أخبار عاجلة

هل توجد فتحة للبول وأخرى للسائل المنوي عند الرجل

السؤال :
أبلغ من العمر حوالي 31 سنة، متزوج منذ حوالي 4 سنوات، ودائماً على سفر، مكثت مع زوجتي بعد الزواج 5 أشهر وسافرت سنة و3 أشهر، ورجعت 3 شهور، وسافرت سنة، ورجعت 3 أشهر، وهذا كل ما مكثته مع زوجتي بعد الزواج، كان عندي دوالي في الخصية، وأذكر أن الطبيب قال لي: قلة الحيوانات المنوية ليست من الدوالي.

المهم عملت العميلة وما زالت موجودة، في كل إجازة كنت أعمل تحاليل وكان يوجد صديد، والحمد لله شفيت منه ولكن آخر تحليل كان مكتوباً:
(Sperm count 36 Mill/ml)
Lnitial motility 60%)

وفيه نسبة لزوجة، مع العلم أنه يوجد في مقدمة قضيبي (الرأس) فتحتين، فتحة للبول وفتحة للمني، وفتحة المني من تحت، فهل حالتي هذه تحتاج إلى أي شيء؟ وهل أكون عقيما؟ وهل من علاج؟ وهل الفتحين لهما تأثير: يعني المني لا يوصل؟ وهل نسبة الحيوانات المنوية كافية للحمل؟

الله يبارك فيكم، أتمنى الجواب بصراحة، وأنا مؤمن بالله، ولو كنت أحتاج إلى تلقيح صناعي فأفيدوني.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فارس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لا يوجد فتحة للبول وأخرى للسائل المنوي، وإنما هذا قد يكون إحليلاً سفلياً، أي أنه خلل في تطور القضيب ومجرى البول، بحيث تكون فتحة البول في غير مكانها أو يكون هناك فتحتان يخرج من كليهما البول والسائل المنوي.
فلابد من التأكد من أن القذف يتم كاملاً داخل المهبل، وأنه لا ينزل أي جزء من السائل خارج المهبل، فإذا كان أي جزء ينزل خارج المهبل فيجب إجراء عملية تجميل لمجرى البول.
العدد الذي ذكرت يكفي لحدوث حمل، ولكن يجب إرسال نتيجة تحليل السائل المنوي؛ لأن هناك معلومات أخرى غير العدد قد تؤثر على الخصوبة، مثل الحركة والأشكال الغريبة.

السعي وراء علاج العقم يكون بعد مرور عام من الزواج (أي عام من العلاقة الزوجية العادية)، وحيث إنك لم يسبق لك المكث مع زوجتك لمدة عام، فإنه لا يمكن القول بأنك عقيم أو تحتاج إلى تلقيح صناعي قبل محاولتك أن تكون بينك وبين زوجتك علاقة طبيعية لمدة عام.
والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.