غير المسلمة، وأيضاً الدافع المالي الذي تعمل بناءً عليه عصابات إجرامية باستخدام الدين كذريعة لها في اختطاف رجال الدين وطلب فديات كبيرة لإطلاق سراحهم، مستغلين الوضع المالي الجيد الذي تتمتع به الجماعة المسيحية العراقية، كما أن المسيحيين لا يحظون كنظراءهم العراقيين من السنة والشيعة والأكراد بعلاقات عشائرية واسعة أو مليشيات مسلحة توفر لهم الحماية والأمن.[http //news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_7296000/7296556.stm المسيحيون محاصرون في العراق



في عصر 31 تشرين الأول اقتحم مسلحون تابعون لمنظمة دولة العراق الإسلامية التابعة ل تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين كنيسة سيدة النجاة سريان كاثوليك للسريان الكاثوليك الكرادة بالكرادة في بغداد أثناء أداء مراسيم قداس القداس . انتهت الحادثة بتفجير المسلحين لأنفسهم و مجزرة سيدة النجاة قتل وجرح المئات ممن كانوا بداخل الكنيسة.The Massacre of Assyrians At Our Lady of Deliverance Church in Baghdad, AINA



أحداث الموصل


في يوم 10 10 حزيران/ سقطت كامل محافظة نينوى تقريبأ في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وفي غضون 24 ساعة هاجر نصف مليون شخص من المدينة.الأزمة العراقية 500 ألف شخص يفرون من الموصل عقب سيطرة المسلحين عليها] ثم لاحقاً أعطى التنظيم مهلة للمسيحيين حتى 19 19 تموز/ لترك المحافظة أو دفع الجزية أو إعتناق الإسلام.http //www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/ /07/140719_isis_mosul_christians.shtml قضاء مهلة تنظيم الدولة الإسلامية لمسيحيي الموصل لاعتناق الإسلام أودفع الجزية او حد السيف أعقب ذلك أكبر هجرة من نوعها للمسيحيين في الشرق الأوسط منذ الحرب العالمية الأولى ، وأصبحت مدينة الموصل خالية من المسيحين لأول مرة في تاريخها.http //alhayat.com/Articles/3678642/الموصل-تفرغ-من-المسيحيين-لأول-مرة-في-تاريخ-العراق الموصل تفرغ من المسيحيين لأول مرة في تاريخ العراق لاحقاً أحرقت كنيسة عمرها 1836 عامأ من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.[http //www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/iraq/ /07/19/داعش-يحرق-كنسية-عمرها-أكثر-من-1800-سنة-في-الموصل.html داعش يحرق كنيسة عمرها أكثر من 1800 سنة في الموصل



وفي 28 ، أعلن وزيرا الخارجية والداخلية الفرنسيان لوران فابيوس وبرنار كازنوف، عن استعداد فرنسا لتسهيل استقبال مسيحيي العراق المعرضين للاضطهاد من الجهاديين.العربية نت - مبادرة فريدة.. فرنسا تعرض استقبال مسيحيي العراق][http //www.aleqt.com/ /07/28/article_871600.html صحيفة الاقتصادية - فرنسا مستعدة لتسهيل استقبال مسيحيي العراق على أراضيها



الثقافة والتأثير الحضاري


استمع

اسم الملف Bmthli_malil.ogg

العنوان بموثلي مالل

alt

الوصف ترنيمة سريانية بحسب الطقس الغربي بعنوان بأمثلة يتحدث . غناء جوليانا أيوب.

اسم الملف2 Galiya.ogg

العنوان2 طورآني وگَلّيّا

alt2

الوصف2 أغنية آشورية باللهجة الشرقية بعنوان جبالنا وودياننا . غناء ليندا جورج.



