اليوم: الخميس 20 يناير 2022 , الساعة: 3:02 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خشخشة الركبة عند القيام من السجود فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/01/2022

اعلانات

خشخشة الركبة عند القيام من السجود

آخر تحديث منذ 14 يوم و 3 ساعة
12011 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم.

كنت أمارس العادة السرية بشكل كبير سابقاً، ومنذ عدة سنوات لاحظت أن ركبتيّ تصدران صوت خشخشة عندما أقوم من السجود في الصلاة، فما الحل لذلك؟ أود أن يكون الحل من الأكل الطبيعي.
وشكراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمن المهم معرفة إن كانت هذه الأصوات تترافق مع ألم في المفاصل أم بدون ألم، وإن كان هناك إصابة سابقة للركب، وإن كان هناك تورم في الركبتين فكل هذا يفيد معرفة سبب هذه الأصوات.

فإن المفاصل تُحدث أحياناً أصوات فرقعة أو بعض الأصوات التي لا يكون لها أي دلالة مرضية، خاصة إن حصل ذلك دون ألم ولم يكن هناك أي تورمات أو التهاب في المفاصل.

والسبب في أصوات المفاصل في مثل سنك غالباً هو تحرك الأوتار أثناء الحركة على بروز عظمي مجاور للوتر أو أن يتحرك الوتر من مكانه أو يكون ناتجاً أيضاً من الأربطة التي تحيط بالمفصل، وفي معظم الأحوال لا يكون هناك دلالة مرضية لهذه الأصوات.

وأكثر الحالات التي تحصل فيها هذه الفرقعة غير المرضية هي القيام فجأة من وضعية الجلوس أو مد الركبة المطوية، وهذه سببها حركة الأوتار أو الأربطة على بروزات عظمية طبيعية، وأحياناً يكون مصدر الفرقعة الصابونة نفسها بتغيير وضعها فجأة، وتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي وليس للحليب أو نقص لكالسيوم علاقة بهذه الأصوات كما يعتقد البعض.

وبعض الناس يُحدثون فرقعة للمفاصل بتحريك أصابع اليدين، وهذه تنجم عن دخول غاز النيتروجين من الدم إلى المفصل، وهناك أصوات في المفاصل تترافق مع آلام، وهذه قد يكون لها دلالة مرضية، فمن الأسباب التي تسبب ألماً ليونة الغضروف الداخلي للصابونة (Chondoromalacia patella)، وهي تسبب ألماً عند ثني الركبة، كما هو في وضعية السجود والقرفصاء، وتتحسن بعد مد الركبة وتعالج بتمارين خاصة، ووضع ثلج على الركبة والمسكنات.

وعند الكبار في السن فإن الأصوات قد يكون منشؤها احتكاكاً في المفصل نتيجة تآكل الغضروف مسبباً خشونة في سطح المفصل الغضروفي، وبالتالي آلام في الركبة مع السجود ومع المشي، وأصوات فرقعة أثناء الثني وأثناء فحص الطبيب للمفصل.

وكما قلنا: فإن هذا مختلف عن الفرقعة بدون ألم، حيث أن الفرقعة تحدث نتيجة خشونة المفصل، وهذا يكون في كبار السن وليس في سنك، وفي بعض الحالات يكون السبب تحرك الوتر من مكانه مثلما يحصل في الكتف، وأحياناً نتيجة خروج الوتر من مكانه في حركة معينة.

وتكثر هذه الأصوات الطبيعية للمفاصل عند من يكون عنده زيادة مرونة الأربطة، ويمكن أن تعرف إن كان عندك بأن تحاول أن تُرجع الأصبع الوسط في اليد للوراء، فإن استطعت أن تجعله موازيا للذراع (الساعد) أو تحاول أن يصل أصبع الإبهام إلى الساعد فإن ذلك يدل على أن عندك زيادة في مرونة الأربطة، وهذا موجود عند كثير من الناس، وهذا يترافق كثيراً مع فرقعة المفاصل.

وأما الحل فعليك بإجراء تمارين تقوية لعضلات الركبة، والحل ليس من الأكل الطبيعي.

والله الموفق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خشخشة الركبة عند القيام من السجود ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
براز pantogar وقرى جمل الكارنيتول التلفزية انخفاض الأجور جميع الكلمات ثوار خليل الهنداوي التهامي الكاكاو الاطيوش ناحية بالرياض جغرفي أحكام الطلاق كونان الثدي فيزا الغش التجاري Bisolvon هيدرات الرحيبة roxogesic Ibux زكي السعيدة ايمان ظاظا المسامير Buspar Hatice رياض عبدالله عددية التقارير المالية المرحلية صلابيخ تنمية حب الاستطلاع السرو الحساسية مؤلفاته موبايلي صويلح meiact كيف احد اعلان فيلا الحمر تلوث المياه سكسي القحطاني هداش الاعراض المشكلة الاقتصادية ساكس المادة الفعالة حبوب الدكتوراه الموقع شراحي التشخيص الاستراتيجي العزازمة دائرة ميسور عجبا لأمر المنزل الفجاحي متفرقين بحث في المجاز طغى سبعان بالكريم الفيلم الأسرة منسوبي الشك rhinostop بطحيش دوال المتسامية تأريخ م التهاب الزائدة الدودية طبخات Cml العضلة القترائية قرموش كأس العرب عموميات كيف تتجلى معنوية سبورتج للإسفنج إجماع واشنطن درفت تطعيم منطقة المدرسة الكلاسيكية epicotil المضيبي مشائية بيت القصيعي جيعان القراءات الشاذة