أخبار عاجلة

أمراض الربيع «4» / الجديري المائي… أسرع أمراض الربيع انتشاراً

صحف ووكالات- | بقلم د. أحمد سامح | فيروس فيرسيلا «Varicella» يصيب الأطفال بصورة وبائية ومعظم مرضاه أقل من عشر سنوات وتنتشر الإصابة به «العدوى» في فصلي الربيع والشتاء شهري مارس وابريل وشهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام.
وذات الفيروس يصيب الكبار بمرض الهربس العصبي «الحلي الناري المعروف في الطب Herpes zoster»، ومرض الجديري المائي «Chicken Pos» هو أكثر الأمراض المعدية في سرعة الانتشار بين الأطفال ويكون الطفل معدياً فترة الأربع والعشرين ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي وسبعة أيام بعد ظهور أو حتى سقوط آخر قشرة من الجلد والبشرة.
والعلاج سهل ويهدف إلى منع الهرش الذي يزعج الطفل ويجعله متوتراً قلقاً.
ويهدف كذلك علاج الجديري المائي إلى المحافظة على صحة العينين وسلامتهما لأن الفيروس قد يصيب العينين كأحد مضاعفات المرض والتي تشمل العدوى الثانوية بالبكتيريا أو إصابة الجهاز التنفسي بالفيروس أو الكلى أو المخ وعضلة القلب لكنها والحمد لله نادرة الحدوث.
ويظل فيروس الفيرسيلا كامناً أحيانا ثم ينشط في الكبار مسببا مرضا مزعجا ألا وهو «الهربس العصبي» أو الحلي الناري أو الحزام الناري لما يسببه من آلام شديدة في مكان مسار العصب الحسي مع ظهور طفح جلدي وتختلف شدة الشعور بالألم من شخص لآخر ولكنه يكون أكثر شدة وإيلاماً في كبار السن.
خطورة الاصابة بالهربس العصبي «الحلي الناري - العصب الناري» تكمن في أنه إذا أصاب الفيروس أحد أعصاب المخ «العصب الخامس أو العصب السابع» أو إذا تسببت العدوى بحدوث تقرحات بقرنية العين قد ينتج عنها فقدان البصر إذا أهمل العلاج.

