أخبار عاجلة

صامولي أصل الاسم

أصل الاسم

الصامولي أخذت مسماها السعودي من الخباز الأفريقي عيسى الصومالي الذي أدخل طريقة عجنها إلى الأراضي السعودية قبل نحو 50 عاماً، مصمماً إياها على الشكل الحالي في مخبزه القديم في حي العمارية (جنوب جدة ) الذي كانت تعمل فيه مجموعة من الخبازين الصوماليين. وكان المخبز نفسه يدعى « مخبز ال صومالي ». وانمحى أثر المخبز، ليبقى مسماه وشكل عجينته الغربية آنذاك عالقين في شفاه السعوديين، ووجبة رئيسة لإفطارهم كل صباح. مرجع ويب عنوان «الصامولي» خبزه عيسى الصومالي قبل 50 عاماً .. ويرافق ملايين الطلاب يومياً مسار http //alhayat.com/Details/549974 مسار أرشيف http //archive.is/qVpi2 الأول عبدالله الأخير الجريدان الناشر جريدة الحياة 9 تاريخ الوصول 20

و يقال أن صامولي كلمة جديدة نوعاً ما وتعني نوعاً من الخبز . وقيل في وصفه إنه نوع من الخبز اسطواني الشكل يشبه الرغيف ال فرنسي لكنه بطول الشبر أو يزيد قليلا أو ينقص، ويسمى في العراق و الكويت (صمّون).

وقد يكون أصل كلمة صامولي إيطالياً نسبة إلى نوع الخبز الإيطالي S olina الذي يعتبر طحينه أقوى أنواع طحين البر في إيطاليا. وله لون ذهبي .

ووُجدتْ مفردة (صمون) (SOMUN) في اللغة التركية وهو نوع من أنواع الخبز التقليدي، ويقال أن الكلمة من أصل يوناني .

الصامولي هو نوع من خبز الخبز على شكل أسطواني، ويحشى من الداخل ب البيض ، أو ال مربى ، أو ال جبن ، ونحوه، ويًرش غالباً فوقه سمسم ، أو نخالة ، أو بر .أكثر انتشار في السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.