تعتبر الثقافة المسيحية العراقية قريبة إلى حد ما من ثقافات شعوب الشرق الأوسط الأخرى وخاصة أن كون الأغلبية الساحقة تتبع المسيحية جعلها تتميز بعدة صفات قد لا تتواجد بغيرها. فتعد الاحتفالات المسيحية الكبرى ك عيد الميلاد (ـ¥ـگـ•ـگ ـ•ـ’ـ‌ـ¬ ـ‌ـ ـ•ـگ عيذا دبيث يلدا) و عيد القيامة (ـ¥ـگـ•ـگ ـ•ـ©ـ‌ـ،ـ¬ـگ عيذا دقيَمتا) من أهم الأعياد الدينية كما يعتبر عيد الصعود (ـ¥ـگـ•ـگ ـ•ـ£ـ ـ©ـگ عيذا دسولاقا) و عيد الصليب (ـ¥ـگـ•ـگ ـ•ـ¨ـ ـ‌ـ’ـگ عيذا دصليبا). كما للمؤمنين منهم صوم صومين هامين وهما الصوم الكبير (صوما دأربعين ـ¨ـکـ،ـگ ـ•ـگـھـ’ـ¥ـ‌ـ¢) وصوم نينوى أو صوم الباعوث (صوما دباعوثا ـ¨ـکـ،ـگ ـ•ـ’ـ¥ـکـ¬ـگ)صوم نينوى، قناة عشتار.



ومن أهم الأعياد غير الدينية خا بنيسان الذي يحتفل به ب أكيتو رأس ألسنة الآشورية البابلية في 1 الأول من نيسان . كما يتم تذكار مذابح سيفو في 24 24 نيسان و مذبحة سميل مجزرة سميل في 7 7 آب من كل عام.


عود أصول الموسيقى السريانية الآشورية إلى تلك المنتشرة في بلاد ما بين النهرين قديما. وقد استخدمت فيها عدة أدوات موسيقية أهمها قيثار القيثار و الكنار و عود (توضيح) العود ، واستعملت غالبا في المناسبات الاجتماعية والدينية.van der Merwe, Peter (1989). Origins of the Popular Style The Antecedents of Twentieth-Century Popular Music. Oxford Clarendon Press. ISBN 0-19-316121-4. page 11-12



كما يوجد نوع آخر من الموسيقى غير الدينية المستعملة خلال المناسبات الاجتماعية وتمتاز بالسرعة وغالبا ما ترافقها مجموعة راقصة. وتعرف هذه الرقصات الجماعية ب- خكا وهي قريبة من دبكة الدبكة المنتشرة في بعض الدول العربية. وتختلف هذه الأغاني وأساليب الرقص غير أن أهمها باگيِ (ـ’ـگـ“ـ‌ـگ) و شيخاني (ـ«ـ‌ـںـگـ¢ـ‌) و سسكاني (ـ£ـ£ـںـگـ¢ـ‌). ومن المغنين المشهورين حديثا ليندا جورج و جان كارات و جوليانا جندو و آشور بيت سركيس آشور بيث سركيس .


في الثقافة العراقية الشعبية ظهرت العديد من الشخصيات المسيحية الفلكلورية الأسطورية في مجموعة متنوعة من قصة (أدب) القصص الشعبية و شعر (أدب) الأشعار منها على سبيل ألف ليلة وليلة الآخر في حكايات ألف ليلة وليلة] التي تحتوي على شخصيات أدبية مسيحية خيالية مشهورة منها السمسار القبطي والخطاط السرياني وحكاية شيرين (ملكة فارسية) الأميرة شيرين ورهبان عمورية وتتكرر شخصية الطبيب والتاجر المسيحي بكثرة وتضمنت الشخصيات المسيحية الخيالية مسيحيين من بغداد وسائر العالم الإسلامي ومن روم الإمبراطورية البيزنطية .[http //www.oxfordscholarship.com/view/10.1093/acprof oso/9780199554157.001.0001/acprof-9780199554157-chapter-6 الشخصية المسيحية في حكايات ألف ليلة وليلة






Kuzu Pirzola - Lammkoteletts طبق تقليدي من المطبخ المسيحي العراقي

Assyrianculture دبكة سريانية عراقية تقليديَّة

Assyrianclothes23 طفل عراقي في الزي الآشوري التقليدي

File AssyrianNewYear احتفالات أكيتو رأس السنة الآشورية البابلية

File Assyrian wedding, Mechelen زفاف مسيحي عراقي

Assyrianfolk فرقة موسيقيَّة آشورية عراقية



اللغة


Nineveh Plains ar.svg يسار 200بك تصغير خارطة محافظة نينوى وتظهر فيها الأقضية المكونة ل سهل نينوى التي تعتبر فيها السريانية لغة رسمية.

