شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 18 اغسطس 2022 , الساعة: 11:00 ص


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حياتي آرائي جهادي عموميات فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/08/2022

حياتي آرائي جهادي عموميات

آخر تحديث منذ 8 يوم و 7 ساعة
990 مشاهدة

عموميات


ألقى الرئيس بورقيبة فيما بين 13 و 15 1973 تسع محاضرات على منبر معهد الصحافة وعلوم الإخبار ، وقد خصصها لتاريخ الحركة الوطنية التونسية من زاويته الشخصية مركزا على مساهمته فيها. وقد جمعت تلك المحاضرات لتصدر ضمن هذا الكتاب الذي تولت نشره وزارة الإعلام، حيث صدرت الطبعة الثالثة عام 1984 الحبيب بورقيبة، حياتي آرائي جهادي، نشريات وزارة الإعلام، تونس 1984.







المحتوى


قسم هذا الكتاب إلى تسعة فصول، حيث تضمن كل واحد منها نص إحدى المحاضرات التسع، وكانت كما يلي










  • الفصل الأول تحت عنوان طفولة ومحيط اجتماعي، وقد تحدث فيها بورقيبة عن الفترة بين تاريخ ولادته عام 1903 وعام 1912 .

  • الفصل الثاني وهو تحت عنوان شباب وتكوين، وخصصه لفترة شبابه وصولا إلى انتقاله إلى باريس للدراسة.

  • الفصل الثالث وعنوانه الظرف السياسي التونسي في العشرينات، منذ عودة عبد العزيز الثعالبي الشيخ عبد العزيز الثعالبي من المشرق، كما تحدث عن أتاتورك و عبد الكريم الخطابي و محمد الدغباجي ..

  • الفصل الرابع تحت عنوان استكمال الاستعداد وانطلاق في العمل وهو مخصص للفترة بين عامي 1925 و 1933 ، وتحدث فيه عن حياته الجامعية وعن محمد علي الحامي و الطاهر الحداد ، وصولا إلى كتاباته الأولى في الصحافة ودخوله إلى الحزب الحر الدستوري واستقالته منه.

  • الفصل الخامس أعطي عنوان بين معركتين وقد خصص للفترة بين عامي 1934 تاريخ تأسيس الحزب الحر الدستوري الجديد و 1938 الذي شهد الصدامات المعروفة في شهر أفريل.

  • الفصل السادس تحت عنوان عهد محفوف بالمخاطر وهو يغطي فترة الحرب العالمية الثانية، وتحديدا الفترة المتراوحة بيات عامي 1939 و 1943 ، وكان بورقيبة في تلك الفترة سجينا.

  • الفصل السابع عنوانه التعريف بالقضية التونسية وكسب الأنصار وهو يغطي الفترة بين عامي 1945 تاريخ خروجه إلى الشرق، و 1951 تاريخ ذهابه إلى الولايات المتحدة وفشل المفاوضات التي دخلها حزبه مع السلطات الفرنسية من أجل الوصول إلى الاستقلال الداخلي.

  • الفصل الثامن وعنوانه المعركة الحاسمة، ويغطي الفترة بين 1952 و 1954 ، وهي فترة المقاومة المسلحة التي انتهت في 31 جويلية 1954 بالخطاب الذي ألقاه بيار منديس فرانس واعدا بمنح تونس استقلالها الداخلي.

  • الفصل التاسع تحت عنوان بناء الدولة ويغطي فيه الفترة بين عامي 1955 و 1970 بما في ذلك روايته للصراع مع صالح بن يوسف والحصول على الاستقلال التام في 20 1956 وإعلان الجمهورية إلى فشل سياسة التعاضد خلال الستينات.



ملاحظات


لقد ركز الحبيب بورقيبة في هذا الكتاب على دوره الشخصي في تاريخ الحركة الوطنية، حتى بدا تاريخها مختزلا في ما قام به شخصيا. بل أنه حاول كذلك النيل من المناضلين والزعماء الآخرين. من ذلك










  • عندما تحدث عن خير الدين التونسي قال عنه ... وقرر أن يهاجر إلى تركيا لأنه تركي الأصل والرجوع إلى الأصل يتم بأدنى سبب، وقبل أن يسافر باع أرزاقه ومنها هنشير أولاد سعيد الذي باعه إلى شركة فرنسية. ومن هنا يتضح أن هؤلاء الناس مهما كانوا مصلحين فإنه لم تكن لهم روابط حقيقية بالأرض التونسية المصدر نفسه، ص 36-37.

  • وتحدث عن عبد الكريم الخطابي فقال وقلت في نفسي عندما شاهدته واجتمعت به أهذا هو الذي هز عواطفنا وأثار رحماسنا عندما كنا شبابا، إذ هو لم يظهر لنا إلا بمظهر بعيد جدا عما كنا نتصوره. وتبين لنا أن الرجل بسيط وتصريحاته للصحافة وغيرها لم تكن إلا من قبيل الكلام الأجوف المصدر نفسه، ص 61.

  • أما الشيخ الثعالبي فقد قال عنه بـ أنه صنيعة فرنسا، ضرورة أنها استجلبته من الخارج إلى تونس لغاية معينة المصدر نفسه، ص 146.


إشارات مرجعية


مراجع








شريط بوابات تونس كتب









تصنيف مصادر تاريخ تونس








تصنيف تاريخ تونس








تصنيف كتب تاريخية

















Livre Hayati Bourguiba تصغير صورة غلاف كتاب حياتي آرائي جهادي







حياتي آرائي جهادي هو كتاب ضم سلسلة المحاضرات التي ألقاها الرئيس الحبيب بورقيبة عام 1973 حول تاريخ الحركة الوطنية ودوره فيها.







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حياتي آرائي جهادي عموميات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار