أخبار عاجلة

عام / افتتاح فعاليات مهرجان العسل والسمن الأول في الطائف / إضافة أولى وأخيره من اخبا

صحف ووكالات-
بعد ذلك ألقى شيخ باعة العسل رئيس جمعية النحالين في المحافظة مقبول بن ساعد الطلحي كلمة عد فيها سوق العسل بمدينة الورد الطائف من أكبر اسواق العسل بالمملكة موضحاً أن النحالين يقومون بجلب انواع العسل الى السوق صباح كل يوم ، وتباع الكميات الواردة في مزايدة عامة يحضرها تجار السوق ولايسمح ببيع العسل المغشوش أو المشكوك فيه.

ولفت الى أن أسواق الطائف تشهد هذه الايام موجة أقبال كثيفة من السائحين والزوار الذين يشترون العسل الطائفي المعروف بجودته مفيداً أن سعر كيلو العسل الصيفي الأبيض يتراوح ما بين 500 الى 750 ريال ومشيراً الى أن الطلب على العسل الصيفي بنوعيه بدرجة متساوية.

وأكد الطلحي أن العسل الصيفي يعرف من خلال خبرة بائعيه وتزداد المعرفة بجيده من رديئه،من خلال الطعم واللون والرائحة فمتى ما عرفت شجرته التي لاتزهر الا في الصيف تأكد أنه عسل صيفي .

إثر ذلك سلم معالي محافظ الطائف الهدايا التذكارية للجهات المشاركة في المهرجان.
حضر الحفل أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ومدير شرطة المحافظة اللواء مسلم الرحيلي وعدد من المسئولين وجمهور كبير من أهالي المحافظة ومصطافيها وزوارها.

وقد أوضح مدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة الطائف المهندس حمود مستور الطويرقي لوكالة الأنباء السعودية أن عدد خلايا النحل بالمحافظة يبلغ أكثر من 135 ألف خلية تتراوح طاقتها الإنتاجية من 100 الى 120 طن من أجود أنواع العسل في كل عام وهي موزعة بواقع 85 ألف خلية بلدي و 5 الآف خلية حديثة في مناحل النحل الثابتة و 50 ألف خلية متنقلة بالسيارات المظللة التي تجوب أنحاء المحافظة بحثاً عن أفضل المواقع المنبتة للأشجار والأعشاب المزهرة مثل الطباق والضرم والسحاة / النقيعة / والشرم والسمرة والفزرة والضيمران والشث والظهياء والطلح والسدر والسيالة وغيرها .

وأفاد أن فرع الوزارة يقدم خدماته للنحالين بهدف تنمية الانتاج ودعم المستثمرين في هذا القطاع لافتاً أن هناك الآف المناحل التقليدية التي تستخدم تجاويف جذوع الأشجار في تحضين الخلايا بينما توسع النحالون خلال السنوات الأخيرة في استخدام الطرق الحديثة في انتاج النحل للاستفادة من التقنيات المستخدمة في زيادة الانتاج .

يذكر أن المهرجان الذي يستمر أربعة أيام يتضمن الى جانب المعروضات من العسل والسمن على عروض للمأكولات الشعبية من خلال مواقع مخصصة في موقع المهرجان ومسابقات ثقافية للأسرة والطفل .
// انتهى //
21:09 ت م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.