Arabic-book-Manafi-Alhaywaan تصغير يمين النسخة الأصلية من كتاب نعت الحيوان ومنافعه لابن بختيشوع ، تعود للقرن العاشر الميلادي.

ينتمي أغلب مسيحيي العراق الذين يشكلون حوالي 3 من عدد السكان مسيحية سريانية للكنائس السريانية .Christians of the Middle East Country-By-Country Facts]، About.com Guide وبالتالي تعتير اللغة السريانية لغة مقدسة وذات أهمية دينية وتراثية لمسيحي العراق. تعتبر السريانية في العراق ثالث لغة بعد لغة عربية العربية و لغة كردية الكردية ، وتنتشر اللهجة الشرقية بشكل أساسي بين ناطقيها مع وجود عدد من الاستثناءات، ينص دستور العراق على اعتبار اللغة السريانية لغة رسمية في المناطق التي يشكل الناطقين بها كثافة سكانية،http //www.cabinet.iq/PageViewer.as ?id 2 الدستور العراقي، موقع الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء العراقي، 21 كانون الأول . انظر الباب الأول، الفقرة الرابعة، المادة الرابعة. الأمر المطبق في محافظة نينوى التي تعتبر مركز الثقل الرئيسي للغة السريانية، وتعتبر لغة رسمية في أقضية الحمدانية و بخديدا و برطلة و كرمليس و تلكيف و الشيخان (منطقة) الشيخان ، إضافة إلى إلى قضاء سميل في محافظة دهوك و شقلاوة قضاء شقلاوة في محافظة أربيل ، بينما تنتشر في عدد آخر من قرى شمال العراق وأقضيته وإنما دون الاعتراف بها كلغة رسمية، إلى جانب انتشارها بفعل الهجرة من الريف إلى المدينة في المدن الكبرى خصوصًا بغداد و البصرة .http //www.kaldaya.net/ /Articles/02_Feb_ /24_Feb20_ _JosefHodi.html نينوى والموصل المسيحية، موقع كلاديا، 21 كانون الأول . فضلاً عن ذلك تدرس اللغة السريانية في بعض المدارس الحكومية في بغداد و سهل نينوى وكذلك في محافظات محافظة دهوك دهوك محافظة أربيل وأربيل محافظة كركوك وكركوك إلى جانب لغة عربية العربية و لغة كردية الكردية و لغة إنجليزية الإنجليزية .[http //www.annabaa.org/nbanews/68/055.htm تأثيرات الواقع في تعثر تعلم اللغة السريانية، شبكة النبأ المعلوماتية، 21 كانون الأول .



