أخبار عاجلة

تشخيص الحبوب الوردية على القضيب وعلاجها

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أرجو من جنابكم - إخوتي الكرام - أن تجيبوا عن هذا السؤال، علماً أنه قد شغلني كثيراً.

أنا شاب في 17 من عمري، أمارس العادة السرية، ولكني - الحمد لله - لست مدمناً عليها، أحياناً مرة في الشهر، وأحياناً أخرى مرة خلال أسبوعين، وقد لاحظت بروز حبيبات بيضاء مائلة أحياناً إلى الوردي في المنطقة العليا من القضيب(الرأس) منذ سنة تقريباً.

ولا أعرف ما مدى تأثير هذه الحبيبات على الجهاز التناسلي الجنسي؟ وهل في ذلك خطورة؟ وهل ذلك من جراء العادة السرية؟

أدعوكم بكل رجاء أن تجيبوا على هذه الأسئلة بعد فائق احترامي وتقديري لكم.

والله المستعان.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ هدهود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا تسبب العادة السرية ما ذكرته من وجود حبيبات على الذكر، وفي أغلب الأحيان لا تؤثر هذه الحبيبات على الجهاز التناسلي، ولا على القدرة الجنسية للرجل، وسأوضح لك -بفضل الله- احتمالات هذه الحبيبات وكيفية علاجها، وإن كان الأمر يحتاج إلى فحص لدى طبيب جلدية إذا أردت الاطمئنان:

1- وجود حبوب لامعة على الجلد تكون من غير سبب، أي بدون عدوى أو التهاب، ولا تحتاج إلى علاج؛ حيث أنها لا تسبب أي مشكلة، وهذا احتمال قريب جداً لحالتك.

2- وجود نوع من أنواع مرض الحزار يعرف ب "Lichen nitidus" ويسبب حبوباً صغيرة جداً سطحية لامعة بجوار بعضها، ولا تسبب أي مشكلة سواء في القدرة الجنسية أو الإنجاب، وليست معدية ولا تحتاج إلى أي علاج، ومن الممكن أخذ علاج بسيط مثل كريم الهيدروكورتزون مرتين يومياً، وهذا أيضاً تشخيص قريب لحالتك من خلال وصفك، ولكن سأذكر لك احتمالات أخرى وإن كانت بعيدة عن حالتك، ولكن لا يمكنني الحكم إلا من خلال الفحص الإكلينيكي لدى طبيب أمراض جلدية، ومثال ذلك:

3- السنط أو الثآليل وهو نتيجة عدوى بفيروس يسمى: (Hpv)، حيث تظهر على هيئة حبوب تأخذ لون الجلد وتكون متعددة وتتجمع لتكون حبوباً أكبر، وتأخذ شكلاً تعريجياً.
ويكون علاجه باستخدام الكي بالتبريد أو التسخين أو الليزر أو باستخدام مواد كاوية.

4- مرض ( Mollascum contagiosum ) وهو المليساء المعدية، حيث يظهر مجموعة من الحبوب على الذكر - على الرأس أو العضو ذاته - وأحياناً في الفخذ والمقعدة حول فتحة الشرج، ويوجد انخفاض في الجزء الأوسط لهذه الحبوب، وبمجرد الضغط على هذه الحبوب يخرج سائل أبيض نتيجة لتفريغ محتويات هذه الحبوب.

وأما علاجه فهو سهل حيث يتم تفريغ هذه الحبوب باستخدام إبرة، وبعدها يتم كي الحبوب المفرغة باستخدام مواد كاوية مثل الفينول المركز.

لذا أرى أن هذا الأمر بسيط - باذن الله - ولا يسبب خطورة على الجهاز التناسلي، وإذا أردت الاطمئنان للتشخيص وكيفية العلاج فعليك بالعرض على طبيب متخصص.

والله الموفق.
======================
انتهت إجابة الطبيب، ونرجو الاطلاع على هذه الاستشارات فيما يخص أضرار هذه العادة السيئة: (^2404^ - ^3858^ – ^24284^ – ^24312^ - ^260343^ )، وكيفية التخلص منها لمن ابتلي بها: (^227041^ - ^1371^ - ^24284^ - ^55119^ )، والحكم الشرعي للعادة السرية: (^469^- ^ 261023 ^ - ^ 24312 ^)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.