أخبار عاجلة

حبة مؤلمة على فتحة الشرج.. هل هي بواسير، وكيف أزيلها؟

السؤال :
أعاني من حبة مثل الكرة صغيرة لينة ليست مؤلمة على فتحة الشرج، لونها كلون الجلد، كان في السابق يخرج دم قليل مع البراز، أو دم منها، وكانت مؤلمة قليلا، لكن الآن لها فترة طويلة على ما هي عليه ليس بها ألم.

جربت استخدام مرهم فيسودين، ولكن لم تختف، وأعتقد أنها صغرت قليلا مع استخدام المرهم، مع العلم أني أستخدمه منذ شهر تقريبا، أريد معرفة كيف أزيل هذه الحبة نهائيا بدون الذهاب إلى الطبيب باستخدام مراهم أو عقاقير؟

وشكرا جزيلا لكم.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

ما تشتكي منه احتمال أن يكون بداية بواسير أو خرا ج قديم في منطقة الشرج، ومظاهر البواسير غالبا لا يكون هناك ألم أثناء التبرز، ويكون إمساك مزمن، أو الجلوس على الكرسي لفترات طويلة، ونزول بعض الدم، ويكون الدم لونه أحمر قانيا، وقد ينزل الدم لوحده، وكثير من الناس تحصل عندهم البواسير، وقد تتحسن وتختفي إن كانت بسيطة، وترتبط الإصابة بالبواسير مباشرة بمشكلة الإمساك؛ ولهذا فإن الحمية الغذائية يمكن أن تحدث تأثيراً جيداً للشفاء من البواسير.

يجب أن تتضمن حميتك على الكثير من الألياف، وتتوفر الألياف بكثرة في الحبوب الكاملة، والخضار، والفاكهة، وبتناول كميات من الماء، والتوقف عن تناول الأطعمة المشبعة بالتوابل.

أما الاحتمال الآخر فهو وجود دمل قديم في فتحة الشرج نزل منه بعض الدم، وأصبح حبة متحوصلة لا تؤلم ولا تلتهب.

عليك أن تستخدم تحاميل (Anusol) واحدة بعد كل تبرز، وبعد الجلوس في ماء دافئ لمدة 5 دقائق، أو استخدام مرهم ( Supraproct -s ) يوميا لمدة أسبوع، وأهم شيء أن لا يكون هناك إمساك، ويمكن أن تتحسن البواسير، وتختفي إن تم التخلص من الإمساك، وحتى إذا كانت الحبة هي دمل قديم فسوف تتحسن بإذن الله إذا استخدمت الإرشادات السابقة.

إن لم تتحسن الأمور خلال أسبوعين،، فبالإمكان مراجعة طبيب الجراحة العامة، وسوف يتم التشخيص والعلاج إن شاء الله.

والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.