أخبار عاجلة

وحمة هالية الأسباب

الأسباب

لأسباب مجهولة ،ولكن يخسر في بعض الأحيان الجلد المحيط بالشامة لونه ولذا تظهر الشامة كما ولو انها محاطة بحلقة بيضاء وهذا يحدث غالباً عند الأطفال والمراهقين وهي غير مؤذية وبمرور الوقت فان هذه الشامة المركزية والحلقة البيضاء المحيطة يتلاشيان وكون ان خسارة اللون تحدث أيضاً في حالة ورم قتاميني الورم القتاميني فانه في حال الشك يجب مراجعة الطبيب . يختار الجسم شامة محددة واحدة أو أكثر لتدميرها . و يرجع هذا ، على الأرجح ، لأن الجسم يتعرف عليها كخلايا غير سوية بشكل ما ..

SkinTumors-281 تصغير وحمة ذو هالة

العلامات

تقوم الأجسام المضادة وخلايا بيضاء خاصة ( خلايا T الليمفية ) بمهاجمة الخلايا الصبغية في الشامة . و يؤدي ذلك إلى تغير لون الشامة المركزية من بني غامق إلى بني باهت إلى وردي ، لتختفى في النهاية تماما . ويؤثر هذا التفاعل على الجلد السليم حول الشامة ، حيث يحتوى أيضا على خلايا صبغية ، مسببا الهالة البيضاء تقريبا بعرض 0.5 إلى 1.0 سنتيمتر . و غالبا ما تكون على الجذع ، وهي أقل شيوعا على الرأس، و نادراما تنتشر على الأطراف .

العلاج

الوحمات ذوات الهالة لا يحتاج أي علاج عادة . لكن يجب أن يستعمل كريم واقى الشمس ,على كل الجلد أثناء الصيف , للحماية حروق الشمس حرق الشمس .ونادرا ما تكون ا شامة في مركز الهالة ,خبيثة ( سرطانية ) . و مع ذلك تحتاج أى شامة ذو هالة أن يتم فحصها بعناية من قبل طبيب متخصص . الشامة الخبيثة تسمي ورم ميلانيني ( ميلانوم أو ملانوم خبيث).

وحمة هالية او شامة ذو هالة (ب الإنجليزية halo naevus). هى شامة يحيطها حلقة بيضاء ، أو هالة ، و تعرف أحيانا بوحمة سوتون (Sutton’s naevus )أو ال بهق ( الوضح المكتسب النابذى )الهالة غير قليلة الحدوث و تشاهد عادة عندالأطفال أو البالغين الصغار من كلا الجنسين .وقد تزول في اغلب الأحيان مع مرور الوقت, وقد تمتد لعدة سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.