العصر العباسي


كان للمسيحيين في العراق خاصةً آشوريون/سريان/كلدان السريان و النساطرة دور مهم في الترجمة و العلوم ، بخاصة أيام الدولة العباسية ، وأدت الترجمة مهمة رئيسة في ازدهار الحضارة العربية الإسلامية، وقد أتقن العرب ، و المسيحيون منهم خاصةً، الترجمة واستوعبوا محتويات الكتب المترجمة، بعدما عربوها وأعادوا صياغتها وطوروا مضمونها وأجروا عمليات نقد عليها وأعادوا إنتاج الثقافات السابقة لهم ووضعوها بين يدي العالم فيما بعد. لقد ترجم المسيحيون من اليونانية و لغة سريانية السريانية والفارسية،ترجمة المسيحيين من اليونانية إلى السريانية] واشتهر من المترجمين شمعون الراهب وجورجيوس أسقف حوران وجوارجيوس و جبريل بن بختيشوع الذين اشتهروا في الطب خاصةً، وبقيت أسرتهم آل بختيشوع مسؤولة عن الطب في الدولة العباسية طوال ثلاثة قرون وخرج منها أطباء الخلفاء العباسيين، وعَيَّن المأمون يوحنا بن ماسويه الذي ترجم وألف خمسين كتابًا رئيسًا ل بيت الحكمة وكان أبوه أيضًا طبيبًا. كما كان حنين بن إسحق رئيسًا ل بيت الحكمة ومترجمًا لـ 95 كتابًا، وقد خلفه في بيت الحكمة ابن أخته حبيش بن الأعسم . كما أقام المأمون يوحنا بن البطريق أمينًا على ترجمة الكتب الفلسفيَّة من اليونانيَّة والسريانيَّة إلى العربيَّة، وله أيضًا عدد من المصنفات، و قسطا بن لوقا البعلبكي قسطا بن لوقا ، وتولّى كتب أرسطو و أبقراط ومنهم أيضًا إسحق الدمشقي ويحيى بن يونس والحجاج بن مطر وعيسى بن يحيى ويحيى بن عدي و عبد المسيح الكندي ، وقد ترجموا وألفوا في الفلسفة والنواميس والتوحيد والطبيعيات والإلهيات والأخلاق و الطب و الرياضيات و النجوم و الموسيقى وغيرها. يشير عدد من الباحثين بنوع خاص إلى تطور فيزياء الفيزياء في اللغة السريانية. وكان لترجمتهم كتب الفلسفة إلى العربية أثر كبير في ظهور فرق المعتزلة التي تجعل من العقل الحكم الوحيد في تفسير أحكام الشريعة الإسلامية .http //www.terezia.org/section.php?id 633 الفكر السرياني وأثره في الحضارة العربية الإسلامية وقد وصف الجاحظ] وضع المسيحيين خلال العصر العباسي خط عربي دولي «إن النصارى متكلمين وأطباء ومنجمين وعندهم عقلاء وفلاسفة وحكماء... وان منهم كتّاب السلاطين وفرّاشي الملوك وأطباء الأشراف والعطّارين والصيارفة... وأنهم أتخذوا البراذين والخيل واتخذوا الشاكرية والخدم والمستخدمين وامتنع كثير من كبرائهم من عطاء الجزية». الجاحظ، رسائل الجاحظ، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجبل، بيروت 14111991 الجزء الاول ص.316



التنوع المذهبي والعرقي للمسيحيين


King Faisal I with Chaldean bishops (1852 1947) nail يسار الملك فيصل الأول بجانب رجال دين مسيحيين من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في مدينة بغداد .

Chaldean Catholic Cathedral of Saint Joseph 2005 (Ankawa, Erbil, Iraq) تصغير كنيسة مار يوسف الكلدانية في بلدة عنكاوا في أربيل .

من ناحية الأصول التاريخية و الجغرافية و مذهب المذهبية ، ينقسم المسيحيون عراقيون العراقيون إلى خمسة أقسام رئيسية



  • الكلدان الكاثوليك وهم يشكلون القسم الأكبر من المسيحيين العراقيين، ويقطن غالبيتهم في بلدات الموصل وعموم شمال العراق ، مثل تلكيف و القوش و عينكاوا . كما أن لهم حضور واضح في بغداد و البصرة . وكان الكلدان في الأصل على مذهب المذهب نسطورية النسطوري حتى القرن التاسع عشر ، ولكنهم تحولوا إلى الكاثوليكية بتأثير عمليات التبشير الأوروبية. ويتكلمون بلهجة خاصة قريبة إلى السريانية العراقية الفصحى.

  • الآثوريون نسطورية النساطرة وهم من أتباع الكنيسة النسطورية العراقية، وغالبيتهم قد نزحت إلى العراق من المناطق المحاذية الموصل للموصل في جنوب تركيا ، والتابعة تاريخيًّا وسكانيًّا إلى بلاد النهرين . لكنهم اضطروا إلى النزوح بعد المذابح التي تعرضوا لها في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على أيادي الآغوات الأكراد والعسكر الأتراك ، والتي كلفتهم مئات الآلاف من القتلى والمشردين، وكذلك كلفت الأرمن في العراق معهم حوالي مليون ضحية بحاجة لمصدر . ويختلف الآثوريون عن الكلدان من ناحية المذهب ، وكذلك من ناحية طبيعتهم الجبلية، بالإضافة إلى لهجتم الخاصة المشتقة أيضًا من السريانية . وهنالك من يعتقد أن تسمية الآثوريين ليس لها علاقة بالآشوريين، بل هي مشتقة من التورانيين أي الجبليين السريانية بالسريانية .