مرض الجديري المائي هو أكثر أمراض الأطفال انتشاراً وأسرعها عدوى.
يبدأ بظهور بثور على الجسم تتناثر بسرعة في خلال ثلاثة أيام واسم المريض كان يثير الخلط مع مرض الجدري في السنوات الماضية الذي تم الآن القضاء عليه في جميع أنحاء العالم وتم الغاء التطعيمات الخاصة بمرض الجدري الذي كان أكثر خطورة ويترك تشوهات دائمة على الوجه والبشرة.
فترة حضانة المرض
الجديري المائي مرض معد ووبائي ولكنه ذو مسلك حميد فالعدوى تنتشر مباشرة من طفل لآخر عن طريق ملامسة جلد المريض أو عن طريق الرذاذ المتطاير أو الفيروسات المحمولة بالجو والفيروس موجود داخل الحويصلات «Vericles» وليس في القشور «Crusts».
وفترة حضانة المرض التي تعني الفترة ما بين دخول الفيروس الجسم حتى ظهور أولى العلامات المرضية وهي ما بين 10-20 يوماً بمتوسط أربعة عشر يوماً.
وقد تمر أولى أعراض المرض دون أن تلاحظ ويصبح الطفل معدياً قبل 24 ساعة من ظهور الطفح الجلدي وبعدها بسبعة أيام وحتى سقوط آخر قشرة.
أعراض الجديري المائي
الجديري المائي يصيب جميع الأعمار إلا ان 90 في المئة من الإصابة به تكون أقل من عشر سنوات وأعلى مرحلة عمرية التقاطا للعدوى ما بين 5-10 سنوات.
• يظهر الطفح الجلدي بصورة فجائية في غضون 24-48 ساعة من بدء الإصابة.
• وخلال هذه المدة يكون الطفل شاحباً منهكاً وقلقاً ويفقد الشهية للطعام مع حدوث ارتفاع بسيط في درجة الحرارة «نحو 38 درجة مئوية».
• يكون الطفح الجلدي على شكل فقاقيع تتحول بعد ساعات قليلة إلى حويصلات تحتوي على سائل شفاف «Vesicles» يجعلها كأنها حبات صغيرة من اللؤلؤ حمراء اللون وتظهر على الجسم كله تقريباً ولكنها تتركز بصفة خاصة في الوجه والجذع.
• قد يحدث طفح مكثف على جلد الشعر وعلى الأغشية المخاطية للفم والعين وعلى الأذنين والجهاز التناسلي.
• خلال 24-48 ساعة يتحول السائل الشفاف في الحويصلات إلى لون عكر ثم تبدأ جدران الحويصلات في التيبس فتعلوها قشور يميل لونها إلى اللون الأسود وهذه القشور تسقط بعد بضعة أيام وتترك حيزا جلديا صغيرا لونه أبيض مائل للحمرة ويختفي هذا الأثر بعد ذلك.
• الطفح الجلدي لا يختفي هكذا دفعة واحدة من على الجلد ولكنها عملية تحدث على ثلاثة أو أربعة أيام دون أن تكون هناك حدود زمنية واضحة تفصل بين نهاية مرحلة وبداية التي تليها، لذلك نلاحظ على الجلد وجود ثلاث حالات في الوقت نفسه ولكنها مختلفة التطور والمراحل «طفح - حويصلات - قشر».
• يكثر الهرش في حالة الاصابة بمرض الجديري المائي لدرجة قد لا يستطيع الطفل معها أن ينام أثناء الليل ويدفعه المرض إلى الهرش بعنف ما يسبب تلوث الحويصلات.
• وبالتالي قد يؤدي بها إلى أن تترك آثاراً أو علامات مستدامة وظاهرة لذلك يجب على الوالدين أن يراقبا طفلهما بعناية في هذه الحالة ويمنعاه من الهرش.
• فترة النقاهة: تتميز بانفصال القشور الأخيرة وتساقطها ويمكن تسهيل هذه العملية بعمل حمامات الماء الدافئ للطفل.
علاج الجديري المائي
• يجب على القائم برعاية الطفل المريض أن يخفف من حدة الهرش لديه بأن يعد له حمامات ماء دافئ باستمرار كما يمكن استعمال بعض المرطبات على الجلد لمنع الهرش وبعض الأدوية المهدئة للهرش والحكة.
• يجب أن تترك الأم طفلها دون ملابس قدر الإمكان وتقوم بقص أظافره حتى تمنع ظهور أي مضاعفات قد تنتج عن الهرش.
• وحيث ان بعض الحويصلات قد تصيب العينين فيمكن في هذه الحالة استعمال القطرة لتخفيف الالتهاب وتجنب حدوث المضاعفات.
المضاعفات المحتملة
مرض الجديري مرض بسيط ونادرا ما تحدث مضاعفات وغالباً ما تكون مضاعفات الجديري المائي ناتجة من نشاط البكتيريا كإصابة ثانوية وخطورتها أشد من عدوى الفيروس نفسه.
وقد تصيب هذه المضاعفات الأذن أو تصيب ملتحمة العين أو الشعب الهوائية.
وقد تحدث مضاعفات أيضاً بسبب حجم نشاط الفيروس الذي يؤثر على الكثير من
أعضاء الجسم وهذه المضاعفات تشمل:
• تورماً في الأغشية المبطنة للحنجرة فيحدث صوت صرير وضيق عند التنفس «Stridor» وقد تحدث زرقة «Cyanosis».
• التهاب عضلة القلب والأغشية المبطنة لها والمغلفة لها.
• التهاب الكبد الفيروسي.
• التهاب الكلى فيظهر البول المدمم.
• التهاب المفاصل فيحدث تورم بها وألم شديد.
• التهاب المخ وقد تحدث
بعض التشنجات أو الشلل أو الغيبوبة.
• وفي كل هذه الحالات يجب سرعة تدخل الطبيب لعلاج المضاعفات وانقاذ المريض.

