فيتامينات (neurozan) وأثر بعض مركباتها في تحسين الذاكرة

آخر تحديث منذ 14 ساعة و 27 دقيقة 356 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت في الصيدلية فيتامينات (Neurozan)، وقال لي الصيدلي أنه جيد للذاكرة، فما مدى صحة كلام الصيدلي؟ وما هي المدة التي أستطيع فيها تناول الفيتامينات؟ وهل من ضرر؟
وهذه معلومات عن الفيتامين ومحتوياته:
Vitamin d (as d3 200 IU) 5µg 100
Vitamin e 60Mg 600
Vitamin c 30Mg 50
Thiamin (vitamin b1) 20Mg 1429
Riboflavin (vitamin b2) 3.2Mg 200
Niacin (vitamin b3) 18Mg 100
Vitamin b6 10Mg 500
Folacin (as folic acid) 500µg 250
Vitamin b12 50µg 5000
Pantothenic acid 12Mg 200
Iron 7Mg 50
Zinc 15Mg 100
Manganese 4mg -
Copper 1.5mg -
Selenium 200µg -
Chromium 50µg -
L-arginine 40mg -
Glutamine 10mg -
Glutathione 5mg -
Omega-3 Fish oil (50% Dha) 100mg -
Co-enzyme q10 6mg -
Phosphatidylserine 10mg -
Phosphatidylcholine 10mg -
Natural mixed carotenoids 2mg -
Lecithin 17mg -

*Rda = recommended daily allowance
Ug -microgram، Mg =milligram، Iu=international units
Ingredients: pharmaceutical grade gelatin (german capsule shell) (contains sulphur dioxide)، Hard vegetable prep.، Glycerine، Vitamin e (as dl-alpha tocopheryl acetate prep.)، Omega-3 Fish oil (docosahexaenoic acid concentrate)*†، Vitamin b12 (as cyanocobalamin prep.)، Phosphatidylserine*، L-arginine، Zinc sulphate، Vitamin c (ascorbic acid)، Glazing agent: beeswax yellow، Natural flavour: orange oil، Thiamin (vitamin b1 As mononitrate)، Phosphatidylcholine*، Pantothenic acid (as calcium salt)، Ferrous fumarate، Niacin (as nicotinamide)، Lecithin*، Vitamin b6 (as hci)، Manganese sulphate، Natural carotenoids (as betatene)، Glutamine، Co-enzyme q10، Glutathione، Riboflavin (as vitamin b2)، Copper sulphate، Natural source colour (iron oxide)، Folacin (as folic acid)، Selenium (as sodium selenate)، Chromium trichloride، Vitamin d3 (as cholecalciferol prep.).

†This ingredient has been produced in a factory that also handles nut products
*Contains soya bean oil

Warnings
Food supplement this product is not a substitute for a healthy balanced diet.
As with other supplements seek professional advice before use if you are pregnant، Breast-feeding or suffer from food allergies
This product contains iron، Which if taken in excess may be harmful to young children.
وشكراً لكم.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الـ(Co-enzyme q10) من المواد التي تحتويها الخلايا، وقد وجد أنها تحمي الخلايا العصبية من مرض باركنسون (الرعاش)، ويقلل من نقص الذاكرة التي ترافق هذا المرض عند كبار السن، أي أنه يحمي من تدهور الذاكرة عند كبار السن الناتج عن التقدم في السن، ولا يفيد في تحسين أعراض الرعاش نفسه، وهو من مضادات الأكسدة التي تفيد الجسم في العديد من النواحي.

وأما بقية الفيتامينات فإن الجسم يحتاجها للقيام بوظائفه، وإن كان الطعام متوازناً ويحتوي على المكونات الأساسية من لحوم وكربوهيدرات وفواكه وخضروات وألبان فإنه يحصل على ما يكفيه من الفيتامينات.

وبعد مراجعة كمية محتويات هذا الفيتامين وجدت أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتحتوي أقل مما يحتاجه الجسم، وبالتالي فإنه يمكن أخذ حبة منه كل يوم.

ونحن لا ننصح كثيراً بتناول هذه الفيتامينات لمن يكون طعامه متوازناً وصحياً، وإنما تفيد في حالات النقاهة من الأمراض وبعض الحالات في الأمراض المزمنة، وأما الشخص الطبيعي فإن الطعام الصحي يحتوي على معظم ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات ما عدا الفيتامين (د) الذي يصنع في الجسم عند التعرض للشمس؛ ولذلك يحتاج الإنسان للتعرض للشمس ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عشرين دقيقة.

وأما أضرار الفيتامينات فهذا الفيتامين ليس فيه كميات كبيرة من الفيتامينات، فإن أخذته مرة في اليوم فلا ضرر منه إن شاء الله.
والله الموفق.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فيتامينات (neurozan) وأثر بعض مركباتها في تحسين الذاكرة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2022