  • السريان الأرثوذكس (اليعاقبة) وهم أتباع الكنيسة السورية، ويقطنون في مدينة الموصل ويشكلون عمومًا نخبة حضرية متميزة. وبعضهم تحول إلى الكاثوليكية في القرن التاسع عشر ، وسموا أنفسهم السريان الكاثوليك .

  • الأرمن في العراق ويعود أصلهم إلى بلاد أرمينيا في منطقة القفقاس التي تقع جغرفيًّا عند أعالي بلاد النهرين ، ومنها ينبع نهرا دجلة و الفرات . وقد ظل الأرمن على علاقة تاريخية عميقة مع العراق وظلت هجراتهم إليه طيلة التاريخ. وقد تعرض الأرمن أثناء الحرب العالمية الأولى لمذابح كبيرة في جنوب تركيا قام بها الآغوات الأكراد وأشرف عليها العسكر الأتراك . وقد أُجبِروا على الهجرة وانتشروا في سوريا وأقطار المشرق العربي ومنها العراق ، وكان عدد من دخل منهم العراق 350000 ألف نسمة، لكنهم مع الزمن قد هاجروا إلى الخارج، ولم يتبقى منهم غير بضعة عشرات من الآلاف يقطنون في الموصل و بغداد و البصرة . وينتمي القسم الأكبر منهم إلى الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية المذهب الأرثوذكسي ، وقليل منهم إلى الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية المذهب الكاثوليكي .

  • أتباع الكنائس البروتستانتية وهم عدة كنائس مختلفة، مثل الكنيسة الإنجيلية البروتستانتية الآشورية الكنيسة الإنجيلية و سبتيون الكنيسة السبتية وغيرها. وهم عمومًا من السريان العراقيين الذين تحولوا إلى البروتستانتية في العصر الحديث، بتأثير الكنائس البروتستانتية الإنكليزية و الأمريكية . وهم أقلية من النخب المدينية الفكرية المتميزة في الموصل و بغداد .



التوزيع الطائفي


Baghdad Latin Church تصغير كنيسة اللاتين الكاثوليك في بغداد .

Ankawa pic تصغير الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في عينكاوة .

يتوزع مسيحيو العراق على عدة كنائس تنتمي إلى عدة طوائف تتبع طقوسا مختلفة. غالبية مسيحيي العراق هم من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية , حيث يتوزع المسيحيون في العراق على الطوائف التالية



  • أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وهم أكبر الطوائف المسيحية عدداً في العراق.

  • الطائفة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية السريانية الأرثوذكسية

  • الطائفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية السريانية الكاثوليكية

  • الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية

  • الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية وهم غالبية أرمن العراق .

  • كنيسة المشرق القديمة

  • كنيسة المشرق الآشورية أو الكنيسة الآثورية.

  • الروم الكاثوليك

  • الروم الأرثوذكس

  • الطائفة البروتستانتية الإنجيلية الوطنية

  • الطائفة الإنجيلية البروتستانتية الآثورية

  • طائفة الأدفنتست السبتيين

  • طائفة اللاتين الكاثوليك .