التطعيم ضد
الجديري المائي

التطعيم ضد الجدبي المائي ليس من التطعيمات الإلزامية حتى الآن في الكويت.
ويعطى التطعيم للأطفال دون سن 12 عاماً جرعة واحدة «cm 2/1» تحت الجلد
ويتكون الطعم من فيروس مضعف ويعطى من الشهر التاسع من عمر الطفل ويعطي مناعة مدى الحياة
في حين يلزم البالغين جرعة ثانية وهو يعطي مناعة طويلة الأمد ويقلل من خطر الاصابة بالهربس العصبي «الحلى الناري - العصب الناري - الحزام النادي) في العمر المتقدم.

الإهمال في العلاج قد يؤدي إلى فقدان البصر

الهربس العصبي يسبب آلاماً شديدة وحرقاناً بالجلد

الهربس العصبي «الحلى الناري - العصب الناري - الحزام الناري» هو التهاب فيروس حاد يصيب الجلد، يتميز بظهور مجموعة من الحويصلات تحيطها هالة حمراء على مسار عصب حسي معين.
فيروس الهربس العصبي
الفيروس المسبب للهربس العصبي هو الفيروس نفسه المسبب للجديري المائي في الاطفال.
وعند الاصابة للمرة الاولى بهذا الفيروس فإن المريض يصاب بعدوى الفيروس المسبب للجديري المائي حيث يظل الفيروس كامنا في العقد الحسية للاعصاب.
وينشط الفيروس في مسار الاعصاب الحسية ليصل الى الجلد ويسبب الهربس العصبي «العصب الناري - الحلى الناري».
وسبب تنشيط الفيروس غير معلوم في معظم الحالات لكن بعض الحالات يعود الى ضعف جهاز المناعة او وجود سرطان مختبئ لم يظهر بعد ولم يتم تشخيصه.
الأعراض والعلامات
يصيب الهربس العصبي «الحلى الناري - الحزام الناري» بصفة عامة البالغين وكبار السن ولكنه قد يصيب الاطفال ايضا ويتميز بحدوث ألم شديد على مسار العصب الحسي.
وهذا الألم قد يتزامن مع ظهور الطفح الجلدي الذي قد يسبقه وتختلف شدة الألم من شخص لآخر ولكن عادة ما يكون اكثر شدة عند كبار السن.
ويتميز الطفح الجلدي في حالة الهربس العصبي «الحلى الناري - العصب الناري» بأنه يصيب ناحية واحدة فقط من الجسم ويظهر في صورة حويصلات متجمعة تحيطها هالة حمراء على مسار العصب الحسي المصاب ويصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية الموضعية.
وأكثر الاماكن التي تصاب بالفيروس هي الاعصاب الشوكية في منطقة الصدر والجذع ولكنه قد يصيب احيانا بعض الاعصاب الحسية التي تنبع من المخ مباشرة مثل العصب الخامس وفي الحالة الاخيرة
قد يؤدي الفيروس الى اصابة العين مسببا تقرحات في القرنية قد ينتج عنها فقدان البصر اذا اهمل العلاج.
وقد يصاب العصب السابع «عصب الوجه» وينتج عن ذلك الاصابة بالشلل في عضلات الوجه التي يغذيها العصب السابع وتظهر الحويصلات في صيوان الاذن وداخل الاذن.
ومن مضاعفات الاصابة بالهربس العصبي «العصب الناري - الحلى الناري - الحزام الناري» ألم شديد يظل في مكان الاصابة لأسابيع عدة وتحدث المضاعفات خصوصا من كبار السن وقد تصيب المضاعفات الجهاز العصبي المركزي والمخ ولكن حدوثها نادر.
علاج الهربس العصبي
< تهدئة وتخفيف الألم بواسطة أدوية المسكنات.
< العلاج بفيتامين «ب» وفيتامين «ب 2» وفيتامين «ب 12» بجرعات كبيرة.
< قد يستخدم بعض المواد المطهرة الموضعية مثل الكحول بتركيز 5.7 او غسول كلامينا او مس الجنسينا.
< وفي بعض الحالات الشديدة خصوصا في حالة المرضى الذين يعانون من ضعف او نقص المناعة.
< وكذلك عند اصابة العين قد يستخدم بعض الادوية المضادة للفيروسات مثل عقار «الاسيكولفير - Alyclovir» عن طريق الفم او عن طريق الحقن.

