أخبار عاجلة

الرعشة في الأطراف الناتجة عن العادة السرية وعلاج ذلك

السؤال :
السلام عليكم
كنت أعاني من إدمان للعادة السرية - والحمد لله - بدأت بالإقلاع عنها، ولكن ليس نهائياً، والآن عندي مشكلة وهي يحدث عندي رعشة في الأعصاب عندما تحدث أي إثارة مثل ما ألعب لعبة مثيرة أو أشاهد مباريات في التلفزيون أو غير ذلك، فهل هذا نتيجة للعادة السرية؟

وأيضاً أنا متجه إلى الزواج، فأرجو أن تدعوا لي بالتوفيق.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ابوزيد المصري حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأقول لك: نعم هذه الرعشة التي تحدث في الأعصاب وفي الأطراف هي مرتبطة بالعادة السرية، وحدث لك ما يعرف بـ (التوحد الإثاري) بمعنى أن العادة السرية بالطبع مرتبطة ببعض الإثارات الجنسية، وحدث لك نوع من التحول، بمعنى أن أي موقف حتى وإن لم يكن جنسياً وفيه هذه الإثارة يحدث لك هذا الارتعاش.

ولا شك أن مشاكل العادة السرية كثيرة جدّاً، فهي حقيقة تؤدي إلى اضطرابات جنسية مستقبلية، كما أنها تؤدي إلى الانطوائية، وتؤدي إلى خلل كبير جدّاً في شخصية الإنسان، تجعل الشخصية غير متفائلة، وفي ذات الوقت لها أضرار جسدية وطبية كثيرة، ولكن عموماً الإقلاع عنها - إن شاء الله تعالى – يوقف كل هذه الآثار السلبية.

أنت ذكرت أنك بدأت التخفيف من هذه العادة، ولكن الذي نود أن نطلبه منك هو أن تقلع عنها إقلاعاً كاملاً، وفي هذه اللحظة ومن الآن، وتذكر أنه يجب ألا تكون مستعبداً لشيء هو حقير أصلاً، فلا ترضى لنفسك الظلم، ولا ترضى لنفسك الذل والاستحقار – وهكذا – فيجب أن يكون تفكيرك المعرفي النفسي الداخلي من نوع جديد حتى تواجه الإثارات التي تتوقعها من العادة السرية، فارفض هذه العادة واكبح جماح نفسك، وأنت - الحمد لله - الآن مقدم على الزواج، وهذا أمر إيجابي وأمر جميل جدّاً، وسوف يجعلك بكل تأكيد تعيش حياة طيبة وتبتعد عن هذه العادة الشريرة المضرة.

هنالك دراسات تشير أن ممارسة الرياضة خاصة ممارسة الجري أو المشي تساعد في إرجاع الأعصاب إلى وضعه الطبيعي لدى الأشخاص الذين كانوا يمارسون العادة السرية بشرط الإقلاع طبعاً عن هذه العادة.

إذن أقلع وتوقف ومارس بعض الرياضة وسوف تجد - إن شاء الله تعالى – أن هذا ساعد كثيراً في أن ترجع وظائفك العصبية لوضعها الطبيعي - إن شاء الله تعالى .

أسأل لك العافية والتوفيق والسداد، وأسأل الله أن يتم لك هذا الزواج على خير وعلى ما يرام، وأن يجمع بينك وبين زوجتك على خير، وأن يجنبكم الشيطان، وأن ترزقا الذرية الصالحة.

ولمزيد من الفائدة إليك هذه الاستشارات حول أضرار هذه العادة السيئة: (^2404^ - ^3858^ – ^24284^ – ^24312^ - ^260343^ ) وكيفية التخلص منها لمن ابتلي بها: (^227041^ - ^1371^ - ^24284^ - ^55119^ )، والحكم الشرعي للعادة السرية: (^469^- ^ 261023 ^ - ^ 24312 ^).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.