  • طائفة الأقباط الأرثوذكس (وهم من الجالية المصرية في العراق)التوزيع الطائفي][http //christianity.3li.li/?page_id 42 التوزيع الطائفي مصدر أضافي



التوزيع الجغرافي


يتواجد المسيحيون في العراق في كافة المحافظات لكن وجودهم يتركز في العاصمة بغداد حيث يتواجد أكبر تجمع سكاني لهم وفي منطقة سهل نينوى قرب الموصل شمال العراق. في حين أنهم يتواجدون في دهوك و أربيل و الموصل و البصرة و العمارة (مدينة) العمارة و الحلة و بعقوبة و الحبانية و كركوك وغيرها حيث تتواجد كنائس لهم فيها.التوزيع الجغرافي لمسيحيي العراق] cite news url http //news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/3526386.stm Iraqi Christians' long history last first date work بي بي سي] accessdate



الديموغرافيا


عدد السكان


Chaldean Center of America المركز الكلداني الثقافي في حي الكلدان في في مدينة ديترويت في الولايات المتحدة .



  • عدد المسيحيين في العراق عام 1987 كان 1,400,000

  • عدد المسيحيين في العراق عام 2003 كان 1,500.000

  • عدد المسيحيين في العراق عام كان 450,000عدد مسيحيي العراق في كل الأوقات



المهجر


دأبت هجرة الآشوريون/الكلدان إلى الأمريكيتين منذ ثمانينات القرن التاسع عشر وذلك بسبب الظروف الاقتصادية وتوفر فرص العمل،(Issawi, C. (ed.) The Economic History of the Middle East. Chicago. The U. of Chicago Press. 1971 7-8. كما أدى التمييز الديني إلى تسريع الهجرة منذ ذلك الحين.(Kaz zadeh, F. Russia and Britain in Persia. New Haven. Yale U. Press. 1968 288. وقد بدأ المهاجرون من المناطق الريفية في سهل نينوى بالهجرة إلى المدن الصناعية بالولايات المتحدة حيث عملوا في المصانع وفي قطاع الخدمات. كما تبعتهم كذلك موجات ذهبت خصيصا للدراسة وتلقي العلوم.Sengstock, M. The Chaldean Americans New York Center for Migration Studies 1982 42. وبحلول سنة 1906 أصبح عدد الاشورين في الولايات المتحدة ما يزيد على الألف أغلبيتهم الساحقة من الرجال الذين قدموا للعمل، غير أن المجازر التي حدثت خلال الحرب العالمية الأولى دعت العديد من العوائل إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة وخاصة من قبل المشارقة الذين بدأوا بالاستقرار في كل من شيكاغو و نيو إنجلاند نيو إنغلاند ومدينة ترلوك تورلوك .Kokhva 1906 1 10 1 هاجر العديد من آشوريي وكلدان العراق خلال الستينات والسبعينات وفي فترة الحصار الاقتصادي على العراق وبدأوا بالاستقرار في مدينة ديترويت وخاصة بما سمي لاحقا بالحي الكلداني (Chaldean town) بها، كما ازدادت الهجرة من قبل آشوريي إيران بعد الثورة الإسلامية بها واستقر هؤلاء غالبا ب كاليفورنيا ولاية كاليفور

المسيحية حسب البلد المسيحية هي ثاني أكبر الديانات في العراق من حيث عدد الأتباع بعد الإسلام ، وهي ديانة مُعترَف بها حسب الدستور العراقي ؛ حيث أنه يعترف بأربعة عشر طائفة مسيحية في العراق مسموح التعبد بها. يتوزع أبناؤها على عدة طوائف ويتحدث نسبة منهم اللغة العربية لغةً أمًّا في حين أن نسبةً منهم تتحدث اللغة لغة سريانية السريانية بلهجاتها العديدة و لغة أرمنية اللغة الأرمنية . أكبر كنيسة في الشرق الأوسط تقع في العراق في مدينة بغديدا وهي كنيسة الطاهرة الكبرى .المسيحية في العراق][http //www.mustaqila.com/ /02/العراق-وحدة-وطنية-في-مواجهة-الغزو-الاج.html المسيحية في العراق (مصدر إضافي)



