أخبار عاجلة

أسباب خروج إفرازات مخاطية من الدبر

السؤال :
أعاني من آلام أسفل البطن تشبه السكاكين، وانتفاخات بكثرة، وصعوبة في الإخراج أحياناً، وأحياناً أخرى إسهال وشعور بالتعنية، قيل لي أن هذه أعراض القولون العصبي، ولكن يخرج مني إفرازات من الدبر لا إرادياً، وهي شفافة، لا لون لها ولا رائحة، وأجدها في الملابس الداخلية تخرج عندما أشعر بالحاجة إلى الإخراج، وأحياناً عند الشعور بالتعنية، وهي تحرجني وتزعجني جداً، كما أشعر أحياناً نادرة جداً -مرة في السنة أو مرتين- بآلام حادة في المستقيم، علماً بأني أعاني من هذا الإفراز منذ 4 سنوات.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سلام حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإن هذه الإفرازات التي لا لون ولا رائحة لها هي مخاط يخرج من الدبر، وهناك أسباب عديدة لوجود المخاط مع البراز أو خروجه من الدبر.
- من الطبيعي أن يخرج القليل من المخاط مع البراز، إلا أن خروج المخاط بكميات ملحوظة هو من أعراض الأمراض التالية:
- القولون العصبي، والأعرض التي تشتكين منها من آلام البطن والانتفاخات والإمساك والإسهال والمخاط كلها من أعراض القولون العصبي.
- التهاب القولون التقرحي، وهذه تترافق مع خروج دم وصديد وإسهال.
- التهاب القولون من نوع كروهن، وهذا قد يصيب الشرج ويسبب التهاباً مسببا ألماً أثناء التغوط، وإخراج مخاط، ويكون المخاط مترافقا مع دم وصديد أيضاً، أي أن المخاط لا يكون شفافا في هذه الحالة، ويكون مترافقا أيضاً مع دم.
- من الأسباب الأخرى وجود شرخ في الشرج أو بواسير أو انسداد في الأمعاء.
ومن الأعراض التي تشتكين منها، وهي عندك من 4 سنوات، أعراض القولون العصبي، ولا تشير إلى وجود التهاب قولون.
وأما الآلام الشديدة فإن لم تكن تترافق مع خروج إفرازات صديدية أو دم فهي على الأكثر من تأثر المستقيم بأنواع معينة من الطعام؛ حيث تهيج الأطعمة الحارة والبهارات والفلفل الحار مخاطية المستقيم وتسبب آلاما.
وبالله التوفيق.

لا تعليقات بعد على “أسباب خروج إفرازات مخاطية من الدبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.