جفاف الحلق لا يعني
الإصابة بالسكر

ليس كل جفاف في الحلق يعني الاصابة بمرض البول السكري، فكثير من الحالات يؤدي إلى الشعور بجفاف الفم والحلق ونشاف الريق مثل حالات التعرق الغزير أو المعاناة من التهاب الحلق نتيجة الاصابة بالفيروسات والميكروبات التي تصيب الزور.
وقد يشعر الإنسان عند الاستيقاظ من النوم بنشاف الريق وجفاف الحلق اذا كان الأنف مسدودا مثل الاصابة بالزكام أو حساسية الأنف أو انسدادها لوجود لحمية أو الشخير اثناء النوم لأسبابه العديدة.
وفي كل هذه الحالات يكون التنفس عن طريق الفم فيؤدي ذلك إلى الشعور بنشاف الريق وجفاف الحلق في الصباح وعند الاستيقاظ وشرب الماء والسوائل تختفي هذه المعاناة كذلك كثير من الأدوية تسبب جفاف الحلق مثل الأنتروبين ومشتقاته التي تصنع منها ادوية علاج المغص المعوي والكلوي وادوية علاج تشنج القولون وآلام المعدة.
كذلك الأدوية المضادة للقلق والاكتتاب النفسي والعقاقير المضادة الهستامين التي تستخدم في علاج الحساسية.
وبعض أدوية علاج الضغط المرتفع والمدرة للبول. كذلك الأدوية المزيلة للاحتقان المستخدمة في علاج نزلات البرد والرشح والزكام وبعض أدوية توسيع الشعب الهوائية. كذلك من أهم أسباب الشعور بجفاف الحلق ونشاف الريق حالات التوتر العصبي والقلق النفسي والشعور بالخوف والاضطراب كما في أيام الامتحانات مثلاً.

هرمون الاستروجين
سر مقاومة المرأة للأمراض

كشفت دراسة كندية ان النساء اكثر قدرة من الرجال على مقاومة المرض ويرجع السر في هذا إلى الهرمون الانثوي «الاستروجين» الذي يعوق عمل الانزيمات المسببة لعملية الالتهاب فيتكون هكذا أول خط دفاع للجسم ضد البكتريا والفيروسات.
وأكد الدكتور شريف حمزة أستاذ امراض النساء والولادة ان هذا الهرمون يفرز اثناء الدورة الشهرية ويكون له دور مؤثر لتنشيط الجهاز المناعي بصفة خاصة كما يؤثر ايضاً على العضلات وأجهزة الجسم الأخرى مثل عضلة القلب ويزيد مناعة الأوعية الدموية ضد الجلطات والالتهابات. وأوضح الدكتور شريف حمزة ان هذا الهرمون يقلل من حدوث الأزمات القلبية وينشط الدورة الدموية في الجسم ويقوي العظام وله تأثير أيضاً على خلايا المخ والتمثيل الغذائي ويزيد من توازن المرأة ويحسن البشرة ويقوي الشعر ويحسن مستويات الكوليسترول ويساعد على بقاء شرايين المرأة مرنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.