احتفظت المسيحية في العراق وعلى خلاف سائر الدول العربية بطابعها الأصلي، فظلت مسيحية سريانية ولم تتعرب بنسب كبيرة كما حصل في بلاد الشام و مصر ، وإن كان معظم أتباع هذه الكنائس يجيدون لغة عربية العربية حاليًا كلغة تخاطب يومي سيّما في المدن الكبرى. أكبر كنيسة في العراق هي الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ومقرها ببغداد تليها كنيسة المشرق الآشورية التي نقل مركزها من الموصل إلى شيكاغو بعد مجزرة سميل عام 1933 بالإضافة إلى تواجد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية والسريانية الكاثوليكية. هناك أقليات أخرى تتبع الروم الملكيين والأرمن والبروتستانت في العراق. أما بالنسبة للوضع السياسي، فللعراقيين المسيحيين قانون أحوال شخصية خاص بهم، وتعتبر لغة سريانية السريانية لغة رسمية في المناطق التي يشكلون فيها أغلبية في شمال العراق. يوجد عدد من الأحزاب السياسية المسيحية،المسيحية في العراق]، وكالة زينت للأنباء، 14 . ويمثل المسيحيين العراقيين في البرلمان العراقي كل من الحركة الديمقراطية الآشورية بثلاثة مقاعد و المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمقعدين.[http //www.nordirak-turabdin.info/cms/index.php?option com_content&task view&id 490 The five winners among the candidates of the Christians (Assyrians Chaldeans Syriac) - 30.3. , Christen im Nordirak & im Tur Abdin



تاريخيًا أدّى مسيحيو العراق خاصًة آشوريون/سريان/كلدان السريان من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية يعاقبة و كنيسة المشرق نساطرة دورًا مهمًّا في الترجمة و العلوم و الطب خلال فترة الدولة العباسية،دور الحضارة السريانية في تفاعل دور العرب والمسلمين الحضاري ] لقد ترجم المسيحيون من اليونانية و لغة سريانية السريانية والفارسية،http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 4990 الترجمة، الموسوعة العربية، 15 كانون الأول . واستفادوا من المدارس التي ازدهرت فيها العلوم قبل قيام الدولة العربية خصوصاً مدارس مدن الرها و نصيبين و مدرسة جنديسابور جنديسابور و إنطاكية و الإسكندرية المسيحية والتي خرجت هناك فلاسفة وأطبّاء وعلماء ومشرّعين ومؤرّخين وفلكيّين وحوت مستشفى ، ومختبرًا، دارًا للترجمة، ومكتبة ومرصدًا.هناك العديد من المدارس والمكتبات السريانية الأخرى انظر [http //www.nirgalgate.com/asp/v_articles.asp?id 28 المدارس والمكتبات السريانية من القرن الثالث حتى القرن الثالث عشر، بوابة تركال، 9 كانون الأول .



تعود هجرة مسيحيي العراق إلى بداية القرن العشرين بسبب مجزرة سميل في شمال العراق التي دعت عشرات الآلاف للنزوح لسوريا، وبعد استقرار خلال منتصف القرن العشرين عادت ظاهرة الهجرة متأثرة بعوامل اقتصادية واجتماعية خصوصًا بعد حصار العراق و حرب الخليج الثانية ، إلا أن وتيرتها تسارعت بشكل كبير في أعقاب غزو العراق عام 2003 وما رافقه من انتشار لمنظمات متطرفة شيعية وسنيّة.الطوائف المسيحية في العراق بين الماضي والحاضر]، تحولات، 14 . على سبيل المثال ومع بداية صوم العذراء في 1 / آب 2004 تعرضت خمس كنائس للتفجير سويّة، مسلسل تفجير الكنائس لم يتوقف بل استمر وتطور بحيث شمل محلات بيع المشروبات الكحولية والموسيقى والأزياء وصالونات التجميل، وذلك بهدف إغلاق أمثال هذه المحلات، كذلك تعرضت النساء المسيحيات إلى التهديد إذا لم يقمن بتغطية رؤوسهن على الطريقة الإسلامية،[http //ar.danielpipes.org/article/2063 المسيحيون يختفون من العراق، موقع دانيال بابيس، 14 . وحدثت عمليات اغتيالٍ لعدد من المسيحيين بشكل عشوائي.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المسيحية في العراق تاريخها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/01/1970





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات تهمك
    -