أسباب الاستعمار

آخر تحديث منذ 9 يوم و 14 ساعة 1002 مشاهدة

محتويات1 الاستعمار2 أسباب الاستعمار3 نتائج الاستعمار
الاستعمار
يعرف الاستعمار على أنه أحد الظواهر التي تتكون في البيئة السياسية على مستوى الدول، ويتم من خلالها بسط سيطرة دولة قوية ذات نفوذ سياسي واقتصادي وعسكري على دولة أضعف منها، بحيث يتم غزوها، والدخول إلى أراضيها، والتحكم في الشأن الداخلي الخاص بها من أجل تسيير مصالح دولة الاستعمار، ولا يكون لدى الدولة الضعيفة القدرة الكافية على الدفاع عن نفسها بسبب ضعف القدرة العسكرية والسياسية فيها، وهناك العديد من الأسباب التي من أجلها يتم استعمار الدول، والتي تعدّ محفزًا للدول الاستعمارية للتغوّل في الدول الضعيفة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسباب الاستعمار.
أسباب الاستعمار
هناك العديد من الأسباب التي تدفع الدول الاستعمارية إلى التفكير في السيطرة على بعض الدول الضعيفة وغزوها، فتقوم باختلاق الذرائع والمسوغات الخاصة بها من أجل الدخول إلى تلك الدول وإحكام السيطرة عليها، وعليه فإن من أهم أسباب الاستعمار ما يأتي:

السيطرة على الموارد في الدولة التي يتم استعمارها، والاستفادة من هذه الموارد بأكبر قدر ممكن، ويعد هذا السبب من أهم أسباب الاستعمار، وفيه تبحث الدول الاستعمارية عن دول أضعف منها لكنها تتوافر على ثروات نفطية، أو زراعية، أو حيوانية تعد مغرية للدول المستعمِرة.
زيادة النفوذ السياسي والاقتصادي لدولة الاستعمار، وتوسيع رقعتها من خلال إحكام قبضتها على مساحات جغرافية واسعة من الدول التي يتم استعمارها.
السيطرة على المخزون الفكري والثقافي للشعوب، ومحاولة إعادة تشكيل المعتقدات السياسية، والدخول إلى البيئة الاجتماعية للدول الضعيفة وإعادة تحويرها، كما يكون لدى الدول الاستعمارية رغبة في إدخال لغتها إلى الدول التي يتم استعمارها.
إيجاد مأوى لشعوب الدولة الاستعمارية، وهو من أسباب الاستعمار التي تعد هبة من حكام دول الاستعمار لشعوبها من أجل دفع شعوب الدولة الاستعمارية إلى غزو الدول الضعيفة ومحاولة السيطرة عليها.

نتائج الاستعمار
ينتج عن استعمار الدول القوية للدول الضعيفة العديد من النتائج، وتكون هذه النتائج عبارة عن سياسات سعت الدول الاستعمارية إلى تنفيذها في الدول المستعمَرة على أرض الواقع، ومن أهم هذه النتائج ما يلي:

نهب خيرات البلاد التي يتم استعمارها، ونقل بعض هذه الموارد إلى دولة الاستعمار كي يتم استغلالها على الوجه الأمثل.
السيطرة على مساحات من الأراضي، وإجبار المزارعين على العمل من أجل مصلحة الدول المستعمِرة.
تدهور الأوضاع المعيشية لشعوب الدول التي يتم استعمارها بسبب توقف الأعمال التي كان الناس يعملون فيها، ومن أهم أسباب ذلك عدم وجود بيئة الأعمال المناسبة بعد دخول المستعمِر إليها.
ارتكاب العديد من الجرائم في حق الشعوب، وحرمانها من أبسط حقوقها، واغتصاب الممتلكات، ومنح بعضها لشعوب الدول الاستعمارية.

كلمات مرتبطه : أسباب الاستعمار
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب الاستعمار ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/09/2022